وصف و معنى و تعريف كلمة ولتقرصاكم:


ولتقرصاكم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و قاف (ق) و راء (ر) و صاد (ص) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ولتقرصاكم في معاجم اللغة العربية:



ولتقرصاكم

جذر [قرص]



معنى ولتقرصاكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**قَرَصَ** \- [ق ر ص]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** قَرَصْتُ**،** أَقْرُصُ** ،**اقْرُصْ**، مص. قَرْصٌ. 1. "قَرَصَ جِلْدَهُ بِأُصْبُعَيْهِ" : قَبَضَ عَلَيْهِ وَلَوَاهُ بِهِمَا فَآلَمَهُ. "الأَوْلاَدُ يَتَعَابَثُونَ، يَضْحَكُونَ وَيَقْرُصُونَ بَعْضَهُمْ". (عبد الحكيم قاسم). 2. "قَرَصَ بِلِسَانِهِ كُلَّ النَّاسِ" : آذَاهُمْ بِكَلاَمِهِ. 3. "قَرَصَهُ البُرْغُوثُ" : لَسَعَهُ. 4. "قَرَصَتْهُ حَيَّةٌ" : لَدَغَتْهُ. 5. "قَرَصَهُ البَرْدُ" : آلَمَهُ. 6. "قَرَصَ الثَّوْبَ بِالْمَاءِ" : غَسَلَ طَرَفاً مِنْهُ بِأَطْرَافِ الأَصَابِعِ. 7. "قَرَصَ العَجِينَ" : قَطَعَهُ لِيَبْسُطَهُ قِطْعَةً قِطْعَةً.
Advertisements


معجم الغني
**قُرْصٌ** \- ج:** أَقْرَاصٌ**. [ق ر ص]. 1. "قُرْصُ الْخُبْزِ" : قِطْعَةٌ مِنْهُ مُسْتَدِيرَةٌ مَبْسُوطَةٌ. 2. "قُرْصُ الشَّمْسِ" : عَيْنُهَا. "غَابَ قُرْصُ الشَّمْسِ". 3. "رَمَى بِالقُرْصِ بَعِيداً" : قِطْعَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ مِنْ حَدِيدٍ يَقْذِفُهَا الرِّيَاضِيُّ. 4. "قُرْصُ الْحَاسُوبِ" : دِعَامَةٌ مغناطِيسِيَّةٌ معلومَاتِيَّةٌ، صَغِيرَةُ الحَجْمِ، مُرَبَّعَةُ الشَّكْلِ، يَتِمُّ إِدْخَالُهَا في الحَاسُوبِ، يُسَجَّلُ بِدَاخِلِهَا ما يُكْتَبُ في الحَاسُوبِ، فَتَحْتَفِظُ هِيَ بِهِ.
معجم الغني
**قَرَّصَ** \- [ق ر ص]. (ف: ربا. متعد).** قَرَّصْتُ**،** أُقَرِّصُ**،** قَرِّصْ**، مص. تَقْرِيصٌ."قَرَّصَ العَجِينَ" : قَطَّعَهُ قِطْعَةً قِطْعَةً لِيَبْسُطَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قرصة [ مفرد ] : ج قرصات وقرصات وقرص : خبزة صغيرة مبسوطة مدورة أكل قرصة محشوة بالعسل / العجوة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرصة [ مفرد ] : ج قرصات وقرصات : 1 - اسم مرة من قرص : قرصة برغوث / لسان . 2 - أثر قرص يظهر على الجلد .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قرص [ مفرد ] : ج أقراص وقراص : 1 - قطعة مبسوطة مستديرة من الشيء قرص الشمس : عينها - أقراص الدواء : حبوبه . 2 - ( رض ) قطعة من الحديد تقذف إلى بعيد بطل في رمي القرص . • قرص مضغوط : ( حس ) قرص صلب أو مرن زيدت سعته لتخزين المعطيات . • قرص البوصلة : ( فز ) القرص الدائري الحامل لإبر الفرجار المغنطيسية والمعلم بـ 32 نقطة للبوصلة و360 نقطة للدائرة . • قرص الزهرة : ( نت ) جزء الزهرة الحامل لأعضاء الزهرة أو الحامل لمجموعة أزهار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرص [ مفرد ] : مصدر قرص .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قراص [ جمع ] : مف قراصة : 1 - ( نت ) نبت يشبه نبات الجرجير ، يطول ويسمو وله زهر أصفر وله حرافة كحرافة الجرجير وحب صغار حمر ، والسوام تحبه . 2 - ( نت ) نبات عشبي من الفصيلة القراصية له شوك على شكل شعور رقاق إذا مسها الإنسان بيده نشبت فيها وسال منها عصارة محرقة تؤلم اليد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قراصيا [ جمع ] : 1 - ( نت ) شجر مثمر من الفصيلة الوردية . 2 - قراسيا ؛ ثمار البرقوق المجففة ، تكون مطولة الشكل منضغطة قليلا ، ولونها أزرق ضارب إلى السواد ، تقدد وتعبأ في صناديق خشبية ، تستعمل في صناعة الحلوى والفطائر والخشاف .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قارص [ مفرد ] : ج قارصون ( للعاقل { وقوارص } لغير العاقل ) ، مؤ قارصة ، ج مؤ قارصات وقوارص ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من قرص . 2 - لبن حامض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قراصية [ جمع ] : ( نت ) قراصيا ، شجر مثمر من الفصيلة الوردية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قارص يقارص ، مقارصة ، فهو مقارص ، والمفعول مقارص• قارص صديقه : 1 - آذى كل منهما الآخر بلسانه كان بينهما مقارصات . 2 - أمسك كل منهما جلد الآخر ولوى عليه بإصبعه فآلمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقارص يتقارص ، تقارصا ، فهو متقارص• تقارص الشخصان : 1 - قرص أحدهما الآخر بأصابعه . 2 - آذى كل منهما الآخر بلسانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرص يقرص ، قرصا ، فهو قارص ، والمفعول مقروص• قرص لحمه : أمسك جزءا من لحمه ولوى عليه بأصبعه فآلمه قرص خده . • قرص العجين : قطعه ليبسطه قرصة قرصة . - [ 1798 ] - • قرصته الحية : لدغته ، لسعته قرصه البرغوث . • قرصه البرد : آلمه ، اشتد عليه برد / ماء / يوم قارص : شديد البرودة . • قرصه بلسانه : قال له كلاما مؤذيا . • قرصه الشراب : لذعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقارصَ يتقارص، تقارُصًا، فهو متقارِص • تقارص الشَّخصان: 1- قَرَص أحدُهُما الآخرَ بأصابعه. 2- آذَى كلٌّ منهما الآخرَ بلسانه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرص يقرص ، تقريصا ، فهو مقرص ، والمفعول مقرص• قرص العجين : قرصه ، قطعه قرصة قرصة ليبسط أرغفة .
المعجم الوسيط
لصّ البحر. ( مع ) ( ج ) قراصنة.( القَرْصَنَة ): السّطو على سفن البحار. ( مع ).
المعجم الوسيط
ـُ قَرْصاً: قبض بإبهامه وسبَّابته على جزء من جسمه قبضاً شديداً مؤلماً. ويقال: قرصه بإصبعه، وقرص جلده، وقرص لحمه. وقرصه بظفره: أخذ جلده به. وـ البرغوثُ: لسعه. وـ الحيّةُ: لدغته. وـ البردُ فلاناً: آلمه. وـ الشرابُ ونحوه اللِّسَان قَرْصاً، وقُرُوصة: لَذَعَه. وـ العجينَ: قطَّعَه ليبسطه قُرَصاً قُرَصاً أو قُرصة قُرصة.( قَرِصَ ) الرجلُ ـَ قَرَصاً: دام على المُنَافَرة والغيبة.( قَارَصَه ): آذى كلّ منهما الآخر بلسانه. يقال: كان بينهما مقارصات.( قَرَّصَ ): مبالغة قرص. وـ العجينَ: قطعه أقراصاً. وـ الماء: برَّدَه حتى صار يقرص ببرده.( تَقَارَصَا ): آذى كلّ منهما الآخر بلسانه.( القَارِص ): اللَّبَن يلذع اللسان. وـ دُويْبَّة كالبَقّ تقرص.( القَارِصَة ): الكلمة تُنَغِّص وتؤلم. ( ج ) قوارص.( القَرَاصْيَا ): شجر مثمر من الفصيلة الورديّة، وتطلق في مصر على البرقوق، المجفف وتعرف في الشام بالخوخ المجفف.( القَرَّاص ): يقال: لجام قرَّاص: يؤذي الدابة.( القُرَّاص ): نبت يشبه نبات الجِرْجِير، يطول، ويسمو، وله زهر أصفر، وله حَرافة كحرافة الجرجير، وحبّ صغار حمر، والسَّوَام تحبُّه. واحدته: قُرَّاصَة. وـ نبات عشبيّ من الفصيلة القُرّاصيّة، له شوك على شكل شعور رقاق إذا مسَّها الإنسان بيده نشبت فيه وسال منها عصارة محرقة تؤلم اليد. وـ الوَرْس. وـ البابونج، وهو نَوْر الأُقحوان إذا يبس. ويقال: أحمر قُرَّاص: شديد الحمرة.( القُرْص ): قطعة مبسوطة مستديرة. وـ من الشمس: عينها. يقال: غاب قُرْص الشمس. وـ قطعة من الحديد كالترس يتبارى في قذفها الفتيان ليرى أيهم أبعد مرمى. ( مو ). ( ج ) أقْراص، وقِراص.( القُرْصَة ): خبزة صغيرة مبسوطة مدوَّرة. ( ج ) قُرَص.( القَرُوص ): يقال: لجام قَروص: قَرَّاص.( المِقْرَاص ): السّكين المُعَقْرب الرأس. ( مو ).( المُقَرَّص ): حَلْي مُقَرّص: مستدير كالقرص. وـ المُقَطّع المأخوذ بين شيئين.( المِقْرَص ): وِعاء يقرص فيه. ( ج ) مقارص.
مختار الصحاح
ق ر ص : القَرْصُ بالإصبعين وبابه نصر و قَرْصُ البراغيث لسعها و القُرْصُ و القُرْصةُ من الخبز وجمع القرصة قُرَصٌ كصبرة وصبر و قَرَصَ العجين من باب نصر قطعه قرصة قرصة و قَرَّصهُ أيضا بالتشديد للتكثير و قُرْصُ الشمس عينها
الصحاح في اللغة
القَرْصُ بالإصبعين. وقد قَرَصَهُ يَقْرُصُهُ قَرْصاً. وقَرْصُ البراغيث: لَسْعُها. والقارِصَةُ: الكلمة المؤذية. قال الشاعر: قَوارِصُ تَأتيني وتَحْتَقِرونها   وقد يَمْلأُ القَطْرُ الإناءَ فيُفْعَمُ  وفي الحديث: أن امرأةً سألته عن دمِ المحيض فقال: "اقْرُصيهِ بماءٍ"، أي اغسليه بأطراف أصابعك. ويروى "قَرِّصيهِ" بالتشديد. قال أبو عبيد: أي قَطِّعيهِ به. والقُرْصُ بالضم والقُرْصَةُ من الخبز. وجمع القُرْصِ قِرَصَةٌ وأقْراصٌ. وجمع القُرْصَةِ قُرَصٌ. وقَرَصَتِ المرأة العجين تَقرُصُهُ قَرْصاً، وقَرَّصَتْهُ تَقْريصاً، أي قطعته قُرْصَةً قُرْصَةً. والتشديد للتكثير. وقُرْصُ الشمس: عينُها. والقارِصُ: اللبن الذي يَحْذي اللسان، وفي المثل: "عَدا القارِصُ فَحَزَرَ" أي جاوز إلى أن حَمِضَ. يعني تفاقم الأمر واشتدّ. والقُرَّاصُ: البابونج، وهو نَوْرُ الأقحُوان إذا يبس، الواحدة ُرَّاصَةٌ.
تاج العروس

" القَرْصُ : أَخْذُكَ لَحْمَ الإِنْسَانِ بإْصْبَعَيْكَ حَتَّى تُؤْلِمَهُ " وفي العُبابِ : حَتَّى يُؤْلِمَهُ ذلِك . وقيل : هو التَّجْمِيشُ والغَمْزُ بالإِصْبع . قَرَصَهُ يَقْرُصُهُ بالضَّمّ قَرْصاً فهُوَ مَقْرُوضٌ . القَرْصُ : " لَسْعُ البَرَاغِيثِ " وهو مَجازٌ . ومنْ سَجَعات الأَسَاس : قَرَصَهُمُ البَعُوضُ قَرَصَات رَقَصُوا منْهَا رَقَصَات . القَرْصُ : " القَبْضُ " " عَلى الجِلْد " بالإِصْبَعَيْن حَتَّى يُؤلَمَ . القَرْصُ : " القَطْعُ " . ومنه حَديثُ دَمِ المَحِيضِ : حُتِّيه بضِلَعٍ واقْرُصيهِ بماءٍ وسِدْرٍ " . والدَّمُ وغَيْرُه ممَّا يُصيبُ الثَّوْبَ إِذَا قُرِصَ كانَ أَذْهَبَ للأَثَرِ منْ أَنْ يُغْسَلَ باليَد كلِّها : وقال ابْنُ الأَثير : القَرْصُ : الدَّلْكُ بأَطْرَافِ الأَصابِعِ والأَظْفارِ مَعَ صَبِّ الماءِ عليه حَتَّى يَذْهَبَ أَثَرُه . القَرْصُ : " بَسْطُ العَجينِ " وقد قَرَصَتْهُ المَرْأَةُ تَقْرُصُهُ بالضَّمّ قَرْصاً أَي بَسَطَتْهُ وقَطَعَتْه قُرْصَةً قُرْصَةً . وكُلَّمَا أَخَذْتَ شَيْئاً بَيْنَ شَيْئَيْن أَو قَطَعْتَه فقد قَرَصْتَه . من المَجاز : " القَوَارِصُ من الكَلامِ " : هيَ " التي تُنَعِّصُك وتُؤْلِمُك " كالقَرْص في الجَسَد . تقولُ : أَتَتْنِي من فُلانٍ قَوَارِصُ ولا تَزالُ تَقْرُصُني من فُلانٍ قَارِصَةٌ أَي كَلِمَةٌ مُؤْذِيَةٌ . قال الفَرزدق :

قَوَارِصُ تَأْتَينِي فتَحْتَقِرُونَهَا ... وقَدْ يَمْلأُ القَطْرُ الإِنَاءَ فيُفْعَمُ

وقال الأَعْشَى يَهْجُو عَلْقَمَةَ بنَ عُلاثَةَ :

فإِنْ تَتَّعِدْني أَتَّعِدْك بمِثْلِها ... وسَوْفَ أُرِيكَ الباقيَاتِ القَوَارِصَا " والقارِصُ : دُوَيْبَّةٌ كالبَقِّ " تَقْرُص وهو مَجازٌ . القارِصُ : الحامِضُ من أَلْبانِ الإِبِلِ خاصَّةً وقيلَ : هو " لَبَنٌ يَحْذِي اللِّسَانَ " فأَطْلَقَ ولم يُخَصِّص الإِبِلَ . وقال الأَصْمَعيّ وَحْدَهُ : إِذا حَذَى اللَّبَنُ اللِّسَانَ فهو قَارِصٌ وهو مَجاز . " أَو " هُوَ " حَامِضٌ يُحْلَبُ عَلَيْه حَلِيبٌ كَثيرٌ حَتَّى تَذْهَبَ الحُمُوضَةُ " . ظاهرُ سِيَاقِه أَنَّهُ منْ مَعَانِي القَارص وهو خَطَأٌ وإِنَّمَا هُو تَفْسيرُ المُمَحَّل من اللَّبَنِ وقد أَخَذَهُ من كَلام الصّاغَانيّ في العُبَابِ واشْتَبَهَ عَلَيْهِ . ونَصُّه في شَاهِد القَارص قال أَبُو النَّجْم يَصف راعياً :

" يَحْلِفُ بالله سِوَى التَّحَلُّلِ

" ما ذَاقَ ثُفْلاً مُنْذُ عَامٍ أَوَّلِ إِلاَّ منَ القَارِصِ والمُمَحَّلِ قال : المُمَحَّل : الَّذي قد أَخَذَ طَعْماً وهُوَ دُونَ القَارِص وقد صُيِّرَ في السِّقاءِ . ويُقَال : هو الحامِضُ يُحْلَبُ عَلَيْهِ حَليبٌ كَثيرٌ حَتَّى تَذْهَبَ عنه الحُمُوضَةُ . انْتَهَى . فهو ساقَ هذه العِبَارَة في مَعْنَى المُمَحَّل لا القارِص وعَجيبٌ من المُصَنِّف رَحمَهُ الله تَعَالَى كَيْف لم يَتَأَمَّلْ لذلكَ . ولَعَمْري إِنَّ هذَا لإِحْدَى الكُبَرِ . فتَأَمَّل . " والمِقْرَاصُ " كمَحْرَابٍ : " السِّكِّين المُعَقْرَبُ الرَّأْسِ " قال الصَّاغَانِيّ : هكَذَا يُسَمِّيه بَعْضُ النّاس أَي فَهيَ لَيْسَتْ من اللُّغَة الفُصْحَى وهو مَجازٌ أَيضاً . " وقُرْصٌ : بالضَّمّ : تَلٌّ بأَرْض غَسَّانَ " كَأَنَّهُ سُمِّيَ لاسْتدارَته كهَيْئَةِ القُرْص . قال عَبيدُ بْنُ الأَبْرَص :

ثُمَّ عُجْنَاهُنَّ خُوصاً كالقَطَا ال ... قارِباتِ الماءَ منْ أَيْنِ الكَلال

نَحْوَ قُرْصٍ يَوْمَ جالَتْ حَوْلَه الْ ... خَيْلُ قُبّاً عن يُمِينٍ وشِمَالِ أَضَافَ الأَيْنَ إِلى الكَلاَلِ وإِنْ تَقَارَبَ مَعْنَاهُمَا لأَنَّهُ أَرادَ بالأَيْنِ الفُتُورَ وبالكَلالِ الإِعْيَاءَ كما في اللِّسَان . قيل : " قُرْصٌ هو " ابْنُ أُخْتِ الحَارِثِ بن أَبي شِمْرٍ الغَسَّانيّ " وهو المُرَادُ في قَوْل ابن الأَبْرَص . " والقُرْصَةُ : الخُبْزَةُ " ويُقَال : هي الصَّغيرَةُ جِدّاً كالقُرْصِ " والتَّذْكيرُ أَكْثَر . وأَنْشَد الأَصمَعيُّ يَصفُ حَيَّةً :

" كأَنَّ قُرْصاً من عَجينٍ مُعْتَلِثْ

" هَامَتُه في مثْل كُثَّابِ العَبثْ" ج " القُرْصِ " قِرَصَه وأَقْرَاصٌ " مثْل غُصْنٍ وغِصَنَةٍ وأَغْصَانٍ . جَمْعُ القُرْصَة : " قُرْصٌ " كغُرْفَةٍ وغُرَفٍ . وفي الحديث : " فأُتِيَ بثَلاثَةِ قِرَصَةٍ من شَعِيرٍ " . من المَجَاز : القُرْصُ : " عَيْنُ الشَّمْسِ " يَقُولُونَ : غَابَ قُرْصُ الشَّمْسِ وظاهرُه أَنَّهُ تُسَمَّى به عَيْنُ الشَّمْس عَامَّةً ومنهم مَنْ خَصَّصَهُ عند غَيْبُوبَتِها . وقال اللَّيْثُ : تُسَمَّى عَيْنُ الشَّمْسِ قُرْصَةً بالهَاءِ عند الغَيْبُوبَةِ : " والقَرِيصُ " كأَمِيرٍ : " ضَرْبٌ من الأُدْمِ " قاله اللَّيْثُ وهو القَرِيسُ بلُغَةِ قَيْسٍ وقد تَقَدَّم في السّين . " والقُرَّاصُ كرُمَّانٍ : البَابُونَجُ " وهو نَوْرُ الأُقْحُوانِ الأَصْفَرِ إِذا يَبِسَ الوَاحدَةُ بهاءٍ . هكذا نَقَلَه الجَوْهَريّ عن أَبي عَمْرٍو . قال أَبو حَنِيفَةَ : أَخْبَرَني أَعرابيٌّ من أَزْدِ السَّرَاةِ قَال : القُرَّاصُ قُرَّاصَانِ : أَحَدُهُمَا العُقَّارُ وقد وَصَفْناه في " ع ق ر " وقال هُنَاكَ : العُقّارُ : " عُشْبٌ " يَرتَفِع نِصْفَ القَامَةِ رِبْعِيٌّ " له أَفْنَانٌ ووَرَقٌ أَوسَعُ من وَرَقِ الحَوْكِ شَديدُ الخُضْرَةِ وله ثَمَرَةٌ كالبَنَادقِ ولا نَوْرَ له ولا حَبَّ ولا يُلابِسُه حَيَوَانٌ إِلاَّ أَمَضَّه حَتَّى كأَنمَا كُوِيَ بالنَّار ثُمَّ يَشْرَى به الجَسَدُ " قَال : وترى الكلْبَ إِذا التبسَ به يَعْوِي ممّا يَنالُه وكذلك غير الكلْب " قال : ويُدْعَى عُقّارَ ناعِمَةَ وقد تَقَدَّم وَجْهُ تَسْمِيَته في " ع ق ر " قال : والآخَرُ يَنْبُتُ كالجِرْجِير يَطُولُ ويَسْمُو ولَهُ زَهْرٌ أَصْفَرُ تَجْرُسُه النَّحْلُ وله " حَرَاوَةً كحَرَاوة الجرجير و " حَبٌّ صِغارٌ حُمْرٌ والسَّوَامُّ تُحِبُّه وتَحْبَطُ عَنْه كَثيراً " لحَرَاوته " حَتَّى تَنْقَدَّ بُطُونُها . وإِنَّمَا رأَيتُ الإِبلَ تَأْكُلُ منه الأَكْلَةَ الوَاحِدَةَ فتَحْبَطُ " منه " والناسُ يَحْذَرُونَهُ ما دامَ غَضّاً فإِذا وَلَّى ذَهَبَ ذلكَ عنه . قالَ : ولصُفْرَة نَوْره قال " الأَخْطل " ووَصَفَ ثَوْرَ وَحْشٍ :

كأَنَّهُ منْ نَدَى القُرّاصِ مُغْتَسِلٌ ... بالوَرْسِ أَو رائحٌ من بَيْتِ عَطّارٍ وقال ابنُ هَرْمةَ في مِثله :

تَرَدّدَ في القُرَّاص حَتَّى كَأَنَّمَا ... تَكَتَّمَ منْ أَلْوَانِهِ أَو تَحَنَّأَ قال : وقال بَعْضُ الرُّوَاةِ : إِنَّمَا قال تَكَتَّمَ أَوْ تَحَنَّأَ لأَنَّ من القُرّاصِ ما لَوْنُه أَصْفَرُ ومنه ما نَوْرُهُ إِلى السَّوادِ . ومعنى تَكَتَّمَ : تَخَضَّب بالكَتَم . وتَحَنَّأَ : تَخَضَّبَ بالحِنّاء . وأَنْشَدَ قولَ النّابغَةِ الجَعْديِّ رضيَ اللهُ تَعَالَى عنه :

بَرَاحاً كَسَا القُرْيانُ ظاهِرَ لِيطِها ... جِسَاداً من القُرَّاصِ أَحْوَى وأَصْفَرَا هذه روَايَةُ الأَخْفَشِ ورَوَى الأَصْمَعيُّ بَرَاحٌ . ورَوَى غَيْرُهما برح أَي بواسعة . وقال أَبو زياد : منَ العُشْب القُرّاصُ وهو عُشْبَةٌ صَفْراءُ وزَهْرَتُها صَفْراءُ ولا يَأْكُلُها شَيْءٌ من المال إِلاّ هُرِيقَ فَمُه ماءً ومَنَابِتُه القِيعانُ قال : وقال بَعْضُ الرُّوَاة : القُرّاصُ من الذُّكُور . وكُلّ هذا كلام الدِّينَوَريّ . قال ابنُ عَبّاد : وقيل : القُرَّاصُ : " الوَرْسُ " . يَقُولُون : " أَحْمَرُ قُرَّاصٌ " كرُمّانٍ : " قَانِئٌ " شَدِيدُ الحُمْرَةِ . وقال كُرَاع : أَي أَحْمَرُ غَلِيظٌ وقد تَقَدَّم في " ف ر ص " أَيْضاً مِثْلُ ذلِك فتَأَمَّلْ . وفي رَجَزِ الجنّ :

" يَأْكُلْنَ مِن قُرَّاصِ

" وحَمَصِيصٍ آصِوقد تَقَدَّم في " حمص " . قَرِصَ " كفَرِح : دامَ عَلَى " المُقَارَصَة وَهِي " المُنافَرَةُ والغِيبَةُ " وهو مَجاز . القِرَاصُ " كِكتَاب : مَاءٌ لِبَنِي عَمْرِو بنِ كِلابٍ " أَوْرَدَهُ الصَّاغَانِيُّ ويَاقُوت . " والقُرْصُنَّةُ " بالضَّمّ : " نَعْتٌ من القُرْصِ " بالفَتْح . " كسَمْعُنَّةٍ ونُظْرُنَّةٍ " أَي عَلَى وَزْنِها من السَّمْع والنَّظَرِ . " وتَقْرِيصُ العَجِينِ : تَقْطِيعُه " قُرْصَةً قُرْصَةً والتَّشْديدُ للتَّكْثِيرِ وقد قَرَصْته قَرْصاً وقَرَّصْتُه تَقْرِيصاً . من المجَازِ : " حَلْيٌ مُقَرَّصٌ " كمُعَظَّمٍ أَي " مُسْتَدِيرٌ كالقُرْصِ " وهذَا قولُ ابْنِ فَارِس . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : أَي مُرَصَّعٌ بالجَوْهَرِ . قُلْتُ : ويُسْمُّونَهُ أَيْضاً القُرْص . قال الصَّاغَانِيّ : والتَّرْكيبُ يَدُلُّ على قَبْضِ شَيْءٍ بأَطْرَافِ الأَصَابِعِ مع نَتْرٍ يَكُونُ وقد شَذَّ عن هذا التَّرْكيب القُرَّاصُ للنَّبْتِ . قُلْتُ : لا شُذُوذَ فيه عند التَّأَمُّل الصّادق وتَكُونُ تَسْمِيَتُهُ بضَرْبٍ من المَجازِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : القَارِصَةُ : اسمُ فاعِلَة من القَرْصِ بالأَصَابع . ومنه حَدِيثُ عَليٍّ رَضيَ الله تَعالَى عنه " أَنّهُ قَضَى في القَارِصَة والقَامِصَةِ والوَاقِصة بالدِّيَةِ أَثْلاثاً " . هُنَّ ثَلاثُ جَوَارٍ كُنَّ يَلْعَبْنَ فتَرَاكَبْنَ فقَرَصَتِ السُّفْلَى الوُسْطَى فقَمَصَتْ فسَقَطَتِ العُلْيَا فوُقِصَتْ عُنُقُها فجَعَلَ ثُلْثَيِ الدِّيَةِ على الثِّنْتَيْن وأَسْقَط ثُلُثَ العُلْيَا لأَنَّهَا أَعانَتْ عَلَى نَفْسِها . جَعَلَ الزَّمَخْشَرِيُّ هذا الحَدِيثَ مَرْفوعاً وهو من كَلام عَليٍّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه . والوَاقِصَة بمَعْنَى المَوْقُوصَة كعِيشَةٍ راضِيَة وسَيَأْتي في مَوْضِعِه . وفي المَثَل : " عَدَا القَارِصُ فحَزَرَ " أَي جَاوزَ الحَدَّ إِلى أَنْ حَمِضَ يُضْرَبُ في تَفَاقُمِ الأَمْرِ واشْتِدادِه وأَوردَه الجَوْهَريُّ وتَرَكَه المُصَنِّفُ قُصُوراً . والمَقَارِصُ : الأَوْعِيَةُ الَّتِي يُقَرَّصُ فِيهَا اللَّبَنُ الوَاحِدَةُ مِقْرَصَة قال القَتَّالُ الكِلاَبِيّ :

وأَنْتُمْ أُناسٌ تُعْجَبُون برَأْيِكُمْ ... إِذا جَعَلَت ما فِي المَقَارِصِ تَهْدِرُ والمُقَرَّص : كمُعَظَّمٍ : المُقَطَّعُ المَأْخُوذُ بَيْنَ شَيْئَيْن . ورُوِيَ في حَديث المَحيض " قَرِّصِيهِ بالمَاءِ " أَي قَطِّعِيه به عن أَبِي عُبَيْد . ويُجْمَع القُرْصُ بمعْنَى الرَّغِيفِ أَيضاً على قِرَاصٍ بالكَسْرِ . والمَقَارِصُ : أَرَضُونَ تُنْبِتُ القُرَّاصَ . ومن المَجاز : بَيْنَهُمَا مُقَارَصاتٌ . وتقولُ : رَأَيْتُهما يَتَقَارَظَان ثم رَأَيْتُهُما يَتقَارَصَانِ . ونَبِيذٌ قارِصٌ : يَحْذِي اللِّسَانَ وفيه قُرُوصَةٌ . وقَرَصَتْهُ الحَيَّةُ فهُوَ مَقْرُوصٌ . والقُرَّيْصُ كجُمَّيْزٍ : عُشْبٌ وكَأَنَّه القُرّاص من لُغَةِ العَامَّة . ولِجَامٌ قَرّاصٌ وقَرُوصٌ : يُؤْذِي الدَّابَّةَ . وقَرَصَه البَرْدُ وبَرْدٌ قَارِصٌ . وقَرْصُ الماءِ : بَرْدُهُ والسِّين في هؤلاءِ لَغَة وقد تَقَدَّمَ . وقُورِصُ بالضَّمِّ وكَسْرِ الرّاءِ : قَرْيَةٌ بمصْرَ من المنُوفِيَّة وقد وَرَدْتُهَا " أَو " هي بالسِّين وقَد تَقَدَّم . والحُسَيْن بنُ أَبِي نَصْرٍ الحَريمِيّ بن القَارِص وأَخُوه الحَسَنُ مُحَدِّثانِ سَمعَا من ابْنِ الحُصَيْن

لسان العرب
القَرْص بالأُصبعين وقيل القَرْص التَّجْمِيشُ والغَمْز بالأُصبع حتى تُؤْلمه قرَصَه يَقْرُصه بالضم قَرْصاً وقَرْصُ البراغيثِ لَسْعُها ويقال مثلاً قَرَصَه بلسانه والقارِصةُ الكلمةُ المؤْذية قال الفرزدق قوارِصُ تَأْتِيني وتَحْتَقِرونَها وقد يَمْلأُ القَطْرُ الإِناءَ فَيُفْعَم وقال الليث القَرْصُ باللسان والأُصبع يقال لا يزال تَقْرُصُني منه قارِصةٌ أَي كلمة مؤذية قال والقَرْص بالأَصابع قَبْضٌ على الجلد بأُصبعين حتى يُؤلَم وفي حديث عليّ أَنه قَضى في القارِصة والقامِصَة والواقِصَة بالدِّيَة أَثلاثاً هن ثلاثُ جوارٍ كُنّ يلْعَبْن فتراكَبْنَ فقَرَصَت السُّفْلى الوُسْطى فقَمَصَت فسَقَطت العُلْيا فوَقَصَت عُنُقَها فجعلَ ثلثي الدية على الثِّنْثَيْن وأَسْقَطَ ثُلُثَ العُلْيا لأَنها أَعانَت على نفسِها جعل الزمخشري هذا الحديث مرفوعاً وهو من كلام علي القارِصةُ اسمُ فاعلة من القَرْص بالأَصابع وشراب قارِصٌ يَحْذي اللسانَ قَرَصَ يَقْرُص قَرْصاً والقارِصُ الحامِض من أَلْبان الإِبل خاصة والقُمارِصُ كالقارِص مثاله فُماعِلٌ هذا فيمن جعل الميم زائدة وقد جعلها بعضهم أَصلاً وهو مذكور في موضعه وقيل القارصُ اللبن الذي يَحْذي اللسان فأَطلق ولم يخصص الإِبل وفي المثل عَدا القارصُ فحَزَر أَي جاوَزَ الحدَّ إِلى أَن حَمِضَ يعني تفاقَم الأَمْرُ واشتدَّ وقال الأَصمعي وحده إِذا حذى اللبنُ اللسانَ فهو قارِصٌ وأَنشد الأَزهري لبعض العرب يا رُبّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكلْن من قُرَّاصِ وحَمَصِيصٍ آصِ كفِلَق الرَّصاصِ يَنْظُرن من خَصاصِ بأَعْيُنٍ شَواصِ يَنْطَحْنَ بالصَّياصي عارَضَها قَنَّاصُ ( * في هذا الشطر اقواء ) بأَكْلُبٍ مِلاصِ آصِ متصل مثل واص شاص مُنْتصبٍ والمَقارِصُ الأَوْعية التي يُقَرَّصُ فيها اللبن الواحدة مِقْرَصة قال القتّال الكلابي وأَنتم أُناسٌ تُعْجِبُونَ بِرأْيكمْ إِذا جَعَلَتْ ما في المَقارِص تَهْدِرُ وفي حديث ابن عمير لَقارِصٌ قُمارِصٌ يقطرُ منه البول القُمارص الشديد القَرْص بزيادة الميم أَراد اللبنَ الذي يَقْرُص اللسان من حُموضتِه والقُمارِص تأْكيدٌ له والميم زائدة ومنه رجز ابن الأَكوع لكن غَذاها اللبنُ الخَرِيفُ المَخْضُ والقارِصُ والصَّرِيفُ قال الخطابي القُمارِصُ إِتباع وإِشباع أَراد لبناً شديدَ الحموضة يُقْطِر بَوْلَ شارِبِه لشدة حموضته والمُقَرَّصُ المُقَطَّع المأْخوذ بين شيئين وقد قَرَصَه وقَرّصَه وفي الحديث أَن امرأَة سأَلَته عن دم الحيضُ يُصِيبُ الثوب فقال قَرِّصِيه بالماء أَي قَطِّعِيه به ويروى اقْرُصِيه بماء أَي اغسليه بأَطراف أَصابعك وفي حديث آخر حُتِّيه بضِلَعٍ واقْرُصيه بماء وسدر القَرْصُ الدَّلْكُ بأَطراف الأَصابع والأَظفارِ مع صب الماء عليه حتى يذهب أَثره والتقْرِيصُ مثله قال قَرَصْتُه وقَرّصْتُه وهو أَبلغ في غَسْل الدم من غسله بجميع اليد والقُرْص من الخبز وما أَشبهه ويقال للمرأَة قَرِّصي العجين أَي سويه قِرَصة وقَرَّصَ العجين قطعه ليبسطه قُرْصَةً قُرْصَة والتشديد للتكثير وقد يقولون للصغيرة جدّاً قُرْصة واحدة قال والتذكير أَكثر قال وكلما أَخذت شيئاً بين شيئين أَو قطعته فقد قَرَّصْته والقُرْصةُ والقُرْصُ القطعة منه والجمع أَقْراصٌ وقِرَصةٌ وقِراصٌ وقَرَصَت المرأَة العَجينَ تَقْرصُهُ قَرْصاً وقَرّصَته تَقْريصاً أَي قَطّعَتْه قُرْصَة قُرْصة وفي الحديث فأُتِيَ بثلاثَة قِرَصَة مِنْ شَعِير القِرصَةُ بوزن العِنَبة جمع قُرْصٍ وهو الرغيف كجُحْر وجِحَرة وقُرْصُ الشمس عَيْنُها وتسمى عينُ الشمس قُرْصةً عند غيبوبتها والقُرص عين الشمس على التشبيه وقد تسمى به عامةُ الشمس وأَحمرُ قُرّاصٌ أَي أَحمر غليظ عن كراع والقُرّاصُ نبت ينبت في السُّهولة والقِيعان والأَوْدية والجَدَدِ وزهرهُ أَصفرُ وهو حارٌّ حامض يَقْرُص إِذا أُكِل منه شيء واحدتُه قُرّاصةٌ وقال أَبو حنيفة القُرّاص ينبت نباتَ الجِرْجِير يطُول ويَسْمُو وله زهر أَصفر تَجْرُسُه النَّخْلُ وله حرارة كحرارة الجِرْجِير وحبٌّ صغار أَحمر والسوامُّ تحبُّه وقد قيل إِن القُرّاصَ البابونَج وهو نَور الأُقْحُوان إِذا يَبِس واحدتُها قُرّاصة والمَقارِصُ أَرضون تُنْبِتُ القُرّاصَ وحَلْيٌ مُقَرَّصٌ مُرَصّعٌ بالجوهر والقَرِِيصٌ ضرب من الأُدْم وقُرْصٌ موضع قال عبيد بن الأَبرص ثم عُجْناهُنّ خُوصاً كالقطا ال قارِبات الماء من أَيْنِ الكَلال نحوَ قُرْصٍ ثم جالت جَوْلَة ال خيلِ قُبّاً عن يَمينٍ وشِمَال أَضاف الأَيْنَ إِلى الكَلال وإِن تقارب معناهما لأَنه أَراد بالأَيْنِ الفُتور وبالكَلال الإِعْياءَ
الرائد
* قرص يقرص: قرصا. 1-لحمه: قبض عليه ولواه بإصبعيه بشدة فآلمه. 2-ه بلسانه: آذاه بكلمة مؤلمة. 3-ه البرغوث: لسعه. 4-ته الحية: لدغته. 5-الثوب بالماء: غسله بأطراف الأصابع. 6-الشيء: قطعه. 7-العجين: قطعه ليبسطه قطعة قطعة. 8-ه البرد: آلمه.
الرائد
* قرص يقرص: قرصا. دام على منازعة الناس ومخاصمتهم واغتيابهم.
الرائد
* قرص تقريصا. 1-الشيء: قطعه. 2-العجين: قطعه ليبسطه قطعة قطعة.
الرائد
* قرص. ج أقراص وقراص وقرصة. 1-قطعة من الخبز أو الحلوى أو غيرهما مبسوطة مستديرة. 2-من الشمس: عينها «غاب قرص الشمس». 3-قطعة مستديرة من حديد يقذفها بعض الرياضيين بعيدا ويتبارون بها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: