تأخّر ، تنحّى عنه :- ناصَ عن أقرانه - ناص الجَبَانُ عن الجهاد .
نَاصَ (المعجم المعجم الوسيط)
نَاصَ نَاصَ ُ نَوْصاً ، ونَوَصَاناً : تحرَّكَ وفرّ . و يقال : ناص الفرسُ : رفع رأْسَهُ نافِراً . ويقال : فلانٌ مما يقدر على أَن يَنُوص : يتحرّك لشيءٍ . و نَاصَ عن الأَمر أَو عن زميله : تأَخَّر . و نَاصَ للحركة : تهيَّأَ . و نَاصَ إِليه : نَهضَ . و نَاصَ الْتَجأَ . و نَاصَ الشيءَ : جذَبَهُ . و نَاصَ طَلَبَهُ . و نَاصَ فلاناً : سبقه .
نَاصَ (المعجم المعجم الوسيط)
نَاصَ نَاصَ ِ نَيْصاً : تحرّك حركة ضعيفة . [ لغة في ناضَ ].
ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه :- • ناص الشّخصُ إليه الْتَجَأ :- ينوص المعتدَى عليه إلى المحكمة . • ناصَ الشّخصُ عن الأمر : 1 - تأخّر ، تنحّى عنه :- ناصَ عن أقرانه ، - ناص الجَبَانُ عن الجهاد . 2 - فرّ وراغ .
" النَّيْصُ : القُنْفذُ الضخم . ابن الأَعرابي : النَّيْصُ الحركة الضعيفة . وأَناصَ الشيءَ عن موضعه : حرّكه وأَداره عنه لينتزعه ، نونُه بدل من لام أَلاصَه ، قال ابن سيده : وعندي أَنه أَفْعَلَه من قولك ناصَ يَنُوص إِذا تحرّك ، فإِذا كان كذلك فبابه الواو ، واللّه أَعلم . فصل الهاء "
نوص(المعجم لسان العرب)
" ناصَ للحركة نَوْصاً ومَناصاً : تهَيّأَ . وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً : تحرك وذهب . وما يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء . وناصَ يَنُوصُ نَوْصاً : عدل . وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ . وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي جابَذَها ومارَسَها ، وهو مثل قد ذكر عنه ذكر الجَرّة . ويقال : نُصْت الشيء جَذَبْتُه ؛ قال المّرار : وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً : نَجا . أَبو سعيد : انْتاصَت الشمسُ انْتياصاً إِذا غابت . وفي التنزيل : ولاتَ حِينَ مَناصٍ ؛ أَي وقت مَطْلَبٍ ومَغاثٍ ، وقيل : معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا مَهْرب . الأَزهري في ترجمة حيص : ناصَ وناضَ بمعنى واحد . قال اللّه عزّ وجلّ : ولاتَ حينَ مناص ؛ أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ . والنَّوْصُ : الفِرارُ . والمَناصُ : المَهْربُ . والمَناصُ : الملْجأُ والمَفَرُّ . وناصَ عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ . ابن بري : النُّوص ، بضم النون ، الهرب ؛ قال عدي بن زيد : يا نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي الأَعْراضِ في غير نُوص والنَّوْصُ في كلام العرب : التأَخر ، والبَوْصُ : التقدم ، يقال : نُصْته ؛ وأَنشد قول امرئ القيس : أَمِن ذِكْرِ سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ ، تَنُوصُ فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ ؟ فمَناص مَفْعل : مثل مَقام . وقال الأَزهري : قوله ولات حين مناص ، لات في الأَصل لاه ، وهاؤها هاء التأْنيث ، تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل ثُمَّ وثُمَّت ، تقول : عمراً ثُمَّتَ خالداً . أَبو تراب : يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ . وأَنَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي أَردت . وناصَه ليُدْرِكه : حركه . والنَّوْص والمَناصُ : السخاء ؛ حكاه أَبو علي في التذكرة . والنائِصُ : الرافعُ رأْسه نافراً ، وناصَ الفرسُ عند الكَبْحِ والتحريك . وقولهم : ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ . واسْتناصَ : شَمَخَ برأْسه ، والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ ؛ وقال حارثة بن بدر : غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ عِنانَه بِيَدي ، اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل واسْتناصَ أَي تأَخّر . والنَّوْصُ : الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح . والمُنَوَّصُ : المُلَطَّخُ ؛ عن كراع . وأَنَصْت الشيء : أَدَرْته ، وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام أَلَصْته . ابن لأَعرابي : الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد . ابن الأَعرابي : النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره ، قال الأَزهري : الأَصل مَوْصة ، فقبلت الميم نوناً . "
نصص(المعجم لسان العرب)
" النَّصُّ : رفْعُك الشيء . نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً : رفَعَه . وكل ما أُظْهِرَ ، فقد نُصَّ . وقال عمرو بن دينار : ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ . يقال : نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه ، وكذلك نصَصْتُه إِليه . ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها : رفَعَتْه . ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور . والمَنَصَّةُ : ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى ، وقد نَصَّها وانتَصَّت هي ، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة ، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء . وفي حديث عبدالله بن زمعة : أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها ، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة ، وهي بالكسر ، سريرُ العروسِ ، وقيل : هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله : عليها ؛ هكذا في الأصل ، ولعله : الحَجلةُ عليها العروس .) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض . وكل شيء أَظْهرْته ، فقد نَصَّصْته . والمِنَصّة : الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة . ونصَّ المتاعَ نصّاً : جعلَ بعضه على بعض . ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً : رَفَعَها في السير ، وكذلك الناقة . وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير ، وقد نصَّصْت ناقتي : رفَعْتها في السير ، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ . وفي الحديث : أَن أُم سلمة ، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنهما : ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر ؟ أَي رافعةً لها في السير ؛ قال أَبو عبيد : النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها ؛ وأَنشد : وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ : السير الشديد والحثُّ ، ولهذا قيل : نَصَصْت الشيء رفعته ، ومنه مِنَصَّة العروس . وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه ، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع . ابن الأَعرابي : النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر ، والنَّصُّ التوْقِيفُ ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما ، ونصُّ الأَمرِ شدتُه ؛ قال أَيوب بن عباثة : ولا يَسْتَوي ، عند نَصِّ الأُمو رِ ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده . ونصُّ كلِّ شيءٍ : منتهاه . وفي الحديث عن عليّ ، رضي اللّه عنه ، قال : إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى ، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية . قال الأَزهري : النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها ، ومنه قيل : نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده ، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة ، قال : فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ ، وقال المبرد : نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل ، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها ، وهو الحِقاقُ ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها . ويقال : نَصْنَصْت الشيءَ حركته . وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر ، رضي اللّه عنهما ، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول : هذا أَوْرَدَني المواردَ ؛ قال أَبو عبيد : هو بالصاد لا غير ، قال : وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت ، بالضاد . وروي عن كعب أَنه ، قال : يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب ، وهي مفاعلة منه ، إِلا عذَّبته . ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه . وفي حديث هرقل : يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه ؛ ومنه قول الفقهاء : نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام . شمر : النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة . وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه ، فقد نَصْنَصْته . والنُّصَّة : ما أَقبل على الجبهة من الشعر ، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ . ونَصَّ الشيءَ : حركه . ونَصْنَصَ لسانه : حركه كنَضْنَضَه ، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم ، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها . والنَّصْنَصَةُ : تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض . ونَصْنَص البعيرُ : فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك . الليث : النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض . ونَصْنَص البعيرُ : مثل حَصْحَصَ . ونَصْنَص الرجل في مشيه : اهتز منتصباً . وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام ؛ قال الراجز : فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب : كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم ، بالحاء والنون والباء . "