وصف و معنى و تعريف كلمة ولتتقيآ:


ولتتقيآ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و تاء (ت) و قاف (ق) و ياء (ي) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح ولتتقيآ في معاجم اللغة العربية:



ولتتقيآ

  1. اِنتَتَقَ : (فعل)
    • انْتَتَقَ الشيءُ: انتفضَ
    • انْتَتَقَ انجذَب
  2. تتوَّقَ : (فعل)
    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه
    • تتوَّق إلى وطنه :تاق إليه؛ تشوّق إليه تتوَّق إلى رؤية محبوبه
  3. تَوَقَّنَ : (فعل)
    • تَوَقَّنَ : أَوقن
    • تَوَقَّنَ في الجبل: صَعَّدَ فيه
  4. تاقَ : (فعل)
    • تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق
    • تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ
    • تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ : فَاضَتْ
    • تَاقَ بِنَفْسِهِ: جَاذَبَهَا
    • تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله
    • تاقَ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصَلاح أَمره
    • تاقَ منه: حَذِرَ
    • تاقَ من المرض: نَقِهَ


  5. تتوُّق : (اسم)
    • تتوُّق : مصدر تتوَّقَ
  6. مُتتوَّق : (اسم)
    • مُتتوَّق : اسم المفعول من تتوَّقَ
  7. مُتتوِّق : (اسم)
    • مُتتوِّق : فاعل من تتوَّقَ
  8. اِتَّقى : (فعل)
    • اتَّقى / اتَّقى بـ يَتَّقِي ، اتَّقِ ، اتِّقاءً وتُقاةً وتُقْيةً ، فهو مُتَّقٍ ، والمفعول مُتَّقًى
    • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
    • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
    • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
    • اتَّقاني فلانٌ بحقِّي: أعطانيه وحال بيني وبينه،
    • اتَّقى بالشَّيء: جعله وِقاية له وحماية من شيءٍ آخر
  9. أَتْأَقَ : (فعل)
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ
    • أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها
  10. تَتَقَّنَ : (فعل)
    • تَتَقَّنَتِ البئرُ: خرج منها طينٌ رقيق يخالطه حَمَأٌ


  11. تَتَوُّق : (اسم)
    • مصدر تَتَوَّقَ
    • كَانَ تَتَوُّقُهُ شَدِيداً لِرُؤْيَةِ أُمِّهِ : تَشَوُّقُهُ
  12. تَقَمَّأَ : (فعل)
    • تَقَمَّأَ الشيءَ: جَمَعَهُ شيئًا بعد شيء
    • تَقَمَّأَ: أَخَذَ خِيارَه
  13. تَقَنَّى : (فعل)
    • تَقَنَّى : اكتفى بنففته ثم فَضَلَتْ فَضلةٌ فادَّخرها
  14. تَوَقَّى : (فعل)
    • توقَّى / توقَّى من يتوقَّى ، تَوَقَّ ، توقّيًا ، فهو مُتوقٍّ ، والمفعول مُتوقًّى
    • تَوَقَّى شَرَّهُ : حَذَرَهُ، تَجَنَّبَهُ
    • تَوَقَّى دُرُوسَهُ : حَفِظَهَا
    • تَوَقَّاهُ : حَذِره وتَجَنَّبَه وَتَوَقَّ كَرَائِمَ أَمْوَالِ النَّاسِ(حديث)،
    • تَوَقَّاهُ: وقَّاهُ
  15. وُقِيّ : (اسم)
    • وُقِيّ : جمع وَقِيَّةُ، وُقيّة
,
  1. نَتَقَهُ

    • ـ نَتَقَهُ : زَعْزَعَهُ ونَفَضَهُ ،
      ـ نَتَقَ الغَرْبَ من البِئْرِ : جَذَبَهُ ،
      ـ نَتَقَ المرأةُ : كَثُرَ وَلَدُها ، فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ ،
      ـ نَتَقَ زيدٌ نُتوقاً : سَمِنَ حتى امْتَلأَ .
      ـ لا يَنْتِقُ : لا يَنْطِقُ .
      ـ مَنْتَقُ : مَصَكُّ ثَفِنَةِ الفَرسِ من بَطْنِه .
      ـ ناتِقُ : الفاتِقُ ، والرافِعُ ، والباسِطُ ،
      ـ ناتِقُ من الزِّنادِ : الواري ،
      ـ ناتِقُ من النُّوقِ : التي تُسْرِعُ الحَمْلَ ،
      ـ ناتِقُ من الخَيْلِ : الذي يَنْفُضُ راكِبَهُ ، وبِلا لامٍ : شَهْرُ رَمَضَانَ . ****
      ـ أنْتَقَ : شالَ حَجَرَ الأشِدَّاءِ .
      ـ بنَى دارَهُ نِتاقَ دارِ غَيْرِهِ : بِحيالِهِ ،
      ـ تَزَوَّجَ مِنْتاقاً ، وحَمَلَ مِظَلَّةً مِنَ الشَّمْسِ ، ونَفَضَ جِرابَهُ ليُصْلِحَهُ مِنَ السوسِ ، وصامَ رَمَضَانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْتَتَقَ
    • انْتَتَقَ الشيءُ : انتفضَ .
      و انْتَتَقَ انجذَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نتَقَ
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا ، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق :-
      نتَق الشّيءَ حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به :- { وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أنْتَقَ
    • أنْتَقَ الرَّجُلُ : تزوج امرأة مِنْتاقًا .
      و أنْتَقَ الشيءَ : نَتَقَهَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَنتَق
    • أنتق - إنتاقا
      1 - أنتق : تزوج امرأة « منتاقا »، أي كثيرة الولادة . 2 - أنتق : إنجذب . 3 - أنتق : نفض جرابه . 4 - أنتق بنى داره « نتاق » دار غيره ، أي إزاءها وحيالها

    المعجم: الرائد

  6. المَنْتَقُ
    • المَنْتَقُ : مَصَكُّ ثَفِنَة الفرس من بطنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُنْتَقٍ
    • ج : ـون ، ـات . [ ن ق ي ]. ( فاعل من اِنْتَقَى ). :- شَاعِرٌ مُنْتَقٍ أَلْفَاظَهُ بِعِنايَةٍ :- : أَيْ شَاعِرٌ يَعْمَلُ عَلَى انْتِقَاءِ أَلْفَاظِهِ واخْتِيَارِها ...

    المعجم: الغني



  8. انتقى
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى :-
      انتقى أصدقاءَه اصطفى ، اختار الأفضل :- انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه ، - انتقى كلماتِه بعناية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نتق
    • " النَّتْقُ : الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض .
      ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه ، بالضم ، نَتْقاً : جذبه واقتلعه .
      وفي التنزيل : وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم ؛ أي زَعْزَعْناه ورفعناه ، وجاء في الخبر : أَنه اقْتُلع من مكانه ؛ وقال الشاعر : قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا ، ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا ، فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك : رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ ، ونَتَقْنا : رفعنا .
      وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه .
      ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو ؛ قال العجاج : يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ ، مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة .
      ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته ، وقيل : نفضه حتى يستخرج ما فيه ، وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ : فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس .
      وفي الحديث في صفة مكة والكعبة : أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً ؛ النَّتائِقُ : جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق ، وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به ، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها .
      ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه ، قال : وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم ، قال لهم موسى : إما أَن تقبلوا التوراة ، وإما أن يسقط عليكم .
      ابن الأَعرابي : يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه .
      والناتِقُ : الرافع .
      والناتق : الفاتِقُ .
      وقالت أَعرابية لأُخرى : انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس .
      والناتِقُ : الباسط .
      يقال : انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ .
      ابن الأعرابي : أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس ، وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها .
      وناتِقٌ : شهر رمضان ؛ عن الوزير .
      وأَنتَقَ : صامَ ناتِقاً ، وهو شهر رمضان .
      ابن سيده : وناتِق من أَسماء رمضان ؛

      قال : وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ ، لدى حَوْمَةِ الوغى ، ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه ، وفي التهذيب : بحمله ، نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ ؛

      وأَنشد : يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً : وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً .
      ونَتَقَت الماشية تَنْتُق : سمنت عن البقل ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق : كثر ولدها .
      وفي الحديث : عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير ؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً .
      والناتِقُ والمِنْتاق : الكثيرة الأولاد .
      ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً .
      والنَّتْقُ : الرمي والنفْض .
      والنَّتْق أَيضاً : الرفع ؛ ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء ؛ وقول النابغة : لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ ، وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو .
      وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل ، وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ .
      والناتِقُ من الماشية : البطين ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: