وصف و معنى و تعريف كلمة ولتوثقنهم:


ولتوثقنهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و واو (و) و ثاء (ث) و قاف (ق) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ولتوثقنهم في معاجم اللغة العربية:



ولتوثقنهم

جذر [وثق]



معنى ولتوثقنهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَثَّقَ** - [و ث ق]. (ف: ربا.متعد).** وَثَّقْتُ**،** أُوَثِّقُ**،** وَثِّقْ**، مص. تَوْثِيقٌ. 1. "وَثَّقَ جَارَهُ" : أَكَّدَ أَنَّهُ ثِقَةٌ. 2. "وَثَّقَ أَمْرَهُ" : أَحْكَمَهُ، دَعَّمَهُ، أَثْبَتَهُ. "وَثَّقَ رُوحَ الصَّدَاقَةِ بَيْنَهُمْ" "تُوَثِّقُ الأَوَاصِرَ وَتُطْفِئَ غُلَّتَهَا فِي التَّوَاصُلِ وَالتَّوَادُدِ". (محمد برادة). 3. "وَثَّقَ العُقُودَ" : سَجَّلَهَا حَسَبَ الْمَرَاسِيمِ الإِدَارِيَّةِ.


معجم الغني
**وَثُقَ** - [و ث ق]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَثُقْتُ**،** أَوْثُقُ**،** اُوْثُقْ**، مص. وَثَاقَةٌ. 1. "وَثُقَ الرَّجُلُ" : أَخَذَ بِالثِّقَةِ فِي أَمْرِهِ. 2. "وَثُقَ العَالِمُ بِعِلْمِهِ" : قَوِيَ. 3. "وَثُقَ الوَتَدُ فِي الأَرْضِ": ثَبَتَ. 4. "وَثُقَ الصَّحَفِيُّ مِنَ الخَبَرِ" : كَانَ مُتَأَكِّداً، مُتَيَقِّناً مِنْهُ.
معجم الغني
**وَثِقَ** - [و ث ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَثِقْتُ**،** أَثِقُ**،** ثِقْ**، مص. ثِقَةٌ، وُثُوقٌ. 1. "وَثِقَهُ لِأَمَانَتِهِ" : اِئْتَمَنَهُ، سَكَنَ إِلَيْهِ. "وَثِقَ بِهِ" "يَثِقُ فِيهِ ثِقَةً عَمْيَاءَ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
استوثقَ/ استوثقَ من يستوثق، استِيثاقًا، فهو مُستوثِق، والمفعول مُستوثَق • استوثق الشَّخصَ: وضع فيه ثِقَتَه، أي ائتمنه "لو لم يستوثقه لما ترك لديه أشياءه الثمينة في غيابه". • استوثق من الشَّخصِ: أخذ منه الوثيقة "ابتاع الأرض واستوثق من صاحبها". • استوثق من الأمرِ: أخذ فيه بالوَثاقة أي بالأمانة وتثبَّت وتأكّد منه "استوثقوا من الأموال بالأبواب والأقفال: أغلقوا الأبواب عليها وأقفلوا الأقفال حتَّى تثقوا بألاّ تصيبها يدُ مُختلس- استوثق من حسن تركيب الآلة/ صِدْقِ المتحدِّث/ إرسال الطَّرد".
معجم اللغة العربية المعاصرة


أوثقَ يُوثق، إيثاقًا، فهو مُوثِق، والمفعول مُوثَق • أوثق الرَّجُلَ: جعله وثيقًا، قويًّا ثابتًا "أوثقه في أمواله حين سافر". • أوثق الأسيرَ ونحوَه: شدَّه في الوثاق أي القيد بحبل أو سلسلة "أوثق الشُّرطيُّ اللّصَّ- {وَلاَ يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ}". • أوثق العهدَ أو الأمرَ: أحكمه "أوثق العقدَ بين الطَّرفين- أوثق صداقتَه مع جاره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواثقَ على يتواثق، تواثُقًا، فهو مُتواثِق، والمفعول مُتواثَق عليه • تواثقوا على الأمرِ: تعاهدوا عليه وتحالفوا "تواثقوا على إقامة معمل طبيّ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
توثَّقَ/ توثَّقَ في/ توثَّقَ من يتوثَّق، تَوَثُّقًا، فهو مُتوثِّق، والمفعول مُتوثَّق فيه • توثَّقَت العُقدةُ: مُطاوع وثَّقَ: تشدَّدت، تقوّت وتثبّتت "توثّق الحُبُّ بيننا- توثقت العلاقات بين البلدين". • توثَّق الشَّخصُ في الأمر/ توثَّق الشَّخصُ من الأمر: تَثَبَّتَ وتأكَّد "توثّق من كلام محدِّثه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توثيق [مفرد]: 1- مصدر وثَّقَ. 2- ترتيب واختصار وتدوين مادّة مطبوعة كمرجع "مجلّة التوثيق والمعلومات"| فَنّ التوثيق: تسجيل المعلومات حسب طُرُق عِلْميّة متّفق عليها. 3- (فق) حكم على شخص بأنّه ثقة فيما يروي ويحدِّث. 4- (قن) تحرير العقود ونحوها بالطَّريقة الشَّرعيَّة أو القانونيَّة "توثيق الدُّيون- مركز التوثيق الوطني".


المعجم الوسيط
بفلان ـِ ( يَثِقُ ) ثِقَةً، ومَوْثِقاً، ووُثُوقاً، ووَثاقَةً: ائتمنه. فهو واثق به، وهي واثقة. والمفعول موثوق به، وهي موثوق بها. وهم موثوق بهم.( وَثُقَ ) الشيءُ ـُ ( يَوْثُقُ ) وَثاقة: قوي وثبت وصار مُحْكَماً. وـ فلان: أخذ بالوثيقة في أمره: بالثِّقة. فهو وثيق. ( ج ) وِثاق. وهي وثيقة. ( ج ) وِثاق.( أَوْثَقَ ) فلاناً إيثاقاً: جعله وثيقاً. وـ الأسير ونحوه في الوَِثَاق: شدّه فيه. وـ العهد: أحكمه.( وَاثَقَ ) فلاناً: عاهده. تقول: واثقته بالله لأفعلنّ كذا.( وَثَّقَ ) فلاناً: قال فيه إنَّه ثقة. وـ الأمر: أحكمه. وـ العَقد ونحوه: سجّله بالطريق الرسميّ، فكان موضع ثقة. ( مو ).( تَوَاثَقَ ) القوم على الأمر: تعاهدوا وتحالفوا.( تَوَثَّقَ ) في الأمر، ومن الأمر: أخذ فيه بالوثيقة أو بالثِّقة. وـ العقدة: تأرَّبَت، أي تأبَّت وتشدّدت.( اسْتَوْثَقَ ) من فلان: أخذ منه الوثيقة. وـ من الأمر: أخذ فيه بالوَثاقة.( الثِّقَةُ ): مصدر. وقد يوصف به، ( يستوي فيه المفرد والمثنى والجمع بنوعيهما )، فيقال: هو وهي وهما وهم وهن ثِقَة، وقد يجمع في الذكور والإناث على ثِقات.( المَوْثِقُ ): العهد. ( ج ) مَواثِق.( المُوثِقُ ) من الشَّجر: الذي يعوِّل الناس عليه إذا انقطع الكلأ والشجر. وكلأ مُوثِق: كثير موثوق به أن يَكْفِيَ أهله عامهم. وماء مُوثِق: كذلك.( المُوَثِّقُ ): مَن يوثِّق العقود ونحوها بالطريق الرسميّ. ( مو ).( المِيثَاقُ ): العَهد. ( ج ) مواثيق، ومَياثيق، ومياثِق.( الوَثَاقُ ): اسم من الإيثاق. وـ ما يُشَدّ به، كالحبل وغيره.( الوِثَاقُ ): ما يُشَدّ به، كالحبل وغيره. ( ج ) وُثُق.( الوَثِيقَةُ ): مؤنَّث الوثيق. وـ ما يُحكَم به الأمر. وـ في الأمر: إحكامه. يقال: أخذ بالوثيقة في أمره: بالثِّقة. وأرض وثيقة: كثيرة العشب. موثوق بها. وـ الصَّكّ بالدّين أو البراءة منه. وـ المستند وما جرى هذا المجرى. ( مو ). ( ج ) وَثَائِق.
مختار الصحاح
و ث ق : وَثِقَ به يثِقُ بكسر الثاء فيهما ثِقَةً إذا ائتمنه و المِيثَاقُ العهد والجمع المَوَاثِيقُ و المَيَاثِقُ و المَيَاثِيقُ و المَوْثِقُ الميثاق و المُوَاثَقَةُ المُعاهدة ومنه قوله تعالى { ومِيثاقه الذي واثقكم به } و أَوْثَقَهُ في الوَثَاقُ شَدَّه قال الله تعالى { فشُدوا الوَثَاقَ } و الوِثَاقُ بكسر الواو لغة فيه و الوَثِيقُ الشيء المُحكم والجمع وِثَاق بالكسر وقد وَثُقَ من باب ظرُف أي صار وَثِيقا ويُقال أخذ بالوَثِيقَةِ في أمره أي بالثقة و تَوَثَّقَ في أمره مثله و وَثَّقَ الشيء تَوْثِيقاً فهو مُوَثَّقٌ و وَثَّقَهُ أيضا قال له إنه ثقة و اسْتَوْثَقَ منه أخذ منه الوثيقة


الصحاح في اللغة
وثِقْتُ بفلان أَثِقُ، ثقةً إذا ائتمنته. والميثاقُ: العهدُ، صارت الواو ياءً لانكسار ما قبلها. والجمع المَواثيقُ على الأصل، والمَياثِقُ والمَياثيقُ أيضاً. وأنشد ابنُ الأعرابيّ: حِمًى لا يُحَلُّ الدهرَ إلاّ بإذْنِنا   ولا نسألُ الأقوامَ عَهْدَ المَياثِقِ والمَوْثِقُ: الميثاق. والمُواثَقَةُ: المعاهدةُ. ومنه قوله تعالى: "ومِيثاقَهُ الذي واثَقَكُمْ به". وأوْثَقَهُ في الوَثاقِ، أي شدَّهُ. وقال تعالى: "فَشُدُّوا الوَثاقَ". والوِثاقُ بكسر الواو لغةٌ فيه. والوثيق: الشيء المحكم والجمع وثاق وقد وثُقَ بالضم وَثاقَةً، أي صار وَثيقاً. ويقال: أخذ بالوَثيقَةِ في أمره، أي بالثِقَةِ. وتَوَثَّقَ في أمره مثله. ووَثَّقْتُ الشيء تَوْثيقاً فهو مُوَثَّقٌ. وناقةٌ مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ، أي مُحْكمَتُه. ووَثَّقْتُ فلاناً، إذا قلت إنَّه ثِقَةٌ. واسْتَوْثَقْتُ منه، أي أخذت منه الوَثيقة.
تاج العروس

وَثِق به يَثِق كوَرِث يرِثُ ثِقَةً ومَوْثِقاً وعلى الأوّل اقْتصَر الجوهريّ زاد ابنُ سِيدَه : وِثاقَة كوِراثَة وزاد الزّمخشَريّ بعد ثِقَة وُثُوقاً بالضمِّ : ائْتَمَنَه . يُقال : به ثِقَتي . والوَثيقُ : الشيءُ المُحْكَم ج : وِثاق بالكَسْر . ووَثُق الشيء وَثَاقَة كَكَرُم كَرامَةً : صارَ وَثيقاً أي : مُحْكَماً . أو وَثُق الرّجل : أخذَ بالوَثِيقَة في أمْرِه أي : بالثِّقَة نقَلَه الجوهريّ كتَوَثّقَ في أمْرِه نقَلَه ابنُ سِيدَه . و قال شَمِرٌ : أرضٌ وَثيقَةٌ أي : كَثيرَةُ العُشْبِ موْثوقٌ بها وهي مثْلُ الوَثيجَة وهي دونَها . والميثاقُ والمَوْثِقُ كمَجْلِس : العهْدُ صارت الواوُ ياءً لانْكِسار ما قَبْلَها . قال اللهُ تعالَى : ( وإذْ أخذَ اللهُ ميثاقَ النّبيّين ) أي : أخذَ العهْدَ عليهم بأنْ يُؤمِنوا بمحمّدٍ صلّى الله عليه وسلّم وأخْذُ العهْدِ بمَعْنى الاستِحْلافِ . وقولُه تَعالى : ( حتّى تؤْتونِ مَوْثِقاً منَ الله ) أي : ميثاقاً ج : مَواثيقُ على الأصل ومَياثِيقُ على اللّفْظِ ومياثِقُ في ضَرورة الشِّعر . وأنْشَدَ الفرّاءُ لعِياضِ بنِ دُرّةَ الطّائيّ :

حِمًى لا يُحَلُّ الدّهْرَ إلا بإذْنِنا ... ولا نسْأَلُ الأقوامَ عقْدَ المَياثِقِ

وفي المُحْكَم : والجَمْع المَواثِق ومَياثِق مُعاقَبَة . وأما ابنُ جِنّي فقال : لزِمَ البَدَلُ في مَياثِق كما لزِمَ في عيد وأعْيادٍ . والوَثاقُ : بالفَتْح ويُكْسَرُ : ما يُشَدُّ به كالحبْلِ وغيْره . ومنه قولُه تعالَى : ( فشُدّوا الوَثاقَ ) قال شيخُنا : وهو ظاهِرٌ في أنّه اسمٌ لا مصْدَرٌ وفي الغاية : الظاهِرُ أنّ ما يوثَقُ به بالكسْر ؛ لأنّه معْروف في الآلاتِ كالرِّكابِ والحِزامِ وهو اسمُ آلةِ على خِلافِ القِياس نادِرٌ . وأما بالفَتْحِ فمصْدرٌ كالخَلاص . قال شيخُنا : هذه التّفْرِقة تحْتاجُ الى نظَر فتأمّلْ . قلت : الصّحيح أن الوَثاق اسمُ الإيثاق تقول : أوْثَقْتُه إيثاقاً ووَثاقاً والحبْلُ أو الشيءُ الذي يوثَقُ به وِثاق والجمْع الوُثُق كرِباطٍ ورُبُطٍ . وأوْثَقَه فيه أي : شدّه ووثّقَه توْثيقاً فهو موَثَّقٌ : أحْكَمَه وإنه لموثَّق الخلْقِ أي : مُحْكَمُه . ووَثّق فُلاناً : قال فيه إنّه ثِقَةٌ أي : مؤتَمَنٌ . واسْتَوْثَقَ منه : أخذَ منه الوَثيقَة كما في الصِّحاح . وقال غيرُه : أخذَ فيه بالوَثاقَة . قال الكُمَيْتُ يمْدَحُ مَخْلَد بنَ يَزيد بن المهلَّب :

وخَلائِق منْه إليّ جميلَة ... حسْبي ونِعْمَ وَثيقَةُ المُسْتَوثِقِ ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : رجُلٌ ثِقَة وكذلك الاثْنان والجَميعُ ويُجْمَع على ثِقاتٍ يسْتَوي فيهِ المُذَكَّر والمؤنّهث . وأنا واثِقٌ به . وهو موْثوقٌ به وهي موْثوقٌ بِها وهم موثوقٌ بهم . فأما قولُه :

" إلى غيْرِ موْثوقٍ من الأرضِ تذهَبُ فإنّه أرادَ الى غيْر موثوق به فحذَف حرْفَ الجرّ فارتَفَع الضّميرُ فاستَتَر في اسْمِ المَفْعول . وكَلأٌ مُوثِق : كثير موْثوق به أن يكفِيَ أهلَه عامَهم وماءٌ مُوثِقٌ كذلك قال الأخطَل :

أو قارِبٌ بالعَرا هاجَتْ مراتِعُه ... وخانَه مُوثِقُ الغُدْرانِ والثّمَرُ والوَثيقَة في الأمر : إحكامُه والأخْذُ بالثّقَة والجمعُ الوثائِقُ . وفي حديث الدُعاءِ : واخلَع وثائِقَ أفْئدَتِهم جمع وَثاق أو وَثيقَة . والوَثيقُ : العهْدُ المُحْكَم قال :

عَطاءً وصَفْقاً لا يُغِبُّ كأنّما ... عليكَ بإتْلافِ التِّلادِ وَثيقُ والمُواثَقَة : المُعاهَدَةُ ومنه قولُه تَعالى : ( وميثاقَهُ الذي واثَقَكُم به ) . وتواثَقوا عليه أي : تحالَفوا وتعاهَدوا . ورجل موَثَّق : مشْدودٌ في الوَثاقِ . وأوثَقَه بالله ليَفْعَلَنّ كذا وواثَقه . وتوثّقَ من الأمر : أخذ فيه بالوَثاقَة . وأخذَ الأمرَ بالأوْثَق أي : الأشَدّ الأحْكَم . والمُوثِق من الشّجَر : الذي يعَوِّلُ الناسُ عليه إذا انْقَطَع الكلأُ والشّجَرُ . وناقةٌ وثيقَةٌ وجملٌ وثيقٌ . والواثِقُ بالله : من الخُلفاءِ معْروفٌ . والوُثْقَى : تأنيثُ الأوْثَق : قال الله تعالى : ( بالعُرْوَةِ الوُثْقَى )

لسان العرب
الثِّقَةُ مصدر قولك وَثِقَ به يَثِقُ بالكسر فيهما وثاقةً وثِقَةً ائتمنه وأنا واثِقٌ به وهو موثوق به وهي مَوثوقٍ بها وهم موثوق بهم فأَما قوله إلى غير مَوْثوقٍ من الأرض تَذْهَب فإنه أَراد إلى غير مَوثوقٍ به فحذف حرف الجرّ فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول ورجل ثِقةٌ وكذلك الاثنان والجمع وقد يجمع على ثِقاتٍ ويقال فلان ثِقةٌ وهي ثِقةٌ وهم ثِقةٌ ويجمع على ثِقاتٍ في جماعة الرجال والنساء ووَثَّقْت فلاناً إذا قلت إنه ثِقةٌ وأَرض وثِقةٌ كثيرة العُشْب مَوْثوق بها وفي مثل الوَثِيجة وهي دُوَيْنها وكلأ موثِق كثير مَوثوق به أن يكفي أَهله عامهم وماء مُوثِق كذلك قال الأخطل أو قارِبٌ بالعَرا هاجَتْ مراتِعُه وخانه مُوثِقُ الغُدْرانِ والثَّمَرُ والوَثاقة مصدر الشيء الوَثِىق المُحْكَم والفعل اللازم يَوْثُقُ وَثاقةً والوَثاق اسم الإيثاق تقول أوثَقْتُه إيثاقاً ووَثاقاً والحبل أو الشيء الذي يُوثَق به وِثاقٌ والجمع الوُثُقُ بمنزلة الرِّباطِ والرُّبُطِ وأَوْثَقهُ في الوَثاقِ أي شده وقال تعالى فشُدُّوا الوَثاق والوِثاق بكسر الواو لغة فيه ووَثُقَ الشيء بالضم وَثاقةً فهو وَثِيقٌ أي صار وَثِيقاً والأُنثى وَثِيقة التهذيب والوَثِيقةُ في الأَمر إحْكامه والأَخذ بالثِّقَةِ والجمع الوَثِائقُ وفي حديث الدعاء واخلع وَثائِقَ أفئدتهم جمع وَثاقٍ أو وَثِيقةٍ والوَثِيقُ الشيء المُحْكم والجمع وِثاقٌ ويقال أَخذ بالوَثِيقة في أمره أي بالثِّقَة وتوَثَّق في أَمره مثله ووَثَّقْتُ الشيء تَوْثِيقاً فهو مُوَثَّق والوَثِيقة الإحكام في الأمر والجمع وَثِيق عن ابن الأَعرابي وأَنشد عَطاءً وصَفْقاً لا يُغِبّ كأنما عليك بإتْلافِ التِّلادِ وَثِىقُ وعندي أَن الوَثِيقَ ههنا إنما هو العَهْد الوَثِيقُ وقد أَوْثَقَه ووَثَّقَه وإنه لمُوَثَّقُ الخلق والمَوْثِقُ والمِيثاقُ العهد صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها والجمع المَواثِيقُ على الأصل وفي المحكم والجمع المَواثِقُ وميَاثِق معاقبة وأما ابن جني فقال لزم البدل في ميَاثق كما لزم في عيدٍ وأَعْيادٍ وأنشد الفراء لعياض بن دُرَّة الطائي حِمىً لا يحُل الدَّهْرُ إلا بإذْنِنا ولا نَسَلِ الأقْوامَ عَقْدَ المَياثِقِ والمَوْثِقُ الميثاقُ وفي حديث ذي المشعار لنا من ذلك ما سَلَّموا بالمِيثاقِ والأمانة أي أنهم مأْمونون على صدقات أَموالهم بما أُخذ عليهم من المِيثاق فلا يُبْعث عليهم مُصَدِّق ولا عاشر والمُواثقة المعاهدة ومنه قوله تعالى وميثاقَه الذي واثَقكم به وفي حديث كعب بن مالك ولقد شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة العقبة حين تَواثَقْنا على الإسلام أي تحالفنا وتعاهدنا والتَّواثُق تفاعُل منه والمِيثاقُ العهد مِفْعال من الوَثاقِ وهو في الأَصل حبل أو قَيْد يُشدّ به الأسير والدابة وفي حديث مُعاذٍ وأبي موسى فرأَى رجلاَ مُوثَقاً أي مأْسوراً مشدوداً في الوَثاق التهذيب المِيثاقُ من المُواثَقةِ والمعاهدة ومنه المَوْثِقُ تقول واثَقْتُه بالله لأَفْعلنَّ كذا وكذا ويقال اسْتَوْثَقْت من فلان وتَوَثَّقْتُ من الأمر إذا أَخذت فيه بالوَثاقةِ وفي الصحاح واسْتَوْثَقْت منه أي أَخذت منه الوَثِيقةَ وأَخذ الأمر بالأَوْثَقِ أي الأشد الأحكم والمُوثِقُ من الشجر الذي يُعَوّل الناس عليه إذا انقطع الكلأ والشجر وناقة وثِيقةٌ وجمل وَثيقٌ وناقة مُوَثَّقة الخلق مُحْكمة
الرائد
* وثق يوثق: وثاقة. 1-الشيء: قوي وثبت وكان محكما «وثق الرباط، وثقت الصداقة». 2-أخذ بالثقة في أمره. 3-كان موضع ثقة.
الرائد
* وثق يثق: ثقة ووثوقا وموثقا ووثاقة. به: ائتمنه.
الرائد
* وثق توثيقا. 1-الأمر: أحكمه، ثبته «وثق العلاقات بين الدولتين». 2-ه: قال فيه إنه ثقة يعتمد عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: