وصف و معنى و تعريف كلمة ولثنا:


ولثنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ثاء (ث) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولثنا في معاجم اللغة العربية:



ولثنا

جذر [ولث]

  1. وَلَثَ : (فعل)
    • وَلَثَ (يَلِثُهُ) وَلْثًا فهو والثٌ، وهي والثةٌ
    • وَلَثَ فلانًا بالعصا : ضَرَبَهُ بها
    • وَلَثَ لفلان عَقْدًا: عَقَدَهُ له عَقدًا ضعيفًا
    • وَلَثَ السَّماءُ القومَ: بلَّتهم بمطرٍ قليل
  2. لَوَث: (اسم)
    • مصدر لَوِثَ
    • وَجَدَهُ فِي لَوَثٍ : فِي ضَعْفٍ وَاسْتِرْخَاءٍ
    • مصدر لوِثَ
  3. لَوِثَ: (فعل)
    • لوِثَ يلوَث ، لَوَثًا ، فهو أَلْوَثُ، وهي لَوْثاءُ والجمع : لُوثٌ
    • لَوِثَ فِي عَمَلِهِ : أَبْطَأَ فِيهِ
    • لَوِثَ الوَلَدُ : بَطُؤَ كَلاَمُهُ
    • لَوِثَ العَاشِقُ : حَمُقَ، أَصَابَهُ الْجُنُونُ
    • لَوِثَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، اِسْتَرْخَى
    • لَوِثَ :مَسَّه الجنون
  4. لَوْث: (اسم)
    • لَوْث : مصدر لاثَ


  5. لَوَّثَ: (فعل)
    • لوَّثَ يلوِّث ، تلويثًا ، فهو مُلوِّث ، والمفعول مُلوَّث
    • لوَّث ثيابَه وغيرَها :لطَّخها ووسَّخها
    • لَوَّثَ سُمْعَتَهُ : شَانَهَا، لَطَّخَهَا بِمَا يَشِينُهَا
    • ماله ملوَّثٌ: مُكتَسَب بطرق غير مشروعة
    • لوَّث الماءَ: كدَّره، أوسخه، أفسده وغيّره
    • لوَّث البيئَةَ: وضع فيها أوساخًا وقاذورات لوَّثتِ المصانعُ الهواءَ،
    • لَوَّثَهُ عَنْ كَذَا : حَبَسَهُ عَنْهُ
    • لَوَّثَ الشىءَ بالشىءِ: خَلَطه به ومَرَسه
    • لَوَّثَ الشىءَ: دَلَكهُ فى الماء باليد حتَّى انحلَّت أجزاؤه
  6. لَوث: (اسم)
    • اللَّوْثُ : القوة
    • اللَّوْثُ الشَّرُّ
    • اللَّوْثُ شبه الدَّلالة على حَدثٍ من الأحداث ولا يكون بينة تامَّة
    • لم يَقُمْ على اتِّهام فلان بالجناية إِلاَّ لَوثٌ
    • اللَّوْثُ الجراحات
    • اللَّوْثُ المطالبات بالأحقاد
    • مصدر لاثَ/ لاثَ في
  7. لُوْث: (اسم)
    • لُوْث : جمع لَّوْثَاءُ
  8. لُوث: (اسم)
    • لُوث : جمع ألوث
  9. تَلَوَّثَ: (فعل)
    • تلوَّثَ يتلوَّث ، تلوُّثًا ، فهو مُتلوِّث
    • تَلَوَّثَ ثَوْبُهُ بِماءٍ وَسِخٍ : تَلَطَّخَ بِهِ
    • تَلَوَّثَتْ سُمْعَتُهُ بِالحَيِّ : تَشَوَّهَتْ
    • تَلَوَّثَ ماءُ الشُّرْبِ : سَقَطَتْ فيهِ الأوْساخُ والمِكْرُوباتُ
    • تَلَوَّثَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ طَلَباً لِمَنْفَعَةٍ
    • تَلَوَّثَتِ البيئَةُ : كَثُرَتْ فيها الأَوْساخُ والأَزْبالُ اِمْتَلأَتْ بِها
  10. تَلَوُّث: (اسم)
    • الجمع : تلوّثات
    • مصدر تَلَوَّثَ
    • تَلَوُّثُ الثَّوْبِ بِالوَسَخِ : تَلَطُّخُهُ
    • تَلَوُّثُ الماءِ : تَكَدُّرُهُ بِالأوْساخِ
    • يُحافِظُ على عَدَمِ تَلَوُّثِ سُمْعَتِهِ : عَدَمُ تَشَوُّهِها، ألاَّ تَكونَ مُعَرَّضَةً لِلْقِيلِ وَالقالِ والاتِّهاماتِ السَّيِّئَةِ
    • تَلَوُّثُ البِيئَةِ: اِمْتلاؤُها بِالأوْساخِ والأزْبالِ
    • فساد القيم والمبادئ الأخلاقيَّة تلوُّث الأفكار
    • (البيئة والجيولوجيا) فساد الجوّ والبيئة ومياه البحار الناتج عن مجمل الإفرازات الكيميائيّة والذريَّة تلوّث الأرض من الإشعاع النووي


  11. مَلوث: (اسم)
    • مَلوث : اسم المفعول من لاثَ
  12. مُلَوَّث: (اسم)
    • مفعول من لَوَّثَ
    • ثَوْبٌ مُلَوَّثٌ : مُلَطَّخٌ بِنَجَاسَةٍ أو مَا شَابَهَ ذَلِكَ
    • رَجُلٌ مُلَوَّثُ السُّمْعَةِ : سَيِّءُ السُّمْعَةِ
    • هَوَاءُ مُلَوَّثٌ : مُتَعَفِّنٌ بِمَوَادِّ الْمَحْرُوقَاتِ والغَازَاتِ الْمُضِرَّة
  13. مُلوَّث: (اسم)
    • مُلوَّث : اسم المفعول من لَوَّثَ
  14. مُلوِّث: (اسم)
    • مُلوِّث : فاعل من لَوَّثَ
  15. اِلتاثَ: (فعل)
    • اِلْتَاثَ بردائه: التفَّ به
    • اِلْتَاثَ النباتُ: التفَّ بعضُه ببعْضٍ
    • اِلْتَاثَ الشيءُ بالشيء: اختلط به
  16. ألوث: (اسم)
    • الجمع : لُوث ، المؤنث : لَوْثاءُ ، و الجمع للمؤنث : لوثاوات و لُوث
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لوِثَ


  17. تَلويث: (اسم)
    • مصدر لَوَّثَ
    • تَلْويثُ الثَّوْبِ بِالأوْساخِ : تَلْطيخُهُ
    • لا يَسْمَحُ لأحَدٍ بِتَلْويثِ سُمْعَتِهِ : تَلْطيخُ سُمْعَتِهِ بِتُهَمٍ لاَ أَخْلاقِيَّةٍ
    • التَّلْويثُ بِالنَّجاسَةِ : التَّدْنيسُ بِها
    • تَلْويثُ الماءِ : تَكْديرُهُ
  18. تلوُّث: (اسم)
    • تلوُّث : مصدر تَلَوَّثَ
  19. تلوّثات: (اسم)
    • تلوّثات : جمع تَلَوُّث
  20. تلويث: (اسم)
    • تلويث : مصدر لَوَّثَ
  21. مَلَاوثُ: (اسم)
    • مَلَاوثُ : جمع مَلَاثُ
  22. مَلَاوثُ: (اسم)
    • مَلَاوثُ : جمع مِلْوَثُ


  23. لَوائِث: (اسم)
    • لَوائِث : جمع لَّويثة
  24. أَلوَثَ: (فعل)
    • ألْوَثَتِ الأرضُ: أنبتت الرُّطْب في اليابس
    • ألْوَثَ النباتُ والشجرُ: التفَّ بعضُهُ على بعض
    • ألْوَثَ الشيءَ: ألبثَه
    • ألْوَثَتِ المطرُ النباتَ: لوى بعضَه على بعض
  25. أَلْوَثُ: (اسم)
    • أَلْوَثُ : فاعل من لَوِثَ
,
  1. لوث
    • "التهذيب، ابن الأَعرابي: اللَّوْثُ الطيُّ.
      واللوثُ: اللَّيُّ.
      واللوث: الشرُّ.
      واللَّوْثُ: الجِراحات.
      واللوث: المُطالبات بالأَحْقاد.
      واللَّوثُ: تَمْريغُ اللقمة في الإِهالَة.
      قال أَبو منصور: واللوث عند الشافعي شبه الدلالة، ولا يكون بينة تامة؛ وفي حديث القسامة ذكرُ اللوثِ، وهو أَن يشهد شاهد واحد على إِقرار المقتول، قبل أَنْ يموت، أَن فلاناً قتلني أَو يشهد شاهدان على عداوة بينهما، أَو تهديد منه له، أَو نحو ذلك، وهو من التَّلَوُّث التلطُّخ؛ يقال: لاثه في التراب وَلَوَّثَهُ.
      ابن سيده: اللَّوْثُ البُطْءُ في الأَمر.
      لوِثَ لَوَثاً والتاثَ، وهو أَلوَثُ.
      والتاث فلان في عمله أَي أَبطأَ.
      واللُّوثَةُ، بالضم: الاسترخاءُ والبطءُ.
      وفي حديث أَبي ذر: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِذا التاثت راحلة أَحدنا طعن بالسَّروة، وهي نصل صغير، وهو من اللُّوثَةِ الاسترخاءِ والبطءِ.
      ورجل ذو لُوثة: بطيءٌ مُتَمَكِّث ذو ضعف.
      ورجل فيه لُوثة أَي استرخاءٌ وحمق، وهو رجل أَلوَثُ.
      ورجل أَلوث: فيه استرخاءٌ، بيِّن اللوَث؛ وديمة لَوثاءُ.
      والمُلَيَّث من الرجال: البَطيءُ لسمنه.
      وسحابة لوثاءٌ: بها بُطْءٌ؛ وإِذا كان السحاب بطيئاً، كان أَدوم لمطره؛ قال الشاعر: من لَفْحِ ساريةٍ لوثاءَ تَهْمِي؟

      ‏قال الليث: اللوثاءُ التي تَلُوثُ النباتَ بعضه على بعض، كما تلوث التبن بالقت؛ وكذلك التلوُّث بالأَمر.
      قال أَبو منصور: السحابة اللوثاءُ البطيئة، والذي، قاله الليث في اللوثاءِ ليس بصحيح.
      الجوهري: وما لاث فلان أَن غلب فلاناً أَي ما احتبس.
      والأَلْوث: الأَحمق، كالأَثْوَل؛ قال طفيل الغنوي: إِذا ما غزا لم يُسْقِطِ الخوْفُ رُمحَهُ،ولم يَشْهدِ الهيجا بأَلْوَثَ مُعْصِم ابن الأَعرابي: اللُّوثُ جمع الأَلْوث، وهو الأَحمق الجبان؛ وقال ثمامة بن المخبر السدوسي: أَلا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه،نَفى عنه وُجْدانَ الرِّقينَ العَرائما (* قوله «العرائما» كذا بالأَصل وشرح القاموس.
      ولعله القرائما جمع قرامة، بالضم، العيب.) يقول: رب أَحمق نفى كثرة ماله أَن يُحَمِّق؛ أَراد أَنه أَحمق قد زيَّنه ماله، وجعله عند عوام الناس عاقلاً.
      واللُّوثة: مس جنون.
      ابن سيده: واللوثة كالأَلوث؛ واللُّوثة واللَّوْثة: الحمق والاسترخاءُ والضعف، عن ابن الأَعرابي؛ وقيل: هي، بالضم، الضعف، وبالفتح، القوَّة والشدة.
      وناقة ذاتُ لَوْثة ولَوْث أَي قوة؛ وقيل: ناقة ذات لَوْثة أَي كثيرة اللحم والشحم، ويقال: ناقة ذات هَوَج.
      واللَّوْث، بالفتح: القوَّة؛ قال الأَعشى: بذاتِ لَوْث عَفَرْناة، إِذا عَثَرَت،فالتعْسُ أَدنى لها من أَن يُقال: لَع؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: مِن أَن أَقول لعا، قال وكذا هو في شعره،ومعنى ذلك أَنها لا تعثر لقوَّتها، فلو عثرت لقلت: تَعِست وقوله: بذات لوث متعلق بِكلَّفت في بيت قبله، وهو: كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نَفْسي، وشايعني هَمِّي عليها، إِذا ما آلُها لمَعا الأَزهري، قال: أَنشدني المازني: فالتاثَ من بعدِ البُزُولِ عامَينْ،فاشتدَّ ناباهُ، وغَيْرُ النابَين؟

      ‏قال: التاثَ افتعل من اللَّوث، وهو القوَّة.
      واللُّوثة: الهَيْج.
      الأَصمعي: اللَّوثة الحُمقة، واللَّوثة العَزْمة بالعقل.
      وقال ابن الأَعرابي: اللُّوثة واللَّوثة بمعنة الحمقة، فإِن أَردت عزمة العقل قلت: لَوْث أَي حَزْم وقوَّة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً كان به لُوثة، فكان يغبن في البيع،أَي ضعف في رأْيه، وتلجلج في كلامه.
      الليث: ناقة ذات لَوْث وهي الضَّخْمة،ولا يمنعها ذلك من السرعة.
      ورجل ذو لَوْث أَي ذو قوَّة.
      ورجل فيه لُوثة إِذا كان فيه استرخاءٌ؛ قال العجاج يصف شاعراً غالبه فغلبه فقال: وقد رأَى دونيَ من تَجَهُّمِي (* قوله «رأى دوني من تجهمي إلخ» كذا بالأصل.) أُمَّ الرُّبَيْقِ.
      والأُرَيْقِ المُزْنَم،فلم يُلِثْ شَيطانَهُ تَنُهُّمي يقول: رأَى تجهمي دونه ما لا يستطيع أَن يصل إِليَّ أَي رأَى دوني داهية، فلم يُلِثْ أَي لم يُلْبِث تَنَهُّمِي إِياه أَي انتهاري.
      والليث: الأَسد؛ زعم كراع أَنه مشتق من اللوث الذي هو القوة؛ قال ابن سيده: فإِن كان ذلك، فالياءُ منقلبة عن واو، قال: وليس هذا بقويّ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ياء ثابتة في جميع تصاريفه، وسنذكره في الياء.
      واللَّيثُ، بالكسر: نبات ملتف؛ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
      والأَلوث: البطِيء الكلام، الكلِيلُ اللسان، والأُنثى لَوْثاء، والفعل كالفعل.
      ولاثَ الشيءَ لَوْثاً: أَداره مرتين كما تُدارُ العِمامة والإِزار.
      ولاث العمامة على رأْسه يلُوثها لَوْثاً أَي عصبها؛ وفي الحديث: فحللت من عمامتي لَوْثاً أَو لَوْثَين أَي لفة أَو لفتين.
      وفي حديث: الأَنبذةُ والأَسقية التي تُلاث على أَفواهها أَي تُشَدّ وتربط.
      وفي الحديث: أَنَّ امرأَة من بني إِسرائيل عَمَدت إِلى قَرْن من قُرُونها فلاثَتْه بالدهن أَي أَدارته؛ وقيل: خلطته.
      وفي الحديث، حديث ابن جَزْء: ويلٌ لِلَّوَّاثين الذين يَلُوثون مع البَقر ارفعْ يا غلام ضعْ يا غلام، قال ابن الأَثير:، قال الحربي: أَظنه الذي يُدارُ عليهم بأَلوان الطعام، من اللَّوْث، وهو إِدارة العمامة.
      وجاء رجل إِلى أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، فوقف عليه ولاث لوثاً من كلام، فسأَله عمر فذكر أَنَّ ضيفاً نزل به فزنَى بابنته؛ ومعنى لاث أَي لوى كلامه، ولم يبينه ولم يشرحه ولم يصرح به.
      يقال: لاث بالشيء يلوث به إِذا أَطاف به.
      ولاث فلان عن حاجتي أَي أَبطأَ بها؛ قال ابن قتيبة: أَصل اللوث الطيّ؛ لُثْت العمامة أَلُوثها لَوْثاً.
      أَراد أَنه تكلم بكلام مَطْويّ، لم يبينه للاستحياء، حتى خلا به؛ ولاث الرجل يلوثُ أَي دار.
      وفلان يَلُوث بي أَي يَلُوذ بي.
      ولاث يلُوث لَوْثاً: لزِمَ ودار (* قوله «لزم ودار» كذا بالأصل والذي في القاموس اللوث لزوم الدار اهـ.
      فمعنى لاث لزم الدار.)، عن ابن الأَعرابي: وأَنشد: تَضْحَك ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعاثِ من عَزَبٍ، ليس بِذِي مَلاثِ أَي ليس بذي دارٍ يَأْوي إِليها ولا أَهل.
      ولاث الشجر والنبات، فهو لائثٌ ولاثٌ ولاثٍ: لبس بعضه بعضاً وتَنَعَّمَ؛ وكذلك الكلأُ، فأَما لائث فعلى وجهه، وأَما لاثٌ فقد يكون فَعِلاً، كبَطِرٍ وفَرِقٍ، وقد يكون فاعلاً ذهبت عينه.
      وأَما لاثٍ فمقلوب عن لائث، مِن لاث يلوث، فهو لائثٌ، ووزنه فالعٌ؛

      قال: لاثٍ به الأَشاءُ والعُبْريُّ وشجر ليِّثٌ كَلاثٍ؛ والتاثَ وأَلاثَ، كَلاث؛ وقد لاثه المطرُ ولَوَّثه.
      واللاَّئث واللاثُ مِن الشجر والنبات: ما قد التبس بعضه على بعض؛ تقول العرب: نبات لائثٌ ولاثٍ، على القلب؛ وقال عدي: ويَأْكُلْنَ ما أَغْنى الوَلِيُّ ولم يُلِثْ،كأَنَّ بِحافات النِّهاء مَزارِعا أَي لم يجعله لائثاً.
      ويقال: لم يُلِثْ أَي لم يلث بعضه على بعض، مِن اللوث، وهو اللَّيّ.
      وقال الـوري (* كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل ويكمن أَنه البوري نسبة إلى بور، بضم الباء، بلدة بفارس خرج منها مشاهير، والله أَعلم.
      لم يُلِثْ لم يُبْطئْ.
      أَبو عبيد: لاثٍ بمعنى لائث، وهو الذي بعضه فوق بعض.
      وأَلْوَثَ الصِلِّيانُ: يبس ثم نبت فيه الرَّطْب بعد ذلك، وقد يكون في الضَّعَةِ والهَلْتَى والسَّحَمِ، ولا يكاد يقال في الثُّمَام، ولكن يقال فيه: بَقَلَ، ولا يقال في العَرْفج: أَلْوَثَ، ولكن أَدْبَى وامْتَعَسَ زِئْبِرُه.
      وديمة لَوْثاءُ: تَلُوثُ النبات بعضه على بعض.
      وكل ما خَلَطْتَه ومَرَسْتَهُ: فقد لُثْتَه ولَوَّثْته، كما تلوثُ الطين بالتبن والجِصِّ بالرمل.
      ولَوَّث ثِيابه بالطين أَي لطَّخها.
      ولَوَّث الماء: كدَّره.
      الفراء: اللُّوَاثُ الدقيق الذي يُذَرُّ على الخِوانِ، لِئلا يَلْزَق به العجين.
      وفي النوادر: رأَيت لُواثة ولَوِيثةً من الناس وهُواشة أَي جماعة، وكذلك من سائر الحيوان.
      واللَّوِيثَةُ، على فعِيلة: الجماعة من قبائل شتَّى.
      والالتياث: الاختِلاط والالتفاف؛ يقال: الْتاثَتِ الخطُوب، والتاثَ برأْس القلم شعَرة، وإِنَّ المجلس ليجمع لَوِيثَةً من الناس أَي أَخلاطاً ليسوا من قبيلة واحدة.
      وناقة ذاتُ لَوْثٍ أَي لحم وسِمَنٍ قد لِيثَ بها.
      والملاث والمِلْوَث: السيد الشريف لأَنَّ الأَمر يُلاثُ به ويُعْصَب أَي تُقْرَنُ به الأُمور وتُعْقَدُ، وجمعه مَلاوِث.
      الكسائي: يقال للقوم الأَشراف إِنهم لمَلاوِث أَي يطاف بهم ويُلاث؛

      وقال: هلاَّ بَكَيْت مَلاوِثاً من آل عبدِ مَناف؟ ومَلاويثُ أَيضا: فأَما قول أَبي ذؤيب الهذلي، أَنشده أَبو يعقوب: كانوا مَلاوِيثَ، فاحْتاجَ الصديقُ لهم،فَقْدَ البلادِ، إِذا ما تُمْحِلُ، المطر؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما أَلحق الياء لاتمام الجزء، ولو تركه لَغَنِيَ عنه؛ قال ابن بري: فَقْدَ مفعول من أَجله أَي احتاج الصديق لهم لمَّا هلكوا،كفقد البلاد المطر إِذا أَمحلت؛ وكذلك المَلاوِثَة؛

      وقال: منَعْنَا الرِّعْلَ، إِذ سَلَّمْتُموه،بِفِتيانٍ مَلاوِثَةٍ جِلاد وفي الحديث: فلما انصرف من الصلاة لاث به الناس أَي اجتمعوا حوله؛ يقال: لاث به يلوث وأَلاث، بمعنى.
      واللِّثَةُ: مَغْرِزُ الأَسنان، من هذا الباب في قول بعضهم، لأَن اللحم لِيثَ بأُصولها.
      ولاث الوَبَر بالفَلْكة: أَداره بها؛ قال امرؤ القيس: إِذا طَعَنْتُ به، مالتْ عِمامتُهُ،كما يُلاثُ برأْسِ الفَلْكَةِ الوَبَرُ ولاث به يلوث: كلاذ.
      وإِنه لَنِعْمَ المَلاثُ للضَّيفان أَي المَلاذ؛ وزعم يعقوب أَن ثاء لاث ههنا بدل من ذال لاذ؛ يقال: هو يلوذ بي ويلوث.
      واللُّوث: فِراخ النَّحْل، عن أَبي حنيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَوْثُ
    • ـ لَوْثُ: القُوَّةُ، وعَصْبُ العِمامَةِ، والشَّرُّ، واللَّوْذُ، والجِراحاتُ، والمُطالَباتُ بالأَحْقادِ، وشِبْهُ الدَّلالَةِ، وتَمْراغُ اللُّقْمَةِ في الإِهالَةِ، ولُزومُ الدَّارِ، ولَوْكُ الشيءِ في الفَمِ، والبُطْءُ في الأَمْرِ.
      ـ لُوثَةُ: الاسْترْخاءُ، والبُطْءُ، والحُمْقُ، والهَيْجُ، ومَسُّ الجُنُونِ، وكَثْرَةُ اللَّحْمِ والشَّحْمِ، والضَّعْفُ، وخِرْقَةٌ تُجْمَعُ ويُلْعَبُ بها.
      ـ الْتياثُ: الاخْتلاطُ، والالْتِفافُ، والإِبْطاءُ، والقُوَّةُ، والسِّمَنُ، والحَبْسُ، كالتَّلْويثِ.
      ـ تَلوِيثُ: التَّلْطيخُ، والخَلْطُ، والمَرْسُ. كاللَّوْثِ.
      ـ مَلاثُ: الشريفُ، كالمِلْوَثِ، الجمع: المَلاوِثُ والمَلاوِثَةُ والمَلاويثُ.
      ـ لُواثَةُ: الجماعةُ كاللَّويثَةِ، ودَقيقٌ يُذَرُّ على الخِوانِ تَحْتَ العَجينِ، كاللُّواثِ، والذي يَتَلَوَّثُ في كُلِّ شيءٍ.
      ـ ألْوَثَتِ الأرْضُ: أنْبَتَت الرُّطْبَ في اليابِسِ.
      ـ أَلْوَثُ: المُسْتَرْخِي، والقَوِيُّ، ضِدُّ، والبَطيءُ، والثَّقيلُ اللِّسانِ،
      ـ لِيثُ: نَباتٌ.
      ـ لِحْيَةٌ لَيِّثَةٌ: اخْتَلَطَ شَمَطُهُ بِبَيَاضِهِ.
      ـ نَباتٌ لائثٌ ولاثٌ ولَيِّثٌ: التَفَّ بعضُه ببعضٍ.
      ـ ألَثْتُ به مالي: اسْتَوْدَعْتُهُ إيَّاهُ.
      ـ مُلَيَّثُ: البَطيءُ لِسِمَنِهِ.
      ـ لاَئِثُ: الأَسَدُ.
      ـ دِيمَةٌ لَوْثاءُ: تَلُوثُ النَّباتَ بعضه على بعضٍ.
      ـ لَوِيثَةٌ من الناسِ: لَبيثَةٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. لوَّثَ
    • لوَّثَ يلوِّث ، تلويثًا ، فهو مُلوِّث ، والمفعول مُلوَّث :-
      لوَّث ثيابَه وغيرَها لطَّخها ووسَّخها :-لوَّث سمعتَه، - طعامٌ ملوَّث، - ماله ملوَّثٌ: مُكتَسَب بطرق غير مشروعة.
      لوَّث الماءَ: كدَّره، أوسخه، أفسده وغيّره.
      لوَّث البيئَةَ: وضع فيها أوساخًا وقاذورات :-لوَّثتِ المصانعُ الهواءَ، - لوَّث المكانَ بالقاذورات، - لوَّث المدينة بدخان معمله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تلوَّثَ
    • تلوَّثَ يتلوَّث ، تلوُّثًا ، فهو مُتلوِّث :-
      تلوَّثَ الثَّوبُ مُطاوع لوَّثَ: تلطَّخ، توسَّخ :-طعام مكشوف معرَّض للتلوُّث.
      تلوَّث الماءُ/ تلوَّث الهواءُ ونحوُه: خالطته موادُّ غريبة ضارّة :-تلوَّث الهواءُ بعوادم السَّيّارات.
      تلوَّثتِ الطَّبيعةُ: وُضعت فيها أوساخٌ وقاذورات ونحوها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ألوث
    • ألوث - ج، لوث ، -مؤ، لوثاء
      1- ألوث : مسترخ. 2- ألوث : قوي. 3- ألوث بطيء. 4- ألوث : ثقيل اللسان. 5- ألوث : ضعيف العقل.

    المعجم: الرائد

  6. اللُّوثَةُ
    • اللُّوثَةُ : الاسترخاءُ.
      و اللُّوثَةُ البُطءُ.
      ويقال: رجلٌ ذو لُوثة: بطيءٌ: متمكِّثٌ ذو ضعف.
      و اللُّوثَةُ الحُمْق.
      و اللُّوثَةُ الحُبْسة فى اللسان.
      و اللُّوثَةُ مَسُّ الجنون.
      يقال: بفلان لُوثة.
      و اللُّوثَةُ خِرقةٌ تُجمَع ويُلعَب بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَوِثَ
    • لَوِثَ في الأمر لَوِثَ َ لَوَثاً: أَبطأ فيه.
      و لَوِثَ فلانٌ: بطؤ كلامُهُ وكَلَّ لسانُه.
      و لَوِثَ ضَعُف واسترخى.
      و لَوِثَ حَمُق.
      و لَوِثَ مَسَّه الجنون.
      فهو أَلْوَثُ، وهي لَوْثاءُ. والجمع : لُوثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لَوَّثَ
    • [ل و ث]. (فعل: رباعي متعد بحرف). لَوَّثْتُ، أُلَوِّثُ، مصدر تَلْوِيثٌ.
      1. :-لَوَّثَ ثِيَابَهُ بِالطِّيِن :- : لَطَّخَهَا بِهِ. :-لَوَّثَ يَدَهُ بِنَجَاسَةٍ.
      2. :-لَوَّثَ الْمَاءَ :- : كَدَّرَهُ.
      3. :-لَوَّثَ سُمْعَتَهُ :- : شَانَهَا، لَطَّخَهَا بِمَا يَشِينُهَا. :-لَوَّثَ شَرَفَهُ.
      4. :-لَوَّثَهُ عَنْ كَذَا :- : حَبَسَهُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  9. إِلتاث
    • إلتاث - التياثا
      1- إلتاث عليه الأمر : اختلط والتبس. 2- إلتاث بالدم : تلطخ به. 3- إلتاث بثوبه التف به. 4- إلتاث في العمل : أبطأ فيه. 5- إلتاث في كلامه : عجز واضطرب. 6- إلتاث الجمل : سمن وقوي. 7- إلتاثه عن كذا : حبسه عنه ، منعه. 8- إلتاث الشيء بالشيء : اختلط به.

    المعجم: الرائد

  10. تَلَوَّثَ
    • [ل و ث]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَوَّثْتُ، أَتَلَوَّثُ، مصدر تَلَوُّثٌ.
      1. :-تَلَوَّثَ ثَوْبُهُ بِماءٍ وَسِخٍ :- : تَلَطَّخَ بِهِ.
      2. :-تَلَوَّثَتْ سُمْعَتُهُ بِالحَيِّ :- : تَشَوَّهَتْ.
      3. :-تَلَوَّثَ ماءُ الشُّرْبِ :- : سَقَطَتْ فيهِ الأوْساخُ والمِكْرُوباتُ.
      4. :-تَلَوَّثَ بِهِ :- : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ طَلَباً لِمَنْفَعَةٍ.
      5. :-تَلَوَّثَتِ البيئَةُ :- : كَثُرَتْ فيها الأَوْساخُ والأَزْبالُ اِمْتَلأَتْ بِها.

    المعجم: الغني

  11. مُلَوَّثٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ل و ث]. (مفعول من لَوَّثَ).
      1. :-ثَوْبٌ مُلَوَّثٌ :- : مُلَطَّخٌ بِنَجَاسَةٍ أو مَا شَابَهَ ذَلِكَ. :-ثَوْبٌ مُلَوَّثٌ بِالطِّينِ :- :-ثَوْبٌ مُلَوَّثٌ بِالدَّمِ.
      2. :-رَجُلٌ مُلَوَّثُ السُّمْعَةِ :- : سَيِّءُ السُّمْعَةِ.
      3. :-هَوَاءُ الْمُدُنِ الصِّنَاعِيَّةِ مُلَوَّثٌ :- : مُتَعَفِّنٌ بِمَوَادِّ الْمَحْرُوقَاتِ والغَازَاتِ الْمُضِرَّةِ. :-صَارَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ مُلَوَّثَةً.

    المعجم: الغني

  12. لَوث
    • لوث - يلوث ، لوثا
      1- لوث في الأمر : أبطأ فيه. 2- لوث بطؤ كلامه. 3- لوث : ضعف واسترخى. 4- لوث : كان أحمق غبيا. 5- لوث : أصابه الجنون.

    المعجم: الرائد

  13. لَوثة
    • لوثة
      1- لوثة : إسترخاء. 2- لوثة بطء. 3- لوثة : حمق. 4- لوثة : حبسة في اللسان. 5- لوثة : كثرة الشحم واللحم. 6- لوثة : مس الجنون أو طرفه : «به لوثة».

    المعجم: الرائد

  14. لوث
    • لوث - تلويثا
      1- لوث : ثيابه أو يده بالطين : لطخها به. 2- لوث الماء : كدره. 3- لوث الشيء بالشيء : خلطه به. 4- لوث الأمر : لبسه، خلطه. 5- لوثه عن كذا : حبسه عنه ، منعه، أبعده.

    المعجم: الرائد

  15. اللَّوْثُ
    • اللَّوْثُ : القوة.
      و اللَّوْثُ الشَّرُّ.
      و اللَّوْثُ شبه الدَّلالة على حَدثٍ من الأحداث ولا يكون بينة تامَّة.
      يقال: لم يَقُمْ على اتِّهام فلان بالجناية إِلاَّ لَوثٌ.
      و اللَّوْثُ الجراحات.
      و اللَّوْثُ المطالبات بالأحقاد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لَوِثَ
    • [ل و ث]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَوِثْتُ، أَلْوَثُ، مصدر لَوَثٌ.
      1. :-لَوِثَ فِي عَمَلِهِ :- : أَبْطَأَ فِيهِ.
      2. :-لَوِثَ الوَلَدُ :- : بَطُؤَ كَلاَمُهُ.
      3. :-لَوِثَ العَاشِقُ :- : حَمُقَ، أَصَابَهُ الْجُنُونُ.
      4. :-لَوِثَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ، اِسْتَرْخَى.

    المعجم: الغني

  17. اللُّوَاثَةُ
    • اللُّوَاثَةُ : اللُّواثُ.
      و اللُّوَاثَةُ الذي يتلوَّث فى كلِّ شيء ويتلطَّخ به.
      و اللُّوَاثَةُ الجماعةُ من قبائلَ شتَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِلْتَاثَ
    • اِلْتَاثَ بردائه: التفَّ به.
      و اِلْتَاثَ النباتُ: التفَّ بعضُه ببعْضٍ.
      ويقال: التاث برأس القلم شَعرةٌ.
      و اِلْتَاثَ الشيءُ بالشيء: اختلط به.
      ويقال: التاثَت الخُطوبُ.
      و اِلْتَاثَ بالدَّم

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَلْويثٌ
    • [ل و ث]. (مصدر لَوَّثَ).
      1. :-تَلْويثُ الثَّوْبِ بِالأوْساخِ :- : تَلْطيخُهُ.
      2. :-لا يَسْمَحُ لأحَدٍ بِتَلْويثِ سُمْعَتِهِ :- : تَلْطيخُ سُمْعَتِهِ بِتُهَمٍ لاَ أَخْلاقِيَّةٍ.
      3. :-التَّلْويثُ بِالنَّجاسَةِ :- : التَّدْنيسُ بِها.
      4. :-تَلْويثُ الماءِ :- : تَكْديرُهُ. :-مِنْ قِيَمِ العَصْرِ الحَدِيثِ الْمُحَافَظَةُ عَلَى البِيئَةِ وَعَدَمُ تَلْوِيثِهَا.

    المعجم: الغني

  20. لوِثَ
    • لوِثَ يلوَث ، لَوَثًا ، فهو ألوثُ :-
      لوِث الشَّخْصُ
      1 - حمُق.
      2 - مسَّه الجنونُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. لَوَّثَ
    • لَوَّثَ الشىءَ بالشىءِ: خَلَطه به ومَرَسه.
      ويقال: لوَّثَ الشىءَ في التراب: لَطَّخَهُ به.
      و لَوَّثَ الشىءَ: دَلَكهُ فى الماء باليد حتَّى انحلَّت أجزاؤه.
      و لَوَّثَ فلاناً عن كذا: حبَسه.
      و لَوَّثَ الماءَ: كدَّره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَلَوُّثٌ
    • [ل و ث]. (مصدر تَلَوَّثَ).
      1. :-تَلَوُّثُ الثَّوْبِ بِالوَسَخِ :- : تَلَطُّخُهُ.
      2. :-تَلَوُّثُ الماءِ :- : تَكَدُّرُهُ بِالأوْساخِ.
      3. :-يُحافِظُ على عَدَمِ تَلَوُّثِ سُمْعَتِهِ :- : عَدَمُ تَشَوُّهِها، ألاَّ تَكونَ مُعَرَّضَةً لِلْقِيلِ وَالقالِ والاتِّهاماتِ السَّيِّئَةِ.
      4. :-تَلَوُّثُ البِيئَةِ :-: اِمْتلاؤُها بِالأوْساخِ والأزْبالِ.

    المعجم: الغني

  23. ألوثُ
    • ألوثُ :-
      جمع لُوث، مؤ لَوْثاءُ، جمع مؤ لوثاوات ولُوث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لوِثَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تلوُّث
    • تلوُّث :-
      جمع تلوّثات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تلوَّثَ.
      2 - فساد القيم والمبادئ الأخلاقيَّة :-تلوُّث الأفكار.
      3 - (البيئة والجيولوجيا) فساد الجوّ والبيئة ومياه البحار الناتج عن مجمل الإفرازات الكيميائيّة والذريَّة :-تلوّث الأرض من الإشعاع النووي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أَلوَث
    • ألوث - إلواثا
      1- ألوثت الأرض : كان فيها عشب أخضر وعنب يابس. 2- ألوث النبات التف بعضه على بعضه الآخر. 3- ألوث المطر النبات : لوى بعضه على بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد



معنى ولثنا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلاناً بالعصا ـِ ( يَلِثُهُ ) وَلْثاً: ضربه بها. وـ لفلان عَقْداً: عقده له عقداً ضعيفاً. وـ السَّماء القوم: بلَّتهم بمطر قليل. فهو والث، وهي والثة.( الوَالِثُ ): يقال: شَرّ والث: دائم. ودَيْن والث: مُثْقِل.( الوَلْثُ ): العَهْد بين القوم، يقع من غير قَصْد، ويكون غير مؤكَّد. وـ الوعد الضَّعيف. وـ القليل من المطر. وـ صُبابة النَّبيذ في الإناء. وـ بقيّة الماء في القَدح. وـ بقيّة العجين في القَصعة. وـ أثر الرَّمَد في العين.
الصحاح في اللغة
أصابنا وَلْثٌ من مطرٍ، أي قليلٌ منه. والوَلْثُ: العهد من القوم يقع من غير قصدٍ، أو يكون غير مؤكَّد. يقال: وَلَثَ له عَقْداً. ومنه قول عمر رضي الله عنه للجاثَليقِ: "لولا وَلْثُ عَقْدٍ لضربت عنقك". ووَلَثَهُ يالعصا يَلِثُهُ وَلْثاً، أي ضربه.
تاج العروس

" الوَلْثُ : القَلِيلُ من المَطَرِ " يقال : أَصابَنا وَلْثٌ من مَطَرٍ أَي قليلٌ منه . وَوَلَثَتْنَا السَّمَاءُ وَلْثاً : بَلَّتْنَا بمَطَرٍ قليلٍ مُشْتقٌّ منه . الوَلْثُ : عَقْدٌ العَهْدِ بينَ القَوم . والوَلْثُ " : العَهْدُ الغَيْرُ الأَكِيدِ " أَي عَقْدٌ ليس بمحْكَمٍ ولا بمؤَكّد وهو الضّعِيف ومنه وَلْثُ السّحَابِ وهو النَّدَى اليَسِير . وقيل : الولث : العَهْدُ المحْكَمُ . وقيل : الوَلْثُ : الشَّىْءُ اليَسِيرُ من العَهْدِ وفي حديث ابن سِيرِينَ : " أَنَّه كان يَكْرَه شراءَ سَبْىِ زَابُل وقال : إِنّ عُثْمَانَ وَلَثَ لهم وَلْثاً " أي أَعْطَاهُم شَيْئاً من العَهْدِ . وقال الجوهَرِيّ : الوَلْثُ : العَهْدُ بينَ القومِ يقَعُ من غيرِ قَصْدٍ ويكون غيرَ مُؤَكَّد يقال : وَلَثَ له عَقْداً . وقيل : الوَلْثُ : كلُّ يَسِيرٍ من كَثِيرٍ عن ابن الأَعْرَابِيّ وبه فُسِّر قولُ عُمَر رضى اللهُ عنه لرأْس الجَالُوت وفي رواية : الجَاثَلِيقِ " لَوْلاَ وَلْثٌ لكَ من عَهْدٍ لضَرَبْتُ عُنُقَك " أَي طَرَفٌ من عَقْدٍ أَو يَسِيرٌ منه . وفي التهذيب : الوَلْثُ : بَقِيَّة العَهْدِ . الوَلْثُ " : الضَّرْبُ " قال الأَصمَعِيّ : وَلَثَه وَلْثاً أَي ضَرَبَه ضَرْباً قليلاً ووَلَثَه بالعَصَا يَلِثُه وَلْثاً أَي ضَرَبَه . وقال أَبُو مُرَّةَ القُشَيْرِىّ : الوَلْثُ من الضَّرْب : الّذِي ليس فيه جِراحَةٌ قال : وطَرَقَ رجُلٌ قَوماً يَطلُبُ امرأَةً وَعَدَتْه فَوَقَعَ على رَجُلٍ فصاحَ بهِ فاجْتَمَعَ الحيّ عليه فوَلَثُوهُ ثم أُفْلِتَ . الوَلْثُ " : بَقِيَّةُ العَجِينِ في الدَّسِيعَةِ " عن ابن الأَعْرِابيّ . " وبَقِيَّةُ المَاءِ في المُشَقَّرِ " كمُعَظَّمٍ . " وفَضْلَةٌ " من " النَّبِيذِ " تَبْقَى " في الإِنَاءِ " وهو البَسِيلُ أَيضاً كلّ ذلك عن ابن الأَعرابِيّ . الوَلْثُ " : الوَعْدُ الضَّعِيفُ " يقال : وَلَثْتُ لك أَلِثُ وَلْثاً أَي وَعَدْتُك عِدَةً ضَعِيفَةً ويقال : لهم وَلْثٌ ضَعِيفٌ ووَلْثٌ مُحْكَمٌ . وقال المُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ في الوَلْثِ المُحْكَمِ :

" كما امْتَنَعَتْ أَوْلادُ يَقْدُمَ مِنْكُمُ

" وكانَ لها وَلْثٌ من العَقْدِ مُحْكَمُ وأَما ثَعْلَبٌ فقَال : الوَلْثُ : الضَّعِيفُ من العُهود . الوَلْثُ " : أَثَرُ الرَّمَدِ " في العَيْنِ . ويقال : لم أَرَ منه إِلاَّ وَلْثَةً أَي أَثَراً قليلاً . الوَلْثُ : " التَّوْجِيهُ وهو أَن تَقُولَ لمَمْلُوكِكَ : أَنْتَ حُرٌّ بعدَ مَوْتَى " قال ابنُ شُمَيْل : يقال : دَبَّرْتُ مَمْلُوكِي إِذا قُلْتَ هو حُرٌّ بعدَمَوْتِي إِذا وَلَثْتَ له عِتْقاً في حياتِك وقد وَلَثَ فُلانٌ لَنَا من أَمْرِنَا وَلْثاً أَي وَجَّهَ . " وشَرٌّ والِثٌ : دائِمٌ " قال رُؤبةُ :

" أَرْجُوك إِذ أَغْبَطَ شَرٌّ والِثُ " ودَيْنٌ والِثٌ " أَي " مُثْقِلٌ " وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : أَي دائِمٌ كما يَلِثُونَه بالضَّرْبِ . وقال الأَصمعيّ : أَساءَ رُؤْبَةُ فيِّ قوله هذا ؛ لأَنه كان يَنْبَغِي له أَن يُؤَكِّدَ أَمْرَ الدَّيْن . وقال غيرُهُ : دَيْنٌ والِثٌ أَي يَتَقَلَّدُهُ كما يَتَقَلَّدُ العَهْدَ كذا في اللسان . وفي الأَساس : وعندي وَلْثَةً من خَبَرٍ وَرَضْخَةٌ منه أَي شىءٌ يَسِيرٌ منه وقد تقدّمت الإِشارة له

لسان العرب
الوَلْثُ عَقْدُ العَهْدِ بين القوم وقيل هو ضَعْفُ العُقْدَة يقال وَلَثَ لي وَلْثاً لم يُحْكِمْه أَي عاهدني يقال وَلْثَ من عهد أَي شَيْءٌ قيل والوَلْثُ عَقْدٌ ليس بمحكَم ولا مؤكد وهو الضعيف ومنه وَلْثُ السحاب وهو النَّدَى اليسيرُ وقيل الوَلْثُ العهد المحكم وقيل الوَلْثُ الشيء اليسير من العهد وفي حديث ابن سيرين أَنه كان يكره شراء سَبْيِ زابَلٍ وقال إِن عثمان وَلَثَ لهم وَلْثاً أَي أَعطاهم شيئاَ من العهد ويقال وَلَثْتُ لكَ أَلِث وَلْثاً أَي وَعَدْتك عِدَّةً ضعيفة ويقال لهم وَلْثٌ ضعيف وَوَلْثٌ مُحْكَم وقال المسيب بن عَلسٍ في الوَلْثِ المحكَم كما امْتَنَعَتْ أَولادُ يَقْدمَ مِنْكُمُ وكان لها وَلْثٌ من العَقْدِ مُحْكَمُ الجوهري الوَلْثُ العهدُ بين القوم يقع من غير قصد ويكون غير مؤكد يقال وَلَثَ له عَقْداً والوَلْثُ اليسير من الضرب والوجع وقيل البقية منه وقد وَلَثَ ولْثاً وَوَلِثَ وَلَثاً وقيل الوَلْثُ كلُّ يسير من كثير عن ابن الأَعرابي وبه فسر قول عمر رضي الله عنه لرأْس الجالوت وفي رواية الجاثَلِيقِ لولا وَلْثٌ لك من عهد لضربتُ عُنُقَك أَي طَرَفٌ من عَقْدٍ أَو يسيرٌ منه وأَما ثعلب فقال الوَلْثُ الضعيف من العهود أَبو مرة القشيري الوَلْثُ من الضرب الذي ليس فيه جراحة فوقَ الثياب قال وطَرَقَ رجلٌ قوماً يطلب امرأَةً وعَدَتْهُ فوقع على رجل فصاح به فاجتمع الحيُّ عليه فوَلَثُوه ثم أُفْلِتَ والوَلْثُ بَقِيَّةُ العجين في الدَّسِيعَةِ وبقية الماء في المُشَقَّرِ والفَضْلَةُ من النبيذ تبقى في الإِناء وهو البَسِيل والوَلْثُ القليلُ من المطر وأَصابنا وَلْثٌ من مكر أَي قليلٌ منه وولَثَتْنا السماءُ ولْثاً بَلَّتْنا بمطر قليل مشتق منه التهذيب والوَلْثُ بقية العَهْد في الحديث لولا وَلْثُ عَهْدٍ لهم لفعلتُ بهم كذا قال ابن شميل يقال دَبَّرْتُ مملوكي إِذا قلتَ هو حُرٌّ بعد موتي إِذا وَلَثْتَ له عِتْقاً في حياتك قال والوَلْثُ التوجيه ( * قوله « والولث التوجيه » كذا بالأصل والقاموس وسكت عليه الشارح وبهامش الشارح المطبوع معزواً لحاشية الفاسي ما نصه قوله التوجيه صحته الترجية بزنة تبصرة ) إِذا قلت هو حُرٌّ بعدي فهو الوَلْثُ وقد وَلَثَ فلانٌ لنا من أَمرنا وَلْثاً أَي وَجَّهَ قال رؤبة وقلتُ إِذ أَغْبَطَ دَيْنٌ والِثُ وقال ابن الأَعرابي أَي دائم كما يَلِيثُونه بالضرب الأَصمعي وَلَثَه أَي ضربه ضرباً قليلاً ووَلَثَهُ بالعصا يَلِثُه وَلْثاً أَي ضربه وقال الأَصمعي في قوله إِذ أَغبط دين والث أَساء رؤبة في هذا لأَنه ان ينبغي له أَن يؤكد أَمر الدَّين وقال غيره يقال دَيْنٌ والثٌ أَي يتقلده كما يتقلد العهد
الرائد
* ولث يلث: ولثا. 1-ه بالعصا: ضربه بها. 2-ته السماء: بلته بمطر قليل. 3-له عهدا أو عقدا: عقده له عقدا ضعيفا. 4-قال لعبده: «أنت حر بعد موتي».
الرائد
* ولث. 1-مص. ولث. 2-وعد ضعيف غير أكيد. 3-قليل من المطر. 4-بقية النبيذ في الإناء. 5-أثر الرمد في العين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: