وصف و معنى و تعريف كلمة ولتمغطينا:


ولتمغطينا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) و غين (غ) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولتمغطينا في معاجم اللغة العربية:



ولتمغطينا

جذر [مغط]



معنى ولتمغطينا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَغَطَ** - [م غ ط]. (ف: ثلا. متعد).** مَغَطْتُ**،** أَمْغَطُ**، **اِمْغَطْ**، مص. مَغْطٌ. "مَغَطَ الْمَطَّاطَ" : مَدَّدَهُ، مَطَّطَهُ لِيَطُولَ.


معجم الغني
**مَغَّطَ** - [م غ ط]. (ف: ربا. متعد).** مَغَّطْتُ**،** أُمَغِّطُ**، **مَغِّطْ**، مص. تَمْغِيطٌ. "مَغَّطَ الْمَطَّاطَ" : مَغَطَهُ، مَدَّدَهُ، مَطَّطَهُ، وَهُوَ خَاصٌّ بِالشَّيْءِ اللَّيِّنِ.
الصحاح في اللغة
المَغْطُ: المَدُّ. يقال: مَغْطَهُ فامْتَغَطَ. ومَغَطَ في

القوس، مثل مَخَطَ. وامْتَغَطَ النَهارُ، أي ارتفع. ورجلٌ مُمَغَّطٌ، أي طويلٌ، كأنه مُدَّ مَدًّا من طوله. والتَمَغُّطُ في عَدْوِ الفرس: أن يَمُدَّ ضَبْعَيْهِ.
تاج العروس

مَغَطَ الرّامِي في قَوْسِهِ إِذا أَغْرَقَ في نَزْعِ الوَتَرِ ومَدَّه لِيُبْعِدَ السَّهْمَ قاله ابنُ شُمَيْلٍ . ويُقَال : مَغَطَ في القَوْسِ مَغْطاً مِثْل مَخَط : نَزَعَ فيها بِسَهْم أَو بِغَيْره . ومَغَطَ الشَّيْءَ : مَدَّه يَسْتَطِيلُه وخَصَّه بَعْضُهم فَقالَ : المَغْطُ : مَدُّ شَيْءٍ لَيِّنٍ كالمُصْرانِ ونَحْوِه مَغَطَهُ يَمْغَطُه مَغْطاً فامْتَغَطَ وامَّغَط مُشَدَّدَةَ المِيمِ . والمُمَّغِطُ بِتَشْدِيد المِيمِ الثانِيَةِ - وقد رَواهُ بَعْضُ المُحَدِّثين بتَشْدِيدِ الغَيْنِ وهو غَلَطٌ - وهو مِثْلُ المُمَّعِط بالعَيْن وهُوَ الطَّوِيلُ لَيْسَ بالبَائِنِ الطُّولِ . وفي الصّحاح : هو الطَّوِيلُ كَأَنَّه مُدَّ مَدّاً مِنْ طُوله . قال الأَزْهَرِيُّ : هكَذَا رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ بالْغَيْنِ . زادَ السُّهَيْليّ في الرَّوْضِ : والكِسَائيّ وأَبِي عَمْرٍو . ووصَفَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ عنه النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ فقال : لَمْ يَكُنْ بالطَّوِيلِ المُمَّغِطِ ولا القَصِيرِ المَتَرَدِّد يَقُولُ : لَمْ يَكُنْ بالطَّوِيلِ البائِنِ ولكِنَّه كانَ رِبْعَةً . قُلْتُ : وأَخْرَجَ الإِمَامُ في مُسْنَدِهِ عن أَنَسٍ رَضِيَ اللهَ عنه في صِفَتِهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم : كانَ رَبْعَةً منَ القَوْمِ لَيْسَ بالقَصِيرِ ولا بالطَّوِيلِ البائِن . ورُوِيَ عن الأَصْمَعِيّ أَنَّهُ قال : المُمَّغِطُ : المَتَناهي في الطُّولِ . والمُمَّغِطُ أَصْلُه مَنْمَغِطٌ والنُّون لِلْمُطاوَعَة فَقُلِبَتْ مِيماً وأُدْغِمَتْ في المِيمِ . وفي الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ : المُمَّغِطُ وَزْنُه مُنْفَعِلٌ وانْدَغَمتِ النُّونُ في المِيمِ كما انْدَغَمتْ في مَحَوْتُه فامَّحَى لَمَّا أُمِنَ الْتِبَاسُه المُضَاعَفِ ولَمْ يُدْغِمُوا النُّونَ في المِيمِ في شاةٍ زَنْمَاءَ ولا في غَنْمَاءَ لِئلاَّ يَلْتَبِسَ بالمُضَاعَفِ لَوْ قالُوا : زَمّاء وغَمّاء . وتَمَغَّطَ البَعِيرُ : مَدَّ يَدَيْهِ شَدِيداً في السَّيْرِ

وتَمَغَّطَ الفَرَسُ : مَدَّ ضَبْعَيْهِ وجَرَى حَتَّى لا يَجِدَ مزِيداً في جَرْيهِ ويَحْتَشِي رِجْلَيْهِ في بَطْنِهِ حتى لا يَجِدَ مَزِيداً للإِلْحاقِ ثُمّ يَكُونُ ذلِكَ مِنْهُ في غَيْرِ احْتِلاطٍ يَسْبُحُ بِيَدَيْهِ ويَضْرَحُ برِجْلَيْهِ في اجْتِمَاعٍ قاله أَبُو عُبَيْدَةَ . أَوْ تَمَغَّطَ الفَرَسُ : إِذا مَدَّ قَوَائمَه وتَمَطَّى في جَرْيِهِ نَقَلَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ أَيْضاً

وتَمَغَّطَ فُلانٌ تَحْتَ الهَدَمِ إِذا سَقَطَ عَلَيْه البَيْتُ وقَتَلَهُ الغُبَارُ . قال ابْنُ دُرَيْدٍ : ولَيْسَ بمُسْتَعْمَلٍ

وامْتَغَطَ سَيْفَهُ : اسْتَلَّهُ من قِرابِهِ . وامْتَغَطَ النَّهَارُ : ارْتَفَعَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والعَيْنُ لُغَةٌ فِيهِ وقَدْ تَقَدَّم . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : المَغْطُ : مَدُّ البَعِيرِ يَدَيْهِ في السَّيْرِ قال :

" مَغْطاً يَمُدُّ غَضَنَ الآباطِ والمُتَمَغِّطُ : المَتَغَضِّبُ عن ابنِ الأَثِير

لسان العرب
المَغْط مدّ

الشيء يستطيله وخص بعضهم به مدّ الشيء الليِّن كالمُصْرانِ ونحوه مغَطَه يَمْغُطه مَغْطاً فامَّغَط وامْتَغَط والمُمَّغِطُ الطويل ليس بالبائن الطول وقيل الطويل مطلقاً كأَنه مدَّ مدّاً من طوله ووصف علي عليه السلام النبي صلّى اللّه عليه وسلّم فقال لم يكن بالطويل الممَّغِط ولا القصير المتردّد يقول لم يكن بالطويل البائن ولكنه كان رَبْعة الأَصمعي المُمَّغِط بتشديد الميم الثانية المتناهي الطول وامَّغط النهار امِّغاطاً طال وامتدَّ ومغَط في القوس يَمْغَطُ ( * قوله « يمغط » كذا ضبط في الأصل ومقتضى اطلاق المجد انه من باب كتب ) مغْطاً مثل مخط نزع فيها بسهم أَو بغيره ومغَط الرجلُ القوس مغطاً إِذا مدَّها بالوتر وقال ابن شميل شدَّ ما مغَطَ في قوسه إِذا أَغرق في نزْع الوتر ومدّه ليُبْعِد السهم ومَغَطْت الحبل وغيره إِذا مددته وأَصله مُنْمغِط والنون للمطاوعة فقلبت ميماً وأُدغمت في الميم ويقال بالعين المهملة بمعناه والمغط مدّ البعير يديه في السير قال مَغْطاً يَمُدُّ غَضَنَ الآباطِ وقد تمغَّط وكذلك في عدْو الفرس أَن يمُدَّ ضبْعيه قال أَبو عبيدة فرس مُتَمَغِّطٌ والأُنثى مُتَمغِّطةٌ والتمغُّطُ أَن يمُدّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مَزيداً في جَرْيِه ويَحْتَشِيَ رجليه في بطنه حتى لا يجد مَزيداً للإلحاق ثم يكون ذلك منه في غير احْتلاط يسْبَح بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماع وقال مرة التمغُّطُ أَن يمدّ قَوائمه ويتمَطَّى في جَرْيِه وامْتَغَطَ النهارُ أَي ارتفع وسقط البيت عليه فتمَغَّط فمات أَي قتله الغُبار قال ابن دريد وليس بِمُسْتَعْمَل
الرائد

* مغط يمغط: مغطا. الشيء: مده ليطيله «مغط المطاط، مغط المصران».ص
الرائد
* مغط تمغيطا. الشيء: مده ليطيله «مغط المطاط، مغط المصران».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: