-
عاصَ
- عاصَ يَعاص ، عَصْ ، عَوْصًا ، فهو عَوِيص :-
• عاصَ الأمرُ صعُب، اشتدّ وامتنع :-عاصتِ القضيَّةُ/ المشكلةُ.
• عاص الكلامُ: صَعُبَ فهمُه، خفِي معناه :-عاص الشِّعرُ/ الرِّسالةُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَاصَ
- عَاصَ الأمرُ عَاصَ َ عَوْصًا: التوَى فَخَفِيَ وصَعُبَ.
و عَاصَ الكلامَ: خَفِيَ معناهُ وصَعُبَ فهمُهُ.
فهو عَويص.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عاص
- عاص - يعاص ، عياصا وعوصا
1- عاص الكلام : صعب فهمه. 2- عاص الأمر : اشتد وصعب.
المعجم: الرائد
-
عاص
- عاص - ج، عصاة
1-عاص : خارج من الطاعة، مخالف.
المعجم: الرائد
-
عاص الكلام
- صَعُبَ فهمُه، خفِي معناه :-عاص الشِّعرُ/
المعجم: عربي عامة
-
عَاصَ
- [ع و ص]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَاص، يَعُوصُ، مصدر عَوَصٌ، عِيَاصٌ.
1. :-عَاصَتِ الْمُشْكِلَةُ :- : اِمْتَنَعَ حَلُّهَا، خَفِيَ.
2. :-تَعُوصُ عَلَيْهِ مَعَانِي الْقَصِيدَةِ :- : يَصْعُبُ عَلَيْهِ فَهْمُ مَعَانِيَهَا.
المعجم: الغني
-
عاصٍ
- عاصٍ :-
جمع عاصون وعُصاة: اسم فاعل من عصَى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عائص
المعجم: الرائد
-
عاص الأمر
- صعُب، اشتدّ وامتنع :-عاصتِ القضيَّةُ/ المشكلةُ.
المعجم: عربي عامة
-
عَاصٍ
- جمع: ون، ـات. عُصَاةٌ [ع ص ي]. (فاعل مِنْ عَصَى). :-كَانَ عَاصِياً لأَوَامِرِ رَئِيسِهِ :- : خَارِجاً عَنْ طَاعَتِهِ، يُخَالِفُ أَوَامِرَهُ، يُعَانِدُهُ.
المعجم: الغني
-
أهل المعاصي
المعجم: مصطلحات فقهية
-
عصَى
- عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا وعِصْيانًا ، فهو عاصٍ وعَصِيّ ، والمفعول مَعْصِيّ :-
• عصَى رَبَّه خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته :-عصَى أمرَ والده/ سيّدَه، - {وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عيص
- "العِيصُ: مَنْبِتُ خيار الشجر، والعِيصُ: الأَصلُ، وفي المثل: عِيصُكَ مِنْكَ وإِن كان أَشِباً؛ معناه أَصْلُك منك وإِن كان غير صحيح.
وما أَكْرَمَ عِيصَه، وهم آباؤه وأَعمامه وأَخواله وأَهلُ بيته؛ قال جرير: فما شَجَراتُ عِيصكَ، في قُرَيْشٍ،بِعَشّات الفُروعِ، ولا ضَواحِي وعِيصُ الرجل: مَنعبِتُ أَصله.
وأَعْياصُ قُريش: كرامُهم يَنْتَمُون إِلى عِيصٍ، وعِيصٌ في آبائهم؛ قال العجاج: من عِيصِ مَرْوانَ إِلى عِيصِ غِطَم؟
قال: والمَعِيصُ كما تقول المَنْبِت وهو اسم رجل؛
وأَنشد: ولأَثأَرَنّ رَبِيعةَ بن مُكَدَّمٍ،حتى أَنالَ عُصَيّة بنَ مَعِي؟
قال شمر: عِيصُ الرجل أَصله؛
وأَنشد: ولِعَبْدِ القَيْسِ عِيصٌ أَشِبٌ،وقَنِيبٌ وهِجاناتٌ ذُكُرْ والعِيصَانُ: من مَعادِن بِلاد العرب.
والمَنْبِتُ مَعِيصٌ.
والأَعياصُ من قريش: أَولاد أُمَيّة بن عبد شمس الأَكبر، وهم أَربعة: العاصُ وأَبو العاص والعِيصُ وأَبو العِيص.
أَبو زيد: من أَمثالهم في استعطاف الرجل صاحبَه على قريبه وإِن كانوا له غير مُسْتأْهِلين قولهم: منكَ عِيصُك وإِن كان أَشِباً؛ قال أَبو الهيثم: وإِن كان أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ داخلاً بعضُه في بعض، وهذا ذمٌّ.
وأَما قوله: ولعبد القيس عيص أَشب فهو مدح لأَنه أَراد به المنفعة والكثرة؛ وفي كلام الأَعشى.
وقَذَفَتْنِي بينَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ العِيصُ: أُصولُ الشجر.
والعِيصُ أَيضاً: اسمُ موضع قُرْب المدينة على ساحل البحر له ذكر في حديث أَبي بَصِير.
ويقال: هو في عِيصِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْق.
والعِيصُ: السِّدْرُ الملتفّ الأُصولِ، وقيل: الشجرُ الملتفّ النابت بعضه في أُصول بعض يكون من الأَراكِ ومن السِّدْر والسَّلَم والعَوْسَج والنَّبْع، وقيل: هو جماعة الشجر ذي الشوك، وجمع كل ذلك أَعياصٌ.
قال عمارة: هو من هذه الأَصناف ومن العضاه كلها إِذا اجتمع وتدانى والْتَفّ، والجمع العِيصان.
قال: وهو من الطَّرْفاء الغَيْطلةُ ومن القَصَب الأَجَمةُ، وقال الكلابي: العِيصُ ما الْتَفّ من عاسِي الشجر وكَثُرَ مثل السلم والطَّلْح والسَّيَال والسدر والسمُر والعُرْفُط والعضاه.
وعِيصٌ أَشِبٌ: مُلْتَفٌّ.
ويقال: جئ به من عِيصِك أَي من حيث كان.
وعِيصٌ ومَعِيصٌ: رجلان من قريش.
وعِيصُو بنُ إِسحق، عليه السلام: أَبو الروم.
وأَبو العيص: كنية.
والعَيْصاء: الشدّةُ كالعَوْصاء، وهي قليلة،وأَرى الياء مُعاقبةً.
"
المعجم: لسان العرب