وصف و معنى و تعريف كلمة ولتعجرفهن:


ولتعجرفهن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و جيم (ج) و راء (ر) و فاء (ف) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ولتعجرفهن في معاجم اللغة العربية:



ولتعجرفهن

جذر [عجرف]



معنى ولتعجرفهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تعجرفَ/ تعجرفَ على يتعجرف، تعجْرُفًا، فهو مُتعجرِف، والمفعول مُتعجرَف عليه • تعجرفَ فلانٌ/ تعجرفَ فلانٌ على النَّاس: 1- احتقرهم، تكبَّر عليهم "رجل مُتعجرِف- لا تطيق النَّاسُ إنسانًا مُتعجرفًا- في كلامه تعجرُف: جفوة". 2- طغا، حملهم على ما يكرهون ولا يخاف شيئًا "مُنيت الشَّركة بمدير متعجرف على موظَّفيها".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تعجرف / تعجرف على يتعجرف ، تعجرفا ، فهو متعجرف ، والمفعول متعجرف عليه• تعجرف فلان / تعجرف فلان على الناس : 1 - احتقرهم ، تكبر عليهم رجل متعجرف - لا تطيق الناس إنسانا متعجرفا - في كلامه تعجرف : جفوة . 2 - طغا ، حملهم على ما يكرهون ولا يخاف شيئا منيت الشركة بمدير متعجرف على موظفيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجرفة [ مفرد ] : 1 - تكبر ، احتقار الآخرين يكره الناس العجرفة - إياك والعجرفة على أحد . 2 - جفوة في الكلام وخرق في العمل لا يقبل الناس على صداقته بسبب عجرفته . 3 - ركوبك الأمر بلا ترو فيه دخل المشروع بمنتهى العجرفة .


المعجم الوسيط
على القوم: تكبَّرَ وركِبَهم بما يكرهونه. وـ الأمرَ: أقدَمَ عليه دون أن يتروَّى فيه.( العَجْرَفَة ): جَفوَة في الكلام، وخُرْق في العَمَل.( عَجَارِف ) الدَّهْر: أحداثه وصروفه. الواحد: عُجْروف.( عَجَاريف ) الدهر: عجارِفُهُ.( العَجْرَفِيَّة ): العَجْرَفَة.
مختار الصحاح
ع ج ر ف : فلان يَتَعَجْرَفُ على فلان إذا كان يركبه بما يكره ولا يهاب شيئا قلت قال الأزهري العَجْرَفَةُ جفوة في الكلام وخرق في العمل و تَعَجْرَفَ فلان علينا أي تكبر ورجل فيه تَعَجْرَفٌ


الصحاح في اللغة
جمل فيه تَعَجْرُقٌ وعَجْرَفَةٌ وعَجْرَفِيَّةٌ، كأن فيه خُرقاً وقِلَّة مبالاةٍ، لسرعته. وفلان يَتَعَجْرَفُ عليَّ، إذا كانَ يركبه بما يكره ولا يهاب شيئاً. والعُجْروفُ: دُوَيْبَّة ويقال: هي النملة الطويلةُ الأرجلِ. وعَجارفُ

الدهرِ وعَجاريفهُ: حوداثُه.
لسان العرب
العَجْرَفَةُ والعَجْرَفِيَّة الجَفْوة في الكلام والخُرْق في العمَل والسرعة في المشي وقيل العجْرفيّة أَن تأْخذ الإبل في السير بخُرق إذا كلَّت قال أُميَّة بن أَبي عائذ ومن سَيْرها العَنَق المُسْبَطِرْ ر والعَجْرَفِيَّة بَعْد الكَلال الأَزهري العجرفيّةُ التي لا تَقصِد في سَيرها من نَشاطها قال ابن سيده وعَجْرَفِيّةُ ضَبّةَ أَراها تقعُّرَهم في الكلام وجمل عَجْرَفي لا يَقصد في مَشيْه من نَشاطه والأُنثى بالهاء وقد عَجْرَفَ وتعَجْرَف الأَزهري يكون الجمل عَجْرَفيَّ المشي لسرعته ورجل فيه عَجَرْفيَّة وبعير ذُو عَجاريفَ الجوهري جمل فيه تَعَجْرُف وعَجْرَفةُ وعَجْرفيّة كأَنّ فيه خُرْقاً وقِلّة مُبالاة لسرعته الأَزهري العجرفية

من سير الإبل اعْتِراضٌ في نَشاط وأَنشد بيت أُمية بن أَبي عائذ والعَجْرفةُ ركُوبكَ الأَمْرَ لا تُرَوِّي فيه وقد تعَجْرَفَه وفلان يَتَعَجْرَفُ على فلان إذا كان يركبه بما يكره ولا يَهابُ شيئاً وعَجارِفُ الدهر وعَجارِيفه حَوادِثُه واحدها عُجْرُوف قال الشاعر لم تُنْسِني أُمَّ عَمَّارٍ نَوًى قَذَفٌ ولا عَجاريفُ دَهْرٍ لا تُعَرِّيني وتعَجْرَفَ فلان علينا إذا تكبَّر ورجل فيه تعَجْرُفٌ والعُجروف دويبَّةٌ ذات قوائم طِوالٍ وقيل هي النمل ذُو القوائم وقال ابن سيده في موضع آخر أَعظم من النملة الأَزهري يقال أَيضاً لهذا النمل الذي رفعَته عن الأَرض قوائمه عُجْروف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: