-
لَبِقٌ
- ـ لَبِقٌ ، رَجُلٌ لَبِقٌ ولَبِيقٌ : حاذِقٌ بما عَمِلَ ،
ـ لَبِقَ ولَبُقَ ، لَبَقاً ولَباقَةً : حَذَقَ ،
ـ لَبِقَ به الثوبُ : لاقَ ، فهو لَبِقٌ ولَبِيقٌ ، والأُنْثَى : لَبِقَةٌ ولَبِيقَةٌ فيهما ،
ـ لَبيقَةُ ولَبِقَةُ : الحَسَنَةُ الدَّلِّ واللِّبْسَةِ .
ـ لَبَقُ : الظَّرْفُ .
ـ لَبَقَهُ : لَيَّنَهُ ، كلَبَّقَه .
ـ ثَريدٌ مُلَبَّقٌ : مُلَيَّنٌ بالدَّسَمِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَبِيَ
- ـ لَبِيَ من الطَّعامِ ، كَرَضِيَ لَبْياً : أكثرَ منه .
ـ لُبَايَةُ : شَجَرُ الأمْطِيِّ .
ـ لُبَيٌّ : ابنُ لَبَى ، كَعَلَى ،
ـ لاَبِي بنُ ثَوْرٍ : صَحابيَّان .
ـ لَبَّى ولِبَّى ولُبَّى : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَلْتُ
- ـ وَلْتُ : النُّقْصانُ .
ـ وَلَتَهُ حَقَّه يَلِتُه ، وأوْلَتَه : نَقَصَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَصَب
- ـ عَصَب : أطْنابُ المفَاصِلِ ، وشَجَرُ اللَّبْلابِ ، كالعَصْبِ ، وخِيارُ القَوْمِ .
ـ عَصِبَ اللَّحْمُ : كَثُرَ عَصَبُه .
ـ عَصْبُ : الطَّيُّ ، واللَّيُّ ، والشدُّ ، وضَمُّ ما تَفَرَّقَ من الشَّجَرِ ، وخَبْطُه ، وشدُّ خُصْيَيِ التَّيْسِ والكبْشِ حتى يَسْقُطا من غير نَزْعٍ ، وضَرْبٌ من البُرُودِ ، وغَيْمٌ أحْمَرُ يكونُ في الجَدْبِ ، كالعِصابَةِ ، وشدُّ فَخِذَيِ الناقة لِتَدِرَّ ، واتِّساخُ الأَسْنانِ من غُبارٍ ونحوهِ ، كالعُصوبِ ، والغَزْلُ ، والقبضُ على الشيءِ ، كالعِصابِ ، وجَفافُ الرِّيقِ في الفَمِ ، ولُزومُ الشيءِ ، والإِطافَةُ بالشيءِ ، وإسْكانُ لامِ " مُفاعَلَتُنْ " في عَروضِ الوافِرِ ، ورَدُّ الجُزْءِ بذلك إلى مَفاعِيلُنْ ، وفعْلُ الكُلِّ : عَصَبَ .
ـ عِصابةُ : ما عُصِبَ به ، كالعِصابِ ، والعِمامةُ .
ـ مَعْصوبُ : الجائعُ جِدًّا ، والسيفُ اللطيفُ .
ـ تَعَصَّبَ : شَدَّ العِصابَة ، وأتَى بالعَصَبِيَّةِ ، وتَقَنَّعَ بالشيءِ ورَضِي به ، كاعْتَصَبَ به .
ـ عَصَّبَه تَعْصيباً : جَوَّعَه ، وأهْلَكَه .
ـ عَصَبَةُ : الذين يَرِثونَ الرَّجُلَ عن كَلالَةٍ من غيرِ والدٍ ولا وَلدٍ ، فأَمَّا في الفَرائِض : فكُلُّ من لم يَكُنْ له فَريضةٌ مُسَمَّاةٌ فهو : عَصَبَةٌ ، إنْ بَقِيَ شَيْءٌ بعد الفَرْضِ أخَذَ ، وقومُ الرَّجُلِ الذين يَتَعَصَّبونَ له .
ـ عُصْبَةُ ، من الرِّجال والخَيْلِ والطَّيْرِ : ما بَيْنَ العَشَرةِ إلى الأَرْبعين ، كالعِصابَةِ ، وهَنَةٌ تَلْتَفُّ على القَتادَةِ لا تُنْزَعُ عنها إلاَّ بِجَهْدٍ .
ـ اعْتَصَبوا : صاروا عُصْبَةً ،
ـ اعْتَصَبَ النَّاقَةَ : شَدَّ فَخِذَيْها لِتَدِرَّ .
ـ ناقَةٌ عَصوبٌ : لا تَدِرُّ إلاَّ كذلكَ .
ـ عَصَبُوا ، وعَصِبوا به : اجْتَمَعوا .
ـ عَصُوبُ : المَرْأَةُ الرَّسْحاءُ ، أو الزَّلاَّءُ .
ـ اعْصَوْصَبَتِ الإِبِلُ : جَدَّتْ في السَّيْرِ ، كأَعْصَبَتْ ، واجْتَمَعَتْ ،
ـ اعْصَوْصَبَ الشَّرُّ : اشْتَدَّ .
ـ يَوْمٌ عَصَبْصَبٌ وعَصِيبٌ : شديدُ الحَرِّ ، أو شديدٌ .
ـ عَصِيبُ : الرِّئَةُ تُعَصَّبُ بالأَمْعاءِ فَتُشْوَى ، الجمع : أَعْصِبَةٌ وعُصُبٌ .
ـ تَعْصِيبُ : التَّسْوِيدُ .
ـ مُعَصِّبُ : السَّيِّدُ . والذي يَتَعَصَّبُ بالخِرَقِ جُوعاً ، والرَّجُلُ الفَقِيرُ .
ـ انْعَصَبَ : اشْتَدَّ .
ـ عُصَيْبٌ : موضع بِبِلادِ مُزَيْنَةَ .
ـ الحَسَنُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ العَصَّابُ : مُحَدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
البَعُّ
- ـ البَعُّ : الصَّبُّ في سَعَةٍ وكَثْرَةٍ .
ـ بَعاعُ : الجَهازُ ، وثِقَلُ السَّحابِ من المَطَرِ ، وما سَقَطَ من المَتاعِ يومَ الغارَةِ .
ـ ألْقَى عليه بَعاعَهُ : نفْسَه .
ـ سَّحابُ ألْقَى بَعاعَهُ : كلَّ ما فيه من المَطَرِ .
ـ بَعَّ السَّحابُ يَبعُّ بَعّاً وبَعاعاً : إذا ألَحَّ بمَكانٍ .
ـ بُعَّةُ من أولادِ الإِبِلِ : ما يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ .
ـ بَعْبَعُ : حِكايةُ صوتِ الماءِ المُتَدارِكِ إذا خَرَجَ منِ إنائِهِ ،
ـ بَعْبَعُ من الشَّبابِ : أوّلُه ،
ـ بَعْبَعَةُ : حِكايَةُ بعضِ الأصواتِ ، وتتَابُعُ الكلامِ في عَجَلَةٍ ، والفِرارُ من الزَّحْفِ .
ـ بَعابِعَةُ : الصَّعاليكُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَعْضُ
- ـ بَعْضُ كُلِّ شيءٍ : طائفةٌ منه ، ج : أبْعاضٌ ، ولا تَدْخُلُهُ اللامُ ، خِلافاً لابنِ دَرَسْتَوَيْهِ . أبو حاتِمٍ : اسْتَعْمَلَها سِيبَوَيْهِ والأخْفَشُ في كتابَيْهما ، لقِلَّةِ عِلْمِهِما بهذا النَّحْوِ .
ـ بَعوضَةُ : البَقَّةُ ، ج : بعوضٌ ، وماءٌ لبنِي أسَدٍ .
ـ بُعِضوا : آذاهُمْ .
ـ لَيْلَةٌ بَعِضَةٌ ومَبْعُوضَةٌ ، وأرْضٌ بَعِضَةٌ : كثيرتُهُ .
ـ أبْعَضُوا : صارَ في أرْضِهِم البعوضُ .
ـ كَلَّفَنِي مُخَّ البَعوضِ : ما لا يكونُ .
ـ بُعْضوضَةُ : دُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساءِ .
ـ الغِرْبانُ تَتَبَعْضَضُ : يَتَناوَلُ بعضُها بعضاً .
ـ بَعَّضْتُه تَبْعيضاً : جَزَّأْتُهُ ، فَتَبَعَّضَ : تَجَزَّأَ
ـ تَبَعَّضَ : تَجَزَّأَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تصديق الكتب بعضها بعضا
- أي كل كتاب سماوي يصدق بما أتى به الكتاب الآخر
المعجم: مصطلحات فقهية
-
العَصَبِيُّة
- العَصَبِيُّة : المحاماةُ : والمدافعةُ عمَّن يلزمُكَ أَمْر
المعجم: المعجم الوسيط
-
ولّت العصبيّة بعض الأقارب بعضا
- جعلتهم نصراء :- { وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا }.
المعجم: عربي عامة
-
وَلْت
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وَلت
- ولت - يلت ، ولتا
1 - ولته حقه : نقصه
المعجم: الرائد
-
ولته حقّه
- نقَصه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا }.
المعجم: عربي عامة
-
ولَتَ
- ولَتَ يَلِت ، لِتْ ، وَلْتًا ، فهو والت ، والمفعول مَوْلوت :-
• ولَته حقَّه نقَصه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بعض البعوض الشّخص
- لسعه وآذاه ، ولا تقال لغير البعوض .
المعجم: عربي عامة
-
بعض الشّخص اللّحم
- جعله أقسامًا :- بعَض الأب قطعةَ الحلوى ووزَّعها على أولاده .
المعجم: عربي عامة
-
بعض المكان
المعجم: عربي عامة
-
بعّض اللّحم وغيره
- بعضَه ، جزَّأه وفرَّقَه :- بعّض ميراثًا .
المعجم: عربي عامة
-
بعض
- ب ع ض : بَعْضُ الشيء واحد أَبْعاضِهِ وقد بَعَّضَهُ تَبعِيضاً أي جزأه فتبعَّضَ و البَعُوضُ البق الواحدة بَعُوضَةٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
بَعِضَ
- بَعِضَ المكانُ بَعِضَ َ بَعَضًا : كَثُرَ فيه البَعُوض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَعَّضَ
- بَعَّضَ الشيءَ : جَزَّأَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَعْضٌ
- جمع : أَبْعاضٌ .
1 . :- في بَعْضِ الأحْيانِ :- : في حِينٍ مِنَ الأحْيانِ . :- فِي بَعْضِ الأَوْقَاتِ .
2 . :- في بَعْضِ لَيالِي الشِّتاءِ كَانَتْ حِكاياتُنا لاَتَنْتَهِي :- : في إِحْدَى اللَّيالِي .
3 . :- جاءَ بَعْضُ الأساتِذَةِ فَقَطْ :- : طائِفَةٌ مِنْهُمْ . :- جاءَ بَعْضُهُمْ .
4 . :- لَمْ يَكونَا مِثْلَ بَعْضِهِما :- : لا يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ .
5 . :- أَعْطاهُ بَعْضَ الدَّراهِمِ :- : قَليلاً مِنْها . البقرة آية 85 أَفَتُؤْمِنونَ بِبَعْضِ الكِتابِ وَتَكْفُرونَ بِبَعْضٍ .( قرآن ) الحجرات آية 12 إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
بَعَض
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَعِض
- بَعِض :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بعِضَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَعْض
- بَعْض :-
جمع أبْعاض ( لغير المصدر ):
1 - مصدر بعَضَ .
2 - جُزْء ، طائفة ( مذكر ) :- بعض الشرّ أهون من بعض ، - وضع الوثائق فوق بعض / بعضَها فوق بعض / فوق بعضها ، - { أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ } - { وَلاَ تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ } :-
• أعطه بعض ما لديك : ممَّا لديك ، - بعض الشَّيء : قليل منه ، طائفة منه ، - بعض الطَّريق : أوّله أو جزء منه ، - بعض المماثلة : مماثلة تقريبية ، - بعض الوقت / بعض الأوقات : أحيانًا .
3 - ما يُطلق على الواحد من الأشياء أو الأحياء ، وقد يُستعمل لأكثر من واحد ولغير المعدود :- يقول بعض الفقهاء : واحد أو عدد من الفقهاء ، - { وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بعض
- بعض
1 - البعض من الأماكن : الذي كثر فيه البعوض
المعجم: الرائد