وصف و معنى و تعريف كلمة ولحسن:


ولحسن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و حاء (ح) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح ولحسن في معاجم اللغة العربية:



ولحسن

جذر [لحس]

  1. حَسَن: (اسم)
    • الجمع : حِسَانٌ
    • الحَسَنُ : ( في مصطلح الحديث ) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه ، واشتهر رجاله
    • حَسَنُ المخبر والمظهر : في ظاهره وباطنه ،
    • أبلى بلاءً حَسَنًا : أجاد ، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا ،
    • حَسَنًا : يقال للتعبير عن الاستحسان أي فعلت فعلاً حَسَنًا ،
    • حَسَنًا فَعَلْت : أجدت ، وُفِّقت ،
    • حَسَن الذَّوق للشِّعر : مطبوع عليه ،
    • حَسَن السُّمعة : نقيّ السِّيرة ،
    • حَسَنُ العِبارة : جميل الأسلوب ، فصيح اللِّسان ،
    • رِزْق حَسَن : ما يصل لصاحبه بلا كدٍّ أو تعب ،
    • قَرْض حسن : ليس فيه ربا ،
    • ليس حسنًا كُلَّه : يجمع بين الحُسن والقبح
    • الحديث الحَسَن : ( لحديث ) كلّ حديث اتصل سنده برواية عَدْلٍ قلّ ضبطه ، من غير علّة ولا شذوذ ، ومنه الحسن لذاته والحسن لغيره ، وهو كالصحيح في الاحتجاج به غير أنّ رواته أقلّ ضبطًا من رواة الصحيح
    • الحَسَنان : الحسن والحُسَيْن ابنا عليّ بن أبي طالب
    • حَسَنُ الأَخْلاَقِ : جَمِيلُهَا حَسَنُ الوَجْهِ
    • يَتَقَدَّمُ مِنْ حَسَنٍ إلَى أَحْسَن : يَسِيرُ سَيْراً فِيهِ تَقَدُّمٌ مُتَوَاصِلٌ
    • حَسَنٌ جِدّاً : جَيِّدٌ ، مُمْتَازٌ ، مِن عَلاَمَاتِ التَّنْقِيطِ الْمَدْرَسِيِّ
  2. حَسَن: (اسم)
    • حَسَن : فاعل من حَسُنَ
  3. حَسُنَ: (فعل)
    • حسُنَ يَحسُن ، حُسْنًا ، فهو حَسَن وهي حسناءُ والجمع : حِسانٌ ( للمذكر والمؤَنَّث )
    • حسُن فِعلُه : جمُل ، وتقدَّم إلى العافية والكمال
    • حَسُنَ الوَلَدُ : كَانَ حَسَناً جَمِيلاً
    • يحسُن بك أن تفعل كذا : يناسبُك ، يليق بك ، خيرٌ لك ،
  4. حَسَّنَ: (فعل)

    • حسَّنَ يحسِّن ، تحسينًا ، فهو مُحسِّن ، والمفعول مُحسَّن
    • حَسَّنَ الشيءَ : جعله حَسَناً وزيَّنه
    • حَسَّنَه : رقَّاه وأَحسن حالته
    • حسَّن الكتابةَ : زيَّنها ونمَّقها
  5. حُسَن: (اسم)
    • حُسَن : جمع حُسْنَى
  6. حُسْن: (اسم)
    • حُسْن : مصدر حَسُنَ
  7. حُسْنيات: (اسم)
    • حُسْنيات : جمع حُسنَى
  8. حُسن: (اسم)
    • الجمع : مَحَاسن
    • الحُسْنُ : الجمال
    • الحُسْنُ : كلُّ مُبْهجٍ مرغوبٍ فيه
    • الحُسْنُ : العظم الذي يلي المِرْفق
    • حُسْن ظنّ : رأي متَّسم بنيّة طيِّبة ،
    • مِنْ حُسْن الحظّ : ممّا يدعو للسّرور ،
    • مِنْ حُسْن ظنِّه : لم يخيِّبْ أملَه
    • سِتُّ الحُسْن : جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيّات ، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة ، يمتد إلى ارتفاع كبير ، ويلتوي على الأشجار والجُدْران ، أوراقه رقيقة ملساء ، وله زهر حسن ، وثمره أسودُ لامع ، يزرع للزينة ، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
    • حُسْنُ القِوَامِ : جَمَالُهُ وَملاحَتُهُ


,
  1. حُسْنُ
    • ـ حُسْنُ : الجَمالُ , ج : مَحاسِنُ على غيرِ قِياسٍ .
      ـ حَسُنَ ، وحَسَنَ ، فهو حاسِنٌ وحَسَنٌ ، وحَسينٌ ، وحُسانٌ وحُسَّانٌ , ج : حِسانٌ وحُسَّانونَ ، وهي حَسَنَةٌ وحَسْناءُ وحُسَّانَةٌ ، ج : حِسانٌ وحُسَّاناتٌ ، ولا تَقُلْ : رَجُلٌ أحْسَنُ ، في مُقابَلَةِ امْرَأةٍ حَسْناءَ ، وعَكْسُه : غُلامٌ أمْرَدُ ، ولا يُقالُ : جارِيَةٌ مَرْداءُ ، وإنَّما يُقالُ : هو الأَحْسَنُ ، على إرادَةِ أفْعَلِ التَّفْضيلِ , ج : الأحاسِنُ .
      ـ أحاسِنُ القَوْمِ : حِسانُهُمْ .
      ـ حُسْنَى : ضدُّ السُّوأى ، والعاقِبَةُ الحَسَنَةُ ، والنَّظَرُ إلى اللهِ عزَّ وجَلَّ ، والظَّفَرُ ، والشَّهادَةُ ، ومنه : { إِلاَّ إِحْدَى الحُسْنَيَيْنِ } ج : الحُسْنَياتُ ، والحُسَنُ .
      ـ مَحاسِنُ : المَواضِعُ الحَسَنَةُ من البَدَنِ ، الواحِدُ : مَحْسَنٌ ، أو لا واحِدَ له .
      ـ وَجْهٌ مُحَسَّنٌ : حَسَنٌ ، وقد حَسَّنَهُ الله .
      ـ إِحْسانُ : ضِدُّ الإِساءَةِ ، وهو مُحْسِنٌ ومِحْسانٌ .
      ـ حَسَنَةُ : ضِدُّ السَّيِّئَةِ , ج : حَسَناتٌ .
      ـ حُسَيْناهُ أن يَفْعَلَ كذا ، حُسَيْنا ، أي : قُصاراهُ .
      ـ هو يُحْسِنُ الشيءَ إحْساناً ، أي : يَعْلَمُه .
      ـ اسْتَحْسَنَهُ : عَدَّهُ حَسَناً .
      ـ حَسَنُ وحُسَيْنُ : جَبَلانِ ، أو نَقَوانِ ، وعند الحَسَنِ دُفِنَ بِسْطامُ بنُ قَيْسٍ ، فإِذا جُمِعا ، قيلَ : الحَسَنانِ ، وبَطْنانِ في طَيِّئٍ ، واسْمانِ .
      ـ حَسَنُ : ما حَسُنَ من كلِّ شيءٍ ، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ ، وقرية باليمامة ، وشَجَرٌ حَسَنُ المَنْظَرِ ، والعَظْمُ الذي يَلِي المِرْفَقَ ، وحُسَنُ ، والكثِيبُ العالي .
      ـ أحْسَنَ : جَلَسَ عليه .
      ـ حَسَنَةٌ : امرأةٌ ، وقرية بإِصْطَخْرَ ، وجِبالٌ بين صَعْدَةَ وعَثَّرَ ، ورُكْنٌ من أجَأ .
      ـ حِسْنَةُ : رَيْدٌ يَنْتَأُ من الجَبَلِ , ج : حِسَنٌ ، وسَمَّوْا : حَسِينَةَ ، وحُسَيْنَةُ ومُحاسِنٌ ومُحَسَّنٌ ومُحْسِنٍ وحَسينٌ .
      ـ إحْسانٌ : مَرْسَى قُرْبَ عَدَنَ .
      ـ حَسَنِيُّ : بئْرٌ قُرْبَ مَعْدِنِ النُّقْرةِ ، وقَصْرٌ للحَسَنِ بنِ سَهْلٍ ،
      ـ حَسَنَةُ : قرية بالمَوْصِلِ .
      ـ حُسَيْناءُ : شجرٌ بورَقٍ صغارٍ .
      ـ أَحاسِنُ : جِبالٌ باليمامة .
      ـ تَّحاسِينُ : جَمْعُ التَّحْسينِ ، اسمٌ بُنِيَ على تَفْعيلٍ ، وكتابُ التَّحاسينِ خِلافُ المَشْقِ .
      ـ حَسْنون ، وحُسْنون : المقْرِئُ التَّمَّارُ ، والبَنَّاءُ ، وابنُ الصَّيْقَلِ المِصْرِيِّ ،
      ـ أبو نَصْرِ بنُ حَسْنونَ ، وأبو حُسْنِ ، طاوُوسُ بنُ أحمدَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ أُمُّ حُسْنِ : كمالُ بِنْتُ الحافِظِ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، وكريمَةُ بنْتُ أحمدَ الأَصْفَهانِيَّةُ .
      ـ حُسْنُ : أُمُّ وَلَدٍ للإِمامِ أحمدَ ،
      ـ حُسْنُ ابنُ عَمْرٍو ، في طَيِّئٍ ، وأخُوهُ بالفتحِ ، وهُما فَرْدانِ .
      ـ حُسَيْنَةٌ : مُرَجِّلَةٌ لِعَبْدِ المَلِكِ بنِ مَرْوانَ ، وبِنْتُ المَعْرُورِ : حَدَّثَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السِّنُّ
    • ـ السِّنُّ : الضِّرْسُ , ج : أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج : أسْنانٌ .
      ـ أسَنَّ : كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
      ـ هو أسَنُّ منه : أكْبَرُ سِنّاً .
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ : حَسَّنَهُ ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
      ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
      ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
      ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه بالسِنانِ ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
      ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
      ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
      ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
      ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
      ـ سَّنَّةُ : الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
      ـ سِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
      ـ سُّنَّةُ : الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
      ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ : على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
      ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
      ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
      ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
      ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
      ـ سُنْسُنٌ : لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ ، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حِصْنُ سِنانٍ : بالرُّومِ .
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ : نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ .
      ـ أُسْنانُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
      ـ سَّنائِنُ : ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
      ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد اسْتَسَنَّتْ .
      ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
      ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
      ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج : سَنائِنُ ، والرِّيحُ .
      ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
      ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ : هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ ، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
      ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
      ـ سِّنان : نَصْلُ الرُّمْحِ , ج : أسِنَّةٌ ، والذِّبَّانُ .
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ ، أي : يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استحسنَ
    • استحسنَ يَستحسِن ، اسْتحسانًا ، فهو مُسْتحسِن ، والمفعول مُسْتحسَن :-
      استحسن الشَّيءَ
      1 - عدّه أو اعتبره حَسَنًا :- استحسن الذّهابَ معه ، - يُستحسن ( من المُسْتَحْسَن ) أن نحدِّد الموضوعَ قبل مناقشته :-
      • مِن المُستحسَن : من الأفضل ، من الملائم المفيد اللاّئق ، - يُستحسن أنَّ : يُفضَّل أن .
      2 - اختار الأحسن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أَحسَن
    • أحسن - ج ، أحاسن - مؤ ، حسنى
      1 - أحسن : اسم تفضيل من الحسن . 2 - أحسن : « أحاسن القوم » : حسانهم ، نخبتهم .

    المعجم: الرائد

  5. أَحسَن
    • أحسن - إحسانا
      1 - أحسن اليه : أعطاه الحسنة . 2 - أحسن : أتى بالحسن : « أحسن التصرف ، أحسن القول ». 3 - أحسن الشيء : جعله حسنا . 4 - أحسن الشيء : علمه علما حسنا « هو يحسن العزف ». 5 - أحسن : جلس على « الحسن »، وهو التل من الرمل .

    المعجم: الرائد

  6. أحسنَ
    • أحسنَ / أحسنَ إلى / أحسنَ بـ يُحسِن ، إحسانًا ، فهو محسِن ، والمفعول مُحسَن ( للمتعدِّي ) :-
      أحسنَ الشَّخصُ فعل ما هو حَسَنٌ ، ضدّ أساء :- { إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ } :-
      • أحسنتَ : أجدت ، - اتَّقِ شرَّ من أحسنت إليه ، - قد أحسنت إليَّ وأنعمت : زدت عليَّ الإحسان .
      أحسنَ القراءةَ : أتقنها ، أجادها :- أحسن التَّصرُّفَ / الفهمَ / معاملته / الإنجليزيّة ، - لا يكفي أن تعمل خيرًا بل يجب أن تحسن صنعه ، - { وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ } :-? أحسن الاختيار ، - أحسن الظَّنَّ به : وثق به ، - أحسن اللهُ عَزاءَك : رزقك الصَّبرَ الحسَنَ ، - أحسن وفادَتَه : رحّب به ، استقبله بترحاب ، - قيمة المرء ما يحسن : ما يتقن ويجيد .
      أحسنَ إلى فلان / أحسنَ بفلان : تصدَّق ، أعطاه حسنة ، وقدّم إليه معروفًا :- أحسن إلى ذويه / محتاج ، - { وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ } - { وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. استحسن الشّيء
    • عدّه أو اعتبره حَسَنًا :- استحسن الذّهابَ معه - يُستحسن ( من المُسْتَحْسَن ) أن نحدِّد الموضوعَ قبل مناقشته :- ° مِن المُستحسَن


    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتَحْسَنَ
    • [ ح س ن ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَحْسَنَ ، يَسْتَحْسِنُ ، مصدر اِسْتِحْسَانٌ .
      1 . :- اِسْتَحْسَنَ إِجَابَتَهُ :-: اِعْتَبَرَهَا حَسَنَةً .
      2 . :- لَمْ يَسْتَحْسِنْ نَتَائِجَهُ :- : لَمْ يَنْظُرْ إِلَيْهَا بِعَيْنِ الاسْتِحْسَانِ وَالرِّضَا .

    المعجم: الغني

  9. اِسْتِحْسَانٌ
    • [ ح س ن ]. ( مصدر اِسْتَحْسَنَ ). :- نَالَ اسْتِحْسَانَ الجَمِيعِ :- : نَالَ رِضَاهُمْ ، مُوَافَقَتَهُمْ .

    المعجم: الغني

  10. استحسان
    • استحسان :-
      جمع استحسانات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر استحسنَ .
      2 - تفضيل ما هو أحسن من غيره :- لقى رأيُه استحسانًا عامًّا من الحاضرين .
      3 - ( الفقه ) ترك القياس والأخذ بما هو أوفق للناس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. اسْتَحْسنه
    • اسْتَحْسنه : عدّه حسَناً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الاسْتِحْسَانُ
    • الاسْتِحْسَانُ : ( في الاصطِلاح ) : تَرْك القياس ، والأَخْذ بما هو أَرْفق للنَّاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِستَحسن
    • إستحسن - استحسانا
      1 - إستحسن الشيء : عده حسنا . 2 - إستحسن الشيء : وجده حسنا .

    المعجم: الرائد



  14. إحْسَانٌ
    • [ ح س ن ]. ( مصدر أحْسَنَ ).
      النحل آية 90 إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان ( قرآن ) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ .
      الأحقاف 15 وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  15. إحسان
    • إحسان :-
      جمع إحسانات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أحسنَ / أحسنَ إلى / أحسنَ بـ .
      2 - بِرّ ، فعل ما هو خيرٌ للآخرين فضلاً ومحبَّة وخصوصًا التَّصدُّق :- عاتب أخاك بالإحسان إليه وارددْ شرَّه بالإنعام عليه ، - * انسَ الإساءة واذكر الإحسان *، - الإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاك [ حديث ]، - { إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إحسان
    • إحسان
      1 - مصدر أحسن . 2 - إتيان بالحسن . 3 - إعطاء الحسنة .

    المعجم: الرائد

  17. موعود بالإحسان
    • في البيع ، وهو الذي وعده البائع بأن يقلل له الثمن ، ويكره على البائع أن يقبض منه الكثير بعد وعده بالإحسان .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ‏ جزاء الإحسان ‏
    • ‏ ثواب الإحسان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. أحسن إلى فلان / أحسن بفلان
    • تصدَّق ، أعطاه حسنة ، وقدّم إليه معروفًا :- أحسن إلى ذويه / محتاج - { وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ } - { وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أحسن الشّخص
    • فعل ما هو حَسَنٌ ، ضدّ أساء :- { إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ } :- ° أحسنتَ

    المعجم: عربي عامة

  21. أحسن القراءة
    • أتقنها ، أجادها :- أحسن التَّصرُّفَ / الفهمَ / معاملته / الإنجليزيّة - لا يكفي أن تعمل خيرًا بل يجب أن تحسن صنعه - { وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ } :-? أحسن الاختيار - أحسن الظَّنَّ به

    المعجم: عربي عامة

  22. أَحْسَنَ
    • أَحْسَنَ : فَعَلَ ما هو حَسَن .
      وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 7 إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ ) ) .
      و أَحْسَنَ الشيءَ : أَجاد صُنعه .
      وفي التنزيل العزيز : غافر آية 64 وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ) ) .
      و أَحْسَنَ أَتقنه .
      و أَحْسَنَ إليه وبه : فعل ما هو حَسَنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَحْسنَ
    • [ ح س ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أحْسَنْتُ ، أُحْسِنُ ، أحْسِنْ ، مصدر إِحْسَانٌ .
      1 . :- أَحْسَنَ الرَّجُلُ :-: فَعَلَ ما هو حَسَنٌ وَجَيِّد . إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ .
      2 . :- أَحْسَنَ إِلَيْهِ وَبِهِ :- : أَعْطَاهُ الحَسَنَةَ .
      3 . :- أَحْسَنَ عَمَلَهُ :-: أَجادَ صُنْعَهُ ، جَعَلَهُ حَسَنًا . غافر آية 64 وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ( قرآن ).
      4 . :- أَحْسَنَ العَزْفَ على الكَمانِ :-: أَتْقَنَهُ .
      5 . :- أَحْسَنَ التَّصَرُّفَ مَعَهُ :- : أَتَى بِالحَسَنِ .

    المعجم: الغني

  24. أَحْسَنُ
    • جمع : أحَاسِنُ . مؤ : حُسْنَى . جمع : حُسْنَيَاتٌ . [ ح س ن ]. ( اِسم تَفْضِيل مِنَ الحَسَنِ ).
      1 . :- هُوَ أحْسَنُ مِنَ الآخَرِينَ :- : أفْضَل . :- أَحْسَنُ لَوْحَةٍ رَأَيْتُهَا .
      2 . :- عَليْكَ أنْ تُعَامِلَ غيْرَكَ بِالَّتِي هِيَ أحْسَنُ :- : بِاللِّيَاقَةِ وَالأَدَبِ .
      3 . :- مِنْ أَحَاسِنِ النَّاس :- : مِنْ خِيرَتِهِمْ .

    المعجم: الغني

  25. أَحْسَنُ
    • أَحْسَنُ :-
      جمع أحاسِنُ ، مؤ حُسْنى ، جمع مؤ حُسْنيات وحُسَن : اسم تفضيل من حسُنَ : أفضل ، أليق ، أنسب :- يستغلّ هذا البلد مواردَه أحسن استغلال ، - هو من أحسن النّاس ، - إِنَّ َأَقْرَبَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاَقًا [ حديث ]، - { وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا } - { ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } - { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } :-
      أحسن به أنْ : أنسب وأوفق له أن ، - أحسنُ من العروس ، - أحسنُ من القمر ، - أحسن وأحسن : أفضل كثيرًا ، - الأحسن له أن : الأنسب والأوفق ، - بالَّتي هي أحسن : بالطَّيِّبة ، - على أحسن ما يُرام : في أحسن حال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى ولحسن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَحَّسَ** - [ل ح س]. (ف: ربا. متعد).** لَحَّسْتُ**،** أُلَحِّسُ**،** لَحِّسْ**، مص. تَلْحِيسٌ. "لَحَّسَتِ ابْنَهَا الطَّعَامَ" : جَعَلَتْهُ يَلْحَسُهُ.
معجم الغني
**لَحْسٌ** - [ل ح س]. : مَا يَظْهَرُ مِنْ رُؤُوسِ البَقْلِ.
معجم الغني
**لَحِسَ** - [ل ح س]. (ف: ثلا. متعد).** لَحِسْتُ**،** أَلْحَسُ**،** اِلْحَسْ**، مص. لَحْسٌ. "لَحِسَ الصَّحْنَ" : لَعِقَ مَا تَبَقَّى فِي جَوَانِبِهِ بِلِسَانِهِ أَوْ أُصْبُعِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحس يلحس ، تلحيسا ، فهو ملحس ، والمفعول ملحس• لحسه الشيء : جعله يلحسه ( يلعقه ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحس يلحس ، لحسا ، فهو لاحس ، والمفعول ملحوس• لحس الصحن ونحوه : لعقه ، أخذ ما علق بجوانبه بالإصبع أو باللسان لحس الكلب الإناء - لحس إصبعه ° سنة لاحسة : شديدة ، لا تبقي على شيء من النبات - لاحسة السكر : حشرة صغيرة فضية اللون تلحس السكر وتقرض الأوراق والكتب . • لحس الدود الصوف : أكله لحست العثة الألبسة الصوفية . • لحس كلامه : رجع عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحس [ مفرد ] : مصدر لحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحوس [ مفرد ] : ج ملحوسون وملاحيس ، مؤ ملحوسة ، ج مؤ ملحوسات وملاحيس : 1 - اسم مفعول من لحس . 2 - من كانت مداركه العقلية غير مكتملة شاب ملحوس - تلاميذ ملاحيس .
المعجم الوسيط
الرجلُ: تَطَفّل. وـ ألحّ في السؤال.( الفِلْحَاس ) من الرّجال: القبيح السّمِْج.( الفَلْحَس ): الحريص. وـ المُلِحّ في السؤال. وفَلْحَس: رجل من بني شيبان يضرب به المثل في الإلحاح في السؤال، فيقال ( فلان أسأل من فلحس ).
المعجم الوسيط
الإناءَ ـَ لَحْساً: لعِقَه بإصبعه أو بلسانه. وـ الدُّودُ الصُّوفَ لحساً: أكله. ويقال: لحِس الجراد الخضر والشجر.( ألْحَسَت ) الأرض: أنبتت أول العشب. وـ الماشية: رعاها أدنى رعي.( الْتَحَسَ ) منه حقّه: أخذه.( اللاَّحِسَة ): يقال: سنة لاحسة: شديدة لا تبقى على شيء من النبات. ويقال: أصابتهم لواحِس: سنون شِداد.( اللاَّحُوس ): المشؤوم؛ كأنه يلحس قومه. وـ الحريص.( اللَّحْس ): ما يظهر من رؤوس البقل.( اللُّحْسَة ): يقال: مالك عندي لحسة: شيء.( اللَّحُوس ) من الناس: من يتتبع الحلاوة كالذباب.( اللَّحْوَس ): الحريص الأكول من الناس.( المِلْحَس ): الحريص، أو الذي يأخذ كل ما قدر عليه. وـ الشّجاع. ( ج ) مَلاحِس.( المَلْحَس ): اللَّحْس. وـ مكان اللحس. ( ج ) مَلاحِس. ويقال: تركته بملاحس البقر أولادها: أي بمكان قَفْر لا يدرى أين هو، وذلك أنّ بقر الوحش لا تضع أولادها إلاّ في الفلاة.
مختار الصحاح
ل ح س : اللَّحْسُ باللسان وبابه فهم و لَحْسَةً و لُحْسَة بفتح اللام وضمها
الصحاح في اللغة
أبو عبيد: الفَلْحَسُ: الحريصُ. ويقال: للكلب فَلْحَسٌ.
الصحاح في اللغة
اللَحْسُ باللسان. يقال: لَحِسَ القَصعة بالكسر، يَلْحَسُها لَحْساً. وفي المثل: "أسرعُ من لَحْسِ الكلبِ أنفَه". ولَحِسْتُ الإناء لَحْسَةً ولُحْسَةً. وألْحَسَتِ الأرضُ، أي أنبتتْ. وقولهم: تركت فلاناً بملاحِسِ البقرِ، وهو مثلُ قولهم: بمباحث البقر، أي بالمكان القفر، بحيث لا يُدرى أين هو. ويقال بحيث تَلْحَسُ بقر الوحش أولادَها. واللاحوسُ: المَشْؤومُ.
تاج العروس

الفَلْحَسُ كجَعْفَرٍ : الحَريصُ مِن الرِّجالِ وعن اللَّيْثِ : هي فَلْحَسَةُ . والكَلْبُ أَيْضَاً : فَلْحَسٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الفَلْحَسُ : الدُّبُّ المُسِنُّ . وعن أَبي عُبَيْدٍ : الفَلْحَسُ في المَثَلِ : مَن يَتَحَيَّنُ طَعَامَ النَّاسِ نقلَه ابن سِيدَه . وقيل : الفَلْحَسُ : رَجُلٌ رَئِيسٌ من بَنِي شَيْبَانَ زَعَمُوا أَنَّه كانَ إِذا أُعْطِيَ سَهْمَهُ مِن الغَنِيمَةِ سأَلَ سَهْماً لامْرَأَتِه ثمُّ لناقَتِهِ . ونَصُّ الجَوْهَرِيِّ : كان يَسْأَلُ سَهْماً في الجَيْشِ وهو في بَيْتِه فيُعْطَى لِعزِّه وسُؤْدَدِه فإِذا أُعْطِيَه سَأَلَ لامْرَأتِه فإِذا أعْطِيَه سأَلَ لبَعِيرِه فقَالُوا : أَسْأَلُ منْ فَلْحَسٍ وضُرِبَ به المَثَلُ وكذا قَولُهم : أَعْظَمُ في نَفْسِه مِنْ فَلْحَسٍ . وفي ابنِه زاهِرٍ قِيل العَصَا من العُصَيَّةِ أي لا يَكُونُ ابنُ فَلْحَسٍ إِلاَّ مِثْلَه . والفلْحَسَةُ بِهَاءٍ : المَرْأَةُ الرَّسْحاءُ قالَه اللَّيْثُ وزادَ الفَرّاءُ : فَلْحَسٌ : الصَّغِيرَةُ العَجُز . والفِلْحَاسُ بالكَسْرِ : القَبيحُ السَّمِجُ نقله الصّاغَانِيُّ . وتَفَلْحَسَ الرَّجُلُ : مثْلُ تَطَفَّلَ . وممَّا يسْتَدْرَكُ عليه : الفَلْحَس : السّائِلُ المُلِحُّ . ورَجُلٌ فَلَنْحَسٌ كسَفَرْجَلٍ : أَكُولٌ حَكاه كُراع قاله ابنُ سيدَه : وأُرَاه فَلْحَساً . وقال أَبو عبَيْدَةَ : الفَلْحَس : العَريضُ كما في العبَاب

تاج العروس

اللَّحْسُ باللِّسانِ يُقَال : لَحِسَ القَصْعَةَ كسَمِعَ لَحْساً ومَلْحَساً ولَحْسَةً ولُحْسَةً الأَخِيرُ بالضَّمّ عن ابن السِّكِّيتِ أَي لَعِقَهَا وفي المَثَلِ : أَسْرَعُ من لَحْسِ الكَلْبِ أَنْفَه . ولَحِسَ الشْيءَ يَلْحَسُه إِذا أَخَذَه بلسَانِه . ومن المَجَازِ : قولُهم : تَرَكْتُه بمَلاَحِسِ البَقَرِ أَوْلادَها هو مثْلُ قولهم : بمَبَاحِثِ البَقَرِ : أَي بالمَكان القَفْرِ أَي لا يُدْرَي أَينَ هُوَ . وقالَ ابنُ سِيدَه : أَي بفَلاةٍ من الأَرْضِ قال : ومَعْنَاهُ عنْدي : بمَوَاضعَ تَلْحَسُ أَي تَلْعَقُ البَقَرُ فيها ما عَلَى أَوْلادِهَا من السَّابِيَاءِ والأَغْرَاسِ وذلك لأَنَّ البَقَرَ الوَحْشِيَّةَ لا تَلِدُ إِلاّ بالمَفَاوِزِ قال ذُو الرُّمَّةِ :

تَرَبَّعْنَ منْ وَهْبِينَ أَو بسُوَيْقَةٍ ... مَشَقَّ السَّوَابِي عَنْ رُؤُسِ الجَآذِرِ قال : وعِنْدِي أَنه بِمَلاحِسِ البَقَرِ فَقَط . ويُرْوَى : بمَلْحَسِ البَقَرِ أَوْلادَها أَي بمَوْضِعِ مَلْحَسِ البَقَرِ أَوْلاَدَها لأَن المَفْعَل إِذا كَان مَصْدَراً لم يُجْمَع قال ابن جِنَّى : لا تَخْلوُ مَلاحِس ها هنا من أَنْ تَكُونَ جَمْع مَلْحَسٍ الذي هو المَصْدَرُ أَو الذي هو المَكَانُ فلا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ هُنَا مَكَاناً لأَنه قد عَمِلَ في الأَوْلاَدِ فنَصَبها والمكانُ لا يَعْمَل في المَفْعُولِ به كَمَا أَنَّ الزمانَ لا يَعْمَل فيه وإِذَا كَانَ الأَمْرُ على ما ذَكَرْنَاه كانَ المُضَافُ هنا مَحْذُوفاً مقدَّراً كما أَنَّ قَولَه :

وما هِيَ إِلا في إِزارٍ وعِلْقَةٍ ... مُغَارَ ابنِ هَمَّامٍ علَى حَيِّ خَثْعَمَا مَحْذُوفُ المُضَافِ أَي وَقْتَ إِغارَةِ ابن هَمّامٍ على حَيِّ خَثْعَم أَلاَ تَرَاه قد عَدَّاه إِلى قولِه : عَلَى حَيِّ خَثْعمَا . ومَلاحِسُ البَقَرِ إِذاً مَصْدَرٌ مَجْموعٌ مُعْملٌ في المَفْعول به كما أَن قولَهُ :

" مَواعِيدَ عُرْقُوبٍ أَخاه بيَثْرِبِ كذلكَ وهو غَرِيبٌ قال ابنُ جِنِّى : وكانَ أَبو عليٍّ رَحمَه الله يُورِدُ مواعيد عرْقُوبٍ موْرد الطرِيفِ المتَعجَّب منه . ومِن المَجاز : اللاحُوسُ المَشْؤُوم يلْحَسُ قَوْمَهَ كقَوْلِهِمْ : قاشُورٌ وكذلِكَ الحاسُوسُ . ومن المَجازِ : المِلْحَسُ كمِنْبَرٍ : الحَرِيص وقيل : هو الذِي يأْخُذُ كُلَّ ما قَدَرَ علَيْه وأَمْكَنَه من حِرْصِه . والْمِلْحَسُ : الشُّجَاعُ كأَنَّهُ يَأْكُلُ كُلَّ شْيءٍ إرْتفَع له ويقَالُ : فُلانٌ أَلدُّ مِلْحسٌ أَحْوَسُ أَهْيَسُ وفي حَدِيثِ أَبِي الأَسْوَدِ : عَلَيْكُمْ فُلاناً فإِنهُ أَهْيسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسُ هو الّذِي لا يَظْهَرُ له شيءٌ إِلاّ أَخَذَه . وهو مَجَاز . واللَّحَّاسَةُ : اللَّبُؤَةُ قال أَبو زُبيْد حَرمْلة بن المنْذر الطائيّ

حَتَّى إِذا وازَنَ العِرْزالَ وإنْتَبَهتْ ... لَحَّاسَةٌ أَمُّ أَجْرٍ سِتَّةٍ شُدُن ومن المَجَازِ : سَنَةٌ لاحِسةٌ أَي شَديدةٌ تَلْحَسُ كُلَّ شَيْءٍ من النبَاتِ وأَخَذَتْهُم لَوَاحِسُ أَي سِنُونَ شِدَادٌ قال الكُميْت :

" وأَنْتَ رَبيعُ النّاسِ وابْنُ رَبِيعِهِمْإِذَا لُقِّبَتْ فيهَا السِّنُونَ اللَّوَاحِسَاومِن المَجازِ : اللَّحُوسُ كصَبُورٍ من النّاسِ : مَنْ يَتَتَبَّعُ الحَلاَوَةَ كالذُّبابِ ويقال : فُلانٌ لَحُوس يَجوسُ في المَائدَةِ ويَحُوس . واللَّحْوَسُ كجَرْوَلٍ : الحَرِيصُ الأَكُولُ مِن النّاسِ . واللَّحْسُ كالمَنْعِ : أَكْلُ الدُّودِ الصُّوفَ ومنْ ذلكَ سُمِّيَت العُثَّةُ باللَّحّاسَةِ وكذا أَكْلُ الجَرَادِ الخَضِرَ والشجَرَ . ومن المَجَاز : أَلْحَسَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتتْ أَولَ ما تُنْبِتُ البقْلَ . وأَخْصَرُ من هذه العبارِة أَنْ يقُولَ : أَنْبتَتْ أَوّلَ العُشْبِ . أَي فَيَراه المالُ فيَطْمَعُ فيه فيَلْحسُه إِذا لَمْ يَقْدِرْ أَنْ يأْكُلَ منه شيئاً . وفي الأَسَاس : أَنْبَتَتْ ما تَلْحَسُه الدَّوَابُّ . أَو أَلْحَست الأَرْضُ : لَحِسَتِ الدَّوابُّ نَبْتَهَا نقلَه الصّاغَانِيُّ . وأَلْحَسَ الماشيَةَ : رَعَاهَا أَدْنَى رَعْيٍ من ذلك . ومن المجَاز : إلْتَحَسَ منْه حَقَّه إِذا أَخَذَه . ويقَال : حِرٌ مَلْحوسٌ أَي قَليلُ اللَّحْمِ . وممّا يسْتَدْرَك عليه : رجُلٌ لَحّاسٌ كشَدَّادٍ : كَثيرٌ اللَّحْسِ لِمَا يَصِلُ إِليه . واللاَّحُوسُ : الحَرِيصُ كالمُلْحِسِ كمُحْسِنٍ . واللَّحْسُ : ما يَظْهَرُ من رُوؤُسِ البَقْلِ وغَنَمٌ لاَحِسَةٌ : تَرْعَى ذلك . وما لَكَ عِنْدِي لُحْسَةٌ بالضّمَ أَي شيءٌ

لسان العرب
اللَّحْسُ باللسان يقال لَحِس القَصْعَة بالكسر واللَّحْسَة اللَّعْقَة والكلب يَلْحَس الإِناء لَحْساً كذلك وفي المَثل أَسْرَع من لحْسِ الكلب أَنفه ولحِسْت الإِناء لَحْسَة ولُحْسَة ولَحَسَه لَحْساً لَعِقَه وفي حديث غَسْل اليَدِ من الطعام إِن الشيطان حَسَّاسٌ لَحَّاسٌ أَي كثير اللَّحْسِ لما يَصِل إِليه تقول لَحِسْت الشيء أَلْحَسه إِذا أَخذتَه بلسانك ولَحَّاسٌ للمبالغة والحَسَّاس الشديد الحِسّ والإِدْراك وقولهم تَرَكْتُ فلاناً بمَلاحِسِ البَقَرِ أَولادَها هو مِثل قولهم بِمَباحِث البقر أَي بالمكان القَفْر بحيث لا يُدْرَى أَين هو وقال ابن سيده أَي بِفَلاةٍ من الأَرض قال ومعناه عندي بحيث تَلْعَق البَقَرُ ما على أَولادِها من السَّابِياءِ والأَغْراسِ وذلك لأَن البَقَر الوَحْشِيَّة لا تلِد بالمَفاوز قال ذو الرمة تَرَبَّعْنَ منْ وَهْبِين أَو بِسُوَيْقةٍ مَشَقَّ السَّوابي عن رُؤوس الجَآذِر قال وعندي أَنه بِمَلاحِسِ البقَر فقط أَو بِمَلْحَس البقَر أَولادها لأَن المَفْعَل إِذا كان مصدراً لم يُجْمع قال ابن جِنِّي لا تخلو مَلاحِس ههنا من أَن تكون جمع مَلْحَس الذي هو المصدر أَو الذي هو المكان فلا يجوز أَن يكون ههنا مكاناً لأَنه قد عمل في الأَولاد فنصبَها والمكان لا يعمل في المفعول به كما أَن الَّزمان لا يعمل فيه وإِذا كان الأَمر على ما ذكرناه كان المضاف هنا محذوفاً مقدَّراً كأَنه قال تَرَكْتُه بِمَلاحِسِ ( * قوله « كأَنه تركته بملاحس إلخ » هكذا في الأصل ولعل فيه سقطاً والأصل تركته بمكان ملاحس إلخ ) البقَر أَولادَها كما أَن قوله وما هِيَ إِلا في إِزارٍ وعِلْقَةٍ مُغارَ ابن هَمَّام على حَيِّ خَثْعَما محذوفُ المضاف أَي وقَتَ إِغارَة ابن همام على حَيِّ خَثْعَم أَلا تراه قد عَدَّاه إِلى قوله على حَيِّ خَثْعَما ؟ ومَلاحِس البقَرِ إِذاً مصدرٌ مجموع مُعْمَل في المفعول به كما أَن قوله مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه بِيَثْرِب كذلك وهو غريب قال ابن جني وكان أَبو علي رحمه اللَّه يورِد مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه مَوْرِدَ الطَّريف المتعجِّب منه واللَّحْسُ أَكل الجَراد الخَضِرَ والشجرَ وكذلك أَكلُ الدُّودَةِ الصُّوف واللاَّحُوس الحريص وقيل المَشؤوم يَلْحَس قومَه على المَثَل وكذلك الحاسُوس واللَّحُوس من الناس الذي يَتَّبعُ الحَلاوَة كالذُّباب والمِلْحَسُ الشجاع كأَنه يأْكل كلَّ شيء يرتفع له ويقال فلان أَلَدُّ مِلْحَسٌ أَحْوَس أَهْيَس وفي حديث أَبي الأَسْوَد عليكم فلاناً فإَنه أَهْيَس أَلْيَس أَلَدُّ مِلْحَس هو الذي لا يظهر له شيء إِلا أَخذه مِفْعَل من اللَّحْس ويقال الْتَحَسْت منه حَقِّي أَي أَخذتُه وأَصابتهم لَواحِس أَي سِنُون شِداد تَلْحَس كلَّ شيء قال الكميت وأَنتَ رَبِيعُ الناس وابْنُ رَبيعِهِمْ إِذا لُقِّبَتْ فيها السِّنُونُ اللَّواحِسَا وأَلْحَسَت الأَرض أَنْبَتَتْ أَوّل العُشْب وقيل هو أَن تَخْرُج رؤوس البقل فيراه المال فيطمَع فيه فيَلْحَسَه إِذا لم يقدِر أَن يأْكل منه شيئاً واللَّحْس ما يظهر من ذلك وغَنَم لاحِسة ترعَى اللَّحْس ورجل مِلْحَس حريصٌ وقيل المِلْحَس والمُلْحِس الذي يأْخذُ كلَّ شيء يقدِر عليه
الرائد
* لحس يلحس: لحسا ولحسة ولحسة وملحسا. الإناء: لعقه بالإصبع أو باللسان.
الرائد
* لحس يلحس: لحسا. 1-الدود الصوف: أكله. 2-الجراد النبات: رعاه.
الرائد
* لحس تلحيسا. ه الشيء: جعله يلحسه.
الرائد
* لحس. 1-مص. لحس. 2-ما يظهر من رؤوس البقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: