اللِّيطُ : قِشْرُ كلِّ شيء . و اللِّيطُ الجلْدُ . والجمع : أَلْياط . و اللِّيطُ اللَّونُ . ويقال : أَتيته وليطُ الشمس لم يُقْشَر : قبل أَن تذهب حُمرتُها في أَول النهار . و اللِّيطُ السَّجِيَّةُ . يقال : فلانٌ ليِّنُ اللِّيط .
لَيَّطَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لَيَّطَهُ : أَلصقه . ويقال : ليَّطَ الولَدَ بأبيه : أَلْحَقَهُ به .
ليط (المعجم الرائد)
ليط - تلييطا 1 - ليطه اوالشيء به : ألصقه به
لاط(المعجم الرائد)
لاط - يليط ، ليطا 1 - لاط الشيء بقلبه : أحبه . 2 - لاط بالشيء : لصق به . 3 - لاطه به الحقه به ونسبه إليه . 4 - لاطه الله : لعنه . 5 - لاط : « ما يليط به النعيم » : أي ما يليق به .
ليط (المعجم لسان العرب)
" لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوط ويَلِيط لَيْطاً ولِيطاً : لزِق . وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولِيطاً ، بالكسر ، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب ، وهو أَلْوَطُ بقلبي وأَلْيَطُ ، وحكى اللحياني به حُبّ الولد . وهذا الأَمر لا يَلِيطُ بصَفَري ولا يَلْتاطُ أَي لا يَعْلَقُ ولا يَلْزَقُ . والتاطَ فلان ولداً : ادَّعاه واستلحقه . ولاطَ القاضي فلاناً بفلان : أَلحقه به . وفي حديث عمر : أَنه كان يَلِيطُ أَولاد الجاهِلية بآبائهم ، وفي رواية : بمن ادَّعاهم في الإِسلام ، أَي يُلْحِقهم بهم . واللِّيطُ : قِشر القصب اللازق به ، وكذلك لِيطُ القَناةِ ، وكلُّ قِطْعة منه لِيطة . وقال أَبو منصور : لِيطُ العود القشر الذي تحت القشر الأَعلى . وفي كتابه لوائل ابن حُجْر : في التِّيعةِ شاة لا مُقْوَرّةُ الألْياطِ ؛ هي جمع لِيطٍ وهي في الأَصل القشر اللازق بالشجر ، أَراد غير مُسْترخِيةِ الجلود لهُزالها ، فاستعار اللِّيط للجلد لأَنه للحم بمنزلته للشجر والقصب . وإِنما جاء به مجموعاً لأَنه أَراد لِيط كل عُضو . واللِّيطةُ : قشْرة القَصبة والقوسِ والقناة وكلِّ شيء له مَتانة ، والجمع لِيطٌ كريشةٍ وريش ؛ وأَنشد الفارسي قول أَوس بن حَجر يصف قَوْساً وقَوّاساً : فَمَلَّك باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها كغِرْقِئِ بَيْضٍ كَنَّه القيْضُ مِنْ عَ ؟
قال : ملَّك ، شدَّد ، أَي ترك شيئاً من القِشر على قلب القوس ليتمالك به ، قال : وينبغي أَن يكون موضع الذي نصباً بمَلَّك ولا يكون جَرّاً لأَنّ القِشْر الذي تحت القوس ليس تحتها ، ويدلك على ذلك تمثيله إِياه بالقَيْضِ والغِرْقِئِ ؛ وجمع اللِّيط لِياط ؛ قال جَسَّاسُ بن قُطيْبٍ : وقُلُصٍ مُقْوَرّةِ الأَلْياط ؟
قال : وهي الجُلُودُ ههنا . وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال لابن عباس : بأَي شيء أُذَكِّي إِذا لم أَجد حَدِيدةً ؟، قال : بِلِيطةٍ فاليةٍ أَي قشرةٍ قاطعةٍ . واللِّيطُ : قشر القصَب والقَناة وكلِّ شيء كانت له صَلابةٌ ومَتانة ، والقِطْعةُ منه لِيطةٌ ؛ ومنه حديث أَبي إِِدْرِيسَ ، قال : دخلت على النبي (* قوله « على النبي إلخ » في النهاية على أنس ، رضي الله عنه ، إلى آخر ما هنا .)، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فأُتِيَ بعَصافِيرَ فذُبحَتْ بِلِيطةٍ ، وقيل : أَراد به القِطْعةَ المُحَدَّدةَ من القصب . وقوْسٌ عاتِكَةُ اللِّيطِ واللِّياطِ أَي لازِقَتُها . وتَلَيَّط لِيطةً : تَشظّاها . واللِّيطُ : قِشر الجُعَلِ ، واللَّيْطُ : اللَّوْنُ (* قوله « والليط لون » هو بالفتح ويكسر كما في القاموس .) وهو اللِّياطُ أَيضاً ؛
قال : فصَبَّحَتْ جابِيةً صُهارِجا ، تَحْسَبُها لَيْطَ السماء خارِجا شبه خُضرة الماء في الصِّهْريج بجِلد السماء ، وكذلك لِيطُ القَوْسِ العربية تمسح وتمرّن حتى تصفرَّ ويصير لها لِيط ؛ وقال الشاعر يصف قوساً : عاتكة اللِّياط . ولِيطُ الشمس ولَيْطُها : لَوْنها إِذ ليس لها قِشْر ؛ قال أَبو ذُؤيْب : بِأَرْيِ التي تَأْرِي إِلى كُلِّ مَغْرِبٍ ، إِذا اصْفَرَّ لِيطُ الشمْسِ حانَ انْقِلابُها (* قوله « تأري » في شرح القاموس تهوي .) والجمع أَلْياط ؛ أَنشد ثعلب : يُصْبِحُ بَعْدَ الدَّلَجِ القَطْقاطِ ، وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ
ويقال للإنسان اللّيِّن المَجَسّةِ : إِنه للَيِّنُ اللِّيط . ورجل لَيِّن اللّيطِ أي السجِيّةِ . واللِّياطُ : الرّبا ، سمي لِياطاً لأَنه شيء لا يحِلّ أُلصِق بشيء ؛ وكلُّ شيء أُلصق بشيء وأُضِيفَ إِليه ، فقد أُليِطَ به ، والرِّبا مُلْصَق برأْس المال . ومنه حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَنه كتَب لثَقِيفَ حينَ أَسْلَموا كِتاباً فيه : وما كان لهم من دَيْنٍ إِلى أَجَلِه فبلغ أَجَلَه فإِنّه لِياطٌ مُبرّأٌ من اللّه ، وإِنّ ما كان لهم من دَيْن في رَهْنٍ ورَاء عُكاظَ فإِنه يُقْضى إِلى رأْسِه ويُلاطُ بِعُكاظ ولا يُؤخّر ؛ واللِّياطُ ، في هذا الحديث : الربا الذي كانوا يُرْبُونَه في الجاهلية ردّهم اللّه إِلى أَن يأْخذوا رُؤوسَ أَموالهم ويدَعُوا الفَضْل عليها . ابن الأَعرابي : جمع اللِّياطِ اللِّيالِيطُ ، وأَصله لوط . وفي حديث معاويةَ بن قُرَّةَ : ما يَسُرّني أَني طلَبْتُ المالَ خَلْفَ هذه اللاَّئطةِ وإِنّ لي الدنيا ؛ اللائطةُ : الأُسْطوانةُ ، سميت به لِلُزوقِها بالأَرض . ولاطَه اللّهُ لَيْطاً : لعنه اللّه ؛ ومنه قول أُمَيّةَ يصف الحية ودخُول إِبليس جَوْفَها : فَلاطَها اللّهُ إِذ أَغْوَتْ خَلِيفَتَه ، طُولَ اللَّيالي ، ولم يَجْعَلْ لها أَجَلا أَراد أَن الحية لا تموت بأَجَلها حتى تقتل . وشَيْطانٌ لَيْطانٌ : منه ، سُرْيانِيّة ، وقيل : شَيْطانٌ لَيْطانٌ إِتباع . وقال ابن بري :، قال القالي لَيطان كم لاطَ بقَلْبِه أَي لَصِقَ . أَبو زيد : يقال ما يَلِيطُ به النعيم ولا يَلِيقُ به معناه واحد . وفي حديث أَشْراطِ الساعةِ : ولتَقُومَنَّ وهو يَلُوطُ حوْضَه ، وفي رواية : يَلِيطُ حوضَه أَي يُطَيّنُه . "
توطئة [مفرد]:
1- مصدر وطَّأَ/ وطَّأَ في.
2- ما يمهّد به الكتاب ونحوه أو يقدّم "كتَب توطئة لمؤلَّفه في البلاغة- أطال الكاتب التَّوطئة حتَّى بدت كأنَّها فصل كامل".
3- (عر) تكرار القافية لفظًا ومعنى.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ ( يَطَؤُهُ ) وَطْئاً: داسه. ويقال: وطِئْنا العدوّ: غزوناهم. وبنو فلان يَطَؤهم الطريق: ينزلون بقربه. وـ المرأة: جامعها.( وَطُؤَ ) الموضعُ وغيره ـُ ( يَوْطُؤُ ) وَطاءةً، ووُطُوءةً: لان وسهل. فهو وطيء.( أَوْطَأَ ) شِعرَه، وفيه: كرّر القافية فيه لفظاً ومعنى. وـ فلاناً العَشْوة، وعَشْوَة: جعله يسير على غير هدى. وـ الأرض، وبها: جعله يطؤها. وـ فلاناً على الأمر: وافقه.( وَاطَأَ ) في الشعر: أوطأ. وـ فلاناً على الأمر: وافقه.( وَطَّأَ ) الموضع وغيره توطئة: صيَّره وطيئاً. وـ الشيء: هيَّأه. وـ الفراش: دمَّثَه ووثَّره.( تَوَاطَأَ ) القوم على الأمر: توافقوا. وـ فلان فلاناً على الأمر: وافقه.( تَوَطَّأَ ) الرجلان: توافقا. وـ الشيء برجله: داسه.( اسْتَوْطَأَ ) الشيءَ: وجده وطيئاً.( الإيطَاءُ ): ( عند الشُّعراء ): عيب من عيوب القافية، وهو أن تتكرَّر لفظاً ومعنى.( الطَّأَةُ، والطِّئَةُ ): الوطاءةُ.( المَوْطَأُ ): موضِع القدم.( المَوْطِئُ ): المَوْطَأ.( المُوَطَّأُ ): المسهَّل الميسَّر. يقال: رجل مُوَطَّأ الأكناف: دَمِث كريم مضياف، لا يتحمل قاصده من زيارته عَنَتاً.( المِيطَاءُ ): ما انخفض من الأرض بين الأشراف والنِّشاز.( الوَاطِئَةُ ): المارَّة يطؤون الأرض. وـ سُقَاطة التمر.( الوَِطَاءُ ): ما انخفض من الأرض بين النشاز والأشراف.( الوِطَاءُ ): المهاد الوطيء.( الوَطَاءَةُ ): اسم بمعنى اللِّين والسُّهولة.( الوَطْأَةُ ): الضغْطَة والأخذة الشديدة.( الوَطَأَةُ ): السابلة.( الوَطِيءُ ): المنخفض. وـ اللَّيِّن السهل. وـ المذلَّل. ويقال: هذا الفراش وطيء: لا يُؤذِي جنب النائم.( الوَطِيئَةُ ): تَمْر يُخرج نواه ويعجن بلبن. وـ العصيدة النّاعمة. وـ الأَقِط بالسُّكّر.