وصف و معنى و تعريف كلمة ولتثلبكما:


ولتثلبكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و ثاء (ث) و لام (ل) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولتثلبكما في معاجم اللغة العربية:



ولتثلبكما

جذر [ثلب]



معنى ولتثلبكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَلِبٌ**، ةٌ - [ث ل ب]. (صيغة فَعِل). 1. "أَمْرٌ ثَلِبٌ": مَعِيبٌ. 2. "رُمْحٌ ثَلِبٌ" : مُتَشَقِّقٌ.


معجم الغني
**ثَلَبَ** \- [ث ل ب]. (ف: ثلا. متعد).** ثَلَبْتُ**،** أَثْلِبُ**، مص. ثَلْبٌ. 1. "ثَلَبَ الوَلَدَ" : طَرَدَهُ. 2. "ثَلَبَهُ لِجُرْمِهِ" : لاَمَهُ أشَدَّ اللَّوْمِ. 3. "جاءَ يَثْلُبُهُ" : يَسُبُّهُ، يَشْتُمُهُ. 4. "ثَلَبَ الجِدارَ" : أَحْدَثَ فيهِ شَقّاً، ثَلَمَهُ.
معجم الغني
**ثَلِبَ** \- [ث ل ب]. (ف: ثلا. لازم).** ثَلِبْتُ**،** أَثْلَبُ**، مص. ثَلَبٌ.

1. "ثَلِبَ الجِلْدُ" : تَقَبَّضَ، تَقَلَّصَ. 2. "ثَلِبَ الثَّوْبُ" : وَسِخَ. 3. "ثَلِبَتِ القَدَمُ" : تَشَقَّقَتْ. 4. "ثَلِبَ الرَّجُلُ": تَلَطَّخَ بِالعُيوبِ.
معجم الغني
**ثِلْبٌ** \- [ث ل ب]. "عَمَلٌ ثِلْبٌ" : مَعِيبٌ.


المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ ثَلْباً: ثَلَمَهُ. وـ فلاناً: عابه وتَنَقَّصَهُ. وـ المتاعَ: قَلَبَهُ.ثَلِبَ جلدُه ـَ ثَلَباً: تَقَبَّضَ. وـ القدمُ: تشقَّقت. وـ الثوبُ: وسِخ. وـ الرجلُ: تَلَطَّخَ بالعيوب. فهو ثَلِبٌ.الثِّلْبُ، والثَّلْبُ: المَعِيب.المِثْلَبُ: العَيَّاب.المَثْلَبَة: العيب. ( ج ) مَثَالِبُ.
مختار الصحاح
ث ل ب : ثَلَبَهُ صرح بالعيب فيه وتنقصه وبابه ضرب و المَثَالِبُ العيوب الواحدة مَثْلَبَةٌ بفتح اللام


الصحاح في اللغة
ثَلَبَهُ ثَلْباً، إذا صَرَّحَ بالعيب وتنقّصَهُ. قال الراجز: لا يُحْسِنُ التعريضَ إلاَّ ثَلْبا والمثالبُ: العيوبُ، الواحدة مَثْلَبَةٌ. والأَثْلَبُ والإِثْلِبُ: فُتاتُ الحجارةِ والتراب. وقيل: بِفِيهِ الأَثْلَبُ والإِثْلِبُ: فُتاتُ الحجارةِ والتراب. وقيل: بِفِيهِ الأَثْلَبُ والإِثْلِبُ. والثِلْبُ بالكسر: الجمل الذي انكسرَتْ

أنيابُهُ من الهَرَمِ وتناثر هُلْبُ ذَنَبِهِ، والأنثى ثِلْبَةٌ، والجمع ثِلَبَةٌ. تقول منه: ثَلَّبَ البعيرُ تَثْليباً. ورُمْحٌ ثَلِبٌ، أي مُتَثَلِّمٌ. قال أبو العيال الهُذَليّ: ومُطَّرِدٌ من الخَطّيّ لا عارٍ ولا ثَلِبُ ومنه امرأةٌ ثالِبَةُ الشَوى، أي مُتَشَقِّقة القدَمين.


تاج العروس

ثَلَبَه يَثْلبهُ ثَلْباً من بَابِ ضَرَبَ : لاَمَهُ وعَابَهُ وصَرَّحَ بِالعَيْبِ وقال فيه وتَنَقَّصَهُ قالَ الرَّاجِزُ :

" لاَ يُحْسِن التَّعْريضَ إلاَّ ثَلْبَا وقيل : الثَّلْب : شِدَّةُ اللَّوْمِ والأَخْذُ بِاللِّسَان وهي المَثْلَبَةُ بفَتْحِ اللاَّمِ وتُضَمُّ اللاَّمُ وجَمْعُهَا المَثَالبُ وهي العُيُوبُ وما ثَلَبْتُ مُسْلِماً قَطُّ ومَالَكَ تَثْلِبُ النَّاسَ وتَثْلِمُ أَعْرَاضَهُمْ وما اشْتَهَى الثَّلْبَ إلاَّ مَنْ أَشْبَهَ الكَلْبَ وما عَرَفْتُ فِي فلاَنٍ مَثْلَبَةً وفُلاَنٌ مَثْلُوبٌ وذُو مَثَالِبَ ومَا أَنْتَ إلاّ مِثْلَبٌ أَي عَادَتُكَ الثَّلْبُ : وَمَثَالِبُ الأَميرِ والقَاضي : مَعَايِبُهُ وثَلَبَ الرَّجُلَ ثَلْباً : طَرَدَهُ وثَلَبَ الشَّيْءَ : قَلَبَهُ وثَلَبَه ثَلَمَهُ على البَدَلِ

والثِّلْبُ بالكَسْرِ : الجَمَلُ الذي تَكَسَّرَتْ أَنْيَابُهُ هَرَماً وتَنَاثَرَ هُلْبُ ذَنَبِهِ أَي الشَّعَرُ الذي فِيه ج أَثْلاَبٌ وثلَبَةٌ كَقِردَة وقِرْد وهي ثِلْبَةٌ بِهَاءٍ تقولُ منه : ثَلَّبَ البَعِيرُ تَثْلِيباً عن الأَصْمَعِيِّ قاله في كِتاب الفَرْق وفي الحديث " لهم مِنَ الصَّدَقَةِ الثِّلْبُ والنَّابُ " الثلْبُ مِن ذُكُور الإِبلِ الذي هَرِمَ وتَكَسَّرَتْ أَنْيَابُهُ والنَّابُ : المُسِنَّةُ من إنَاثهَا . ومِن المَجَازِ : الثِّلْبُ بالكَسْرِ بمَعْنَى الشَّيْخِ هُذَليَّةٌ قال ابنُ الأَعْرَابيِّ : هو المُسنُّ ولَمْ يَخُصَّ بهذه اللَّغَة قَبِيلَةً من العَرَبِ دُونَ أُخْرَى وأَنشد :

" إمَّا تَرَيْني اليَوْمَ ثلْباً شَاخصَا ورَجُلٌ ثلْبٌ : مُنْتَهَى الهَرَمِ مُتَكَسِّرُ الأَسْنَان والجَمْعُ أَثْلاَبٌ والأُنْثَى ثِلْبَةٌ وأَنْكَرَهَا بَعْضُهُمْ وقال : إنَّمَا هي ثِلْبٌ وقَدْ ثَلَّبَ تَثْلِيباً وفي حَدِيثِ ابنِ العَاصِ كَتَبَ إلى مُعَاويَةَ : إنَّكَ جَرَّبْتَنِي فَوَجَدْتَني لَسْتُ بِالغُمْرِ الضَّرَعِ ولا بالثِلْبِ الفَانِي والثِلْبُ البَعِيرُ إذَا لَمْ يُلْقِحْ وهو حَقيقَةٌ فيه وفي الشَّيْخِ الهَرَمِ مَجَازٌ والثِّلْبُ : لَقَبُ رَجُل وهو أَيْضاً صَحَابِيٌّ أَوْ هو بالتَّاءِ الفَوْقيَّةِ وقد تَقَدَّمَ الكَلاَمُ عليه حُكِيَ ذلكَ عن شُعْبَةَ ورأَيْتُ في طُرَّةِ كتاب المعجم لابنِ فَهْد أَنَّ شُعْبَةَ كَانَ أَلْثَغَ فعلى هذا قَلَبَ التَّاءَ ثَاءً هُنَا لُثْغَةً لاَ لُغَةً

والثَّلِبُ كَكَتِفٍ : المُتَثَلِّمُ مِن الرِّمَاحِ قال أَبو العِيَال الهُذَلِيُّ :

" وَقَدْ ظَهَرَ السَّوَابغُ فِيهمُ والبَيْضُ واليَلَبُ

" ومُطَّرِدٌ مِنَ الخَطِّيِّ لاَ عَار وَلاَ ثَلِبُ ومنْ سَجَعَات الأَساس : ثِلْبٌ عَلَى ثِلْب وبِيده ثَلبٌ

والثَّلَبُ بالتَّحْرِيكِ : التَّقَبُّضُ قَالَ الفَرَّاءُ : يقال : ثَلبَ جِلْدُهُ كَفَرِحَ إذَا تَقَبَّضَ والثَّلَبُ أَيضاً : الوسَخُ يُقَالُ : إنَّهُ لَثَلِبُ الجلدِ عن الفراءِ

والأَثْلَبُ ويُكسرُ : التُّرَابُ والحِجَارَةُ أَوْ فُتَاتُهَا أَي الحِجَارَة وكَذَا فُتَاتُ التُّرَابِ فالأَوْلَى تَثْنِيَةُ الضَّمِيرِ وقال شَمرٌ : الأَثْلَبُ بلُغَة أَهْلِ الحجَازِ : الحَجَرُ وبلُغَة بنِي تَميم : التُّرابُ وبِفيهِ الإِثْلبُ أَيِ التُّرَابُ والحجَارَةُ قَالَ رُؤبَةُ :

" وَإنْ تُناهبْهُ تَجِدْهُ مِنْهَبَا

" يَكْسُو حُرُوفَ حَاجبَيْهِ الأَثْلَبَا

وهُوَ التُّرَابُ وحكَى اللحْيَانِيّ : الأَثْلَبَ لَكَ أَيِ التُّرَابَ نَصَبُوهُ كَأَنَّهُ دُعَاءٌ يُريدُ كَأَنَّهُ مَصْدَرٌ مَدْعُوٌّ بِهِ وإنْ كَانَ اسْماً وفي الحَدِيثِ " الوَلدُ للْفِرَاش وللْعَاهِرِ الإِثْلَبُ " الإِثْلبُ بكَسْرِ الهمْزَة والَّلامِ وفَتْحهِمَا والفَتْحُ أَكْثَرُ : الحَجرُ وقيلَ : هُوَ التُّرَابُ وقيلَ دُقَاقُ الحجَارة والأَثْلَمُ كالأَثْلَبِ عن الهَجَريِّ قَالَ : لاَ أَدْري أَبَدَلٌ أَمْ لُغَةٌ وأَنشد :

" أَحْلِفُ لاَ أُعْطِي الخَبِيثَ دِرْهَمَا

" ظُلْماً وَلاَ أُعْطِيهِ إلاَّ الأَثْلَمَا والثَّليبُ كَأَمِير : الكَلأُ الأَسْوَدُ القَدِيمُ عَنْ كُرَاع أَوْ كَلأُ عَامَيْنِ أَسوَدُ وهُوَ الدَّرينُ حَكَاهُ أَبو حنيفَةَ عَنْ أَبِي عَمْرو وأَنْشَدَ لعُبَادةَ العُقَيْليِّ :

رَعيْنَ ثَليباً سَاعَةً ثُمَّ إنَّنا ... قَطَعْنَا عَلَيْهِنَّ الفِجَاجَ الطَّوَامِسَا والثَّليبُ : نَبْتٌ وهُوَ مِنْ نَجِيلِ بالجِيمِ السِّبَاخِ عَنْ كثرَاعِ وبِرْذَوْنٌ مُثَالبٌ : يَأْكُلُهُ أَيِ النَّبْتَ المَذْكُورَ

والثَّلَبُوتُ كَحَلَزُون إشَارَة إلى أَنَّ التَّاءَ أَصْليَّة وقَالَ شَيْخُنا في شَرْحِ المُعَلَّقَات : الثَّلَبُوتُ مُحَرَّكَةً كَمَا في القَامُوس والمَرَاصد وغيرِهمَا وقَوْلُ الفَاكِهيِّ في شَرْحِه : إنَّ الَّلامَ سَاكنَةٌ غَلَطٌ انتهى وأَجَازَ ابنُ جنِّي زِيَادَةَ تَائهَا حَمْلاً عَلَى جَبَرُوتٍ وإخْوَته لفَقْدِ مَادّةِ " ثلبت " دُونَ " ثلب " قال أَبُو حَيَّانَ : وهُوَ الصَّحيحُ وهُوَ رَأْيُ ابنِ عُصْفُورٍ في المُمتع فموضعُ ذكْرِهَا التَّاءُ قَالَ شَيْخُنَا ولكنّ المُصَنِّفَ جَرَى على رَأْيِ أَبِي عَلِيٍّ الفَارِسِيِّ وهُوَ مُخْتَارُ أَبي حَيَّانَ : وَادٍ كَذَا في الصحاح أَوْ أَرْضٌ كَذَا في لسان العرب واسْتَشْهَدَ بِقَوْلِ لبيد :

بِأَحِزَّةِ الثَّلَبُوتِ يَرْبأُ فَوْقَهَا ... قَفْرَ المَرَاقِبِ خَوْفَهَا آرَامُهَا وقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ : ثَلَبُوتٌ : أَرضٌ أَسْقَطَ الأَلفَ واللاَّمَ ونَوَّنَ وقِيلَ : الثَّلَبُوتُ : اسْمُ وَادٍ بَيْنَ طَيِّىءٍ وذُبْيَانَ كَذَا في المَرَاصِد وقيلَ لِبَنِيِ نَصْرِ بنِ قُعَيْنٍ فيهِ ميَاهٌ كَثيرَةٌ وقيلَ لِبَنِيِ نَصْرِ بنِ قُعَيْنٍ فيهِ ميَاهٌ كَثيرَةٌ وقيلَ لبَنِي قُرَّةَ منْ بَني أَسَد وقِيلَ : مِيَاهٌ لرَبِيعَةَ بنِ قُرَيْطٍ بِظَهْرِ نَمَلَى ومنْ قَوْلِهِمْ : رُمْحٌ ثَلبٌ امْرَأَةٌ ثَالِبَةُ الشَّوَى أَيْ مُتَشَقِّقَةُ القَدَمَيْنِ قَالَ جَرِيرٌ :

" لَقَدْ وَلَدَتْ غَسَّانَ ثَالِبَةُ الشَّوَىعَدُوسُ السُّرَى لاَ يَعْرِفُ الكَرْمَ جِيدُهَا ورَجُلٌ ثِلْبٌ بِالكَسْرِ وثَلِبٌ كَكَتِف أَيْ مَعِيبٌ وهُوَ مَجَازٌ

لسان العرب
ثَلَبَه يَثْلِبُه ثَلْباً لامَه وعابَه وصَرَّحَ بالعيب وقالَ فيه وتَنَقَّصَه قال الراجز لا يُحْسِنُ التَّعْرِيضَ إِلاّ ثَلْبا غيره الثَّلْبُ شِدّةُ اللَّوْمِ والأَخْذُ باللِّسان وهو المِثْلَبُ يَجْري في العُقُوباتِ والثَّلْب ومَثَل لا يُحْسِنُ التَّعْرِيضَ إِلاَّ ثلابا ( 1 ) ( 1 قوله « إلا ثلابا » كذا في النسخ فان يكن ورد ثالب فهو مصدره والا فهو تحريف ويكون الصواب ما تقدم أعلاه كما في الميداني والصحاح ) والمَثالِبُ منه والمَثالِبُ العُيُوبُ وهي المَثْلَبةُ والمَثْلُبةُ ومَثالِبُ الأَمِيرِ والقاضِي مَعايِبُه ورَجلٌ ثِلْبٌ وثَلِبٌ مَعِيبٌ وثَلَبَ الرَّجُلَ ثَلْباً طَرَدَهُ وثَلَبَ الشيءَ قَلَبَه وثَلَبَه كَثَلَمَه على البدل ورمْحٌ ثَلِبٌ مُتَثَلِّمٌ قال أَبو العِيال الهُذَلِي وقد ظَهَرَ السَّوابِغُ فِي ... هِمُ والبَيْضُ واليَلَبُ ومُطَّرِدٌ مِنَ الخَطِّيِّ ... لا عارٍ ولا ثَلِبُ اليَلَبُ الدُّرُوعُ المَعْمُولةُ مِنْ جُلود الإِبل وكذلك البَيْضُ تُعْمَلُ أَيضاً من الجُلُود وقوله لا عارٍ أَي لا عارٍ مِنَ القِشْر ومنه امْرأَةٌ ثالبِةُ الشَّوَى أَي مُتَشَقِّقةُ القَدَمَيْنِ قال جرير لَقَدْ ولَدَتْ غَسَّانَ ثالِبةُ الشَّوَى ... عَدُوسُ السُّرَى لا يَعْرِفُ الكَرْمَ جِيدُها ورجل ثِلْبٌ مُنْتَهي الهَرَمِ مُتَكَسِّرُ الأَسْنانِ [ ص 242 ] والجمع أَثْلابٌ والأُنثى ثِلْبةٌ وأَنكرها بعضُهم وقال إِنما هي ثِلْبٌ وقد ثَلَّبَ تَثْلِيباً والثِّلْبُ الشَّيخ هُذَلِيَّةٌ قال ابن الأَعرابي هو المُسِنُّ ولم يَخُصَّ بهذه اللغة قَبِيلةً من العرب دون أُخرى وأَنشد إِمَّا تَرَيْنِي اليَوْمَ ثِلْباً شاخِصاً الشاخِصُ الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ وبعير ثِلْبٌ إِذا لم يُلْقِحْ والثِّلْبُ بالكسر الجمل الذي انْكَسَرَتْ انيابُه مِن الهَرَمِ وتَناثَر هُلْبُ ذَنَبِه والأُنثى ثِلْبةٌ والجمع ثِلَبةٌ مثلُ قِرْدٍ وقِرَدةٍ تقول منه ثَلَّبَ البعيرُ تَثْلِيباً عن الأَصمعي قاله في كتاب الفَرْق وفي الحديث لهم من الصَّدَقةِ الثِّلْبُ والنَّابُ الثِّلْبُ من ذُكور الإِبِل الذي هَرِمَ وتكسَّرَتْ أَسنانُه والنابُ المُسِنَّةُ من إِناثِها ومنه حديث ابن العاص كتب إِلى معاويةَ رضي اللّه عنهما إِنك جَرَّبْتَني فوجَدْتَني لستُ بالغُمْرِ الضَّرَعِ ولا بالثِّلْبِ الفاني الغُمْرُ الجاهلُ والضَّرَعُ الضعيف وَثَلِبَ جِلْدُه ثَلَباً فهو ثَلِبٌ إِذا تَقَبَّض والثَّلِيبُ كَلأُ عامَيْنِ أَسْوَدُ حكاه أَبو حنيفة عن أَبي عمرو وأَنشد رَعَيْنَ ثَلِيباً ساعةً ثم إِنَّنا ... قَطَعْنا علَيْهِنَّ الفِجاجَ الطَّوامِسا والإِثْلِبُ والأَثْلَبُ التُّرابُ والحجارة وفي لغةٍ فُتاتُ الحِجارةِ والترابُ قال شمر الأَثْلَبُ بلغة أَهل الحجاز الحَجَر وبلغة بني تميم التراب وبفيه الإِثْلِبُ والكلامُ الكثير الأَثْلَبُ أَي الترابُ والحجارة قال ولكِنَّما أُهْدي لقَيْسٍ هَدِيَّةً ... بِفِيَّ مِنِ اهْداها لَه الدَّهْرَ إِثْلِبُ بِفِيَّ متصل بقوله أُهْدي ثم استأْنف فقال له الدهرَ إِثْلِبُ من إِهدائي إِياها وقال رؤبة وإِنْ تُناهِبْهُ تَجِدْه مِنْهَبا ... تَكْسُو حُروفَ حاجِبَيْه الأَثْلَبا أَراد تُناهِبْه العَدْوَ والهاء للعَير تَكْسُو حُروفَ حاجِبَيْه الأَثْلَبَ وهو التراب تَرمي به قوائمُها على حاجبَيْه وحكى اللحياني الإِثْلِبَ لكَ والترابَ قال نصبوه كأَنَّه دعاء يريد كأَنه مصْدَرٌ مَدْعُوٌّ به وإِن كان اسماً كما سنذكره لك في الحِصْحِصِ والتُّراب حين قالوا الحِصْحِصَ لك والترابَ لك وفي الحديث الوَلَدُ للفِراش وللعاهِر الإِثْلِبُ الإِثْلِبُ بكسر الهمزة واللام وفتحهما والفتح أَكثر الحجر والعاهرُ الزاني كما في الحديث الآخر وللعاهِرِ الحجَرُ قيل معناه الرَّجْمُ وقيل هو كنايةٌ عن الخَيْبةِ وقيل الأَثْلَبُ الترابُ وقيل دُقاقُ الحِجارة وهذا يُوَضِّحُ أَن معناه الخَيْبةُ إِذ ليس كل زانٍ يُرْجَمُ وهمزته زائدة والأَثْلَمُ كالأَثْلَبِ عن الهجَريّ قال لا أَدْري أَبَدَلٌ أَم لغة وأَنشد أَحْلِفُ لا أُعْطِي الخَبيثَ دِرْهَما ... ظُلْماً ولا أُعْطِيهِ إِلاّ الأَثْلَما والثَلِيبُ القَدِيمُ من النَّبْتِ والثَّلِيبُ نَبْتٌ وهو مِن نَجِيلِ السِّباخِ كلاهما عن كراع والثِّلْبُ لَقَبُ رَجل [ ص 243 ] والثَّلَبُوتُ أَرضٌ قال لبيد بأَحِزَّةِ الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها ... قَفْرَ المَراقِبِ خَوْفُها آرامُها وقال أَبو عبيد ثَلَبُوتٌ أَرض فاسقط منه الأَلف واللام ونوّن ثم قال أرضٌ ولا أَدري كيف هذا والثَّلَبُوتُ اسم وادٍ بين طَيِّئٍ وذُبْيانَ
الرائد
* ثلب يثلب: ثلبا. 1-ه: عابه وتنقصه. 2-ه: لامه. 3-ه: طرده. 4-الشيء: ثلمه، أحدث فيه ثلمة أو شقا.
الرائد
* ثلب يثلب: ثلبا. 1-الجلد: تقبض، تقلص. 2-الثوب أو غيره: وسخ. 3-ت القدم: تشققت. 4-الشيء: ثلم، أحدث فيه شق. 5-تلطخ بالعيوب.
الرائد
* ثلب تثليبا. الجمل: صار «ثلبا»، أي تكسرت أنيابه من الكبر.
الرائد
* ثلب. 1-متلطخ بالعيوب. 2-من الرماح: المتثلم المتشقق.
الرائد
* ثلب. 1-متلطخ بالعيوب. 2-جمل تكسرت أنيابه من الكبر، ج ثلبة وأثلاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: