وصف و معنى و تعريف كلمة ولتلذي:


ولتلذي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و لام (ل) و ذال (ذ) و ياء (ي) .




معنى و شرح ولتلذي في معاجم اللغة العربية:



ولتلذي

جذر [لتلذ]

  1. اِستلاذَ : (فعل)
    • استلاذَ بـ يستليذ ، اسْتَلِذْ ، استلاذةً ، فهو مستليذ ، والمفعول مُستلاذٌ به
    • استلاذ بفلان: لجأ إليه واستغاث به
  2. لاذَ : (فعل)
    • لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ يلوذ ، لُذْ ، لَوْذًا ولَواذًا ولِواذًا ولِياذًا ولُواذًا ، فهو لائذ ، والمفعول مَلوذ إليه
    • لاذ الشَّخْصُ :هرَب : مستخفين ومستترين بعضكم ببعض
    • لاذ بالفرار: هرب
    • لاذ إلى الجبل/ لاذ بالجبل: اعتصم؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن
    • لاذ بالصَّمت: سكت، تحصَّن بالسُّكوت
    • لاذ الشَّخْصُ بالقوم: التجأ إليهم واستغاث بهم
    • لاذَ الطريقُ بالدار: أَحاط بها واتَّصل
  3. أَلاَذَ : (فعل)
    • ألَذْتُ، أُلِيذُ، أَلِذْ، مصدر إِلاَذَةٌ
    • ألاَذَ بِالحِصْنِ : اِمْتَنَعَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
    • أَلاَذَتِ الطَّرِيقُ بالدَّارِ : أحَاطَ بِهَا
    • أَلاَذَتِ الدَّارُ بالطَّرِيقِ : أحَاطَتْ بِهِ
  4. أَلواذ : (اسم)
    • أَلواذ : جمع لَوذ


  5. لَذيَ : (فعل)
    • لَذِيَ لَذًى
    • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  6. تَلاذَّ : (فعل)
    • تَلاذَذْتُ، أَتَلاذُّ، تَلاَذَذْ، مصدر تَلاذٌّ
    • تَلاذَّ الزَّوْجانِ : اِلْتَذَّ كُلٌّ مِنْهُما بِالآخَرِ
  7. لذَّ : (فعل)
    • لذَّ لَذَاذًا، ولذَاذَةً فهو لَذّ ولذيذ ،والجمع : لُذٌّ، ولِذَاذٌ وهي لَذَّةٌ والمفعول مَلذوذ - للمتعدِّي
    • لذَّ الشيء: صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً، فهو لَذٌّ، ولذيذ
    • لذّته الأعينُ: استطيبته وتمتّعت به
  8. اِفتَلَذَ : (فعل)
    • افْتَلَذَ الشيءَ: اقتطعه
    • افتلذتُ منه حَقي: انتزعته
    • وافتلذتُ له قطعة من مالي: أَعطيتُه إِياها
    • وافتلذ فلانًا مالَه: أَخذ منه قطعة
  9. اِمتَلَذ : (فعل)
    • امْتَلَذْتُ منه كذا: أخذت منه عطية
  10. لَذِمَ : (فعل)
    • لَذِمَ لَذْمًا، ولُذُوما
    • لَذِمَهُ بالمكان: لَزِمَهُ وأَقام به
    • لَذِمَ بالشيء: لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه


  11. لَذَّذَ : (فعل)
    • لَذَّذْتُ، أُلَذِّذُ، لَذِّذْ مصدر تَلْذِيذٌ
    • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
,
  1. استلاذَ
    • استلاذَ بـ يستليذ ، اسْتَلِذْ ، استلاذةً ، فهو مستليذ ، والمفعول مُستلاذٌ به :-
      • استلاذ بفلان لجأ إليه واستغاث به :-تستليذ الحكومات بالدعم الخارجيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. لذذ
    • "اللَّذَّةُ: نقيض الأَلم، واحدة اللذان.
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه: عدّه لَذِيذاً.
      ولَذِذْتُ الشيءَ، بالكسر، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً.
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى.
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى: كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية.
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء؛

      وأَنشد ابن السكيت: تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً؛ وقال رؤْبة: لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً.
      وفي الحديث: إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة.
      والمَلاذُّ: جمع مَلَذٍّ، وهو موضع اللذة، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة، فهو لذيذ أَي مشتهى.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها ذكرت الدنيا فقالت: قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وبالبلوى ما حدث بعده من المحن.
      وقول الزبير (* قوله «وقول الزبير إلخ» في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول: أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ،مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ،أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق؟

      ‏قال: تقول لذذته، بالكسر، أَلذه، بالفتح.
      ورجل لَذٌّ: مُلْتذ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ: فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ: يجريان مَجرى واحداً في النعت.
      وقوله عز وجل: من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ.
      وكأْسٌ لَذَّةٌ: لذيذة.
      وفي التنزيل: بيضاء لَذةٍ للشاربين.
      وقد روي بيت ساعدة: لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ؛ أَراد يلتذ الكف به، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته، والمعروف لَدْنٌ، وكذلك رواه سيبويه؛

      وأَنشد ثعلب: حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ؛ وكان يقول: «قناعاً أَشهبا، أَملح لذّاً محببا».
      ولَذَّ الشيءُ: صار لذيذاً.
      ابن الأَعرابي: اللَّذُّ النوم؛

      وأَنشد: ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ، تركتُه بأَرْضِ العِدى، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر: ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي؟

      ‏قال ابن بري: البيت للراعي وعجزه:..‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه.
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم.
      وقوله في الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض.
      واللَّذْلَذَةُ: السُّرْعَةُ والخِفَّةُ.
      ولَذْلاذٌ: الذئبُ لسرعته؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ.
      الجوهري: واللذِ واللذْ، بكسر الذال وتسكينها، لغة في الذي، والتثنية اللذا بحذف النون، والجمع الذين؛ وربما، قالوا في الجمع اللذون.
      قال ابن بري: صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل.
      تاموضع، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء، قال: وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَلَدَهُ
    • ـ مَلَدَهُ : مَدَّهُ .
      ـ تَمْلِيدُ الأَديمِ : تَمْرينُه .
      ـ مَلَدُ والمَلَدانُ : الشَّبَابُ ، والنَّعْمَةُ ، والاهْتِزازُ .
      ـ مَلْد وأُمْلودُ وإِمْليدُ وأُمْلُدانُ وأُمْلُدانِيُّ وأَمْلَدُ وأُمْلُدُ : الناعِمُ اللَّيِّنُ مِنَّا ومِنَ الغُصونِ ،
      ـ المرأةُ أُمْلودٌ وأُمْلودانِيَّةٌ ومَلْدانِيَّةٌ وأُمْلودَةٌ ومَلْداءُ .
      ـ مَلْدُ : الغُولُ .
      ـ مَلودٌ أو مَلوذٌ : قرية بأُوزْجَنْدَ .
      ـ إِمْليدُ مِنَ الصَّحارِي : الإِمْليسُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. استلاذَ
    • استلاذَ بـ يستليذ ، اسْتَلِذْ ، استلاذةً ، فهو مستليذ ، والمفعول مُستلاذٌ به :-
      استلاذ بفلان لجأ إليه واستغاث به :- تستليذ الحكومات بالدعم الخارجيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. لاذَ
    • لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ يلوذ ، لُذْ ، لَوْذًا ولَواذًا ولِواذًا ولِياذًا ولُواذًا ، فهو لائذ ، والمفعول مَلوذ إليه :-
      لاذ الشَّخْصُ هرَب :- { قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لَوَاذًا } [ ق ]، - { قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا }: مستخفين ومستترين بعضكم ببعض :-
      لاذ بالفرار : هرب .
      لاذ إلى الجبل / لاذ بالجبل : اعتصم ؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن :- لاذ الفارُّون بأحد الأسطح العالية ، - يلوذ الضَّعيفُ بالقويّ :-? لاذ بالصَّمت : سكت ، تحصَّن بالسُّكوت .
      لاذ الشَّخْصُ بالقوم : التجأ إليهم واستغاث بهم :- لاذ المظلومُ بالحاكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استلاذ بفلان
    • لجأ إليه واستغاث به :- تستليذ الحكومات بالدعم الخارجيّ .

    المعجم: عربي عامة

  5. استلاذة
    • استلاذة :-
      مصدر استلاذَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لِياذ
    • لِياذ :-
      مصدر لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. لاذ
    • لاذ - يلوذ ، لوذا ولواذا ولواذا ولواذا ولياذا
      1 - لاذ بالشيء التجأ إليه واستتر وتحصن به . 2 - لاذ به التجأ إليه واحتمى به . 3 - لاذ الطريق بالدار : اتصل بها .

    المعجم: الرائد



  8. مِلوَذ
    • ملوذ
      1 - ملجأ ، جمع : ملاوذ

    المعجم: الرائد

  9. المِلْوَذُ
    • المِلْوَذُ : المَلاذُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ملذ
    • " مَلَذَه يَمْلُذُه مَلْذاً : أَرضاه بكلام لطيف وأَسمعه ما يسر ولا فعل له معه ؛ قال أَبو إِسحق : الذال فيها بدل من الثاء .
      ورجل مَلاَّذٌ ومِلْوذ ومَلَذان ومَلَذانيٌّ : يتصنع كذوب لا يصح ودّه ، وقيل : هو الكذاب الذي لا يصدق أَثره يكذبك من أَين جاء ؛ قال الشاعر : جئتُ فسلّمتُ على مُعاذِ ، تسليمَ مَلاَّذٍ على مَلاَّذِ والمَلْثُ : مثل المَلْذِ ؛

      وأَنشد ثعلب : إِني إِذا عَنَّ مِعَنٌّ مِتْيَحُ ، ذو نَخْوَةٍ أَو جَدِلٌ بَلَنْدَحُ ، أَو كَيْذُبانٌ مَلَذَانٌ مِمْسَحُ والمِمْسَحُ : الكذاب ؛ وفي حديث عائشة وتمثلت بشعر لبيد : مُتَحدّثُون قابِلُهُمْ ، وإِن لم يَشْعَبِ المَلاذَةُ : مصدر مَلَذَه مَلْذاً ومَلاذَةً .
      والمِلْوذُ : الذي لا يصدق في مودته ، وأَصل الملْذ السرعة في المجيء والذهاب .
      الجوهري : المَلاَّذُ المُطَرْمِذ الكذاب ، له كلام وليس له فعال .
      ومَلَذَهُ بالرمح مَلْذاً : طعنه .
      والمَلْذُ في عدو الفرس : مَدٌّ ضَبُعَيْه ؛ قال الكميت يصف حماراً وأُتنه : إِذا مَلَذَ التَّقْريبَ حاكَينَ مَلْذَهُ ، وإِن هو منه آلَ أُلْنَ إِلى النَّقَلْ وملذ الفرسُ يَمْلُذُ مَلْذاً ، وهو أَن يمدَّ ضَبُعَيْهِ حتى لا يجد مزيداً للحاق ويحبس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق في غير اختلاط .
      وذئب ملاَّذ : خفيّ خفيف .
      والمَلَذانُ : الذي يُظهر النصح ويضمر غيره .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: