وصف و معنى و تعريف كلمة ولتبز:


ولتبز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و باء (ب) و زاي (ز) .




معنى و شرح ولتبز في معاجم اللغة العربية:



ولتبز

جذر [بز]

  1. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  2. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  3. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع باز
  4. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع بوز


  5. بُئُوز : (اسم)
    • بُئُوز : جمع باز
  6. أَبَزَ : (فعل)
    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا:
    • وثب وقَفز في عَدْوِه
  7. بوَّزَ : (فعل)
    • بوَّزَ يبوِّز ، تبويزًا ، فهو مُبوِّز
    • بوَّز الولدُ : قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه
  8. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع أَبْزَنُ
  9. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع إبْزِيْنُ
  10. بَزا : (فعل)


    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  11. بَزي : (فعل)
    • بَزِي بَزًّا، وبَزاءً فهو أبْزَى
    • بَزِي: خرج صَدرُه ودخل ظهره
  12. أبزاز : (اسم)
    • أبزاز : جمع بِزّ
  13. بَزَّ : (فعل)
    • بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز
    • بَزَّهُ في مَيْدانِهِ : غَلَبَهُ
    • يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ
  14. تَبازَى : (فعل)
    • تَبازَى : أخرج صَدرَه وأدخل ظهره
    • تَبازَى الرجلُ: وسَّع خطوَه
    • تَبازَى: تكثّر بما ليس عنده
  15. بَزَمَ : (فعل)
    • بَزَمَ بَزْمًا
    • بَزَمَ القولُ ب: غَلُظَ
    • بَزَمَ عليه: عَضَّ بمُقَدَّم أسنانه
    • بَزَمَ على الأَمر: عَزَمَ
    • بَزَمَ بالعِبْء: نَهَضَ واستمرَّ
    • بَزَمَ الرجلَ بَازِمَةٌ من بوازم الدَّهر: أَصَابته
    • بَزَمَ الشيءَ: كَسَرَه
    • بَزَمَ الناقةَ: حَلَبَها بالسَّبَّابة والإبهام فقط
    • بَزَمَ الوَتْرَ: أخَذَه بالسَّبَّابة والإبهام ثمَّ أَرسَلَه
    • بَزَمَ فلانًا الشيءَ: سَلَبَه إيّاه
,


  1. لَبِقٌ
    • ـ لَبِقٌ ، رَجُلٌ لَبِقٌ ولَبِيقٌ : حاذِقٌ بما عَمِلَ ،
      ـ لَبِقَ ولَبُقَ ، لَبَقاً ولَباقَةً : حَذَقَ ،
      ـ لَبِقَ به الثوبُ : لاقَ ، فهو لَبِقٌ ولَبِيقٌ ، والأُنْثَى : لَبِقَةٌ ولَبِيقَةٌ فيهما ،
      ـ لَبيقَةُ ولَبِقَةُ : الحَسَنَةُ الدَّلِّ واللِّبْسَةِ .
      ـ لَبَقُ : الظَّرْفُ .
      ـ لَبَقَهُ : لَيَّنَهُ ، كلَبَّقَه .
      ـ ثَريدٌ مُلَبَّقٌ : مُلَيَّنٌ بالدَّسَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَبِيَ
    • ـ لَبِيَ من الطَّعامِ ، كَرَضِيَ لَبْياً : أكثرَ منه .
      ـ لُبَايَةُ : شَجَرُ الأمْطِيِّ .
      ـ لُبَيٌّ : ابنُ لَبَى ، كَعَلَى ،
      ـ لاَبِي بنُ ثَوْرٍ : صَحابيَّان .
      ـ لَبَّى ولِبَّى ولُبَّى : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَلْتُ
    • ـ وَلْتُ : النُّقْصانُ .
      ـ وَلَتَهُ حَقَّه يَلِتُه ، وأوْلَتَه : نَقَصَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَصَب
    • ـ عَصَب : أطْنابُ المفَاصِلِ ، وشَجَرُ اللَّبْلابِ ، كالعَصْبِ ، وخِيارُ القَوْمِ .
      ـ عَصِبَ اللَّحْمُ : كَثُرَ عَصَبُه .
      ـ عَصْبُ : الطَّيُّ ، واللَّيُّ ، والشدُّ ، وضَمُّ ما تَفَرَّقَ من الشَّجَرِ ، وخَبْطُه ، وشدُّ خُصْيَيِ التَّيْسِ والكبْشِ حتى يَسْقُطا من غير نَزْعٍ ، وضَرْبٌ من البُرُودِ ، وغَيْمٌ أحْمَرُ يكونُ في الجَدْبِ ، كالعِصابَةِ ، وشدُّ فَخِذَيِ الناقة لِتَدِرَّ ، واتِّساخُ الأَسْنانِ من غُبارٍ ونحوهِ ، كالعُصوبِ ، والغَزْلُ ، والقبضُ على الشيءِ ، كالعِصابِ ، وجَفافُ الرِّيقِ في الفَمِ ، ولُزومُ الشيءِ ، والإِطافَةُ بالشيءِ ، وإسْكانُ لامِ " مُفاعَلَتُنْ " في عَروضِ الوافِرِ ، ورَدُّ الجُزْءِ بذلك إلى مَفاعِيلُنْ ، وفعْلُ الكُلِّ : عَصَبَ .
      ـ عِصابةُ : ما عُصِبَ به ، كالعِصابِ ، والعِمامةُ .
      ـ مَعْصوبُ : الجائعُ جِدًّا ، والسيفُ اللطيفُ .
      ـ تَعَصَّبَ : شَدَّ العِصابَة ، وأتَى بالعَصَبِيَّةِ ، وتَقَنَّعَ بالشيءِ ورَضِي به ، كاعْتَصَبَ به .
      ـ عَصَّبَه تَعْصيباً : جَوَّعَه ، وأهْلَكَه .
      ـ عَصَبَةُ : الذين يَرِثونَ الرَّجُلَ عن كَلالَةٍ من غيرِ والدٍ ولا وَلدٍ ، فأَمَّا في الفَرائِض : فكُلُّ من لم يَكُنْ له فَريضةٌ مُسَمَّاةٌ فهو : عَصَبَةٌ ، إنْ بَقِيَ شَيْءٌ بعد الفَرْضِ أخَذَ ، وقومُ الرَّجُلِ الذين يَتَعَصَّبونَ له .
      ـ عُصْبَةُ ، من الرِّجال والخَيْلِ والطَّيْرِ : ما بَيْنَ العَشَرةِ إلى الأَرْبعين ، كالعِصابَةِ ، وهَنَةٌ تَلْتَفُّ على القَتادَةِ لا تُنْزَعُ عنها إلاَّ بِجَهْدٍ .
      ـ اعْتَصَبوا : صاروا عُصْبَةً ،
      ـ اعْتَصَبَ النَّاقَةَ : شَدَّ فَخِذَيْها لِتَدِرَّ .
      ـ ناقَةٌ عَصوبٌ : لا تَدِرُّ إلاَّ كذلكَ .
      ـ عَصَبُوا ، وعَصِبوا به : اجْتَمَعوا .
      ـ عَصُوبُ : المَرْأَةُ الرَّسْحاءُ ، أو الزَّلاَّءُ .
      ـ اعْصَوْصَبَتِ الإِبِلُ : جَدَّتْ في السَّيْرِ ، كأَعْصَبَتْ ، واجْتَمَعَتْ ،
      ـ اعْصَوْصَبَ الشَّرُّ : اشْتَدَّ .
      ـ يَوْمٌ عَصَبْصَبٌ وعَصِيبٌ : شديدُ الحَرِّ ، أو شديدٌ .
      ـ عَصِيبُ : الرِّئَةُ تُعَصَّبُ بالأَمْعاءِ فَتُشْوَى ، الجمع : أَعْصِبَةٌ وعُصُبٌ .
      ـ تَعْصِيبُ : التَّسْوِيدُ .
      ـ مُعَصِّبُ : السَّيِّدُ . والذي يَتَعَصَّبُ بالخِرَقِ جُوعاً ، والرَّجُلُ الفَقِيرُ .
      ـ انْعَصَبَ : اشْتَدَّ .
      ـ عُصَيْبٌ : موضع بِبِلادِ مُزَيْنَةَ .
      ـ الحَسَنُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ العَصَّابُ : مُحَدِّثٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. البَعُّ
    • ـ البَعُّ : الصَّبُّ في سَعَةٍ وكَثْرَةٍ .
      ـ بَعاعُ : الجَهازُ ، وثِقَلُ السَّحابِ من المَطَرِ ، وما سَقَطَ من المَتاعِ يومَ الغارَةِ .
      ـ ألْقَى عليه بَعاعَهُ : نفْسَه .
      ـ سَّحابُ ألْقَى بَعاعَهُ : كلَّ ما فيه من المَطَرِ .
      ـ بَعَّ السَّحابُ يَبعُّ بَعّاً وبَعاعاً : إذا ألَحَّ بمَكانٍ .
      ـ بُعَّةُ من أولادِ الإِبِلِ : ما يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ .
      ـ بَعْبَعُ : حِكايةُ صوتِ الماءِ المُتَدارِكِ إذا خَرَجَ منِ إنائِهِ ،
      ـ بَعْبَعُ من الشَّبابِ : أوّلُه ،
      ـ بَعْبَعَةُ : حِكايَةُ بعضِ الأصواتِ ، وتتَابُعُ الكلامِ في عَجَلَةٍ ، والفِرارُ من الزَّحْفِ .
      ـ بَعابِعَةُ : الصَّعاليكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بَعْضُ
    • ـ بَعْضُ كُلِّ شيءٍ : طائفةٌ منه ، ج : أبْعاضٌ ، ولا تَدْخُلُهُ اللامُ ، خِلافاً لابنِ دَرَسْتَوَيْهِ . أبو حاتِمٍ : اسْتَعْمَلَها سِيبَوَيْهِ والأخْفَشُ في كتابَيْهما ، لقِلَّةِ عِلْمِهِما بهذا النَّحْوِ .
      ـ بَعوضَةُ : البَقَّةُ ، ج : بعوضٌ ، وماءٌ لبنِي أسَدٍ .
      ـ بُعِضوا : آذاهُمْ .
      ـ لَيْلَةٌ بَعِضَةٌ ومَبْعُوضَةٌ ، وأرْضٌ بَعِضَةٌ : كثيرتُهُ .
      ـ أبْعَضُوا : صارَ في أرْضِهِم البعوضُ .
      ـ كَلَّفَنِي مُخَّ البَعوضِ : ما لا يكونُ .
      ـ بُعْضوضَةُ : دُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساءِ .
      ـ الغِرْبانُ تَتَبَعْضَضُ : يَتَناوَلُ بعضُها بعضاً .
      ـ بَعَّضْتُه تَبْعيضاً : جَزَّأْتُهُ ، فَتَبَعَّضَ : تَجَزَّأَ
      ـ تَبَعَّضَ : تَجَزَّأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ‏ تصديق الكتب بعضها بعضا
    • ‏ أي كل كتاب سماوي يصدق بما أتى به الكتاب الآخر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. العَصَبِيُّة
    • العَصَبِيُّة : المحاماةُ : والمدافعةُ عمَّن يلزمُكَ أَمْر

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ولّت العصبيّة بعض الأقارب بعضا
    • جعلتهم نصراء :- { وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا }.

    المعجم: عربي عامة

  10. وَلْت
    • وَلْت :-
      مصدر ولَتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. وَلت
    • ولت - يلت ، ولتا
      1 - ولته حقه : نقصه

    المعجم: الرائد

  12. ولته حقّه
    • نقَصه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا }.

    المعجم: عربي عامة

  13. ولَتَ
    • ولَتَ يَلِت ، لِتْ ، وَلْتًا ، فهو والت ، والمفعول مَوْلوت :-
      • ولَته حقَّه نقَصه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. بعض البعوض الشّخص
    • لسعه وآذاه ، ولا تقال لغير البعوض .

    المعجم: عربي عامة

  15. بعض الشّخص اللّحم
    • جعله أقسامًا :- بعَض الأب قطعةَ الحلوى ووزَّعها على أولاده .

    المعجم: عربي عامة

  16. بعض المكان
    • كثُر فيه البعوضُ .

    المعجم: عربي عامة

  17. بعّض اللّحم وغيره
    • بعضَه ، جزَّأه وفرَّقَه :- بعّض ميراثًا .

    المعجم: عربي عامة

  18. بعض
    • ب ع ض : بَعْضُ الشيء واحد أَبْعاضِهِ وقد بَعَّضَهُ تَبعِيضاً أي جزأه فتبعَّضَ و البَعُوضُ البق الواحدة بَعُوضَةٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  19. بَعِضَ
    • بَعِضَ المكانُ بَعِضَ َ بَعَضًا : كَثُرَ فيه البَعُوض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَعَّضَ
    • بَعَّضَ الشيءَ : جَزَّأَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بَعْضٌ
    • جمع : أَبْعاضٌ .
      1 . :- في بَعْضِ الأحْيانِ :- : في حِينٍ مِنَ الأحْيانِ . :- فِي بَعْضِ الأَوْقَاتِ .
      2 . :- في بَعْضِ لَيالِي الشِّتاءِ كَانَتْ حِكاياتُنا لاَتَنْتَهِي :- : في إِحْدَى اللَّيالِي .
      3 . :- جاءَ بَعْضُ الأساتِذَةِ فَقَطْ :- : طائِفَةٌ مِنْهُمْ . :- جاءَ بَعْضُهُمْ .
      4 . :- لَمْ يَكونَا مِثْلَ بَعْضِهِما :- : لا يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ .
      5 . :- أَعْطاهُ بَعْضَ الدَّراهِمِ :- : قَليلاً مِنْها . البقرة آية 85 أَفَتُؤْمِنونَ بِبَعْضِ الكِتابِ وَتَكْفُرونَ بِبَعْضٍ .( قرآن ) الحجرات آية 12 إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  22. بَعَض
    • بَعَض :-
      مصدر بعِضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. بَعِض
    • بَعِض :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بعِضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بَعْض
    • بَعْض :-
      جمع أبْعاض ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر بعَضَ .
      2 - جُزْء ، طائفة ( مذكر ) :- بعض الشرّ أهون من بعض ، - وضع الوثائق فوق بعض / بعضَها فوق بعض / فوق بعضها ، - { أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ } - { وَلاَ تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ } :-
      • أعطه بعض ما لديك : ممَّا لديك ، - بعض الشَّيء : قليل منه ، طائفة منه ، - بعض الطَّريق : أوّله أو جزء منه ، - بعض المماثلة : مماثلة تقريبية ، - بعض الوقت / بعض الأوقات : أحيانًا .
      3 - ما يُطلق على الواحد من الأشياء أو الأحياء ، وقد يُستعمل لأكثر من واحد ولغير المعدود :- يقول بعض الفقهاء : واحد أو عدد من الفقهاء ، - { وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. بعض
    • بعض
      1 - البعض من الأماكن : الذي كثر فيه البعوض

    المعجم: الرائد



معنى ولتبز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَزَّ** - [ب ز ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** بَزَزْتُ**،** أَبُزُّ**،** بُزَّ**، مص. بَزَّةٌ. 1. "بَزَّهُ في مَيْدانِهِ" : غَلَبَهُ. 2. "يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ" : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ. 3. "بَزَّ مِنْهُ ساعَتَهُ" : سَلبَها مِنْهُ. "مَنْ عَزَّ بَزَّ" (مثل): أَيْ مَنْ غَلَبَ أَخَذَ السَّلَبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَزّ [مفرد]: ج بزوز (لغير المصدر): 1- مصدر بَزَّ. 2- نوع من الثِّياب. II بَزَّ بَزَزْتُ، يَبُزّ، ابْزُزْ/ بُزَّ، بَزًّا، فهو بازّ، والمفعول مَبْزوز • بزَّ الشَّخصُ أقرانَه: بذَّهم؛ غلَبهم، فَاقَهم "لا تستطيع أن تبزّ غيرك بلا جهد- بزَّه في المصارعة". • بزَّ العدُوَّ: سلَبه "مَن عَزَّ بَزَّ [مثل]: مَن غََلَبَ أخذ السَّلَبَ". • بزَّ المالَ وغيرَه: نزَعه وأَخَذَه بجفاءٍ وقهْرٍ. III بِزّ [مفرد]: ج أبزاز: 1- حلَمة الثّدي "نام الرّضيع ملتقِمًا بِزَّ أمّه". 2- حلمة الضّرع عند ذوات الأربع. 3- ثدي| بئس البِزُّ الَّذي أرضعك: بئس التَّربية التي تربَّيتها- بِزُّ الرَّجل لا يُدرّ لبنًا: قاسي الطّبع، قليلاً ما يُشفق (على عكس المرأة) ويُضرب للرَّجل الذي له ثأر ولا يَقبل إلاّ الأخذَ به- فلانٌ لا يشربها من البِزِّ الأيسر: لا يُلوى ذراعُه، لا يُجبر على أمرٍ لا يرتضيه.
المعجم الوسيط
قَرينَهُ ـُ بَزّاً، وبَزَّةً، وبِزِّبزَى: غَلَبَه. و ـ سَلبه. ومنه المثل: ( من عَزَّ بَزَّ ): مَن غَلب أَخذ السَّلَبَ. و ـ الشيءَ: نزعه وأَخذه بجفَاءٍ وقَهْرٍ.ابْتَزَّ قرينَه: بَزَّه. و ـ الشيءَ: بَزَّه.البِزَازَة: حِرفة البَزَّاز.البَزُّ: نوع من الثِّياب. و ـ السِّلاح.البزُّ: الثَّدْي. ( فارسية ).البَززُ: السِّلاح.البَزَّازُ: بائعُ البَزِّ.البِزَّةُ: البَزَزُ. و ـ الهيئة. و ـ الشارة.
الرائد
* بز يبز: بزا وبزة وبزيزى. 1-ه: غلبه «بزه في الكلام». 2-ه: سلبه. 3-الشيء منه: أخذه منه بالقوة والقسوة. 4-ه: حبسه.
الرائد
* بز وبز. للحيوان كالثدي للإنسان.
الرائد
* بز. ج بزوز. 1-ثياب، أقمشة. 2-سلاح. 3-متاع البيت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: