وصف و معنى و تعريف كلمة ولتصيب:


ولتصيب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و صاد (ص) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح ولتصيب في معاجم اللغة العربية:



ولتصيب

جذر [صيب]

  1. تصوَّبَ : (فعل)
    • تصوَّبَ يتصوَّب ، تصوُّبًا ، فهو مُتصوِّب
    • تصوَّبَ : مُطاوِعُ صَوّبَهُ
    • تصوَّبَ : د تستعمل بمعنى انْحَدَرَ
    • تصوَّب السَّهمُ :توجَّه وتسدَّد نحو الهدف
  2. مُتصوِّب : (اسم)
    • مُتصوِّب : فاعل من تصوَّبَ
  3. تصبَّى : (فعل)
    • تصبَّى يتصبَّى ، تَصَبَّ ، تصبّيًا ، فهو مُتصَبٍّ ، والمفعول مُتصبًّى - للمتعدِّي
    • تصبَّى الشَّيخُ :تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب
    • تصبَّى الفتاةَ: أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها
  4. تَصابَّ : (فعل)
    • تَصَابَّ الماءَ: اصَطبَّه
    • تصاببْتُ، الشيءَ: نِلتُه، قليلاً قليلاً


  5. مُتصابى : (اسم)
    • مُتصابى : اسم المفعول من تَصابَى
  6. اِلتَصبَ : (فعل)
    • الْتَصبَ الشيءُ: ضاق
  7. تَصَبَّنَ : (فعل)
    • تصبَّنَ يتصبَّن ، تصبُّنًا ، فهو مُتَصِّبن
    • تَصَبَّنَ الْمَاءُ : صَارَ كَالصَّابُونِ
  8. صبَأَ : (فعل)
    • صبَأَ يَصبَأ ، صُبوءًا ، فهو صابِئ
    • صبَأ الرَّجُلُ :ترك دينَه ودَان بدين آخر
    • صَبَأَ النَّابُ : بَرَزَ، ظَهَرَ وَاضِحاً
    • صَبَأَ عَلَيْهِ : خَرَجَ، أَوْ هَجَمَ
    • صَبَأَ من شيءٍ إلى شيءٍ: انتقل
  9. مُتصَبٍّ : (اسم)
    • مُتصَبٍّ : فاعل من تصبَّى
  10. تَصَبّ : (اسم)


    • مصدر تصبَّى
  11. مُتصَبّي : (اسم)
    • مُتصَبّي : فاعل من تصبَّى
  12. مُتصبّى : (اسم)
    • مُتصبّى : اسم المفعول من تصبَّى
  13. مُتصابٍ : (اسم)
    • مُتصابٍ : فاعل من تَصابَى
  14. اِستَصابَ : (فعل)
    • استصابَ يستصيب ، اسْتَصِبْ ، استصابةً ، فهو مُستصيب ، والمفعول مُستصاب
    • اسْتَصابَ قولَهُ أو فِعْلَهُ أَو رأْيَهُ: عَدَّهُ صَوابًا
  15. اِستَصوَبَ : (فعل)
    • استصوبَ يستصوب ، استصوابًا ، فهو مُستَصوِب ، والمفعول مُستَصوَب
    • استصوب رأيَه :عدَّه أو رآه صوابًا
    • استصوب القائدُ الفكرةَ: استحسنها
  16. أَصْبَأَ : (فعل)


    • أَصْبَأَ : النَّابُ ونحوه: صَبَأَ
    • أَصْبَأَ على القوم: هجم
    • أَصْبَأَ القَومَ : هَجَم عليهم وهو لا يشعُرُ بمكانِهم
  17. تَصاب : (اسم)
    • مصدر تَصَابَى
    • تَصَابِي الشَّيْخِ : الْمَيْلُ إِلىَ اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
    • مصدر تصابى
  18. تَصابَى : (فعل)
    • تصابى يتصابى ، تصابَ ، تَصابيًا ، فهو مُتصابٍ ، والمفعول مُتصابًى - للمتعدِّي
    • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
    • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
    • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  19. تصوُّب : (اسم)
    • تصوُّب : مصدر تصوَّبَ
  20. صَبْوة : (اسم)
    • صَبْوة : فاعل من صَبا
  21. صَبْوة : (اسم)
    • صَبْوة : جمع صَّبِيُّ
  22. صَبوة : (اسم)


    • مصدر صَبَا
    • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
    • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
  23. صُبوة : (اسم)
    • مصدر صبَا إلى
  24. صابَى : (فعل)
    • صابَى الشيءَ: أمالَهُ
    • صابَى الشيءَ:جعَلَهُ على غَيرِ وجْهِهِ المستقيم
    • صابَى سيفَهُ: وضعَهُ في غِمْدِهِ مَقْلوبًا
    • وصابَى السِّكِّينَ: قَلَبَهُ
    • صابِ السِّكِّينَ: اجعلْ مَقْبِضَهُ إليَّ
    • صَابَى الكلامَ: لم يُجْرِهِ على وجْهِه الصَّحِيحِ
  25. اِستصبى : (فعل)
    • استصبى يستصبي ، اسْتَصْبِ ، استصباءً ، فهو مُستصبٍ
    • استصبى الرَّجُلُ :تكلَّف الصِّبا، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان
,
  1. صَبْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَبْوَةُ: جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً.
      ـ صَبِيُّ: من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ، ج: أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ (وصَبْيَةٌ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ.
      ـ صَبِيَ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
      ـ صَبِيَ إليها: حَنَّ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا.
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ، وتَصَبَّتْهُ: شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها.
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها: خَدَعَها، وفَتَنَها.
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ: مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا: أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى.
      ـ صابَى رُمْحَه: أمالَهُ للطَّعْنِ.
      ـ صَبا: رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ، ج: صَبَواتٌ وأصْباءٌ.
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا: هَبَّتْ.
      ـ صُبِيَ القومُ: أصابَتْهُمْ.
      ـ أصْبَوا: دَخَلوا فيها.
      ـ صابَى البَيْتَ: أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،
      ـ صابَى الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِه،
      ـ صابَى بِناءَهُ: أمَالَهُ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ: قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،
      ـ صابَى السَّيْفَ: أغْمَدَه مَقْلوباً.
      ـ مُصابِيَةُ: الداهِيَةُ.
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ: ذاتُ صَبِيٍّ.
      ـ صابِيَةُ: النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ.
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ: تابعُ التابِعِيِّ.
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ: صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ.
  2. استصابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استصابَ يستصيب ، اسْتَصِبْ ، استصابةً ، فهو مُستصيب ، والمفعول مُستصاب :-
      • استصاب رأيَه عدَّه أو رآه صوابًا :-استصابَ قولَه/ فِعْلَه.


معنى ولتصيب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِيبان [جمع]: صُؤاب، صئبان.


Advertisements
المعجم الوسيط
الصائبُ، أو كثيرُ الإصابة.( الصَّيِّبُ ): ( انظر: صوب ).( الصُّيَّابَةُ ): الصُّوَّابة. ويقال: هو صُيَّابَة قومه: سيِّدهم.
تاج العروس

لقد غَدَوْتُ بصُهْبَى وَهْيَ مُلْهِبَةٌ ... إِلْهَابُهَا كضِرَام النَّارِ في الشِّيحِ قال : ولا أَدْري أَمُشْتَقَّةٌ مِن الصَّهَبِ الَّذي هُوَ الَّلوْنُ أَم ارْتَجَلَه عَلَماً . وعَلِيّ بْنُ عَاصِم بْنِ صُهَيْب أَبُو الحَسَن الوَاسِطِيّ مَوْلَى قُرَيْبَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللهُ عَنْه توفي سنة 201 ه صيب

الصُّيَّابُ والصُّيَّابَةُ بِضَمِّهِما ويُخَفَّفَانِ : الخَالِصُ منْ كُلِّ شَيْء . أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" إِنِّي وَسَطْتُ مَالِكاً وحَنْظَلاَ

" صُيَّابَهَا والعَدَدَ المُحَجَّلاَ

الصُّيَّابَةُ والصُّيَابَةُ : الصَّمِيمُ . قال الفَرَّاءُ : هو في صُيَّابَة قَوْمه وصُوَّابَةِ قَوْمه أَي في صَمِيمِ قَوْمِه . الصُّيَّابُ والصُّيَّابَةُ : الأَصْلُ . يقال : هو في صُيَّابَةِ قَوْمِه وصُيَّابِهِم أَيْ أَصْلِهم . ومِثْلُه في الأَسَاسِ . الصُّيَّابَةُ : الخِيَارُ مِنَ الشَّيْءِ أَي مِنْ كُلِّ شَيْء . قال ذُو الرُّمَّة :

ومُسْتَشْحِجَاتٍ بِالْفِرَاقِ كَأَنَّهَا ... مَثَاكِيلُ مِنْ صُيَّابَةِ النُّوبِ نُوَّحُ المُسْتَشْحِجَاتُ : الغِرْبَانُ شَبَّهَهَا بالنُّوبَةِ في سَوَادِهَا . وفُلاَنٌ من صُيَّابَةِ قَوْمه وصُوَّابَةِ قَوْمِه أَي مِنْ مُصَاصِهِم وأَخْلَصِهِم نَسَباً . وفي الحَدِيثِ : يُولَدُ في صُيَّابَةِ قَوْمِه يُرِيدُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَي صَمِيمِهم وخَالِصِهِم وخِيَارِهِم . ويقال : صُوَّابَةُ القَوْمِ وصُيَّابَتُهم بالضَّمِّ والتَّشْدِيدِ فِيهِما وَاوِيَّةٌ يَائِيَّةٌ كما قاله ابنُ سِيدَه وغيره . وقد تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِلَيْه . وقَوْمٌ صُيَّاب أَي خِيَارٌ . والصُّيَّابَةُ : السَّيِّدُ . قَال جَنْدَلُ ابْنُ عُبَيْدِ بْنِ حُصَيْنٍ ويُقَالُ هُو لأَبِيهِ عُبَيْدٍ الرَّاعِي يَهْجُو ابْنَ الرِّقَاعِ

جُنَادِفٌ لاَحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُهُ ... كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ

من معْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْم أَعْيُنُهمْ ... قُفْدِ الأَكُفِّ لِئَامٍ غَيْرِ صُيَّابِ جُنَادِفٌ أَي قَصِيرٌ أَرادَ أَنَّه أَوْقَصُ . والكَوْدَنُ : البِرْذَوْنُ . ويُوشَى : يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ مَا عِنْدَه والأَقْفَد الكَفِّ : المَائِلُهَا . وصَابَ السَّهْمُ يَصِيبُ صَيْباً كيَصُوبُ صَوْبا : أَصَابَ وقد تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِلَيْه . وسَهْمٌ صَيُوب كَغَيُورٍ : صَائِبٌ ج صُيُبٌ كَكُتُب . قال الكُمَيْتُ :

" أَسْهُمُها الصَّائِدَاتُ والصُّيُبُ قال شيخنا : ويجمع أَيضاً على فِعَال بالكَسْر كجِبَال . قال مُضَاضُ بن عَمْرٍو الجرهُمِيُّ :

فأَصَابَ الرَّدَى بَنَاتِ فُؤَادِي ... بِسهَامٍ من المَنَايَا صِيَابِ

فصل الضَاد المعجمة

لسان العرب
الصُّيَّابُ والصُّيَّابة ( 2 ) ( 2 قوله الصياب والصيابة إلخ » بشد التحتية وتخفيفها على المعنيين المذكورين كما في القاموس وغيره ) أَصلُ القوم والصُّيَابةُ والصُّيَابُ الخالِصُ من كلِّ شيء أَنشد ثعلب [ ص 538 ] إِني وَسَطْتُ مالِكاً وحَنْظَلا ... صُيَّابَها والعَدَدَ المُحَجَّلا وقال الفرَّاء هو في صُيَّابة قومه وصُوَّابة قومه أَي في صَمِيمِ قومه والصُّيَّابة الخِيارُ من كل شيءٍ قال ذو الرمة ومُسْتَشْحِجاتٍ للفِراقِ كأَنها ... مَثاكِيلُ من صُيَّابة النُّوبِ نُوَّح المُسْتَشْحِجات الغِرْبانُ شَبَّهَها بالنُّوبة في سَوادها وفلان من صُيَّابةِ قومه وصُوَّابةِ قومه أَي من مُصاصِهم وأَخْلَصِهم نَسَباً وفي الحديث يُولَدُ في صُيَّابة قومه يُريدُ النبي صلى اللّه عليه وسلم أَي صَمِيمِهم وخالِصِهم وخِيارِهم يقال صُوَّابةُ القوم وصُيَّابتهم بالضم والتشديد ( 1 ) ( 1 قوله « بالضم والتشديد » ثبت التخفيف أيضاً في القاموس وغيره ) فيهما وصُيَّابةُ القوم جماعتهم عن كراع وقوم صُيَّابٌ أَي خيار قال جندل بن عُبَيْدِ بن حُصَيْنٍ ويقال هو لأَبيه عُبَيْدٍ الراعي يَهْجُو ابنَ الرِّقاعِ جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنْكِبُه ... كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ من مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعينُهم ... قُفْدِ الأَكُفِّ لِئامٍ غيرِ صُيَّابِ جُنَادِفٌ أَي قصير أَراد أَنه أَوْقَصُ والكَوْدَنُ البِرْذَون ويُوشَى يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ ما عنده من الجَرْي والأَقْفَدُ الكفّ المائِلُها والصُّيَّابةُ السَّيِّدُ وصَاب السهمُ يَصِيبُ كيَصُوب أَصابَ وسهم صَيُوبٌ والجمع صُيُبٌ قال الكميت أَسْهُمُها الصَّائِداتُ والصُّيُبْ واللّه تعالى أَعلم
الرائد
* صيب. سحاب ذو مطر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: