وصف و معنى و تعريف كلمة ولتميعا:


ولتميعا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) و ياء (ي) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولتميعا في معاجم اللغة العربية:



ولتميعا

جذر [ميع]

  1. مُتَأَمِّع: (اسم)
    • مُتَأَمِّع : فاعل من تَأَمَّعَ
  2. تَمَيَّعَ : (فعل)
    • تميَّعَ يتميَّع ، تميُّعًا ، فهو مُتميِّع
    • تَميَّعَ السَّائِلُ : سَالَ، ذَابَ
    • تَمَيَّعَ الرَّجُلُ : سَاءَتْ أخْلاَقُهُ، فَسَدَتْ، تَحَمَّقَ
    • تميَّع الحقُّ: ذهب وضاع، تحوّل أمر المطالبة به من الجدّ إلى الهزل
  3. تَمَعَّكَ : (فعل)
    • تَمَعَّكَ : تمرَّغ في التراب وتقلَّب فيه
  4. تَمَعَّى : (فعل)
    • تَمَعَّى السِّقاءُ: تَمَدَّد واتَّسع
    • تَمَعَّى الشرُّ فيما بينهم: فَشَا


  5. مُتميِّع : (اسم)
    • مُتميِّع : فاعل من تَمَيَّعَ
  6. تَأَمَّعَ : (فعل)
    • تَأمَّعَ يتأمَّع ، تأمُّعًا ، فهو مُتَأَمِّع
    • تأمَّع الرَّجلُ: صار إمَّعةً؛ مقلِّدًا لغيره، تَبِع غيرَه دون رأي له تأمّع لزوجته/ لرئيسه
  7. مَعُكَ : (فعل)
    • مَعُكَ مَعاكةً فهو مَعِكٌ
    • مَعُكَ الوَلَدُ : حَمُقَ
  8. معَكَ : (فعل)
    • معَكَ يمعَك ، معْكًا ، فهو ماعِك ، والمفعول مَمْعوك
    • معَك الأديمَ ونحوَه :دلكه دلْكًا شديدًا
    • معَك فلانًا بالحربِ والقتالِ والخصومة: لواه وأذلَّه
    • مَعَكَهُ دَيْنَهُ وَبِدَيْنِهِ : مَطَلَهُ لَهُ، دَافَعَهُ، سَوَّفَهُ
  9. مَعَّكَ : (فعل)
    • مَعَّكَ، يُمَعِّكُ، مصدر تَمْعِيكٌ
    • مَعَّكَ الدَّابَّةَ : مَرَّغَهَا فِي التُّرَابِ
  10. أمعاء : (اسم)


    • أمعاء : جمع مِعى
  11. تأمُّع : (اسم)
    • تأمُّع : مصدر تَأَمَّعَ
  12. مَعَ : (حرف/اداة)
    • لفظة تفيد المصاحبة واجتماع شيئين، ولها استعمالان: أوّلهما: (أن تكون مضافة
  13. مَعَّ : (فعل)
    • مَعَّ مَعّاً
    • مَعَّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
  14. أَمعَ : (فعل)
    • أَمْعَتِ النخلةُ: صَار ثمرُها مَعْواً
    • أَمْعَ البُسرُ: أَرطَب
  15. مَعا : (فعل)
    • مَعَا مُعَاءً
    • مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
  16. تَمَعَّنَ : (فعل)


    • تمعَّنَ في يتمعَّن ، تمعُّنًا ، فهو مُتمعِّن ، والمفعول مُتمعَّن فيه
    • تَمَعَّنَ الرَّجُلُ : تَذَلَّلَ، تَصَاغَرَ، اِنْقَادَ
    • تَمَعَّنَ فِي الْمَوْضُوعِ : تَعَمَّقَ فِيهِ، نَظَرَ إلَيْهِ مَلِيّاً، تَرَوَّى، تَمَهَّلَ، فَكّرَ
    • تَمَعَّنَ : تصاغر وتذلّل انقياداً
  17. إِعْنَان : (اسم)
    • إعْنَان : مصدر أَعَنَّ
  18. لَمَعَ : (فعل)
    • لمَعَ يلمَع ، لَمْعًا ولَمَعانًا ، فهو لامع والجمع : لُمَّعٌ وهو لَمَّاعٌ وهي لامعةٌ والجمع : لوامع ، والمفعول ملموع به
    • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
    • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
    • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
    • لَمَعَ بالشيءِ لَمْعًا: ذَهَبَ به
    • لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه
    • لَمَعَ الشيءَ: طَرَحَهُ ورماه
  19. لَمْع : (اسم)
    • لَمْع : مصدر لَمَعَ
  20. لَمَّعَ : (فعل)
    • لمَّعَ يلمِّع ، تلميعًا ، فهو مُلمِّع ، والمفعول مُلمَّع
    • لَمَّعَ الْمَعْدِنَ : جَعَلَهُ يَلْمَعُ لَمَّعَ حِذَاءهُ
    • لَمَّعَ النَّسِيجَ : لَوَّنَهُ أَلْوَاناً مُخْتَلِفَةً
  21. لُمَع : (اسم)
    • لُمَع : جمع لُمعة
  22. لُمّع : (اسم)


    • لُمّع : جمع لاَمِع
  23. مَعَنَ : (فعل)
    • مَعَنْ، مصدر مَعْن فهو مَعِين والجمع : مُعُن
    • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
    • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
    • مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا
    • مَعَنَ الماءُ: سَهُلَ وسال، أَو جَرَى
  24. مَعِك : (اسم)
    • المَعِكُ : الأَلدُّ الشديد الخصومة
  25. مَعِك : (اسم)
    • مَعِك : فاعل من مَعُكَ
,
  1. لَمَعَ
    • ـ لَمَعَ البَرْقُ لَمْعاً ولَمَعاناً: أضاءَ، كالْتَمعَ،
      ـ لَمَعَ بالشيءِ: ذَهَبَ،
      ـ لَمَعَ بيدِهِ: أشارَ،
      ـ لَمَعَ الطائِرُ بجناحَيْهِ: خَفَقَ،
      ـ لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه.
      ـ لَمَّاعَةُ: العُقابُ، والفَلاةُ يَلْمَعُ فيها السَّرابُ، ويافوخُ الصَّبِيِّ ما دامَ لَيِّناً، كاللاَّمِعَةِ.
      ـ اليَلْمَعُ: البَرْقُ الخُلَّبُ، والسَّرابُ، ويُشَبَّهُ به الكَذَّابُ.
      ـ أَلْمَعُ وأَلْمَعِيُّ ويَلْمَعيُّ: الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ.
      ـ يَلامِعُ من السِّلاحِ: ما بَرَقَ، كالبَيْضَةِ.
      ـ أَلْمَعِيُّ ويَلْمَعِيُّ: الكَذَّابُ.
      ـ لُّمْعَةُ: قِطْعَةٌ من النَّبْتِ أخَذَتْ في اليُبْسِ، ج: لِماعٌ، والجَماعَةُ من الناسِ والمَوْضِعُ لا يُصيبُهُ الماءُ في الوضوءِ أو الغسْلِ، والبُلْغَةَ من العَيْشِ
      ـ لُمْعَةُ من الجَسَدِ: بَرِيقُ لَوْنِهِ.
      ـ مِلْمَعا الطائِر: جَناحاهُ.
      ـ ألْمَعَ الفَرَسُ، والأَتانُ، وأطباءُ اللَّبُؤَةِ: إذا أشْرَفَ للحَمْلِ، واسْوَدَّتِ الحَلَمَتانِ،
      ـ ألْمَعَتِ الشاةُ بِذَنَبِها، فهي مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ: رَفَعَتْه ليُعْلَم أنها قد لَقِحَتْ،
      ـ ألْمَعَتِ الأُنْثَى: تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها،
      ـ ألْمَعَ بالشيءِ،
      ـ ألْمَعَ عليه: اخْتَلَسَهُ، كالْتَمَعَهُ وتَلَمَّعَهُ،
      ـ ألْمَعَ البِلادُ: صارَتْ فيها لُمْعَةٌ من النَّبْتِ.
      ـ تَلْميعُ في الخَيْلِ: أن يكونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَأمَّعَ

    • تَأمَّعَ يتأمَّع ، تأمُّعًا ، فهو مُتَأَمِّع :-
      • تأمَّع الرَّجلُ صار إمَّعةً؛ مقلِّدًا لغيره، تَبِع غيرَه دون رأي له :-تأمّع لزوجته/ لرئيسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَمَعَّى
    • تمعى - تمعيا
      1- تمعى الإناء : تمدد، زاد حجمه. 2- تمعى الشر فيما بين القوم : انتشر.

    المعجم: الرائد

  4. تمعنى
    • تمعنى - تمعنيا
      1- تمعنى : فهم المعنى وأدركه. 2- تمعنى : إستخرج المعنى. 3- تمعنى : أتى بالمعاني.

    المعجم: الرائد

  5. أمع
    • "الإِمَّعةُ والإِمَّعُ، بكسر الهمزة وتشديد الميم: الذي لا رأْي له ولا عَزْم فهو يتابع كل أَحد على رأْيِه ولا يثبت على شيء، والهاء فيه للمبالغة‏.
      ‏وفي الحديث: اغْدُ عالماً أَو مُتعلِّماً ولا تكن إِمَّعةً، ولا نظير إِلا رجل إِمَّرٌ، وهو الأَحمق؛ قال الأَزهري: وكذلك الإِمَّرةُ وهو الذي يوافق كل إنسان على ما يُريده؛قال الشاعر: لَقِيتُ شَيْخاً إِمَّعَهْ، سأَلتُه عَمّا مَعَهْ، فقال ذَوْدٌ أَرْبَعهْ وقال: فلا دَرَّ دَرُّكَ مِن صاحِبٍ، فأَنْتَ الوُزاوِزةُ الإِمَّعَهْ وروى عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، قال: كنا في الجاهلية نَعُدُّ الإمَّعةَ الذي يتْبَع الناسَ إِلى الطعام من غير أَن يُدْعى، وإِنَّ الإِمَّعةَ فيكم اليوم المْحْقِبُ الناسِ دِينَه؛ قال أَبو عبيد: والمعنى الأَوَّلُ يرجع إِلى هذا‏.
      ‏الليث: رجل إِمّعةٌ يقول لكل أَحد أَنا معك، ورجل إِمّع وإِمّعة للذي يكون لضَعْف رأْيه مع كل أَحد؛ ومنه قول ابن مسعود أَيضاً: لا يَكُونَنَّ أَحدُكم إِمَّعَةً، قيل: وما الإِمَّعَةُ؟، قال: الذي بقول أَنا مع الناس‏.
      ‏قال ابن بري: أَراد ابن مسعود بالإِمَّعَة الذي يَتْبع كل أَحد على دِينِه، والدليل على أَنَّ الهمزة أَصل أَن إِفْعَلاً لا يكون في الصِّفات، وأَما إِيَّل فاختلف في وَزْنه فقيل فِعَّل، وقيل فِعْيَل، وقال ابن بري: ولم يجعلوه إِفْعَلاً لئلا تكون الفاء والعين من موضع واحد، ولم يجئ منه إِلا كَوْكَبٌ ودَدَنٌ، وقول من قول امرأَة إِمَّعة غلط، لا يقال للنساء ذلك‏.
      ‏وقد حكي عن أَبي عبيد: قد تأَمَّعَ واسْتَأْمَعَ ‏.
      ‏والإِمّعَةُ: المُتردّد في غير ما صَنْعة، والذي لا يَثْبُت إِخاؤه ‏.
      ‏ورجال إِمّعون، ولا يجمع بالأَلف والتاء.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. مَعَكَهُ
    • ـ مَعَكَهُ في التُّرابِ: دَلَكَهُ،
      ـ مَعَكَ بالقِتالِ والخُصومَةِ: لَواهُ،
      ـ مَعَكَ دَيْنَهُ، ومَعَكَ به: مَطَلَهُ به، فهو مَعِكٌ ومِعْمَكُ، ومُماعِكٌ.
      ـ مَعِكُ: الأَلَدُّ، والأَحْمَقُ، مَعُكَ.
      ـ تَمَعَّكَ: تَمَرَّغَ. ومَعَّكْتُها تَمْعيكاً.
      ـ إبِلٌ مَعْكَى: كثيرةٌ.
      ـ وَقَعوا في مَعْكوكاءَ ومُعْكوكاءَ: في غُبارٍ وجَلَبَةٍ وشَرٍّ.
      ـ مُعْكوكَةُ الماءِ: كَثْرَتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. إِمَّعُ
    • ـ إِمَّعُ وإِمَّعَةُ وأَمَّعُ وأَمَعَةُ: الرجُلُ يتابعُ كُلَّ أحدٍ على رَأيِهِ لا يَثْبُتُ على شيءٍ، ومُتَّبعُ الناسِ إلى الطَّعامِ من غيرِ أن يُدْعَى، والمُحْقِبُ الناسِ دِينَه، والمُتَرَدِّدُ في غيرِ صَنْعَةٍ، ومَن يقولُ أنا معَ الناسِ، ولا يُقالُ: امرأةٌ إمَّعَةٌ، أو قد يُقالُ.
      ـ تَأمَّعَ واسْتَأمَعَ: صارَ إمَّعَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. التمع البرق وغيره
    • لمَع؛ برَق وأضاء.

    المعجم: عربي عامة

  9. التمع فلان الشّيء
    • اختلسه :-التمع الحقيقةَ.

    المعجم: عربي عامة

  10. التُمِعَ
    • التُمِعَ لونُه: تَغَيَّر.
      ويقال للرَّجُل إِذا فَزِع من شيءٍ أو غضَبٍ أَو حُزْنٍ فتغيَّرَ لذلك لونُه: التُمِع لونُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الْتَمَعَ
    • الْتَمَعَ البرقُ وغيرُه: بَرَقَ وأَضاءَ.
      و الْتَمَعَ الشيءَ: اختلسه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ولتميعا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَيَّعَ** - [م ي ع]. (ف: ربا. متعد).** مَيَّعْتُ**،** أُمَيِّعُ**،** مَيِّعْ**، مص. تَمْيِيعٌ. 1. "مَيَّعَ الغَازَ" : حَوَّلَهُ إِلَى سَائِلٍ. 2. "مَيَّعَ جَوَّ النِّقَاشِ" : أَفْسَدَهُ وَحَوَّلَهُ عَنْ مَجْرَاهُ الْحَقِيقِيِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إماعة [ مفرد ] : مصدر أماع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تميَّعَ يتميَّع، تميُّعًا، فهو مُتميِّع • تميَّع السَّمْنُ وغيرُه: تسيَّل وذاب "تميَّع المَعْدِنُ/ الجليدُ- هذا دواء لتميُّع الدّم". • تميَّع الحقُّ: ذهب وضاع، تحوّل أمر المطالبة به من الجدّ إلى الهزل. II تَميُّع [مفرد]: 1- مصدر تميَّعَ. 2- (فز) ظاهرة امتصاص مادّة ما لبخار الماء من الجو وذوبانها فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماع يميع ، مع ، ميعا وميوعة ، فهو مائع• ماع الشيء : سال وجرى . • ماعت الزبدة ونحوها : ذابت . • ماع الشخص : فتر وحمق ماع سلوكه منذ طفولته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أماع يميع ، أمع ، إماعة ، فهو مميع ، والمفعول مماع• أماع الجامد : حوله إلى سائل أو غاز أماعت السمن - أماع الجليد - تجري إماعة الغاز بإحداث ضغط شديد عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تميع يتميع ، تميعا ، فهو متميع• تميع السمن وغيره : تسيل وذاب تميع المعدن / الجليد - هذا دواء لتميع الدم . • تميع الحق : ذهب وضاع ، تحول أمر المطالبة به من الجد إلى الهزل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميع يميع ، تمييعا ، فهو مميع ، والمفعول مميع• ميع الغاز : أماعه ، حوله إلى سائل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تميع [ مفرد ] : 1 - مصدر تميع . 2 - ( فز ) ظاهرة امتصاص مادة ما لبخار الماء من الجو وذوبانها فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائع [ مفرد ] : ج مائعون ( للعاقل ) وموائع ( لغير العاقل ) ، مؤ مائعة ، ج مؤ مائعات ( للعاقل ) وموائع ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من ماع . 2 - سائل ، عكسه جامد حبر / غاز مائع . 3 - فاتر أحمق أو متخنث رجل مائع - فتاة مائعة . 4 - ( فز ) وصف لكل مادة تنساب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مميع [ مفرد ] : اسم فاعل من أماع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميع [ مفرد ] : مصدر ماع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميعة [ مفرد ] : ج ميعات وميعات : سيلان الشيء المصبوب . • ميعة الشيء : أوله ميعة الشباب / الصبا : أوله ونشاطه ، ريعانه - ميعة السكر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميوعة [ مفرد ] : مصدر ماع .
مختار الصحاح
م ي ع : ماعَ السَّمن جرى على وجه الأرض من باب باع و تَمَيَّعَ مثله
الصحاح في اللغة
المَيْعُ: مصدر ماعَ السمنُ يَميعُ، إذا ذاب. والمَيْعُ: سيلان الشيء المصبوب. وقد ماعَ الشيءُ يَميعُ، إذا جرى على وجه الأرض. وتَمَيَّعَ مثله. والمَيْعَةُ: النشاطُ، وأوَّل جريِ الفرس، وأوَّل الشباب، وأوَّل النهار. والمَيْعَةُ أيضاً: صمغُ يسيل من شجرٍ ببلاد الروم، يؤخذ فيُطبخُ، فما صفا منه فهو المَيْعَةُ السائلةُ، وما بقي منه شِبْه الثَجيرِ، فهو المَيْعَةُ اليابسةُ.
تاج العروس

ماعَ الشَّيءُ يَمِيعُ مَيْعاً : جَرَى على وَجْهِ الأرْضِ جَرْياً مُنْبَسِطاً في هِينَةٍ كالماءِ والدَّمِ والسَّرَابِ ونَحْوه وهُوَ في السَّرَابِ مَجازٌ وأنْشَدَ اللَّيْثُ :

" كأنَّهُ ذُو لِبَدِ دَلَهْمَسُ

" بساعدَيْهِ جَسَدٌِ مُوَرَّسُ

" منَ الدِّماءِ مائِعٌ ويُبَّسُ وماعَ الفَرَسُ : جَرَى

وماعَ السَّمْنُ مَيْعاً : ذابَ ومنهُ الحَديثُ : إنْ كانَ مائِعاً فأرِقْهُ وإنْ كانَ جامِساً فألْقِ ما حَوْلَه أي ذائِباً كانْمَاعَ ومنْهُ حَديثُ المَدِينَةِ : لا يُرِيدُهَا أحَدٌ بكَيدٍ إلا انْمَاعَ كما يَنْمَاعُ المِلْحُ في الماءِ أي : ذابَ وجَرَى

ومن المَجَازِ : المائِعَةُ : ناصِيَةُ الفَرَسِ إذا ماعَتْ أي طالَتْ وسالَتْ ومنْهُ قَوْلُ عَدِيِّ بنِ زَيْدٍ العِبَادِيِّ يَصِفُ فَرَساً :

مُصَمِّمَ أطْرَافِ العِظَامِ مُحَنَّباً ... يُهَزْهِزُ غُصْناً ذا ذَوائِبَ مائِعَا أرادَ بالغُصْنِ النّاصِيَةَ

وقالَ اللَّيْثُ : المَيْعَةُ والمائِعَةُ : عِطْرٌ طَيِّبُ الرائِحَةِ جِدّاً أوْ صَمْغٌ يَسِيلُ منْ شَجَرٍ بالرُّومِ يؤْخَذ فيُطْبَخُ فما صَفا مِنْهُ فهُوَ المَيْعَةُ السّائِلَةُ وما بَقِي مِنْهُ شِبْهَ الثَّجِيرِ فهُوَ المَيْعَةُ اليابِسَةُ كما في الصِّحاحِ أوْ دَسَمُ المُرِّ الطَّرِيّ يُدَقُّ المُرُّ بماءٍ يَسيرٍ ويُعْتَصَرُ بلَوْلَبٍ فتُسْتَخْرَجُ المَيْعَةُ أو هِيَ صَمْغُ شَجَرَةِ السَّفَرْجَلِ أوْ شَجَرَةٌ كالتُّفّاحِ لَهَا ثَمَرَةٌ بَيْضَاءُ أكْبَرُ منَ الجَوْزِ تُؤْكَلُ ولُبُّ نَواهَا دَسِمٌ يُعْصِرُ منْهُ المَيْعَةُ السّائِلَةُ ووقَعَ في بَعْضِ النُّسَخِ زِيادَةُ واوٍ بيْنَ المَيْعَةِ والسّائِلَةِ وهُوَ خَطَأُ وقِشْرُ الشَّجَرَةِ المَيْعَةُ اليابِسَةُ والكَثيرُ منَ السّائِلَةِ مَغْشُوشٌ وخالِصُهَا مُسَخِّنٌ مُلِيِّنٌ مُنْضِجٌ صالِحٌ للزُّكّامِ والسُّعالِ ومِثْقَالانِ بثَلاثِ أواقٍ ماءً حاراً يُسْهِلُ البَلْغَم بلا أذىً ورائِحَتُه تَقْطَعُ العُفُونَةَ وتَمْنَعُ الوَبَاءَ كما صَرَّحَ بهِ الأطِبَّاءُ في كُتُبِهِمْ

ومَيْعَةُ الشَّبَابِ والنَّهَارِ : أوَّلُهُمَا كما في الصِّحاحِ

وأمَعْتُه إماعَةً : أسَلْتُه إسَالَةً

وتَمَيَّعَ : تَسَيَّلَ وسُئلَ ابنُ مَسْعودٍ رضيَ اللهُ عنه عنِ المُهْلِ فأذابَ فِضَّةً فجَعَلَتْ تَمَيَّعُ وتَلوَّنُ فقالَ : هذا منْ أشْبَهِ ما أنْتُمْ رَاءثونَ بالمُهْلِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الإماعُ ككتَابٍ : الإماعَةُ كإقامِ وإقامَةٍ

وامْتاعَه : اسْتَالَه

ومَيْعَةُ الحُضْرِ : أوَّلَهُ ونَشَاطه وكذلكَ مَيْعَةُ السُّكْرِ وقيلَ : مَيْعَةُ كُلِّ شيءٍ : مُعْظَمُه

وماعَ السَّرابُ يَمِيعُ : جَرى على الأرْضِ مُضْطَرِباً وهوَ مجازٌ

والمَيْعَةُ : سَيَلانُ الشَّيءِ المَصْبُوبِ

ويُقَالُ لهذهِ الهَنَةِ : مَيْعَةٌ لسَيَلانِه

والمائِعُ : الأحْمَقُ

فصل النون مع العين

لسان العرب
ماعَ والدمُ والسَّرابُ ونحوه يَمِيعُ مَيْعاً جرى على وجه الأَرض جرْياً منبسطاً في هِينةٍ وأَماعَه إِماعَةً وإِماعاً قال الأَزهري وأَنشد الليث كأَنَّه ذُو لِبَدٍ دَلَهْمَسُ بساعِدَيْه جَسَدٌ مُوَرَّسُ من الدِّماءِ مائِعٌ ويُبَّسُ والمَيْعُ مصدر قولك ماعَ السمْنُ يَمِيعُ أَي ذابَ ومنه حديث ابن عمر أَنه سئل عن فأْرةٍ وقَعَت في سَمْنٍ فقال إِن كان مائعاً فأَرِقْه وإِن كان جامِساً فأَلْقِ ما حوْلَه قوله إِن كان مائعاً أَي ذائباً ومنه سميت المَيْعَةُ لأَنها سائلةٌ وقال عطاء في تفسير الويل الوَيْلُ وادٍ في جهنم لو سُيِّرَت فيه الإِبلُ لَما عَت من حَرّه فيه أَي ذابَتْ وسالَتْ نعوذ بالله من ذلك وفي حديث عبد الله بن مسعود حين سئل عن المُهْلِ فأَذابَ فِضَّةً فجعلت تَمَيَّعُ وتَمَوَّنُ فقال هذا من أَشْبهِ ما أَنتم راؤُون بالمُهْلِ وفي حديث المدينة لا يريدها أَحد بِكَيْدٍ إِلا انْماعَ كما يَنْماعُ المِلْحُ في الماءِ أَي يَذُوبُ ويجري وفي حديث جرير ماؤُنا يَمِيعُ وجَنابُنا مَرِيعٌ وماعَ الشيءُ والصُّفْرُ والفِضَّةُ يَمِيعُ وتَمَيَّعَ ذابَ وسالَ ومَيْعةُ الحُضْرِ والشَّبابِ والسُّكْرِ والنهارِ وجرْي الفَرَسِ أَوَّلُه وأَنْشَطُه وقيل مَيْعةُ كلِّ شيء مُعْظَمُه والمَيْعةُ سَيَلانُ الشيء المَصْبُوبِ والمَيْعةُ والمائِعةُ ضرب من العِطْرِ والمَيْعةُ صَمْغٌ يسيل من شجر ببلاد الروم يؤخذ فيطبخ فما صفا منه فهو المَيْعةُ السائلةُ وما بَقِيَ منه شِبْهَ الثَّجِير فهو المَيْعةُ اليابسةُ قال الأَزهري ويقول بعضهم لهذه الهَنةِ مَيْعةٌ لسَيَلانِه وقال رؤبة والقَيْظُ يُغْشِيها لُعاباً مائِعا فَأْتَجَّ لَفَّافٌ بها المَعامِعا ائْتَجَّ تَوَهَّجَ واللَّفَّافُ القَيْظُ يَلُفُّ الحرّ أي يجمعه ومَعْمَعةُ الحرّ التِهابُه ويقال لناصِيةِ الفرَس إِذا طالَتْ وسالتْ مائعة ومنه قول عدي يهَزْهِزُ غُصناً ذا ذوائبَ مائعا أَراد بالغُصن الناصيةَ
الرائد
* ميع تمييعا. الغاز: حوله إلى سائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: