وصف و معنى و تعريف كلمة ولجنت:


ولجنت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و جيم (ج) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح ولجنت في معاجم اللغة العربية:



ولجنت

جذر [ولج]

  1. لَجِنَ: (فعل)
    • لَجِنَ، يَلْجَنُ، مصدر لَجَنٌ
    • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
    • لَجِنَ بِهِ : عَلِقَ
    • لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ
  2. لَجَنَ: (فعل)
    • لَجَنَ لُجُونًا فهو وهي لَجُون
    • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  3. لَجَنَ: (فعل)
    • لَجَنَ لَجْنًا
    • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  4. لَجَّنَ: (فعل)
    • لَجَّنَ الورقَ: دَقَّه حتى تلزَّج


  5. لَجْن: (اسم)
    • لَجْن : مصدر لَجَنَ
  6. تَلَجَّنَ: (فعل)
    • تَلَجَّنَ، يَتَلَجَّنُ، مصدر تَلَجُّنٌ
    • تَلَجَّنَ العَجينُ : صارَ لَزِجاً، تَلَزَّجَ
    • تَلَجَّنَ الوَجْهُ : اِتِّسَخَ
    • تَلَجَّنَ الرَّأْسُ : غُسِلَ فَلَمْ يُنَظَّفْ مِنْ وَسَخِهِ
  7. لَجين: (اسم)
    • اللَّجِينُ : زَبَد أَفواه الإِبل
    • اللَّجِينُ :كلُّ خليطٍ من دقيق أَو نُخالة أَو قَتٍّ أَو غيرها مُرِثَ بالماءِ حَتَّى تلزَّج
    • لَجِينُ الإِبِلِ : زَبَدُ أَفْوَاهِهَا
  8. لُجَين: (اسم)
    • اللُّجَيْنُ : : الفضة
  9. تَلَجُّن: (اسم)
    • مصدر تَلَجَّنَ
    • تَلَجُّنُ العَجينِ : تَلَزُّجُهُ
    • تَلَجُّنُ الجِسْمِ : اِتِّساخُهُ
    • تَلَجُّنُ الرَّأْسِ : غَسْلُهُ مع بَقاءِ بَعْضِ وَسَخِهِ
  10. لَجنة: (اسم)
    • الجمع : لَجَنات و لَجْنات و لِجان
    • اللَّجْنَةُ: جماعةٌ يوكل إِليها فحص أَمرٍ أَو إِنجازُ عملٍ


  11. اللجْنَةُ التَّنْفِيذِيَّةُ:
    • لَجْنَةٌ مُنْبَثِقَةٌ عَنْ جَمْعِيَّةٍ أوْ هَيْئَةٍ أوْ حِزْبٍ مَسْؤُولَةٌ عَلَى تَنْفِيذِ القَراَرَاتِ الْمُتَّفَقِ عَلَيْهَا.
  12. اللجنة المالية:
    • لجنة منبثقة عن مجلس الشيوخ الأمريكي متخصّصة في مناقشة التشريعات المالية. مثيلتها في بريطانيا.
  13. لجنة التنمية:
    • لجنة وزارية مشتركة منبثقة عن مجلس محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لنقل الموارد إلى الدول النامية.
  14. لجنة الدائنين:
    • لجنة دائني شركة مُعسِرَة أو شخص مفلس.
  15. لجنة العضوية:
    • لجنة دراسة طلبات الانضمام إلى عضوية مؤسّسة أو بورصة.
  16. لجنة المراجعة:
    • لجنة منبثقة عن مجلس إدارة مؤسّسة مهمّتها اختيار مراجعي حسابات المؤسّسة وتحديد أتعابهم وعناصر مهمّتهم.


  17. لجنة المساعدات الإنمائية:
    • لجنة منبثقة عن منظّمة التعاون والإنماء الاقتصادي مهمّتها تقديم المساندة المالية للدول النامية.
  18. لجنة الموجودات والمطلوبات:
    • لجنة في مصرف مسؤولة عن تنسيق استراتيجيته المتعلّقة بالاقتراض والإقراض.
  19. لجنة بيوت القبول:
    • لجنة في بريطانيا تمثّل مؤسّسات قبول الكمبيالات بمدينة لندن.
  20. لجنة تفتيش:
    • لجنة تتكوّن من دائني شركة مفلسة من أجل توجيه تصفيتها إما على يد حارس قضائي أو مصفّى.
  21. لجنة تقصّي الحقائق:
    • لجنة ذات عرض خاصّ تشكّلها السلطة المعْنيّة من الخبراء والمتخصِّصين؛ لبحث مسألة أو موضوع بذاته.
  22. لجنة مصرفية استشارية:
    • لجنة تكوّنها البنوك للتفاوض بشأن برامج التمويل وترتيبات إعادة جدولة الديون.


  23. تَلَجَّنَ الرَّأْسُ:
    • غُسِلَ فَلَمْ يُنَظَّفْ مِنْ وَسَخِهِ.
  24. تَلَجَّنَ العَجينُ:
    • صارَ لَزِجاً، تَلَزَّجَ.
  25. تَلَجَّنَ الوَجْهُ:
    • اِتِّسَخَ.
,
  1. لجن
    • "لَجَنَ الورَقَ يَلْجُنُه لَجْناً، فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ: خبَطه وخلَطه بدقيق أَو شعير.
      وكلُّ ما حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ.
      وتَلجَّنَ الشيءُ: تَلزَّجَ.
      وتلجَّنَ رأْسُه: اتَّسَخَ، وهو منه.
      وتلجَّنَ ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً؛

      وأَنشد الشمّاخ: وماءٍ قد ورَدْتُ لوَصْلِ أَرْوَى،عليه الطَّيْرُ كالوَرَقِ اللَّجينِ وهو ورقُ الخِطْمِيِّ إِذا أُوخِفَ.
      أَبوعبيدة: لَجَّنْتُ الخِطْمِيّ ونحوه تَلْجيناً وأَوخَفْتُه إِذا ضربته بيدك ليَثْخُنَ، وقيل:تلجَّنَ الشيءُ إِذا غُسِلَ فلم يَنتَقِ من وسَخه.
      وشيء لَجِنٌ: وسِخ؛ قال ابن مقبل: يَعْلونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيةً على سَعابيب ماء الضّالةِ اللَّجِنِ الليث: اللَّجينُ ورقُ الشَّجر يُخْبَطُ ثم يُخْلطُ بدقيق أَو شعير فيُعْلفُ للإبل، وكل ورق أَو نحوه فهومَلْجُون لجِينٌ حتى آسُ الغِسْلَةِ.
      الجوهري: واللَّجِينُ الخَبَطُ، وهو ما سقط من الورق عند الخَبْطِ،وأَنشد بيت الشمّاخ.
      وتَلجَّنَ القومُ إِذا أَخذوا الورقَ ودقوه وخلطوه بالنوى للإِبل.
      وفي حديث جرير: إِذا أَخْلَفَ كان لَجِيناً؛ اللَّجينُ، بفتح اللام وكسر الجيم: الخَبَطُ، وذلك أَن ورق الأَراك والسَّلَم يُخْبَطُ حتى يسقُط ويَجِفَّ ثم يُدَقُّ (* قوله «حتى يسقط ويجف ثم يدق إلخ» كذا بالأصل والنهاية، وكتب بهامشها: هذا لا يصح فإنه لا يتلزج إلا إذا كان رطباً اه.
      أي فالصواب حذف يجف).
      حتى يتَلجَّن أَي يتلزج ويصيركالخِطْمِي.
      وكل شيء تلزج فقد تَلجَّنَ، وهو فعيل بمعنى مفعول.
      وناقة لَجُون: حَرُون؛ قال أَوس: ولقد أَرِبْتُ على الهُمومِ بجَسْرَةٍ عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ، غير لَجُون؟

      ‏قال ابن سيده: اللِّجانُ في الإِبل كالحِرَانِ في الخيل.
      وقد لَجَنَ لِجاناً ولُجوناً وهي ناقة لَجُونٌ، وناقة لَجُون أَيضاً: ثقيلة المشي، وفي الصحاح: ثقيلة في السير، وجمَلٌ لَجُونٌ كذلك.
      قال بعضهم: لا يقال وجمَلٌ لَجُونٌ إِنما تُخَصُّ به الإِناثُ، وقيل: اللِّجانُ واللُّجُون في جميع الدواب كالحِرَانِ في ذوات الحافر منها.غيره:الحِرانُ في الحافر خاصةً، والخِلاء في الإِبل، وقد لَجَنت تَلْجُنُ لُجُوناً ولِجاناً.
      واللُّجَيْنُ: الفضة، لا مكبرله جاء مُصغَّراً مثل الثُّرَيّا والكُمَيْتِ؛ قال ابن جني: ينبغي أَن يكون إِنما أَلزموا التحقير هذا الاسم لاستصغار معناه ما دام في تُرابِ مَعْدِنه فلزمه التخليص.
      وفي حديث العِرْباض: بِعْتُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَكْراً فأَتيته أَتقاضاه ثمَنَه فقال: لا أَقضيكها إََِلا لُجَيْنِيَّةً؛ قال ابن الأَثير: الضمير في أَقضيكها إِلى الدراهم، واللُّجَيْنِيَّة منسوبة إِلى اللُّجَينِ، وهو الفضة.
      واللَّجِينُ: زَبَدُ أَفواه الإِبل؛ قال أَبو وجزة: كأَنَّ الناصعاتِ الغُرَّ منها،إِذا صَرَفَتْ وقَطَّعَتِ اللَّجِينا شبَّه لُغامها بلَجِين الخَطْمِيّ، وأَراد بالناصعات الغر أَنيابها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اللَّجْنُ
    • ـ اللَّجْنُ: اللَّحْسُ، وخَبْطُ الوَرَقِ، وخَلْطُه بدَقِيقٍ أَو شَعيرٍ، كتَّلْجينِ،
      ـ لَّجَنُ: الخَبَطُ المَلْجُونُ.
      ـ لَجِنٌ: الوَسَخُ.
      ـ تَلَجَّنَ: تَلَزَّجَ،
      ـ تَلَجَّنَ رأسَهُ: غَسَلَهُ فلم يُنْقِهِ.
      ـ لَجَّنَ البعيرُ لِجاناً ولُجوناً: حَرَنَ،
      ـ لَجَّنَ في المَشْيِ: ثَقُلَ. ناقَةٌ وجَمَلٌ لَجُونٌ.
      ـ لُّجَيْنُ: الفِضَّةُ.
      ـ لَجينٌ: زَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ.
      ـ لَّجْنَةُ: الجماعَةُ يَجْتَمِعونَ في الأمْرِ ويَرْضَوْنَهُ.
      ـ لَجِنَ به: عَلِقَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَجْنَة
    • لَجْنَة :-
      جمع لَجَنات ولَجْنات ولِجان:
      1 - جماعة يجتمعون في أمرٍ يَرْضَوْنَه.
      2 - جماعة يُوكَل إليها دراسة أمرٍ أو إنجاز عَمَل :-لَجْنَة دائمة/ إداريّة/ تحقيق، - اللَّجْنَة التَّنفيذيّة للحزب، - لَجَنات/ لِجان الامتحان:-
      لَجْنَة الأمن الأهليّة: مجموعة متطوِّعة يمكنها ومن غير سلطة اتّخاذ صلاحيات كمعاقبة من يُشكُّ أنّهم ذوو علاقة بجريمة ما.
      لجنة تقصِّي الحقائق: لجنة ذات عرض خاصّ تشكّلها السلطة المعْنيّة من الخبراء والمتخصِّصين؛ لبحث مسألة أو موضوع بذاته.
      لجنة تظلُّمات: مجموعة من الموظفين تُختار عادة من الزُّملاء في العمل لتقوم في فترة معيَّنة بالتحقيق في شكوى والمساعدة في إيجاد حلٍّ عادل لها.
      لَجْنَة الصِّياغة: مجموعة يُعهد إليها وضع الصورة النهائيّة لما تمّ الاتِّفاق عليه من مقرّرات أو توصيات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَلَجَّنَ
    • [ل ج ن]. (فعل: خماسي لازم).تَلَجَّنَ، يَتَلَجَّنُ، مصدر تَلَجُّنٌ.
      1. :-تَلَجَّنَ العَجينُ :- : صارَ لَزِجاً، تَلَزَّجَ.
      2. :-تَلَجَّنَ الوَجْهُ :- : اِتِّسَخَ.
      3. :-تَلَجَّنَ الرَّأْسُ :- : غُسِلَ فَلَمْ يُنَظَّفْ مِنْ وَسَخِهِ.

    المعجم: الغني

  5. تَلَجَّن
    • تلجن - تلجنا
      1- تلجن الشيء : صار لزجا. 2- تلجن الشيء : اتسخ. 3- تلجن الرأس : غسل فلم ينتزع وسخه. 4- تلجن القوم : خلطوا الورق بطحين أو شعير ودقوه لتعلفه الجمال.

    المعجم: الرائد

  6. الجَنَانُ
    • الجَنَانُ من كل شيء: جَوْفُهُ.
      و الجَنَانُ القلبُ.
      وفي المثل: :- إِذا قَرِحَ الجَنَانُ بكَت العَينَان.
      و الجَنَانُ الأَمرُ الخفِيّ.
      و الجَنَانُ ما سَتَرَ.
      وجَنَانُ الناسِ: جماعتهم تَستُر الداخِلَ فيها.
      وجَنَانُ الليل: شِدَّةُ ظُلْمَته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَجِنَ
    • [ل ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَجِنَ، يَلْجَنُ، مصدر لَجَنٌ.
      1. :-لَجِنَ الثَّوْبُ :- : اِتَّسَخَ.
      2. :-لَجِنَ بِهِ :- : عَلِقَ.
      3. :-لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ :- : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ.

    المعجم: الغني

  8. لَجِنَ
    • لَجِنَ لَجِنَ َ لَجْنًا: اتَّسخ.
      و لَجِنَ المُشْطُ في رأْسه: لم يَنْفُذ فيه من الوسخ.
      و لَجِنَ به: عَلِق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَلَجُّنٌ
    • [ل ج ن]. (مصدر تَلَجَّنَ).
      1. :-تَلَجُّنُ العَجينِ :- : تَلَزُّجُهُ.
      2. :-تَلَجُّنُ الجِسْمِ :- : اِتِّساخُهُ.
      3. :-تَلَجُّنُ الرَّأْسِ :- : غَسْلُهُ مع بَقاءِ بَعْضِ وَسَخِهِ.

    المعجم: الغني

  10. لَجْنَةٌ
    • جمع: لِجَانٌ. [ل ج ن].: أَعْضَاءٌ فِي مُؤَسَّسَةٍ أَوْ تَنْظِيمٍ يَجْتَمِعُونَ لِلنَّظَرِ فِي أَمْرٍ مَّا. :-اللَّجْنَةُ الثَّقَافِيَّةُ :- :-اللَّجْنَةُ الاجْتِمَاعِيَّةُ :- :-اللَّجْنَةُ الْمَالِيَّةُ :- :-لَجْنَةُ الامْتِحَانِ.

    المعجم: الغني

  11. اللَّجِينُ
    • اللَّجِينُ : زَبَد أَفواه الإِبل.
      و اللَّجِينُ كلُّ خليطٍ من دقيق أَو نُخالة أَو قَتٍّ أَو غيرها مُرِثَ بالماءِ حَتَّى تلزَّج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اللَّجْنَةُ
    • اللَّجْنَةُ : الجماعة يتجمعون لأَمر يرضَونه.
      و اللَّجْنَةُ جماعةٌ يوكل إِليها فحص أَمرٍ أَو إِنجازُ عملٍ . والجمع : لجان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَلَجَّنَ
    • تَلَجَّنَ الشيءُ: تلزَّج.
      و تَلَجَّنَ الرأسُ: غُسِل فلم يُنَقَّ من وسخه.
      و تَلَجَّنَ الرأْسُ: اتَّسخ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَجَنَ
    • لَجَنَ في المشي لَجَنَ ُ لُجُونًا: ثَقُلَ.
      فهو وهي لَجُون.
      و لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه لَجْنًا: خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَجَنَ
    • [ل ج ن]. (فعل: ثلاثي متعد). لَجَنْتُ، أَلْجُنُ، اُلْجُنْ، مصدر لَجْنٌ. :-لَجَنَ وَرَقَ الشَّجَرِ :- : خَبَطَهُ وَخَلَطَهُ بِدَقِيقٍ أَوْ شَعِيرٍ لِيَصِيرَ ثَخِيناً لِتَعْلِفَهُ الإِبِلُ.

    المعجم: الغني

  16. لَجَن
    • لجن - يلجن ، لجونا ولجانا
      1- لجن في المشي : ثقل. 2- لجن الجمل : حرن، وقف ولم ينقد.

    المعجم: الرائد

  17. لَجين
    • لجين
      1- لجين : علف متخذ من الورق المدقوق المخلوط بطحين أو شعير. 2- لجين : زبد أفواه الجمال.

    المعجم: الرائد

  18. لجن
    • لجن - يلجن ، لجنا
      1- لجن به : علق، تعلق. 2- لجن الشيء : اتسخ.

    المعجم: الرائد

  19. اللجنة المالية
    • لجنة منبثقة عن مجلس الشيوخ الأمريكي متخصّصة في مناقشة التشريعات المالية. مثيلتها في بريطانيا ، وتعني بالانجليزية: finance committee

    المعجم: مالية

  20. لجنة التخصيص
    • لجنة يتمّ اختيار أعضائها من بين غير الاختصاصيين في البورصة والأعضاء المتحالفين وممثلي المؤسسات الذين يخصصون الأسهم. تقوم اللجنة بتخصيص الأسهم بناء على تفويض من البورصة. ، وتعني بالانجليزية: allocation committee

    المعجم: مالية

  21. اللجنة النظامية لمجلس النواب
    • لجنة في مجلس النواب تتولى وضع :-قاعدة :- لكل لائحة تناقش على المنبر.

    المعجم: عربي عامة

  22. لجنة فرعية
    • لجنة صغيرة أكثر اختصاصا تنظم وتدار تحت إشراف اللجان الثابتة.

    المعجم: عربي عامة

  23. لجنة مشتركة
    • لجنة مؤلفة من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ. وهذه اللجان على العموم لها دور استشاري أو إشرافي، وهي ليس لجان تشريعية.

    المعجم: عربي عامة

  24. اللُّجَيْنُ
    • اللُّجَيْنُ : [على صورة المصغر]: الفضة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. لُجَيْنٌ
    • [ل ج ن]. :-خَاتَمٌ مِنْ لُجَيْنٍ :- : خَاتَمٌ مِنْ فِضَّةٍ. :-فَتَظْهَرُ أسْنَانُهُنَّ صَافِيةً تَعْكِسُ نُورَ الشَّمْسِ، فَتَلْمَعُ وكَأَنَّهَا اللُّجَيْنُ الخَالِصُ. (أحمد التوفيق).

    المعجم: الغني



معنى ولجنت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَّجَ** - [و ل ج]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَلَّجْتُ**،** أُوَلِّجُ**،** وَلِّجْ**، مص. تَوْلِيجٌ. 1. "وَلَّجَ إِلَيْهِ الْأَمْرَ" : سَلَّمَهُ إِلَيْهِ. "وَلَّجَهُ الأَمْرَ". 2. "وَلَّجَ مَالَهُ" : سَلَّمَهُ لِأَحَدِ أَوْلاَدِهِ فَيَتَسَامَعُ النَّاسُ فَيَكُفُّونَ عَنْ سُؤَالِهِ.
معجم الغني
**وَلَجَ** - [و ل ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَجْتُ**،** أَلِجُ**،** لِجْ**، مص. وُلُوجٌ. 1. "وَلَجَ الْبَيْتَ" : دَخَلَهُ. 2. "وَلَجَ الْمِفْتَاحُ فِي الْقُفْلِ" : دَخَلَ فِيهِ. **![سبأ آية 2]يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا** ! ( قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولج / ولج في يلج ، لج ، ولوجا ، فهو والج ، والمفعول مولوج• ولج الشخص البيت ونحوه / ولج الشخص في البيت ونحوه : دخله بسم الله خرجنا وبسم الله ولجنا . • ولج الشيء في غيره : دخل فيه { ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط } - { يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها } : ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولجَ يُولج، إيلاجًا، فهو مُولِج، والمفعول مُولَج • أولج المفتاحَ في القُفْل: أدخله فيه "{يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ}: يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولاً وقصرًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولج يولج ، إيلاجا ، فهو مولج ، والمفعول مولج• أولج المفتاح في القفل : أدخله فيه { يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل } : يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولا وقصرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولوج [ مفرد ] : مصدر ولج / ولج في .
المعجم الوسيط
الشيءُ في غيره ـِ ( يَلِجُ ) لِجَةً، ووُلُوجاً: دخل فيه. وـ البيت: دخله. فهو والِج، وهي والجة.( وُلِجَ ) فلان: أصيب بالوالجة. فهو مَوْلُوج، وهي مَوْلُوجَة.( أَوْلَجَهُ ): أدخله. ويقال: أتْلجه. ( بقلب الواو تاء ).( وَلَّجَ ) ماله: جعله في حياته لبعض أولاده، فيتسامع النّاس فيقعدون عن سؤاله.( اتَّلَجَ ) الشيء، وفيه: دخله.( تَوَلَّجَ ) في البيت وعلى القوم: دخل.( التُّلَجُ ): فَرخ العُقَاب. ( وأصله: الوُلَج ).( التَّوْلَجُ ): كِناس الوَحْش. ( وأصله: وَوْلَج ).( المَوْلَجُ ): المدخَل. ( ج ) مَوالِج.( الوَالِجَةُ ): وجَع يأخذ الإنسان. وـ الحيَّات والسِّباع.( الوِلاجُ ): الباب. وـ الوادي. وـ الغامض من الأرض. وـ الزُّقاق والناحية. ( ج ) ولُج.( الوَلاَّجُ ): الكثير الولوج. يقال: فلان خرَّاج ولاَّج: كثير الطَّواف والسَّعي.( الوَلَجَةُ ): شيء يكون بين يدَي فناء القوم. وـ كهف تستتر فيه المارَّة من مطر وغيره. وـ مَعْطِف الوادي. وـ موضع الوُلوج. ( ج ) أولاج، ووَلَج، ووَلَجات.( الوُلَجَةُ ): الكثير الوُلُوج: ( الدخول والخروج ).( الوَلِيجَةُ ): بِطانة الرَّجُل. وـ مَن تتَّخذه معتمداً عليه من غير أهلك. ويقال: هو وليجتكم: لصيق بكم. ( ج ) ولائج.
مختار الصحاح
و ل ج : وَلَجَ يلج بالكسر وُلُوجا أي دخل و أَوْلَجَه غيره أدخله وقوله تعالى { يُوْلج الليل في النهار ويولج النهار في الليل } أي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا و وَلِيجَةُ الرجل خاصته وبطانته
الصحاح في اللغة
وَلَجَ يَلِجُ وُلوجاً ولِجَةً، أي دخل. وأَوْلَجَهُ: أدخلَهُ. وقوله تعالى: "يولِجُ الليلَ في النهار ويولِجُ النهارَ في الليْل"، أي يزيد من هذا في ذاك ومن ذا في هذا. واتَّلَجَ موَالج، أي دخل مداخل. والوَلَجَة، بالتحريك: موضعٌ أو كهفٌ تستَتِرُ فيه المارَّةُ من مطر وغيره، والجمع وَلَجٌ وأَوْلاجٌ. وقولهم: رجلٌ خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ، أي كثير الخروج والدخول. ووَليجَةُ الرجل: خاصَّته وبِطانته. والوالِجة: وجعٌ يأخذ الإنسان. والتَوْلَجُ: كِناسُ الوحِش الذي يَلِجُ فيه.
تاج العروس

" وَلَجَ " البَيتَ " يَلِجُ وُلُوجاً " بالضّمّ " ولِجَةً " كعِدَةٍ وتَولَّجَ إِذا " دَخَلَ " . في الصّحاح واللِّسان : قال سيبويه : إِنما جاءَ مصدرُه وُلُوجاً وهو من مصادرِ غير المتعَدّي علَى معنى وَلَجْتُ فيه . وفي المحكم : فأَمّا سيبويه فذَهبَ إِلى إِسقاطِ الوَسَط وأَمَّا محمّدُ بنُ يَزيدَ فذَهبَ إِلى أَنه مُتعَدٍّ بغيرِ وَسطٍ . قال شيخنا : قلت : فظاهِرُ كلامِ سيبويه أَنّ وَلَجَ من الأَفعالِ المتعدِّيَة ولا قائلَ به فإِن أَرادَ تعديتَه للظّرف كوَلَجْت المَكَانَ ونحوَه فهو كدَخَلْت وغيرِه من الأَفعال الَّلازمة التي تَنصب الظُّروفَ . وإِن أَراد أَنه يَتعدَّى لمفعول به صريح كصربْت زيداً فلا يَصِحّ ولا يَثْبُتُ . وكلام سيبويهِ أَوَّلَه السِّيرافي وغيرُه ووَهَّمَه كثيرٌ من شُرَّاحِهِ . انتهى . " كاتَّلَج " مَوالِجَ " على افْتَعَل " أَي دَخَل مَداخِلَ . أَصلُه اوْتَلَج أُبدِلت الوَاوُ تاءً ثمّ أُدغِمَت . " وأَوْلجْتُه وأَتْلَجْته " بمعنىً أَي أَدْخَلْته . قال شيخنا : ففيه استعمالُ افتعَلَ لازماً ومتعدِّياً . قلت : ليس الأَمر ما ذَكَر وإِنّما هو أَتْلجْتهُ من باب الإِفعال والتاءُ منقلِبة عن الواو وهكذا مضبوطٌ في سائر النَّسخ . وفي اللسان : " قد اتَّلَج الظَّبيُ في كِناسِه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه . في التنزيل : " وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دونِ اللهِ وَلاَ رَسُولِهِ وَلاَ المُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً " قال أَبو عُبيد : " الوَليجة " : البِطَانة و " الدَّخيلة وخاصَّتُك من الرجال " تُطلَق على الواحِد وغيرِه . وفي العناية في آل عمران : استُعيرت لمَن اخْتصَّ بك بدليل قولهم : لَبِسْتُ فُلاناً إِذا اخْتَصَصْتَه . قلت : فهو إِذنْ مَجاز . الوَلِيجة : " مَنْ تَتَّخِذه مُعتمِداً عليه من غير أَهلِك " وبه فَسَّرَ بعضٌ الآيةَ . وقال الفرَّاءُ : الوَليجةُ : البِطَانةُ من المُشركين . وقال أَبو عُبيد : وَليجة كلّ شيءٍ أَوْلجتَه فيه وليس منه فهو وَليجَتُه . " وهو وَلِيجَتُهم أَي لَصِيقٌ بهم " وليس منهم . وجمعُ الوَليجةِ الوَلائجُ . " والوَلَجَةُ محرَّكةً " : موضعٌ أَو " كَهْفٌ تَسْتتِرُ فيه المارَّةُ من مَطَرٍ وغيرِه ومَعْطِفُ الوَادِي " الأَخير عن ابن الأَعرابيّ وجمعُه عنده وِلاَجٌ بالكسر . و " ج " الوَلَجَة " أَوْلاَجٌ ووَلَجٌ " الأَخير محرَّكة . " والوالِجة : الدُّبَيْلَةُ " وهو دَاءٌ في الجَوْف . " والرَّجلُ المُوْلوجُ " : الذي أَصابَتْه الوالِجةُ . الوالِجَة : " وَجَعٌ في الإِنسان " . " والتَّوْلَجُ : كِناسُ " الظِّبْيِ أَو " الوَحْشِ " الَّذي يَلِجُ فيه . التاءُ فيه مبدَلَةٌ من الواوِ . والدَّوْلَجُ لغةٌ فيه . وداله عند سيبويهِ بَدَل من تاءٍ فهو على هذا بدَلٌ من بَدَلٍ . وَعدَّه كُراع فَوْعَلاً . قال ابن سِيده : وليس بشيْءٍ . قال جَريرٌ يُهجو البَعِيثَ المُجاشِعِيَّ :

" كأَنّه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجَا

" مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجَا وأَنشد ابن الأَعرابيّ لطُرَيحٍ يمدحُ الوَلِيدَ بنَ عبدِ المَلِك

أَنت ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ ولمْ ... تَعْطِفْ عليكَ الحُنِيُّ والوُلُجُقال : الحُنِيّ " والولُجُ بضمّتين : النَّواحِي والأَزِقَّة . و " الوُلُج : " مَغارِفُ العَسَل " جمعُ وِلاَجٍ بالكسر . وللخَلِيَّةِ وِلاَجَانِ هما طَبَقَاها من أَعلاَها إِلى أَسفلِها . وقيل : وِلاَجُها : بابُها . الوَلَجُ " بالتَّحريك : الطَّريقُ في الرَّمْل " " والتُّلَج كصُرَدٍ : فَرْخُ العُقابِ " وقد تقدّم في المثنّاو " أَصْلُه وُلَجٌ " قلبَت الواوُ تاءً . في التَّهذيب من نوادر الأَعرابِ : وَلَّجَ مالَه تَوليجاً . " تَوْليجُ المالِ : جَعْلُه في حَياتك لبعضِ وَلَدِك فيَتسامَعُ النَّاسُ " بذلك " فَينْقَدِعونَ " أَي يَنْكَفُّون " عن سُؤالِك " لعدَمِ دُخولِه في حَوْزَةِ المِلْك . " ووَلْوَالجُ " بالفتح " : د بِبَذَخْشَانَ " خلفَ بَلْخ وطَخارِسْتانَ . قال في المعجم : وأَحْسَب أَنها مدينةُ مُزاحِمِ بنِ بِسْطامٍ يُنْسَب إِليها أَبو الفتح عبدُ الرَّشيدِ بنُ أَبي حَنيفةَ النُّعمَانِ بنِ عبدِ الرّزّاقِ بنِ عبدِ الله الوَلْوَالِجِيّ إِمامٌ فاضلٌ سَكَن سَمَرْقَنْدَ وسمِعَ الحَديثَ ورواه وُلِدَ ببلدِه سنة 467 ، سَمِعَ ببَلْخ أَبا القاسم أَحمدَ بنَ مُحمَّدٍ الخَليليَّ وأَبا جعفر محمّدَ بنَ الحُسين السِّمِنْجانيّ وبِبُخَارَا أَبا بَكْرٍ محمّدَ بنَ منصورِ بنِ الحَسن النَّسَفيَّ وغيرَهم ولم يَذكر وَفاتَه . قلت : وتُوُفِّيَ تقريباً بعد الأَربعينَ وخَمْسِمائةٍ كذا في لُبابِ الأَنسابِ . ومما يستدرك عليه : المَوْلَجُ : المَدْخَلُ . وتَولَّجَ : دَخَلَ . قال الشاعر :

فإِن القَوافِي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً ... تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ والوِلاَجُ : البابُ . والوِلاَجُ : الغامضُ من الأَرْض والوَادِي . والجمْعُ وُلُوجٌ ووُلُوجٌ الأَخيرة نادرةٌ لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعُولٍ . والوَالِجةُ : السِّباعُ والحَيَّاتُ لاسْتِتارِها بالنَّهارِ في الأَوْلاَج . وقد جاءَ في حديث ابن مسعود . والوَلَجُ والوَلَجَةُ : شَيْءٌ يكون بين يَدَيْ فِنَاءِ القَوْم . ورجل خَرّاجٌ وَلاَّجٌ وخَرُوجٌ وَلُوجٌ وخُرَجَةٌ وُلَجَةٌ مثال هُمَزَةٍ : أَي كثيرُ الدُّخولِ والخُروجِ . وشَرٌّتالِجٌ . وقال اللّيث : جاءَ في بعض الرُّقَى : أَعوذُ باللهِ من شرِّ كُلِّ تالجٍ ومَالجٍ . والوالِجة مَدينة مُزاحِمِ بنِ بسْطامٍ . قيل : وهي وُلْوَالِجُ . والوَلْجَتانِ : هما وَلْجَةُ عِمرانَ ووَلْجَةُ عَليّ وتَلِيجَةُ الثَّلاثةُ من قُرَى الضَّواحِي . وتَلُّوجُ كتَنُّور في نَواحِي دِمياطَ وتُنسب إِليها شَبْرا ؛ كذا في قوانين ابن الجيعان . والوَلَجَةُ : ناحيةٌ بالمغرِب من أَعمال تاهَرْتَ ؛ ذكَرها الحافظُ السِّلَفيّ ؛ وموضِعٌ بأَرضِ العِراق عن يَسارِ القاصِدِ لمَكَّةَ من القادسِيَّةِ وبينها وبين القادِسِيَّةِ فَيْضٌ من فُيوضِماءِ الفُراتِ . والوَلَجَةُ : بأَرْضِ كَسْكَرَ موْضع ممّا يَلِي البَرَّ واقَعَ فيه خالدُ بنُ الوليد جَيشَ الفُرْسِ فهزَمَهم ؛ ذكره في الفتوح " في صفر سنة 1 وقال القَعْقاعُ بنُ عَمْرٍو :

ولم أَرَ قَوْماً مِثلَ قَومٍ رَأَيتُهمْ ... على وَلَجَاتِ البَرِّ أَحْمَى وأَنْجَبَا كذا في المعجم

لسان العرب
ابن سيده الوُلُوجُ الدخولُ وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَنه متعد بغير وسط وقد أَولَجَه والمَوْلَجُ المَدْخَلُ والوِلاجُ الباب والوِلاجُ الغامض من الأَرض والوادي والجمع وُلُجٌ ووُلُوجٌ الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول وهي الوَلَجَةُ والجمع وَلَجٌ ابن الأَعرابي وِلاجُ الوادي ( * قوله « ولاج الوادي إلخ » بكسر الواو وقوله واحدتها ولجة أي بالتحريك وقوله والجمع ولج أي جمع ولاج بالكسر ولج بضمتين هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبارة المؤلف المارة قريباً ) معاطفه واحدتها وَلَجَةٌ والجمع الوُلُجُ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ ولم تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُجُ لو قلتَ للسَّيْلِ دَعْ طَريقَكَ وال مَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ لارْتَدَّ أَوْ ساخَ أَو لكانَ له في سائرِ الأَرضِ عنكَ مُنْعَرَجُ وقال الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ والوُلُجُ النَّواحي والوُلُجُ مَغارِفُ العسلِ والوَلَجَةُ بالتحريك موضع أَو كَهْف يستتر فيه المارَّةُ من مطر أَو غيره والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ وفي حديث ابن مسعود إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منزل الوالِجَةِ يعني السباع والحيات سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار في الأَوْلاجِ وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما والوَلَجُ والوَلَجَةُ شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم فإِما أَن يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ووِلاجَا الخَلِيَّة طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها وقيل هو بابها وكله من الدخول ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ وخَرُوجٌ وَلُوجٌ قال قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ مثل هُمَزَة أَي كثير الدخول والخروج ووَلِيجةُ الرجل بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه وفي التنزيل ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة قال أَبو عبيدة الوَلِيجَة البِطانَةُ وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخل أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ وقال أَيضاً ولِيجةً كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه فهو وَلِيجَة والرجل يكون في القوم وليس منهم فهو وَلِيجَة فيهم يقول ولا يتخذوا أَولياء ليسوا من المؤمنين دون الله ورسوله ومنه قوله فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ وقال الفرّاء الوَليجَة البطانة من المشركين قال سيبويه إِنما جاء مصدره وُلُوجاً وهو من مصادر غير المتعدي على معنى وَلَجْتُ فيه وأَولَجَه أَدخله وفي حديث عليّ أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ وَلِيجة الرجلِ بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته واتَّلَجَ مَوالِجَ على افْتَعَل أَي دخل مَداخل وفي حديث ابن عمر أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخل عليهن وهو صغير ولا يحتجبن منه التهذيب وفي نوادرهم وَلَّجَ مالَه تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده فتسامعَ الناسُ بذلك فانْقَدَعُوا عن سؤاله والوالِجةُ وجع يأْخذ الإِنسان وقوله تعالى يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل أَي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا وفي حديث أُمِّ زَرْع لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذا اطلع عليه تصفه بالكرم وحسن الصحبة وقيل إِنها تذمه بأَنه لا يتفقد أَحوال البيت وأَهله والوُلوجُ الدخول وفي الحديث عُرِضَ عليَّ كلُّ شيء تُولَجُونَه بفتح اللام أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَو نار والتَّوْلَجُ كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه التاء فيه مبدلة من الواو والدَّولَجُ لغة فيه داله عند سيبويه بدل من تاء فهو على هذا بدل من بدل وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً قال ابن سيده وليس بشيء وأَنشد يعقوب وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَا الجوهري قال سيبويه التاء مبدلة من الواو وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد في الكلام تَفْعَلٌ اسماً وفَوعَل كثير وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ في عِضاه وهو لجرير يهجو البَعِيثَ قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجا غَبَرَت بقيت والسَّوايا جمع سَوِيَّة وهو كساء يجعل على ظهر البعير وهو من مراكب الإِماء وقوله ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانبه وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه والذِّيخُ ذَكَر الضِّباع والأَعْثى الكثير الشعر والعُنْبُجُ الثقيل الوَخِمُ ومَعَجَ نفش شعره والضَّعَواتُ جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ الليث جاء في بعض الرُّقَى أَعوذ بالله من شرِّ كلِّ تالِجٍ ومالِجٍ
الرائد
* ولج يلج: ولوجا ولجة. 1-الشيء في غيره: دخل فيه. 2-البيت: دخله.
الرائد
* ولج توليجا. 1-ه أو إليه الأمر: سلمه إليه. 2-ماله: جعله في حياته لبعض أولاده.
الرائد
* ولج. أصيب بـ«الوالجة»، وهي داء الجوف.
الرائد
* ولج. طريق في الرمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: