الغَدَق مُحرّكة : الماءُ الكثير وإن لم يكُ مطَراً . وقيل : هو المطَر الكثيرُ العامُّ . وقوله تعالى : ( وأنْ لو اسْتَقاموا على الطّريقَةِ لأسْقَيْناهُم ماءً غدَقاً لنَفْتِنَهُمْ فيه ) قال ثعْلَب : أي طَريقَة الكُفْر لفَتَحنا عليهم باب اغْتِرار كقوله تَعالى : ( لجَعَلْنا لمَنْ يكفُرُ بالرّحْمنِ لبُيوتِهم سُقُفاً من فِضّة ) وقال الفَرّاءُ : أي لزِدْنا في أموالِهم فِتْنةً عليهم وبَليّةً . وقال غيرُهما : أي على طَريقَة الهُدَى لأسقَيناهم ماءً كثيراً . ودليلُ هذا قولُه تعالى : ( ولو أنّ أهْلَ القُرَى آمَنوا واتّقوا لفَتَحْنا علَيْهِم برَكاتٍ منَ السّماءِ ) . والحَسَنُ بنُ بِشْرِ بنِ إسْماعِيلَ بن غَدَق : مُحدِّثٌ وهو شيخٌ لعَبْد الغَنيّ المِصْري الحافِظ . وغَدِقت العَينُ كفَرِح : غَزُرَتْ وعَذُبَت فهي غَدِقة . وبئْرُ غَدَقٍ مُحرَّكةً مُضافةً مَعْروفةٌ بالمَدينةِ على ساكنِها أفضَلُ الصّلاةِ والسّلامِ وعندها أُطُمُ البَلَويّين الذي يقال له القاعُ . وشابٌّ غَيْدَقٌ وكذا شَبابٌ غيْدَقٌ وغَيْدَقانُ وغَيْداقٌ أي : ناعِمٌ رَخْصٌ . وأنشد اللّيْثُ :
" بعدَ التّصابي والشّبابِ الغَيْدَقِ وأنشد أيضاً :
" رُبّ خليلٍ ليَ غيْداقٍ رَفِلْ وأنشد أيضاً :
" جعْدَ العَناصِي غيْدَقاناً أغْيَدا وقيلَ : الغَيْداقُ من الغِلْمانِ : الذي لم يَبْلُغ . والغَيْداقُ : الرّجُل الكَريمُ نقَله الجوهَريُّ الجوادُ الواسعُ الخُلُق الكثير العَطيّة وبه سُمّي أحد عُمومَتِه صلّى الله عليه وسلم غَيْداقاً ؛ لكَثْرَة عَطائِه . والغَيْداقُ : ولدُ الضّبِّ . قال أبو زيد : أول حِسْل ثم غَيْداق ثم مُطَبِّخ ثم يكونُ ضَبّاً مُدرِكاً . قال الجوهَريّ : ولم يذكر الخُضَرِمَ بعد المُطَبِّخ وذكره خَلَفٌ الأحْمَر . وقال غيرُه : هو الضّبُّ بين الضّبّيْنِ وقيلَ : هو الضّبُّ المُسِنُّ العَظيم . والغَيْداقُ : الطّويلُ من الخَيْل ذكَره صاحبُ الأبْنِية وهو قول السّيرافيّ . والغَيْدَقان : الناعِم وهذا قد تقدّم ففيه تَكرار . وقيلَ : هو الكَريم الواسِعُ الخُلُقِ الكَثير العَطيّة . وقيل : الكَثيرُ الواسعُ من كل شيء . والغَيادِيقُ : الحيّاتُ . كما في اللِّسان والعُباب . وأغدَقَ المطَر إغْداقاً فهو مُغْدِقٌ . واغْدَوْدَق : كثُر قَطْرُه . ومطر مُغْدَودِقٌ وماءٌ مُغْدَودِقٌ : كثيرٌ . ومنه الحَديث : اللهُمّ اسْقِنا غَدَقاً مُغْدِقاً أكّدَه به . وغَيْدَقَ الرّجُلُ : كثُر بُزاقُه كذا نصُّ المُحيط . وفي اللّسان : لُعابُه وهو مَجاز . ومما يُستَدرك عليه : غيْدَقَ المطَر : كثُر عن أبي العَمَيْثَل الأعرابيّ . وقال الزّجّاجُ : الغَدَقُ المَصْدر والغَدِقُ اسمُ الفاعِل . يُقال : غَدِقَ يغدَقُ غَدَقاً فهو غَدِقٌ : إذا كثُر النّدى في المكان أو الماءُ . قال : ويُقرَأ ( ماءً غدِقاً ) قلتُ : ورُوِيتْ عن عاصِمِ بن أبي النّجود . وأرضٌ غَدِقَةٌ : في غايةِ الرِّيّ وهي النّدِيّةُ المُبْتَلّة الرَّيا الكَثيرةُ الماءِ . وعُشْب غدِقٌ بَيِّنُ الغَدَق : ريّانُ مُبْتَلٌّ رواه أبو حَنيفة وعَزاه الى النّضْر . وغَدِقَت الأرضُ غَدَقاً وأغْدَقَت : أخْصَبَتْ . وماءٌ غَيْداقٌ : غَزيرٌ . وعام غَيْداقٌ : مُخصِب وكذلك السّنَة بغَيْر هاءٍ . وقال أبو عمْرو : غيْثٌ غيداقٌ : كثيرُ الماءِ . وعيْشٌ غيْدَقٌ وغَيْداقٌ : واسع مُخصِبٌ وهم في غَدَق من العيْش وغَيْداقٍ . وفي الحديث : إذا نشأَت السّحابَةُ من قِبَل العينِ فتِلْكَ عينٌ غُدَيْقَة أي : كَثيرةُ الماء هكذا جاءَت مُصغّرة وهي من تَصْغير التّعْظيم . وإنه لَغيْداقُ الجَرْيِ والعَدْو : واسِعُهما . قال تأبّط شرّاً :
حتّى نجَوْتُ ولمّا ينزِعوا سَلَبي ... بوالِهٍ من قَنيصِ الشّدِّ غيْداقِ وشَدٌّ غَيْداقٌ وهو الحُضْرُ الشّديدُ . وشَبابٌ غُداقِيٌّ : ناعِم