وصف و معنى و تعريف كلمة ولتعوق:


ولتعوق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و عين (ع) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح ولتعوق في معاجم اللغة العربية:



ولتعوق

جذر [عوق]

  1. تَعَوَّقَ : (فعل)
    • تعوَّقَ يتعوّق ، تعوُّقًا ، فهو مُتعوِّق
    • تَعَوَّقَتْ قَضَايَاهُ : تَثَبَّطَتْ، اِسْتَعْصَتْ عَنِ الحَلِّ
    • تَعَوَّقَ عَنْ عَمَلِهِ بِالأَمْسِ : تَأَخَّرَ
    • تَعَوَّقَ وَلَدَهُ : صَرَفَهُ عَمَّا أَرَادَ وَمَنَعَهُ عَنْهُ
    • تَعَوَّقَ فلانًا: عاقَهُ
  2. مُتعوِّق : (اسم)
    • مُتعوِّق : فاعل من تَعَوَّقَ
  3. وَعَقَ : (فعل)
    • وَعَقَ (يَعِقُ) وَعْقًا، ووَعِيقًا، ووُعاقًا
    • وَعَقَ الفَرَسُ : سُمِع من بطنه صوتٌ إذا مَشى
  4. وَعِقَ : (فعل)
    • وَعِقَ (يَعِقُ) وَعْقًا
    • وَعِقَ عليه : عَجِل


  5. أَعْقَاء : (اسم)
    • أَعْقَاء : جمع عَقَّى
  6. أَعْقَاء : (اسم)
    • أَعْقَاء : جمع عِقْيُ
  7. عَقَى : (فعل)
    • عَقَى عَقْيًا
    • عَقَى المولودُ : أَخرَج عِقْيهُ
    • عَقَى فلان الأمرَ: عَقَاهُ
  8. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عُقوقًا وعَقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق
    • عقَّ والديه: عصاهما، وترك الشَّفقة والإحسان إليهما
  9. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق عنه
    • عَقَّ البَرْقُ : اِنْشَقَّ
    • عَقَّ الأَبُ : حَلَقَ عَقِيقَةَ مَوْلُودِهِ
    • عَقَّ عَنْ وَلَدَهِ : ذَبَحَ ذَبِيحَةً يَوْمَ سُبُوعِهِ
    • عَقَّ ثَوْبَهُ : شَقَّهُ
    • عَقَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : اِسْتَحْلَبَتْهُ وَاسْتَدَرَّتْهُ كَأَنَّهَا شَقَّتْهُ
  10. عَقَّ : (فعل)


    • عَقَّ، يَعِقُّ، مصدر عَقَقٌ، عَقَاقٌ
    • عَقَّتْ أُنْثَى الْحَيَوَانِ : حَمَلَتْ
  11. عَقًا : (اسم)
    • عَقًا : جمع عَقاة
  12. عَقا : (فعل)
    • عَقا عَقْوًا
    • عَقا الرجلُ : حفرَ البئرَ فأنبطَ الماءَ من جانبها إِذا تعسرَ عليه إخراجُه من قعرها
    • عَقا فلانٌ الأمرَ: كرِهَهُ
  13. اِلتُعِقَ : (فعل)
    • الْتُعِقَ لونُه: تغيّر
  14. أَعْقَى : (فعل)
    • أعْقَى الشيءُ: صارَ مُرًّا
    • أعْقَى فلان الشيءَ: أَخْرَجَهُ من فيه لمرارته
  15. اِبتَعَقَ : (فعل)
    • ابتَعَقَ في الكلام: اندفع
  16. أَعاقَ : (فعل)


    • أعاقَ يُعيق ، أَعِقْ ، إعاقةً ، فهو مُعيق ، والمفعول مُعاق
    • أعاقه عن إنجاز عمله :منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه
  17. تعوُّق : (اسم)
    • تعوُّق : مصدر تَعَوَّقَ
  18. عَقْي : (اسم)
    • عَقْي : مصدر عَقَى
  19. عَقيق : (اسم)
    • الجمع : أَعِقَّةٌ
    • العَقِيقُ : حجرٌ كريمٌ أحمر تُعمل منه الفصوصُ، يُوجد باليمن وسواحل البحر المتوسط، يدخل في تكوينه عناصر الألومنيوم والماغنسيوم والكالسيوم تُحفةٌ من عقيق واحدته:عَقيقَةٌ
    • العَقِيقُ :الوادي الذي شَقَّه السَّيلُ قديمًا فأَنهرَهُ
    • العَقِيقُ: شَعر كلِّ مَوْلودٍ من الناسِ والبهائم ينبُتُ وهو في بطن أُمِّهِ
  20. عِقي : (اسم)
    • العِقْيُ : شيء يخرج من بطن المولود حين يولَدُ
  21. عاقَ : (فعل)
    • عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا عَيْقٌ ، فهو عائق والجمع : عُوَّق، للعاقل، ولغيره: عَوَائقُ وهي عائقة والجمع : عَوائقُ ، والمفعول مَعُوق و مَعيق
    • عَاقَهُ عن الشيءِ: مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ
    • وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه
  22. عاقَّ : (فعل)


    • عَاقَقْتُ، أُعَاقُّ، مصدر مُعَاقَّةٌ
    • عَاقَّ أَبَوَيْهِ : خَالَفَهُمَا، عَصَاهُمَا، عَقَّهُمَا
,
  1. عَقيقُ
    • ـ عَقيقُ: خَرَزٌ أحمرُ يكونُ باليَمنِ وبسَواحِلِ بَحْرِ رُومِيَّةَ، منه جِنْسٌ كَدِرٌ كماءٍ يَجْري مِنَ اللَّحْمِ المُمَلَّحِ، وفيه خُطوطٌ بيضٌ خَفِيَّةٌ، مَنْ تَخَتَّمَ به سَكَنَتْ رَوْعَتُه عندَ الخِصامِ، وانْقَطَعَ عنه الدَّم من أيِّ مَوْضع كانَ، ونُحاتَةُ جَميعِ أصْنافِهِ تُذهِبُ حَفَرَ الأسْنانِ، ومَحْروقُهُ يُثبِّتُ مُتَحرِّكَها، الواحِدَةُ: عَقيقَةُ، ج: عَقائِقُ، والوادي، ج: أعِقَّةٌ، وكلُّ مَسيلٍ شَقَّهُ ماءُ السَّيْلِ، وموضع بالمدينةِ، وباليمامَةِ، وبالطائِفِ، وبِتِهامَةَ، وبنَجْدٍ، وسِتَّةُ مَواضِعَ أُخَرَ، وشَعَرُ كلِّ مَوْلودٍ مِنَ الناسِ والبَهائِمِ، كالعِقَّةِ والعَقيقَةُ، أوِ العِقَّةُ: في الحُمُرِ والناسِ خاصَّةً، ج: عِقَقُ.
      ـ عَقيقَةُ: صوفُ الجَذَعِ، والشاةُ التي تُذْبَحُ عندَ حَلْقِ شَعَرِ المَوْلودِ،
      ـ عَقيقَةُ من البَرْقِ: ما يَبْقَى في السَّحابِ من شُعاعِهِ، كالعُقَقِ، وبه تُشَبَّهُ السُّيوفُ فَتُسَمَّى: عَقَائِقَ، والمَزادَةُ، والنَّهْرُ، والعِصابَةُ ساعَةَ تُشَقُّ مِنَ الثوبِ، وغُرْلَةُ الصَّبِيِّ.
      ـ عَقَّ: شَقَّ،
      ـ عَقَّ عنِ المَوْلودِ: ذَبَحَ عنه،
      ـ عَقَّ بالسَّهْمِ: رَمَى به نَحْوَ السَّماءِ، وذلك السَّهْمُ: عَقيقَةٌ،
      ـ عَقَّ والِدَهُ عُقوقاً ومَعَقَّةً: ضِدُّ بَرَّهُ، فهو عاقٌّ وعَقٌّ وعَقَقٌ وعُقُقٌ، جَمْعُ الأولَى: عَقَقَةٌ.
      ـ عقَاقِ: اسمُ العُقوقِ،
      ـ ماءٌ عُقٌّ وعُقاقٌ: مُرٌّ.
      ـ فَرَسٌ عَقوقٌ: حامِلٌ، أو حائِلٌ، ضِدٌّ، أو هو على التَّفاؤُلِ، ج: عُقُقٌ، جج: عِقاقُ. وقَدْ عَقَّتْ تَعِقُّ عَقَاقاً وعَقَقاً وأعَقَّتْ،
      ـ عِقَاقُ وعِقَاقُ: الحَمْلُ بِعَيْنِهِ.
      ـ عَقَقُ: الانْشِقاقُ.
      ـ ''طَلَب الأبْلَقَ العَقوقَ'' في: ب ل ق.
      ـ نَوَى العَقوقِ: نَوًى هَشٌّ لَيِّنُ المَمْضَغَةِ.
      ـ عَقَّةُ: بَطْنٌ مِن النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ، والبَرْقَةُ المُسْتَطيلَةُ في السَّماءِ، وحُفْرَةٌ عَميقةٌ في الأرضِ، كالعِقِّ.
      ـ عُقَّةُ: التي يَلْعَبُ بها الصِّبْيانُ.
      ـ عِقَّانُ النَّخيلِ والكَرْمِ: ما يَخْرُجُ من أصولِهِما، وقَدْ أعَقَّتا.
      ـ عَواقُّ النَّخْلِ: رَوادِفُهُ، وهي فُسْلانٌ تَنْبُتُ مَعَه.
      ـ عَقْعَقُ: طائِرٌ أبْلَقُ بسَوادٍ وبَياضٍ، يُشْبِهُ صَوْتُهُ العينَ والقافَ.
      ـ أعَقَّهُ: أمَرَّهُ،
      ـ أعَقَّ الفَرَسُ: حَمَلَتْ وهو عَقوقٌ لا مُعِقٌ، وهذا نادِرٌ، أو يقالُ في لُغَيَّةٍ رَدِيَّةٍ.
      ـ اعْتَقَّ السَّيْفَ: اسْتَلَّهُ،
      ـ اعْتَقَّ السَّحابُ: انْشَقَّ.
      ـ انْعَقَّ الغُبَارُ: سَطَعَ،
      ـ انْعَقَّتِ العُقْدَةُ: انْشَدَّتْ،
      ـ انْعَقَّتِ السَّحابَةُ: تَبَعَّجَتْ بالماءِ،
      ـ كلُّ انْشِقاقٍ: انْعِقاقٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الْتُعِقَ
    • الْتُعِقَ لونُه: تغيّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عِقْيُ
    • ـ عِقْيُ: ما يَخْرُجُ من بَطْنِ الصَّبِيِّ حِينَ يُولَدُ، ج: أعْقاءٌ.
      ـ عَقَى عَقْياً، وعَقَّاهُ تَعْقِيَةً: سقاهُ ما يُسْقِط عِقْيَهُ.
      ـ عِقْيانُ: ذَهَبٌ يَنْبُتُ.
      ـ أعْقَى: صارَ مُرًّا، أو اشْتَدَّتْ مَرَارَتُهُ،
      ـ أعْقَى الشيءَ: أَزالَهُ من فيه لمرَارَتِهِ.
      ـ عَقَّى بِسَهْمِهِ تَعْقِيَةً: رَمَى به في الهواءِ،
      ـ عَقَّى الطائِرُ: ارْتَفَعَ في طَيَرَانِهِ.
      ـ من أَيْنَ عُقِّيتَ واعْتُقِيتَ: أُتِيتَ.

    المعجم: القاموس المحيط





معنى ولتعوق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَوَّقَ** - [ع و ق]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَوَّقْتُ**،** أُعَوِّقُ**، مص. تَعْوِيقٌ. "عَوَّقَهُ عَنْ عَمَلِهِ" : شَغَلَهُ عَنْهُ، عَاقَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة

معاق [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من أعاق . 2 - من تمنعه عاهة جسدية أو عقلية عن النشاط الإنساني المعتاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعوَّقَ يتعوّق، تعوُّقًا، فهو مُتعوِّق • تعوَّق فلانٌ: مُطاوع عوَّقَ: تثبَّط وتأخَّر "تعوَّق عن العمل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاق يعوق ، عق ، عوقا ، فهو عائق ، والمفعول معوق• عاقه المرض عن السفر : منعه منه ، شغله وأخره عنه عاقه انقطاع التيار عن المذاكرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعاق يعيق ، أعق ، إعاقة ، فهو معيق ، والمفعول معاق• أعاقه عن إنجاز عمله : منعه منه ، شغله عنه ، أخره وثبطه أعاقه المرض عن المشي - تعمد إعاقتهم عن ممارسة حقوقهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعوق يتعوق ، تعوقا ، فهو متعوق• تعوق فلان : مطاوع عوق : تثبط وتأخر تعوق عن العمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوق يعوق ، تعويقا ، فهو معوق ، والمفعول معوق• عوقه زائر : عاقه ، أخره وشغله عوق النمو الاقتصادي / الدعوى - عوقه ازدحام السير - عوقته إصابته عن العمل - طفل معوق ذهنيا - { قد يعلم الله المعوقين منكم } . • عوقه عن الأمر : عاقه ، منعه منه وشغله عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعاقة [ مفرد ] : 1 - مصدر أعاق . 2 - ضرر يصيب أحد الأشخاص ينتج عنه اعتلال بأحد الأعضاء أو عجز كلي أو جزئي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عائق [ مفرد ] : ج عوائق ( لغير العاقل ) وعوق ، مؤ عائقة ، ج مؤ عائقات وعوائق : 1 - اسم فاعل من عاق . 2 - مانع ، شاغل ، عقبة ، حائل وصل دون عائق - عائق طبيعي / جبلي ° عوائق الدهر : شواغله وأحداثه . 3 - ( حي ) ما يعوق انتشار البذور أو الثمار أو النبات من عوامل حيوية أو طبيعية . • عائق البداية : ( رض ) ما يسند عليه اللاعب الراكض قدمه قبل انطلاق السباق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوق [ مفرد ] : مصدر عاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معوق [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من عوق . 2 - ذو عاهة جسدية أو عقلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معوق [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من عوق . 2 - ( قن ) من يعوق عملا أو تقدم شيء ، وخاصة من يحاول اعتراض إقرار قانون أو إجراء تشريعي باستخدام تقنيات التأخير كالتعطيل ، أي اللجوء إلى الأساليب التعويقية لتأخير عمل وخاصة في البرلمان .
مختار الصحاح
ع و ق : عَاقَهُ عن كذا حبسه عنه وصرفه وبابه قال وكذا اعْتَاقَهُ و عَوَائِقُ الدهر الشواغل من أحداثه و التَّعَوُّقُ التثبط و التَّعْوِيقُ التثبيط و يَعُوقُ اسم صنم كان لقوم نوح عليه السلام و العَوُّوقُ نجم أحمر مُضيء في طرف المجرة الأيمن يتلو الثريا لا يتقدمه
الصحاح في اللغة
عاقَهُ من كذا يَعوقُهُ عَوْقاً؛ واعْتاقَهُ، أي حبسه وصرفه عنه. وعوائِقُ الدهر: الشواغلُ من أحداثه. والتَعَوُّقُ: التثبُّطُ. والتَعْويقُ: التثبيطُ. ورجلٌ عُوَقٌ وعُوَقَةٌ مثال هُمَزَةٍ، أي ذو تَعْويقٍ وترييثٍ لأصحابه؛ لأنَّ الأمور تحبسه عن حاجته. وما عاقَتِ المرأة عند زوجها ولا لاقت، أي لم تلصَقْ بقلبه. والعَيُّوقُ: نجمٌ أحمر مضيءٌ في طرف المجرَّة الأيمن، يتلو الثريَّا لا يتقدَّمه.
تاج العروس

العَوْقُ : الحبْسُ والصَّرْفُ . يُقال : عاقَه عن كذا يَعوقُه : إذا حبَسَه وصرَفَه وأصلُ عاقَ عَوَقَ ثم نُقِل من فَعَلَ الى فعُل ثم قُلِبت الواوُ في فعُلْت ألفاً فصارَت عاقْتُ فالتَقَى السّاكِنان : العيْن المُعتلّة المَقلوبة ألِفاً ولام الفِعْل فحُذِفَت العيْن ؛ لالتِقائِهما فصار التّقديرُ عَقْتُ ثم نُقِلت الضّمّة الى الفاء ؛ لأنّ أصلَه قبْل القَلْب فعُلت فصار عُقْت فهذه مراجَعَة أصل إلا أنّ ذلك الأصلَ الأقْربُ لا الأبعد ألا تَرى أن أوّل أحْوالِ هذِه العَيْن في صيغة المثال إنّما هو فَتحة العَيْن التي أبدلت منها الضّمّة وهذا كُلّه تعليل ابنُ جِنّي . والعَوْق أيضاً : التّثْبيط كالتّعويق والاعْتِياق يقال : عاقَه عن الوَجْه الذي أرادَه عائِق وعَقّاه وعوَّقه واعْتاقَه كله بمَعْنى وفي التّنزيل : ( قد يعْلَمُ اللهُ المُعَوِّقين منكُم ) وهم قوْمٌ من المُنافِقين كانوا يُثَبِّطون أنصار النّبيّ صلّى الله عليه وسلم عن نُصْرته صلّى الله عليه وسلم - وقال رؤبة :

" فسكّنَ اللهُ القُلوبَ الخُفَّقا

" واعْتاقَ عنْه الجاهِلين العُوَّقا

" من العِدا والأقربينَ العُقَّقا والعوْق : الرّجلُ الذي لا خيرَ عنده . قال رؤبة :

" فَداكَ منهم كلُّ عوْقٍ أصْلَدِ ويُضَم نقَله الصّاغانيّ ج : أعواق . والعَوْق أيضاً : مَنْ يُعَوِّقُ الناسَ عن الخيْر كالعَوْقَة بالهاءِ . ولا يكون ذلِك آخِرَ عوْق أي : آخِرَ دهْر . ويُقال : عاقَني عن الأمر الذي أردت عائِقٌ وعَقاني عائِقٌ . وعَوْق بالفَتْحِ والضّمّ وككَتِف بمَعْنىً واحِد أي : صارِفٌ ومُثَبِّطٌ وشاغِلٌ . ويَعوق : صَنَم كان لكِنانةَ عن الزّجّاجِ وقيل : كان لقَوْم نُوحٍ علَيه السّلامُ كما في الصِّحاح أو كان رجُلاً من صالِحي أهلِ زمانِه فلمّا ماتَ جزِعوا عليه فأتاهُم الشّيْطانُ في صورةِ إنْسان فقال : أمَثِّلُه لكُم في مِحْرابِكم حتى تَرَوْه كلّما صلّيْتم ففعَلوا ذلك به وبسَبْعَةٍ من بعْدِه من صالِحِيهم ثم تَمادَى بهمُ الأمرُ الى أن اتّخَذوا تِلكَ الأمثلَةَ أصناماً يعْبُدونَها من دونِ الله تَعالى الله عُلُوّاً كبيراً . ومنه قوله تَعالَى : ( ولا يَغوثَ ويَعوقَ ونَسْرا ) قال اللّيث : كذا بلَغَنا ونقَلَه الأزهريُّ أيضاً وليس في نصِّ اللّيْث : وبسَبْعَةٍ من بعْدِه . وعَوائِقُ الدّهْر : الشّواغِلُ من أحداثِه يكون جمع عائِقَةٍ أو عوْق على غير القياس . قال أبو ذؤيب الهُذَلي :

ألا هل أتى أمَّ الحُوَيْرث مُرسَلٌ ... نَعَم خالِدٌ إن لم تعُقْه العَوائِقُ وقال أميّة بنُ أبي الصّلت :

تعْرِفُ هذِي القُلوبَ حقّاً إذا ... همّتْ بخَيْرٍ عاقَت عَوائِقُها وقال أبو عمْرو : هو لمَوْلًى لخُزاعةَ يُقال له : ابنُ الوارِشِ . وقيل : لسابقٍ البَرْبَريّ . وقولُهم : ضَيِّقٌ ليِّقٌ عَيِّقٌ : إتْباع وقيلَ : عيِّقٌ بمعنى ذي تَعْويقٍ وليس بإتباعٍ كما يأتي للمُصَنِّف قريبا . ورجلٌ عُوَق كصُرَد وعِنَب وهُمَزة واقْتَصر الجوهريّ على الأولى والأخيرة . والثانيةُ عن ابنِ الأعرابيّ وضَبَطَه بعضٌ ككتِف وعَيِّقٌ ككيِّس وعَيِّق بالفَتْح أي : بفَتْح الياءِ المُشدَّدَة : ذو تَعْويقٍ للناسِ عن الخيْر وترْييثٍ لأصْحابِه لأنّ عِلَلَ الأمور تحْبِسه عن حاجَتِه وأنْشَدَ ابن بَرّي للأخْطَل :

مُوطَّأ البيْتِ محْمود شمائِلُه ... عندَ الحَمالَةِ لا كَزٌّ ولا عُوَقُ وقال ابن دُرَيْد : رجُلٌ عُوَّق كقُبَّر : إذا كان يُثَبِّطُ النّاسَ عن أمورِهم شدّد الواوَ الأرْزنيُّ وأبو سهْلٍ الهَرَويّ في الجَمْهَرة . أو رجُلٌ عُوَّقٌ : جبانٌ بلُغةِ هُذَيْل خاصّة نقلَه ابنُ دُرَيْد أيضاً . وقيل : رجل عوَّق : تعْتاقُه الأمور عن حاجَتِه . قال الهُذَليّ :

فِدًى لبَني لِحْيانَ أمِّي فإنّهم ... أطاعُوا رَئيساً منهمُ غيرَ عُوَّقِ والعُوَّق أيضاً : جمْع عائِق . قال رؤبة :

" واعْتاقَ عنهُ الجاهِلينَ العُوَّقا قال : وأمّا العُوَقُ كصُرَد فإنه بمَعْنى العائِق مثل : غُدَر بمعنى غادِرٍ . والعُوَقُ أيضاً : الجَبانُ هكذا ضبَطه غيرُ ابنِ دُرَيد . قال ابنُ عبّاد : العُوَقُ : مَن لا يزالُ يعوِّقه أمر ونصُّ المُحيط : تُعوِّقُه أمور عن حاجَتِه ومَنْ إذا هَمّ بالشّيْءِ فعَلَه قال : وكأنّه من الأضْدادِ وأغفلَه المُصنِّفُ . ويُشَدَّدُ فيهِما في الأخير عن ابنِ عبّاد وفي الجَبان فقد تقدّم أنها لُغة هُذَلِيّة فإعادَتُه تكرار . والعَوْق بالفَتْح : مُنْعَرَج الوادي . وبلا لام : ع بالحِجاز . وقال ابنُ سيدَه : موضِعٌ لم يُعيَّن . وقال غيرُه : قيل : هو أرضٌ من دِيار غَطَفان بينَ خيْبَر ونَجْدٍ . قال طرَفَةُ بنُ العَبد :

عَفا من آلِ حُبَّى السّه ... بُ فالأملاحُ فالغَمْرُ

فعَوْقٌ فرُماحٌ فالْ ... لِوَى من أهلِه قَفْرُ أو بالضّمّ أو غلِطَ مَنْ ضَمَّه . وقيلَ : بالضّمِّ : موضِعٌ من أرضِ الشّام . أو هو كصُرَد فقَط هكذا جاءَ في شِعْرِ رؤبة . وعُوَقَة كهُمَزة هكذا في النُسَخ والصّواب عَوْقة بالفَتْح كما هو في العُباب : ة باليَمامَة يسْكُنُها بنو عَديّ بنِ حَنيفة . والعَوَقَة بالتّحْريك : بطْن من عبْدِ القَيْس . قلت : وهم بَنو عَوَق بنِ لديد بنِ عمْرو بنِ وديعة لُكَيْز بن أفْصى بن عبْد القَيْس ووقع في بعضِ كُتُبِ الحديثِ أنّهم حيٌّ من الأزْدِ والأولَى الصّواب . وقال المُغيرةُ بنُ حَبْناءَ :

إنّي امْرؤٌ حنظَليٌّ في أُرُومَتِها ... لا مِنْ عَتيكٍ ولا أخْوالِيَ العَوَقَهْمنهم : أبو نَضْرَةَ المُنْذِرُ بنُ مالِك بنِ قَطَنة العَبْديّ من أهلِ البَصرة رَوى عن ابنِ عمْرو أبي سعيد رضي الله عنهما وكان من فُصَحاءِ الناس فُلِجَ في آخر عمره رَوى عنه قَتادَةُ وسَلْمان التّيميّ ومات سنةَ ثمان أو تِسْع ومائة وأوصى أن يُصلّيَ عليه الحسَنُ فصلّى عليه ومحمّد بنُ سِنان شيْخُ البُخارِي العَوَقيّان . وقال الغَسّانيّ : إن الأخيرَ نزلَ العَوَقة فنُسِب إليهم . وقال ابنُ قُرْقول : ومنهم مَنْ يُسَكِّنُ الواو وهُما صحيحان . وفاتَه : محمّدُ بنُ محمّد بنِ حَكيم العَوَقيُّ البَصْري عن ابن خَليفة ذكره المالِينيّ . والعَوَق مُحرّكة : الجوعُ . يُقال : عَوَق وعَوْلَق . وقال ابنُ الأعْرابيّ : رجُلٌ عَوِق لَوِق كخَجِل فيهما مثل ضيِّق عَيِّق . وقال اللّحيانيّ : يُقال : سمِعتُ : عاقْ عاقْ وغاقْ غاقْ : حِكاية صوْتِ الغُراب قال : وهو نُعاقُه ونُغاقُه بمعنى واحد . وعُوقٌ كنُوح : اسمٌ وهو والدُ عوجٍ الطّويل المشْهور قاله الأزهريّ . ومَنْ قال : عُوجُ بنُ عُنُقٍ فقد أخْطأ هذا الذي خطّأَه هو المشْهور على الألْسِنَةِ . قال شيخُنا : وزَعَم قومٌ من حُفّاظِ التّواريخ أنّ عُنُق هي أمّ عُوج وعُوق أبوه فلا خَطَأ ولا غلَط . وفي شِعْر عَرْقَلَةَ الدِّمَشْقيّ المذْكور في بَدائِعِ البَدائِه المُتوفّى سنة 567 :

أعْورُ الدّجّالُ يمْشي ... خلْفَ عُوجِ بنِ عناق وهو ثِقةٌ عارف . والعُواقُ كغُراب : صوْتٌ يخرُجُ من بطْن الدّابّة إذا مشَى كالوُعاق وقيل : هو الصّوتُ من كُلِّ شيء قال :

إذا ما الرّكْبُ حلَّ بدارِ قومٍ ... سمِعتَ لها إذا هدَرَتْ عُواقا وما عاقَت المرأةُ ولا لاقَت عندَ زوْجِها أي : لم تلْصَقْ بقَلْبِه كما في الصِّحاح . زادَ ابنُ القَطّاع . وما حبَسَتْه عن فِراقِها أو نِكاحِ غيرِها وقال غيرُه : أي ما حَظِيَتْ عندَه . وقيل : عاقَت : إتباعٌ للاقَت ؛ لأنّه يُقال : لاقَتِ الدّواةُ : إذا لَصِقَتْ . قال ابنُ سيدَه : وإنما حمَلْناهُ على الواو وإن لم نعرِف أصلَه ؛ لأنّ انقِلابَ الألِف عن الواو عيْناً أكثَر من انقِلابِها عن الياءِ . والعَيّوق كتَنّور : نجْمٌ أحمَر مُضيءٌ في طَرَف المَجَرّة الأيْمَن يتْلو الثُرَيّا لا يتقدّمُها ويطلُع قبل الجوْزاء سُمّي بذلك لأنّه يَعوقُ الدَّبَران عن لِقاءِ الثُرَيّا . قال أبو ذُؤيْب الهُذَليّ يصفُ الحُمُر :

فورَدْن والعَيّوقُ مَقْعَدَ رابِئِ الضْ ... ضُرَباءِ خلْفَ النّجْم لا يتتَلّعُ وأنشد الليثُ :

تُراعِي الثُرَيّا وعيّوقَها ... ونجْمَ الذِّراعَيْنَ والمِرْزَما قال سيبَوَيْه : لزِمَتْه اللاّم لأنّه عندهم الشيءُ بعَيْنِه وكأنّه جُعِلَ من أمّة كُلُّ واحد منها عيّوق . قال : فإنْ قلتَ : هلْ هذا البِناءُ لكُلِّ ما عاقَ شيئاً ؟ قيل : هذا بناءٌ خُصَّ به هذا النّجْم كالدَّبَرانِ والسِّماك . وقال ابنُ الأعرابي : هذا عَيّوق طالِعاً فحذَف الألِفَ واللاّم وهو يَنويهما فلِذلك يبْقى على تعْريفِه الذي كان عليه . وقال الأزهريّ : عيّوق فَيْعول يُحْتَمَلُ أن يكونَ بناؤه من عوق ومن عَيق ؛ لأنّ الواو والياءَ في ذلِك سَواءٌ وأنشَدَ :

وعانَدَتِ الثُريّا بعدَ هَدْءٍ ... مُعانَدَةً لها العَيّوقُ جارا قال الجوهريُّ : أصلُه فَيْعول فلما التَقَى الياءُ والواوُ والأولَى ساكِنَةٌ صارَتا ياءً مُشدَّدَة . وقال ابنُ عبّادٍ : يُقال : أعْوَقَ بي الدّابَّةُ أو الزّادُ أي : قَطَع . قال : والمُعْوِقُ ؛ كمُحْسِنٍ : المُخْفِق . والمُعْوِقُ أيضاً : الجائِعُ . وفي الصّحاح : تعَوّق : تثبّط . ومما يُستَدرك عليه : تعوَّقَه إذا حبَسَه وصرفَه عن ابنِ جنّي . وروى شَمِر عن الأُمَويّ : ما في سِقائِه عَيْقَة من الرُّبِّ . قال الأزهريّ : كأنّه ذهَب به الى قولِه : ما لاقَتْ ولا عاقَتْ . وقال غيرُه : ما في نِحْيِه عَيْقَةٌ ولا عَمَقَةٌ هكذا ذكَرَه صاحِبُ اللّسان وهو غَريب فإنه قد تقدّم ذلك بعَيْنِه في ع ب ق ونقلنا هناك عن ابنِ سيدَه أن باءَ عَبَقة مُنقَلِبة عن ميمِ عَمَقة فتأمّل ذلك . والوَعيقُ والعَويق : صوتُ قُنْبِ الفَرَس

لسان العرب
رجل عَوْق لا خير عنده والجمع أَعْواق ورجل عُوَق جبان هذَليَّة وعاقَهُ عن الشيء يَعُوقه عَوْقاً صرفه وحبسه ومنه التَّعْويقُ والاعْتِياق وذلك إِذا أَراد أَمراً فصرفه عنه صارفٌ وأَصل عاقَ عَوَق ثم نُقل من فَعَل إِلى فَعُلٍ ثم قلبت الواو في فَعُلْتُ أَلِفاً فصارَ عاقْتُ فالتقى ساكنان العين المعتلة المقلوبة أَلِفاً ولام الفعل فحذفت العين لالتقائهما فصار التقدير عَقْتُ ثم نقلت الضمة إِلى الفاء لأَن أَصله قبل القلب فَعُلت فصار عُقْت فهذه مراجعة أَصل إِلاَّ أَن ذلك الأَصل الأَقرب لا الأَبعد أَلا ترى أَن أَول أَحوال هذه العين في صِيَغِه إِنما هو فتحة العين التي أُبدلت منها الضمة ؟ وهذا كله تعليل ابن جني وتقول عاقَني عن الوجه الذي أَردتُ عائِقٌ وعاقَتْني العَوائِقُ الواحدة عائقةٌ قال ويجوز عاقَني وعَقانِي بمعنى واحد والتَّعْويقُ تَرْبيث الناس عن الخير وعَوَّقَه وتَعَوَّقه الأَخيرة عن ابن جني واعْتاقَه كله صرفه وحبسه ورجل عُوَقَة وعُوَق وعَوِق ( * قوله « وعوق » هكذا بالأصل مضبوطاً ككتف وفي شرح القاموس عوق كعنب عن ابن الأعرابي وضبطه بعض ككتف ) أَي ذو تَعْوِيقٍ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي قال أَي ذو تَعْويقٍ للناس عن الخير وتربيث لأَصحابه لأَن علل الأُمور تحبسه عن حاجته أَنشد ابن بري للأَخطل مُوطَّأُ البيتِ مَحْمودٌ شَمائلُه عند الحَمَالةِ لا كَزُّ ولا عُوَقُ كذلك عَيّق وقيل عيِّق إتباع لضَيّق يقال عَوِقٌ لَوِقٌ وضَيّق لَيّق عَيّق ورجل عُوَّق تَعْتاقُه الأُمور عن حاجته قال الهذلي فِدىً لِبَني لِحْيان أُمي فإِنهم أَطاعوا رئيساً منهمُ غير عُوَّقِ والعَوْق الرجل الذي لا خير عنده قال رؤبة فَداك منهم كلُّ عَوْقٍ أَصْلَدِ والعَوْق الأَمر الشاغل وعَوائِقُ الدهر الشواغل من أَحداثه والتَّعَوُّق التَّثَبُّط والتَّعْوِيقُ التَّثْبيط وفي التنزيل قد يعلم الله المُعَوِّقين منكم المُعَوِّقون قوم من المنافقين كانوا يُثَبِّطون أَنصار النبي صلى الله عليه وسلم وذلك أَنهم قالوا لهم ما محمدٌ وأَصحابه إِلاَّ أُكْلَةُ رأْسٍ ولو كانوا لَحْماً لالتقمهم أَبو سفيان وحِزْبُه فخلُّوهم وتعالوا إِلينا فهذا تَعْويقُهم إِياهم عن نُصْرة النبي صلى الله عليه وسلم وهو تَفْعِيل من عَاقَ يَعُوق وأَما قول الشاعر فلو أَنِّي رَمَيْتُكَ من قريبٍ لَعاقَك عن دُعاء الذِّئبِ عَاقِ إِنما أَراد عائق فقلب وقيل هو على توهُّم عَقَوْته وهو مذكور في موضعه والعَيُّوقُ كوكب أَحمر مضيء بِحِيالِ الثُّرَيّا في ناحية الشَّمال ويطلع قبل الجوزاء سمي بذلك لأَنه يَعُوق الدَّبَران عن لقاء الثُّرَيّا قال أَبو ذؤَيب فَوَرَدْنَ والعَيوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْ ضُرَباءِ خَلْفَ النجمِ لا يَتَتَلَّعُ قال سيبويه لزمته اللام لأَنه عندهم الشيء بعينه وكأَنه جعل من أُمَّةٍ كل واحد منها عَيُّوقٌ قال فإِن قلت هل هذا البناء لكل ما عَاقَ شيئاً ؟ قيل هذا بناءٌ خُصَّ به هذا النجمُ كالدَّبَران والسِّمَاكِ وقال ابن الأَعرابي هذا عَيُّوق طالعاً فحذف الأَلف واللام وهو ينويهما فلذلك يبقى على تعريفه الذي كان عليه وكذلك كل ما فيه الأَلف واللام من أَسماء النجوم والدَّراري فلك أَن تحذفهما منه وأَنت تنويهما فيبقى فيه تعريفه الذي كان مع الأَلف واللام وقيل الدَّبَرانُ نجم يلي الثرَيّا إِذا طلع علم أَن الثُّرَيّا قد طلعت قال الأَزهري عَيُّوق فَيْعُول يحتمل أَن يكون بناؤه من عَوْق ومن عَيْق لأَنَّ الواو والياء في ذلك سواء وأَنشد وعاندَت الثُّرَيّا بعد هَدْءٍ مُعاندةً لها العَيُّوقُ جَارَا قال الجوهري العَيُّوق نجم أَحمر مضيء في طرف المَجَرَّة الأَيمن يتلو الثُّرَيّا لا يتقدمه وأَصله فَيْعُول فلما التقى الياء والواو والأُولى ساكنة صارتا ياءً مشددة وتقول ما عَاقتِ المرأَةُ عند زوجها ولا لاقَتْ أَي ما حَظِيَتْ عنده قال الأَزهري يقال ما لاقَتْ ولا عاقَتْ أَي لم تَلْصَق بقلبه ومنه يقال لاقَتِ الدَّواةُ أَي لَصِقَتْ وأَنا أَلَقْتُها كأَن عَاقَتْ إِتباع للاقَتْ قال ابن سيده وإِنما حملناه على الواو وإِن لم نعرف أَصله لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء وروى شمر عن الأُموي ما في سقائه عَيْقةٌ من الرُّبِّ قال الأَزهري كأَنه ذهب به إِلى قوله ما لاقَتْ ولا عاقَتْ قال وغيره يقول ما في نِحْيه عَيقةٌ ولا عَمَقَة والعُوَاق والعَوِيقُ صوت قُنْبِ الفرس وقيل هو الصوت من كل شيء قال هو العَوِيقُ والوَعيقُ وأَنشد إِذا ما الرَّكْبُ حلَّ بدارِ قومٍ سمعتَ لها إِذا هَدَرَتْ عُوَاقَا قال الأَزهري قال اللحياني سمعت عَاقْ عَاقْ وعاقِ عاقِ وغَاقْ غَاقْ وغاقِ غاقِ لصوت الغراب قال وهو نُعَاقُه ونُغاقُه بمعنى واحد وعُوق اسم قال الأَزهري العُوقُ أَبو عُوج بنِ عُوق وعُوق موضع بالحجاز قال الشاعر فَعُوقٌ فَرُمَاحٌ فال لِوَى من أَهله قَفْرُ قال ابن سيده وعُوق موضع لم يُعَيَّن والعَوَقَةُ حي من اليمن وأَنشد إِنِّي امْرُؤٌ حَنْظَلِيٌّ في أَرُومَتِها لا من عَتِيكٍ ولا أَخواليَ العَوَقَهْ ويَعُوقُ اسم ضم كان لِكنانَةَ عن الزجاج وقيل كان لقوم نوح عليه السلام وقيل كان يُعْبد على زمن نوح عليه السلام قال الأَزهري يقال إِنه كان رجلاً من صالحي زمانه قبل نوح فلما مات جَزِعَ عليه قومُه فأَتاهم الشيطان في صورة إِنسان فقال أُمَثِّله لكم في مِحْرابكم حتى تروه كلما صليتم ففعلوا ذلك فتَمادَى ذلك بهم إِلى أَن اتخذوا على مثاله صنماً فعبدوه من دون الله تعالى وقد ذكره الله في كتابه العزيز وكذلك يُغُوث بالغين المعجمة والثاء المثلثة اسم صنم أَيضاً كان لقوم نوح والياء فيهما زائدة والله أَعلم
الرائد
* عوق تعويقا. ه عن الأمر: منعه عنه وشغله وأخره.
الرائد
* عوق. جوع.
الرائد
* عوق. عائق، أمر شاغل، ج أعواق.
الرائد
* عوق. ج أعواق. 1-مص. عاق. 2-عائق، أمر شاغل. 3-رجل لا خير عنده. 4-رجل يعوق الناس عن عمل الخير. 5-منعطف الوادي.
الرائد
* عوق. 1-جبان. 2-عائق، أمر شاغل.
الرائد
* عوق. 1-جبان. 2-عائق، أمر شاغل. 3-الذي يعوق الناس عن الخير.
الرائد
* عوق. *ر.*©عوق©.
الرائد
* عوق. عائق، أمر شاغل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: