وصف و معنى و تعريف كلمة ولجواز:


ولجواز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و جيم (ج) و واو (و) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح ولجواز في معاجم اللغة العربية:



ولجواز

جذر [جواز]

  1. جَوَازٍ: (اسم)
    • جَوَازٍ : جمع جازية
  2. جَوَازٍ: (اسم)
    • جَوَازٍ : جمع جَزَاءُ
  3. جَواز: (اسم)
    • الجمع : أَجْوِزَةٌ ، جَوَازَاتٌ
    • الجَواز : الماءُ الذي يُسقاه الزَّرعُ أَو الماشية
    • الجَواز : مايُعطاه المسافرُ من الماء ليجوز به الطريق
    • جواز السَّفر : وثيقةٌ تمنحها الدَّولة لأحد رعاياها لإثبات شخصيّته عند رغبته في السَّفر إلى الخارج منحته الحكومةُ جوازَ سفر دبلوماسيًّا
    • جَوَازُ مُرُورٍ : إِذْنٌ بِالْمُرُورِ مِنْ مِنْطَقَةٍ إِلَى مِنْطَقَةٍ أَوْ مِنَ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ
,


  1. وَلَحَ
    • ـ وَلَحَ البعيرَ : حَمَّلَه ما لا يطيقُ .
      ـ وَليحُ ووَلائِحُ : الغَرائِرُ ، والجِلالُ ، الواحِدَةُ : وليحةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللَّجْنُ
    • ـ اللَّجْنُ : اللَّحْسُ ، وخَبْطُ الوَرَقِ ، وخَلْطُه بدَقِيقٍ أَو شَعيرٍ ، كتَّلْجينِ ،
      ـ لَّجَنُ : الخَبَطُ المَلْجُونُ .
      ـ لَجِنٌ : الوَسَخُ .
      ـ تَلَجَّنَ : تَلَزَّجَ ،
      ـ تَلَجَّنَ رأسَهُ : غَسَلَهُ فلم يُنْقِهِ .
      ـ لَجَّنَ البعيرُ لِجاناً ولُجوناً : حَرَنَ ،
      ـ لَجَّنَ في المَشْيِ : ثَقُلَ . ناقَةٌ وجَمَلٌ لَجُونٌ .
      ـ لُّجَيْنُ : الفِضَّةُ .
      ـ لَجينٌ : زَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ .
      ـ لَّجْنَةُ : الجماعَةُ يَجْتَمِعونَ في الأمْرِ ويَرْضَوْنَهُ .
      ـ لَجِنَ به : عَلِقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَحِقَ
    • ـ لَحِقَ به ، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً : أدرَكَهُ ، كأَلْحَقَهُ ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ '' إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ '': لاحِقٌ ، والفتحُ أحْسَنُ ، أو الصَّوابُ .
      ـ لَحِقَ لُحوقاً : ضَمُرَ .
      ـ لاحِقٌ : أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ .
      ـ لاحِقٌ الأَصْغَرُ : لِبنِي أسَدٍ .
      ـ أبو لاحِقٍ : البازي .
      ـ لُوَيْحِقُ : طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ .
      ـ مِلْحاقُ : الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها .
      ـ مُلْحَقُ : الدَّعِيُّ المُلْصَقُ .
      ـ لِحاقُ : غِلافُ القَوْسِ .
      ـ أَلْحاقُ : مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ ، الواحِدُ : لَحَقٌ .
      ـ اسْتَلْحَقَ : زَرَعَها ،
      ـ اسْتَلْحَقَ فلاناً : ادَّعاهُ .
      ـ لَحَقُ : شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ ،
      ـ لَحَقُ من التَّمْرِ : الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ .
      ـ تَلاَحَقَتِ المَطايا : لَحِقَ بعضُها بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. اللِّجامُ
    • ـ اللِّجامُ ، ككتابٍ : للدابَّةِ ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ الذي أخَذَهُ من بني النُّهَيْمِ ، وما تَشُدُّهُ الحائضُ ، وقد تَلَجَّمَتْ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ , ج : لُجَمٌ وأَلْجِمَةُ .
      ـ لَفَظَ لِجامَهُ : انْصَرَفَ من حاجتِهِ مَجْهوداً من الإِعْياءِ والعَطَشِ .
      ـ ألْجَمَ الدابَّةَ : ألْبَسَها اللجامَ ، أو وَسَمَها بِهِ .
      ـ لُجَمٌ : دابَّةٌ ، أو سامُّ أبْرَصَ ، أو الضَّفادِعُ ، كاللُّجْمِ .
      ـ لَجَمٌ ولُجامٌ : ما يُتَطَيَّرُ منه ،
      ـ لُجَمُ : الهواءُ .
      ـ اللُّجْمَةُ : الجَبَلُ المُسَطَّحُ ، وناحِيَةُ الوادِي ،
      ـ اللَّجَمَةُ : مَوْضِعُ اللِّجامِ من وجهِ الدابَّةِ .
      ـ لَجَمَ الثَّوْبَ : خاطَه .
      ـ لجَّمَهُ الماءُ تَلْجِيماً : بَلَغَ فاهُ ، كأَلْجَمَهُ .
      ـ رَوْضَةُ ألْجامٍ أو آجامٍ : قُرْبَ المدينةِ .
      ـ مَلْجَمٌ و : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لِحْيَةُ
    • ـ لِحْيَةُ : شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ ، ج : لِحًى ولُحًى ، والنِّسْبَةُ : لِحَوِيٌّ .
      ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ : طَويلُ اللِّحْيَةِ ، أو عَظيمُها .
      ـ لَحْيُ : مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ . وهما لَحْيانِ ، وثَلاثَةُ ألْحٍ ، والكثيرُ لُحِيٌّ .
      ـ لِحْيانُ : الوَشَلُ ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ ، واللِّحْيانِيُّ ، وأبو قَبيلَةٍ .
      ـ لِحَاءُ : قِشْرُ الشَّجَرِ .
      ـ لَحَيْتُهُ : قَشَرْتُهُ ،
      ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ : لُمْتُهُ ، فهو مَلْحِيٌّ ،
      ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً : قَبَّحَهُ ، ولَعَنَهُ .
      ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً : نازَعَهُ .
      ـ ألْحَى : أتَى ما يُلْحَى عليه ،
      ـ ألْحَى العُودُ : آنَ لَه أن يُقْشَرَ .
      ـ لُحًى ولُحَاءًا : وادٍ بالمَدِينَةِ .
      ـ لُحْيانُ : وادِيانِ ،
      ـ لَحْيانُ : قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ .
      ـ ذُو لَحْيانَ : أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ .
      ـ ذو اللِّحْيَةِ : رجُلانِ .
      ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ : نَبْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ولَجَ
    • ـ ولَجَ يَلِجُ وُلُوجاً ولِجَةً : دَخَلَ ، كاتَّلَجَ ، على افْتَعَلَ . وأولَجْتُهُ وأَتْلَجْتُهُ .
      ـ وَلِيجَةُ : الدَّخيلَةُ ، وخاصَّتُكَ من الرِّجالِ ، أو مَنْ تَتَّخِذُهُ مُعْتَمِداً عليه من غيرِ أهلِكَ .
      ـ هو ولِيجَتُهُمْ : لَصِيقٌ بِهِمْ .
      ـ وَلَجَةُ : كَهْفٌ تَسْتَتِرُ فيه المَارَّةُ منْ مَطَرٍ وغيرِهِ ، ومَعْطِفُ الوادِي ، الجمع : أولاجٌ وَوَلَجٌ .
      ـ والِجَةُ : الدُّبَيْلَةُ ، والرَّجُلُ المَوْلوجُ ، ووجَعٌ في الإِنْسانِ .
      ـ تَوْلَجُ : كِناسُ الوَحْشِ .
      ـ وُلُجُ : النَّواحي والأَزِقَّةُ ، ومغَارِفُ العَسَلِ ،
      ـ وَلَجُ : الطَّريقُ في الرَّمْلِ .
      ـ تُلَجُ : فَرْخُ العُقابِ ، أصْلُهُ : وُلَجٌ .
      ـ تَوْليجُ المال : جَعْلُهُ في حَياتِكَ لِبَعْضِ ولَدِكَ ، فَيَتَسامَعُ الناسُ ، فَيَنْقَدِعُونَ عن سُؤالِكَ .
      ـ وَلْوالِجُ : بلد بِبَذَخْشانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. اللَّحْنُ
    • ـ اللَّحْنُ : من الأصْواتِ المَصُوغةِ الموضوعةِ , ج : ألْحانٌ ولُحونٌ ،
      ـ لَحَّنَ في قِراءَتِهِ : طَرَّبَ فيها ، واللُّغَةُ ، والخَطَأُ في القِراءَةِ ، كلُّحونِ ولَّحانةِ ولَّحانيةِ ولَّحَنِ .
      ـ لَحَنَ ، فهو لاحِنٌ ولَحَّانٌ ولَحَّانَةٌ ولُحَنَةٌ : كثيرُهُ .
      ـ لَحَّنَه : خَطَّأَهُ .
      ـ لُّحْنَةُ : من يُلَحَّنُ .
      ـ لُحَنَةُ : مَنْ يُلَحِّنَ الناسَ كثيراً .
      ـ لَحَنَ له : قال له قَوْلاً يَفْهَمُه عنه ويَخْفَى على غيرِهِ ،
      ـ لَحَنَ إليه : مالَ .
      ـ ألْحَنَه القولَ : أفْهَمَه إيَّاهُ ، فَلَحِنَهُ ، ولَحَنَهُ : فهِمَهُ .
      ـ لاحِنُ : العالِمُ بعَواقِبِ الكَلامِ .
      ـ لَحِنَ : فَطِنَ لحُجَّتِهِ ، وانْتَبَهَ .
      ـ لاحَنَهُمْ : فاطَنَهُمْ .
      ـ في لَحْنِ القولِ : في فَحْواهُ ومعناهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  8. اللَّحْمُ
    • ـ اللَّحْمُ ، واللَّحَمُ : معروف , ج : ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ .
      ـ اللَّحْمَةُ : القِطْعَةُ منه ،
      ـ اللُّحْمَةُ : القَرابةُ ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ ، ويُفْتَحُ فيهما .
      ـ المَلْحَمَةُ : الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ .
      ـ لَحْمُ كُلِّ شيءٍ : لُبُّهُ .
      ـ لَحِمٌ : الأسَدُ ، كالمُسْتَلْحِمِ ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ ، كاللَّحيمِ ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه ، وفِعْلُهما لَحُمَ ولَحِمَ ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً ، وبه فُسِّرَ : '' إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ ''.
      ـ بازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ : يأكُلُه ، أو يَشْتَهِيه , ج : لَواحِمُ
      ـ مُلْحِمٌ : مُطْعِمُه .
      ـ مُلْحَمٌ : من يُطْعَمُ اللَّحْمَ . وجِنسٌ من الثِّيابِ ، والمُلْصَقُ بالقومِ .
      ـ لَحيمٍ ولاحمٍ : ذو لَحْمٍ ،
      ـ لَحَّامٌ : بائعُهُ .
      ـ لُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ : ما يَلِي اللَّحْمَ .
      ـ شَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ : أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ .
      ـ امرأةٌ مُتلاحِمَةٌ : ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ ، أو رَتْقاءُ .
      ـ ألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ : أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ ،
      ـ أَلْحَمتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ولم تَبْرَح ، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ ،
      ـ أَلْحَمَ الثوبَ : نَسَجَه ،
      ـ أَلْحَمَ فلانٌ : كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ ,
      ـ أَلْحَمَ الزَّرْعُ : صار فيه حبٌّ .
      ـ لَحَمَ الأمرَ : أحكَمَه ،
      ـ لَحَمَ العَظْمَ : عَرَقَه ،
      ـ لَحَمَ الصائِغُ الفِضَّةَ : لأمَهَا . و أطْعَمَ اللَّحْمَ ، فهو لاحمٌ .
      ـ لَحِمَ : نَشِبَ في المَكانِ .
      ـ هذا لَحيمُ هذا : وَفْقُهُ وشَكْلُه .
      ـ أبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقَ : تَبِعَه ، أو تَبعَ أوسَعَهُ ،
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقُ : اتَّسَعَ .
      ـ اسْتُلْحِمَ : رُوهقَ في القِتالِ .
      ـ حَبْلٌ مُلاحَمٌ : شديدُ الفَتْلِ .
      ـ لَحيمُ : القَتيلُ ، وقد لُحِمَ .
      ـ نَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي : نَبِيُّ القِتالِ ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ .
      ـ الْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ : الْتَأَمَ ،
      ـ الْتَحَمَتْ الحَرْبُ : اشْتَدَّتْ .
      ـ ألْحِمْ ما أسْدَيْتَ : تَمِّمْ ما بدَأتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. لَحَكَهُ
    • ـ لَحَكَهُ : أوجَرَهُ الدَّواءَ ،
      ـ لَحَكَ بالشيءِ : شَدَّ التِئَامَهُ ، كَلاحَكَ وتَلاَحَكَ .
      ـ لَحِكُ : البَطِيءُ الإِنْزَالِ .
      ـ لَحِكَ العَسَلَ : لَعِقَه .
      ـ لُحَكاءُ ولُحَكَةُ : دُويْبَّةٌ زَرْقاءُ تُشْبِهُ العَظاءَةَ .
      ـ مُتَلاحِكَةُ : الناقَةُ الشَّديدَةُ الخَلْقِ .
      ـ مَلاحِكُ : المَضايِقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. وَلَجة
    • ولجة - ج ، أولاج وولج وولجات
      1 - ولجة : موضع الولوج . 2 - ولجة من عطف الوادي . 3 - ولجة : كهف يستتر فيه المارة من مطر وغيره .

    المعجم: الرائد

  11. ولح
    • ولح - يلح ، ولحا
      1 - ولح الدابة : حملها ما لا تطيق

    المعجم: الرائد

  12. وُلَجة
    • ولجة
      1 - كثير الولوج والدخول

    المعجم: الرائد

  13. الوَلَجَةُ
    • الوَلَجَةُ : شيءٌ يكون بين يدَيْ فِناءِ القوم .
      و الوَلَجَةُ كهفٌ تستتر فيه المارَّةُ من مطر وغيره .
      و الوَلَجَةُ مَعْطِف الوادي .
      و الوَلَجَةُ موضع الوُلُوج . والجمع : أَولاجٌ ، ووَلَجٌ ، ووَلَجاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. الوُلَجَةُ
    • الوُلَجَةُ : الكثيرُ الوُلُوج : [ الدخول والخروج ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَلَج
    • ولج - يلج ، ولوجا ولجة
      1 - ولج الشيء في غيره : دخل فيه . 2 - ولج البيت : دخله .

    المعجم: الرائد

  16. ولج
    • " ابن سيده : الوُلُوجُ الدخولُ ‏ .
      ‏ وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً ، فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَنه متعد بغير وسط ؛ وقد أَولَجَه ‏ .
      ‏ والمَوْلَجُ : المَدْخَلُ ‏ .
      ‏ والوِلاجُ : الباب ‏ .
      ‏ والوِلاجُ : الغامض من الأَرض والوادي ، والجمع وُلُجٌ ووُلُوجٌ ، الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول ، وهي الوَلَجَةُ ، والجمع وَلَجٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : وِلاجُ الوادي (* قوله « ولاج الوادي إلخ » بكسر الواو ، وقوله واحدتها ولجة ، أي بالتحريك ، وقوله والجمع ولج أي جمع ولاج ، بالكسر : ولج بضمتين ، هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبارة المؤلف المارة قريباً .) معاطفه ، واحدتها وَلَجَةٌ ، والجمع الوُلُجُ ؛ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك : أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ ، ولم تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُجُ لو قلتَ للسَّيْلِ : دَعْ طَريقَكَ ، والمَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ ، لارْتَدَّ أَوْ ساخَ ، أَو لكانَ له في سائرِ الأَرضِ ، عنكَ ، مُنْعَرَجُ وقال : الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ ‏ .
      ‏ والوُلُجُ : النَّواحي ‏ .
      ‏ والوُلُجُ : مَغارِفُ العسلِ ‏ .
      ‏ والوَلَجَةُ ، بالتحريك : موضع أَو كَهْف يستتر فيه المارَّةُ من مطر أَو غيره ، والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منزل الوالِجَةِ ، يعني السباع والحيات ، سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار في الأَوْلاجِ ، وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما ‏ .
      ‏ والوَلَجُ والوَلَجَةُ : شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم ، فإِما أَن يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ‏ .
      ‏ ووِلاجَا الخَلِيَّة : طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها ، وقيل : هو بابها ، وكله من الدخول ‏ .
      ‏ ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ ، وخَرُوجٌ وَلُوجٌ ؛

      قال : قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً ، لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ ، مثل هُمَزَة ، أَي كثير الدخول والخروج ‏ .
      ‏ ووَلِيجةُ الرجل : بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه ؛ وفي التنزيل : ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة ؛ قال أَبو عبيدة : الوَلِيجَة البِطانَةُ ، وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخل أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ ؛ وقال أَيضاً : ولِيجةً ‏ .
      ‏ كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه ، فهو وَلِيجَة ؛ والرجل يكون في القوم وليس منهم ، فهو وَلِيجَة فيهم ، يقول : ولا يتخذوا أَولياء ليسوا من المؤمنين دون الله ورسوله ؛ ومنه قوله : فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً ، تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ وقال الفرّاء : الوَليجَة البطانة من المشركين ، قال سيبويه : إِنما جاء مصدره وُلُوجاً ، وهو من مصادر غير المتعدي ، على معنى وَلَجْتُ فيه ، وأَولَجَه : أَدخله ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ ؛ وَلِيجة الرجلِ : بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته ‏ .
      ‏ واتَّلَجَ مَوالِجَ ، على افْتَعَل ، أَي دخل مَداخل ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخل عليهن ، وهو صغير ، ولا يحتجبن منه ‏ .
      ‏ التهذيب : وفي نوادرهم : وَلَّجَ مالَه تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده ، فتسامعَ الناسُ بذلك فانْقَدَعُوا عن سؤاله ‏ .
      ‏ والوالِجةُ : وجع يأْخذ الإِنسان ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل : أَي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا ‏ .
      ‏ وفي حديث أُمِّ زَرْع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذا اطلع عليه ، تصفه بالكرم وحسن الصحبة ، وقيل : إِنها تذمه بأَنه لا يتفقد أَحوال البيت وأَهله ‏ .
      ‏ والوُلوجُ : الدخول ‏ .
      ‏ وفي الحديث : عُرِضَ عليَّ كلُّ شيء تُولَجُونَه ، بفتح اللام ، أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَو نار ‏ .
      ‏ والتَّوْلَجُ : كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه ، التاء فيه مبدلة من الواو ، والدَّولَجُ لغة فيه ، داله عند سيبويه بدل من تاء ، فهو على هذا بدل من بدل ، وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً ؛ قال ابن سيده : وليس بشيء ؛

      وأَنشد يعقوب : وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَا الجوهري :، قال سيبويه التاء مبدلة من الواو ، وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد في الكلام تَفْعَلٌ اسماً ، وفَوعَل كثير ؛ وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ في عِضاه ، وهو لجرير يهجو البَعِيثَ : قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا ، على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا ، فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا ، كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا ، مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجا غَبَرَت : بقيت ‏ .
      ‏ والسَّوايا : جمع سَوِيَّة ، وهو كساء يجعل على ظهر البعير ، وهو من مراكب الإِماء ‏ .
      ‏ وقوله : ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانبه وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه ‏ .
      ‏ والذِّيخُ : ذَكَر الضِّباع ‏ .
      ‏ والأَعْثى : الكثير الشعر ‏ .
      ‏ والعُنْبُجُ : الثقيل الوَخِمُ ‏ .
      ‏ ومَعَجَ : نفش شعره ‏ .
      ‏ والضَّعَواتُ : جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف ‏ .
      ‏ وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه ‏ .
      ‏ وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ ؛ الليث : جاء في بعض الرُّقَى : أَعوذ بالله من شرِّ كلِّ تالِجٍ ومالِجٍ "

    المعجم: لسان العرب

  17. ولح
    • " الوَلِيحُ والوَلِيحةُ : الضخم الواسع من الجُوالق ؛ وقيل : هو الجُوالِقُ ما كان ، والجمع الوَلِيحُ .
      والوَلِيحة : الغِرارةُ .
      والوَلِيحُ والوَلائح : الغَرائر والجِلالُ والأَعْدال يُحْمَل فيها الطِّيبُ والبَزُّ ونحوه ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف سحاباً : يُضِيءُ رَباباً كدُهْمِ المَخا ضِ ، جُلِّلْنَ فوقَ الوَلايا الوَليحا وقال اللحياني : الوليحة الغِرارةُ .
      والمِلاحُ : المِخْلاةُ ؛ قال ابن سيده : وأُراه مقلوباً من الوَلِيح إِذ لم أَجد ما أَستدل به على ميمه ، أَهي زائدة أَم أَصل ، وحملها على الزيادة أَكثر .
      وفي حديث المختار : لما قَتَلَ عمر بن سعد جعل رأْسَه في مِلاحٍ وعلقه ؛ حكى اللفظة الهروي في الغريبين .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى ولجواز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَوَازٌ** - ج:** أَجْوِزَةٌ**،** جَوَازَاتٌ**. (مص. جَازَ). 1. "جَدَّدَ جَوَازَ سَفَرِهِ" : وَثِيقَةُ تَعْرِيفٍ تُسَلِّمُهَا الإِدارَةُ الْمَسْؤُولَةُ لِمُواطنِيهَا تَسْمَحُ لَهُمْ بِمُغَادَرَةِ البِلاَدِ وَدُخُولِ بُلْدَانٍ أَجْنَبِيَّةٍ. 2. "جَوَازُ مُرُورٍ" : إِذْنٌ بِالْمُرُورِ مِنْ مِنْطَقَةٍ إِلَى مِنْطَقَةٍ أَوْ مِنَ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ.
الرائد
* جواز. ج أجوزة وجوازات. 1-مص. جاز. 2-ماء يأخذه المسافر ليقطع به الأرض. 3-ماء يسقاه الزرع أو الماشية. 4-كتاب أو صك يعطاه المسافر فينتقل به من بلد إلى آخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: