تَرْعَبٌ وتَبْرَعٌ أَهْملَهُمَا الجَوْهَريُّ وقال ابنُ دريدُ : مَوْضعَان بَيَّنَ صَرْفُهُمَا أَيْ صَرْفُهُمْ إيَّاهُمَا أَصَالَةَ التَّاءِ فيهما وسيأْتي له ذكْر تَبْرَع في موضعه
الرعب بالضم أورده الجوهري وابن القطاع والسرقسطي وابن فارس وبضمتين هما لغتان الأصل الضم والسكون تخفيف وقيل بالعكس والضم إتباع وقيل : الأول مصدر والثاني اسم وقيل : كلاهما مصدر وأشار شيخنا في شرح نظم الفصيح إلى ترجيح الضم لأنه أكثر في المصادر دون ما هو بضمتين : الفزع والخوف وقيل : هو الخوف الذي يملأ الصدر والقلب أشار له الراغب والزمخشري تبعا لأبي علي وابن جني وقيل إن الرعب : أشد الخوف رعبه كمنعه يرعبه رعبا ورعبا : خوفه فهو مرعوب ورعيب ولا تقل : أرعبه قاله ابن الأعرابي في نوادره وثعلب في الفصيح وإياهما تبع الجوهري وكفى بهما قدوة وحكى ابن طلحة الإشبيلي وابن هشام الللخمي والفيومي في المصباح جوازه على ما حكاه شيخنا كرعبه ترعيبا وترعابا بالفتح فرعب كمنع رعبا بالضم ورعثبا بضمتين نقله مكي في شرح الفصيح وارتعب فهو مرعب ومرتعب أي فزع ورعب ككرم في رواية الأصيلي في حديث بدء الوحي ورعب كعني حكاها ابن السكيت وحكاهما عياض في المشارق وابن قرقول في المطالع وقال أبو جعفر اللبلي : رعبته أي أخفته وأفزعته وفي الحديث : " نصرت بالرعب مسيرة شهر "
والترعابة بالكسر : الفروقة من كل شيء والذي في الصحاح والمجمل بغر هاء ومن سجعات الأساس : هو في السلم تلعابة وفي الحرب ترعابة
ومن المجاز رعبه أي الحوض كمنعه يرعبه رعبا : ملأه ورعب السيل الوادي يرعبه : ملأه وهو منه وسيل راعب : يملأ الوادي قال مليح بن الحكم الهذلي :
" بذي هيدب أيما الربا تحت ودقهفتروى وأيما كل واد فيرعب وقرأت في أشعار الهذليين لأبي ذؤيب لما نزل على سادن العزى :
يقاتل جوعهم بمكللات ... من الفرني يرعبها الجميل قال أبو مهر : مكللات : جفان قد كللت بالشحم يرعبها : يملؤها يقال : أصابهم مطر راعب والجميل : الشحم والودك وفي لسان العرب : رعب الوادي فهو راعب إذا امتلأ بالماء ورعب السيل الوادي إذا ملأه مثل قولهم : نقص الشيء ونقصته فمن رواه : فيرعب بالضم فمعناه فيملأ وقد روي بنصب كل على أن يكون مفعولا مقدما ليرعب أي أما كل واد فيرعب وفي يرعب ضمير السيل أو المطر
ورعبت الحمامة : رفعت هديلها وشدته : ورعب السنام وغيره يرعبه : قطعه كرعبه ترعيبا فيهما والترعيبة بالكسر : القطعة منه والسنام المرعب : المقطع ج ترعيب وقيل : الترعيب : السنام المقطع شطائب مستطيلة وهو اسم لا مصدر وحكى سيبويه : الترعيب في الترعيب على الإتباع ولم يحفل بالساكن لأنه حاجز غير حصين قال شيخنا : وصرح الشيخ أبو حيان بأن التاء في الترعيب زائدة وهو قطع السنام ومنهم من يكسر إتباعا قال :
كأن تطلع الترعيب فيها ... عذارى يطلعن إلى عذارى
قال : ودليل الزيادة فقد فعليل بالفتح قال : ثم قول أبي حيان : وهو قطع صريح في أنه اسم جنس جمعي كنظائره فإطلاق الجمع عليه إنما هو مجاز انتهى وقال شمر : ترعيبه : ارتجاجه وسمنه وغلظه كأنه يرتج من سمنه كالرعبوبة في معناه يقال : أطعمنا رعبوبة من سنام وهو الرعبب أيضا
وجارية رعبوبة ورعبوب بضمهما لفقد فعلول بالفتح ورعبيب بالكسر الأخيرة عن السيرافي : شطبة تارة أو بيضاء حسنة رطبة حلوة وقيل : هي البيضاء فقط وأنشد الليث :
" ثم ظللنا في شواء رعببه
" ملهوج مثل الكشى نكشبه والرعبوبة : الطويلة عن ابن الأعرابي والجمع : الرعابيب قال حميد الأرقط :
رعابيب بيض لا قصار زعانف ... ولا قمعات حسنهن قريب أي لا تستحسنها إذا بعدت عنك وإنما تستحسنها عند التأمل لدمامة قامتها أو بيضاء ناعمة قاله اللحياني والرعبوبة والرعبوب من النوق : طياشة خفيفة قال عبيد ابن الأبرص :
" إذا حركتها الساق قلت نعامةوإن زجرت يوما فليست برعبوب والرعب : الرقية من السحر وغيره رعب الراقي يرعب رعبا ورجل رعاب : رقاء من ذلك والرعب : الوعيد يقال : إنه لشديد الرعب قال رؤبة :
" ولا أجيب الرعب إن دعيت ويروى : " إن رقيت " أي خدعت بالوعيد لم أنقد ولم أخف والرعب : كلام تسجع به العرب والفعل من كل من الثلاثة رعب كمنع وهو راعب ورعاب
والرعب بالضم : الرعظ نقله الصاغاني ج رعبة كقردة ورعبه : كسر رعبه أي خوفه
ورعبة ترعيبا : أصلح رعبه
والرعيب كأمير : السمين يقطر دسما ويقال : سنام رعيب أي ممتليء سمين كالمرعبب للفاعل
والمرعبة كمرحلة : القفزة المخيفة وهو أن يثب أحد فيقعد عندك بجنبك وأنت عنه غافل فتفزع
والرعبوب بالضم : الضعيف الجبان
ومن المجاز : رجل رعيب العين ومرعوبها : جبان لا يبصر شيئا إلا فزع
والرعبوبة بهاء : أصل الطلعة كالرعبب كجندب
والأرعب : القصير وهو الرعيب أيضا وجمعه رعب ورعب قالت امرأة :
" إني لأهوى الأطولين الغلبا
" وأبغض المشيئين الرعبا وراعب : أرض منها الحمام الراعبية قال شيخنا : هذه الأرض غير معروفة ولم يذكرها البكري ولا صاحب المراصد على كثرة غرائبه والذي في المجمل وغيره من مصنفات القدماء : الحمامة الراعبية ترعب في صوتها ترعيبا وذلك قوة صوتها قلت : وهو الصواب انتهى
قلت : ومثله في لسان العرب فإنه قال الراعبي جنس من الحمام جاء على لفظ النسب وليس به وقيل : هو نسب إلى موضع لا أعرف صيغة اسمه وفي الأساس : ومن المجاز : حمام راعبي : شديد الصوت قويه في تطريبه يروع بصوته أو يملأ به مجاريه وحمام له تطريب وترعيب : هدير شديد
والرعباء : ع عن ابن دريد وليس بثبت
وأرعب : موضع في قول الشاعر :
" أتعرف أطلالا بميسرة اللوىإلى أرعب قد حالفتك به الصبا كذا في المعجم
وسليمان بن يلبان الرعبائي بالفتح : شاعر في زمن الناصر بن العزيز
السُّرْعُوب بالضَّمِّ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقال اللَّيْثُ : هو اسْم ابْن عُرْس أَنْشَدَ الأَزْهَرِيّ :
" وَثْبةَ سُرْعُوبٍ رأَى زَبَابا أَي رَأَى جُرَذاً ضخماً وقد تَقَدَّمَ ويُجْمَع سَرَاعِيبَ ويقال : إِنَّه النِّمْس كذا قَالَه الدَّمِيرِيّ