وصف و معنى و تعريف كلمة ولجهم:


ولجهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و جيم (ج) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ولجهم في معاجم اللغة العربية:



ولجهم

جذر [جهم]

  1. وَلَجَ: (فعل)
    • ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والِجٌ، وهي والجةٌ ، والمفعول مَوْلوج
    • وَلَجَ الْبَيْتَ : دَخَلَهُ
    • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه : ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها
  2. وَلَّجَ: (فعل)
    • وَلَّجْتُ، أُوَلِّجُ، وَلِّجْ، مصدر تَوْلِيجٌ
    • وَلَّجَ إِلَيْهِ الْأَمْرَ : سَلَّمَهُ إِلَيْهِ
    • وَلَّجَ مَالَهُ : سَلَّمَهُ لِأَحَدِ أَوْلاَدِهِ فَيَتَسَامَعُ النَّاسُ فَيَكُفُّونَ عَنْ سُؤَالِهِ
  3. وُلِجَ: (فعل)
    • وُلِجَ فهو مَوْلُوجٌ، وهي مَوْلُوجةٌ
    • وُلِجَ فلانٌ: أُصيب بالوالجة
  4. تَوَلَّجَ: (فعل)
    • تَوَلَّجْتُ، أتَوَلَّجُ، تَوَلَّجْ، مصدر تَوَلُّجٌ
    • تَوَلَّجَ فِي البَابِ : دَخَلَ تَوَلَّجَ عَلَيْهِ
    • تَوَلَّجَ الأمْرَ : تَسَلَّمَهُ، قَامَ بِهِ
    • تَوَلَّجَ في البيت: دَخَلَ


  5. وَلَج: (اسم)
    • وَلَج : جمع وَلَجة
  6. وُلُج: (اسم)
    • وُلُج : جمع وِلاَج
  7. أَولَجَ: (فعل)
    • أولجَ يُولج ، إيلاجًا ، فهو مُولِج ، والمفعول مُولَج
    • أولج المفتاحَ في القُفْل : أدخله فيه : يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولاً وقصرًا
  8. اِتَّلَجَ: (فعل)
    • اتَّلَجَ الشيءَ، وفيه: دَخَلَه
  9. لَجَّ: (فعل)
    • لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوجٌ، ولَجُوجَة، وهي لَجُوجٌ، والمفعول مَلْجُوج فيه
    • لَجّ القومُ :صاحوا واختلطت أصواتُهم
    • لجَّ في الأمر: تمادى فيه معاندًا، لازمه وأبى أن ينصرف عنه
    • لَجَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ : أَثْقَلَ عَلَيْهِ
    • لَجَّ بِهِ الْهَمُّ : أَلَحَّ عَلَيْهِ
    • لجَّ عليه في المسألة: ألحَّ
  10. مُولَج: (اسم)


    • مُولَج : اسم المفعول من أَولَجَ
  11. مُولِج: (اسم)
    • مُولِج : فاعل من أَولَجَ
  12. إِيلاج: (اسم)
    • إيلاج : مصدر أَولَجَ
  13. مَولِج: (اسم)
    • الجمع : مَوالِجُ
    • المولجُ : المدخَلُ
  14. أَلَجَّ: (فعل)
    • أَلْجَجْتُ، أُلِجُّ، مصدر إلْجَاجٌ
    • أَلَجَّ البَحَّارَةُ : رَكِبُوا اللُّجَّةَ، أَيْ وُجِدُوا فِي وَسَطِ البَحْرِ بَيْنَ أَمْوَاجِهِ
    • ألَجَّ النَّاسُ : صَاحُوا واخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  15. لَجَنَ: (فعل)
    • لَجَنَ لَجْنًا
    • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  16. لَجِنَ: (فعل)


    • لَجِنَ، يَلْجَنُ، مصدر لَجَنٌ
    • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
    • لَجِنَ بِهِ : عَلِقَ
    • لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ
  17. تَوَلُّج: (اسم)
    • مصدر تَوَلَّجَ
    • التَّوَلُّجُ فِي الدَّارِ : الدُّخُول فِيهَا التَّوَلُّجُ عَلَيْهِ
    • كَانَ أهْلاً لِتَوَلُّجِ المسْؤُولِيَّةِ : لِتَسَلُّمِها، القِيامُ بِهَا
  18. تَولَج: (اسم)
    • التَّوْلَجُ : كِناسُ الوَحْش
  19. لَجَنَ: (فعل)
    • لَجَنَ لُجُونًا فهو وهي لَجُون
    • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  20. مَوْلوج: (اسم)
    • مَوْلوج : اسم المفعول من وَلَجَ
  21. لَجَّنَ: (فعل)
    • لَجَّنَ الورقَ: دَقَّه حتى تلزَّج
  22. والِج: (اسم)


    • والِج : فاعل من وَلَجَ
  23. لَجْن: (اسم)
    • لَجْن : مصدر لَجَنَ
  24. وَلَجة: (اسم)
    • الجمع : أَولاجٌ ، و وَلَجٌ ، و وَلَجاتٌ
    • الوَلَجَةُ : شيءٌ يكون بين يدَيْ فِناءِ القوم
    • الوَلَجَةُ: كهفٌ تستتر فيه المارَّةُ من مطر وغيره
    • الوَلَجَةُ :مَعْطِف الوادي
    • الوَلَجَةُ :موضع الوُلُوج
  25. وَلائجُ: (اسم)
    • وَلائجُ : جمع وَليجة
,
  1. ولج (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: الوُلُوجُ الدخولُ‏.
      وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً، فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط، وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَنه متعد بغير وسط؛ وقد أَولَجَه ‏.
      والمَوْلَجُ: المَدْخَلُ ‏.
      والوِلاجُ: الباب‏.
      والوِلاجُ: الغامض من الأَرض والوادي، والجمع وُلُجٌ ووُلُوجٌ، الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول، وهي الوَلَجَةُ، والجمع وَلَجٌ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: وِلاجُ الوادي (* قوله «ولاج الوادي إلخ» بكسر الواو، وقوله واحدتها ولجة، أي بالتحريك، وقوله والجمع ولج أي جمع ولاج، بالكسر: ولج بضمتين، هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبارة المؤلف المارة قريباً.) معاطفه، واحدتها وَلَجَةٌ، والجمع الوُلُجُ؛ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك: أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ، ولم تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُجُ لو قلتَ للسَّيْلِ: دَعْ طَريقَكَ، والمَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ، لارْتَدَّ أَوْ ساخَ، أَو لكانَ له في سائرِ الأَرضِ، عنكَ، مُنْعَرَجُ وقال: الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ‏.
      والوُلُجُ: النَّواحي ‏.
      والوُلُجُ: مَغارِفُ العسلِ‏.
      والوَلَجَةُ، بالتحريك: موضع أَو كَهْف يستتر فيه المارَّةُ من مطر أَو غيره، والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ ‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منزل الوالِجَةِ، يعني السباع والحيات، سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار في الأَوْلاجِ، وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما ‏.
      والوَلَجُ والوَلَجَةُ: شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم، فإِما أَن يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ‏.
      ووِلاجَا الخَلِيَّة: طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها، وقيل: هو بابها، وكله من الدخول ‏.
      ‏ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ، وخَرُوجٌ وَلُوجٌ؛

      قال: قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً، لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ، مثل هُمَزَة، أَي كثير الدخول والخروج ‏.
      ووَلِيجةُ الرجل: بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه؛ وفي التنزيل: ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة؛ قال أَبو عبيدة: الوَلِيجَة البِطانَةُ، وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخل أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ؛ وقال أَيضاً: ولِيجةً‏.
      ‏كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه، فهو وَلِيجَة؛ والرجل يكون في القوم وليس منهم، فهو وَلِيجَة فيهم، يقول: ولا يتخذوا أَولياء ليسوا من المؤمنين دون الله ورسوله؛ ومنه قوله: فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً، تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ وقال الفرّاء: الوَليجَة البطانة من المشركين، قال سيبويه: إِنما جاء مصدره وُلُوجاً، وهو من مصادر غير المتعدي، على معنى وَلَجْتُ فيه، وأَولَجَه: أَدخله‏.
      ‏وفي حديث عليّ: أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ؛ وَلِيجة الرجلِ: بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته ‏.
      واتَّلَجَ مَوالِجَ، على افْتَعَل، أَي دخل مَداخل‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخل عليهن، وهو صغير، ولا يحتجبن منه‏.
      ‏التهذيب: وفي نوادرهم: وَلَّجَ مالَه تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده، فتسامعَ الناسُ بذلك فانْقَدَعُوا عن سؤاله ‏.
      والوالِجةُ: وجع يأْخذ الإِنسان ‏.
      ‏وقوله تعالى: يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل: أَي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا‏.
      ‏وفي حديث أُمِّ زَرْع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذا اطلع عليه، تصفه بالكرم وحسن الصحبة، وقيل: إِنها تذمه بأَنه لا يتفقد أَحوال البيت وأَهله‏.
      والوُلوجُ: الدخول‏.
      ‏وفي الحديث: عُرِضَ عليَّ كلُّ شيء تُولَجُونَه، بفتح اللام، أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَو نار ‏.
      والتَّوْلَجُ: كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه، التاء فيه مبدلة من الواو، والدَّولَجُ لغة فيه، داله عند سيبويه بدل من تاء، فهو على هذا بدل من بدل، وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً؛ قال ابن سيده: وليس بشيء؛

      وأَنشد يعقوب: وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَا الجوهري:، قال سيبويه التاء مبدلة من الواو، وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد في الكلام تَفْعَلٌ اسماً، وفَوعَل كثير؛ وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ في عِضاه، وهو لجرير يهجو البَعِيثَ: قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا، على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا، فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا، كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا، مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجا غَبَرَت: بقيت‏.
      ‏والسَّوايا: جمع سَوِيَّة، وهو كساء يجعل على ظهر البعير، وهو من مراكب الإِماء‏.
      ‏وقوله: ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانبه وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه‏.
      ‏والذِّيخُ: ذَكَر الضِّباع‏.
      ‏والأَعْثى: الكثير الشعر‏.
      ‏والعُنْبُجُ: الثقيل الوَخِمُ‏.
      ‏ومَعَجَ: نفش شعره‏.
      ‏والضَّعَواتُ: جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف ‏.
      ‏وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه ‏.
      ‏وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ؛ الليث: جاء في بعض الرُّقَى: أَعوذ بالله من شرِّ كلِّ تالِجٍ ومالِجٍ"
  2. لجن (المعجم لسان العرب)


    • "لَجَنَ الورَقَ يَلْجُنُه لَجْناً، فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ: خبَطه وخلَطه بدقيق أَو شعير.
      وكلُّ ما حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ.
      وتَلجَّنَ الشيءُ: تَلزَّجَ.
      وتلجَّنَ رأْسُه: اتَّسَخَ، وهو منه.
      وتلجَّنَ ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً؛

      وأَنشد الشمّاخ: وماءٍ قد ورَدْتُ لوَصْلِ أَرْوَى،عليه الطَّيْرُ كالوَرَقِ اللَّجينِ وهو ورقُ الخِطْمِيِّ إِذا أُوخِفَ.
      أَبوعبيدة: لَجَّنْتُ الخِطْمِيّ ونحوه تَلْجيناً وأَوخَفْتُه إِذا ضربته بيدك ليَثْخُنَ، وقيل:تلجَّنَ الشيءُ إِذا غُسِلَ فلم يَنتَقِ من وسَخه.
      وشيء لَجِنٌ: وسِخ؛ قال ابن مقبل: يَعْلونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيةً على سَعابيب ماء الضّالةِ اللَّجِنِ الليث: اللَّجينُ ورقُ الشَّجر يُخْبَطُ ثم يُخْلطُ بدقيق أَو شعير فيُعْلفُ للإبل، وكل ورق أَو نحوه فهومَلْجُون لجِينٌ حتى آسُ الغِسْلَةِ.
      الجوهري: واللَّجِينُ الخَبَطُ، وهو ما سقط من الورق عند الخَبْطِ،وأَنشد بيت الشمّاخ.
      وتَلجَّنَ القومُ إِذا أَخذوا الورقَ ودقوه وخلطوه بالنوى للإِبل.
      وفي حديث جرير: إِذا أَخْلَفَ كان لَجِيناً؛ اللَّجينُ، بفتح اللام وكسر الجيم: الخَبَطُ، وذلك أَن ورق الأَراك والسَّلَم يُخْبَطُ حتى يسقُط ويَجِفَّ ثم يُدَقُّ (* قوله «حتى يسقط ويجف ثم يدق إلخ» كذا بالأصل والنهاية، وكتب بهامشها: هذا لا يصح فإنه لا يتلزج إلا إذا كان رطباً اه.
      أي فالصواب حذف يجف).
      حتى يتَلجَّن أَي يتلزج ويصيركالخِطْمِي.
      وكل شيء تلزج فقد تَلجَّنَ، وهو فعيل بمعنى مفعول.
      وناقة لَجُون: حَرُون؛ قال أَوس: ولقد أَرِبْتُ على الهُمومِ بجَسْرَةٍ عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ، غير لَجُون؟

      ‏قال ابن سيده: اللِّجانُ في الإِبل كالحِرَانِ في الخيل.
      وقد لَجَنَ لِجاناً ولُجوناً وهي ناقة لَجُونٌ، وناقة لَجُون أَيضاً: ثقيلة المشي، وفي الصحاح: ثقيلة في السير، وجمَلٌ لَجُونٌ كذلك.
      قال بعضهم: لا يقال وجمَلٌ لَجُونٌ إِنما تُخَصُّ به الإِناثُ، وقيل: اللِّجانُ واللُّجُون في جميع الدواب كالحِرَانِ في ذوات الحافر منها.غيره:الحِرانُ في الحافر خاصةً، والخِلاء في الإِبل، وقد لَجَنت تَلْجُنُ لُجُوناً ولِجاناً.
      واللُّجَيْنُ: الفضة، لا مكبرله جاء مُصغَّراً مثل الثُّرَيّا والكُمَيْتِ؛ قال ابن جني: ينبغي أَن يكون إِنما أَلزموا التحقير هذا الاسم لاستصغار معناه ما دام في تُرابِ مَعْدِنه فلزمه التخليص.
      وفي حديث العِرْباض: بِعْتُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَكْراً فأَتيته أَتقاضاه ثمَنَه فقال: لا أَقضيكها إََِلا لُجَيْنِيَّةً؛ قال ابن الأَثير: الضمير في أَقضيكها إِلى الدراهم، واللُّجَيْنِيَّة منسوبة إِلى اللُّجَينِ، وهو الفضة.
      واللَّجِينُ: زَبَدُ أَفواه الإِبل؛ قال أَبو وجزة: كأَنَّ الناصعاتِ الغُرَّ منها،إِذا صَرَفَتْ وقَطَّعَتِ اللَّجِينا شبَّه لُغامها بلَجِين الخَطْمِيّ، وأَراد بالناصعات الغر أَنيابها.
      "
  3. أولجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أولجَ يُولج ، إيلاجًا ، فهو مُولِج ، والمفعول مُولَج :-
      أولج المفتاحَ في القُفْل أدخله فيه :- {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ}: يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولاً وقصرًا.
  4. ولَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والج ، والمفعول مَوْلوج :-
      ولَج الشَّخصُ البيتَ ونحوَه/ ولَجَ الشَّخْصُ في البيت ونحوِه دخَله :-بسم الله خرجنا وبسم الله وَلَجْنا.
      ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه :- {وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} - {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا}: ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها.
  5. تلج (المعجم لسان العرب)
    • "التَّوْلَجُ: كِناسُ الظَّبْي، فَوْعَلٌ عند كراع، وتاؤه أَصل عنده؛ قال الشاعر: مُتَّخِذاً في صَفَواتِ تَوْلَجا وفي ترجمة ترب: التَّوْلَج الكناس الذي يلج فيه الظبي وغيره من الوحش.
      الأَزهري: التُّلَجُ فَرْخُ العُقابِ، أَصله وُلَج.
      "
  6. فلج (المعجم لسان العرب)
    • "فِلْجُ كلِّ شَيءٍ: نِصْفُه.
      وفَلَج الشيءً بينهما يَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً: قَسَمَه بنِصْفَيْنِ.
      والفَلْجُ: القَسْمُ.
      وفي حديث عمر: أَنه بَعَثَ حُذَيْفَةَ وعثمانَ بنَ حُنَيفٍ إِلى السّوادِ فَفَلَجَا الجِزْيةَ على أَهْلِهِ؛ الأَصمعي: يعني قَسَماها، وأَصْلُه من الفِلْج، وهو المِكْيَالُ الذي يقال له الفالِجُ، قال: وإِنما سميت القِسْمةُ بالفَلْجِ لأَن خراجهم كان طعاماً.
      شمر: فَلَّجْتُ المالَ بينهم أَي قَسَمْتُه؛ وقال أَبو دواد: فَفَرِيقٌ يُفَلِّجُ اللَّحْمَ نِيئاً،وفَرِيقٌ لِطابِخِيهِ قُتارُ وهو يُفَلِّج الأَمر أَي ينظر فيه ويُقَسِّمُه ويُدَبِّرهُ.
      الجوهري: فَلَجْتُ الشيء بينهم أَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً إِذا قسمته.
      وفَلَجْتُ الشيء فلِْجَيْنِ أَي شَقَقْتُه نِصفين، وهي الفُلُوجُ؛ الواحد فَلْجٌ وفِلْجٌ.
      وفَلَجْتُ الجِزْيَةَ على القوم إِذا فرضتها عليهم؛ قال أَبو عبيد: هو مأْخوذ من القَفِيز الفالِجِ.
      وفَلَجْتُ الأَرضَ للزراعة؛ وكل شيء شَقَقْتَه، فقد فَلَجْتَه.
      والفَلُّوجَةُ: الأَرض المُصْلَحَةُ لِلزَّرْع، والجمع فَلالِيجُ، ومنه سمي موضعٌ في الفُرات فَلُّوجةَ.
      وتَفَلَّجَتْ قدَمه: تَشَقَّقَتْ.
      والفَلْجُ والفَالِجُ: البعير ذُو السنامَين، وهو الذي بين البُخْتيِّ والعَرَبيِّ، سمي بذلك لأَن سنامه نِصفان، والجمع الفَوالِجُ.
      وفي الصحاح: الفَالِجُ الجمل الضخم ذو السنامين يحمل من السِّنْدِ لِلْفِحْلَة.
      وفي الحديث: أَنَّ فالِجاً تَرَدَّى في بئر، هو البعير ذو السنامين، سمي بذلك لأَن سناميه يختلف مَيْلُهما.
      والفالِجُ: رِيحٌ يأْخذ الإِنسان فيذهب بشقِّه، وقد فُلِجَ فَالِجاً،فهو مَفْلُوجٌ؛ قال ابن دريد: لأَنه ذهب نصفه، قال: ومنه قيل لشُقَّةِ البيت فَلِيجَةٌ.
      وفي حديث أَبي هريرة: الفالِجُ داءُ الأَنبياء؛ هو داءٌ معروف يُرَخِّي بعضَ البدن؛ قال ابن سيده: وهو أَحد ما جاء من المصادر على مثال فاعل.
      والمَفْلُوجُ: صاحب الفالِجِ، وقد فُلِجَ.
      والفَلَجُ: الفَحَجُ في السَّاقَينِ، وقال: وأَّصل الفَلْجِ النِّصفُ من كل شيءٍ، ومنه يقال: ضَرَبَه الفالِجُ في السَّاقَينِ، ومنه قولهم: كُرٌّ بالفالج وهو نصف الكُرِّ الكبير.
      وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس بِمُسْتقِيمٍ على جهتِهِ.
      والفَلَجُ: تباعُدُ القَدَمَينِ أُخُراً.
      ابن سيده: الفَلَجُ تَباعُدُ ما بين السَّاقَيْنِ.
      وفَلَجُ الأَسنان: تباعُدٌ بينها؛ فَلِجَ فَلَجاً،وهو أَفْلَجُ، وثَغْرٌ مُفَلَّجٌ أَفْلَجُ، والفَلَجُ بين الأَسنان.
      ورجل أَفْلَجُ إِذا كان في أَسْنانِه تَفَرُّقٌ، وهو التفليج أَيضاً.
      التهذيب: والفَلَجُ في الأَسنان تباعد ما بين الثّنايا والرَّباعِيات خِلْقةً،فإِن تُكُلِّفَ، فهو التفليجُ.
      ورجل أَفْلَجُ الأَسنانِ وامرأَة فَلْجاءُ الأَسنانِ، قال ابن دريد: لا بد من ذكر الأَسنان، والأَفلج أَيضاً من الرجال: البعيد ما بين الثديين.
      ورجل مُفَلَّجُ الثنايا أَي مُنْفَرِجُها، وهو خلاف المُتراصِّ الأَسنان، وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان مُفَلَّجَ الأَسنانِ، وفي رواية: أَفْلَجَ الأَسنانِ.
      وفي الحديث: أَنه لَعَنَ المُتَفَلِّجاتِ للحُسْنِ، أَي النساءَ اللاتي يَفْعَلْنَ ذلك بأَسنانهن رغبة في التحسين.
      وفَلَجُ الساقَيْنِ: تباعد ما بينهما.
      والفَلَجُ: انقِلابُ القدم على الوَحْشِيّ وزوال الكَعْبِ.
      وقيل: الأَفْلَجُ الذي اعْوِجاجُه في يَدَيْهِ، فإِن كان في رجليه، فهو أَفْحَجُ.
      وَهَنٌ أَفْلَجُ: متباعِدُ الأَسْكَتَيْنِ.
      وفَرسٌ أَفْلَجُ: مُتَبَاعِدُ الحَرْقَفَتَيْنِ، ويقال من ذلك كله: فَلِجَ فَلَجاً وفَلَجةً، عن اللحياني.
      وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس على اسْتِقامةٍ.
      والفِلْجةُ: القِطْعةُ من البِجادِ.
      والفَلِيجةُ أَيضاً: شُقَّة من شُقَقِ الخِباء، قال الأَصمعي: لا أَدري أَين تكون هي؟، قال عمرو‎ ‎بن‎ لَجَإٍ:تَمَشَّى غيرَ مُشْتمِلٍ بِثَوْبٍ،سِوى خَلِّ الفَلِيجةِ بالخِلال؟

      ‏قال ابن سيده: وقول سلمى بن المُقْعَد الهُذَليِّ: لَظَلَّتْ عليه أُّمُّ شِبْلٍ كأَنَّها،إِذا شَبِعَتْ منه، فَلِيجٌ مُمَدَّدُ يجوز أَن يكون أَراد فَلِيجَةً مُمَدَّدَةً، فحذف، ويجوز أَن يكون مما يقال بالهاء وغير الهاء، ويجوز أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء.
      والفَلْجُ: الظَّفَرُ والفَوْزُ؛ وقد فَلَجَ الرجلُ على خَصْمِه يَفْلُجُ فَلْجاً.
      وفي المثل: مَنْ يَأْتِ الحَكَمَ وَحْدَه يَفْلُجْ.
      وأَفْلَجَه الله عليه فَلْجاً وفُلُوجاً، وفَلَجَ القومَ وعلى القومِ يَفْلُجُ ويَفْلِجُ فَلْجاً وأَفْلَجَ: فازَ.
      وفَلَجَ سَهْمُه وأَفْلَجَ: فاز.
      وهو الفُلْجُ، بالضم.
      والسهْمُ الفالِجُ: الفائِزٌ.
      وفَلَجَ بحُجَّتِه وفي حجته يَفْلُجُ فُلْجاً وفَلْجاً وفَلَجاً وفُلُوجاً، كذلك؛ وأَفْلَجَه على خَصْمِه: غَلَّبَه وفَضَّلَه.
      وفالَجَ فلاناً فَفَلَجَه يَفْلُجُه: خاصَمه فخصَمَه وغَلَبَه.
      وأَفْلَجَ اللهُ حجته: أَظْهَرها وقَوَّمَها، والاسم من جميع ذلك الفُلْجُ والفَلَجُ، يقال: لمن الفُلْجُ والفَلَجُ؟ ورجل فالِجٌ في حُجَّته وفَلْجٌ، كما ‏

      يقال: ‏بالِغٌ وبَلْغٌ، وثابتٌ وثَبْتٌ.
      والفَلْجُ: أَن يَفْلُجَ الرجلُ أَصحابَه يَعْلُوهم ويَفُوتُهُمْ.
      وأَنا من هذا الأَمر فالِجُ بنُ خَلاوةَ أَي بِريءٌ؛ فالِجٌ: اسم رجل،وهو فالج بن خَلاوةَ الأَشجعي؛ وذلك أَنه قيل لفالج بن خَلاوةَ يوم الرَّقَمِ لما قَتَلَ أُنَيْسٌ الأَسْرى: أَتَنْصُرُ أُنَيْساً؟ فقال: إِنِّي منه بريء.
      أَبو زيد: يقال للرجل إِذا وقع في أَمر قد كان منه بمعزل: كنتَ من هذا فالِجَ بنَ خَلاوةَ يا فتى.
      الأَصمعي: أَنا من هذا فالج بن خلاوة أَي أَنا منه بريء؛ ومثله: لا ناقةَ لي في هذا ولا جَمَلَ؛ رواه شمر لابن هانئ،عنه.
      والفَلَجُ، بالتحريك: النهر، وقيل: النهر الصغير، وقيل: هو الماء الجاري؛ قال عبيد: أَو فَلَجٌ بِبَطْنِ وادٍ للماءِ، من تَحْتِه، قَسِيبُ الجوهري: ولو روي في بُطونِ وادٍ، لاستقامَ وزن البيت، والجمع أَفْلاجٌ؛ وقال الأَعشى: فما فَلَجٌ يَسْقِي جَداوِلَ صَعْنَبَى،له مَشْرَعٌ سَهْلٌ إِلى كلِّ مَوْرِدِ الجوهري: والفَلْج نهر صغير؛ قال العجاج: فَصَبِّحا عَيْناً رِوًى وفَلْج؟

      ‏قال: والفَلَجُ؛ بالتحريك، لغة فيه؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده: تَذَكَّرا عَيْناً رِوًى وفَلَجا بتحريك اللام؛ وبعده: فَراحَ يَحْدُوها وباتَ نَيْرَجا النَّيْرَجُ: السريعة؛ ويروى: تَذَكَّرا عَيْناً رَواءً فَلَجا يصف حماراً وأُتُناً.
      والماءٌ الرِّوي: العَذْبُ، وكذلك الرَّواءُ، والجمع أَفْلاجٌ؛ قال امرؤ القيس: بِعَيْنَيَّ ظُعْنُ الحَيِّ، لمَّا تَحَمَّلُوا لَدى جانِبِ الإَفْلاجِ، منْ جَنْبِ تَيْمَرا وقد يوصف به، فيقال: ماء فَلَجٌ وعين فَلَج، وقيل: الفَلَجُ الماء الجاري من العين؛ قاله الليث وأَنشد: تذكَْرا عيناً رَواءً فَلَجا وأَنشد أَبو نصر: تذكَّرا عيناً رِوًى وفَلَجا والرِّوى: الكثير.
      والفُلُجُ: الساقِيةُ التي تَجْري إِلى جميع الحائطِ.
      والفُلْجانُ: سواقي الزَّرْع.
      والفَلَجاتُ: المَزارِعُ؛

      قال: دَعُوا فَلَجاتِ الشامِ، قدْ حال دُونَها طِعانٌ، كأَفْواهِ المخاضِ الأَوارِكِ وهو مذكور في الحاء.
      والفَلُّوجةُ: الأَرض الطيِّبَةُ البَيْضاءُ المُسْتَخْرَجةُ للزراعةِ.
      والفَلَجُ: الصبح؛ قال حميد بن ثور: عن القَرامِيصِ بأَعْلى لاحِبٍ مُعَبَّدٍ، من عَهْدِ عادٍ، كالفَلَجْ وانْفَلَجَ الصبْحُ: كانْبَلَجَ.
      والفالِجُ والفِلْجُ: مِكيالٌ ضخم معروف؛ وقيل: هو القَفِيز، وأَصله بالسُّرْيانية فالغاء، فعُرِّب؛ قال الجعدي يصف الخمر: أُلْقِيَ فيها فِلْجانِ مِنْ مِسْكِ دا رِينَ، وفِلْجٌ مِنْ فُلْفُلٍ ضَرِم؟

      ‏قال سيبويه: الفَِلْج الصِّنْفُ من الناس؛ يقال: الناسُ فِلْجانِ أَي صِنْفانِ من داخلٍ وخارج؛ قال السيرافي: الفَِلْجُ هو الصِّنْفُ والنِّصْفُ مشتق من الفِلْجِ الذي هو القَفِيزُ، فالفِلج على هذا القول عربي، لأَن سيبويه إِنما حكى الفلج على أَنه عربي، غير مشتقّ من هذا الأَعجمي؛ وقول ابن طفيل: تَوَضَّحْنَ في عَلْياء قَفْرٍ كأَنَّها مَهارِقُ فَلُّوجٍ، يُعارِضْنَ تاليَا ابن جنبة: الفَلُّوجُ الكاتِبُ.
      والفَلْجُ والفُلْجُ: القَمْرُ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: إِن المُسْلِم، ما لم يَغْشَ دناءةً يَخْشَعُ لها إِذا ذُكِرَتْ وتُغْري به لِئامَ الناس، كالياسِرِ الفالِجِ؛ الياسِرُ: المُقامِرُ؛ والفالِجُ: الغالبُ في قِمارِه.
      وقد فَلَجَ أَصحابَه وعلى أَصحابِه إِذا غَلَبَهم.
      وفي الحديث: أَيُّنا فَلَجَ فَلَجَ أَصحابه.
      وفي حديث سعد: فأَخذْتُ سَهْمي الفالِجَ أَي القامِرَ الغالبَ، قال: ويجوز أَن يكون السهمَ الذي سبق به النِّضال.
      وفي حديث مَعْنِ ابن يزيدَ: بايعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وخاصَمْتُ إِليه فَأَفْلَجَني أَي حَكَمَ لي وغَلَّبَني على خَصْمِي.
      وفَلالِيجُ السَّوادِ: قُراها، الواحدة فَلُّوجةٌ.
      وفَلْجٌ: اسم بلد، ومنه قيل لطريق يأْخذ من طريق البصرة إِلى اليمامة: طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ.
      ابن سيده: وفَلْجٌ موضع بين البَصْرةِ وضَرِيَّةَ مذكر، وقيل: هو واد بطريق البصرة إِلى مكة، ببطنه مَنازِلُ للحاجّ، مصروف؛ قال الأَشْهَبُ بن رُمَيْلَة: وإِنَّ الذي حانَتْ بِفَلْجٍ دِماؤُهُمْ هُمُ القَوْمُ، كُلُّ القَوْمِ، يا أُمَّ خالِد؟

      ‏قال ابن بري: النحويون يستشهدون بهذا البيت على حذف النون من الذين لضرورة الشعر، والأَصل فيه وإِن الذين؛ كما جاء في بيت الأَخطل: أَبَني كُلَيْبٍ، إِنَّ عَمَّيَّ اللَّذا قَتَلا المُلُوكَ، وفَكَّكا الأَغْلالا أَراد اللذان، فحذف النون ضرورة.
      والإِفْلِيجُ: موضع.
      والفَلُّوجةُ: قَرْيَةٌ من قُرى السَّوادِ.
      وفَلُّوجٌ: موضع.
      والفَلَجُ: أَرض لبني جَعْدَةَ وغيرهم من قَيْسٍ من نَجْدٍ.
      وفي الحديث ذكر فَلَجٍ؛ هو بفتحتين، قرية عظيمة من ناحية اليمامة وموضع باليمن من مساكن عادٍ؛ وهو بسكون اللام،وادٍ بين البَصْرةِ وحِمَى ضَرِيَّةَ.
      وفالِجٌ: اسم؛ قال الشاعر: مَنْ كانَ أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ،فَلَبُونُه جَرِبَتْ مَعاً وأَغَدَّتِ"


  7. ولَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ولَجَ يَلِجُ وُلُوجاً ولِجَةً: دَخَلَ، كاتَّلَجَ، على افْتَعَلَ. وأولَجْتُهُ وأَتْلَجْتُهُ.
      ـ وَلِيجَةُ: الدَّخيلَةُ، وخاصَّتُكَ من الرِّجالِ، أو مَنْ تَتَّخِذُهُ مُعْتَمِداً عليه من غيرِ أهلِكَ.
      ـ هو ولِيجَتُهُمْ: لَصِيقٌ بِهِمْ.
      ـ وَلَجَةُ: كَهْفٌ تَسْتَتِرُ فيه المَارَّةُ منْ مَطَرٍ وغيرِهِ، ومَعْطِفُ الوادِي، الجمع: أولاجٌ وَوَلَجٌ.
      ـ والِجَةُ: الدُّبَيْلَةُ، والرَّجُلُ المَوْلوجُ، ووجَعٌ في الإِنْسانِ.
      ـ تَوْلَجُ: كِناسُ الوَحْشِ.
      ـ وُلُجُ: النَّواحي والأَزِقَّةُ، ومغَارِفُ العَسَلِ،
      ـ وَلَجُ: الطَّريقُ في الرَّمْلِ.
      ـ تُلَجُ: فَرْخُ العُقابِ، أصْلُهُ: وُلَجٌ.
      ـ تَوْليجُ المال: جَعْلُهُ في حَياتِكَ لِبَعْضِ ولَدِكَ، فَيَتَسامَعُ الناسُ، فَيَنْقَدِعُونَ عن سُؤالِكَ.
      ـ وَلْوالِجُ: بلد بِبَذَخْشانَ.
  8. لَجَن (المعجم الرائد)
    • لجن - يلجن ، لجونا ولجانا
      1- لجن في المشي : ثقل. 2- لجن الجمل : حرن، وقف ولم ينقد.
  9. وَلَج (المعجم الرائد)
    • ولج - يلج ، ولوجا ولجة
      1- ولج الشيء في غيره : دخل فيه. 2- ولج البيت : دخله.
  10. ولج الشّخص البيت ونحوه/ ولج الشّخْص في البيت ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • دخَله :-بسم الله خرجنا وبسم الله وَلَجْنا.
  11. التَّوْلَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوْلَجُ : (انظر: ولج) .
  12. التَّوْلَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوْلَجُ : كِناسُ الوَحْش.
      [ وأَصلُه: وَوْلَج].
  13. المولجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المولجُ : المدخَلُ. والجمع : مَوالِجُ.
  14. الوَالِجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَالِجَةُ : وجَعٌ يَأْخذ الإِنسانَ.
      و الوَالِجَةُ الحيَّاتُ والسِّباعُ.
  15. الوَلَجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلَجَةُ : شيءٌ يكون بين يدَيْ فِناءِ القوم.
      و الوَلَجَةُ كهفٌ تستتر فيه المارَّةُ من مطر وغيره.
      و الوَلَجَةُ مَعْطِف الوادي.
      و الوَلَجَةُ موضع الوُلُوج. والجمع : أَولاجٌ، ووَلَجٌ، ووَلَجاتٌ.
  16. الوَلِيجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلِيجَةُ : بِطانةُ الرَّجُل.
      و الوَلِيجَةُ مَن تتَّخذه معتمدًا عليه من غير أَهلك.
      ويقال: هو وَليجَتُكُم: لصيقٌ بكم. والجمع : وَلائجُ.
  17. الوُلَجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُلَجَةُ : الكثيرُ الوُلُوج: [ الدخول والخروج].
  18. لَجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوج ، والمفعول مَلْجُوج فيه :-
      لَجّ القومُ صاحوا واختلطت أصواتُهم.
      لجَّ في الأمر: تمادى فيه معاندًا، لازمه وأبى أن ينصرف عنه :-لجَّ في عصيان والده، - لجَّ في الخصومَةِ، - {وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} .
      لجَّ عليه في المسألة: ألحَّ :-لجَّ عليه في تعيينه موظَّفًا بالشَّركة.
  19. أَولَج (المعجم الرائد)
    • أولج - إيلاجا
      1-أولجه : أدخله
  20. لَجّ (المعجم الرائد)
    • لج - يلج ويلج ، لججا ولجاجا ولجاجة
      1- لج : كان عنيدا في الخصومة شديدا فيها. 2- لج في الأمر : لازمه وأبى أن ينصرف عنه . 3- لج عليه في الأمر الح وطلب السرعة في قضائه. 4- لج به الشيء الح عليه «لج به الهم، أو الشوق».
  21. لجن (المعجم الرائد)
    • لجن - يلجن ، لجنا
      1- لجن به : علق، تعلق. 2- لجن الشيء : اتسخ.
  22. وَلَجة (المعجم الرائد)
    • ولجة - ج، أولاج وولج وولجات
      1- ولجة : موضع الولوج. 2- ولجة من عطف الوادي. 3- ولجة : كهف يستتر فيه المارة من مطر وغيره.
  23. وَليجة (المعجم الرائد)
    • وليجة - ج، ولائج
      1- وليجة : دخيلة. 2- وليجة بطانة الإنسان، خاصته. 3- وليجة من يتخذه الإنسان معتمدا من غير أهله. 4- وليجة : «هو وليجته» : أي لصيق به.
  24. ولج (المعجم الرائد)
    • ولج - توليجا
      1- ولجه أو إليه الأمر : سلمه إليه. 2- ولج : ماله : جعله في حياته لبعض أولاده.
  25. أولج المفتاح في القفْل (المعجم عربي عامة)
    • أدخله فيه :- {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ}


معنى ولجهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم مذكر عربي، عبوس الوجه، واسم رأس الجهميّة (جهم بن صفوان) الذي وافق المعتزلة على نفي الصفات الأزلية وزاد عليهم بأشياء.
اصل اسم جَهْم: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
الجهم بن صفوان:

هو أبو محرز، الجهم بن صفوان الترمذي، من موالي بني راسب ويعود اصله إلى مدينة في ترمذ والتي تقع حاليا في اوزباكستان على الحدود الأفغانية (احدى قبائل الأذر)، ولد ونشأ في الكوفة. كان حاد الذكاء قوي الحجة ذا دأب ووفطنة وفكر وجدال ومراء، صحب الجعد بن درهم بعد قدومه إلى الكوفة وتأثر بتعاليمه، وبعد مقتل الجعد عام 105 هـ حمل لواء (المعطلة) من بعده إلى أن نفي إلى ترمذ في خراسان.

Advertisements
معجم الغني
**جَهَمَ** \- [ج هـ م]. (ف: ثلا. متعد).** جَهَمْتُ**،** أَجْهَمُ**، مص. جَهْمٌ. 1. "جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ" : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ. 2. "جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ" : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ.
معجم الغني
**جَهُمَ** \- [ج هـ م]. (ف: ثلا. لازم).** جَهُمَ**،** يَجْهُمُ**، مص. جَهَامَةٌ، جُهُومَةٌ. 1. "جَهُمَ الْمُتَّهَمُ" : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ. 2. "جَهُمَ وَجْهُهُ" : عَبَسَ.
معجم الغني
**جَهِمَ** \- [ج هـ م]. (ف: ثلا. متعد).** جَهِمْتُ**،** أَجْهَمُ**، مص. جَهْمٌ. "جَهِمَ جَارَهُ" : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ. (J0590.htm)
معجم الغني
**جَهْمٌ** \- [ج هـ م]. (مص. جَهَمَ). 1. "فُوجِئَ لَمَّا اسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ جَهْمٍ" : بِوَجْهٍ عَابِسٍ. 2. "رَجُلٌ جَهْمُ الوَجْهِ" : فِي وَجْهِهِ سَمَاجَةٌ وَقُبْحٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهيم [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جهُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجهَّمَ/ تجهَّمَ لـ يتجهَّم، تجهُّمًا، فهو مُتجهِّم، والمفعول مُتجهَّمٌ (للمتعدِّي) • تجهَّم الشَّخصُ: صار عابس الوجه كريهه. • تجهَّم ضيفَه/ تجهَّم له: جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه "وجه مُتجهِّم- إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟ [حديث]: يلقاني بالغلظة والوجه الكريه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهَام [مفرد]: سحاب لا ماء فيه "مرّ الجهام بالمدينة ولم تنزل منه قطرة ماء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهامة [مفرد]: مصدر جهُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهْميَّة [مفرد]: (سف) فرقة من الخوارج منسوبة إلى جَهْم بن صفوان قالوا: لا قدرة للعبد، بل هو بمنزلة الجمادات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُهومة [مفرد]: مصدر جهُمَ.
المعجم الوسيط
ـَ جَهْماً: استقبله بوجهٍ كريهٍ. وـ أغْلَظَ لهُ القول. ويقال: جَهَمَني بما أكره.( جَهِمَهُ ) ـَ جهْماً: استقبله بوجهٍ كريه.( جَهُمَ ) ـُ جهامة، وجُهومة: صار عابس الوجه كريهَهُ، ويقال: جهُم وجهُه فهو جَهْمٌ، وجَهيمٌ.( أجْهَمَتِ ) السَّماءُ: صارت ذات جَهام.( اجتَهَمَ ): دخل في الجُهْمة. وـ سار فيها.( تَجَهَّمه ) وله: جهمه. وفي الحديث: ( إلى مَن تَكِلُني؟ إلى عدوٍّ يَتَجَهَّمُني؟ ). وـ الأملُ فلاناً: لم يُصِبْه.( الجَهام ): السَّحاب لا ماء فيه. ويقال: جاءني من هذا الأمر بجهامٍ: بما لا خيرَ فيه.( الجَهْمة ): القِدْر الضَّخمة.( الجُهْمة ): ظُلمة آخِر الليل.( الجَهْمِيَّة ): طائفة من الخَوارج من المرجئة، نُسِبوا إلى جَهْم بن صفوان.( الجَهُوم ) من الرِّجال: الضعيف العاجز.( الجَيْهُمان ): الزَّعفران.
المعجم الوسيط
ـَ جَهْماً: استقبله بوجهٍ كريهٍ. وـ أغْلَظَ لهُ القول. ويقال: جَهَمَني بما أكره.( جَهِمَهُ ) ـَ جهْماً: استقبله بوجهٍ كريه.( جَهُمَ ) ـُ جهامة، وجُهومة: صار عابس الوجه كريهَهُ، ويقال: جهُم وجهُه فهو جَهْمٌ، وجَهيمٌ.( أجْهَمَتِ ) السَّماءُ: صارت ذات جَهام.( اجتَهَمَ ): دخل في الجُهْمة. وـ سار فيها.( تَجَهَّمه ) وله: جهمه. وفي الحديث: ( إلى مَن تَكِلُني؟ إلى عدوٍّ يَتَجَهَّمُني؟ ). وـ الأملُ فلاناً: لم يُصِبْه.( الجَهام ): السَّحاب لا ماء فيه. ويقال: جاءني من هذا الأمر بجهامٍ: بما لا خيرَ فيه.( الجَهْمة ): القِدْر الضَّخمة.( الجُهْمة ): ظُلمة آخِر الليل.( الجَهْمِيَّة ): طائفة من الخَوارج من المرجئة، نُسِبوا إلى جَهْم بن صفوان.( الجَهُوم ) من الرِّجال: الضعيف العاجز.( الجَيْهُمان ): الزَّعفران.
مختار الصحاح
ج ه م : رجل جَهْمُ الوجه أي كالح الوجه وقد جهُم الرجل من باب سهُل أي صار باسر الوجه و الجَهَامُ بالفتح السحاب الذي لا ماء فيه
الصحاح في اللغة
رجلٌ جَهْمُ الوجه، أي كالح الوجه. تقول منه: جَهَمْتُ الرجل وتَجَهَّمْتُهُ، إذا كَلَحْتَ في وجهه. وقد جَهُمَ بالضم جُهومَةً، إذا كان باسِرَ الوجه. ورجلٌ جَهومٌ، أي عاجزٌ. وقال: وبَلْدَةٍ تَجَهَّمُ الجَهوما. أي تستقبله بما يكره. والجُهْمَةُ بالضم: أوَّل مآخير الليل. يقال جُهْمَةٌ وجَهْمَةٌ. والجَهامُ بالفتح: السَجابُ الذي لا ماءَ فيه.
لسان العرب
الجَهْمُ والجَهِيمُ ( * قوله « والجهيم » كذا بالأصل والمحكم بوزن أمير وفي القاموس الجهم وككتف ) من الوجوه الغليظ المجتمع في سَماجة وقد جَهُم جُهُومةً وجَهامةً وجَهَمَه يَجْهَمُه استقبله بوجه كريه قال عمرو بن الفَضْفاض الجُهَنيُّ ولا تَجْهَمِينا أُمَّ عمرو فإِنما بنا داءُ ظَبْيٍ لم تَخُنه عَوامِلُه ( * قوله « ولا تجهمينا » كذا بالأصل بالواو والذي في الصحاح فلا بالفاء والذي في المحكم والتهذيب لا تجهمينا بالخرم زاد في التكملة الاجتهام الدخول في مآخير الليل ومثله في التهذيب ) داءُ ظبي أَنه إِذا أَراد أَن يَثِب مكث ساعة ثم وَثَب وقيل أَراد أَنه ليس بنا داء كما أَن الظبي ليس به داء قال أَبو عبيد وهذا أَحَبُّ إِليَّ وتَجَهَّمَه وتَجَهَّم له كَجَهِمَه إِذا استقبله بوجه كريه وفي حديث الدعاء إِلى من تَكِلُني إِلى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُني أَي يلقاني بالغِلْظة والوجه الكريه وفي الحديث فتَجَهَّمَني القومُ ورجل جَهْمُ الوجه أَي كالِحُ الوجه تقول منه جَهَمْتُ الرجلَ وتَجَهَّمْتُه إِذا كلَحْتَ في وجهه وقد جَهُم بالضم جُهُومةً إِذا صار باسِرَ الوجه ورجل جَهْمُ الوَجْه وجَهِمُهُ غليظُه وفيه جُهُومة ويقال للأَسد جَهْمُ الوَجْهِ وجَهُمَ الرَّكَبُ غَلُظ ورجل جَهْم وجَهِمٌ وجَهُوم عاجز ضعيف قال وبَلْدةٍ تَجَهَّمُ الجَهُوما زَجَرْتُ فيها عَيْهلاً رَسُوما تَجَهَّمُ الجَهُوما أَي تستقبله بما يكره والجَهْمَةُ والجُهْمَة أَوّلُ مآخير الليل وقيل هي بقيةُ سَوادٍ من آخره ابن السكيت جَهْمَةُ الليل وجُهْمَته بالفتح والضم وهو أَوَّلُ مآخِير الليل وذلك ما بين الليل إِلى قريب من وقت السَّحَر وأَنشد قد أَغْتَدي لِفِتْيَةٍ أَنْجابِ وجُهْمَةُ الليلِ إِلى ذَهابِ وقال الأَسْوَدُ بن يَعْفُر وقَهْوَةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها بجُهْمةٍ والدِّيكُ لم يَنْعَب أَبو عبيد مَضى من الليل جُهْمةٌ وجَهْمة والجَهْمَة القِدْر الضَّخْمة قال الأَفْوَهُ ومَذانِبٌ ما تُسْتَعارُ وجَهْمةٌ سَوداءُ عند نَشِيجِها لا تُرْفَعُ والجَهامُ بالفتح السحاب ( * قوله « والجهام بالفتح السحاب » في التكملة بعد هذا يقال اجهمت السماء ) الذي لا ماء فيه وقيل الذي قد هَراقَ ماءَه مع الريح وفي حديث طَهْفَةَ ونَسْتَحيلُ الجَهامَ الجَهامُ السحاب الذي فرغ ماؤه ومن روى نستخيل بالخاء المعجمة أَراد نَتَخَيَّلُ في السحاب خالاً أَي المطر وإِن كان جَهاماً لشدّة حاجتنا إِليه ومن رواه بالحاء أَراد لا ننظر من السحاب في حال إِلا إِلى جَهام من قلة المطر ومنه قول كعب بن أَسَدٍ لُحيَيِّ بن أَخْطَبَ جِئتَني بجَهام أَي الذي تَعْرِضُه عَليَّ من الدِّينِ لا خير فيه كالجَهامِ الذي لا ماء فيه وأَبو جَهْمَة اللَّيثيّ معروف حكاه ثعلب وجُهَيْمٌ وجَيْهَمٌ اسمان وجُهَيْمة امرأَة قال فيا رَبّ عَمِّرْ لي جُهَيْمَةَ أَعْصُراً فمالِكُ مَوْتٍ بالفِراق دَهاني وبنو جاهِمَة بطن منهم وجَيْهَمٌ موضع بالغَوْرِ كثير الجن وأَنشد أَحاديثُ جِنٍّ زُرْنَ جِنّاً بجَيهما
الرائد
* جهم يجهم: جهما. 1-ه: استقبله بوجه كريه. 2-ه: قال له كلاما غليظا.
الرائد
* جهم يجهم: جهامة وجهومة. صار عابس الوجه.
الرائد
* جهم يجهم: جهما. ه: استقبله بوجه كريه.
الرائد
* جهم. 1-مص. جهم وجهم. 2-«هو جهم الوجه»: أي عابسه وكريهه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: