وصف و معنى و تعريف كلمة ولتأني:


ولتأني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ولتأني في معاجم اللغة العربية:



ولتأني

جذر [لتأ]

  1. وَلَتَ: (فعل)
    • ولَتَ يَلِت ، لِتْ ، وَلْتًا ، فهو والت ، والمفعول مَوْلوت
    • ولَته حقَّه: نقَصه
  2. وَلْت: (اسم)
    • وَلْت : مصدر وَلَتَ
  3. وَلت: (اسم)
    • مصدر ولَتَ
  4. مَوْلوت: (اسم)
    • مَوْلوت : اسم المفعول من وَلَتَ


  5. تَوَلَّتِ الحاضِنَةُ رِعايَةَ الطِّفْلِ والسَّهَرَ على تَرْبِيَتِهِ:
    • مَنْ تَقومُ على الطِّفْلِ وَتَرْعاهُ وَتُرَبِّيهِ.
  6. ولّت العصبيّة بعض الأقارب بعضا:
    • جعلتهم نصراء '' {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا} ''.
  7. أَوْأَلَتِ الماشيةُ المكان:
    • صَيَّرَتْه ذا وَأْلَةٍ.
  8. أَوْأَلَتِ الماشيةُ في الكلإِ:
    • أَثَّرت فيه بأبوالها وأَبعارها.
  9. أَوْأَلَتِ المكانُ:
    • صارَ ذا وَأْلةٍ.
  10. آلتَ : (فعل)


    • يُؤالِت ، مؤالتةً ، فهو مُؤالِت ، والمفعول مُؤالَت
    • آلتَ القومَ :نقصهم حقَّهم وظلمهم
    • آلتَ فلانًا حقَّه، أَو عملَه إِيلاتًا: أَلته
  11. مَوْل : (اسم)
    • مَوْل : مصدر مالَ
  12. مُوْل : (اسم)
    • مُوْل : جمع مُوْلَةُ
  13. مُولٍ : (اسم)
    • مُولٍ : فاعل من أَولَى
  14. مُولٍّ : (اسم)
    • مُولٍّ : فاعل من وَلَّى
  15. مول : (اسم)
    • مركز تجاريّ، مجمّع شراء ضخم
  16. أَوأَلَ : (فعل)


    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ في الكلإِ : أَثَّرت فيه بأبوالها وأَبعارها
    • أَوْأَلَتِ المكانُ : صارَ ذا وَأْلةٍ
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ المكان : صَيَّرَتْه ذا وَأْلَةٍ
  17. موَّلَ : (فعل)
    • موَّلَ يموِّل ، تمويلاً ، فهو مُمَوِّل ، والمفعول مُمَوَّل
    • موَّل المشروعَ: أمدّه بمال، قدّم له ما يحتاج إليه من مالٍ
  18. فالتَ : (فعل)
    • فالتَ يُفالت ، مُفالَتةً ، فهو مُفالِت ، والمفعول مُفالَت
    • فالتَهُ: صادفه، فاجأه
  19. مُؤالَت : (اسم)
    • مُؤالَت : اسم المفعول من آلتَ
  20. مُؤالِت : (اسم)
    • مُؤالِت : فاعل من آلتَ
  21. أَولَتَ : (فعل)
    • أَوْلَتَهُ حَقَّهُ: وَلَتَه
  22. بالول : (اسم)


    • البَالُولُ : الماء
  23. أَلَتَ : (فعل)
    • ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت
    • أَلَتَ الشيءَ أ: نَقصَه
    • أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره
    • أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه
    • أَلَتَ فلانًا حقَّه ومن حقه: نقصه
    • أَلَتَ فلانًا يمينًا: طلب منه حَلِفًا أَو شهادة يقوم له بها
  24. تَوَلّ : (اسم)
    • مصدر تَوَلَّى
    • اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ : تَقَلُّدِهِ
    • أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ: إعْرَاضَهُ عَنْهُ
    • التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ : الإِدْبَارُ
    • أرَادَ تَوَلِّيَهُ : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً
  25. كُمُول : (اسم)
    • كُمُول : فاعل من كَمُلَ
,
  1. أَوْأَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ في الكلإِ : أَثَّرت فيه بأبوالها وأَبعارها .
      و أَوْأَلَتِ المكانُ : صارَ ذا وَأْلةٍ .
      و أَوْأَلَتِ الماشيةُ المكان : صَيَّرَتْه ذا وَأْلَةٍ.
  2. ولَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • ولَتَ يَلِت ، لِتْ ، وَلْتًا ، فهو والت ، والمفعول مَوْلوت :-
      • ولَته حقَّه نقَصه :- {وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا} .
  3. وَلْت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَلْت :-
      مصدر ولَتَ.
  4. ولت (المعجم لسان العرب)
    • "ولَتَه حَقَّه وَلْتاً: نَقَصَه.
      وفي حديث الشُّورَى: وتُولِتُوا أَعْمالكم أَي تَنْقُصوها؛ يقال: لاتَ يَلِيتُ، وأَلَتَ يَأْلِتُ، وهو في الحديث من أَوْلَتَ يُولِتُ، أَو من آلَتَ يُؤْلِتُ إِن كان مهموزاً؛ قال القتيبي: ولم أَسمع هذه اللغة إِلا من هذا الحديث.
      "
  5. وَلت (المعجم الرائد)
    • ولت - يلت ، ولتا
      1-ولته حقه : نقصه
  6. وَلْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَلْتُ: النُّقْصانُ.
      ـ وَلَتَهُ حَقَّه يَلِتُه، وأوْلَتَه: نَقَصَه.


  7. ولّت العصبيّة بعض الأقارب بعضا (المعجم عربي عامة)
    • جعلتهم نصراء :- {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا}.
  8. ولته حقّه (المعجم عربي عامة)
    • نقَصه :- {وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا}.


معنى ولتأني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في صدره ـَ لَتْأً: دفعه. وـ فلاناً بسهم أو حجر: رماه به. وـ الشيءَ بعينه: حدد إليه النظر. وـ الشيء: نقصه.
مختار الصحاح
ل ت أ : لَتَأْتُ الرجل بحجر إذا رميته ولَتَأْتُه بعيني إذا أحددت إليه النظر ولَتَأَت أمه به ولدته ويقال لعن الله أما لَتَأَتْ به
الصحاح في اللغة
لَتَأْتُ الرجلَ بحجرٍ، إذا رميته به. ولَتَأْته بعيني، إذا أحددتَ إليه النظر. ولَتَأْتُها، إذا جامعتها. ولَتَأَتْ به أمُّه: ولدَته. ويقال: لعنَ الله أمًّا لَتَأَتْ به.
تاج العروس

لَتَأَهُ في صَدره كَمَنعه بالمُثنّاة الفوقية يَلْتَأُ لَتْأً : دَفَعَه قال المناوي : هكذا قَيَّدوه بالصَّدْرِ وهو يُخرِج الدَّفْعَ في غيره كالظَّهر و لَتَأَ بِسَهمٍ : رَمى به ولَتَأْتُ الرجلُ بالحَجَر : رَميته به ولَتأَ يَلْتَأُ لَتْأً جامَعَ المرأةَ ولَتَأَ الشيءَ إِذا نَقَصَ عن ابن الأعرابيّ : وفي العُباب كأنه مقلوبُ أَلَتَ ولتأَ ضَرِطَ وسَلَحَ نقله الصاغاني ولَتَأَ إلى الشيء بِعيْنه لَتْأً إِذا حَدَّدَ إليه النَّظَرَ ولَتَأَتْ به المرأةُ : وَلَدَت يقال : لعنَ الله أُمًّا لَتَأَتْ به ولَكَأَتْ به أَي رَمَته من بطنها فشَبَّه خُروجَ الولدِ برميِ السهمِ أو الحجر وهو مجاز . واللَّتِيءُ كأميرٍ فَعيلٌ من لَتَأْتُه إِذا أصبْتَه وهو المَرْمِيُّ الَّلازِمُ لِمَوضعه نقله الصاغاني وعبارة العُباب : اللازمُ للموضع وأنشد ابن السكيت لأبي حِزامٍ العُكْليِّ :

بِرَأْمٍ لِذَأَّجَةِ الضِّنْءِ لا ... يَنوءُ اللَّتِيءُ الذي يَلْتَؤُهْ ل ث أ

لسان العرب
لَتَأَ في صَدْره يَلْتَأُ لَتْأً دفع ولَتَأَ المرأَة يَلْتَؤُها لَتْأً نكحها ولَتَأَه بسهَم لَتْأً رمَاه به ولَتَأْتُ الرجل بالحجر إِذا رَمَيْتَه به ولَتَأْتُه [ ص 152 ] بعَيْنِي لَتْأً إِذا أَحْدَدْتَ إِليه النظَرَ وأَنشد ابن السكيت تَراه إِذا أَمَّه الصِّنْو لا ... يَنُوءٌ اللَّتِيءُ الذي يَلْتَؤُهْ ( 1 ) ( 1 قوله « أمه كذا » هو في شرح القاموس والذي في نسخ من اللسان لا يوثق بها بدل الميم حاء مهملة وفي نسخة سقيمة من التهذيب بدل الحاء جيم ) قال اللَّتِيءُ فَعِيلٌ مِن لَتَأْتُه إِذا أَصَبْتَه واللَّتِيءُ المَلْتِيُّ المَرْمِيُّ ولَتَأَتْ به أُمُّه ولَدَته يقال لَعَنَ اللّه أُمّاً لَتَأَتْ به ولَكَأَت به أَي رَمَتْه
الرائد
* لتأ يلتأ: لتأ. 1-ه في صدره: دفعه. 2-بحجر: رماه به. 3-الشيء: نقصه. 4-ت به أمه: ولدته. 5-إليه بعينه: حدد النظر إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: