وصف و معنى و تعريف كلمة ولتقبرني:


ولتقبرني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و قاف (ق) و باء (ب) و راء (ر) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ولتقبرني في معاجم اللغة العربية:



ولتقبرني

جذر [قبر]



معنى ولتقبرني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَبْرٌ** \- ج:** قُبُورٌ**. [ق ب ر]. (مص. قَبَرَ). "وَارَاهُ فيِ قَبْرِهِ": الْحُفْرَةُ الَّتِي يُدْفَنُ فِيهَا الْمَيِّتُ. "شَدَّدَ الدَّعْوَةَ إِلَى عَدَمِ زِيَارَةِ الْقُبُورِ".


معجم الغني
**قَبَرَ** \- [ق ب ر]. (ف: ثلا. متعد).** قَبَرْتُ**،** أَقْبُرُ**،** اُقْبُرْ**، مص. قَبْرٌ. 1. "قَبَرَ الْمَيِّتَ" : دَفَنَهُ. 2. "حَاوَلَ أَنْ يَقْبُرَ الْمَوْضُوعَ" : أَنْ يَسْكُتَ عَنْهُ نِهَائِيّاً وَيُخْفِيَهِ حَتَّى لاَ يَبْقَى لَهُ أَثَرٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبر يقبر ويقبر ، قبرا ، فهو قابر ، والمفعول مقبور• قبر الميت : دفنه ، واراه التراب . • قبر القضية : أخفاها حتى لا يبقى لها أي أثر قبر سر صديقه ولم يبح به لأحد .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أقبرَ يُقبر، إقبارًا، فهو مُقبِر، والمفعول مُقبَر • أقبر فلانًا: دفنه، جعل له قبرًا يُدفَن فيه، وهو من مظاهر تكريم الإنسان، أمّا سائر الأشياء، فتُلقى على الأرض "{ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقبر يقبر ، إقبارا ، فهو مقبر ، والمفعول مقبر• أقبر فلانا : دفنه ، جعل له قبرا يدفن فيه ، وهو من مظاهر تكريم الإنسان ، أما سائر الأشياء ، فتلقى على الأرض { ثم أماته فأقبره } .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قبرة [ مفرد ] : ج قبرات وقبر : ( حن ) قنبرة ؛ طائر من فصيلة القبريات يقتات من الحشرات والبذور البرية ، وهو صغير القد ، مستطيل الجناحين ، دائم التغريد ، يعيش في معظم البلاد الحارة والمعتدلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبر [ مفرد ] : ج قبور ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قبر . 2 - مدفن ، مكان يدفن فيه الميت أنزل النعش إلى القبر - { وأن الله يبعث من في القبور } ° حفر قبره بيده : تسبب في هلاك نفسه - رجله في القبر : كناية عن كبر سنه أو مرضه الشديد - عذاب القبر : مرحلة وسطى بين الدنيا والآخرة يحاسب فيها الإنسان بعد موته ودفنه تسمى البرزخ - قبر الجندي المجهول : نصب تقيمه الدولة لتخليد شهدائها في الحرب - كان على حافة قبره : كان على وشك الموت ، في وضع خطير أو قريب من الهلاك - كان كالخارج من قبر : كانت نذر الموت على وجهه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مقبرة [ مفرد ] : ج مقبرات ومقابر : اسم مكان من قبر : مكان الدفن ، ويقال لها : التربة والجبانة والقرافة يوجد كثير من المقابر الفرعونية لم تكتشف حتى الآن - { ألهاكم التكاثر . حتى زرتم المقابر } ° مقبرة الشهداء : مجتمع جثثهم - هذا البلد هو مقبرة الغزاة : منيع لا يمكن لغاز أن يغزوه .
المعجم الوسيط
الميّتَ ـُ قَبْراً: دفنه.( أقْبَرَ ) فلاناً: جعل له قبراً. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ أماته فأقبره}. وـ القومَ: أعطاهم قتيلهم ليقبروه. ويقال: أقبرهم قتيلهم.( القُبَّار ): سِرَاج الصّيّاد في الليل. وـ المجتمعون لجر ما في الشّباك من الصيد.( القُبَّر ): جنس من الطيور من فصيلة القُبَّرِيات، ورتبة الجواثم المخروطية المناقير. سُمْر في أعلاها، ضاربة إلى بياض في أسفلها، وعلى صدرها بقعة سوداء. واحدته: قُبَّرَة.( القَبْر ): المكان يدفن فيه الميت. ( ج ) قُبُور، وأقْبُر.( القُبَر ): عِنَب أبيض طويل جيّد الزبيب. وـ القُبَّر.( القَبُور ): النَّخْلَة السريعة الحمل. وـ التي حملها في سَعَفها.( المَقْبَُِرَة ): مجتمع القُبور. وـ القبر. ( محدثة ). ( ج ) مقابر.


مختار الصحاح
ق ب ر : القَبْرُ واحد القُبور و المَقْبُّرةُ بفتح الباء وضمها واحدة المَقابِرِ وقد جاء في الشعر المَقْبُر بغير هاء و قَبَرَ الميت دفنه وبابه ضرب ونصر و أقْبَرَهُ أمر بأن يقبر وقال بن السكيت أقبره صير له قبرا يدفن فيه وقوله تعالى { ثم أماته فأقبره } أي جعله ممن يقبر ولم يجعله يلقى للكلاب فالقبر مما أكرم به بنو آدم و القُبَّرةُ واحدة القُبَّرِ وهو ضرب من الطير و القُنْبُراءُ بالمد وضم القاف والباء لغة فيها والجمع القَنابِرُ والعامة تقول القُنْبُرَةُ وقد جاء ذلك في الرجز
الصحاح في اللغة
القَبْرُ: واحد القُبور. والمَقْبَرَةُ والمَقْبُرَةُ بفتح الباء وضمها: واحدة المقابِر. وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ. وقال عبد الله

ابن ثعلبة الحنفي: لكلِّ أناسٍ مَقْبَرٌ بفِنـائهِـم   فهم ينقُصونَ والقُبورُ تَزيدْ وهو المَقْبَريُّ والمَقْبُرِيُّ. وقَبَرْتُ الميتَ أقْبُرُهُ قَبْراً، أي دفنته. وأقْبَرْتُهُ، أي أمرت بأن يُقْبَر. قال ابن السكيت: أقْبَرْتُهُ، أي صيّرت له قَبْراً يدفن فيه، وقوله تعالى: "ثم أماتَهُ فأقْبَرَهُ"، أي جعله ممن يُقْبَر، ولم يجعله يلقى للكلاب. وكأنَّ القبر مما أُكرم به بنو آدم. والقُبَّرَةُ: واحدة القُبَّرِ، وهو ضربٌ من الطير.
تاج العروس

القَبْرُ بالفَتْحِ : مَدْفَن الإِنْسَانِ ج قُبُورٌ . والمَقْبرة مُثلَّثَة الباءِ وكمِكْنَسَة : مَوْضِعُهَا أَي القُبُورِ . قال سيبَوَيْه : المَقْبُرة ليس على الفِعْلِ ولكنه اسمٌ . قال اللَّيْثُ : والمَقْبَرُ أَيضاً : مَوضع القَبْر ؛ وهو المَقْبَرَى والمَقْبُرَى . وفي الصحاحِ : المَقْبَرَةُ والمَقْبُرَةُ : واحدةُ المَقَابِر وقد جاءَ في الشِّعْر المَقْبَرُ قال عبدُ الله بن ثَعْلَبَةَ الحَنَفِيُّ :

أَزُورُ وأَعْتَادُ القْبُورَ ولا أَرَى ... سِوَى رَمْسِ أَعْجَازٍ عَلَيْه رُكُودُ

لكُلِّ أُناس مَقْبَرٌ بفَنَائِهِمْ ... فَهُمْ يَنْقُصُونَ والقُبُورُ تَزيدُ قال ابنُ برّيّ : قولُ الجَوْهَرِيِّ : وقد جاءَ في الشِّعْر المَقْبَر يقتضِي أَنّه من الشاذّ وليس كذلك بل هو قِيَاسٌ في اسمِ المَكَان من قَبَر يَقْبُر المَقْبَرُ ومن خَرَج يَخْرُج المَخْرَجُ وهو قِيَاسٌ مُطَّرِدٌ لم يَشِذَّ منه غيرُ الأَلْفَاظ المَعْرُوفَة مثلُ المَبِيتِ والمَسْقِط ونَحْوِهما . والمَقْبُرِيُّون في المُحَدِّثينَ جَمَاعَةٌ وهُمْ : سَعِيدٌ وأَبُوه أَبُوسَعِيد وابنُه عَبّادٌ وآلُ بَيْتِه وغَيْرُهم . قَبَرَه يَقْبُرُه بالضّمّ ويَقْبِرُه بالكَسْر قبْراً ومَقْبَراً الأَخير مَصْدَرٌ مِيمىٌّ : دَفَنَهُ وواراهُ في التُّرابِ . وأَقْبَرَهُ : جَعَلَ لَهُ قَبْراً يُوَارَى فيه ويُدْفَنُ فيه . وقِيلَ : أَقْبَرَ إِذا أَمَرَ إِنْساناً بحَفْر قَبْر . قال الفَرّاءُ : وقولُه تعالى : ثُمَّ أَمَاتَهُ فأَقْبَرَهُ . أَي جَعَلَه مَقْبُوراً : مِمَّن يُقْبَر ولم يَجْعَلهُ مِمَّن يُلْقَى للطَّيْر والسِّبَاع كأَنَّ القَبْرَ مِمّا أُكْرِمَ به المُسْلِمُ . وفي الصّحاح : مِمّا أُكْرِم به بَنُو آدَمَ ولم يَقُلْ : فقَبَرَه لأَنَّ القَابِرَ هُو الدافِنُ بِيَدِه والمُقْبَرُ هو اللهُ لأَنَّهُ صَيَّرَهُ ذا قَبْر وليس فِعْلُه كفِعْلِ الآدَمِيّ . وأَقْبَرَ القَوْمَ : أَعْطَاهُم قَتِيلَهم ليَقْبُرُوه قال أَبو عُبَيْدَةَ : قالت بنو تَمِيمٍ للحَجّاجِ وكان قَتَلَ صالِحَ بنَ عبدِ الرَّحْمنِ : أَقْبِرْنا صالِحاً أَي ائْذَنْ لَنَا في أَنْ نَقْبُرَه فقال لهم : دُوْنَكُمُوهُ . وقال ابنُ دُرَيْد القَبُورُ كصَبُور من الأَرْضِ : الغَامِضَةُ والقَبُورُ من النَّخْل : السَّرْيِعَةُ الحَمْلِ أَو هِيَ الَّتِي يَكُون حَمْلُهَا في سَعْفِهَا ومِثْلُهَا كَبُوسٌ . والقِبْرُ بالكَسْر : موضعٌ مُتَأَكِّلٌ في عُودِ الطِّيب . والقِبِرَّى كزِمِكَّى : الأَنْفُ العَظِيمُ نَفْسُهَا أَو طَرَفُهَا ؛ كما قالَه ابنُ الأَعْرَابِيّ . وقال ابنُ دُرَيْد : القِبِرَّى : العَظِيمُ الأَنْفِ . ومن المَجَازِ : جاءَ فُلانٌ رَامِعاً قِبِرّاه ورامِعاً أَنْفَه إِذا جاءَ مُغْضَباً . ومثله : جاءَ نافِخاً قِبِرَّاه ووَارِماً خَوْرَمَتُهُ . قال الزَّمَخْشَريّ : كَأَنَّهَا شُبِّهَتْ بالقَبْرِ كما يُقَال : رُؤُوسٌ كقُبُورِ عادٍ . وقَال مِرْدَاسٌ :

لَقَدْ أَتانِي رَافِعاً قِبِرّاهْ ... لا يَعْرِفُ الحَقَّ ولَيْسَ يَهْواهْ وتَقُولُ : واكِبْرَاه إِذا رَفَعَ قِبِرّاه . والقِبِرّاة : رَأْسُ الكَمَرَةِ وفي النَّوادرِ لابنِ الأَعْرَابِيّ : رَأْسُ القَنْفَاءِ تَصْغِيرُها قُبَيْرَةٌ على حَذْفِ الزَّوَائدِ وكذا تَصْغِيرُ القِبِرّاة بمَعْنَى الأَنْف . والقُبَّارُ كُرّمان ع بَمَكّةَ حَرَسَهَا الله تعالَى أَنشد الأَصمعيُّ لِوَرْدٍ العَنْبَرِيّ :

فأَلْقَتِ الأَرْحُلَ في مَحَارِ ... بَيْنَ الحَجُونِ فإِلَى القُبّارِأَي نَزَلَت فأَقامَتْ . والقُبّارُ : المُجْتَمِعُون وفي بعضِ النّسخ المُتَجَمِّعون لجَرِّ ما فِي الشِّبَاكِ مِن الصَّيْدِ عُمَانِيَّة قال العَجّاج : كأَنَّمَا تَجَمَّعُوا قُبّارَا . والقُبّارُ : سِرَاجُ الصَّيّادِ باللَّيْلِ والقُبَارُ كهُمَامٍ : سَيْفُ شَعْبَانَ ابنِ عَمْروٍ الحِمْيَريّ . وعن أَبِي حَنِيفَة : القُبَرُ كصُرَدٍ : عِنَبٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ جَيِّدُ الزَّبِيبِ عَنَاقِيدُه مُتَوَسِّطة . والقُبر كسُكَّر وصُرَد : طائرٌ يُشْبهُ الحُمَّرَة الوَاحِدَةُ بهاءٍ ويُقَالُ فيه أَيضاً : القُنْبَرَاءُ بالضّم والمَدّ ج قَنَابِرُ كالعُنْصَلاءِ والعَنَاصِلِ . قال الجَوْهَرِيّ : ولا تَقُلْ قُنْبُرَة كقُنْفُذَة أَو لُغَيَّة وقد جاءَ ذلك في الرَّجَز أَنْشَدَه أَبو عُبَيْدَةَ :

جاءَ الشِّتاءُ واجْثَأَلَّ القُنْبُرُ ... وجَعَلتْ عَيْنُ السُّمُوم تَسْكُرُ وقَبْرَةُ : كُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ مُتَّصِلَةٌ بأَجْوَازِ قُرْطُبَةَ منها عَبْدُ الله ابنُ يُونُسَ صاحِبُ بَقِيِّ بنِ مَخْلَد . وعُثْمَانُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مُدْرِكٍ المُتَوفَّي سنة 320 ؛ قالَهُ الذَّهَبِيّ وضبطه هكذا . وقد ضَبَطَه السَّمْعَانيّ بفاءٍ مكسورَة وياءٍ ساكِنَة وتُعَقِّب ؛ قاله الحافِظُ . وخَيْفُ ذي قَبْرٍ : ع قُرْبَ عُسْفَانَ . وقُبْرَيَانُ بالضَّمّ : ة بإِفْرِيقِيَة مِنْهَا سَهْلُ بنُ عبد العَزِيزِ الإِفْرِيقِي القُبْرَيَانِيّ رَوَى عن سَحْنُونِ بنِ سَعِيدٍ المَغْرِبيّ . وقِبْرَيْن بالكَسْر مُثَنّىً : عَقَبَةٌ بتِهَامَةَ . وقولُ ابنِ عَبّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما في الدَّجّال : إِنَّه وُلِدَ مَقْبُوراً قال ثعلب : مَعْنَاه أَنّ أُمَّه وَضَعَتْه في ونَصَّ أَبي العَبّاس : وعَلَيْه جِلْدَة مُصْمَتَة لا شَقَّ فِيها ولا نَقْبَ هكذا بالنُّون في الأُصُول الصَّحيحَة وفي بَعْضِها بالمُثَلَّثة . فقالت قابلتُه : هذِه سِلْعَةٌ ليس فيها وَلَدٌ . وفي اللّسَانِ : ولَيْسَ وَلَداً وفي التكملة : ولَيْسَ بِوَلَدٍ . فقالت أُمُّه : فيها وَلَدٌ وهو مَقْبُورٌ فِيهَا . فشَقُّوا عنه فاسْتَهَلَّ هكذا نَقله الصاغَانِيّ وصاحب اللّسَان . وأَبو القاسشمِ مَنْصُورٌ - ويقالُ : أَبو القاسِمِ بنُ مَنْصُور ؛ كما في التَّبْصِير للحافِظ - القَبّارِيُّ كشَدّادِيّ : زاهِدُ الإِسْكَنْدَرِيّةِ وإِمَامُها وقُدْوَتُهَا تُوُفِّيَ سنة 662 ، وقد أَسَنّ

لسان العرب
القَبْرُ مدفن الإِنسان وجمعه قُبُور والمَقْبَرُ المصدر والمَقْبرَة بفتح الباء وضمها موضع القُبُور قال سيبويه المَقْبُرة ليس على الفعل ولكنه اسم الليث والمَقْبَرُ أَيضاً موضع القبر وهو المَقْبَريّ والمَقْبُرِيّ الجوهري المَقْبَرَة والمَقْبُرة واحدة المقابر وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ قال عبد الله بن ثعلبة الحَنَفيّ أَزُورُ وأَعْتادُ القُبورَ ولا أَرَى سِوَى رَمْسِ أَعجازٍ عليه رُكُودُ لكلِّ أُناسٍ مَقْبَرٌ بفِنائِهم فهمْ يَنْقُصُونَ والقُبُورُ تَزِيدُ قال ابن بري قول الجوهري وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ يقتضي أَنه من الشاذ قال وليس كذلك بل هو قياس في اسم المكان من قَبَرَ يَقْبُرُ المَقْبَرُ ومن خرج يَخْرُجُ المَخْرَج ومن دخل يَدْخُلُ المَدْخَل وهو قياس مطَّرد لم يَشِذَّ منه غيرُ الأَلفاظِ المعروفة مثل المَبِيتِ والمَسْقِطِ والمَطْلِع والمَشْرِقِ والمَغْرِب ونحوها والفِناء ما حول الدار قال وهمزته منقلبة عن واو بدليل قولهم شجرة فَنْواء أَي واسعة الفناء لكثرة أَغصانها وفي الحديث نهى عن الصلاة في المَقْبُرَة هي موضع دفن الموتى وتضم باؤها وتفتح وإِنما نهى عنها لاختلاط ترابها بصديد الموتى ونجاساتهم فإِن صلى في مكان طاهر منها صحت صلاته ومنه الحديث لا تجعلوا بيوتَكم مَقابر أَي لا تجعلوها لكم كالقبور لا تصلون فيها لأَن العبد إِذا مات وصار في قبره لم يُصَلّ ويشهد له قوله فيه اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً وقيل معناه لا تجعلوها كالمقابر لا تجوز الصلاة فيها قال والأَول الوجه وقَبَره يَقْبِره ويَقْبُره دفنه وأَقْبره جعل له قبراً وأَقْبَرَ إِذا أَمر إِنساناً بحفر قبر قال أَبو عبيدة قالت بنو تميم للحجاج وكان قتل صالح بن عبد الرحمن أَقْبِرْنا صالحاً أَي ائذن لنا في أَن نَقْبره فقال لهم دونكموه الفراء في قوله تعالى ثم أَماته فأَقبره أَي جعله مقبوراً ممن يُقْبَرُ ولم يجعله ممن يُلْقَى للطير والسباع ولا ممن يُلْقَى في النواويس كان القبر مما أُكرم به المسلم وفي الصحاح مما أُكرم به بنو آدم ولم يقل فقَبَره لأَن القابر هو الدافن بيده والمُقْبِرُ هو الله لأَنه صيره ذا قَبْر وليس فعله كفعل الآدمي والإِقْبار أَن يُهَيِّءَ له قبراً أَو يُنْزِلَهُ مَنْزِله وفي الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أَن الدجال وُلِدَ مقبوراً قال أَبو العباس معنى قوله ولد قبوراً أَن أُمه وضعته وعليه جلدة مُصْمَتة ليس فيها شق ولا نَقْبٌ فقالت قابلته هذه سِلْعة وليس ولداً فقالت أُمه بل فيها ولد وهو مقبور فيها فشقوا عنه فاستهلَّ وأَقْبره جعل له قبراً يُوارَى فيه ويدفن فيه وأَقبرته أَمرت بأَن يُقْبَر وأَقْبَر القومَ قتيلَهم أَعطاهم إِياه يَقْبُرونه وأَرض قَبُور غامضة ونخلة قَبُور سريعة الحمل وقيل هي التي يكون حملها في سَعَفها ومثلها كبَوس والقِبْرُ موضع مُتأَكِّل في عُود الطيب والقِبِرَّى العظيم الأَنف وقيل هو الأَنف نفسه يقال جاء فلان رامِعاً قِبرّاه ورامِعاً أَنفه إِذا جاء مُغْضَباً ومثله جاء نافخاً قِبِرَّاه ووارماً خَوْرَمَتُه وأَنشد لما أَتانا رامِعاً قِبِرَّاه لا يَعْرِفُ الحقَّ وليس يَهْواه ابن الأَعرابي القُبَيْرَةُ تصغير القِبِرَّاة وهي رأْس القَنْفاء قال والقِبِرَّاة أَيضاً طَرَفُ الأَنف تصغيره قُبَيرة والقُبَرُ عنب أَبيض فيه طُولٌ وعناقيده متوسطة ويُزَبَّب والقُبَّرُ والقُبَّرة والقُنْبَرُ والقُنْبَرة والقُنْبَراء طائر يشبه الحُمَّرة الجوهري القُبَّرة واحدة القُبَّر وهو ضرب من الطير قال طَرَفَة وكان يصطاد هذا الطير في صباه يا لكِ من قُبَّرةٍ بمَعْمَرِ خَلا لكِ الجَوُّ فبيضِي واصْفِرِي ونَقِّرِي ما شِئْتِ أَن تُنَقِّرِي قد ذهبَ الصَّيَّادُ عنكِ فابْشِرِي لا بُدَّ من أَخذِكِ يوماً فاصْبرِي قال ابن بري يا لكِ من قُبَّرَةٍ بمعمر لكُلَيْبِ بن ربيعة التغلبي وليس لطَرَفَة كما ذكر وذلك أَن كليب بن ربيعة خرج يوماً في حِماه فإِذا هو بقُبَّرَة على بيضها والأَكثر في الرواية بحُمَّرَةٍ على بيضها فلما نظرت إِليه صَرْصَرَتْ وخَفَقَتْ بجناحيها فقال لها أَمِنَ رَوْعُك أَنت وبيضك في ذمتي ثم دخلت ناقة البَسُوس إِلى الحِمَى فكسرت البيض فرماها كليب في ضَرْعها والبَسُوس امرأَة وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشيباني فوثب جسَّاس على كُلَيْب فقتله فهاجت حرب بكر وتَغْلِب ابني وائل بسببها أَربعين سنة والقُنْبَراءُ لغة فيها والجمع القَنَابر مثل العُنْصَلاءِ والعَناصل قال والعامة تقول القُنْبُرَةُ وقد جاء ذلك في الرجز أَنشد أَبو عبيدة جاء الشِّتاءُ واجْثأَلَّ القُنْبُرُ وجَعَلَتْ عينُ الحَرَورِ تَسْكُرُ أَي يسكن حرها وتخْبو والقُبَّارُ قوم يتجمعون لجَرِّ ما في الشِّبَاكِ من الصيد عُمانية قال العجاج كأَنَّما تَجَمَّعُوا قُبَّارَا
الرائد
* قبر يقبر ويقبر: قبرا ومقبرا. الميت: دفنه.¨
الرائد
* قبر. 1-مص. قبر. 2-مدفن، ج قبور.ل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: