المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
مَغَطَ الرّامِي في قَوْسِهِ إِذا أَغْرَقَ في نَزْعِ الوَتَرِ ومَدَّه لِيُبْعِدَ السَّهْمَ قاله ابنُ شُمَيْلٍ . ويُقَال : مَغَطَ في القَوْسِ مَغْطاً مِثْل مَخَط : نَزَعَ فيها بِسَهْم أَو بِغَيْره . ومَغَطَ الشَّيْءَ : مَدَّه يَسْتَطِيلُه وخَصَّه بَعْضُهم فَقالَ : المَغْطُ : مَدُّ شَيْءٍ لَيِّنٍ كالمُصْرانِ ونَحْوِه مَغَطَهُ يَمْغَطُه مَغْطاً فامْتَغَطَ وامَّغَط مُشَدَّدَةَ المِيمِ . والمُمَّغِطُ بِتَشْدِيد المِيمِ الثانِيَةِ - وقد رَواهُ بَعْضُ المُحَدِّثين بتَشْدِيدِ الغَيْنِ وهو غَلَطٌ - وهو مِثْلُ المُمَّعِط بالعَيْن وهُوَ الطَّوِيلُ لَيْسَ بالبَائِنِ الطُّولِ . وفي الصّحاح : هو الطَّوِيلُ كَأَنَّه مُدَّ مَدّاً مِنْ طُوله . قال الأَزْهَرِيُّ : هكَذَا رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ بالْغَيْنِ . زادَ السُّهَيْليّ في الرَّوْضِ : والكِسَائيّ وأَبِي عَمْرٍو . ووصَفَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ عنه النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ فقال : لَمْ يَكُنْ بالطَّوِيلِ المُمَّغِطِ ولا القَصِيرِ المَتَرَدِّد يَقُولُ : لَمْ يَكُنْ بالطَّوِيلِ البائِنِ ولكِنَّه كانَ رِبْعَةً . قُلْتُ : وأَخْرَجَ الإِمَامُ في مُسْنَدِهِ عن أَنَسٍ رَضِيَ اللهَ عنه في صِفَتِهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم : كانَ رَبْعَةً منَ القَوْمِ لَيْسَ بالقَصِيرِ ولا بالطَّوِيلِ البائِن . ورُوِيَ عن الأَصْمَعِيّ أَنَّهُ قال : المُمَّغِطُ : المَتَناهي في الطُّولِ . والمُمَّغِطُ أَصْلُه مَنْمَغِطٌ والنُّون لِلْمُطاوَعَة فَقُلِبَتْ مِيماً وأُدْغِمَتْ في المِيمِ . وفي الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ : المُمَّغِطُ وَزْنُه مُنْفَعِلٌ وانْدَغَمتِ النُّونُ في المِيمِ كما انْدَغَمتْ في مَحَوْتُه فامَّحَى لَمَّا أُمِنَ الْتِبَاسُه المُضَاعَفِ ولَمْ يُدْغِمُوا النُّونَ في المِيمِ في شاةٍ زَنْمَاءَ ولا في غَنْمَاءَ لِئلاَّ يَلْتَبِسَ بالمُضَاعَفِ لَوْ قالُوا : زَمّاء وغَمّاء . وتَمَغَّطَ البَعِيرُ : مَدَّ يَدَيْهِ شَدِيداً في السَّيْرِ
وتَمَغَّطَ الفَرَسُ : مَدَّ ضَبْعَيْهِ وجَرَى حَتَّى لا يَجِدَ مزِيداً في جَرْيهِ ويَحْتَشِي رِجْلَيْهِ في بَطْنِهِ حتى لا يَجِدَ مَزِيداً للإِلْحاقِ ثُمّ يَكُونُ ذلِكَ مِنْهُ في غَيْرِ احْتِلاطٍ يَسْبُحُ بِيَدَيْهِ ويَضْرَحُ برِجْلَيْهِ في اجْتِمَاعٍ قاله أَبُو عُبَيْدَةَ . أَوْ تَمَغَّطَ الفَرَسُ : إِذا مَدَّ قَوَائمَه وتَمَطَّى في جَرْيِهِ نَقَلَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ أَيْضاً
وتَمَغَّطَ فُلانٌ تَحْتَ الهَدَمِ إِذا سَقَطَ عَلَيْه البَيْتُ وقَتَلَهُ الغُبَارُ . قال ابْنُ دُرَيْدٍ : ولَيْسَ بمُسْتَعْمَلٍ
وامْتَغَطَ سَيْفَهُ : اسْتَلَّهُ من قِرابِهِ . وامْتَغَطَ النَّهَارُ : ارْتَفَعَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والعَيْنُ لُغَةٌ فِيهِ وقَدْ تَقَدَّم . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : المَغْطُ : مَدُّ البَعِيرِ يَدَيْهِ في السَّيْرِ قال :
" مَغْطاً يَمُدُّ غَضَنَ الآباطِ والمُتَمَغِّطُ : المَتَغَضِّبُ عن ابنِ الأَثِير