وصف و معنى و تعريف كلمة ولثناء:


ولثناء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ثاء (ث) و نون (ن) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ولثناء في معاجم اللغة العربية:



ولثناء

جذر [ثناء]

  1. وَلَثَ: (فعل)
    • وَلَثَ (يَلِثُهُ) وَلْثًا فهو والثٌ، وهي والثةٌ
    • وَلَثَ فلانًا بالعصا : ضَرَبَهُ بها
    • وَلَثَ لفلان عَقْدًا: عَقَدَهُ له عَقدًا ضعيفًا
    • وَلَثَ السَّماءُ القومَ: بلَّتهم بمطرٍ قليل
  2. لَثَّ: (فعل)
    • لَثَّ لَثًّا
    • لَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • لَثَّ الْمَطَرُ : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • لَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
  3. وَلْث: (اسم)
    • وَلْث : مصدر وَلَثَ
  4. وَلث: (اسم)
    • الوَلْثُ : العَهْد بين القوم، يقع من غير قَصْد، ويكون غير مؤكَّد
    • الوَلْثُ :الوعدُ الضَّعيف
    • الوَلْثُ :القليلُ من المطر
    • الوَلْثُ:صُبابةُ النَّبيذ في الإِناء
    • الوَلْثُ :بقيَّةُ الماءِ في القَدَح
    • الوَلْثُ :بقيَّةُ العجِين في القَصعة
    • الوَلْثُ :أَثرُ الرَّمَد في العين


  5. لَثيَ: (فعل)
    • لَثِيَ لَثًى فهو فهو لَثٍ وَهِي لَثِيَة
    • لَثِيَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى
    • لَثِيَ الشيءُ: نَدِيَ
    • لَثِيَ خُفُّ البعير: نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم
    • لَثِيَ الثوبُ وغيرُه: ابْتَلَّ من العرق واتسخ
    • لَثِيَ الرِّجْلُ من الطِّينِ: تَلَطَّخَتْ به
  6. أَلَثَّ: (فعل)
    • أَلْثَثْتُ، أُلِثُّ، مصدر إِلْثَاثٌ
    • أَلَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَثَّ
    • أَلَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
  7. أَلْثَ: (فعل)
    • أَلْثَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى وسال
    • أَلْثَتِ الشجَرةُ ما حولها: ندَّتْه
    • أَلْثَ فلانًا: أَطعمه اللَّثَى
  8. والثة: (اسم)
    • والثة : فاعل من وَلَثَ
  9. لَثي: (اسم)
    • لَثي : فاعل من لَثيَ
  10. لِثِيّ: (اسم)


    • لِثِيّ : جمع لِثة
  11. لَثٍ: (اسم)
    • لَثٍ : فاعل من لَثيَ
  12. لَثّ: (اسم)
    • لَثّ : مصدر لَثَّ
  13. أَلَثَّ بِالْمَكَانِ:
    • أَقَامَ بِهِ، لَثَّ.
  14. أَلَثَّ عَلَيْهِ:
    • أَلَحَّ.
  15. أَلْثَ فلانًا:
    • أَطعمه اللَّثَى.
  16. لَثِيَ الثوبُ وغيرُه:


    • ابْتَلَّ من العرق واتسخ.
  17. لَثِيَ الرِّجْلُ من الطِّينِ:
    • تَلَطَّخَتْ به.
  18. لَثِيَ الشيءُ:
    • نَدِيَ.
  19. لَثِيَ خُفُّ البعير:
    • نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم.
  20. لَثَّ الْمَطَرُ:
    • دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ.
  21. لَثَّ بِالْمَكَانِ:
    • أَقَامَ بِهِ.
  22. لَثَّ عَلَيْهِ:


    • أَلَحَّ.
  23. وَلَثَ السَّماءُ القومَ:
    • بلَّتهم بمطرٍ قليل.
  24. وَلَثَ فلانًا بالعصا:
    • ضَرَبَهُ بها.
  25. وَلَثَ لفلان عَقْدًا:
    • عَقَدَهُ له عَقدًا ضعيفًا.
,
  1. ولث (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْثُ: عَقْدُ العَهْدِ بين القوم؛ وقيل: هو ضَعْفُ العُقْدَة.
      يقال: وَلَثَ لي وَلْثاً لم يُحْكِمْه أَي عاهدني.
      يقال: وَلْثَ من عهد أَي شَيْءٌ قيل.
      والوَلْثُ: عَقْدٌ ليس بمحكَم ولا مؤكد، وهو الضعيف؛ ومنه وَلْثُ السحاب: وهو النَّدَى اليسيرُ؛ وقيل: الوَلْثُ العهد المحكم؛ وقيل: الوَلْثُ الشيء اليسير من العهد.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كان يكره شراء سَبْيِ زابَلٍ، وقال: إِن عثمان وَلَثَ لهم وَلْثاً أَي أَعطاهم شيئاَ من العهد؛ ويقال: وَلَثْتُ لكَ أَلِث وَلْثاً أَي وَعَدْتك عِدَّةً ضعيفة؛ ويقال: لهم وَلْثٌ ضعيف وَوَلْثٌ مُحْكَم؛ وقال المسيب بن عَلسٍ في الوَلْثِ المحكَم: كما امْتَنَعَتْ أَولادُ يَقْدمَ مِنْكُمُ،وكان لها وَلْثٌ من العَقْدِ مُحْكَمُ الجوهري: الوَلْثُ العهدُ بين القوم يقع من غير قصد، ويكون غير مؤكد.
      يقال: وَلَثَ له عَقْداً.
      والوَلْثُ: اليسير من الضرب والوجع؛ وقيل: البقية منه.
      وقد وَلَثَ ولْثاً، وَوَلِثَ وَلَثاً؛ وقيل: الوَلْثُ كلُّ يسير من كثير؛ عن ابن الأَعرابي، وبه فسر قول عمر، رضي الله عنه، لرأْس الجالوت،وفي رواية الجاثَلِيقِ: لولا وَلْثٌ لك من عهد، لضربتُ عُنُقَك أَي طَرَفٌ من عَقْدٍ أَو يسيرٌ منه.
      وأَما ثعلب فقال: الوَلْثُ الضعيف من العهود.
      أَبو مرة القشيري: الوَلْثُ من الضرب الذي ليس فيه جراحة فوقَ الثياب.
      قال: وطَرَقَ رجلٌ قوماً يطلب امرأَةً وعَدَتْهُ، فوقع على رجل، فصاح به،فاجتمع الحيُّ عليه فوَلَثُوه، ثم أُفْلِتَ.
      والوَلْثُ: بَقِيَّةُ العجين في الدَّسِيعَةِ، وبقية الماء في المُشَقَّرِ، والفَضْلَةُ من النبيذ تبقى في الإِناء، وهو البَسِيل.
      والوَلْثُ: القليلُ من المطر.
      وأَصابنا وَلْثٌ من مكر أَي قليلٌ منه.
      وولَثَتْنا السماءُ ولْثاً: بَلَّتْنا بمطر قليل، مشتق منه.
      التهذيب: والوَلْثُ بقية العَهْد.
      في الحديث: لولا وَلْثُ عَهْدٍ لهم، لفعلتُ بهم كذا.
      قال ابن شميل: يقال دَبَّرْتُ مملوكي إِذا قلتَ: هو حُرٌّ بعد موتي إِذا وَلَثْتَ له عِتْقاً في حياتك.
      قال، والوَلْثُ التوجيه (* قوله «والولث التوجيه» كذا بالأصل والقاموس، وسكت عليه الشارح.
      وبهامش الشارح المطبوع معزواً لحاشية الفاسي ما نصه: قوله التوجيه،صحته الترجية بزنة تبصرة.) إِذا قلت: هو حُرٌّ بعدي، فهو الوَلْثُ.
      وقد وَلَثَ فلانٌ لنا من أَمرنا وَلْثاً أَي وَجَّهَ؛ قال رؤبة: وقلتُ إِذ أَغْبَطَ دَيْنٌ والِثُ وقال ابن الأَعرابي: أَي دائم كما يَلِيثُونه بالضرب.
      الأَصمعي: وَلَثَه أَي ضربه ضرباً قليلاً.
      ووَلَثَهُ بالعصا يَلِثُه وَلْثاً أَي ضربه.
      وقال الأَصمعي في قوله إِذ أَغبط دين والث: أَساء رؤبة في هذا لأَنه ان ينبغي له أَن يؤكد أَمر الدَّين.
      وقال غيره: يقال دَيْنٌ والثٌ أَي يتقلده كما يتقلد العهد.
      "
  2. لثي (المعجم لسان العرب)


    • "اللَّثى: شيء يسقط من السَّمُر، وهو شجر؛

      قال: نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ،أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل: اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر، وقال أَبو حنيفة: اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر.
      الليث: اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً.
      قال ابن السكيت: اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء،فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً، وربما أَعْقَد.
      قال أَبو منصور: اللَّثى يسيل من الثمام وغيره، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور، وهو جيد للسعال اليابس، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير.
      وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه، قال: اللِّثَأُ، بالهمز، لما يسيل من الشجر.
      الجوهري:، قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ،فإِذا جَمد فهو صُعْرُور.
      وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء.
      ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت: خرج منها اللَّثى وسال.
      وأَلثَيْتُ الرجلَ: أَطعمته اللَّثى.
      وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى.
      واللَّثى أَيضاً: شبيه بالنَّدى، وقيل: هو النَّدى نَفْسه.
      ولَثِيت الشجرةُ: نَدِيَت.
      وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً: نَدَّتْه.
      الجوهري: لَثِيَ الشيءُ، بالكسر، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ.
      وهذا ثوب لَثٍ، على فَعِلٍ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ.
      ولَثى الثوبِ: وسخُه.
      واللَّثَى: الصِّمَغُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ.
      وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها.
      وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف،ويُحمد ذلك منها.
      ابن السكيت: هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ.
      ويقال: لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به.
      ابن الأَعرابي: لَثا إِذا شرب (* قوله« لثا إذا شرب إلخ» كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً، وضبط في القاموس كرضي خطأ،واطلاقه قاض بالفتح.) الماء قليلاً، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر.
      واللَّثِيُّ: المُولَع بأَكل الصمغ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية، قالت: لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء.
      واللَّثا: وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم؛

      قال: بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى: اتسخ.
      واللَّثَى: اللَّزِج من دَسَم اللبن؛ عن كراع.
      واللَّثاةُ: اللَّهاةُ.
      واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى.
      أَبو زيد: اللِّثةُ مَراكز الأَسنان، وفي اللثة الدُّرْدُرُ، وهي مخارِجُ الأَسنان، وفيها العُمور، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة.
      قال أَبو منصور: وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص.
      واللِّثةُ: مَغْرِز الأَسنان.
      والحروف اللّثَوِية: الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة.
      واللَّثاةُ واللِّثةُ: شجرة مثل السِّدْر، وهي من ذوات الياء.
      الجوهري: اللِّثة،بالتخفيف، ما حول الأَسنان، وأَصلها لِثَيٌ،والهاء عوض من الياء.
      قال ابن بري:، قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان.
      وفي حديث ابن عمر: لُعِنَ الواشِمةُ، قال نافع: الوَشْمُ في اللّثة.
      واللثةُ، بالكسر والتخفيف: عُمور الأَسنان،وهي مَغارِزها؛ الأَزهري: وأَما قول العجاج: لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ، ومثله: جُرفٌ هارٍ، وهائرٌ على القلب، قال: ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا.
      "
  3. الوَلْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلْثُ : العَهْد بين القوم، يقع من غير قَصْد، ويكون غير مؤكَّد.
      و الوَلْثُ الوعدُ الضَّعيف.
      و الوَلْثُ القليلُ من المطر.
      و الوَلْثُ صُبابةُ النَّبيذ في الإِناء.
      و الوَلْثُ بقيَّةُ الماءِ في القَدَح.
      و الوَلْثُ بقيَّةُ العجِين في القَصعة.
      و الوَلْثُ أَثرُ الرَّمَد في العين.
  4. لَث (المعجم الرائد)
    • لث - يلث ويلث ، لثا
      1- لث بالمكان : أقام به. 2- لث عليه الح. 3- لث المطر : دام أياما ولم ينقطع. 4- لث الشجر : أصابه الندى.
  5. وَلث (المعجم الرائد)
    • ولث - يلث ، ولثا
      1- ولثه بالعصا : ضربه بها. 2- ولثته السماء : بلته بمطر قليل. 3- ولث لهعهدا أو عقدا : عقده له عقدا ضعيفا. 4- ولث : قال لعبده : «أنت حر بعد موتي».
  6. لثي (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ث ي: اللِّثَة بالتخفيف ما حول الأسنان وجمعها لِثَاثٌ و لِثَىً


  7. أَلَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلَثَّ : لَثَّ.
  8. لَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَثَّ بالمكان لَثَّ ِ لَثًّا: أَقام.
      ويقال: لَثَّ المطرُ: دام أَيامًا لا يُقْلِع.
      و لَثَّ عليه: أَلحَّ.
  9. وَلَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَلَثَ فلانًا بالعصا وَلَثَ ِ (يَلِثُهُ) وَلْثًا: ضَرَبَهُ بها.
      و وَلَثَ لفلان عَقْدًا: عَقَدَهُ له عَقدًا ضعيفًا.
      و وَلَثَ السَّماءُ القومَ: بلَّتهم بمطرٍ قليل.
      فهو والثٌ، وهي والثةٌ.
  10. لَثَّ (المعجم الغني)
    • [ل ث ث]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَثَثْتُ، أَلُثُّ، لُثَّ، مصدر لَثٌّ.
      1. :-لَثَّ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.
      2. :-لَثَّ الْمَطَرُ :- : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ.
      3. :-لَثَّ عَلَيْهِ :- : أَلَحَّ.
  11. أَلَثَّ (المعجم الغني)
    • [ل ث ث]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَلْثَثْتُ، أُلِثُّ، مصدر إِلْثَاثٌ.
      1. :-أَلَثَّ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ، لَثَّ.
      2. :-أَلَثَّ عَلَيْهِ :- : أَلَحَّ.
  12. لَثي (المعجم الرائد)
    • لثي
      1-مولع بأكل «اللثى»، وهو لبن
  13. لَثي (المعجم الرائد)
    • لثي - يلثى ، لثى
      1- لثي : شرب الماء قليلا. 2- لثي القدر : لحسها شديدا. 3- لثي الشجر : سال منه «اللثى»، وهو ماء يسيل من بعض الشجر كالصمغ. 4- لثيت يده أو رجله من الطين : تلطخت به. 5- لثيت يده : لزجت من دسم اللبن. 6- لثي الثوب : ابتل من العرق واتسخ.
  14. لث (المعجم الرائد)
    • لث
      1- مصدر لث. 2- ندى.
  15. لث (المعجم الرائد)
    • لث -
      1- لث : ندي، مبتل. 2- لث : «ثوب لث» : مبتل من العرق ومتسخ.
  16. وَلَث (المعجم الرائد)
    • ولث
      1- مصدر ولث. 2- وعد ضعيف غير أكيد. 3- قليل من المطر. 4- بقية النبيذ في الإناء. 5- أثر الرمد في العين.
  17. تلث (المعجم لسان العرب)
    • التَّلِيثُ: من نَجِيل السِّباخ.
  18. لثن (المعجم لسان العرب)
    • "روى الأَزهري، قال: سمعت محمد بن إِسحق السَّعْدي يقول سمعت عليَّ بن حرْبِ المَوْصِليَّ يقول: شيءلَثِنٌ أَي حُلْوٌ، بلغة أَهل اليمن؛ قال الأَزهري: لم أَسمعه لغيرعليّ بن حربٍ، وهو ثَبَت؛ وفي حديث المَبْعَث: بُغْضُكُمُ عندنا مُرٌّ مَذاقَتُه،وبُغْضُنا عندَكم، يا قوْمَنا، لَثِنُ"
  19. وَلْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَلْثُ: القَليلُ من المَطَرِ، والعَهْدُ الغَيْرُ الأَكيدِ، والضَّرْبُ، وبَقِيَّةُ العَجينِ في الدَّسيعَةِ، وبَقِيَّةُ الماءِ في المُشَقَّرِ، وفَضْلَةُ النَّبيذِ في الإِناءِ، والوَعْدُ الضَّعيفُ، وأثَر الرَّمَدِ، والتَّوْجيهُ، وهو أنْ تقولَ لِمَمْلوكِكَ: أنْتَ حُرٌّ بَعدَ مَوتِي.
      ـ شَرٌّ والِثٌ: دائمٌ.
      ـ دَيْنٌ والثٌ: مُثْقِلٌ.
  20. لثث (المعجم لسان العرب)
    • "لُثَّ الشجرُ: أَصابه الندى.
      واللَّثُّ: الإِقامة.
      وأَلْثَثْتَ بالمكانِ إِلْثاثاً: أَقمتَ به ولم تبرحه وأَلثَّ بالمكان: أَقام به.
      ويقال: مَثْمِثوا بنا ساعة، وتَمَثْمَثُوا، ولَثْلِثُوا ساعة،وحَفْحِفُوا بنا ساعة أَي رَوِّحوا بنا قليلاً، وأَلَثَّ عليه إِلثاثاً: أَلَحَّ عليه ولَثْلَثَ مثله.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ولا تُلِثُّوا بدارِ مَعْجِزَةٍ أَي لا تقيموا بدارٍ يُعْجِزُكُمْ فيها الرِّزقُ والكسبُ؛ وقيل: أَراد لا تقِيموا بالثغور ومعكم العيال.
      وأَلَثَّ المطر إِلثاثاً أَي دام أَياماً لا يُقْلِع.
      وأَلَثَّتِ السحابة: دامت أَياماً، فلم تُقْلِع.
      وتَلَثْلَثَ الغَيمُ والسحاب، ولثْلَثَ إِذا تردد في مكان، كلما ظننت أَنه ذهب جاءَ.
      وتلثلث بالمكان: تَحَبَّس وتَمَكَّثَ.
      وتَلَثلَثَ في الأَمر ولثلَث: بمعنى تردد؛ قال الكميت: تَلَثْلَثْتُ فيها أَحْسَبُ الحَوْرَ أَقْصَد؟

      ‏قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد في المصنف.
      وقال أَبو عبيد أَيضاً: تلثلثت ترددت في الأَمر وتمرَّغت؛ قال الكميت: لطالَما لثلثتْ، رحلي، مَطِيَّتُه في دِمْنةٍ، وسَرَتْ صَفْواً بأَكدار؟

      ‏قال: لثلثت مرغت.
      وتَلثلَثَ في الدِّقْعاءِ: تمرَّغ.
      وتلثلثَ في أَمره: أَبطأَ وتمكث.
      ورجل لَثْلَثٌ ولَثْلاثَةٌ: بطيءٌ في كل أَمر، كلما ظننت أَنه قد أَجابك إِلى القيام في حاجتك تقاعس؛

      وأَنشد لرؤْبة: لا خيرَ في وُدِّ امرِئٍ مُلَثْلِث ولَثْلَثَ الرجلَ: حَبَسَهُ.
      ولثلث كلامه: لم يُبَيِّنْه.
      ولثلثه عن حاجته: حبسه.
      "
  21. لَثَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَثَى: شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ.
      ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ لَثًى، فهي لَثِيَةٌ: خَرَجَ منها اللَّثَى، كأَلْثَتْ، ونَدِيَتْ.
      ـ خَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى: نأخُذُ الَّثَى.
      ـ ألْثاهُ: أطْعَمَه الَّثَى.
      ـ لَثِيُّ: المُولَعُ بأَكْلِ الَّثَى.
      ـ امْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها.
      ـ لَثَى: النَّدَى، أو شَبِيهُهُ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ.
      ـ لَثاةُ: اللَّهاةُ، وشَجَرَةٌ، كاللِّثَةِ.
      ـ لَثِيَ: شَرِبَ الماءَ قَليلاً، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً.
  22. أَلْثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْثَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى وسال.
      و أَلْثَتِ الشجَرةُ ما حولها: ندَّتْه.
      و أَلْثَتِ فلانًا: أَطعمه اللَّثَى.
  23. لَثِيَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَثِيَتِ الشجرةُ لَثِيَتِ َ لَثًى: خرج منها اللَّثَى.
      فَهِي لَثِيَة.
      و لَثِيَتِ الشيءُ: نَدِيَ.
      فهو لَثٍ.
      ويقال: لَثِيَ خُفُّ البعير: نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم.
      و لَثِيَتِ الثوبُ وغيرُه: ابْتَلَّ من العرق واتسخ.
      و لَثِيَتِ الرِّجْلُ من الطِّينِ: تَلَطَّخَتْ به.
  24. لاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائِث ، والمفعول مَلوث :-
      • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ وسَّخه.
      • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً.
      • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها.
      • لاث في الأمر: أبطأ فيه :-لاث الطالبُ في الإجابة عن السؤال الشفهيّ.
  25. تَلَثَّى (المعجم الرائد)
    • تلثى - تلثيا
      1- تلثى الشجر : سال منه «اللثى»، وهو نوع من الصمغ. 2- تلثى : أخذ اللثى.


معنى ولثناء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي، هو صفة الحمد والشكر، والإطراء. وإذا قالوا: ثناء الله، خصوا به المذكر.
اصل اسم ثَناء: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
ثناء دبسي:

ثناء دبسي (1 يناير 1941 -)، ممثلة سورية مولودة في حلب، بدأت التمثيل في عام 1963 وانضمت إلى نقابة الفنانين السوريين في 1 مارس 1968، شاركت في أعمال تلفزيونية وإذاعية وسينمائية ومسرحية، تزوجت من الممثل سليم صبري وانجبت ابنتها يارا الذي تعمل كممثلة في المجال الفني.

ثناء الله الآمر تسري:

ولد الشيخ أبو الوفاء بمدينة امرتسر بالهند عام 1285 هـ و فقد والده ثم والدته وعمره 14 عاما ثم ابتدأ طلب العلم حتى برز فيه، و درس من عام 1310هـ و اهتم بالدعوة والمناظرة والردود على الفرق المخالفة لأهل السنة والجماعة مثل القاديانية والوثنيون من البوذيون والهندوس وغيرهم؛ وتعرض للاذى بسبب ذلك. اشتهر بمباهلته لميرزا غلام احمد وكانت المباهلة على ان الكاذب يموت في حياة الصادق وقد مات ميرزا غلام أحمد عام 1326 ه‍ قبل وفاة ثناء الله الذي مات عام 1367 هـ. ألف العديد من المؤلفات، وفي آخر حياته هرب مضطرا من أذى السيخ والهندوس إلى لاهور في باكستان وتوفي بها عام 1367 هـ.




Advertisements
معجم الغني
**ثَناءٌ** \- ج:** أَثْنِيَةٌ**. [ث ن ي]. "هُوَ أَهْلٌ لِكُلِّ ثَناءٍ" : مَدْحٌ وتَقْديرٌ وتَبْجِيلٌ. "وَفِّرْ حَظَّكَ مِنَ الْمَدْحِ والثَّناءِ فَإِنَّهُما أَلَذُّ مِنَ الشَّهْدِ والسَّلْوَى". (التوحيدي) "اللَّهُ جَلَّ ثَناؤُهُ".
معجم الغني
**ثُناءَ** \- [ث ن ي]. اِسْمٌ مَمْنوعٌ مِنَ الصَّرْفِ لِلْمُذَكَّرِ والْمُؤَنَّثِ مَعْدولٌ عَنِ اثْنَيْنِ اثْنينِ: "جاءوا ثُناءَ" : اثْنَينِ اثْنَيْنِ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: