وصف و معنى و تعريف كلمة ولتبوز:


ولتبوز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و باء (ب) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح ولتبوز في معاجم اللغة العربية:



ولتبوز

جذر [بوز]

  1. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  2. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  3. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع باز
  4. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع بوز


  5. بُئُوز : (اسم)
    • بُئُوز : جمع باز
  6. أَبَزَ : (فعل)
    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا:
    • وثب وقَفز في عَدْوِه
  7. بوَّزَ : (فعل)
    • بوَّزَ يبوِّز ، تبويزًا ، فهو مُبوِّز
    • بوَّز الولدُ : قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه
  8. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع أَبْزَنُ
  9. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع إبْزِيْنُ
  10. بَزا : (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه


  11. بَزي : (فعل)
    • بَزِي بَزًّا، وبَزاءً فهو أبْزَى
    • بَزِي: خرج صَدرُه ودخل ظهره
  12. أبزاز : (اسم)
    • أبزاز : جمع بِزّ
  13. بَزَّ : (فعل)
    • بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز
    • بَزَّهُ في مَيْدانِهِ : غَلَبَهُ
    • يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ
  14. تَبازَى : (فعل)
    • تَبازَى : أخرج صَدرَه وأدخل ظهره
    • تَبازَى الرجلُ: وسَّع خطوَه
    • تَبازَى: تكثّر بما ليس عنده
  15. بَزَمَ : (فعل)
    • بَزَمَ بَزْمًا
    • بَزَمَ القولُ ب: غَلُظَ
    • بَزَمَ عليه: عَضَّ بمُقَدَّم أسنانه
    • بَزَمَ على الأَمر: عَزَمَ
    • بَزَمَ بالعِبْء: نَهَضَ واستمرَّ
    • بَزَمَ الرجلَ بَازِمَةٌ من بوازم الدَّهر: أَصَابته
    • بَزَمَ الشيءَ: كَسَرَه
    • بَزَمَ الناقةَ: حَلَبَها بالسَّبَّابة والإبهام فقط
    • بَزَمَ الوَتْرَ: أخَذَه بالسَّبَّابة والإبهام ثمَّ أَرسَلَه
    • بَزَمَ فلانًا الشيءَ: سَلَبَه إيّاه
,
  1. لَبِقٌ


    • ـ لَبِقٌ ، رَجُلٌ لَبِقٌ ولَبِيقٌ : حاذِقٌ بما عَمِلَ ،
      ـ لَبِقَ ولَبُقَ ، لَبَقاً ولَباقَةً : حَذَقَ ،
      ـ لَبِقَ به الثوبُ : لاقَ ، فهو لَبِقٌ ولَبِيقٌ ، والأُنْثَى : لَبِقَةٌ ولَبِيقَةٌ فيهما ،
      ـ لَبيقَةُ ولَبِقَةُ : الحَسَنَةُ الدَّلِّ واللِّبْسَةِ .
      ـ لَبَقُ : الظَّرْفُ .
      ـ لَبَقَهُ : لَيَّنَهُ ، كلَبَّقَه .
      ـ ثَريدٌ مُلَبَّقٌ : مُلَيَّنٌ بالدَّسَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَلْتُ
    • ـ وَلْتُ : النُّقْصانُ .
      ـ وَلَتَهُ حَقَّه يَلِتُه ، وأوْلَتَه : نَقَصَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَصَب
    • ـ عَصَب : أطْنابُ المفَاصِلِ ، وشَجَرُ اللَّبْلابِ ، كالعَصْبِ ، وخِيارُ القَوْمِ .
      ـ عَصِبَ اللَّحْمُ : كَثُرَ عَصَبُه .
      ـ عَصْبُ : الطَّيُّ ، واللَّيُّ ، والشدُّ ، وضَمُّ ما تَفَرَّقَ من الشَّجَرِ ، وخَبْطُه ، وشدُّ خُصْيَيِ التَّيْسِ والكبْشِ حتى يَسْقُطا من غير نَزْعٍ ، وضَرْبٌ من البُرُودِ ، وغَيْمٌ أحْمَرُ يكونُ في الجَدْبِ ، كالعِصابَةِ ، وشدُّ فَخِذَيِ الناقة لِتَدِرَّ ، واتِّساخُ الأَسْنانِ من غُبارٍ ونحوهِ ، كالعُصوبِ ، والغَزْلُ ، والقبضُ على الشيءِ ، كالعِصابِ ، وجَفافُ الرِّيقِ في الفَمِ ، ولُزومُ الشيءِ ، والإِطافَةُ بالشيءِ ، وإسْكانُ لامِ " مُفاعَلَتُنْ " في عَروضِ الوافِرِ ، ورَدُّ الجُزْءِ بذلك إلى مَفاعِيلُنْ ، وفعْلُ الكُلِّ : عَصَبَ .
      ـ عِصابةُ : ما عُصِبَ به ، كالعِصابِ ، والعِمامةُ .
      ـ مَعْصوبُ : الجائعُ جِدًّا ، والسيفُ اللطيفُ .
      ـ تَعَصَّبَ : شَدَّ العِصابَة ، وأتَى بالعَصَبِيَّةِ ، وتَقَنَّعَ بالشيءِ ورَضِي به ، كاعْتَصَبَ به .
      ـ عَصَّبَه تَعْصيباً : جَوَّعَه ، وأهْلَكَه .
      ـ عَصَبَةُ : الذين يَرِثونَ الرَّجُلَ عن كَلالَةٍ من غيرِ والدٍ ولا وَلدٍ ، فأَمَّا في الفَرائِض : فكُلُّ من لم يَكُنْ له فَريضةٌ مُسَمَّاةٌ فهو : عَصَبَةٌ ، إنْ بَقِيَ شَيْءٌ بعد الفَرْضِ أخَذَ ، وقومُ الرَّجُلِ الذين يَتَعَصَّبونَ له .
      ـ عُصْبَةُ ، من الرِّجال والخَيْلِ والطَّيْرِ : ما بَيْنَ العَشَرةِ إلى الأَرْبعين ، كالعِصابَةِ ، وهَنَةٌ تَلْتَفُّ على القَتادَةِ لا تُنْزَعُ عنها إلاَّ بِجَهْدٍ .
      ـ اعْتَصَبوا : صاروا عُصْبَةً ،
      ـ اعْتَصَبَ النَّاقَةَ : شَدَّ فَخِذَيْها لِتَدِرَّ .
      ـ ناقَةٌ عَصوبٌ : لا تَدِرُّ إلاَّ كذلكَ .
      ـ عَصَبُوا ، وعَصِبوا به : اجْتَمَعوا .
      ـ عَصُوبُ : المَرْأَةُ الرَّسْحاءُ ، أو الزَّلاَّءُ .
      ـ اعْصَوْصَبَتِ الإِبِلُ : جَدَّتْ في السَّيْرِ ، كأَعْصَبَتْ ، واجْتَمَعَتْ ،
      ـ اعْصَوْصَبَ الشَّرُّ : اشْتَدَّ .
      ـ يَوْمٌ عَصَبْصَبٌ وعَصِيبٌ : شديدُ الحَرِّ ، أو شديدٌ .
      ـ عَصِيبُ : الرِّئَةُ تُعَصَّبُ بالأَمْعاءِ فَتُشْوَى ، الجمع : أَعْصِبَةٌ وعُصُبٌ .
      ـ تَعْصِيبُ : التَّسْوِيدُ .
      ـ مُعَصِّبُ : السَّيِّدُ . والذي يَتَعَصَّبُ بالخِرَقِ جُوعاً ، والرَّجُلُ الفَقِيرُ .
      ـ انْعَصَبَ : اشْتَدَّ .
      ـ عُصَيْبٌ : موضع بِبِلادِ مُزَيْنَةَ .
      ـ الحَسَنُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ العَصَّابُ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البَعُّ
    • ـ البَعُّ : الصَّبُّ في سَعَةٍ وكَثْرَةٍ .
      ـ بَعاعُ : الجَهازُ ، وثِقَلُ السَّحابِ من المَطَرِ ، وما سَقَطَ من المَتاعِ يومَ الغارَةِ .
      ـ ألْقَى عليه بَعاعَهُ : نفْسَه .
      ـ سَّحابُ ألْقَى بَعاعَهُ : كلَّ ما فيه من المَطَرِ .
      ـ بَعَّ السَّحابُ يَبعُّ بَعّاً وبَعاعاً : إذا ألَحَّ بمَكانٍ .
      ـ بُعَّةُ من أولادِ الإِبِلِ : ما يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ .
      ـ بَعْبَعُ : حِكايةُ صوتِ الماءِ المُتَدارِكِ إذا خَرَجَ منِ إنائِهِ ،
      ـ بَعْبَعُ من الشَّبابِ : أوّلُه ،
      ـ بَعْبَعَةُ : حِكايَةُ بعضِ الأصواتِ ، وتتَابُعُ الكلامِ في عَجَلَةٍ ، والفِرارُ من الزَّحْفِ .
      ـ بَعابِعَةُ : الصَّعاليكُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَعْضُ
    • ـ بَعْضُ كُلِّ شيءٍ : طائفةٌ منه ، ج : أبْعاضٌ ، ولا تَدْخُلُهُ اللامُ ، خِلافاً لابنِ دَرَسْتَوَيْهِ . أبو حاتِمٍ : اسْتَعْمَلَها سِيبَوَيْهِ والأخْفَشُ في كتابَيْهما ، لقِلَّةِ عِلْمِهِما بهذا النَّحْوِ .
      ـ بَعوضَةُ : البَقَّةُ ، ج : بعوضٌ ، وماءٌ لبنِي أسَدٍ .
      ـ بُعِضوا : آذاهُمْ .
      ـ لَيْلَةٌ بَعِضَةٌ ومَبْعُوضَةٌ ، وأرْضٌ بَعِضَةٌ : كثيرتُهُ .
      ـ أبْعَضُوا : صارَ في أرْضِهِم البعوضُ .
      ـ كَلَّفَنِي مُخَّ البَعوضِ : ما لا يكونُ .
      ـ بُعْضوضَةُ : دُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساءِ .
      ـ الغِرْبانُ تَتَبَعْضَضُ : يَتَناوَلُ بعضُها بعضاً .
      ـ بَعَّضْتُه تَبْعيضاً : جَزَّأْتُهُ ، فَتَبَعَّضَ : تَجَزَّأَ
      ـ تَبَعَّضَ : تَجَزَّأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ‏ تصديق الكتب بعضها بعضا
    • ‏ أي كل كتاب سماوي يصدق بما أتى به الكتاب الآخر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. العَصَبِيُّة
    • العَصَبِيُّة : المحاماةُ : والمدافعةُ عمَّن يلزمُكَ أَمْر

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. ولّت العصبيّة بعض الأقارب بعضا
    • جعلتهم نصراء :- { وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا }.

    المعجم: عربي عامة

  9. وَلْت
    • وَلْت :-
      مصدر ولَتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. وَلت
    • ولت - يلت ، ولتا
      1 - ولته حقه : نقصه

    المعجم: الرائد

  11. ولته حقّه


    • نقَصه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا }.

    المعجم: عربي عامة

  12. ولَتَ
    • ولَتَ يَلِت ، لِتْ ، وَلْتًا ، فهو والت ، والمفعول مَوْلوت :-
      • ولَته حقَّه نقَصه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بعض البعوض الشّخص
    • لسعه وآذاه ، ولا تقال لغير البعوض .

    المعجم: عربي عامة

  14. بعض الشّخص اللّحم
    • جعله أقسامًا :- بعَض الأب قطعةَ الحلوى ووزَّعها على أولاده .

    المعجم: عربي عامة

  15. بعض المكان
    • كثُر فيه البعوضُ .

    المعجم: عربي عامة

  16. بعّض اللّحم وغيره
    • بعضَه ، جزَّأه وفرَّقَه :- بعّض ميراثًا .

    المعجم: عربي عامة

  17. بعض
    • ب ع ض : بَعْضُ الشيء واحد أَبْعاضِهِ وقد بَعَّضَهُ تَبعِيضاً أي جزأه فتبعَّضَ و البَعُوضُ البق الواحدة بَعُوضَةٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  18. بَعِضَ
    • بَعِضَ المكانُ بَعِضَ َ بَعَضًا : كَثُرَ فيه البَعُوض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَعَّضَ
    • بَعَّضَ الشيءَ : جَزَّأَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَعْضٌ
    • جمع : أَبْعاضٌ .
      1 . :- في بَعْضِ الأحْيانِ :- : في حِينٍ مِنَ الأحْيانِ . :- فِي بَعْضِ الأَوْقَاتِ .
      2 . :- في بَعْضِ لَيالِي الشِّتاءِ كَانَتْ حِكاياتُنا لاَتَنْتَهِي :- : في إِحْدَى اللَّيالِي .
      3 . :- جاءَ بَعْضُ الأساتِذَةِ فَقَطْ :- : طائِفَةٌ مِنْهُمْ . :- جاءَ بَعْضُهُمْ .
      4 . :- لَمْ يَكونَا مِثْلَ بَعْضِهِما :- : لا يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ .
      5 . :- أَعْطاهُ بَعْضَ الدَّراهِمِ :- : قَليلاً مِنْها . البقرة آية 85 أَفَتُؤْمِنونَ بِبَعْضِ الكِتابِ وَتَكْفُرونَ بِبَعْضٍ .( قرآن ) الحجرات آية 12 إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  21. بَعَض
    • بَعَض :-
      مصدر بعِضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. بَعِض
    • بَعِض :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بعِضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. بَعْض
    • بَعْض :-
      جمع أبْعاض ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر بعَضَ .
      2 - جُزْء ، طائفة ( مذكر ) :- بعض الشرّ أهون من بعض ، - وضع الوثائق فوق بعض / بعضَها فوق بعض / فوق بعضها ، - { أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ } - { وَلاَ تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ } :-
      • أعطه بعض ما لديك : ممَّا لديك ، - بعض الشَّيء : قليل منه ، طائفة منه ، - بعض الطَّريق : أوّله أو جزء منه ، - بعض المماثلة : مماثلة تقريبية ، - بعض الوقت / بعض الأوقات : أحيانًا .
      3 - ما يُطلق على الواحد من الأشياء أو الأحياء ، وقد يُستعمل لأكثر من واحد ولغير المعدود :- يقول بعض الفقهاء : واحد أو عدد من الفقهاء ، - { وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بعض
    • بعض
      1 - البعض من الأماكن : الذي كثر فيه البعوض

    المعجم: الرائد

  25. بَعَضَهُ
    • بَعَضَهُ البَعُوضُ بَعَضَهُ َ بَعْضًا : لسعه وآذاه .
      و بَعَضَهُ الشيءَ : جعله أقسامًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ولتبوز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I بوز [مفرد]: ج أبواز • البُوز: الفم وما حواليه. II بوَّزَ يبوِّز، تبويزًا، فهو مُبوِّز • بوَّز الولدُ: قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه "بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه".
مختار الصحاح
ب و ز : البَازُ لغة في البَازِي والجمع أبْوازٌ و بِيزَانٌ وجمع البازي بُزَاةٌ
تاج العروس

البازُ لغةٌ في البازي قال الشاعر :

كأنّهُ بازُ دَجْنٍ فَوْقَ مَرْقَبَةٍ ... جَلَّى القَطا وَسْطَ قاع سَمْلَقٍ سَلِقِ

ج أَبْوَازٌ وبِيزان كبابٍ وأَبْوَاب وبِيبان وجمعُ البازيّ بُزاةٌ . ويُعادان إن شاء اللهُ تعالى في المُعتَلّ في بزي . وكان بعضُهم يَهْمِزُ الباز . قال ابنُ جنّي : هو مما هُمِز من الألِفات التي لا حظَّ لها في الألِف ويقال : بازٌ وبازان في التثنية وأَبْوَازٌ في الجمع ويقال : بازٍ وبازِيان وبَوازٍ . أبو عليّ الحسين بن نَصْر بن الحسن بن سَعْدِ بن عَبْد الله بن بازٍ المَوْصليُّ حدَّث . وإبراهيم بن مُحَمَّد بن بازٍ الأندلسيّ من أصحاب سَحْنُون توفِّي سنة 273 . أبو عَبْد الله الحسين بن عمر بن نَصْرٍ البازِيُّ المَوْصليُّ نِسبةٌ إلى جدِّه الأعلى بازٍ حدَّثَ عن شُهْدَةَ وأبيه عمر ورحلَ إلى بغداد ودخل حَلَب وُلد سنة 552 بالمَوْصِل وتُوفِّيَ بها سنة 622 . أبو إبراهيم زيادُ بنُ إبراهيم الذُّهْلِيّ المَرْوَزِيُّ . وسَلامُ بنُ سُلَيْمان ومحمد بنُ الفَضْل وأحمد بنُ مُحَمَّد بن إسماعيل وأبو نَصْرٍ مُحَمَّد بن حَمْدَوَيْه بن سهلٍ العامريّ المطوعيّ عن أبي داوودَ السّنجيّ مات سنة 327 البازِيُّون من بازٍ قَرْيَة من قُرى مَرْوَ على سِتّةِ فراسِخ منها مُحدِّثون . قلتُ : وبازٌ أيضاً قريةٌ بين طُوس ونَيْسَابور خَرَجَ منها جماعةٌ أُخرى وتُعرَّب فيقال فاز بالفاء منها أبو بكرٍ مُحَمَّد بن وَكيعِ بن دَوّاسٍ البازيّ . وبازٌ الحَمراء : قريةٌ من نواحي الزَّوزان . للأكرادِ البُخْتِيَّة نَقَلَه ياقوت في المُعجَم . والمَهموز ذُكِر في مَوْضِعه . من أمثالِهم : الخازِبازِ أَخْصَب . فيها سَبْعُ لغات ذَكَرَ منها الجَوْهَرِيّ ثِنْتَيْن وبقي خَمْسٌ وهن : خازِبازِ مَبْنِيّاً على الكسر والخِزْباز كقِرْطاس وخازَبازَ بفتحهما وتُضَمَّ الثانية وبِضَمِّ الأُولى وكَسرِ الثانية وبعَكسِه وخازباء كقاصِعاء مُثَلَّثَةَ الزاي وخِزْباء كحِرْباء وخازُبازٍ بضمِّ الأولى وتَنْوِين الثانية مُضافةً وهذان الأخيران مما زادَهما المُصنِّف على الجَوْهَرِيّ . ولها خَمْسَةُ معانٍ ذَكَرَ منها الجَوْهَرِيّ أَرْبَعةً : الأوّل : ذُبابٌ يكون في الرَّوْض قاله ابنُ سِيدَه وبه فسّر قَوْلَ عَمْرِو بن أَحْمَر :

تَفَقَّأَ فَوْقَهُ القَلَعُ السَّواري ... وجُنَّ الخازِبازِ به جُنونا وهي اسمان جُعِلا واحداً وبُنيا على الكسر لا يتغيَّر في الرَّفع والنصب والجَرّ . الثاني : أو حكايةُ أصواتِه فسَمَّاه به الشاعر . الثالث : الخازِباز في غَيْرَ هذا : داءٌ يَأْخُذُ في أعناقِ الإبلِ والناس هكذا في سائر النُّسَخ والصواب : في طَوْقِ الإبل والناس . وقال ابنُ سِيدَه : الخازِبازِ : قَرْحَةٌ تَأْخُذ في الحَلق وفيه لغات . قال :

يا خازِبازِ أَرْسِلِ اللّهازِما ... إنّي أخافُ أن تكونَ لازِما ومنهم من خَصَّ بهذا الداءِ الإبلَ . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : خازِبازُ : وَرَمٌ قال أبو عليّ أمّا تَسْمِيَتُهم الوَرمَ في الحَلقِ خازِباز فإنّما ذلك لأنّ الحَلق طريقُ مَجْرَى الصوتِ فلهذه الشَّرِكَة ما وَقَعَت طريقُ التَّسمية . الرابع : ونَبْتَتان قال ثعلبة : الخازِباز بَقْلَتان فإحداهُما الدَّرْماء والأُخرى الكَحْلاء . وقال أبو نصر : الخازِبازِ : نَبْتٌ وأنشد :

أَرْعَيْتُها أَكْرَمَ عُودٍ عُودا ... الصِّلَّ والصِّفْصِلَ واليَعْضِيدا

" والخازِبازِ السَّنِمَ المَجُودا وبه فُسِّرَ قَوْلُ ابنِ الأحمرِ السابق . أما المعنى الخامسُ الذي لم يذكره الجَوْهَرِيّ فهو السِّنَّوْر عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال ابنُ سِيدَه وأَلِفُ خازِبازِ واوٌ لأنّها عَيْنٌ . والعَينُ واواً أكثرُ منها ياءً . وأما شاهدُ الخِزْباز كقِرْطاس فأنشدَ الأخفَش :

مِثل الكِلابِ تَهِرُّ عند دِرابِها ... وَرِمَتْ لَهازِمُها من الخِزْبازأراد الخازِباز فبنى منه فعلاً رباعيّاً ثم إنّ الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وصاحبَ اللِّسان ذكروا الخازِباز في خوز والمصنّف خالَفَهم فذكرها في بوز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : في التهذيب : البَوْز : الزَّوَلانُ من مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ . ويقال : بازَ يَبْوُز إذا زالَ من مكانٍ إلى مكانٍ آمِناً . والبازُ الأَشْهَب : لقبُ أبي العبّاس بن سُرَيْج والسيّد مَنْصُور العِراقيّ خال سيّدي أحمد الرِّفاعيّ . وبُوزان بن سُنْقُر الرُّوميّ سَمِعَ بالمَوْصِل وبغداد ذكره ابنُ نُقطَة

لسان العرب
البَازُ لغة في البازي قال الشاعر كأَنه بازُ دَجْنٍ فَوْقَ مَرْقَبَة جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ وجمع البازي بُزاةٌ وكان بعضهم يهمز الباز قال ابن جني هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ صبراً فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً أَبو عمرو البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: