وصف و معنى و تعريف كلمة ولتحمصه:


ولتحمصه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و حاء (ح) و ميم (م) و صاد (ص) و هاء (ه) .




معنى و شرح ولتحمصه في معاجم اللغة العربية:



ولتحمصه

جذر [حمص]



معنى ولتحمصه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**حَمَّصَ** \- [ح م ص]. (ف: ربا. لازمتع).** حَمَّصْتُ**،** أُحَمِّصُ**، **حَمِّصْ**، مص. تَحْمِيصٌ. 1. "حَمَّصَ الحِمِّصَ": قَلاهُ، حَمَّسَهُ. 2. "حَمَّصَ القَنَّاصُ" : اِصْطَادَ الظِّبَاءَ نِصْفَ النَّهَارِ.
Advertisements


معجم الغني
**حَمَصَ** \- [ح م ص]. (ف: ثلا. لازمتع. م.بحرف).** حَمَصْتُ**،** أَحْمُصُ**،** اُحْمُصْ**، مص. حَمْصٌ، حُمُوصٌ. 1. "حَمَصَ الوَرَمُ" : اِنْفَشَّ، سَكَنَ. 2. "حَمَصَ الجُرْحُ" : سَكَنَ وَرَمُهُ. 3. "حَمَصَ الدَّوَاءُ الجُرْحَ" : سَكَّنَ، هَدَّأ وَرَمَهُ. 4. "حَمَصَ الوَلَدُ" : تَرجّحَ عَلَى الأُرْجُوحَةِ". 5. "حَمَصَتِ الأرْجُوحَةُ" : هَدَأَتْ حَرَكَتُهَا. 6. "حَمَصَ العَرَقُ عَنِ الجِسْمِ": زَالَ. 7. "حَمَصَ القَذاةَ" : أَخْرَجَها مِنْ عَيْنِهِ بِرِفْقٍ.
معجم الغني
**حِمَّصٌ**، ةٌ - [ح م ص]. (نب).: مِنْ فَصِيلَةِ القَطَانِيَّاتِ، حَبَّتُهُ كُرَوِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، تُحَضَّرُ مِنْهُ أَكْلاتٌ مُتَعدِّدَةٌ، يُؤْكَلُ مَقْلِيّاً أوْ مَطْبُوخاً أَوْ مَطْحُوناً. "أشْهَرُ أَكْلَةٍ شَرْقِيَّةٍ : الحِمَّصُ بِالطَّحِينَةِ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تحميص [مفرد]: 1- مصدر حمَّصَ. 2- (كم) تسخين معدن أو خام لإزالة الشوائب السهلة البَخْر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحمَّصَ يتحمَّص، تحمُّصًا، فهو مُتحمِّص

• تحمَّص الفولُ السُّودانيُّ ونحوُه: مُطاوع حمَّصَ: جفّ وتضامّت أجزاؤُه بواسطة التَّسْخين على النَّار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حِمَّصانيّ/ حِمِّصانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حِمَّص/ حِمِّص: على غير قياس. 2- بائع الحِمَّص "اشتريتُ الحِمَّصَ من الحِمَّصانيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة

حِمَّصيَّة/ حِمِّصيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حِمَّص/ حِمِّص: "رائحة حِمَّصيَّة". 2- مصدر صناعيّ من حِمَّص/ حِمِّص: نوع من الحلوى يدخل في صناعته الحِمَّص، والعامة تنطقه خطأ بضمّ الحاء والميم المشددّة (حُمُّصِية) "أكلنا حِمَّصيَّة وسِمْسِميَّة".
المعجم الوسيط
الوَرَمُ ـُ حَمْصاً، وحُمُوصاً: انْفَشَّ. ويقال: حَمَصَ الجرح: سكن وَرَمه. فهو حميص. وـ الأرجوحة: سكنت ثورتها. وـ الغلامُ: ترجَّح على الأرجوحة من غير أن يُرجِحَهُ أحد. وـ العَرَق عن الجسم: ذهب. وـ الدواءُ الجُرح: سكَّن وَرَمَه. وـ أخرج ما فيه. وـ القذاة: أخرجها من عينه برفق.( حَمَّصَ ): اصطاد الظِّباء نصف النهار. وـ الحبَّ ونحوه: قلاه.( انْحَمَصَ ) الورم: سكن وانفشَّ. ويقال: انْحَمَص الجُرح. وـ الإنسان والحيوان: قلَّ لحمه ونَحُفَ. وـ الجرادة: أكلت القَرَظَ فاحمرَّت. وـ منه: انقبض. وـ تضاءل.( تَحَمَّصَ ) اللحمُ ونحوه: جفَّ وتضامَّت أجزاؤه.( الحِمَّصُ ـ والحِمِّصُ ): نبات زراعيّ عشبيّ حوليّ حبِّيّ من القرنيات الفراشية، يُسمّى حبه الأخضر في مصر: ( مَلاَنة ).( الحِمّصانيّ ): بائع الحِمّص.( المِحْمَصَة ): آلة التحْمِيص.


مختار الصحاح
ح م ص : حِمْصُ بلد يذكر ويؤنث و الحِمَّصُ معروف قال ثعلب الاختيار فتح الميم وقال المبرد هو الحِمّصُ بكسر الميم ولم يأت عليه من الأسماء إلا حلز وهو القصير وجلق اسم مدينة بناحية الشام
الصحاح في اللغة
حمصَ الجرحُ يَحْمُصُ حُموصاً. سكن وَرَمُهُ، وكذلك انْحَمَصَ الجرحُ. وحَمَصَتِ الأرجوحةُ: سكنتْ فَورتُها. والحِمَّصُ: حبٌّ. قال ثعلب: الاختيارُ فتح الميم. وقال المبرد: هو الحِمِّصُ بكسر الميم.
تاج العروس

حَمَصَ الجُرْحُ : سَكَنَ وَرَمُه يَحْمُصُ ويَحْمَصُ مِنْ حَدِّ نَصَرَ ومَنَعَ كَذَا َرَأْيُته مَضْبُوطاً بالوَجْهَيْن في نُسْخَة الصّحاحِ حَمْصاً مصْدَرُ بابِ مَنَعَ وحُمُوصاً مَصْدَرُ بابِ نَصَر . وحَمَصَتِ الأُرْجُوحَةُ : سَكَنَتْ فَوْرَتُهَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وحَمَصَ القَذَاةَ : أَخْرَجَها مِنْ عَيْنِه بِرِفْقٍ قالَ اللَّيْثُ : إِذَا وَقَعَتْ قَذَاةٌ في العَيْنِ فَرَفَقْتَ بإِخْرَاجِهَا مَسْحاً رُوَيْداً قُلْتَ : حَمَصْتُها بيَدِي . والحَمْصُ : أَنْ يَتَرَجَّحَ الغُلامُ عَلَى الأُرْجُوحَةِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُرَجَّحَ وَقَدْ حَمَصَ حَمْصاً نَقَلَهُ اللَّيْثُ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : لَمْ أَسْمَعْ هذَا الحَرْفَ لِغَيْرِ اللَّيْثِ . والحَمْصُ : ذَهَابُ المَاءِ عن الدّابَّةِ عَنِ ابنِ عَبّادٍ وهُوَ أَنْ يُضَمَّ الفَرَسُ فيُجْعَلَ إِلَى المَكَانِ الكَنِينِ وتُلْقَى عَلَيْه الأَجِلَّةُ حَتَّى يَعْرَقَ لِيَجْرِيَ . والأَحْمَصُ : اللِّصُّ الَّذِي يَسْرِقُ الحَمَائِصَ وهِيَ جَمْعُ حَمِيصَة وهِيَ الشَّاةُ المَسْرُوقَةُ كالمَحْمُوصَةِ والحَرِيسَةِ قالَهُ أَبُو عَمْرو . والمِحْماصَةُ هكَذَا في النُّسَخِ والصَّوَابُ المِحْماصُ كما هُوَ نَصُّ الفِرّاءِ : اللِّصَّةُ الحاذِقَةُ مِن النِّسَاءِ نَقَلَه الفَرّاءُ . والحَمَصِيصُ مُحَرَّكَةً وقَدْ تُشَدَّدُ مِيمَه كَمَا نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ سَمَاعاً مِنَ العَرَبِ : بَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الطَّعْمِ رَمْلِيَّةٌ تَنْبُتُ في رَمْلِ عالِجٍ حامِضَةٌ دُونَ الحُمّاضِ في الحُمُوضَةِ وهِي من أَحْرَارِ البُقُولِ وقالَ أَبُو نَصْرٍ وأَبو زِيَاد : هي بَقْلَةٌ حامِضَةٌ تُجْعَلُ في الأَقِطِ تَأْكُلُه النّاس والإِبِلُ والغضنَمُ وَاحدَتُهَا بهاءٍ وأَنْشَدَ أَبُو زَيْدٍ لِبَعْضِ رُجّازِ الجِنّ :

" ورَبْرَبٍ خِماصِ

" يَأْكُلْنَ مِنْ قُرّاصِ

" وحَمَصِيصِ واصِ

وقالَ الأَزْهَرِيّ : رَأَيْتُ الحَمَصِيصَ فِي جِبَالِ الدَّهْنَاءِ وما يَلِيها وهِيَ بَقْلَةٌ جَعْدَةُ الوَرَقِ حامِضَةٌ ولَهَا ثَمَرَةٌ كثَمَرَةِ الحُمّاضِ وطَعْمُهَا كطَعْمِه وكُنَّا نَأْكُلُهَا إِذا أَجِمْنَا التَّمْرَ حَلاوَتَه ؛ نَتَخَمَّضُ بِهَا ونَسْتَطِيبُهَا . وحَمِيصَةُ كسَفِينَة هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهُوَ غَلَطٌ والصَّوابُ حَمَصِيصَةُ مُحَرَّكَةً ابنُ جَنْدَلٍ الشَّيْبانِيُّ شاعِر فارِسٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ وضَبَطَه . وحِمْصُ بالكَسْرِ كُورَةٌ بالشّامِ مَشْهُورَةٌ أَهْلُهَا يَمَانُونَ أَي مِنْ قَبَائِلِ اليَمَنِ قَالَ سِيبَوَيْه : هِيَ أَعْجَمِيَّةٌ ولِذلِكَ لَمْ تَنْصَرِفُ وقد تُذَكَّرُ وقالَ الجَوْهَرِيُ : حِمْصُ : بَلَدٌ يُذَكّرُ ويُؤَنّث قالَ السّنْدُوبِيُّ : مِنْ أَوْسَعِ مُدُنِ الشّامِ بِهَا نَهْرٌ عَظِيمٌ ولَهَا رَسَاتِيقُ . سُمِّيَت بحِمْصَ بنِ صهْر بنِ حُمَيْص بنِ صاب بنِ مُكْنِفٍ مِنْ بَنِي عِمْلِيق افْتَتَحَها أَبُو عُبَيْدَةَ صُلْحاً سنة 16 ثُمّ نَافَقَتْ ثم صُولِحَتْ وقد نُسِبَ إِلَيْهَا خَلْقٌ كثيرٌ مِنَ المُحَدِّثِينَ وبِهَا قَبْرُ سَيِّدِنا خالِدِ بنِ الوَلِيدِ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه . والحِمّصُ كحِلِّزٍ وقِنَّبٍ أَيْ بِكَسْرِ المِيمِ المشَدَّدةِ وفَتْحِها قالَ الجَوْهَرِيُّ : قال ثَعْلَب : الاخْتِيَارُ فتْحُ الميمِ وقالَ المُبَرّدُ بِكَسْرِ المِيمِ ولَمْ يَأْتِ عَلَيْهِ من الأَسْمَاءِ إِلاَّ حِلِّزٌ وهو القَصِيرُ وجِلِّقٌ : اسمُ مَوْضِعٍ بالشّامِ . انْتَهَى . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : ولَمْ يَعْرِف ابنُ الأَعْرَابِيِّ كَسْرَ المِيمِ ولا حَكَى سِيبَوَيْهِ فِيهِ إِلاّ الكَسْرَ فَهُمَا مُخْتَلِفَان وقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : الحِمَّصُ عَرَبِيٌّ وما أَقَلَّ ما فِي الكَلاَمِ عَلَى بِنَائِه مِنَ الأَسْمَاءِ وقالَ الفَرّاءُ : لَمْ يَأْتِ عَلَى فِعَّل بفَتْح العَيْنِ وكَسْرِ الفاءِ إِلاّ قِنَّفُ وقِلَّفٌ وحِمَّصٌ وقِنَّبٌ وخِنَّبٌ وأَهْلُ البَصْرَةِ اختارُوا الكَسْرَ وأَهْلُ الكُوْفَةِ اخْتَارُوا الفَتْحَ : - حَبٌّ م مَعْرُوفٌ قال أَبو حَنِيفَةَ : هُوَ من القَطَانِيِّ وَاحِدَتُه حِمِّصَةٌ وحِمَّصَةٌ قالَ صاحِبُ المِنْهَاجِ : وهو أَبْيَضُ وأَحْمَرُ وأَسْوَدُ وكِرْسنِّيّ ويَكُونُ بَرِّيّاً وبُسْتَانِيّاً والبَرَّيُّ أَحَرُّ وأَشَدُّ تَسْخِيناً وغِذَاءً والبُسْتَانِيُّ أَجْوَدُ والأَسْوَدُ أَقْوَى وأَبْلَغُ في أَفْعالِه وهو نافِخٌ مُلَيِّنٌ مُدِرٌّ يَزِيدُ في المَنِىِّ والشَّهْوَةِ والدَّمِ قال بُقْراطُ : في الحِمّصِ جَوْهَرَانِ يُفَارِقَانِهِ بالطّبْخِ : أَحَدُهُمَا مِلْحٌ يُلَيِّنُ الطَّبْع والآخَرُ حُلْوٌ يُدِرّ البَوْلَ وهو يَجْلُو النَّمَشَ ويُحْسِّنُ اللَّوْنَ ويَنْفَعُ من الأَوْرَامِ الحَارَّةِ ودُهْنُه يَنْفَعُ القُوبَاءَ ودَقِيقَةُ يَنْفَعُ القُرُوحَ الخَبِيثَة ونَقِيعُه يَنْفَعُ أَوْجاعَ الضِّرْسِ ووَرَمَ اللِّثَةِ وهو يُصْفِّي الصّوْتَ وهُوَ مُقَوٍّ للْبَدَنِ والذَّكَرِ ولِذلِكَ يُعْلَفُ فُحُولُ الدَّوَابِّ والجِمَالِ بهِ بِشَرْطِ أَنْ لا يُؤْكَلَ قَبْلَ الطَّعَامِ ولا بَعْدَهُ بَلْ وَسَطَهُ . وقالَ صاحِبُ المِنْهَاج : ويَنْبَغِي أَنْ يُؤْكَلَ بينَ طَعَامَيْنِ وهذا هو الصّوَابُ وعِبَارَةُ المُصَنِّفِ رَحِمَه الله تَعَالَى لا تَقْتَضِي ذلِكَ فتَأَمَّلْ . وإِبْرَاهِيمُ بنُ الحَجّاجِ بنِ مُنِيرٍ الحِمَّصِيُّ المِصْرِيُّ لِسُكْنَاهُ دارَ الحِمَّصِ الَّتِي في المربعة بمِصْرَ وكَذَا عَمُّهُ عَبْدُ اللهِ بنُ مُنِيرٍ الحِمَّصِيُّ رَوَيَا ذَكَرَهُمَا ابنُ يُونُس في تَارِيخِ مِصْرَ . وبهَاءٍ : حِمَّصَةُ جَدُّ أَبِي الحَسَنِ رَاوِي مَجْلِسِ البِطَاقَةِ مشْهُورٌ ويُقَالُ لَهُ : الحِمَّصِيُّ أَيْضاً لِذلِكَ وهو أَبُو الحَسَنِ عليُّ بنُ عُمَرَ بنِ مُحَمَّدٍ الحَرّانِيُّ الصَّوَّافُ وكان من ثِقَاتِ المِصْرِيّينَ رَوَى عن أَبِي القَاسِمِ حَمْزَةَ بنِ فِهْرٍ الكِنَانِيِّ ورَوَى عنهُ أَبُو مَنْصُورٍ عبدُ المُحْسِنِ التّاجِرُ الشِّيحِيُّ وأَبُو محمَّدٍ عبدُ العَزِيزِالنَّخْشَبّي وأَبُو عَبْدِ اللهِ الرّازِيُّ وكَانَتْ وَفَاتُه في حُدُود سنة 440 . وبالضّمِّ مُشَدَّداً : مَحْمُودُ بنُ عَلِيٍّ الحُمُّصِيُّ الرّازِيُّ : مُتَكَلِّمٌ أَخَذَ عَنْهُ الإِمَامُ فَخْرُ الدّينِ الرّازِيُّ وهكَذا ضَبَطَهُ الحَافِظُ في التَّبْصِيرِ أَو هُوَ بالضّادِ والأَوّلُ الصّوَابُ . وحَمَّصَ تَحْمِيصاً : اصْطادَ الظِّباءَ نِصْفَ النّهَارِ قالَهُ الفَرّاءُ . وقال الأَزْهَرِيُّ : وقرأَتُ في كُتُبِ الأَطِبّاءِ : حَبٌّ مُحَمَّصٌ كمُعَظَّمٍ : مَقْلُوٌّ قَالَ : وكَأَنَّهُ مَأْخُوذٌ من الحَمْصِ بالفَتْحِ وهو التَّرَجُّحُ . قُلْتُ : والَّذِي يَظْهَرُ أَنَّهُ لُغَةٌ في السِّين وقَدْ تَقَدَّمَ التَّحْمِيصُ بمَعْنَى التَّقْلِيَةِ يُقَالُ : حَمَّسَهُ وحَمَّصَهُ إِذا قَلاَه فتَأَمَّلْ . وانْحَمَصَ من الشَّيْءِ : انْقَبَضَ . وانْحَمَصَ مِنْهُ إِذا تَضَاءَلَ . وانْحَمَصَت الجَرَادَةُ : أَكَلَت القَرَظَ فاحْمَرَّتْ . وانْحَمَصَتْ أَيْضاً إِذا ذَهَبَ غِلَظُهَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وانْحَمَصَ الوَرَمُ : سَكَنَ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وانْحَمَصِت النّاقَةُ : كانَتْ بَادِنَةً أَيْ عَظِيمَةَ الجِسْمِ فنَحُفَتْ وقَلَّ لَحْمُهَا عَنْ ابنِ فارِسٍ . وتَحَمَّصَ : تَقَبَّضَ واجْتَمَع ومِنْهُ حَدِيثُ ذِي الثُّدَيَّةِ المَقْتُولِ بالنَّهْرَوانِ أَنّه كانَتْ له ثُدَيَّةٌ مِثْلُ ثَدْيِ المَرْأَةِ إِذا مُدَّت امْتَدَّتْ وإِذا تُرِكَتْ تَحَمَّصَتْ . قَالَ الأَزْهَرِيُّ : أَي تَقَبَّضَت واجْتَمَعَتْ . ومِنْهُ تَحَمَّصَ اللَّحْمُ إِذا جَفَّ وانْضَمّ في بَعْضِه . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : جُرْحٌ حَمِيصٌ كأَمِيرٍ : قَدْ سَكَنَ وَرَمُهُ وحَمَصَه الدَّوَاءُ وحَمَزَه وكَذلِكَ حَمَّصَهُ . واحْتَمَصَ : سَرَقَ مِثْلُ احْتَرَسَ . وحِمْصُ : مَدِينَةٌ بالأَنْدَلُسِ وهِيَ إِشْبِيلِيَةُ سَكَنَ بها أَهْلُ حِمْصِ الشّامِ فسَمَّوْهَا باسْمِهَا ومِنْهَا مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بن خَلَفٍ الكُتَامِيُّ الحِمْصِيُّ الفَقِيهُ عَلَّقَ عنه السِّلَفِيُّ وهُوَ من أَقْرَانِه . وانْحَمَصَ فلانٌ أَيْ شَحَبَ وسَهَمَ وحَمَصَه الدَّوَاءُ وحَمَزَه إِذا أَخْرَج ما فِيه . بّي وأَبُو عَبْدِ اللهِ الرّازِيُّ وكَانَتْ وَفَاتُه في حُدُود سنة 440 . وبالضّمِّ مُشَدَّداً : مَحْمُودُ بنُ عَلِيٍّ الحُمُّصِيُّ الرّازِيُّ : مُتَكَلِّمٌ أَخَذَ عَنْهُ الإِمَامُ فَخْرُ الدّينِ الرّازِيُّ وهكَذا ضَبَطَهُ الحَافِظُ في التَّبْصِيرِ أَو هُوَ بالضّادِ والأَوّلُ الصّوَابُ . وحَمَّصَ تَحْمِيصاً : اصْطادَ الظِّباءَ نِصْفَ النّهَارِ قالَهُ الفَرّاءُ . وقال الأَزْهَرِيُّ : وقرأَتُ في كُتُبِ الأَطِبّاءِ : حَبٌّ مُحَمَّصٌ كمُعَظَّمٍ : مَقْلُوٌّ قَالَ : وكَأَنَّهُ مَأْخُوذٌ من الحَمْصِ بالفَتْحِ وهو التَّرَجُّحُ . قُلْتُ : والَّذِي يَظْهَرُ أَنَّهُ لُغَةٌ في السِّين وقَدْ تَقَدَّمَ التَّحْمِيصُ بمَعْنَى التَّقْلِيَةِ يُقَالُ : حَمَّسَهُ وحَمَّصَهُ إِذا قَلاَه فتَأَمَّلْ . وانْحَمَصَ من الشَّيْءِ : انْقَبَضَ . وانْحَمَصَ مِنْهُ إِذا تَضَاءَلَ . وانْحَمَصَت الجَرَادَةُ : أَكَلَت القَرَظَ فاحْمَرَّتْ . وانْحَمَصَتْ أَيْضاً إِذا ذَهَبَ غِلَظُهَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وانْحَمَصَ الوَرَمُ : سَكَنَ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وانْحَمَصِت النّاقَةُ : كانَتْ بَادِنَةً أَيْ عَظِيمَةَ الجِسْمِ فنَحُفَتْ وقَلَّ لَحْمُهَا عَنْ ابنِ فارِسٍ . وتَحَمَّصَ : تَقَبَّضَ واجْتَمَع ومِنْهُ حَدِيثُ ذِي الثُّدَيَّةِ المَقْتُولِ بالنَّهْرَوانِ أَنّه كانَتْ له ثُدَيَّةٌ مِثْلُ ثَدْيِ المَرْأَةِ إِذا مُدَّت امْتَدَّتْ وإِذا تُرِكَتْ تَحَمَّصَتْ . قَالَ الأَزْهَرِيُّ : أَي تَقَبَّضَت واجْتَمَعَتْ . ومِنْهُ تَحَمَّصَ اللَّحْمُ إِذا جَفَّ وانْضَمّ في بَعْضِه . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : جُرْحٌ حَمِيصٌ كأَمِيرٍ : قَدْ سَكَنَ وَرَمُهُ وحَمَصَه الدَّوَاءُ وحَمَزَه وكَذلِكَ حَمَّصَهُ . واحْتَمَصَ : سَرَقَ مِثْلُ احْتَرَسَ . وحِمْصُ : مَدِينَةٌ بالأَنْدَلُسِ وهِيَ إِشْبِيلِيَةُ سَكَنَ بها أَهْلُ حِمْصِ الشّامِ فسَمَّوْهَا باسْمِهَا ومِنْهَا مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بن خَلَفٍ الكُتَامِيُّ الحِمْصِيُّ الفَقِيهُ عَلَّقَ عنه السِّلَفِيُّ وهُوَ من أَقْرَانِه . وانْحَمَصَ فلانٌ أَيْ شَحَبَ وسَهَمَ وحَمَصَه الدَّوَاءُ وحَمَزَه إِذا أَخْرَج ما فِيه

لسان العرب
حَمَصَ القَذاةَ رَفَقَ بإِخراجها مسْحاً مَسْحاً قال الليث إِذا وقَعَت قذاةٌ في العين فرَفَقْتَ بإِخراجها مَسْحاً رُوَيْداً قلت حَمَصْتُها بيدي وحَمَصَ الغُلامُ حَمْصاً تَرَجَّح من غير أَن يُرَجَّحَ والحَمْصُ أَنْ يُضَمَّ الفرسُ فيُجْعَلَ إِلى المكان الكَنِين وتُلْقَى عليه الأَجِلّةُ حتى يَعْرَقَ لِيَجْرِيَ وحَمَصَ الجُرْحُ سكَنَ وَرَمُه وحَمَصَ الجُرْحُ يَحْمُصُ حُموصاً وهو حَمِيصٌ وانْحَمَصَ انْحِماصاً كلاهما سكن ورمه وحَمَّصَه الدواءُ وقيل حَمَزه الدواء وحَمَصَه وفي حديث ذي الثُّديّةِ المقتول بالنَّهْرَوان أَنه كانت له ثُدَيّةٌ مثل ثَدْي المرأَة إِذا مُدَّت امْتَدَّت وإِذا تُرِكَت تحَمّصَت قال الأَزهري تحَمّصَت أَي تقَبّضَتْ واجْتَمعت ومنه قيل للورَمِ إِذا انْفَشّ قد حَمَصَ وقد حَمّصَه الدواءُ والحِمَّصُ والحِمِّصُ حَبُّ القدر ( * قوله حب القدر هكذا في الأصل ) قال أَبو حنيفة وهو من القَطَانِيّ واحدتُه حِمَّصةٌ وحِمِّصة ولم يعرف ابنُ الأَعرابي كَسْرَ الميم في الحِمِّص ولا حكى سيبويه فيه إِلا الكسر فهما مختلفان وقال أَبو حنيفة الحِمَّصُ عربي وما أَقلَّ ما في الكلام على بنائه من الأَسماء الفراء لم يأْت على فِعَّل بفتح العين وكسر الفاء إِلا قِنَّفٌ وقِلَّفٌ وهو الطين المتشقق إِذا نَضَبَ عنه الماء وحِمَّصٌ وقِنَّبٌ ورجلٌ خِنّبٌ وخِنّاب طويلٌ وقال المبرد جاء على فِعِّل جِلِّقٌ وحِمِّصٌ وحِلِّز وهو القصير قال وأَهل البصرة اختاروا حِمِّصاً وأَهل الكوفة اختاروا حِمَّصاً وقال الجوهري الاختيار فتح الميم وقال المبرد بكسرها والحَمَصِيصُ بَقْلةٌ دون الحُمَّاضِ في الحُموضة طيّبةُ الطعم تنبُت في رَمْل عالج وهي من أَحْرار البُقول واحدته حَمَصيصةٌ وقال أَبو حنيفة بقْلةُ الحَمَصِيص حامضةٌ تُجْعَلُ في الأَقِطِ تأْكلُه الناسُ والإِبل والغنم وأَنشد في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلْنَ من قُرَّاصِ وحَمَصِيصٍ واصِ قال الأَزهري رأَيت الحَمَصِيصَ في جبال الدَّهْناء وما يَلِيها وهي بَقْلة جَعْدة الورَق حامضةٌ ولها ثمرة كثمرة الحُمَّاضِ وطعمُها كطعْمةِ وسمعتهم يُشَدِّدون الميم من الحَمصِيص وكنَّا نأْكله إِذا أَجَمْنا التمر وحلاوتَه نَتَحَمّضُ به ونَسْتَطيبُه قال الأَزهري وقرأْت في كتب الأَطِبّاءِ حبٌّ مُحَمَّصٌ يريد به المَقْلُوَّ قال الأَزهري كأَنه مأْخوذ من الحَمْصِ بالفتح وهو الترجُّح وقال الليث الحَمْصُ أَن يترجَّحَ الغلامُ على الأُرْجُوحةِ من غير أَن يُرَجِّحَه أَحدٌ يقال حَمَصَ حَمْصاً قال ولم أَسمع هذا الحرف لغير الليث والأَحْمَصُ اللِّصُّ الذي يَسْرِقُ الحَمائِصَ واحِدَتُها حَمِيصةٌ وهي الشاة المسروقةُ وهي المَحْمُوصةُ والحَريسةُ الفراء حَمَّص الرجلُ إِذا اصطادَ الظباءَ نِصْفَ النهار والمِحْماصُ من النساء اللِّصَّةُ الحاذقة وحَمَصَت الأُرْجُوحةُ سكنَتْ فَوْرَتُها وحِمْصُ كُورةٌ من كُوَرِ الشام أَهلُها يمانُون قال سيبويه هي أَعجمية ولذلك لم تَنْصَرِف قال الجوهري حِمْص يذكر ويؤَنث
الرائد
* حمص يحمص ويحمص: حمصا وحموصا. 1-الجرح: سكن ورمه. 2-الورم: سكن. 3-الدواء الجرح: سكن ورمه. 4-ت الأرجوحة: هدأت حركتها. 5-العرق عن الجسم: زال. 6-ت الدابة: ذهب عنها العرق.
الرائد
* حمص تحميصا. 1-الحب أو نحوه: قلاه. 2-الدواء الجرح: سكن ورمه.
الرائد
* حمص. حب من القطاني يؤكل أخضر، أو يؤكل مطبوخا وهو يابس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: