وصف و معنى و تعريف كلمة ولتتبيض:
ولتتبيض: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و تاء (ت) و باء (ب) و ياء (ي) و ضاد (ض) .
معنى و شرح ولتتبيض في معاجم اللغة العربية:
-
رَجُلٌ لا تَبُضُّ لَهُ عَيْنٌ:
- صَبورٌ على الشَّدائِدِ والْمَصائِبِ.
-
تَبَيَّضَ : (فعل)
- تَبَيَّضَ، يَتَبَيَّضُ، مصدر تَبَيُّضٌ
- تَبَيَّضَ الجِدَارُ : صَارَ أَبْيَضَ
-
تأَبَّضَ : (فعل)
- تأَبَّضَ : مطاوع أَبضَه
- تأَبَّضَ النَّسا: أبَضَ
- تأَبَّضَ الذئبُ : أقَعَى
- تأَبَّضَ البعيرَ: أبَضَه
-
آباض : (اسم)
-
باضَ : (فعل)
- باضَ / باضَ بـ يَبيض ، بِضْ ، بَيْضًا ، فهو بائض ، والمفعول مَبيضٌ به
- باض باض بَوْضًا: حَسُن وجههُ بعد كَلَفٍ
- بَاضَتِ الدَّجَاجَةُ : ألْقَتْ بَيْضَتَهَا
- بَاضَتِ الأرْضُ مَعَ بِدَايَةِ فَصْلِ الرَّبيعِ : أخْرَجَتْ نَبَاتَهَا
- باضَ السَّحابُ: أنْزَلَ مَطَرَهُ
- بَاضَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
- باض بالمكان: أقام به ولزِمَه
- عندما يبيض الديك - (مثل): يُضرب لتأكيد استحالة أمر
- باضت يدُه أَو رجلُه: وَرِمَتْ وَرَماً على هيئة البيض
- باضَتِ العودُ: يبِس
- باضَتِ منه: هرب
- باضَ القومَ: دخل حِماهم
- باضَ فلانا: فاقه في بياض اللون
-
بَضَّ : (فعل)
- بضَّ بَضَضْتُ / بَضِضْتُ ، يَبُضّ ويَبِضُّ ، ابْضُضْ / بُضَّ وابضِضْ / بِضّ ، بضاضةً وبُضوضةً ، فهو بَضّ
- بَضَّتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها، دَمَعَتْ
- رَجُلٌ لا تَبُضُّ لَهُ عَيْنٌ : صَبورٌ على الشَّدائِدِ والْمَصائِبِ
- بَضَّ الْمَاءُ : سَالَ، رَشَحَ
- بَضَّتِ الحَلَمَةُ: دَرَّتْ حَلَمَةُ الضَّرْعِ بِاللَّبَنِ
- بَضَّ البَدَنُ : اِمْتَلأَ وَنَضُرَ
- بَضَّ لَهُ مِنَ العَطَاءِ : قَلَّلَهُ
- بَضَّ الحَجَرُ: رَشَحَ منه الماءُ شبه العَرَق
-
أَبَضَ : (فعل)
- أبَضَ أبضًا
- أبَضَ النَّسا : تَوتَّر
- أبَضَ البعيرَ: شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده، لترتفع عن الأرض، فلا يسير
- أبَضَ الإنسانَ ونحوه: جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمَّهُ وحمله من خلفه
-
أَباضَ : (فعل)
- أباضَ الشيءُ: صَار أبيضَ
- أباضَ الرجلُ والمرأة: ولَدَا أولادًا بيضًا
- أباضَ الكلأ: يَبِس
- أباضَ القومَ: باضهم
-
أُبُض : (اسم)
-
أُبُض : (اسم)
-
أبض : (اسم)
-
تَبَيُّض : (اسم)
- مصدر تَبَيَّضَ
- تَبَيُّضُ الجِدَارِ : صَيْرُهُ أَبْيَضَ
,
-
أبض (المعجم لسان العرب)
- "ابن الأَعرابي: الأَبْضُ الشَّدُّ، والأَبْضُ التَّخْلِيةُ، والأَبْضُ السكون، والأَبْضُ الحركة؛
وأَنشد: تَشْكُو العُرُوق الآبِضات أَبْضا ابن سيده: والأُبْضُ، بالضم، الدهر؛ قال رؤبة: في حِقْبةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا، خِدْن اللَّواتِي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا
وجمعه آباضٌ.
قال أَبو منصور: والأَبْضُ الشدُّ بالإِبَاضِ، وهو عِقَال يُنْشَب في رسغ البعير وهو قائم فيرفع يده فتُثْنَى بالعِقال إِلى عضده وتُشَدّ .
وأَبَضْت البَعِيرَ آبُضُهُ وآبِضُهُ أَبْضاً: وهو أَن تشدّ رسغ يده إِلى عضده حتى ترتفع يده عن الأَرض، وذلك الحبل هو الإِبَاضُ، بالكسر؛ وأَنشد ابن بري للفقعسي: أَكْلَفُ لم يَثْنِ يَدَيهِ آبِضُ وأَبَضَ البعيرَ يأْبِضُه ويأْبُضُه: شدّ رسغ يديه إِلى ذراعيه لئلا يَحْرَدَ.
وأَخذ يأْبِضُه: جعل يديه من تحت ركبتيه من خلفه ثم احتمله .
والمَأْبِضُ: كل ما يَثْبُت عليه فخذُك، وقيل: المأْبِضانِ ما تحت الفخذين في مثاني أَسافلهما، وقيل: المأْبِضان باطنا الركبتين والمرفقين .
التهذيب: ومأْبِضا الساقين ما بطَنَ من الركبتين وهما في يدي البعير باطنا المرفقين.
الجوهري: المأْبِضُ باطِنُ الركبة من كل شيء، والجمع مآبِضُ؛ وأَنشد ابن بري لهميان بن قحافة: أَو مُلْتَقَى فائِله ومأْبِضِهْ وقيل في تفسير البيت: الفائلان عرقان في الفخذين، والمَأْبِضُ باطنُ الفخذين الى البطن.
وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بالَ قائماً لِعِلّةٍ بمَأْبِضَيه؛ المَأْبِضُ: باطن الركبة ههنا، وأَصله من الإِباض، وهو الحبل الذي يُشَدُّ به رسغ البعير إِلى عضده.
والمَأْبِض، مَفْعِل منه، أَي موضع الإِباضِ، والميم زائدة.
تقول العرب: إِن البول قائماً يَشفي من تلك العلة .
والتَّأَبُّضُ: انقباض النسا وهو عرق؛ يقال: أَبِضَ نَساه وأَبَضَ وتأَبَّضَ تقبّضَ وشدّ رجليه؛ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة: إِذا جَلَسَتْ في الدار يوماً، تأَبَّضَتْ تَأَبُّضَ ذِيب التَّلْعَةِ المُتَصَوِّبِ أَراد أَنها تجلِس جِلْسةَ الذئب إِذا أَقْعى، وإِذا تأَبَّضَ على التَّلْعة رأَيته مُنْكبّاً.
قال أَبو عبيدة: يستحب من الفرس تأَبُّضُ رجليه وشَنَجُ نَساه.
قال: ويعرف شَنْجُ نَساه بِتَأَبُّضِ رجليه وتَوْتِيرهما إِذا مشى.
والإِباضُ: عِرْقٌ في الرِّجْل.
يقال للفرس إِذا توتَّرَ ذلك العرقُ منه: مُتَأَبِّضٌ.
وقال ابن شميل: فرس أَبُوضُ النَّسا كأَنما يَأْبِضُ رجليه من سرعة رفعهما عند وضعهما؛ وقول لبيد: كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ، وفي الأَقْرانِ أَصْوِرةُ الرَّغامِ مُتَأَبِّضات: معقولات بالأُبُضِ، وهي منصوبة على الحال.
والمَأْبِضُ: الرُّسْغ وهو مَوْصِل الكف في الذراع، وتصغير الإِباضِ أُبَيِّضٌ؛ قال الشاعر: أَقولُ لِصاحِبي، والليلُ داجٍ: أُبَيِّضَك الأُسَيِّدَ لا يَضِيعُ يقول: احفظ إِباضَك الأَسودَ لا يضيع فصغّره.
ويقال: تَأَبَّضَ البعيرُ فهو مُتَأَبِّضٌ، وتَأَبَّضَه غيرُه كما يقال زاد الشيءُ وزِدْتُه.
ويقال للغراب مُؤْتَبِض النَّسا لأَنه يَحْجِل كأَنّه مأْبُوضٌ؛ قال الشاعر: وظَلَّ غُرابُ البَيْنِ مُؤْتَبِضَ النَّسا، له في دِيارِ الجارتَين نَعِيقُ وإِباضٌ: اسم رجل.
والإِباضِيّة: قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبون إِليه، وقيل: الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباضٍ التميمي.
وأُبْضَة: ماءٌ لِطَيِّءٍ وبني مِلْقَط كثير النخل؛ قال مساور بن هند: وجَلَبْتُه من أَهل أُبْضةَ طائِعاً، حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ أُرابِ وأُباضُ: عِرْضٌ باليمامة كثير النخل والزرع؛ حكاه أَبو حنيفة؛
وأَنشد: أَلا يا جارَتا بِأُباضَ، إِنِّي رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جارا تُعَرِّينا إِذا هَبَّتْ علينا، وتَمْلأُ عَيْنَ ناظِركم غُبارا وقد قِيلَ: به قُتِلَ زيد بن الخطاب.
"
تعليقـات: