(الطبيعة والفيزياء) مادّة صلبة ذات شكل وحجم ثابتين بخلاف السائل والغاز إذ يتشكَّلان بشكل ما يحويهما
(النحو والصرف) غير المشتقّ من الأسماء مثل: رجل، وغير المتصِّرف من الأفعال مثل: ليس، وبئس أسماء جامدة،
صَخْرٌ جَامِدٌ : لَيْسَ بِهِ نُمُوٌّ وَحَرَكَةٌ
أَجْمَدَ: (فعل)
أَجْمَدَ فلانٌ: دخل في شهر جُمادَى
أَجْمَدَ : اشتدَّ بُخْلُهُ
أَجْمَدَ : قلَّ خيرُه
أَجْمَدَ حقَّ فلان: أَوجبه
جَمّاد: (اسم)
سيفٌ جَمَّادٌ: قَطَّاع
جَماد: (اسم)
أَرْض جماد/ سنة جماد: لا حياة فيها، قاحلة، لا مطر فيها
الجَمَادُ : القسْم الثَّالث من الكائنات
جَمادِ: (اسم)
يقال للبخيل في الذمِّ( جَمادِ له): لا زال جامِدَ الحال، (ضدُّ حَمادِ له، في المدح للكريم)
جَمود: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جمَدَ/ جمَدَ في
جِمَاد: (اسم)
جِمَاد : جمع جَمَدُ
,
جمد(المعجم لسان العرب)
"الجَمَد، بالتحريك: الماء الجامد. الجوهري: الجَمْد، بالتسكين، ما جَمَد من الماء، وهو نقيض الذوب، وهو مصدر سمي به. والجَمَدُ، بالتحريك،جمع جامد مثل خادم وخدم؛ يقال: قد كثر الجمد. ابن سيده: جمَدَ الماء والدم وغيرهما من السيالات يَجْمُدجُموداًوجَمْداً أَي قام، وكذلك الدم وغيره إِذا يبس، وقد جمد، وماء جَمْد: جامد. وجَمَد الماءُ والعصارة: حاول أَن يَجْمُد. والجَمَد: الثلج. ولَكَ جامدُ المال وذائبُه أَي ما جَمَد منه وما ذاب؛ وقيل: أَي صامته وناطقه؛ وقيل: حجره وشجره. ومُخَّةٌ جامدة أَي صُلْبة. ورجلٌ جامدُ العين: قليل الدمع. الكسائي: ظلت العين جُمادَى أَي جامدةً لا تَدْمَع؛
وأَنشد: من يَطْعَمِ النَّوْمَ أَو يَبِتْ جَذِلاً،فالعَيْنُ مِنِّي للهمّ لم تَنَمِ تَرْعى جُمادَى، النهارَ، خاشعةً، والليلُ منها بِوَادِقٍ سَجِمِ أَي ترعى النهار جامدة فإِذا جاء الليل بكت. وعين جَمود: لا دَمْع لها. والجُمادَيان: اسمان معرفة لشهرين، إِذا أَضفت قلت: شهر جمادى وشهرا جمادى. وروي عن أَبي الهيثم: جُمادى ستَّةٍ هي جمادى الآخرة، وهي تمام ستة أَشهر من أَول السنة ورجب هو السابع، وجمادى خمسَةٍ هي جمادى الأُولى، وهي الخامسة من أَول شهور السنة؛ قال لبيد: حتى إِذا سَلَخا جمادى ستة هي جمادى الآخرة. أَبو سعيد: الشتاء عند العرب جمادىلجمود الماء فيه؛ وأَنشد للطرماح: ليلة هاجت جُمادِيَّةً،ذاتَ صِرٍّ، جِرْبياءَ النسام أَي ليلة شتوية. الجوهري: جمادى الأُولى وجمادى الآخرة، بفتح الدال فيهما، من أَسماء الشهور، وهو فعالى منَ الجمَد (* قوله «فعالى من الجمد» كذا في الأصل بضبط القلم، والذي في الصحاح فعالى من الجمد مثل عسر وعسر). ابن سيده: وجمادى من أَسماء الشهور معرفة سميت بذلك لجمود الماء فيها عند تسمية الشهور؛ وقال أَبو حنيفة: جمادى عند العرب الشتاء كله، في جمادى كان الشتاء أَو في غيرها، أَوَلا ترى أَن جمادى بين يدي شعبان، وهو مأْخوذ من التشتت والتفرق لأَنه في قبَل الصيف؟، قال: وفيه التصدع عن المبادي والرجوع إِلى المخاض. قال الفراء: الشهور كلها مذكرة إِلا جماديين فإِنهما مؤَنثان؛ قال بعض الأَنصار: إِذا جُمادَى مَنَعَتْ قَطْرَها،زانَ جِناني عَطَنٌ مُغْضِفُ (* قوله «عطن» كذا بالأصل ولعله عطل باللام أي شمراخ النخل.) يعني نخلاً. يقول: إِذا لم يكن المطر الذي به العشب يزين مواضع الناس فجناني تزين بالنخل؛ قال الفراء: فإِن سمعت تذكير جمادى فإِنما يذهب به إِلى الشهر، والجمع جُماديات على القياس، قال: ولو قيل جِماد لكان قياساً. وشاة جَماد: لا لبن فيها. وناقة جماد، كذلك لا لبن فيها؛ وقيل: هي أَيضاً البطيئة، قال ابن سيده: ولا يعجبني: التهذيب: الجَمادُ البَكيئَة، وهي القليلة اللبن وذلك من يبوستها، جَمَدَتتَجْمُدجموداً. والجَماد: الناقة التي لا لبن بها. وسنة جَماد: لا مطر فيها؛ قال الشاعر: وفي السنة الجَمادِ يكون غيثاً،إِذا لم تُعْطِ دِرَّتَها الغَضوبُ التهذيب: سنة جامدة لا كلأَ فيها ولا خصب ولا مطر. وناقة جَماد: لا لبن لها. والجماد، بالفتح: الأَرض التي لم يصبها مطر. وأَرض جماد: لم تمطر؛ وقيل: هي الغليظة. التهذيب: أَرض جَماد يابسة لم يصبها مطر ولا شيء فيها؛ قال لبيد: أَمْرَعَتْ في نَداهُ، إِذ قَحَطَ القط ـرُ، فَأَمْسَى جَمادُها مَمْطُورَا ابن سيده: الجُمْدوالجُمُدوالجَمَد ما ارتفع من الأَرض، والجمع أَجْمادوجِماد مثل رُمْح وأَرْماح ورِماح. والجُمْدوالجُمُد مثل عُسْر وعُسُر: مكان صلب مرتفع؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ الصِّوارَ، إِذ يُجاهِدْنَ غُدْوة على جُمُدٍ، خَيْلٌ تَجُولُ بأَجلالِ ورجل جَماد الكف: بخيل، وقد جَمَديَجْمُد: بخل؛ ومنه حديث محمد بن عمران التيمي: إِنا والله ما نَجْمُد عند الحق ولا نَتَدَفَّقُ عند الباطل،حكاه ابن الأَعرابي. وهو جامد إِذا بخل بما يلزمه من الحق. والجامد: البخيل؛ وقال المتلمس: جَمادِ لها جَمادِ، ولا تَقُولَنْ لها أَبداً إِذا ذُكِرت: حَمادِ ويروى ولا تقولي. ويقال للبخيل: جَمادِ له أَي لا زال جامد الحال،وإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر أَي الجمود كقولهم فَجارِ أَي الفجرة، وهو نقيض قولهم حَمادِ، بالحاء، في المدح؛
وأَنشد بيت المتلمس،وقال: معناه أَي قولي لها جُموداً، ولا تقولي لها: حمداً وشكراً؛ وفي نسخة من التهذيب: حَمادِ لها حَمادِ، ولا تَقُولي طُوالَ الدَّهْر ما ذُكِرَت: جَمادِ وفسر فقال: احمدها ولا تذمها. والمُجْمِدُ: البَرِمُ وربما أَفاض بالقداح لأَجل الإِيسار. قال ابن سيده: والمجمد البخيل المتشدّد؛ وقيل: هو الذي لا يدخل في الميسر ولكنه يدخل بين أَهل الميسر، فيضرب بالقداح وتوضع على يديه ويؤتمن عليها فيلزم الحق من وجب عليه ولزمه؛ وقيل: هو الذي لم يفز قدحه في الميسر؛ قال طرفة بن العبد في المجمد يصف قِدْحاً: وأَصْفَرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حَويرَه على النار، واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِ؟
قال ابن بري: ويروى هذا البيت لعدي بن زيد؛ قال وهو الصحيح، وأَراد بالأَصفر سهماً. والمضبوح: الذي غيرته النار. وحويرُه: رجوعه؛ يقول: انتظرت صوته على النار حتى قوّمته وأَعلمته، فهو كالمحاورة منه، وكان الأَصمعي يقول: هو الداخل في جمادى، وكان جمادى في ذلك الوقت شهر برد. وقال ابن الأَعرابي: سمي الذي يدخل بين أَهل الميسر ويضرب بالقداح ويؤتمن عليها مُجْمِداً لأَنه يُلْزِمُ الحق صاحبه؛ وقيل: المجمد هنا الأمين: التهذيب: أَجْمَدَيُجْمِدُإِجْماداً، فهو مُجْمد إِذا كان أَميناً بين القوم. أَبو عبيد: رجل مُجْمِد أَمين مع شح لا يخدع. وقال خالد: رجل مُجْمِد بخيل شحيح؛ وقال أَبو عمرو في تفسير بيت طَرفة: استودعت هذا القدح رجلاً يأْخذه بكلتا يديه فلا يخرج من يديه شيء. وأَجْمَد القوم: قلَّ خيرهم وبخلوا. والجَماد: ضرب من الثياب؛ قال أَبو دواد: عَبَقَ الكِباءُ بهنّ كل عشية،وغَمَرْنَ ما يَلْبَسْنَ غَيْرَ جَماد ابن الأَعرابي: الجوامد الأُرَفُ وهي الحدود بين الأَرضين، واحدها جامد، والجامد: الحد بين الدارين، وجمعه جَوامد. وفلان مُجامدي إِذا كان جارك بيتَ بيتَ، وكذلك مُصاقِبي ومُوارِفي ومُتاخِمِي. وفي الحديث: إِذا وقعت الجَوامِدُ فلا شُفْعَة، هي الحدود. الفراء: الجِماد الحجارة، واحدها جَمَد. أَبو عمرو: سيف جَمَّاد صارم؛
وأَنشد: والله لو كنتم بأَعْلَى تَلْعَة من رأْسِ قُنْفُذٍ، آو رؤوسِ صِماد،لسمعتم، من حَرِّ وَقْعِ سيوفنا،ضرباً بكل مهنَّد جَمَّادوالجُمُدُ: مكان حزن؛ وقال الأَصمعي: هو المكان المرتفع الغليظ؛ وقال ابن شميل: الجُمُد قارة ليست بطويلة في السماء وهي غليظة تغلظ مرة وتلين أُخرى، تنبت الشجر ولا تكون إِلا في أَرض غليظة، سميت جُمُداً من جُمُودها أَي من يبسها. والجُمُد: أَصغر الآكام يكون مستديراً صغيراً، والقارة مستديرة طويلة في السماء، ولا ينقادان في الأَرض وكلاهما غليظ الرأْس ويسميان جميعاً أَكمة. قال: وجماعة الجُمُدجِماد ينبت البقل والشجر؛
قال: وأَما الجُمُود فأَسهل من الجُمُد وأَشد مخالطة للسهول، ويكون الجُمُود في ناحية القُفِّ وناحية السهول، وتجمع الجُمُدأَجْماداً أَيضاً؛ قال لبيد:فأَجْمادُ ذي رَنْدٍ فأَكنافُ ثادِق والجُمُد: جبل، مثل به سيبويه وفسره السيرافي؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: سُبحانه ثم سبحاناً يَعود له،وقَبْلَنا سَبَّحَ الجُوديُّ والجُمُدوالجُمُد، بضم الجيم والميم وفتحهما: جبل معروف؛ ونسب ابن الأَثير عجز هذا البيت لورقة بن نوفل. ودارة الجُمُد: موضع؛ عن كراع. وجُمْدان: موضع بين قُدَيْد وعُسْفان؛ قال حسان: لقد أَتى عن بني الجَرْباءِ قولُهُمُ،ودونهم دَفُّ جُمْدانٍ فموضوعُ وفي الحديث ذكر جُمْدان، بضم الجيم وسكون الميم، وفي آخره نون: جبل على ليلة من المدينة مر عليه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: هذا جُمْدان سَبَقَ المُفَرِّدون. "
جَمَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَمَدَ الماءُ، وكلُّ سائِلٍ، وجَمُدَجَمْداًوجُمُوداً: ضِدُّ ذاب، فهو جامدٌوجَمْدٌ، سُمِّيَ بالمَصْدَرِ. ـ جَمَّدتَجْميداً: حاوَلَ أن يَجْمُدَ. ـ جَمَدُ: الثَّلْجُ، وجمْعُ جامِدٍ، والماءُ الجامِدُ. ـ جَمادُ: الأرضُ، والسَّنَةُ لم يُصِبْها مَطَرٌ، والناقةُ البَطيئَةُ، والتي لا لَبَنَ لها، وضَرْبٌ من الثِّيابِ، ويقالُ للبَخيلِ: جمادِ، ذَمّاً له، وهو جمادُ الكَفِّ. ـ جَمَدَ: بَخِلَ. ـ جُمَادَى: من أسْماءِ الشُّهورِ، مَعْرِفَةٌ، مُؤَنَّثَةٌ، الجمع: جُمادَياتٌ. ـ جُمادَى خَمْسَةٍ: الأُولَى، ـ جُمادَى سِتَّةٍ: الآخِرَةُ. ـ ظَلَّتِ العَيْنُ جُمادَى: جامِدَة لا تَدْمَعُ. وعَيْنٌ جَمُودٌ، ورجُلٌ جامِدُ العَيْنِ. ـ جُمْدُوجُمُدُوجَمَدُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ، الجمع: أجْمادٌوجِمادٌ، ـ أجْمَدُ بنُ عُجَيَّانَ: صَحابِيٌّ فَرْدٌ. ـ جَوَامِدُ: الحُدُودُ بينَ الأَرَضينَ. ـ جَمْدٌ الكِنْدِيُّ: صَحابِيٌّ، وابنُ مَعْديكرِبَ من مُلوكِ كِنْدَةَ، أو هو جَمَدٌ. ـ جِمَادٌ: مُحَدِّثٌ. ـ جُمُدٌ: جَبَلٌ بنَجْدٍ، ـ جَمَدٌ: قرية بِبَغْدادَ، وابنُ مَعْديكرِبَ. ـ جُمْدَانٌ: جَبَلٌ بطَريقِ مكَّةَ بينَ يَنْبُعَ والعِيصِ، ووادٍ بينَ أمَجَ وثَنِيَّةِ غَزَالٍ. ـ جَمَدَهُ: قَطَعَهُ. ـ سَيْفٌ جَمَّادٌ: صارِمٌ. ـ جامِدُ المالِ وذائِبُهُ: صامِتُهُ وناطِقُهُ. ـ جَمَدَ حَقِّي: وجَبَ، وأجْمَدْتُهُ. ـ مُجْمِدُ: البَخيلُ، والمُتَشَدِّدُ، والأَمينُ في القِمارِ أو بينَ القَوْمِ، والدَّاخِلُ في جُمادَى، والقَليلُ الخَيْرِ. ـ هو مُجامِدِي: جارِي بَيْتَ بَيْتَ. ـ سَعيدُ بنُ أبي سَعيدٍ الجامِدِيُّ: زاهِدٌ، وله رِوايَةٌ.
جَمَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَمَدَ الماءُ والسائلُ جَمَدَ ُ جَمْداً، وجُمُوداً: صَلُبَ (ضدّ: ذاب) . فهو جامدٌ، وجَمْدٌ. و جَمَدَ عينُه: قلَّ دمعها. فهي جامِدةٌ، وجَمُود. و جَمَدَ الناقةُ أَو الشاةُ: قلَّ لبنها. و جَمَدَ الأَرضُ: لم يُصِبْها مطر. و جَمَدَ السنةُ: لم يقع فيها مطر. فهي جامِدةٌ، وجَمَادٌ. و جَمَدَ فلانٌ: بَخِل. ويقال: جَمَدَتْ كَفُّهُ. فهو جامِدٌ، وجَمَادٌ. وهو جامدُ الكفِّ، وجَمادُ الكفِّ. و جَمَدَ حقُّ فلانٍ: وَجَبَ. و جَمَدَ الشيءَ جَمْداً: قطعه.
جمَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جمَدَ / جمَدَ في يَجمُد ، جُمودًاوجَمْدًا ، فهو جامِدوجَمْدوجَمود ، والمفعول مَجْمُود فيه :- • جمَدَ الماءُ ونحوُه صلُب، تماسكت أجزاؤُه فصار جليدًا، عكسه سال أو ذاب • جمَد الدَّمُ في عروقه: خاف. • جمَدت العينُ: قلَّ دمعُها وقد يكون ذلك كنايةً عن قسوة القلب :-أعينيَّ جُودا ولا تجْمُدا ... ألا تبكيان لصخر النَّدى. • جمَد الفكرُ: انغلق، لم يتطوّر :-تعرضت اللغة العربيّة للجمود في عصور الانحطاط. • جمَد الرَّجُلُ في مكانه: سكن، لم يتحرَّك بسبب خوفٍ أو دهشة :-ابتسامةٌ جامدة، - صارت قدماه جامدتين من هول ما رأى، - {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً}: ثابتة واقفة لا تتحرّك.
جمَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جمَّدَيجمِّد ، تجميدًا ، فهو مُجمِّد ، والمفعول مُجمَّد :- • جمَّد الماءَ والسَّائِلَ ونحوَهما جعله صلبًا جامدًا :-جمَّد اللُّحومَ: حفظها بالتجميد. • جمَّد الأموالَ ونحوَها: وضَع يدَه عليها ومنع التَّصرّفَ فيها :-جمَّد الحسابات البنكيّة/ الفوائدَ، - لجأت الإدارة الأمريكيّة إلى تجميد أرصدة بعض المنظمات. • جمَّد الشَّخصَ: 1 - صيَّره بلا حراك كالجماد :-تتّسم الرجعيّة بتجميد صاحبها في قالب محصور. 2 - أبقاه في وضعه أو حال دون تطوّره :-التَّخصُّص يجمِّد الباحثَ في قالب محصور. • جمَّد الموظَّفَ أو الحزبَ: منعه عن القيام بنشاطه المعهود :-تقوم الدَّولةُ بتجميد نشاط الأحزاب المخالفة للقانون.
تجمَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجمَّدَ / تجمَّدَ في يتجمَّد ، تجمُّدًا ، فهو متجمِّد ، والمفعول مُتَجمَّد فيه :- • تجمَّد الماءُ ونحوُه مُطاوع جمَّدَ: صار جامدًا ثلجًا، صلُب بعد أن كان سائلاً :-يتجمَّد الماءُ عند الصِّفر:- • تجمَّد الدَّمُ في عروقه: فَزِع وارتعد. • تجمَّد الرَّجُلُ في مكانه: جمد وسكن، لم يتحرَّك :-تجمَّد مكانَه عندما سمع بوفاة والده، - تجمَّدت أطرافُه من البرودة القارسة:-? تجمَّد في عاداته: تحجَّر وأحجم عن التَّطوّر.
جامِد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جامِد :- جمع جامدونوجوامدُ (لغير العاقل): 1 - اسم فاعل من جمُدَوجمَدَ/ جمَدَ في • جامد: عديم العواطف، - جامد العين: بطيء التَّأثّر والانفعال، قليل الدّمع، - جامد الفكر: رافض للتَّطوّر، - جامد الكفّ/ جامد اليد: بخيل، - جامد المُحيَّا/ جامد الوجهِ/ جامد السِّحْنة: قاسٍ، - طبع جامد: بليد لا حيويَّة فيه، - قَلْبٌ جامِد: قاسٍ، - وَجْهٌ جامد: لا يبدو عليه أثرُ الانفعال. 2 - (الطبيعة والفيزياء) مادّة صلبة ذات شكل وحجم ثابتين بخلاف السائل والغاز إذ يتشكَّلان بشكل ما يحويهما. 3 - (النحو والصرف) غير المشتقّ من الأسماء مثل: رجل، وغير المتصِّرف من الأفعال مثل: ليس، وبئس :-أسماء جامدة، - فعل جامد.
جمُد(المعجم الرائد)
جمد - و جمديجمد ، جمداوجمودا 1- جمد السائل : صلب. 2- جمدت عينه : انقطع دمعها. 3- جمدت يده أو كفه : بخل. 4- جمدت الأرض : لم يصبها مطر. 5- جمدت السنة : لم يكن فيها مطر. 6- جمدت الناقة أو نحوها : قل لبنها. 7- جمد : حقه : وجب. 8- جمد الشيء : قطعه.
جُمَادى : من شهور السنة الهجرية، وهما جُمادَيان: جُمادَى الأُولى للشهر الخامس، وجُمادَى الآخرة للشهر السادس. ويلي الجمادَيَيْن شهر رجبٍ. وجمادَى مُؤَنّثَة. والجمع : جُمادَيات. و جُمَادى أَيام الشِّتاء عند العرب لجمُود الماءِ فيها. وفي المثل: :- شَهْرَا ربيع كجُمادَى البؤْس :-: يضرب لمن يشكو حالَه في جميع الأَوقات أَخْصَبَ أَم أَجْدَبَ. ويقال: ظلَّت العينُ جُمادَى: لا تدمع.
جماد 1- جماد : ما ليس ناميا ولا حيا من الأشياء، جمع : جمادات. 2- جماد : وج جمد : أرض. 3- جماد من النوق البطيئة. 4- جماد من النوق التي لا لبن لها. 5- جماد من السنين أو الأراضي. التي لم يصبها المطر. 6- جماد : الذي انقطع دمع عينه. 7- جماد : «هو جماد الكف» : أي بخيل.
تجميد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجميد :- 1 - مصدر جمَّدَ • تجميد الأجور: تثبيت الأجور لمدَّة تحدِّدها الدَّولة في ظروف خاصَّة، - تجميد الأسعار: تثبيتها للحيلولة دون ارتفاعها، - تجميد اللَّعب: احتفاظ الفريق المهاجم بالكرة أطول مدّة ممكنة دون محاولة لإصابة الهدف، - تجميد المفاوضات: وَقْفها، - تجميد الموقف: إبقاء الحال على ماهو عليه. 2 - (الكيمياء والصيدلة) تحويل المادة من حالتها السائلة إلى الحالة الهلاميّة أو الصلبة. • تجميد الأموال: (الاقتصاد) إجراء تلجأ إليه الدول أو المصارف لا تفرج بمقتضاه عن الأرصدة الماليّة لفرد أو هيئة أو مؤسَّسةٍ ما وتوقِّف سيولتها وانتقالها، وتقيِّد حرية السحب منها :-تجميد الاعتمادات.
أَجْمَد(المعجم الرائد)
أجمد - إجمادا 1- أجمد الشيء : جعله يجمد. 2- أجمد بخل، قل خيره. 3- أجمد : حقه عليه : أوجبه. 4- أجمد : دخل في شهر جمادى.
جَمْد :- جمع أجماد (لغير المصدر) وجَماد (لغير المصدر): 1 - مصدر جمُدَوجمَدَ/ جمَدَ في. 2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جمَدَ/ جمَدَ في.
جُمادى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جُمادى :- جمع جُمادَيات، مث جُمادَيَان • جُمادى الأولى: الشّهر الخامس من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد ربيع الثاني ويليه جُمادى الثانية. • جُمادى الثَّانية/ جُمادى الآخِرة: الشّهر السَّادس من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد جُمادى الأولى ويليه رجب.
جمد(المعجم مختار الصحاح)
ج م د: الجَمْدُ بوزن الفلس ما جمد من الماء وهو ضد الذوب وهو مصدر سمي به و الجَمَدُ بفتحتين جمع جَامِدٍ كخادم وخدم و جَمَدَ الماء أي قام وبابه نصر ودخل و جُمَادَى الأولى وجمادى الآخرة بفتح الدال فيهما
الجَمَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَمَدُ : الجَمْد. و الجَمَدُ الصُّلب المرتفع من الأَرض. و الجَمَدُ الحجر. والجمع : أَجْمادٌ، وجِمادٌ.
تجمُّد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجمُّد :- مصدر تجمَّدَ/ تجمَّدَ في. • مقاوِم التَّجمُّد: (فز، كم) مادّة تُخلط مع السوائل لتقليل أو تخفيض درجة تجمُّدها. • مقياس درجة التَّجمُّد: (فز، كم) أداة تستخدم لقياس نقطة تجمُّد السائل.
جُمُود(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جُمُود :- مصدر جمُدَوجمَدَ/ جمَدَ في • جمود الأعمال: توقُّف النشاط، - جمود الحِسّ: فقدان القدرة على التأثُّر أو الاستجابة نتيجة اللاّمبالاة أو انعدام الإرادة، - جمود الموت: حالة أو طبيعة ما ليس فيه حراك.
جُمادَى(المعجم الرائد)
جمادى - ج، جماديات 1- جمادى الأولى الشهر الخامس من السنة القمرية. أيامها . 2- جمادى الآخرة الشهر السادس من السنة القمرية أيامها. 2. 3- جمادى : «كانت العين جمادى» : أي لا تدمع