تَفِثَ: ترك الادِّهانَ والحلْقَ فعلاه الوَسَخُ والغبار
تفِثَ: (فعل)
تفِثَيَتفَث ، تَفَثًا ، فهو تَفِث
تفِث المُحْرِمُ :علاه الوسخُ والغبارُ
تَفَّثَ: (فعل)
تَفَّثَ الدمُ المكانَ: لَطَّخه
تَفِث: (اسم)
تَفِث : فاعل من تفِثَ
تَفَث: (اسم)
التَّفَثُ : ما يصيب المحرِمَ بالحج من ترك الادِّهان والغسل والحلق؛ وإِزالتُه من مناسك الحج
تَفِث: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِثَ
التفث في المناسك: (مصطلحات)
قص الشارب والاظفار ونتف الابط وحلق شعر العأنة ونحو ذلك { ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ }. (فقهية)
التفث: (مصطلحات)
من تفث ، الوسخ والشعث. (فقهية)
تفث: (مصطلحات)
ما يصيب المحرم من ترك الادهان والغسل والحلق. (فقهية)
التفث في المناسك: (مصطلحات فقهية)
قص الشارب والاظفار ونتف الابط وحلق شعر العأنة ونحو ذلك { ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ }.
تفث المحْرم:
علاه الوسخُ والغبارُ.
فَثَأَ : (فعل)
فَثَأَ فَثْئًا، وفُثُوءًا
فَثَأَ اللبَنُ : غَلَى
فَثَأَ :تَغَيَّر وتقطَّعَ
فَثَأَ الحَارُّ: كسر سخونَتَهُ بالتبريد
فَثَأَ القِدْرَ: سَكُنَ غَلُيَها بماءٍ أو نحوه
فَثَأَ غَضَبَه: كسَرَ حِدَّتَه
فَثَأَ الباردُ: كسَرَ بُرودتَه بالتسخين
فَثَأ فُلانًا عن رأيه: فَتَّره وصَرَفَهُ عنه
فَثّ : (اسم)
الفَثُّ : شجر الحنظَل
واحدته: فَثَّةٌ
فَثّ : (اسم)
فَثّ : جمع فَثَّةُ
فَثَّ : (فعل)
فَثَّ فَثًّا
فَثَّ الحارَّ بالباردِ : كسَرَهُ وسكَّنَهُ
فَثَّ وعاءَ التمْرِ: نَثرَ تَمْرَهُ
أَفْثَأ : (فعل)
أفْثَأ الحَرُّ: سَكَنَ
أفْثَأ الرجُلُ: أعْيَا وفَتَر
أفْثَأت السماءُ: صَحَتْ
أفْثَأ بالمكانِ: أَقامَ فيه
أفْثَأ القومُ للمريض: أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق
فَثِئ : (فعل)
فَثِئ فَثْئًا ، فُثوءًا
فَثِئ الرجلُ : انكسَرَ غضبُه
فَثِئ الغضَبُ فُثوءًا: سَكَنَ
,
تفث(المعجم لسان العرب)
"التَّفَثُ: نَتْفُ الشَّعَر، وقَصُّ الأَظْفار، وتَنَكُّبُ كُلِّ ما يَحْرُم على المُحْرم، وكأَنه الخُروجُ من الإِحرام إِلى الإِحْلال. وفي التنزيل العزيز: ثم لِيَقْضُوا تَفَثَهم ولْيُوفُوا نُذُورَهم؛ قال الزجاج: لا يَعْرِفُ أَهلُ اللغة التَّفَثَ إِلاَّ من التفسير. ورُوي عن ابن عباس، قال: التَّفَثُ الحَلْق والتَّقْصير، والأَخْذُ من اللحية والشارب والإِبط، والذبحُ والرَّمْيُ؛ وقال الفراء: التَّفَثُ نَحْرُ البُدْنِ وغيرها من البقر والغنم،وحَلْقُ الرأْس، وتقليم الأَظفار وأَشباهه. الجوهري: التَّفَثُ في المناسك ما كان مِن نحو قَصِّ الأَظْفار والشارب، وحَلْقِ الرأْسِ والعانة، ورمي الجِمار، ونَحْرِ البُدْن، وأَشباه ذلك؛ قال أَبو عبيدة: ولم يجئْ فيه شِعْرٌ يُحْتَجُّ به. وفي حديث الحج: ذِكْرُ التَّفَثِ، وهو ما يفعله المحرم بالحج، إِذا حَلَّ كقَصِّ الشارب والأَظفار،ونَتْف الإِبط، وحَلْق العانة. وقيل: هو إِذْهابُ الشَّعَث والدَّرَن، والوَسَخ مطلقاً؛ والرجلُ تَفِثٌ. وفي الحديث: فتَفَّثَت الدماءُ مكانه أَي لَطَّخَتْه، وهو مأْخوذ منه. وقال ابن شميل: التَّفَثُ النُّسُك، مِن مناسك الحج. ورجل تَفِثٌ أَي متغير شَعِثٌ، لم يَدَّهِنْ، ولم يَسْتَحِد. قال أَبو منصور: لم يفسر أَحدٌ من اللغويين التَّفَث، كما فسره ابن شميل؛ جَعَلَ التَّفَثَ التَّشَعُّثَ، وجعلَ إِذْهابَ الشَّعَثِ بالحَلْق قَضاءً، وما أَشْبهه. وقال ابن الأَعرابي: ثم ليَقْضُوا تَفَثَهم؛