وصف و معنى و تعريف كلمة ولتبارا:


ولتبارا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولتبارا في معاجم اللغة العربية:



ولتبارا

جذر [بار]

  1. تبَرَ: (فعل)
    • تبَرَ يَتبُر ويَتْبِر ، تَبْرًا ، فهو تابر ، والمفعول متبور - للمتعدِّي
    • تبَر الظَّالمُ :هلك
    • تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه
  2. تبِرَ: (فعل)
    • تبِرَ يَتبَر ، تَبارًا وتَبَرًا ، فهو تَبِر
    • تبِر الشَّيءُ/ تبِر الشَّخصُ: تبَر، هلك
  3. تبَّرَ: (فعل)
    • تبَّرَ يتبِّر ، تتبيرًا ، فهو مُتبِّر ، والمفعول مُتبَّر
    • تبَّر العدوَّ :أهلكه ودمَّره
  4. تَبَر: (اسم)
    • مصدر تبِرَ


  5. تَبَر: (اسم)
    • تَبَر : فاعل من تبِرَ
  6. تَبِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تبِرَ
  7. تَبْر: (اسم)
    • تَبْر : مصدر تبَرَ
  8. تِبر: (اسم)
    • الذَّهَبُ الخَالِصُ
    • التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا
  9. تأَبَّر: (فعل)
    • تَأَبَّر : مطاوع أَبَّره
    • تَأَبَّر صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإبار
  10. تبرَّأَ: (فعل)


    • تبرَّأَ من يتبرَّأ ، تَبَرُّؤًا ، فهو مُتبرِّئ ، والمفعول مُتبرَّأ منه
    • (مصدر تَبَرَّأَ)
    • تبرَّأ من كذا: تخلَّص منه وتخلَّى عنه ،
    • تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه
  11. تَبارأ: (فعل)
    • تَبَارأ الشريكان: تفاصَلا وافْتَرقا
  12. تابر: (اسم)
    • تابر : فاعل من تبَرَ
  13. مُتبَّر: (اسم)
    • مُتبَّر : اسم المفعول من تبَّرَ
  14. مُتبِّر: (اسم)
    • مُتبِّر : فاعل من تبَّرَ
  15. تَبَرُّؤ: (اسم)
    • تَبَرُّؤ : مصدر تبرَّأَ
  16. مُتباري: (اسم)


    • مُتباري : فاعل من تبارى
  17. التبر: (مصطلحات)
    • سبائك الذهب أو الفضة قبل ضربها نقودا ً. (فقهية)
  18. تَبَرَّأَ مِنْهُ:
    • تَخَلَّى عَنْهُ وَقَطَعَ الصِّلَةَ بِهِ. مَنْ ذَا الَّذِي يَتَبَرَّأُ مِنِ ابْنِهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ الأَصْدِقَاءُ.
  19. تبّر العدوّ:
    • أهلكه ودمَّره '' {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} ''.
  20. تَبَرَّأَ مِنْ ذُنُوبِهِ:
    • تَخَلَّصَ مِنْهَا. تَبَرَّأَ مِنَ التُّهْمَةِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ.
  21. تبرّأ من التّهمة:
    • أعلن براءته منها، تنصَّل منها ''تبرّأ مما نسب إليه من خيانة وطنه''.
  22. التَّبَرُّؤُ مِنَ الذَّنْبِ أَوِ التُّهْمَةِ:


    • التَّخَلُّصُ.
  23. تبَر الظَّالمُ:
    • هلك.
  24. تبَر اللهُ الظَّالمَ:
    • أهلكه.
  25. تبرَّأ من الأمانة إلى فلان:
    • تخلّص منها وردّها إليه.
,
  1. تبر
    • "التِّبْرُ: الذهبُ كُلُّه، وقيل: هو من الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل؛ وقيل: هو الذهب المكسور؛ قال الشاعر: كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ،وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي: التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة.
      الجوهري: التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهو عين، قال: ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً.
      وفي الحديث: الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها، والفضة بالفضة تبرها وعينها.
      قال: وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيات كالنحاس والحديد والرَّصاص، وأَكثر اختصاصه بالذهب، ومنهم من يجعله في الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً.
      قال ابن جني: لا يقال له تبر حتى يكون في تراب معدنه أَو مكسوراً؛ قال الزجاج: ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر.
      والتَّبَارُ: الهلاك.
      وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه.
      وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.
      وفي حديث عليٍّ، كرّم الله وجهه: عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر، أَي مهلَك.
      وتَبَّرَهُ هو: كسره وأَذهبه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً؛ قال الزجاج: معناه إِلاَّ هلاكاً، ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً.
      وقال في قوله عز وجل: وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً، قال: التتبير التدمير؛ وكل شيء كسرته وفتتته، فقد تَبَّرْتَهُ، ويقال: تَبِرَ (* قوله «تبر» من باب ضرب على ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح).
      الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً.
      ابن الأَعرابي: المتبور الهالك، والمبتور الناقص.
      قال: والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق.
      وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً، لا يستعمل إِلا في النفي، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
      الجوهري: ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ؛ قال أَبو عبيدة: لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مثل النُّخَالَةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تبرَّأَ

    • تبرَّأَ من يتبرَّأ ، تَبَرُّؤًا ، فهو مُتبرِّئ ، والمفعول مُتبرَّأ منه :-
      تبرَّأ من التُّهمة ونحوها أعلن براءته منها، تنصَّل منها :-تبرّأ مما نسب إليه من خيانة وطنه.
      تبرَّأ من الشَّخصِ: تخلّص منه وتخلَّى عنه وقطع صلته به :-تبرَّأ من أصدقاء السّوء/ ماضيه/ الدَّيْن/ التُّهمة، - {وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا} :-
      تبرَّأ من دمِه: تخلّى عن حمايته.
      تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تبَّرَ
    • تبَّرَ يتبِّر ، تتبيرًا ، فهو مُتبِّر ، والمفعول مُتبَّر :-
      تبَّر العدوَّ أهلكه ودمَّره :- {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تبَرَ
    • تبَرَ يَتبُر ويَتْبِر ، تَبْرًا ، فهو تابر ، والمفعول متبور (للمتعدِّي) :-
      تبَر الظَّالمُ هلك.
      تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تبِرَ
    • تبِرَ يَتبَر ، تَبارًا وتَبَرًا ، فهو تَبِر :-
      تبِر الشَّيءُ/ تبِر الشَّخصُ تبَر، هلك :- {وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إلاَّ تَبَارًا} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تِبْرُ
    • ـ تِبْرُ: الذَّهَبُ، والفِضَّةُ، أو فُتاتُهُما قبلَ أنْ يُصاغَا، فإذا صِيغا فَهُما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ، أو ما اسْتُخْرِجَ من المَعْدِنِ قَبْلَ أن يُصاغَ، ومُكسَّرُ الزُّجاجِ، وكُلُّ جَوْهَرٍ يُسْتَعْمَلُ من النُّحاسِ والصُّفْرِ،
      ـ تِبْرُ: الكسرُ، والإِهْلاكُ، كالتَّتبيرِ فيهما، والفِعْلُ: تَبَرَ.
      ـ تَبَارٌ: الهَلاكُ.
      ـ تَبْراءُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ.
      ـ مَتْبُورُ: الهالِكُ.
      ـ ما أصَبْتُ منه تَبْريراً: شيئاً.
      ـ تِبْرِيَةُ: كالنُّخالَةِ تكونُ في أُصولِ الشَّعرِ.
      ـ تَبِرَ: هَلَكَ.
      ـ أتْبَرَ عن الأَمْرِ: انتهى.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تَبَرَّأَ
    • [ب ر أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَبَرَّأْتُ، أَتَبَرَّأُ، تَبَرَّأْ، مصدر تَبَرُّؤٌ.
      1. :-تَبَرَّأَ مِنْهُ :- : تَخَلَّى عَنْهُ وَقَطَعَ الصِّلَةَ بِهِ. :-مَنْ ذَا الَّذِي يَتَبَرَّأُ مِنِ ابْنِهِ :- :-تَبَرَّأَ مِنْهُ الأَصْدِقَاءُ.
      2. :-تَبَرَّأَ مِنْ ذُنُوبِهِ :- : تَخَلَّصَ مِنْهَا. :-تَبَرَّأَ مِنَ التُّهْمَةِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  8. تابور
    • تابور - ج، توابير
      1- تابور : جماعة من الجند. 2- تابور : صف. 3- تابور : «التابور الخامس» : أنصار البلد وجواسيسه المتسترون في البلد العدو.

    المعجم: الرائد

  9. تَبَرَ
    • تَبَرَ الشيءُ تَبَرَ ُ تَبْرًا: هلك.
      و تَبَرَ الشيءَ: أَهلكه: و تَبَرَ كسره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تبر
    • ت ب ر: التِّبرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإذا ضرب دنانير فهو عين ولا يقال تبر إلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أيضا و التَّبَارُ بالفتح الهلاك و تَبَّرَهُ تَتْبيراً كسّره وأهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أي مكسر مهلك

    المعجم: مختار الصحاح

  11. تبَر
    • تبر - يتبر ، تبرا وتبارا
      1-هلك

    المعجم: الرائد

  12. تبر
    • تبر - تتبيرا
      1- تبر : هلك. 2- تبره : أهلكه. 3- تبر الشيء : كسره.

    المعجم: الرائد

  13. تَبِرَ
    • تَبِرَ تَبِرَ َ تَبَرًا، وتَبارًا: هلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أتبر
    • أتبر - إتبارا
      1-عن الأمر : تأخر وامتنع.

    المعجم: الرائد

  15. تَبارأ
    • تبارأ - تبارؤا
      1-تبارأ الشريكان : افترقا، انفصل كل منه ما عن الآخر

    المعجم: الرائد

  16. تبر
    • تبر
      1- تبر : ذهب. 2- تبر : فتات الذهب أو الفضة قبل أن يصاغا أو يضربا.

    المعجم: الرائد

  17. تبرَّأ
    • تبرأ - تبرؤا
      1-التبرأ من التهمة أو نحوها : تخلص منها

    المعجم: الرائد

  18. تبّر العدوّ
    • أهلكه ودمَّره :- {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا}.

    المعجم: عربي عامة

  19. التِّبْر
    • التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تبرَّأ
    • تبرَّأ من كذا: تخلَّص منه وتخلَّى عنه.
      وفي التنزيل: البقرة آية 166إذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَأَبَّر
    • تَأَبَّر : مطاوع أَبَّره.
      و تَأَبَّر صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإبار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَبَرُّؤٌ
    • [ب ر أ]. (مصدر تَبَرَّأَ).
      1. :-كَادَ غَضَبُهُ أَنْ يَدْفَعُهُ لِلتَّبَرُّؤِ مِنِ ابْنِهِ :- : التَّخَلِّي عَنْهُ وَقَطْعُ الصِّلَةِ بِهِ.
      2. :-التَّبَرُّؤُ مِنَ الذَّنْبِ أَوِ التُّهْمَةِ :- : التَّخَلُّصُ...

    المعجم: الغني

  23. تَبَر
    • تَبَر :-
      مصدر تبِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تَبِر
    • تَبِر :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تبِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تَبْر
    • تَبْر :-
      مصدر تبَرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ولتبارا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَارٍ**،** الباري** \- [ب ر أ]. 1. "هُوَ اللَّهُ البَارِي" : الخَالِقُ. 2. "بَارِي السَّهْمِ" : نَاحِتُها. 3. "أَعْطِ القَوْسَ بَارِيَهَا" : أي مَنْ يُحْسِنُ اسْتِعْمَالَهَا، وَتُقَالُ مَجَازاً فِي الأمُورِ العَامَّةِ، أَيْ فَوِّضْ شُغْلَكَ إلَى مَنْ يُتْقِنُهُ.
معجم الغني
**بَارَ** \- [ب و ر]. (ف: ثلا. لازم).** بَارَ**،** يَبُورُ**، مص. بَوْرٌ، بَوَارٌ. 1. "بَارَتِ السُّوقُ" : كَسَدَتْ، لاَ مَنْ يَشْتَرِي وَلاَ مَنْ يَبيعُ ·![فاطر آية 29]** يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ** !. 2. "بَارَتِ البِنْتُ" : أَيْ لَمْ تَتَزَوَّجْ. 3. "تَبُورُ الأرْضُ فِي سَنَوَاتِ الجَفَافِ" : لاَ تُزْرَعُ. 4. "بَارَ عَمَلُهُ" : لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ.
معجم الغني
**بَارٌّ** \- ج:** بَرَرَةٌ**. [ب ر ر]. "تَرَكَ ابْناً بَارّاً" : صَادِقاً وَصَالِحاً وَمُحْسِناً. "اِبْنُكَ البارُّ يُحِبُّكَ" "لَمْ يُنْجِبْ إِلاَّ أبْنَاءً بَرَرَةً". بالشَّرْعَ يَنْبَغِي أنْ يَعْتَمِدَ التَّأْوِيلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بار [مفرد]: ج بارات: 1- حانة، خمّارة؛ مكان لتعاطي المشروبات المسكرة والبيرة. 2- طاولة مرتفعة تُقدَّم عليها المشروبات. 3- (فز) وحدة قياس الضّغط الجوّيّ. II بارَ يَبور، بُرْ، بَوْرًا وبَوارًا، فهو بائر • بارتِ الأرضُ: جدَبَت، لم تُزْرَع "أهمل الفلاح أرضه فبارت". • بارتِ السِّلعةُ: كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها "بارت السّوق/ تجارتِه- {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ}". • بار العملُ: 1- تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه. 2- بطل "{وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ}". • بارتِ الفتاةُ: عنَسَت، لم تتزوّج، لم تُخطب. III بارٍ [مفرد]: اسم فاعل من برَى. • الباري: تخفيف البارئ، وهو من أسماء الله الحسنى بمعنى الخالِق. IV بارّ [مفرد]: ج بارّون وبَرَرة: 1- اسم فاعل من برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ2. 2- صادق وفيّ "عرفته بارًّا في يمينه". 3- كثير الخير والإحسان، صالح، حسن الخلق، عارِف بالجميل، رحيم بوالديه "{بِأَيْدِي سَفَرَةٍ. كِرَامٍ بَرَرَةٍ}: والمراد هنا الملائكة". • البارّ: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: فاعل البرّ والإحسان إلى عباده في الدُّنيا والدِّين وإصلاح أحوالهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَبار [مفرد]: مصدر تبِرَ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بَوْراً، وبَوَاراً: هَلَك. و ـ كسد وتعطَّل. يُقال: بارت الأَرضُ: لم تُعَمَّر، أَو تُرِكَتْ سنةً لُتزْرَعَ من قابِل. وبار العملُ: لم يُحَقَّق المقصودَ منه. فهو بائرٌ. ( ج ) بَوْرٌ، وبُورٌ. و ـ الشيءَ، بَوْراً: اختبره.أَباره: أَهلكه. و ـ أَكسده.ابتارَه: بارَه.البارِياء: الحصير. ( فارسي معرَّب ).الباريّ: البارياء.الباريّة: البارياء.البَوار: الأَرض التي لم تزرع، أَو التي تُركت سنة لتُزْرَعَ من قابِل.البُور: الفاسد لا خيْر فيه ( للمفرد وغيره ). و ـ الأَرض البائرة.البُوريّ: الباريّ. و ـ نوعٌ من السمك منسوبٌ إِلى بُورة، وهي قريةٌ كانت بمصر بين تنِّيس ودمياط.
الرائد
* بار يبور: بورا وبوارا. (بور) 1-الشيء: كسد، لم ينفق «بارت السوق، بارت البضاعة». 2-ت الأرض: تركت فلم تزرع. 3-العمل: لم تحقق غايته. 4-هلك.
الرائد
* بار يبور: بورا. (بور) الشيء: اختبره.
الرائد
* بار مبارة. (برر) 1-ه: لاطفه. 2-ه: أحسن إليه.
الرائد
* بار. (حانوت الخمار، مكان تباع فيه الخمرة وتشرب.
الرائد
* بار. ج بررة. 1-فا. 2-من يحسن معاملة والديه ويطيعهما. 3-صالح. 4-صادق. 5-محسن.
الرائد
* بار (الباري). 1-فا. 2-خالق. 3-ناحت السهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: