وصف و معنى و تعريف كلمة ولجبناء:


ولجبناء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و جيم (ج) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ولجبناء في معاجم اللغة العربية:



ولجبناء

جذر [جبن]

  1. لَجِبَ: (فعل)
    • لَجِبَ لَجَبًا فهو لَجِبٌ
    • لَجِبَ التَّلاَمِيذُ : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
    • لَجِبَ القومُ: صَاحوا وأَجلبوا
    • لَجِبَ البحرُ: اضطرب موجُه
    • لَجِبَ الموجُ: اضطرب
  2. اللَّجَب: (اسم)
    • صوتُ العَسْكر
  3. اللجب: (اسم)
    • صوت أمواج البحر ؛ صوت صهيل الخيل إذا اضطرب ؛ صوت صياح القوم
  4. لَجَب: (اسم)
    • مصدر لَجِبَ
    • بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ : أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ
    • اللَّجَبُ : ارتفاعُ أَصوات الأَبطال واختلاطها
    • اللَّجَبُ :صهيل الخيل


  5. لَجِب: (اسم)
    • لَجِب : فاعل من لَجِبَ
  6. الجبن: (مصطلحات)
    • الخوف من الأقدام. (فقهية)
  7. الجُّبُّ: (مصطلحات)
    • بضم الجيم ، البئر البعيدة القعر ، جمع أجباب وجباب. (فقهية)
  8. الجَّبُّ: (مصطلحات)
    • بفتح الجيم ، من جب الشيء: قطعه. (فقهية)
  9. الجب: (مصطلحات)
    • قطع العضو التناسلي من الذكر‏. (فقهية)
  10. الجبن: (مصطلحات)


    • ما ينعقد من اللبن بالأنفحة أو بأية مادة أخرى تقوم مقامها ، والواحدة منه جبنة ، جمع أجبان. (فقهية)
  11. بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ:
    • أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ.
  12. لَجِبَ البحرُ:
    • اضطرب موجُه.
  13. لَجِبَ التَّلاَمِيذُ:
    • صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
  14. لَجِبَ التَّلاَمِيذُ فِي السَّاحَةِ:
    • صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
  15. لَجِبَ القومُ:
    • صَاحوا وأَجلبوا.
  16. لَجِبَ الموجُ:


    • اضطرب.
  17. أَسْمَعُ لَجَبَهُمْ مِنْ بَعِيدٍ:
    • أَيْ أَصْوَاتَهُمُ الْمُرْتَفِعَةَ الْمُخْتَلِطَةَ.
  18. بشَر الجُبنَ أو الصَّابونَ أو غيرَهما:
    • حكَّه بالمِبْشَرة ليقطِّعَه قطعًا صغيرة.
  19. تشجَّع الجَبانُ:
    • تكلّف الشّجاعةَ، افتعلها.
  20. جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ:
    • هَمَّ بِالفِرَارِ. تَجِيشُ نَفْسُ الجَبَانِ كُلَّمَا جَدَّ الأَمْرُ.
  21. عُمْقُ الْجُبِّ:
    • غَوْرُهُ، كَثَافَتُهُ. كَأَنَّهُ آتٍ مِنْ عُمْقٍ سَحِيقٍ.
  22. مَصَلَ الجُبْنُ:


    • قَطَرَ، أَيْ جَرَى مَاؤُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً.
  23. نَمَّسَ السَّمْنُ والجُبْنُ ونحوُهُمَا:
    • أخذ يَفْسُد ويُنْتِن.
  24. هَرَبَ دَمُ الْجَبَانِ:
    • كِنَايَة عَنْ شِدَّةِ الْخَوْفِ. هَرَبَ الدَّمُ مِنْ وَجْهِهِ.
  25. همْبرجر الجبن:
    • شطيرة من لحم بقر تعلوها شريحة جبن.
,
  1. لجب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّجَبُ: الصَّوْتُ والصِّياحُ والجَلَبة، تقول: لَجِبَ، الكسر.
      واللَّجَبُ: ارتفاعُ الأَصواتِ واخْتِلاطُها؛ قال زهير: عزيزٌ إِذا حَلَّ الـحَليفانِ حَولَهُ، * بذِي لَجَبٍ لَجَّاتُه وصَواهِلُهْ وفي الحديث: أَنه كَثُرَ عنده اللَّجَبُ، هو، بالتحريك، الصوتُ والغَلَبة مع اخْتلاطٍ، وكأَنه مقلوب الجَلَبة.
      واللَّجَبُ: صوتُ العَسْكر.
      وعَسْكَرٌ لَجِبٌ: عَرَمْرَمٌ وذو لَجَبٍ وكثرةٍ.
      ورَعْدٌ لَجِبٌ، وسحابٌ لَجِبٌ، بالرَّعْد، وغَيْثٌ لَجِبٌ بالرَّعْد، وكلُّه على النَّسَب.
      واللَّجَبُ: اضْطرابُ موج البحر.
      وبحر ذو لَجَبٍ إِذا سُمِع اضْطرابُ أَمواجه، ولَجَبُ الأَمْواج، كذلك.
      وشاةٌ لَجْبَة.
      (* قوله «وشاة لجبة» أي بتثليث أوله، وكقصبة وفرحة وعنبة كما في القاموس وغيره.) ولُجْبة ولِجْبة ولَجَبَة ولَجِـبةٌ ولِجَبَةٌ،الأَخيرتان عن ثعلب: مُوَلِّيَةُ اللَّبنِ، وخَصَّ بعضُهم به الـمِعْزَى.
      الأَصمعي: إِذا أَتى على الشَّاءِ بعد نِتاجها أَربعةُ أَشهر فجَفَّ لبنُها وقَلَّ، فهي لِجابٌ؛ ويقال منه: لَجُبَت لُجُوبةً.
      وشِـياهٌ لَجَباتٌ،ويجوز لَجَّبَتْ.
      ابن السكيت: اللَّجَبةُ النعجة التي قَلَّ لبَنُها؛ قال: ولا يقال للعنز لَجْبَةٌ؛ وجمع لَجَبةٍ لَجَباتٌ، على القياس؛ وجمع لَجْبةٍ لَجَباتٌ، بالتحريك، وهو شاذّ، لأَن حقه التسكين، إِلاَّ أَنه كان الأَصل عندهم أَنه اسم وصف به، كما، قالوا: امرأَة كَلْبة، فجمع على الأَصل، وقال بعضهم: لَجْبَة ولَجباتٌ نادر، لأَن القياس المطرد في جمع فَعْلة، إِذا كانت صفة، تسكين العين، والتكسير لِجابٌ؛ قال مُهَلْهِلُ بن ربيعة: عَجِـبَتْ أَبناؤُنا من فِعْلِنا، * إِذْ نَبيعُ الخَيْلَ بالـمِعْزى اللِّجاب؟

      ‏قال سيبويه: وقالوا شِـياهٌ لَجَباتٌ، فحرَّكوا الأَوسَطَ لأَنَّ من العرب من يقول: شاةٌ لَجَبة، فإِنما جاؤُوا بالجمع على هذا؛ وقول عَمْرٍو ذي الكلب: فاجْتالَ منها لَجْبةً ذاتَ هَزَمْ، * حاشِكةَ الدِّرَّةِ، وَرْهاءَ الرَّخَمْ يجوز أَن تكون هذه الشاةُ لَجْبةً في وقت، ثم تكون حاشِكةَ الدِّرَّة في وقت آخر؛ ويجوز أَن تكون اللَّجْبةُ من الأَضْداد، فتكون هنا الغزيرةَ، وقد لَجُبَتْ لُجوبةً، بالضم، ولَجَّبَتْ تَلْجِـيباً.
      وفي حديث الزكاة، فقلتُ: ففِـيمَ حَقُّكَ؟، قال: في الثَّنِـيَّة والجَذَعة.
      اللَّجْبة، بفتح اللام وسكون الجيم: التي أَتى عليها من الغنم بعد نِتاجِها أَربعةُ أَشهر فخَفَّ لبَنُها؛ وقيل: هي من العَنز خاصةً؛ وقيل: في الضأْن خاصةً.
      وفي الحديث: يَنْفَتِـحُ للناس مَعدِنٌ، فيَبْدو لهم أَمثالُ اللَّجَبِ من الذهب.
      قال ابن الأَثير:، قال الـحَربيُّ: أَظُنُّه وهَماً، إِنما أَراد اللَّجَنَ، لأَنَّ اللُّجَيْنَ الفِضة؛ قال: وهذا ليس بشيءٍ، لأَنه لا يقال أَمثالُ الفضة من الذهب.
      قال وقال غيره: لعله أَمثالُ النُّجُب، جمع النَّجيب من الإِبل، فصحف الراوي.
      قال: والأَولى أَن يكون غيرَ موهوم، ولا مُصَحَّفٍ، ويكون اللَّجَبُ جمع لَجَبةٍ، وهي الشاةُ الحامل التي قَلَّ لبنُها، أَو تكون، بكسر اللام وفتح الجيم، جمع لَجْبة كقَصْعةٍ وقِصَعٍ.
      وفي حديث شُرَيْح: أَنَّ رجلاً، قال له: ابْتَعْتُ من هذا شاةً فلم أَجدْ لها لبناً؛ فقال له شُرَيْح: لعلها لَجَّبَتْ أَي صارت لَجْبة.
      وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: والـحَجَرِ فلَجَبه ثلاثَ لَجَباتٍ.
      قال ابن الأَثير، قال أَبو موسى: كذا في مُسْنَد أَحمد بن حنبل؛ قال: ولا أَعرف وجهه، إِلاَّ أَن يكون بالحاءِ والتاءِ من اللَّحْتِ، وهو الضرب، ولَحَتَه بالعصا أَي ضَرَبه.
      وفي حديث الدَّجَّال: فأَخذَ بلَجَبَتَيِ البابِ فقال: مَهْيَمْ؛ قال أَبو موسى: هكذا رُوِيَ، والصواب بالفاءِ.
      وقال ابن الأَثير في ترجمة لجف: ويروى بالباءِ، وهو وَهَمٌ.
      وسَهْمٌ مِلْجابٌ: رِيشَ ولم يُنْصَلْ بَعْدُ؛

      قال: ماذا تقولُ لأَشياخٍ أُولي جُرُمٍ * سُودِ الوُجوهِ، كأَمثالِ الـمَلاجيبِ؟

      ‏قال ابن سيده: ومِنْجابٌ أَكثر، قال: وأُرى اللامَ بدلاً من النون.
      %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% &%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحوبُ، * فالقُطَبِيَّاتُ فالذَّنُوبُ.
      ( قوله«أقفر من أهله الخ »هكذا أنشده هنا وفي مادة قطب كالمحكم،وقال فيها:، قال عبيد في الشعر الذي كسر بعضه.
      وكذا أَنشده ياقوت في موضعين من معجمه كذلك.)"
  2. لَجَبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَجَبُ: الجَلَبَةُ، والصِّياحُ، واضْطِرابُ مَوْجِ البَحْرِ، الفِعْلُ: لَجِبَ.
      ـ جَيْشٌ لَجِبٌ: ذُو لَجَبٍ.
      ـ لَجْبَةُ ولُجْبَةُ ولِجْبَةُ ولَجَبَةُ ولَجِبَةُ ولِجَبَةُ: الشَّاةُ قَلَّ لَبَنُها، والغَزيرَةُ، ضِدُّ، أو خاصٌّ بالمِعْزَى، الجمع: لِجابٌ ولجَباتٌ. وقد لَجُبَتْ، ولَجَّبَتْ تَلْجيباً.
      ـ مِلْجَابُ: سَهْمٌ رِيشَ، ولم يُنْصَلْ.
  3. لَجَب (المعجم الرائد)
    • لجب - يلجب ، لجوبة
      1- لجبت المعزى : قل لبنها. 2- لجبت المعزى : غزر لبنها.
  4. اللَّجَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّجَبُ : ارتفاعُ أَصوات الأَبطال واختلاطها.
      و اللَّجَبُ صهيل الخيل.
  5. اللَّجَب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتُ العَسْكر
  6. اللجب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت أمواج البحر


  7. اللجب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صهيل الخيل إذا اضطرب
  8. اللجب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح القوم
  9. لجب (المعجم الرائد)
    • لجب - يلجب ، لجبا
      1- لجب البحر : هاجواضطربت أمواجه. 2- لجب القوم : صاحوا وضجوا واختلطت أصواتهم.
  10. التِّجاب (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّجاب : ما أذيب من حجارة الفِضَّةِ وقد بقى فيه منها شيء.
  11. الجَبَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبَا : الماءُ المجموعُ في الحوض.
      و الجَبَا ما حول الحوْضِ والبِئر من التُّراب. والجمع : أَجْباءٌ.
  12. الجَبَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبَانُ : ضد الشجاع.
      يقال: هو جَبَانُ الوجه: حَيِيٌّ.
      وجَبَانُ الكَلْبِ: مِضْيَافٌ كريم. والجمع : جُبَنَاء.
  13. الجَبَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبَّانُ : الصحراءُ.
      و الجَبَّانُ المَقْبَرَةُ.
  14. الجُبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُبُّ : البئر الواسعة. والجمع : أَجباب، وجِباب، وجِبَبةٌ.
  15. الْجُبْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْجُبْنُ : ما جُمِّدَ من اللَّبَن وصُنِع بطريقةٍ خاصة.
  16. لَجِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَجِبَ القومُ لَجِبَ َ لَجَبًا: صَاحوا وأَجلبوا.
      و لَجِبَ البحرُ: اضطرب موجُه.
      ويقال: لَجِبَ الموجُ: اضطرب.
      فهو لَجِبٌ.
  17. لَجِبَ (المعجم الغني)
    • [ل ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم). لَجِبَ، يَلْجَبُ، مصدر لَجَبٌ.
      1. :-لَجِبَ البَحْرُ :- : هَاجَ.
      2. :-لَجِبَ التَّلاَمِيذُ فِي السَّاحَةِ :- : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
  18. لَجَبٌ (المعجم الغني)
    • [ل ج ب]. (مصدر لَجِبَ).
      1. :-أَسْمَعُ لَجَبَهُمْ مِنْ بَعِيدٍ :- : أَيْ أَصْوَاتَهُمُ الْمُرْتَفِعَةَ الْمُخْتَلِطَةَ.
      2. :-بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ :- : أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ.
  19. الجب (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو قطع العضو التناسلي من الذكر‏
  20. غيابة الجبّ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما غاب و أظلم من قعر البئر
      سورة :يوسف، آية رقم :10
  21. لجب (المعجم الرائد)
    • لجب
      1- لجب : ذو ضجة وارتفاع أصوات. 2- لجب : شديد اللجب. 3- لجب : «جيش لجب» : كثير ذو ضجة.
  22. بشر الجبن أو الصّابون أو غيرهما (المعجم عربي عامة)
    • حكَّه بالمِبْشَرة ليقطِّعَه قطعًا صغيرة.
  23. تشجّع الجبان (المعجم عربي عامة)
    • تكلّف الشّجاعةَ، افتعلها.
  24. همْبرجر الجبن (المعجم عربي عامة)
    • شطيرة من لحم بقر تعلوها شريحة جبن.
  25. جَبَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَبَبُ: قَطْعُ السَّنامِ، أو أَنْ يَأكُلَهُ الرَّحْلُ فلا يَكْبُر.
      ـ بَعِيرٌ أجَبُّ، وناقَةٌ جَبَّاءُ، وهي المَرْأةُ: لا أَلْيَتَيْنِ لها، أو التي لم يَعْظُمْ صَدْرُهَا وثَدْياها، أو التي لا فَخِذَي لها.
      ـ جُبَّةُ: ثَوْبٌ معروف، الجمع: جُبَبٌ وجِبابٌ،
      ـ جُبَّةُ: موضع، وحِجاجُ العَيْنِن والدِّرْعُ، وحَشْوُ الحافِرِ أو قَرْنُهُ، أو مَوصِلُ ما بَيْنَ السَّاقِ والفخذِ،
      ـ جُبَّةُ من السِّنان: ما دَخَلَ فيه الرُّمْحُ،
      ـ جُبَّةُ: قرية بالنَّهْرَوانِ (من عَمَلِ بَغْدَادَ)،
      ـ جُبَّةُ: قرية بِبَغْدَادَ، منها: محمدُ بنُ المُبارك الجُبَّائِيُّ، ودَعْوانُ بنُ عَلِيٍّ الجُبَّائِيُّ،
      ـ الجُبَّةُ: موضع بِمصْرَ،
      ـ جُبَّةُ: موضع بَيْنَ بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ، وماءٌ بِرَمْلِ عالِجٍ،
      ـ جُبَّةُ: قرية بأَطْرابُلُسَ، منها: عبدُ اللَّهِ بنُ أبي الحَسنِ الجُبَّائِيُّ،
      ـ فَرَسٌ مُجَبَّبٌ: ارْتَفَعَ البَياضُ منه إلى الجُبَبِ.
      ـ جُبُّ: البِئْرُ، أو الكثيرةُ الماءِ البَعيدَةُ القَعْرِ، أو الجَيِّدَةُ المَوْضِعِ من الكَلأِ، أو التي لم تُطْوَ، أو ممَّا وُجِدَ لا ممَّا حَفَرَهُ النَّاسُ، الجمع: أجْبابٌ وجِبابٌ وجِبَبَةٌ، والمَزَادَةُ يُخَيَّطُ بعضُها إلى بعضٍ،
      ـ جُبَّةُ: موضع بالبَرْبَرِ تُجْلَبُ منه الزَّرَافَةُ، ومَحْضَرٌ لِطِّئٍ، وماءٌ لبني عامِرٍ، وماءٌ لِضَبَّةَ بنِ غَنِّيٍ،
      ـ جُبَّةُ: موضع بين القَاهِرِةَ وبُلْبَيْسَ،
      ـ جُبَّةُ: قرية بِحَلَبَ، وتُضافُ إلى الكَلْبِ، إذا شَرِبَ منها المَكْلُوبُ قَبْلَ أربعينَ يَوْماً بَرَأَ.
      ـ جُبُّ يوسُفَ: على اثْني عَشَرَ ميلاً من طَبَريَّةَ، أو بين سَنْجَلَ ونابُلُسَ.
      ـ دَيْرُ الجُبِّ: بالمَوْصِلِ.
      ـ جُبُّ الطَّلْعَةِ: دَاخِلُها.
      ـ تَجْبيبُ: ارْتفاعُ التَّحْجيلِ إلى الجُبَبِ، والنِّفارُ والفرار، وإرواءُ المالِ.
      ـ جَبابُ: القَحْطُ الشديدُ،
      ـ جِبابُ: المُغَالَبَةُ في الحُسْنِ وغَيْرِهِ،
      ـ جُبابُ: القَحْطُ، والهَدَرُ الساقطُ الذي لا يُطْلَبُ، وما اجْتَمَعَ من أَلْبَانِ الإِبِلِ كأنَّهُ زُبْدٌ، ولا زُبْدَ للإِبِلِ، وقد أَجَبَّ اللَّبَنُ.
      ـ جَبُوبُ: الأرضُ، أو وَجْهُها، أو غليظُها، والتُّرَابُ، وحِصْنٌ باليَمَنِ،
      ـ جَبُوبُ: موضع بالمَدينةِ،
      ـ جَبُوبُ: موضع بِبَدْرٍ،
      ـ جَبُوبَةُ: المَدَرَةُ.
      ـ أَجَبُّ: الفَرْجُ.
      ـ جُبَابَةُ السَّعْديُّ: شاعِرٌ لِصٌّ.
      ـ جُبَيْب: صَحابِيٌّ، ووَادٍ بأَجَأَ، وَوادٍ بِكَحْلَةَ.
      ـ جُبَّى: كُورَةٌ بِخُوْزِسْتانَ، منها: أبو عَلِيٍّ، وابنُهُ أبو هاشِمٍ،
      ـ جُبَّى: قرية بالنَّهْرَوَانِ، منها: أبو محمدِ بنُ عَلِيِّ بنِ حَمَّادٍ المُقْرِئُ،
      ـ جُبَّى: قرية قُرْبَ هِيتَ، منها: محمدُ بنُ أبي العِزِّ،
      ـ جُبَّى: قرية قُرْبَ بَعْقُوبَا، والنِّسْبَةُ: جُبَّائِيٌّ.
      ـ جَبَّى: قرية باليمنِ، منها شُعَيْبٌ الجَبَّائِيُّ المُحَدِّثُ.
      ـ أحمدُ بنُ عَبْدُ اللَّهِ الجُبِّيُّ ويقالُ: الجِبابيُّ، لِبَيْعِهِ الجِبَابَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ محمدٌ، وعُثْمانُ ابنَا مَحمودِ بنِ أبي بكرِ بنِ جَبُّويَةَ الأصبهانِيَّانِ، ومحمدُ بنُ جَبُّويَةَ الهَمَذَانِيُّ، وعبدُ القَوِيِّ بنُ الجَبَّابِ، لِجُلوسِ جَدِّهِ في سُوقِ الجِبابِ، والحافظُ أحمدُ بنُ خالدٍ الجَبّابُ: محدثون.
      ـ جُباباتُ: موضع قُرْبَ ذي قارٍ.
      ـ جَبْجَبَةُ: أَتانُ الضَّحْلِ،
      ـ جُبْجُبَةُ: الزَّبِيلُ من جُلودٍ،
      ـ جُبْجَبَةُ وجُبْجُبَةُ: الكَرِشُ يُجْعَلُ فيه اللَّحْمُ المُقَطَّعُ، أو هي الإِهالَةُ تُذابُ وتُجْعَلُ في كَرِشٍ، أو جِلْدُ جَنْبِ البَعيرِ يقوَّرُ ويُتَّخَذُ فيه اللَّحْمُ.
      ـ جُبْجَبٌ: ماءٌ قُرْبَ المَدِينةِ.
      ـ ماءٌ جَبْجَابٌ وجُباجِبٌ: كَثيرٌ.
      ـ جَبْجَبُ: المُسْتَوِي من الأرْضِ.
      ـ بَقِيعُ الجَبْجَبِ: بالمدينةِ، أو هو بالخاءِ أوَّلَهُ.
      ـ جَبَاجِبُ: الطَّبْلُ، وجِبالُ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى أو أَسْواقُها، أو مَنْحَرٌ بِمِنىً كان يُلْقَى به الكُروشُ، والضِّخامُ من النُّوقِ.
      ـ مُجابَّةُ: المُغالَبَةُ، والمُفَاخَرَةُ في الحُسْنِ وفي الطَّعامِ.
      ـ تَجَابُّ: أنْ يَتَنَاكَحَ الرَّجُلانِ أُخْتَيْهِما.
      ـ جَبَّانُ: قرية بالأَهْوازِ.
      ـ جَبْجَبَ: ساحَ في الأرضِ.
      ـ أحمدُ بنُ الجَبَّابِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ جُبَيْبٌ: أبو جُمُعَةَ الأنصاريُّ،


معنى ولجبناء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جُبْنٌ** \- [ج ب ن]. "أَكَلَ جُبْناً لَذِيذاً" : مَا جَمَدَ مِنَ اللَّبَنِ عَلَى أَسَاسِ تَحْضِيِرهِ.
Advertisements
معجم الغني
**جَبَّنَ** \- [ج ب ن]. (ف: ربا. متعد).** جَبَّنْتُ**،** أُجَبِّنُ**،** جَبِّنْ**، مص. تَجْبِينٌ. 1. "جَبَّنَ الحَلِيبَ": صَيَّرَهُ جُبْناً. 2. "جَبَّنَ الوَلَدَ" : حَمَلَهُ عَلَى الجُبْنِ.
معجم الغني
**جَبُنَ** \- [ج ب ن]. (ف: ثلا. لازم).** جَبُنَ**،** يَجْبُنُ**، مص. جُبْنٌ، جَبَانَةٌ. "جَبُنَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَبين [مفرد]: ج أَجْبُن وأَجْبِنة وجُبُن: ما بين مَنبت الشَّعْر والحاجبين، وهو مذكّر لا يجوز تأنيثه "مشرق الجبين- {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ}"| أمرٌ يندى له الجبينُ: أمر يثير الاشمئزاز، أمر مُخْزٍ، مُخجِل- عالي الجبين/ مرفوع الجبين: كريم الأصل رفيع القدر- عَرَقُ الجبين: جُهْدٌ وكَدٌّ، ومشقّة، اعتمادٌ على النفس- عفَّر جبينَه: خضَع وذلّ- ما كُتِب على الجبين لا بد أنْ تراه العين: لا يمكن تغيير ما قدَّره الله- مطبوع على الجبين/ مكتوب على الجبين: محكوم عليه بالمقدّر الذي لا يمكن تغييره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تجبَّنَ يتجبَّن، تجبُّنًا، فهو مُتجبِّن • تجبَّن اللَّبَنُ: مُطاوع جبَّنَ: صار جُبْنًا، أو جمَد كالجُبْن. • تجبَّن الرَّجلُ: صار جبانًا، ضعيف القلب لا يقوَى على المواجهة. II تجبُّن [مفرد]: 1- مصدر تجبَّنَ. 2- (طب) تحوّل الأنسجة النَّخرة إلى كتلة مُحَبَّبة مُتعجِّنة لونها أسمر أو أصفر صفرة خفيفة تشبه الجبن، كما يحدث في الإصابات التدرُّنيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجبين [مفرد]: 1- مصدر جبَّنَ. 2- (حي) إضافة الأنفحة إلى اللّبن لتخثيره وجعله جبنًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَبَان [مفرد]: ج جُبناء، مؤ جبان وجبانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جبَنَ وجبُنَ| جبانُ الكلب: كناية عن الكرم- جبان الوجه: حَييّ. II جَبَّان [مفرد]: 1- صانع الجُبْن. 2- بائع الجُبْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَبانة [مفرد]: ج جَبانات (لغير المصدر): 1- مصدر جبُنَ. 2- مؤنَّث جَبَان: خائفة| امرأةٌ جبانة: حَييَّة. II جَبَّانة [مفرد]: ج جبَّانات: مقبرة، مدفن "شيَّعوا الجنازةَ إلى الجبَّانة".
المعجم الوسيط
ـُ جُبْناً: تَهَيَّبَ الإقدام على ما لا يَنْبَغي أن يُخاف.جَبُنَ: ـُ جُبْناً، وجُبُناً، وجَبَانَة: جَبَنَ. فهو وهي جَبِين، وجَبان. ويقال: جَبَانَة.أجْبَنَه: وجَدَه جَبَاناً، أو حَسِبَه جَباناً.جَبَّنَه: نَسَبَه إلى الجُبْن. وـ حَمَلَه عليه.اجْتَبَنَه: أجْبَنَه. وـ اللَّبَن: جَعَلَه جُبْناً.تَجَبَّنَ: اللَّبَن: صار كالجُبْن.التَّجَبُّن: ( في اصطلاح الأطباء ): تحوُّل الأنسجة النخِرة إلى كتلة مُحَبَّبة متلبِّكة مُتَعجِّنة لونها أسمر أو أصفر صفرة خفيفة، تشبه الجُبن. وتتميَّزُ بها الإصابات التّدرّنية. ( مج ).والفَسَاد التَّجَبُّنيّ: فساد يحدث عادةً في بؤرة تَدَرُّنِيَّة، أو في صمغة زُهرِيَّة. ( مج ).الجَبَان: ضد الشجاع. يقال: هو جبان الوجه: حَيِيّ. وجبان الكَلْب: مِضْيَاف كريم. ( ج ) جُبَناء.الجَبَّان: الصحراء. وـ المَقْبَرَة.الجَبَّانَة: الجَبَّان. ( ج ) جَبَابِين.الجُبْنُ: ما جُمِّدَ من اللَّبَن وصُنِع بطريقةٍ خاصة.الجَبِين: ما فوق الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أو شِمالها. وهما جَبينان ( ج ) أجْبُن، وأجْبِنَة، وجُبُن.المَجْبَنَة: ما يَحْمِل على الجُبْن، يقال: الولد مَجْبَنَة مَبْخَلَة.
مختار الصحاح
ج ب ن : الجُبْنُ لبن مجمد و الجُبْنَةُ أخص منه و الجُبْنُ أيضا صفة الجبان و الجُبُنُ بضمتين لغة فيهما وبعضهم يقول جُبُنٌّ و جُبُنَّةٌ بالضم والتشديد وقد جَبَنَ الرجل يجبن بالضم جُبْنا فهو جَبَانٌ و جَبُنَ أيضا من باب ظرف فهو جَبِينٌ وامرأة جَبَانٌ كقولهم امرأة حصان ورزان و أجْبَنَهُ وجده جبانا و جَبَّنَهُ تجبينا نسبه إلى الجُبْنِ ويقال الولد مَجْبَنَةٌ مبخلة لأنه يحب البقاء والمال لأجله و الجَبَّانُ و الجَبَّانَةُ بالتشديد الصحراء و الجَبِينُ فوق الصدغ وهما جبينان عن يمين الجبهة وشمالها
الصحاح في اللغة
الجُبْنُ: هذا الذي يؤكل؛ والجُبْنَةُ أخصّ منه. والجُبْنُ أيضاً صفة الجَبانِ. والجُبُنُ بضم الجيم والباء لغةٌ فيهما. وبعضهم يقول جُبُنٌ وجُبُنَّةٌ، بالضم والتشديد. وقد جَبَنَ فهو جَبانٌ، وجَبُنَ أيضاً بالضم فهو جَبينٌ. وقالوا: امرأة جَبانٌ، كما قالوا حَصانٌ ورزانٌ. وأَجْبَنْتُهُ: وجدتُهُ جَباناً. وجَبَّنْتُهُ تَجْبيناً: نسبته إلى الجُبْنِ. ويقال: الولد مَجْبَنَةٌ مَبْخَلَةٌ، لأنّه يُحَبُّ البقاءُ والمالُ لأجله. والجَبَّانُ والجَبَّانَةُ بالتشديد: الصحراء. وتَجَبَّنَ الرجل: غَلُظَ. والجَبينُ فوق الصدغ، وهما جَبينانِ عن يمين الجبهة وشمالها.
لسان العرب
الجَبانُ من الرِّجالِ الذي يَهاب التقدُّمَ على كلّ شيء لَيْلاً كان أَو نهاراً سيبويه والجمع جُبَناء شَبَّهوه بفَعِيل لأَنه مثلُه في العِدَّة والزيادة وتكرّر في الحديث ذِكر الجُبْن والجَبان وهو ضِدُّ الشَّجاعة والشُّجاع والأُنثى جَبان مثل حصان ورَزَانٍ وجَبانةٌ ونِساء جَباناتٌ وقد جَبَنَ يَجْبُن وجَبُنَ جُبْناً وجُبُناً وجَبانةً وأَجْبَنَه وجده جَباناً أَو حَسِبَه إيّاه قال عمرو ابن معديكرب وكان قد زار رئيس بني سليم فأَعطاه عشرين أَلف دِرهم وسَيْفاً وفَرَساً وغُلاماً خبَّازاً وثِياباً وطِيباً لله دَرُّكم يا بني سليم قاتَلْتُها فما أَجْبَنْتُها وسأَلتُها فما أَبخَلْتها وهاجَيْتُها فما أَفحَمْتُها وحكى سيبويه وهو يُجَبَّن أَي يرمى بذلك ويقال له وجَبَّنَه تَجْبِيناً نسبَه إلى الجُبْن وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم احْتَضَنَ أَحَدَ ابْنَي ابنتِه وهو يقول والله إنكم لَتُجَبِّنُون وتُبَخِّلون وتُجَهِّلون وإنكم لَمِنْ رَيْحان الله يقال جَبَّنْتُ الرجل وبَخَّلْته وجهَّلْته إذا نسبْتَه إلى الجُبْنِ والبُخْلِ والجَهْل وأَجْبَنْته وأَبْخَلْته وأَجْهَلْته إذا وجَدْته بَخِيلاً جَباناً جاهلاً يريد أَن الولد لما صار سبَباً لجُبْن الأَب عن الجِهاد وإنفاق المال والافْتتان به كان كأَنه نسبَه إلى هذه الخِلال ورماه بها وكانت العرب تقول الولد مَجْهَلَة مَجْبَنة مَبْخَلة الجوهري يقال الولد مَجْبَنة مَبْخَلة لأَنه يُحب البقاءُ والمالُ لأَجله وتَجَبَّنَ الرجلُ غلُظ ابن الأَعرابي المفضل قال العرب تقول فلانٌ جبانُ الكَلْبِ إذا كان نِهايةً في السَّخاءِ وأَنشد وأَجْبَنُ من صافرٍ كَلْبُهم وإن قَذَفَتْه حصاةٌ أَضافا قَذَفَتْه أَصابتْه أَضافَ أَي أَشْفَق وَفَرَّ الليث اجْتَبَنْتُه حَسِبْتُه جَباناً والجَبِينُ فوق الصدْغ وهُما جَبِينان عن يمين الجبهة وشِمالها ابن سيده والجَبِينان حَرْفان مُكْتَنِفا الجَبْهة من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْن مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشعر وقيل هما ما بين القُصاصِ إلى الحِجاجَيْن وقيل حروف الجبهة ما بين الصُّدغين مُتَّصِلاً عدا الناصِية كلُّ ذلك جَبِينٌ واحدٌ قال وبعض يقول هُما جَبينان قال الأَزهري وعلى هذا كلامُ العرب والجَبْهَتان الجَبِينان قال اللحياني والجَبِينُ مذكَّر لا غير والجمع أَجْبُنٌ وأَجْبِنةٌ وجُبُن والجُبْنِ والجُبُن والجُبُنُّ مثقّل الذي يؤكَل والواحدة من كل ذلك بالهاء ( * قوله « والواحدة من كل ذلك بالهاء » هذه عبارة ابن سيده وقوله « جبنة » هذه عبارة الأزهري ) جُبُنَّة وتَجَبَّن اللَّبَنُ صار كالجُبْن قال الأَزهري وهكذا قال أَبو عبيد في قوله كُلِ الجُبُنَّ عُرْضاً بتشديد النون غيره اجْتَبَنَ فلانٌ اللَّبَنَ إذا اتَّخَذَه جُبْناً الجوهري الجُبْن هذا الذي يُؤكَل والجُبْنة أَخص منه والجُبْنُ أَيضاً صِفة الجَبان والجُبُن بضم الجيم والباء لغة فيهما وبعضهم يقول جُبُنٌّ وجُبُنَّة بالضم والتشديد وقد جَبَن الرجل فهو جَبان وجَبُنَ أَيضاً بالضم فهو جَبين والجَبَّان والجَبَّانة بالتشديد الصحراء وتسمى بهما المقابر لأَنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه وقال أَبو حنيفة الجَبابِينُ كِرامُ المَنابِت وهي مستوية في ارتفاع الواحدة جَبَّانة والجَبَّان ما استوى من الأَرض في ارتفاع ويكون كَريمَ المَنْبت وقال ابن شميل الجَبَّانة ما استوى من الأَرض ومَلُسَ ولا شجر فيه وفيه آكامٌ وجِلاهٌ وقد تكون مستوية لا آكامَ فيها ولا جِلاةَ ولا تكون الجَبَّانة في الرَّمْل ولا في الجَبَل وقد تكون في القِفاف والشَّقائق وكلُّ صحراءَ جَبَّانة
الرائد
* جبن يجبن: جبنا. كان جبانا.
الرائد
* جبن يجبن: جبنا وجبنا وجبانة. كان جبانا.
الرائد
* جبن تجبينا. 1-ه: حمله على الجبن. 2-ه: نسبه إلى الجبن. 3-اللبن: حوله إلى جبن.
الرائد
* جبن. 1-مص. جبن وجبن. 2-خوف شديد وامتناع إقدام. 3-ما جمد من اللبن أقراصا.
الرائد
* جبن. ما جمد من اللبن أقراصا.ü
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: