وصف و معنى و تعريف كلمة ولجوك:


ولجوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و جيم (ج) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح ولجوك في معاجم اللغة العربية:



ولجوك

جذر [ولج]

  1. أَلْجاء: (اسم)
    • أَلْجاء : جمع لَجَأُ
  2. إِلجاء: (اسم)
    • إلجاء : مصدر أَلْجَأَ
  3. إِلجاء: (اسم)
    • مصدر ألْجَأ
    • إلْجَاءُ الْمُتَّهَمِ إلَى الاعْتِرَافِ بِالحَقِيقَةِ : اِضْطِرَارُهُ، إكْرَاهُهُ
  4. لَجَأُ : (اسم)
    • الجمع : أَلْجاء
    • اللَّجَأُ : المَعقِلُ والمَلاَذُ
    • اللَّجَأُ :الزوجةُ
    • اللَّجَأُ :الوارث


  5. الإلجاج : (اسم)
    • صوت أمواج البحر المضطربة
  6. إِلْجَاج : (اسم)
    • إلْجَاج : مصدر أَلَجَّ
  7. أَلْجَأَ : (فعل)
    • ألجأَ يُلجئ ، إلجاءً ، فهو مُلْجِئ ، والمفعول مُلْجَأ
    • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه
    • ألْجَأَهُ إلى فِعْلِ الحَرامِ : اِضْطَرَّهُ إلَيْهَا، أَكْرَهَهُ
    • ألجأ الشَّخصَ :حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه
    • ألْجَأَ الجَيْشَ مِنَ الهُجُومِ : حَصَّنَهُ فِي مَلْجإٍ مِنْهُ
  8. أَمْلاج : (اسم)
    • أَمْلاج : جمع مُلج
  9. سَلَجَ : (فعل)
    • سَلَجَتِ سُلُوجًا
    • سَلَجَتِ الإِبلُ : أَكَلَتِ السُّلَّجَ فاستطلقَت بطونُها منه
    • سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ: رَضعها
    • سَلَجَ اللقمةَ: بلعَها
  10. لَجَأ : (فعل)


    • لجَأَ إلى يلجَأ ، لَجْئًا ولُجُوءًا ، فهو لاجئ ، والمفعول مَلجوءٌ إليه
    • لجَأ الشَّخْصُ إلى المكان وغيره :قصَده واحتمى به
    • لجأَ إِلى فلان: استند إليه واعتضد به
    • لجَأ المظلومُ إلى القضاء: استند إليه واستعان به
    • لَجَأَ إِلَى التَّهْدِيدِ : اُضْطُرَّ إِلَى التَّهْدِيدِ وَأُكْرِهَ عَلَيْهِ
    • لجأَ عنه: عَدَلَ عنه إِلى غيره
  11. لجّأَ : (فعل)
    • لجّأَ يلجّئ ، تلجئةً ، فهو مُلَجِّئ ، والمفعول مُلَجَّأ
    • لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ
    • لَجَّأَ مَالَهُ : جَعَلَهُ لِبَعْضِ الوَرَثَةِ دُونَ الآخَرِينَ
  12. أَفْلَاج : (اسم)
    • أَفْلَاج : جمع فَلَجُ
  13. بَلَجَ : (فعل)
    • بلَجَ يَبلُج ، بُلوجًا ، فهو أبلجُ
    • بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ : أَشْرَقَ، أَضاءَ
    • بَلَجَ الحَقُّ : ظَهَرَ
    • الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ - (مثل): الحقُّ واضح والباطلُ غامض
    • بَلَجَ البابَ بَلَجَ بَلْجاً: فتحه
  14. بَلِجَ : (فعل)
    • بلِجَ / بلِجَ بـ يَبلَج ، بَلَجًا ، فهو أَبْلَجُ ، والمفعول مبلوج به
    • بَلِجَ وجْهُه بَلِجَ بَلَجاً: تنضَّر سُروراً
    • بَلِجَ صَدرُه : انشرح
    • بَلِجَ به: سُرَّ
    • بَلِجَ الإِنسانُ: بَعُد ما بين حاجبيه
    • وكل واضح: أَبْلَجُ
    • وفي المثل: الحق أَبْلَجُ، والباطِلُ لَجْلَج
  15. فَلَجَ : (فعل)
    • فلَجَ يفلِج ، فَلْجًا ، فهو فالج ، والمفعول مَفْلوج
    • فَلَجَ الْفَلاَّحُ الأَرْضَ : شَقَّهَا، حَرَثَهَا، قَلَبَهَا
    • فَلَجَ بِحَاجَتِهِ : ظَفِرَ بِهَا
    • فَلَجَتْ بِقَلْبِي : ذَهَبَتْ بِهِ
    • فَلَجَ بِحُجَّتِهِ : أَحْسَنَ الإِدْلاَءَ بِهَا فَغَلَبَ خَصْمَهُ
    • فَلَجَ الشيءَ: شقَّه نصفين
    • فَلَجَ الطعامَ ونحْوَه بينهم: قَسَّمه
  16. فَلِجَ : (فعل)


    • فَلِجَ فَلَجًا، وفَلَجَة فهو أَفلجُ، وهي فلجاءُ والجمع : فُلْجٌ وهو مَفْلُوجٌ
    • فَلِجَ الرجلُ: أَصابه داءُ الفالِجِ فهو مَفْلُوجٌ
    • فَلِجَ الرّجُلُ ونحوُه: تباعد ما بين ساقيه أَو يديه أَو أَسنانه خِلْقَةً
  17. فُلِجَ : (فعل)
    • فُلِجَ يُفلَج ، فَلْجًا ، والمفعول مَفْلوج
    • فُلِج الرَّجلُ:أُصِيبَ بِالْفَالِجِ، أُصيب بالشَّلل النِّصفيّ
  18. مَلَجَ : (فعل)
    • مَلَجَ مَلْجًا
    • مَلَجَ الصبيُّ أُمَّهُ : رضعها بتناوُلِ ثديها بأدنى الفم
  19. مَلِجَ : (فعل)
    • مَلِجَ مَلْجًا
    • مَلِجَ الصبيُّ : لاكَ الأَمْلُوجَ في فيه
    • مَلِجَ الناقةُ: ذَهَبَ لبنُها وبَقِيَ شىءٌ يَجِدُ مَنْ ذاقه طعمَ الملح
  20. جونيّ : (اسم)
    • الجُونيُّ : الأَسود
    • الجُونيُّ :ضربٌ من القطا، سُود البطون والأَجنحة
  21. فَلَّجَ : (فعل)
    • فلَّجَ يفلِّج ، تفليجًا ، فهو مُفلِّج ، والمفعول مُفلَّج
    • فلَّج أنبوبًا :وسَّع فوهته
    • فَلَّجَ الطَّعَامَ بَيْنَهُمْ : قَسَّمَهُ، فَلَجَهُ
    • فَلَّجَ الأَمْرَ : نَظَرَ فِيهِ مُتَأَمِّلاً وَمُتَدَبِّراً
    • فَلَّجَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا : فَرَّقَتْ بَيْنَهَا لِلزِّينَةِ
  22. اِلتَجَّ : (فعل)


    • الْتَجَّ البحرُ: تلاطمت أَمواجُه
    • الْتَجَّت الأَرضُ بالسَّراب: صار فيها منه كاللُّجِّ
    • الْتَجَّ الظلامُ: اختلط، والتبس
    • الْتَجّتَ الأَصواتُ: اختلطت
    • الْتَجَّ الأَمرُ والموجُ: عظُم واختلط
    • الْتجَّتِ النارُ: أَجَّت
    • الْتجَّتِ النهارُ: اشتدَّ حَرُّه
  23. اِلتجَّ : (فعل)
    • التجَّ يَلْتجّ ، الْتَجِجْ / الْتَجَّ ، التجاجًا ، فهو مُلْتجّ
    • التجَّ البحرُ اضطرب وهاج، تلاطمت أمواجُه
    • التجَّتِ الأصواتُ: لجّت؛ اختلطت
  24. اِنبَلَجَ : (فعل)
    • انبلجَ ينبلج ، انبِلاجًا ، فهو مُنبلِج
    • انبلج الحقُّ: بلَج، وضَح، ظهَر، نصَع
  25. اِنفَلَجَ : (فعل)
    • اِنْفَلَجَ، يَنْفَلِجُ، مصدر اِنْفِلاجٌ ا
    • نْفَلَجَ الصُّبْحُ : أَشْرَقَ، اِنْشَقَّ، اِنْبَثَقَ
,
  1. اللَّجَأُ
    • اللَّجَأُ : المَعقِلُ والمَلاَذُ.
      و اللَّجَأُ الزوجةُ.
      و اللَّجَأُ الوارث. والجمع : أَلْجاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الجُونيُّ

    • الجُونيُّ : الأَسود.
      و الجُونيُّ ضربٌ من القطا، سُود البطون والأَجنحة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لجأة
    • لجأة
      1-واحدة «اللجأ» للسلاحف

    المعجم: الرائد

  4. الجِئْوَةُ
    • الجِئْوَةُ : الرُّقْعَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إلْجَاءٌ
    • [ل ج أ]. (مصدر ألْجَأ). :-إلْجَاءُ الْمُتَّهَمِ إلَى الاعْتِرَافِ بِالحَقِيقَةِ :- : اِضْطِرَارُهُ، إكْرَاهُهُ.


    المعجم: الغني

  6. لجاة
    • لجاة
      1-نبتة جبلية ذهبية الأزهار

    المعجم: الرائد

  7. لجأ
    • "لَجَأَ إِلى الشيء والـمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً،ولَجِئَ لَجَأً، والْتَجَأَ، وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه:أَسْنَدتُ.
      وفي حديث كَعْب، رضي اللّه عنه: مَن دَخَل في ديوان الـمُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم، فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ.
      يقال: لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه، والتَجَأْتُ، وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به، أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره، كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين.
      واَلْجَأَه إِلى الشيءِ: اضْطَرَّه إِليه.
      وأَلْجَأَه: عَصَمه.
      والتَّلْجِئةُ: الإِكْراهُ.
      أَبو الهيثم: التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره، وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه.
      وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير: هذا تَلْجِئةٌ، فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي.
      التَلْجِئة: تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ، كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره، وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه.
      وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه.
      والمَلْجَأُ واللَّجَأُ: الـمَعْقِلُ، والجمع أَلْجاءٌ.
      ويقالُ: أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ، ولَجَإٍ، والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً.
      ابن شميل: التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض، كأَنه يتصدَّق به عليه، وهو وارثه.
      قال: ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ.
      ويقال: أَلكَ لَجَأٌ يا فلان؟ واللَّجأُ: الزوجةُ.
      وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. لجا
    • "اللَّجا: الضِّفْدَع، والأُنثى لَجَاة، والجمع لَجَواتٌ؛ قال ابن سيده: وإِنما جئنا بهذا الجمع وإِن كان جمع سلامة ليتبين لك بذلك أَن أَلف اللجاة منقلبة عن واو، وإِلا فجمع السلامة في هذا مطَّرد، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. جون
    • "الجَوْنُ: الأَسْوَدُ اليَحْمُوميُّ، والأُنثى جَوْنة.
      ابن سيده: الجَوْنُ الأَسْوَدُ المُشْرَبُ حُمْرَةً، وقيل: هو النباتُ الذي يَضْرِب إلى السواد من شدّة خُضْرتِه؛ قال جُهَيْناءُ الأَشجعيّ: فجاءت كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه، والثامِرُ المُتناوِحُ.
      القَسْوَرُ: نبتٌ، وبَجَّها عساليجُه أَي أَنها تكاد تَنْفَتِق من السِّمَن.
      والجونُ أَيضاً: الأَحمَرُ الخالصُ.
      والجَوْنُ: الأَبيض، والجمع من كل ذلك جُون، بالضم، ونظيرُه ورْدٌ ووُرْدٌ.
      ويقال: كلُّ بعيرٍ جَوْنٌ من بعيدٍ، وكلُّ لَوْن سواد مُشْرَبٍ حُمْرةً جَوْنٌ، أَو سوادٍ يُخالِط حمرة كلون القطا؛ قال الفرزدق: وجَوْن عليه الجِصُّ فيه مَريضةٌ،تَطَلَّعُ منها النَّفْسُ والموتُ حاضِرُه.
      يعني الأَبيضَ ههنا، يَصِفُ قَصْرَه الأَبيض؛ قال ابن بري: قوله فيه مريضة يعني امرأَة مُنَعَّمةً قد أَضَرَّ بها النَّعيم وثقَّل جِسْمَها وكسَّلَها، وقوله: تَطَلَّعُ منها النفس أَي من أَجلِها تخرجُ النفسُ، والموتُ حاضرُه أَي حاضرُ الجَوْن؛ قال: وأَنشد ابن بري شاهداً على الجَوْن الأَبيض قولَ لبيد: جَوْن بِصارةَ أَقْفَرَتْ لِمَزاده،وخَلا له السُّوبانُ فالبُرْعوم.
      قال: الجَوْنُ هنا حمارُ الوَحش، وهو يوصَفُ بالبياض؛ قال: وأَنشد أَبو علي شاهداً على الجَوْن الأَبيض قول الشاعر: فبِتْنا نُعِيدُ المَشْرَفِيَّةَ فيهمُ،ونُبْدِئ حتى أَصبحَ الجَوْنُ أَسْوَد؟

      ‏قال: وشاهدُ الجَوْنِ الأَسْود قولُ الشاعر: تقولُ خَليلَتي، لمَّا رأَتني شَرِيحاً، بين مُبْيَضٍّ، وجَوْنِ.
      وقال لبيد: جَوْن دجُوجِيّ وخَرْق مُعَسِّف وذهب ابن دريد وحْدَه إلى أَن الجَوْن يكون الأَحْمَرَ أَيضاً، وأَنشد: في جَوْنةٍ كقَفَدانِ العطَّارْ.
      ابن سيده: والجَوْنةُ الشمسُ لاسْوِدادِها إذا غابت، قال: وقد يكون لبَياضِها وصَفائِها، وهي جَوْنة بيّنة الجُونةِ فيهما.
      وعُرِضَت على الحجَّاج دِرْعٌ، وكانت صافيةً، فجعل لا يَرى صَفاءها، فقال له أُنَيْسٌ الجَرْمِيّ، وكان فَصِيحاً: إن الشمسَ لَجَوْنةٌ، يعني أَنها شديدةُ البريقِ والصَّفاءِ فقد غلبَ صفاؤُها بياضَ الدِّرع؛

      وأَنشد الأَصمعي: غيَّرَ، يا بِنْتَ الحُلَيْسِ، لَوْني طُولُ اللَّيالي واخْتِلافُ الجَوْنِ،وسَفَرٌ كانَ قلِيلَ الأَوْنِ يريد النهار؛ وقال آخر: يُبادِرُ الجَوْنَة أَن تَغِيبا.
      وهو من الأَضدادِ.
      والجُونةُ في الخَيْل: مثل الغُبْسة والوُرْدة، وربما هُمز.
      والجَوْنةُ: عين الشمس، وإنما سُمّيَت جَوْنةً عند مغيبها لأَنها تَسْوَدُّ حين تغيب؛ قال الشاعر: يُبادر الجونة أَن تغيبا.
      قال ابن بري: الشعر للخَطيم الضَّبابيّ (* قوله «للخطيم الضبابي» في الصاغاني للأجلح بن قاسط الضبابي).
      وصواب إنشاده بكماله كما، قال: لا تَسْقِه حَزْراً ولا حَليباً،إن لم تَجِدْه سابحاً يَعْبوبا،ذا مَيْعةٍ يَلْتَهِمُ الجَبُوبا،يترك صَوَّان الصُّوَى رَكوبا (* قوله «الصوى» رواية التكملة: الحصى) بِزَلِقاتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِيبا،يَتْرك في آثارِهِ لهُوبا يُبادِرُ الأَثْآرَ أَن تَؤُوبا،وحاجبَ الجَوْنة أَن يَغِيبا،كالذِّئْب يَتْلُو طَمَعاً قريبا (* قوله «كالذئب إلخ» بعده كما في التكملة: على هراميت ترى العجيبا أن تدعو الشيخ فلا يجيبا.) يَصِفُ فرساً يقول: لا تَسْقِه شيئاً من اللَّبن إن لم تَجِدْ فيه هذه الخصالَ، والحَزْرُ: الحازِرُ من اللبن وهو الذي أَخذ شيئاً من الحُموضة، والسابحُ: الشديدُ العَدْوِ، واليَعْبوبُ: الكثيرُ الجَرْي، والمَيْعةُ: النَّشاطُ والحدَّة، ويَلْتَهم: يَبْتلع، والجَبوبُ: وجهُ الأَرض، ويقال ظاهرُ الأَرض، والصَّوَّانُ: الصُّمُّ من الحجارة، الواحدة صَوَّانة، والصُّوَى: الأََعْلامُ، والرَّكوبُ: المذلَّلُ، وعنى بالزالِقات حَوافِرَه، واللُّهوبُ: جمعُ لِهْبٍ؛ وقوله: يبادر الأثْآرَ أن تؤوبا.
      الأَوْبُ: الرجوع، يقول: يبادر أَثْآرَ الذين يطلبُهم ليُدْرِكَهم قبل أَن يرجعوا إلى قومِهم، ويبادر ذلك قبْل مغيب الشمس، وشبَّه الفرسَ في عَدْوِه بذئبٍ طامِعٍ في شيء يَصِيده عن قُرْبٍ فقد تناهى طمَعُه، ويقال للشمس جَوْنة بيّنة الجُونةِ.
      وفي حديث أَنس: جئت إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وعليه بُردةٌ جوْنِيَّة؛ منسوبة إلى الجَوْن، وهو من الأَلوان،ويقع على الأَسْود والأَبيض، وقيل: الياء للمبالغة كما يقال في الأحْمر أَحْمَرِيٌّ، وقيل: هي منسوبة إلى بني الجَوْنِ، قبيلة من الأَزْد.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لما قَدِم الشأْم أَقْبَل على جَمَلٍ عليه جِلْدُ كَبْشٍ جُونيٍّ أَي أَسْود؛ قال الخطابي: الكَبْشُ الجُونِيّ هو الأَسود الذي أُشْرِب حُمْرةً، فإذا نسبوا، قالوا جُونِيّ، بالضم، كما، قالوا في الدَّهْري دُهْرِيّ، قال ابن الأَثير: وفي هذا نظر إلا أَن تكون الروايةُ كذلك.
      والجُونِيّ: ضربٌ من القَطا، وهي أَضْخَمُها تُعْدَلُ جُونيَّةٌ بكُدْرِيَّتَيْن، وهنَّ سُودُ البطونِ، سُودُ بُطون الأَجْنِحة والقوادمِ،قصارُ الأَذناب، وأَرْجُلُها أَطْوَلُ من أَرْجُلِ الكُدْرِيّ، وفي الصحاح: سُودُ البُطونِ والأَجْنِحة، وهو أَكبرُ من الكُدْرِيّ، ولَبانُ الجُونِيَّة أَبيضُ، بلَبانِها طَوْقانِ أَصْفَرُ وأَسْودُ، وظهْرُها أَرْقَطُ أَغْبَرُ، وهو كلَون ظَهْرِ الكُدْرِيَّة، إلا أَنه أَحْسَنُ تَرْقِيشاً تَعْلوه صُفْرةٌ.
      والجُونِيَّة: غَتْماء لا تُفْصِح بصَوْتِها إذا صاحت إنما تُغَرْغِرُ بصوْت في حَلْقِها.
      قال أَبو حاتم: ووجدت بخط الأَصمعي عن العرب: قَطاً جُؤنيٌّ، مهموز؛ قال ابن سيده: وهو عندي على توهم حركة الجيم مُلْقاة على الواو، فكأَن الواوَ متحركةٌ بالضمة، وإذا كانت الواوُ مضمومة كان لك فيها الهمزُ وتركُه في لغة ليست بتلك الفاشِية، وقد قرأَ أَبو عمرو: عاداً لُّولَى، وقرأَ ابن كثير: فاسْتَغْلَظَ فاستوى على سُؤْقِه، وهذا النَّسَبَ إنما هو إلى الجمع، وهو نادِرٌ، وإذا وصَفوا، قالوا قطاةٌ جَوْنةٌ،وقد مَرَّ تفسير الجُونيِّ من القَطا في ترجمة كدر.
      والجُونةُ: جُونةُ العطَّارِ، وربما هُمِزَ، والجمع جُوَنٌ، بفتح الواو؛ وقال ابن بري: الهمز في جؤْنة وجُؤَنٍ هو الأَصل، والواوُ فيها منقلبةٌ عن الهمزة في لغة من خفَّفها، قال: والجُوَن أَيضاً جمعُ جُونةٍ للآكام؛ قال القُلاخ: على مَصاميدٍ كأَمثالِ الجُونَ.
      قال: والمصاميدُ مثل المَقاحيد وهي الباقياتُ اللبن.
      يقال: ناقة مِصْمادٌ ومِقْحادٌ.
      والجُونةُ: سُلَيْلَةٌ مُسْتديرةٌ مُغَشَّاة أَدَماً تكون مع العطَّارين، والجمع جُوَن، وهي مذكورة في الهمزة، وكان الفارسيُّ يَسْتَحسن تَرْكَ الهمزة؛ وكان يقول في قول الأَعشى يَصِف نساءً تَصَدَّين للرجال حالِياتٍ: إذا هُنَّ نازَلْنَ أقْرانَهُنَّ،وكان المِصاعُ بما في الجُوَنْ.
      ما، قاله إلاّ بطالع سعد، قال: ولذلك ذكرته هنا.
      وفي حديثه، صلى الله عليه وسلم: فوجدتُ لِيَدِه بَرْداً وريحاً كأَنما أَخْرَجَها من جُونة عطَّارٍ؛ الجُونة، بالضم: التي يُعدُّ فيها الطيبُ ويُحْرز.
      ابن الأَعرابي: الجَوْنةُ الفَحْمةُ.غيره:الجَوْنةُ الخابيةُ مطليَّة بالقار:، قال الأَعشى: فقُمْنا، ولمَّا يَصِحْ دِيكُنا،إلى جَوْنةٍ عند حَدَّادِها.
      ويقال: لا أَفعله حتى تَبْيضَّ جُونةُ القار؛ هذا إذا أَردت سوادَه،وجَوْنةُ القار إذا أَردت الخابية، ويقال للخابية جَوْنة، وللدَّلْو إذا اسودَّت جَوْنة، وللعرَق جَوْنٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لماتحٍ، قال لماتِحٍ في البئر: إن كانتِ امّاً امَّصَرت فصُرَّها،إن امِّصارَ الدَّلْو لا يضُرُّها أَهْيَ جُوَيْنٌ لاقِها فبِرَّها،أَنتَ بخَيْرٍ إن وُقِيتَ شرَّها فأَجابه: وُدِّي أُوَقَّى خيرَها وشرّها.
      قال: معناه على ودّي فأَضمر الصِّفَة وأَعْمَلَها (* قوله «فأَضمر الصفة وأعلمها» هكذا في الأصل والتهذيب، ولعل المراد بالصفة حرف الجر إن لم يكن في العبارة تحريف).
      وقوله: أَهي جوين، أراد أخي وكان اسمه جُوَيناً،وكل أَخ يقال له جُوَيْن وجَوْن.
      سلمة عن الفراء: الجَوْنان طرَفا القَوْس.
      والجَوْنُ: اسمُ فرس في شعر لبيد: تَكاثَرَ قُرْزُلٌ، والجَوْنُ فيها،وعَجْلى والنَّعامةُ والخَيالُ.
      وأَبو الجَوْن: كُنْية النَّمِرِ؛ قال القَتَّال الكلابيّ: ولي صاحِبٌ في الغار هَدَّكَ صاحِباً،أَبو الجَوْن، إلا أَنه لا يُعَلَّل.
      وابنة الجَوْن: نائحة من كِنْدةَ كانت في الجاهلية؛ قال المُثَقَّب العَبْدي: نَوْح ابْنَةِ الجَوْنِ على هالِكٍ،تَنْدُبُه رافعة المِجْلَدِ.
      قال ابن بري: وقد ذكرها المعرّي في قصيدته التي رَثى فيها الشريف الظاهر المُوسَوِيّ فقال: من شاعر للبَيْن، قال قصيدةً،يَرْثي الشَّرِيفَ على رَوِيّ القافِ.
      جَوْنٌ كبِنْتِ الجَوْن يَصْدَحُ دائباً،ويَميسُ في بُرْدِ الجُوَيْن الضَّافي عقرتْ رَكائبك ابنُ دَأْيةَ عادياً،أَيّ امْرِئٍ نَطِقٍ وأَيّ قَوافِ بُنِيَت على الإيطاءِ، سالمةً من الـ إقْواءِ والإكْفاءِ والإصْرافِ.
      والجَوْنانِ: مُعاوية وحسَّان بن الجَوْن الكِنْدِيّان؛ وإيَّاهما عنى جريرٌ بقوله: أَلم تَشْهَد الجَوْنَين والشِّعْبَ والغَضى،وشَدَّاتِ قَيْسٍ، يومَ دَيْر الجَماجِم؟ ابن الأَعرابي: التَّجَوُّن تَبْييضُ بابِ العَرُوس.
      والتَّجوُّنُ: تَسْويدُ باب الميت.
      والأَجْؤُن: أَرض معروفة؛ قال رؤبة: بَيْنَ نَقَى المُلْقَى وَبَيْنَ الأَجْؤُنِ (* قوله «بين إلخ» صدره كما في التكملة: دار كرقم الكاتب المرقن.
      وضبط فيها دار بالرفع وقال فيها فتهمز الواو لأن الضمة عليها تستثقل).
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. ألجأَ
    • ألجأَ يُلجئ ، إلجاءً ، فهو مُلْجِئ ، والمفعول مُلْجَأ :-
      • ألجأ الشَّخصَ حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه :-ألجأه من الأعداء/ الجوع، - ألجأه في الحصن.
      • ألجأه إلى كذا: أكرهه، اضطرَّه إليه :-ألجأه الفقر إلى بيع التِّلفاز لسداد دينه، - ألجأته الظُّروفُ للعمل بائعًا جوَّالاً.
      • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَلْجَأ
    • ألجأ - إلجاء
      1- ألجأه الى الأمر : اضطره إليه، حمله عليه. 2- ألجأ اليهامره : أسنده إليه. 3- ألجأه : عصمه، حفظه، دافع عنه .

    المعجم: الرائد

  12. لجأ
    • لجأ - ج، ألجاء
      1- مصدر لجىء. 2- حصن ومعقل وملاذ. 3- وارث. 4- زوجة. 5- نوع من السلاحف يعيش برا وبحرا.

    المعجم: الرائد

  13. لَجَأَ
    • ـ لَجَأَ إليه ولَجِئَ: لاذَ، كالْتَجَأَ.
      ـ أَلْجَأَهُ: اضْطَرَّهُ،
      ـ أَلْجَأَ أَمْرَهُ إلى اللَّهِ: أسْنَدَهُ،
      ـ أَلْجَأَ فلاناً: عَصَمَهُ.
      ـ لَجَأُ: المَعْقِلُ والمَلاَذُ، كالمَلْجَأ، موضع، وجَدُّ عُمَرَ بنِ الأشْعَثِ، لا والِدُه، ووهِم الجوهري، والضِّفْدَعُ، وهي لَجَأَةُ،
      ـ ذُو المَلاجئِ: قَيْلٌ.
      ـ التَّلْجِئَةُ: الإكراه.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. اللَّجْنُ
    • ـ اللَّجْنُ: اللَّحْسُ، وخَبْطُ الوَرَقِ، وخَلْطُه بدَقِيقٍ أَو شَعيرٍ، كتَّلْجينِ،
      ـ لَّجَنُ: الخَبَطُ المَلْجُونُ.
      ـ لَجِنٌ: الوَسَخُ.
      ـ تَلَجَّنَ: تَلَزَّجَ،
      ـ تَلَجَّنَ رأسَهُ: غَسَلَهُ فلم يُنْقِهِ.
      ـ لَجَّنَ البعيرُ لِجاناً ولُجوناً: حَرَنَ،
      ـ لَجَّنَ في المَشْيِ: ثَقُلَ. ناقَةٌ وجَمَلٌ لَجُونٌ.
      ـ لُّجَيْنُ: الفِضَّةُ.
      ـ لَجينٌ: زَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ.
      ـ لَّجْنَةُ: الجماعَةُ يَجْتَمِعونَ في الأمْرِ ويَرْضَوْنَهُ.
      ـ لَجِنَ به: عَلِقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. جَوْنُ
    • ـ جَوْنُ: النَّباتُ يَضْرِبُ إلى السَّوادِ من خُضْرَتِهِ، والأحْمَرُ، والأبْيَضُ، والأسْوَدُ، والنَّهارُ,ج: جُونٌ،
      ـ جَوْنُ من الإِبِلِ والخَيْلِ: الأدْهَمُ، وأفْراسٌ لمَرْوانَ بنِ زنْباعٍ العَبْسِيِّ، والحَارِثِ بنِ أبِي شِمْرٍ الغَسَّانِيِّ، وحَسيلٍ الضَّبِّيِّ، وقَتْبِ بنِ سُلَيْطٍ النَّهْدِيِّ، ومالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ اليَرْبوعِيِّ، وامرِئِ القَيْسِ بنِ جُحْرٍ، وعَلْقَمَةَ بنِ عَدِيٍّ، ومُعاوِيَةَ بنِ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ.
      ـ جَوْنُ ابنُ قَتَادَةَ: صَحابِيٌّ، أو تابِعِيٌّ.
      ـ جَوْنانِ: طَرَفا القَوْسِ.
      ـ أبو عِمرانَ عبدُ المَلِكِ بنُ حَبيبٍ الجُونِيُّ، وابْنُه عُوَيْدٌ: مُحَدِّثانِ.
      ـ جَوْنَةُ: الشَّمْسُ، والأحْمَرُ، والفَحْمَةُ، وقرية بينَ مَكَّةَ والطائِفِ،
      ـ جُوْنَةُ: الدُّهْمَةُ في الخَيْلِ، وسُلَيْلَةٌ مُغَشَّاةٌ أدَماً تكونُ مع العَطَّارِينَ، وأصْلُهُ الهَمْزُ,ج: جُوَنٌ، والجَبَلُ الصَّغيرُ.
      ـ جُونِيُّ: ضَرْبٌ من القَطا.
      ـ تَّجَوُّنُ: تَبْيِيضُ بابِ العَرُوسِ، وتَسْويدُ بابِ المَيِّتِ.
      ـ جُوَيْنٌ: كُورَةٌ بخُراسانَ، وقرية بسَرْخَسَ.
      ـ جَوْناءُ: الشَّمْسُ، والقِدْرُ، والناقَةُ الدَّهْماءُ،
      ـ من قَوْلِهِم: جانَ وجْهُه، أي: اسْوَدَّ.
      ـ ماءٌ مُجَوْجَنٌ: مُنْتِنٌ، وسَمَّوْا: جُواناً، وجُوَيْنٌ.
      ـ جَوْنينُ: قرية بالبَحْرَيْنِ.
      ـ جَوَّانَةُ: الاسْتُ.
      ـ جاوانُ: قَبيلَةٌ من الأكْرادِ، سَكَنوا الحِلَّةَ المَزْيَدِيَّةَ، منهم الفَقيهُ محمدُ بنُ عليٍّ الجاوانِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ولجوك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَّجَ** - [و ل ج]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَلَّجْتُ**،** أُوَلِّجُ**،** وَلِّجْ**، مص. تَوْلِيجٌ. 1. "وَلَّجَ إِلَيْهِ الْأَمْرَ" : سَلَّمَهُ إِلَيْهِ. "وَلَّجَهُ الأَمْرَ". 2. "وَلَّجَ مَالَهُ" : سَلَّمَهُ لِأَحَدِ أَوْلاَدِهِ فَيَتَسَامَعُ النَّاسُ فَيَكُفُّونَ عَنْ سُؤَالِهِ.
معجم الغني
**وَلَجَ** - [و ل ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَجْتُ**،** أَلِجُ**،** لِجْ**، مص. وُلُوجٌ. 1. "وَلَجَ الْبَيْتَ" : دَخَلَهُ. 2. "وَلَجَ الْمِفْتَاحُ فِي الْقُفْلِ" : دَخَلَ فِيهِ. **![سبأ آية 2]يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا** ! ( قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولج / ولج في يلج ، لج ، ولوجا ، فهو والج ، والمفعول مولوج• ولج الشخص البيت ونحوه / ولج الشخص في البيت ونحوه : دخله بسم الله خرجنا وبسم الله ولجنا . • ولج الشيء في غيره : دخل فيه { ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط } - { يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها } : ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولجَ يُولج، إيلاجًا، فهو مُولِج، والمفعول مُولَج • أولج المفتاحَ في القُفْل: أدخله فيه "{يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ}: يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولاً وقصرًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولج يولج ، إيلاجا ، فهو مولج ، والمفعول مولج• أولج المفتاح في القفل : أدخله فيه { يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل } : يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولا وقصرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولوج [ مفرد ] : مصدر ولج / ولج في .
المعجم الوسيط
الشيءُ في غيره ـِ ( يَلِجُ ) لِجَةً، ووُلُوجاً: دخل فيه. وـ البيت: دخله. فهو والِج، وهي والجة.( وُلِجَ ) فلان: أصيب بالوالجة. فهو مَوْلُوج، وهي مَوْلُوجَة.( أَوْلَجَهُ ): أدخله. ويقال: أتْلجه. ( بقلب الواو تاء ).( وَلَّجَ ) ماله: جعله في حياته لبعض أولاده، فيتسامع النّاس فيقعدون عن سؤاله.( اتَّلَجَ ) الشيء، وفيه: دخله.( تَوَلَّجَ ) في البيت وعلى القوم: دخل.( التُّلَجُ ): فَرخ العُقَاب. ( وأصله: الوُلَج ).( التَّوْلَجُ ): كِناس الوَحْش. ( وأصله: وَوْلَج ).( المَوْلَجُ ): المدخَل. ( ج ) مَوالِج.( الوَالِجَةُ ): وجَع يأخذ الإنسان. وـ الحيَّات والسِّباع.( الوِلاجُ ): الباب. وـ الوادي. وـ الغامض من الأرض. وـ الزُّقاق والناحية. ( ج ) ولُج.( الوَلاَّجُ ): الكثير الولوج. يقال: فلان خرَّاج ولاَّج: كثير الطَّواف والسَّعي.( الوَلَجَةُ ): شيء يكون بين يدَي فناء القوم. وـ كهف تستتر فيه المارَّة من مطر وغيره. وـ مَعْطِف الوادي. وـ موضع الوُلوج. ( ج ) أولاج، ووَلَج، ووَلَجات.( الوُلَجَةُ ): الكثير الوُلُوج: ( الدخول والخروج ).( الوَلِيجَةُ ): بِطانة الرَّجُل. وـ مَن تتَّخذه معتمداً عليه من غير أهلك. ويقال: هو وليجتكم: لصيق بكم. ( ج ) ولائج.
مختار الصحاح
و ل ج : وَلَجَ يلج بالكسر وُلُوجا أي دخل و أَوْلَجَه غيره أدخله وقوله تعالى { يُوْلج الليل في النهار ويولج النهار في الليل } أي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا و وَلِيجَةُ الرجل خاصته وبطانته
الصحاح في اللغة
وَلَجَ يَلِجُ وُلوجاً ولِجَةً، أي دخل. وأَوْلَجَهُ: أدخلَهُ. وقوله تعالى: "يولِجُ الليلَ في النهار ويولِجُ النهارَ في الليْل"، أي يزيد من هذا في ذاك ومن ذا في هذا. واتَّلَجَ موَالج، أي دخل مداخل. والوَلَجَة، بالتحريك: موضعٌ أو كهفٌ تستَتِرُ فيه المارَّةُ من مطر وغيره، والجمع وَلَجٌ وأَوْلاجٌ. وقولهم: رجلٌ خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ، أي كثير الخروج والدخول. ووَليجَةُ الرجل: خاصَّته وبِطانته. والوالِجة: وجعٌ يأخذ الإنسان. والتَوْلَجُ: كِناسُ الوحِش الذي يَلِجُ فيه.
تاج العروس

" وَلَجَ " البَيتَ " يَلِجُ وُلُوجاً " بالضّمّ " ولِجَةً " كعِدَةٍ وتَولَّجَ إِذا " دَخَلَ " . في الصّحاح واللِّسان : قال سيبويه : إِنما جاءَ مصدرُه وُلُوجاً وهو من مصادرِ غير المتعَدّي علَى معنى وَلَجْتُ فيه . وفي المحكم : فأَمّا سيبويه فذَهبَ إِلى إِسقاطِ الوَسَط وأَمَّا محمّدُ بنُ يَزيدَ فذَهبَ إِلى أَنه مُتعَدٍّ بغيرِ وَسطٍ . قال شيخنا : قلت : فظاهِرُ كلامِ سيبويه أَنّ وَلَجَ من الأَفعالِ المتعدِّيَة ولا قائلَ به فإِن أَرادَ تعديتَه للظّرف كوَلَجْت المَكَانَ ونحوَه فهو كدَخَلْت وغيرِه من الأَفعال الَّلازمة التي تَنصب الظُّروفَ . وإِن أَراد أَنه يَتعدَّى لمفعول به صريح كصربْت زيداً فلا يَصِحّ ولا يَثْبُتُ . وكلام سيبويهِ أَوَّلَه السِّيرافي وغيرُه ووَهَّمَه كثيرٌ من شُرَّاحِهِ . انتهى . " كاتَّلَج " مَوالِجَ " على افْتَعَل " أَي دَخَل مَداخِلَ . أَصلُه اوْتَلَج أُبدِلت الوَاوُ تاءً ثمّ أُدغِمَت . " وأَوْلجْتُه وأَتْلَجْته " بمعنىً أَي أَدْخَلْته . قال شيخنا : ففيه استعمالُ افتعَلَ لازماً ومتعدِّياً . قلت : ليس الأَمر ما ذَكَر وإِنّما هو أَتْلجْتهُ من باب الإِفعال والتاءُ منقلِبة عن الواو وهكذا مضبوطٌ في سائر النَّسخ . وفي اللسان : " قد اتَّلَج الظَّبيُ في كِناسِه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه . في التنزيل : " وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دونِ اللهِ وَلاَ رَسُولِهِ وَلاَ المُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً " قال أَبو عُبيد : " الوَليجة " : البِطَانة و " الدَّخيلة وخاصَّتُك من الرجال " تُطلَق على الواحِد وغيرِه . وفي العناية في آل عمران : استُعيرت لمَن اخْتصَّ بك بدليل قولهم : لَبِسْتُ فُلاناً إِذا اخْتَصَصْتَه . قلت : فهو إِذنْ مَجاز . الوَلِيجة : " مَنْ تَتَّخِذه مُعتمِداً عليه من غير أَهلِك " وبه فَسَّرَ بعضٌ الآيةَ . وقال الفرَّاءُ : الوَليجةُ : البِطَانةُ من المُشركين . وقال أَبو عُبيد : وَليجة كلّ شيءٍ أَوْلجتَه فيه وليس منه فهو وَليجَتُه . " وهو وَلِيجَتُهم أَي لَصِيقٌ بهم " وليس منهم . وجمعُ الوَليجةِ الوَلائجُ . " والوَلَجَةُ محرَّكةً " : موضعٌ أَو " كَهْفٌ تَسْتتِرُ فيه المارَّةُ من مَطَرٍ وغيرِه ومَعْطِفُ الوَادِي " الأَخير عن ابن الأَعرابيّ وجمعُه عنده وِلاَجٌ بالكسر . و " ج " الوَلَجَة " أَوْلاَجٌ ووَلَجٌ " الأَخير محرَّكة . " والوالِجة : الدُّبَيْلَةُ " وهو دَاءٌ في الجَوْف . " والرَّجلُ المُوْلوجُ " : الذي أَصابَتْه الوالِجةُ . الوالِجَة : " وَجَعٌ في الإِنسان " . " والتَّوْلَجُ : كِناسُ " الظِّبْيِ أَو " الوَحْشِ " الَّذي يَلِجُ فيه . التاءُ فيه مبدَلَةٌ من الواوِ . والدَّوْلَجُ لغةٌ فيه . وداله عند سيبويهِ بَدَل من تاءٍ فهو على هذا بدَلٌ من بَدَلٍ . وَعدَّه كُراع فَوْعَلاً . قال ابن سِيده : وليس بشيْءٍ . قال جَريرٌ يُهجو البَعِيثَ المُجاشِعِيَّ :

" كأَنّه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجَا

" مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجَا وأَنشد ابن الأَعرابيّ لطُرَيحٍ يمدحُ الوَلِيدَ بنَ عبدِ المَلِك

أَنت ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ ولمْ ... تَعْطِفْ عليكَ الحُنِيُّ والوُلُجُقال : الحُنِيّ " والولُجُ بضمّتين : النَّواحِي والأَزِقَّة . و " الوُلُج : " مَغارِفُ العَسَل " جمعُ وِلاَجٍ بالكسر . وللخَلِيَّةِ وِلاَجَانِ هما طَبَقَاها من أَعلاَها إِلى أَسفلِها . وقيل : وِلاَجُها : بابُها . الوَلَجُ " بالتَّحريك : الطَّريقُ في الرَّمْل " " والتُّلَج كصُرَدٍ : فَرْخُ العُقابِ " وقد تقدّم في المثنّاو " أَصْلُه وُلَجٌ " قلبَت الواوُ تاءً . في التَّهذيب من نوادر الأَعرابِ : وَلَّجَ مالَه تَوليجاً . " تَوْليجُ المالِ : جَعْلُه في حَياتك لبعضِ وَلَدِك فيَتسامَعُ النَّاسُ " بذلك " فَينْقَدِعونَ " أَي يَنْكَفُّون " عن سُؤالِك " لعدَمِ دُخولِه في حَوْزَةِ المِلْك . " ووَلْوَالجُ " بالفتح " : د بِبَذَخْشَانَ " خلفَ بَلْخ وطَخارِسْتانَ . قال في المعجم : وأَحْسَب أَنها مدينةُ مُزاحِمِ بنِ بِسْطامٍ يُنْسَب إِليها أَبو الفتح عبدُ الرَّشيدِ بنُ أَبي حَنيفةَ النُّعمَانِ بنِ عبدِ الرّزّاقِ بنِ عبدِ الله الوَلْوَالِجِيّ إِمامٌ فاضلٌ سَكَن سَمَرْقَنْدَ وسمِعَ الحَديثَ ورواه وُلِدَ ببلدِه سنة 467 ، سَمِعَ ببَلْخ أَبا القاسم أَحمدَ بنَ مُحمَّدٍ الخَليليَّ وأَبا جعفر محمّدَ بنَ الحُسين السِّمِنْجانيّ وبِبُخَارَا أَبا بَكْرٍ محمّدَ بنَ منصورِ بنِ الحَسن النَّسَفيَّ وغيرَهم ولم يَذكر وَفاتَه . قلت : وتُوُفِّيَ تقريباً بعد الأَربعينَ وخَمْسِمائةٍ كذا في لُبابِ الأَنسابِ . ومما يستدرك عليه : المَوْلَجُ : المَدْخَلُ . وتَولَّجَ : دَخَلَ . قال الشاعر :

فإِن القَوافِي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً ... تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ والوِلاَجُ : البابُ . والوِلاَجُ : الغامضُ من الأَرْض والوَادِي . والجمْعُ وُلُوجٌ ووُلُوجٌ الأَخيرة نادرةٌ لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعُولٍ . والوَالِجةُ : السِّباعُ والحَيَّاتُ لاسْتِتارِها بالنَّهارِ في الأَوْلاَج . وقد جاءَ في حديث ابن مسعود . والوَلَجُ والوَلَجَةُ : شَيْءٌ يكون بين يَدَيْ فِنَاءِ القَوْم . ورجل خَرّاجٌ وَلاَّجٌ وخَرُوجٌ وَلُوجٌ وخُرَجَةٌ وُلَجَةٌ مثال هُمَزَةٍ : أَي كثيرُ الدُّخولِ والخُروجِ . وشَرٌّتالِجٌ . وقال اللّيث : جاءَ في بعض الرُّقَى : أَعوذُ باللهِ من شرِّ كُلِّ تالجٍ ومَالجٍ . والوالِجة مَدينة مُزاحِمِ بنِ بسْطامٍ . قيل : وهي وُلْوَالِجُ . والوَلْجَتانِ : هما وَلْجَةُ عِمرانَ ووَلْجَةُ عَليّ وتَلِيجَةُ الثَّلاثةُ من قُرَى الضَّواحِي . وتَلُّوجُ كتَنُّور في نَواحِي دِمياطَ وتُنسب إِليها شَبْرا ؛ كذا في قوانين ابن الجيعان . والوَلَجَةُ : ناحيةٌ بالمغرِب من أَعمال تاهَرْتَ ؛ ذكَرها الحافظُ السِّلَفيّ ؛ وموضِعٌ بأَرضِ العِراق عن يَسارِ القاصِدِ لمَكَّةَ من القادسِيَّةِ وبينها وبين القادِسِيَّةِ فَيْضٌ من فُيوضِماءِ الفُراتِ . والوَلَجَةُ : بأَرْضِ كَسْكَرَ موْضع ممّا يَلِي البَرَّ واقَعَ فيه خالدُ بنُ الوليد جَيشَ الفُرْسِ فهزَمَهم ؛ ذكره في الفتوح " في صفر سنة 1 وقال القَعْقاعُ بنُ عَمْرٍو :

ولم أَرَ قَوْماً مِثلَ قَومٍ رَأَيتُهمْ ... على وَلَجَاتِ البَرِّ أَحْمَى وأَنْجَبَا كذا في المعجم

لسان العرب
ابن سيده الوُلُوجُ الدخولُ وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَنه متعد بغير وسط وقد أَولَجَه والمَوْلَجُ المَدْخَلُ والوِلاجُ الباب والوِلاجُ الغامض من الأَرض والوادي والجمع وُلُجٌ ووُلُوجٌ الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول وهي الوَلَجَةُ والجمع وَلَجٌ ابن الأَعرابي وِلاجُ الوادي ( * قوله « ولاج الوادي إلخ » بكسر الواو وقوله واحدتها ولجة أي بالتحريك وقوله والجمع ولج أي جمع ولاج بالكسر ولج بضمتين هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبارة المؤلف المارة قريباً ) معاطفه واحدتها وَلَجَةٌ والجمع الوُلُجُ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ ولم تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُجُ لو قلتَ للسَّيْلِ دَعْ طَريقَكَ وال مَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ لارْتَدَّ أَوْ ساخَ أَو لكانَ له في سائرِ الأَرضِ عنكَ مُنْعَرَجُ وقال الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ والوُلُجُ النَّواحي والوُلُجُ مَغارِفُ العسلِ والوَلَجَةُ بالتحريك موضع أَو كَهْف يستتر فيه المارَّةُ من مطر أَو غيره والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ وفي حديث ابن مسعود إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منزل الوالِجَةِ يعني السباع والحيات سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار في الأَوْلاجِ وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما والوَلَجُ والوَلَجَةُ شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم فإِما أَن يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ووِلاجَا الخَلِيَّة طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها وقيل هو بابها وكله من الدخول ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ وخَرُوجٌ وَلُوجٌ قال قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ مثل هُمَزَة أَي كثير الدخول والخروج ووَلِيجةُ الرجل بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه وفي التنزيل ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة قال أَبو عبيدة الوَلِيجَة البِطانَةُ وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخل أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ وقال أَيضاً ولِيجةً كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه فهو وَلِيجَة والرجل يكون في القوم وليس منهم فهو وَلِيجَة فيهم يقول ولا يتخذوا أَولياء ليسوا من المؤمنين دون الله ورسوله ومنه قوله فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ وقال الفرّاء الوَليجَة البطانة من المشركين قال سيبويه إِنما جاء مصدره وُلُوجاً وهو من مصادر غير المتعدي على معنى وَلَجْتُ فيه وأَولَجَه أَدخله وفي حديث عليّ أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ وَلِيجة الرجلِ بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته واتَّلَجَ مَوالِجَ على افْتَعَل أَي دخل مَداخل وفي حديث ابن عمر أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخل عليهن وهو صغير ولا يحتجبن منه التهذيب وفي نوادرهم وَلَّجَ مالَه تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده فتسامعَ الناسُ بذلك فانْقَدَعُوا عن سؤاله والوالِجةُ وجع يأْخذ الإِنسان وقوله تعالى يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل أَي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا وفي حديث أُمِّ زَرْع لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذا اطلع عليه تصفه بالكرم وحسن الصحبة وقيل إِنها تذمه بأَنه لا يتفقد أَحوال البيت وأَهله والوُلوجُ الدخول وفي الحديث عُرِضَ عليَّ كلُّ شيء تُولَجُونَه بفتح اللام أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَو نار والتَّوْلَجُ كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه التاء فيه مبدلة من الواو والدَّولَجُ لغة فيه داله عند سيبويه بدل من تاء فهو على هذا بدل من بدل وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً قال ابن سيده وليس بشيء وأَنشد يعقوب وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَا الجوهري قال سيبويه التاء مبدلة من الواو وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد في الكلام تَفْعَلٌ اسماً وفَوعَل كثير وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ في عِضاه وهو لجرير يهجو البَعِيثَ قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجا غَبَرَت بقيت والسَّوايا جمع سَوِيَّة وهو كساء يجعل على ظهر البعير وهو من مراكب الإِماء وقوله ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانبه وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه والذِّيخُ ذَكَر الضِّباع والأَعْثى الكثير الشعر والعُنْبُجُ الثقيل الوَخِمُ ومَعَجَ نفش شعره والضَّعَواتُ جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ الليث جاء في بعض الرُّقَى أَعوذ بالله من شرِّ كلِّ تالِجٍ ومالِجٍ
الرائد
* ولج يلج: ولوجا ولجة. 1-الشيء في غيره: دخل فيه. 2-البيت: دخله.
الرائد
* ولج توليجا. 1-ه أو إليه الأمر: سلمه إليه. 2-ماله: جعله في حياته لبعض أولاده.
الرائد
* ولج. أصيب بـ«الوالجة»، وهي داء الجوف.
الرائد
* ولج. طريق في الرمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: