وصف و معنى و تعريف كلمة ولجيبيي:
ولجيبيي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و جيم (ج) و ياء (ي) و باء (ب) و ياء (ي) و ياء (ي) .
معنى و شرح ولجيبيي في معاجم اللغة العربية:
-
لَجِبَ: (فعل)
- لَجِبَ لَجَبًا فهو لَجِبٌ
- لَجِبَ التَّلاَمِيذُ : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
- لَجِبَ القومُ: صَاحوا وأَجلبوا
- لَجِبَ البحرُ: اضطرب موجُه
- لَجِبَ الموجُ: اضطرب
-
لَجَب: (اسم)
- مصدر لَجِبَ
- بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ : أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ
- اللَّجَبُ : ارتفاعُ أَصوات الأَبطال واختلاطها
- اللَّجَبُ :صهيل الخيل
-
لَجِب: (اسم)
-
اللَّجَب: (اسم)
-
اللجب: (اسم)
- صوت أمواج البحر ؛ صوت صهيل الخيل إذا اضطرب ؛ صوت صياح القوم
-
بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ:
- أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ.
-
لَجِبَ البحرُ:
-
لَجِبَ التَّلاَمِيذُ:
- صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
-
لَجِبَ التَّلاَمِيذُ فِي السَّاحَةِ:
- صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
-
لَجِبَ القومُ:
-
لَجِبَ الموجُ:
-
الخطّ الجانبيّ:
- خطّ على جانب الملعب يبين حدوده.
-
السَّرْج الجانبيّ:
- سَرْج مصمّم كي يجلس عليه الراكب ورجلاه تكونان على جانب واحد من الفرس.
-
أَسْمَعُ لَجَبَهُمْ مِنْ بَعِيدٍ:
- أَيْ أَصْوَاتَهُمُ الْمُرْتَفِعَةَ الْمُخْتَلِطَةَ.
-
نَمَّسَ السَّمْنُ والجُبْنُ ونحوُهُمَا:
-
جابٍ : (اسم)
-
جابٍ : (اسم)
-
جابّ : (اسم)
-
جاب : (اسم)
- الجمع : جابُون و جُبَاة
- اسم فاعل من جبا
- مسؤول عن قطع التذاكر أو أخذها في بعض وسائل النقل كالحافلات
- الجابيان: الذِّئب والجراد
-
جابَ : (فعل)
- جابَ / جابَ في يَجوب ، جُبْ ، جَوْبًا ، فهو جائب ، والمفعول مَجُوب - للمتعدِّي
- جَابَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ جَيْباً
- جَابَ البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً: قَطَعَهَا سَيْراً
- جَابَ أَقَاصِي البِلاَدِ : طَافَهَا، قَطَعَهَا
- جَابَ الخَبَرُ البِلاَدَ : ذَاعَ فِيهَا وَانْتَشَرَ
- جَابَ الطَّائِرُ: اِنْقَضَّ
- جَابَ الصَّخْرَ : نَقَبَهَا، خَرَقَهَا الفجر آية 9وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالوَادِ (قرآن)
- جاب النعلَ: قَدَّها
- ذاهبًا وجائبًا: باستمرار
- جاب الظَّلامَ: دخل فيه
-
جابّ : (فعل)
- جابّ مُجابَّةً، وجِبابًا
- جابّه: غالبه
- جابّت المرأَةُ صاحبتَها: غالبتها في الحسن
-
جُبّا : (اسم)
-
جانَبَ : (فعل)
- جانبَ يجانب ، مُجانَبةً ، فهو مُجانِب ، والمفعول مُجانَب
- جانبَ الشَّخصَ: أبعده، تحاشاه
- جَانَبَ الحَقِيقَةَ : بَعُدَ عَنْهَا وَلَمْ يَرَهَا كَمَا هِيَ
- جانَبَه : صار إلى جنبه أو مشَى إلى جنبه
- المجانِب: المجاور، القريب
-
جانِب : (اسم)
- الجمع : جوانبُ
- الجَانِب : شِقُّ الإِنْسَانِ وغيرهِ
- الجَانِب: النَّاحيةُ
- الجَانِب :فناءُ الدارِ أو المَحَلَّة والجمع : جوانب
- إنَّه لمنتفخُ الجوانب: متكبِّر
- الجَانِب: الغريب
- الجَانِب: المُجْتنَبُ احتقارًا
- الجَانِب :الذي لا ينْقَاد والجمع : جُنَّابٌ
- مضى من الليل جانبٌ: جزء كبير،
- أخَذه جانبًا: إلى جهة جانبيّة،
- أمن جانبه: أحسّ بأمن منه،
- عزيز الجانب/ قويّ الجانب: ذو قوّة ومكانة وأثر،
- على جانب عظيم من الكرم: كريم جدًّا،
- على جانب كبير من الأهمّيّة: مهمّ جِدًّا،
- لين الجانب/ رقيق الجانب: لطيف، سلس، محبوب،
- مرهوب الجانب: يُخْشى منه، يرهبه الناس ويخافونه،
- منتفخ الجوانب: متكبِّر،
- مِنْ جانبٍ واحد: من طرف واحد،
- منيع الجانب/ مهيب الجانب: قويّ، مرهوب، يُخشى بأسه،
- وضَع الكتاب جانبًا: تركه أو أبعده عنه أي كفَّ عن قراءته،
- وفّى جانبًا: جزءًا من دينه،
- وقَف إلى جانبه: أيَّده،
- يحذر جانبه: يحذره
- إلى جانب ذلك/ بجانبه: بالإضافة إليه
- رَآهُ يَدُورُ وَيَلُفُّ بِجَوَانِبِ القَصْرِ : الأَطْرَافُ، النَّوَاحِي
- عَزِيزُ الجَانِبِ : ذُو سَطْوَةٍ وَمَهَابَةٍ مَنِيعُ الجَانِبِ
- كَانَ يَجْلِسُ بِجَانِبِهِ : بِالقُرْبِ مِنْهُ
- قَدَّمَ لَهُ هَدِيَّةً مِنْ جَانِبِهِ : مِنْ قِبَلِهِ
-
جانِب : (اسم)
,
-
لجب
- "اللَّجَبُ: الصَّوْتُ والصِّياحُ والجَلَبة، تقول: لَجِبَ، الكسر.
واللَّجَبُ: ارتفاعُ الأَصواتِ واخْتِلاطُها؛ قال زهير: عزيزٌ إِذا حَلَّ الـحَليفانِ حَولَهُ، * بذِي لَجَبٍ لَجَّاتُه وصَواهِلُهْ وفي الحديث: أَنه كَثُرَ عنده اللَّجَبُ، هو، بالتحريك، الصوتُ والغَلَبة مع اخْتلاطٍ، وكأَنه مقلوب الجَلَبة.
واللَّجَبُ: صوتُ العَسْكر.
وعَسْكَرٌ لَجِبٌ: عَرَمْرَمٌ وذو لَجَبٍ وكثرةٍ.
ورَعْدٌ لَجِبٌ، وسحابٌ لَجِبٌ، بالرَّعْد، وغَيْثٌ لَجِبٌ بالرَّعْد، وكلُّه على النَّسَب.
واللَّجَبُ: اضْطرابُ موج البحر.
وبحر ذو لَجَبٍ إِذا سُمِع اضْطرابُ أَمواجه، ولَجَبُ الأَمْواج، كذلك.
وشاةٌ لَجْبَة.
(* قوله «وشاة لجبة» أي بتثليث أوله، وكقصبة وفرحة وعنبة كما في القاموس وغيره.) ولُجْبة ولِجْبة ولَجَبَة ولَجِـبةٌ ولِجَبَةٌ،الأَخيرتان عن ثعلب: مُوَلِّيَةُ اللَّبنِ، وخَصَّ بعضُهم به الـمِعْزَى.
الأَصمعي: إِذا أَتى على الشَّاءِ بعد نِتاجها أَربعةُ أَشهر فجَفَّ لبنُها وقَلَّ، فهي لِجابٌ؛ ويقال منه: لَجُبَت لُجُوبةً.
وشِـياهٌ لَجَباتٌ،ويجوز لَجَّبَتْ.
ابن السكيت: اللَّجَبةُ النعجة التي قَلَّ لبَنُها؛ قال: ولا يقال للعنز لَجْبَةٌ؛ وجمع لَجَبةٍ لَجَباتٌ، على القياس؛ وجمع لَجْبةٍ لَجَباتٌ، بالتحريك، وهو شاذّ، لأَن حقه التسكين، إِلاَّ أَنه كان الأَصل عندهم أَنه اسم وصف به، كما، قالوا: امرأَة كَلْبة، فجمع على الأَصل، وقال بعضهم: لَجْبَة ولَجباتٌ نادر، لأَن القياس المطرد في جمع فَعْلة، إِذا كانت صفة، تسكين العين، والتكسير لِجابٌ؛ قال مُهَلْهِلُ بن ربيعة: عَجِـبَتْ أَبناؤُنا من فِعْلِنا، * إِذْ نَبيعُ الخَيْلَ بالـمِعْزى اللِّجاب؟
قال سيبويه: وقالوا شِـياهٌ لَجَباتٌ، فحرَّكوا الأَوسَطَ لأَنَّ من العرب من يقول: شاةٌ لَجَبة، فإِنما جاؤُوا بالجمع على هذا؛ وقول عَمْرٍو ذي الكلب: فاجْتالَ منها لَجْبةً ذاتَ هَزَمْ، * حاشِكةَ الدِّرَّةِ، وَرْهاءَ الرَّخَمْ يجوز أَن تكون هذه الشاةُ لَجْبةً في وقت، ثم تكون حاشِكةَ الدِّرَّة في وقت آخر؛ ويجوز أَن تكون اللَّجْبةُ من الأَضْداد، فتكون هنا الغزيرةَ، وقد لَجُبَتْ لُجوبةً، بالضم، ولَجَّبَتْ تَلْجِـيباً.
وفي حديث الزكاة، فقلتُ: ففِـيمَ حَقُّكَ؟، قال: في الثَّنِـيَّة والجَذَعة.
اللَّجْبة، بفتح اللام وسكون الجيم: التي أَتى عليها من الغنم بعد نِتاجِها أَربعةُ أَشهر فخَفَّ لبَنُها؛ وقيل: هي من العَنز خاصةً؛ وقيل: في الضأْن خاصةً.
وفي الحديث: يَنْفَتِـحُ للناس مَعدِنٌ، فيَبْدو لهم أَمثالُ اللَّجَبِ من الذهب.
قال ابن الأَثير:، قال الـحَربيُّ: أَظُنُّه وهَماً، إِنما أَراد اللَّجَنَ، لأَنَّ اللُّجَيْنَ الفِضة؛ قال: وهذا ليس بشيءٍ، لأَنه لا يقال أَمثالُ الفضة من الذهب.
قال وقال غيره: لعله أَمثالُ النُّجُب، جمع النَّجيب من الإِبل، فصحف الراوي.
قال: والأَولى أَن يكون غيرَ موهوم، ولا مُصَحَّفٍ، ويكون اللَّجَبُ جمع لَجَبةٍ، وهي الشاةُ الحامل التي قَلَّ لبنُها، أَو تكون، بكسر اللام وفتح الجيم، جمع لَجْبة كقَصْعةٍ وقِصَعٍ.
وفي حديث شُرَيْح: أَنَّ رجلاً، قال له: ابْتَعْتُ من هذا شاةً فلم أَجدْ لها لبناً؛ فقال له شُرَيْح: لعلها لَجَّبَتْ أَي صارت لَجْبة.
وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: والـحَجَرِ فلَجَبه ثلاثَ لَجَباتٍ.
قال ابن الأَثير، قال أَبو موسى: كذا في مُسْنَد أَحمد بن حنبل؛ قال: ولا أَعرف وجهه، إِلاَّ أَن يكون بالحاءِ والتاءِ من اللَّحْتِ، وهو الضرب، ولَحَتَه بالعصا أَي ضَرَبه.
وفي حديث الدَّجَّال: فأَخذَ بلَجَبَتَيِ البابِ فقال: مَهْيَمْ؛ قال أَبو موسى: هكذا رُوِيَ، والصواب بالفاءِ.
وقال ابن الأَثير في ترجمة لجف: ويروى بالباءِ، وهو وَهَمٌ.
وسَهْمٌ مِلْجابٌ: رِيشَ ولم يُنْصَلْ بَعْدُ؛
قال: ماذا تقولُ لأَشياخٍ أُولي جُرُمٍ * سُودِ الوُجوهِ، كأَمثالِ الـمَلاجيبِ؟
قال ابن سيده: ومِنْجابٌ أَكثر، قال: وأُرى اللامَ بدلاً من النون.
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% &%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحوبُ، * فالقُطَبِيَّاتُ فالذَّنُوبُ.
( قوله«أقفر من أهله الخ »هكذا أنشده هنا وفي مادة قطب كالمحكم،وقال فيها:، قال عبيد في الشعر الذي كسر بعضه.
وكذا أَنشده ياقوت في موضعين من معجمه كذلك.)"
المعجم: لسان العرب
-
لَجَبُ
- ـ لَجَبُ: الجَلَبَةُ، والصِّياحُ، واضْطِرابُ مَوْجِ البَحْرِ، الفِعْلُ: لَجِبَ.
ـ جَيْشٌ لَجِبٌ: ذُو لَجَبٍ.
ـ لَجْبَةُ ولُجْبَةُ ولِجْبَةُ ولَجَبَةُ ولَجِبَةُ ولِجَبَةُ: الشَّاةُ قَلَّ لَبَنُها، والغَزيرَةُ، ضِدُّ، أو خاصٌّ بالمِعْزَى، الجمع: لِجابٌ ولجَباتٌ. وقد لَجُبَتْ، ولَجَّبَتْ تَلْجيباً.
ـ مِلْجَابُ: سَهْمٌ رِيشَ، ولم يُنْصَلْ.
المعجم: القاموس المحيط
-
لجب
- لجب
1- لجب : ذو ضجة وارتفاع أصوات. 2- لجب : شديد اللجب. 3- لجب : «جيش لجب» : كثير ذو ضجة.
المعجم: الرائد
-
لَجِبَ
- لَجِبَ القومُ لَجِبَ َ لَجَبًا: صَاحوا وأَجلبوا.
و لَجِبَ البحرُ: اضطرب موجُه.
ويقال: لَجِبَ الموجُ: اضطرب.
فهو لَجِبٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَجِبَ
- [ل ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم). لَجِبَ، يَلْجَبُ، مصدر لَجَبٌ.
1. :-لَجِبَ البَحْرُ :- : هَاجَ.
2. :-لَجِبَ التَّلاَمِيذُ فِي السَّاحَةِ :- : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
المعجم: الغني
-
لَجَب
- لجب - يلجب ، لجوبة
1- لجبت المعزى : قل لبنها. 2- لجبت المعزى : غزر لبنها.
المعجم: الرائد
-
لجب
- لجب - يلجب ، لجبا
1- لجب البحر : هاجواضطربت أمواجه. 2- لجب القوم : صاحوا وضجوا واختلطت أصواتهم.
المعجم: الرائد
-
اللَّجَبُ
- اللَّجَبُ : ارتفاعُ أَصوات الأَبطال واختلاطها.
و اللَّجَبُ صهيل الخيل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَجَبٌ
- [ل ج ب]. (مصدر لَجِبَ).
1. :-أَسْمَعُ لَجَبَهُمْ مِنْ بَعِيدٍ :- : أَيْ أَصْوَاتَهُمُ الْمُرْتَفِعَةَ الْمُخْتَلِطَةَ.
2. :-بَحْرٌ ذُو لَجَبٍ :- : أَمْوَاجُهُ مُضْطَرِبَةٌ، مُلْتَطِمَةٌ.
المعجم: الغني
-
التِّجاب
- التِّجاب : ما أذيب من حجارة الفِضَّةِ وقد بقى فيه منها شيء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اللَّجَب
المعجم: معجم الاصوات
-
اللجب
المعجم: معجم الاصوات
-
اللجب
المعجم: معجم الاصوات
-
اللجب
المعجم: معجم الاصوات
-
جَبَبُ
- ـ جَبَبُ: قَطْعُ السَّنامِ، أو أَنْ يَأكُلَهُ الرَّحْلُ فلا يَكْبُر.
ـ بَعِيرٌ أجَبُّ، وناقَةٌ جَبَّاءُ، وهي المَرْأةُ: لا أَلْيَتَيْنِ لها، أو التي لم يَعْظُمْ صَدْرُهَا وثَدْياها، أو التي لا فَخِذَي لها.
ـ جُبَّةُ: ثَوْبٌ معروف، الجمع: جُبَبٌ وجِبابٌ،
ـ جُبَّةُ: موضع، وحِجاجُ العَيْنِن والدِّرْعُ، وحَشْوُ الحافِرِ أو قَرْنُهُ، أو مَوصِلُ ما بَيْنَ السَّاقِ والفخذِ،
ـ جُبَّةُ من السِّنان: ما دَخَلَ فيه الرُّمْحُ،
ـ جُبَّةُ: قرية بالنَّهْرَوانِ (من عَمَلِ بَغْدَادَ)،
ـ جُبَّةُ: قرية بِبَغْدَادَ، منها: محمدُ بنُ المُبارك الجُبَّائِيُّ، ودَعْوانُ بنُ عَلِيٍّ الجُبَّائِيُّ،
ـ الجُبَّةُ: موضع بِمصْرَ،
ـ جُبَّةُ: موضع بَيْنَ بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ، وماءٌ بِرَمْلِ عالِجٍ،
ـ جُبَّةُ: قرية بأَطْرابُلُسَ، منها: عبدُ اللَّهِ بنُ أبي الحَسنِ الجُبَّائِيُّ،
ـ فَرَسٌ مُجَبَّبٌ: ارْتَفَعَ البَياضُ منه إلى الجُبَبِ.
ـ جُبُّ: البِئْرُ، أو الكثيرةُ الماءِ البَعيدَةُ القَعْرِ، أو الجَيِّدَةُ المَوْضِعِ من الكَلأِ، أو التي لم تُطْوَ، أو ممَّا وُجِدَ لا ممَّا حَفَرَهُ النَّاسُ، الجمع: أجْبابٌ وجِبابٌ وجِبَبَةٌ، والمَزَادَةُ يُخَيَّطُ بعضُها إلى بعضٍ،
ـ جُبَّةُ: موضع بالبَرْبَرِ تُجْلَبُ منه الزَّرَافَةُ، ومَحْضَرٌ لِطِّئٍ، وماءٌ لبني عامِرٍ، وماءٌ لِضَبَّةَ بنِ غَنِّيٍ،
ـ جُبَّةُ: موضع بين القَاهِرِةَ وبُلْبَيْسَ،
ـ جُبَّةُ: قرية بِحَلَبَ، وتُضافُ إلى الكَلْبِ، إذا شَرِبَ منها المَكْلُوبُ قَبْلَ أربعينَ يَوْماً بَرَأَ.
ـ جُبُّ يوسُفَ: على اثْني عَشَرَ ميلاً من طَبَريَّةَ، أو بين سَنْجَلَ ونابُلُسَ.
ـ دَيْرُ الجُبِّ: بالمَوْصِلِ.
ـ جُبُّ الطَّلْعَةِ: دَاخِلُها.
ـ تَجْبيبُ: ارْتفاعُ التَّحْجيلِ إلى الجُبَبِ، والنِّفارُ والفرار، وإرواءُ المالِ.
ـ جَبابُ: القَحْطُ الشديدُ،
ـ جِبابُ: المُغَالَبَةُ في الحُسْنِ وغَيْرِهِ،
ـ جُبابُ: القَحْطُ، والهَدَرُ الساقطُ الذي لا يُطْلَبُ، وما اجْتَمَعَ من أَلْبَانِ الإِبِلِ كأنَّهُ زُبْدٌ، ولا زُبْدَ للإِبِلِ، وقد أَجَبَّ اللَّبَنُ.
ـ جَبُوبُ: الأرضُ، أو وَجْهُها، أو غليظُها، والتُّرَابُ، وحِصْنٌ باليَمَنِ،
ـ جَبُوبُ: موضع بالمَدينةِ،
ـ جَبُوبُ: موضع بِبَدْرٍ،
ـ جَبُوبَةُ: المَدَرَةُ.
ـ أَجَبُّ: الفَرْجُ.
ـ جُبَابَةُ السَّعْديُّ: شاعِرٌ لِصٌّ.
ـ جُبَيْب: صَحابِيٌّ، ووَادٍ بأَجَأَ، وَوادٍ بِكَحْلَةَ.
ـ جُبَّى: كُورَةٌ بِخُوْزِسْتانَ، منها: أبو عَلِيٍّ، وابنُهُ أبو هاشِمٍ،
ـ جُبَّى: قرية بالنَّهْرَوَانِ، منها: أبو محمدِ بنُ عَلِيِّ بنِ حَمَّادٍ المُقْرِئُ،
ـ جُبَّى: قرية قُرْبَ هِيتَ، منها: محمدُ بنُ أبي العِزِّ،
ـ جُبَّى: قرية قُرْبَ بَعْقُوبَا، والنِّسْبَةُ: جُبَّائِيٌّ.
ـ جَبَّى: قرية باليمنِ، منها شُعَيْبٌ الجَبَّائِيُّ المُحَدِّثُ.
ـ أحمدُ بنُ عَبْدُ اللَّهِ الجُبِّيُّ ويقالُ: الجِبابيُّ، لِبَيْعِهِ الجِبَابَ: مُحَدِّثٌ.
ـ محمدٌ، وعُثْمانُ ابنَا مَحمودِ بنِ أبي بكرِ بنِ جَبُّويَةَ الأصبهانِيَّانِ، ومحمدُ بنُ جَبُّويَةَ الهَمَذَانِيُّ، وعبدُ القَوِيِّ بنُ الجَبَّابِ، لِجُلوسِ جَدِّهِ في سُوقِ الجِبابِ، والحافظُ أحمدُ بنُ خالدٍ الجَبّابُ: محدثون.
ـ جُباباتُ: موضع قُرْبَ ذي قارٍ.
ـ جَبْجَبَةُ: أَتانُ الضَّحْلِ،
ـ جُبْجُبَةُ: الزَّبِيلُ من جُلودٍ،
ـ جُبْجَبَةُ وجُبْجُبَةُ: الكَرِشُ يُجْعَلُ فيه اللَّحْمُ المُقَطَّعُ، أو هي الإِهالَةُ تُذابُ وتُجْعَلُ في كَرِشٍ، أو جِلْدُ جَنْبِ البَعيرِ يقوَّرُ ويُتَّخَذُ فيه اللَّحْمُ.
ـ جُبْجَبٌ: ماءٌ قُرْبَ المَدِينةِ.
ـ ماءٌ جَبْجَابٌ وجُباجِبٌ: كَثيرٌ.
ـ جَبْجَبُ: المُسْتَوِي من الأرْضِ.
ـ بَقِيعُ الجَبْجَبِ: بالمدينةِ، أو هو بالخاءِ أوَّلَهُ.
ـ جَبَاجِبُ: الطَّبْلُ، وجِبالُ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى أو أَسْواقُها، أو مَنْحَرٌ بِمِنىً كان يُلْقَى به الكُروشُ، والضِّخامُ من النُّوقِ.
ـ مُجابَّةُ: المُغالَبَةُ، والمُفَاخَرَةُ في الحُسْنِ وفي الطَّعامِ.
ـ تَجَابُّ: أنْ يَتَنَاكَحَ الرَّجُلانِ أُخْتَيْهِما.
ـ جَبَّانُ: قرية بالأَهْوازِ.
ـ جَبْجَبَ: ساحَ في الأرضِ.
ـ أحمدُ بنُ الجَبَّابِ: مُحَدِّثٌ.
ـ جُبَيْبٌ: أبو جُمُعَةَ الأنصاريُّ،
المعجم: القاموس المحيط
-
جَبَأَ
- ـ جَبَأَ: ارْتَدَعَ، وكَرِهَ، وخَرَجَ، وتَوَارَى، وباعَ الجَأْبَ، أي: المَغْرَةَ،
ـ جَبَأَ عُنُقَهُ: أمالَها،
ـ جَبَأَ البَصَرُ،
ـ جَبَأَ السَّيْفُ: نَبَا،
ـ جَبْءُ: الكَمْأَةُ، والأَكَمَةُ، ونُقَيْرٌ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ، الجمع: أجْبُؤٌ وجِبَأَةٌ وجَبَأْ،
ـ أجْبَأَ المَكانُ: كَثُرَ بِهِ الكَمْءُ،
ـ جَبَأَ الزَّرْعَ: باعَهُ قَبْلَ بُدُوِّ صَلاَحِهِ،
ـ جَبَأَ الشيءَ: وارَاه،
ـ جَبَأَ على القَوْمِ: أشْرَفَ.
ـ جُبَّأُ: الجَبَانُ، ونَوْعٌ من السِّهامِ،
ـ جُبَّاءُ: المَرْأةُ لا يَرُوعُكَ مَنْظَرُها، كالجُبَّاءَة ،
ـ جَبْءُ: طَرَفُ قَرْنِ الثَّوْرِ.
- جَبَأٌ:باليمن.
ـ جابئُ: الجَرَادُ.
ـ جَبْأَةُ: خَشَبَةُ الحَذَّاءِ، ومَقَطُّ شَرَاسِيفِ البَعِيرِ إلى السُّرَّةِ والضَّرْعِ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: