"الخَدْعُ: إظهار خلاف ما تُخْفيه. أبو زيد: خَدَعَهيَخْدَعُهخِدْعاً، بالكسر، مثل سَحَرَه يَسْحَرُه سِحْراً؛ قال رؤْية: وقد أُداهِي خِدْعَ مَن تَخَدَّعا وأجاز غيره خَدْعاً، بالفتح، وخَدِيعةًوخُدْعةً أَي أَراد به المكروه وختله من حيث لا يعلم. وخادَعَهمُخادَعةوخِداعاًوخَدَّعَهواخْتَدَعه: خَدَعه. قال الله عز وجل: يُخادِعون اللهَ؛ جازَ يُفاعِلُ لغير اثنين لأَن هذا المثال يقع كثيراً في اللغة للواحد نحو عاقَبْتُ اللِّصَّ وطارَقْت النعلَ. قال الفارسي: قرئَ يُخادِعون الله ويَخْدَعُون الله؛ قال: والعرب تقول خادَعْت فلاناً إذا كنت تَرُوم خَدْعه وعلى هذا يوجه قوله تعالى: يُخادِعون الله وهو خادِعُهم؛ معناه أَنهم يُقدِّرون في أَنفسهم أَنهم يَخْدَعون اللهَ، والله هو الخادع لهم أَي المُجازي لهم جَزاءَ خِداعِهم؛ قال شمر: روي بيت الراعي: وخادَعَ المَجْدَ أَقْوامٌ، لهم وَرَقٌ راح العِضاهُ به، والعِرْقُ مَدْخُو؟
قال: خادَعَ ترك، ورواه أَبو عمرو: خادَع الحَمْد، وفسره أَي ترك الحمدَ أَنهم ليسوا من أَهله. وقيل في قوله يُخادعون الله: أَي يُخادعون أَولياء الله. وخدعته: ظَفِرْت به؛ وقيل: يخادعون في الآية بمعنى يخدعون بدلالة ما أَنشده أَبو زيد: وخادَعْت المَنِيَّةَ عنكَ سِرّاً أَلا ترى أَن المنيَّة لا يكون منها خداع؟ وكذلك قوله: وما يخادعون إلاّ أَنفسهم، يكون على لفظ فاعَل وإن لم يكن الفعل إلاّ من واحد كما كان الأوَّل كذلك، وإذا كانوا قد استجازُوا لتشاكُلِ الأَلفاظ أَن يُجْزوا على الثاني ما لا يصح في المعنى طلباً للتشاكل، فأَنْ يَلْزَم ذلك ويُحافَظَ عليه فيما يصح به المعنى أَجْدَرُ نحو قوله: أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحَدٌ علينا،فنَجْهَلَ فوقَ جَهْلِ الجاهِلِينا وفي التنزيل: فمن اعْتَدَى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم؛ والثاني قِصاص ليس بعُدْوان. وقيل: الخَدْعوالخَدِيعة المصدر، والخِدْعُوالخِداعُ الاسم، وقيل الخَدِيعَةُ الاسم. ويقال: هو يَتخادَعُ أَي يُري ذلك من نفسه. وتَخادَع القومُ: خدَع بعضُهم بعضاً. وتخادعوانْخَدَعَ: أَرى أَنه قد خُدع، وخَدَعْتُهفانْخَدَع. ويقال: رجل خَدَّاعوخَدُوعٌوخُدَعةٌ إِذا كان خَِبّاً. والخُدْعةُ: ما تَخْدَعُ به. ورجل خُدْعة،بالتسكين، إِذا كان يُخْدَع كثيراً، وخُدَعة: يَخْدَع الناس كثيراً. ورجل خَدَّاعٌوخَدِعٌ؛ عن اللحياني، وخَيْدَعٌوخَدُوعٌ: كثير الخِداعِ، وكذلك المرأَة بغير هاء؛ وقوله: بِجِزْعٍ من الوادي قَلِيلٍ أَنِيسُه عَفا، وتَخَطَّتْه العُيون الخَوادِعُ يعني أَنها تَخْدَع بما تسْتَرِقُه من النظر. وفي الحديث: الحَرْبُ خَدْعةٌوخُدْعةٌ، والفتح أَفصح، وخُدَعةٌ مثل هُمَزة. قال ثعلب: ورويت عن النبي، صلى الله عليه وسلم، خَدْعة، فمن، قال خَدْعة فمعناه من خُدِع فيها خَدْعةً فزَلَّت قدَمُه وعَطِبَ فليس لها إِقالة؛ قال ابن الأَثير: وهو أَفصح الروايات وأَصحها، ومن، قال خُدْعةٌ أَراد هي تُخْدَعُ كما يقال رجل لُعْنةٌ يُلْعَن كثيراً، وإِذا خدَعَ القريقين صاحبه في الحرب فكأَنما خُدعت هي؛ ومن، قال خُدَعة أَراد أَنها تَخْدَعُ أَهلها كما، قال عمرو بن مَعْدِيكرب: الحَرْبُ أَوَّلُ ما تكونُ فَتِيَّةً،تَسْعَى بِبِزَّتِها لكلِّ جَهُول ورجل مُخَدَّعٌ: خُدِع في الحَرْب مرة بعد مرة حتى حَذِقَ وصار مُجَرَّباً، والمُخَدَّعُ أَيضاً: المُجَرِّبُ للأُمور؛ قال أَبو ذؤَيب: فتَنازَلا وتواقَفَتْ خَيْلاهما،وكِلاهُما بَطَلُ اللِّقاء مُخَدَّعُ ابن شميل: رجل مُخَدَّع أَي مُجَرَّس صاحب دَهاء ومَكر، وقد خُدِع؛
وأَنشد: أُبايِعُ بَيْعاً من أَرِيبٍ مُخَدَّع وإِنه لذو خُدْعةٍ وذو خُدُعات أَي ذو تجريب للأُمور. وبعير به خادِعٌ وخالِعٌ: وهو أَن يزول عصَبُه في وَظِيف رجله إِذا برَك، وبه خُوَيْدِعٌ وخُوَيْلِعٌ، والخادِعُ أَقل من الخالع. والخَيْدع: الذي لا يوثَق بمودَّته. والخيْدَعُ: السَّراب لذلك، وغُولٌ خَيْدَعٌ منه، وطريق خَيْدَعوخادع: جائر مخالف للقصد لا يُفْطَن له؛ قال الطرمَّاح: خادِعةُ المَسْلَكِ أَرْصادُها،تُمْسِي وُكُوناً فوقَ آرامِها وطريقٌ خَدُوع: تَبِين مرة وتَخْفَى أُخرى؛ قال الشاعر يصف الطريق: ومُسْتَكْرَه من دارِسِ الدَّعْس داثِرٍ،إِذا غَفَلَتْ عنه العُيونُ خَدُوعوالخَدُوع من النوق: التي تَدِرُّ مرة وترفع لبنها مرة. وماء خادِعٌ: لا يُهْتَدَى له. وخَدَعْتُ الشيءَ وأَخْدَعْته: كتمته وأَخْفَيْته. والخَدْع: إِخفاءُ الشيء، وبه سمي المِخْدَعُ، وهو البيت الصغير الذي يكون داخل البيت الكبير، وتضم ميمه وتفتح. والمِخدع: الخِزانة. والمُخْدَع: ما تحت الجائز الذي يوضع على العرش، والعرشُ: الحائطُ يُبْنَى بين حائطي البيت لا يبلغ به أَقْصاه، ثم يوضع الجائز من طَرف العَرْش الداخل إِلى أَقْصى البيت ويُسْقف به؛ قال سيبويه: لم يأْت مُفْعل اسماً إِلا المُخْدَع وما سواه صفة. والمَخْدَعوالمِخْدَع: لغة في المُخْدع، قال: وأَصله الضم إِلا أَنهم كسروه اسْتِثقالاً، وحكى الفتح أَبو سليمان الغَنَويّ، واختلف في الفتح والكسر القَنانيّ وأَبو شَنْبَل، ففتح أَحدُهما وكسر الآخر؛ وبيت الأَخطل: صَهْباء قد كَلِفَتْ من طُول ما حُبِستْ في مخْدَعٍ، بين جَنَّاتٍ وأَنهارِ يروى بالوجوه الثلاثة. والخِداعُ: المَنْع. والخِداعُ: الحِيلة. وخدَع الضَّبُّ يخْدَعخَدْعاًوانْخَدع: اسْتَرْوَح رِيحَ الإِنسانِ فدَخل في جُحْره لئلاّ يُحْتَرَشَ، وقال أَبو العَمَيْثل: خدَع الضبُّ إِذا دخل في وِجاره مُلتوياً، وكذلك الظبيُ في كِناسه، وهو في الضبّ أَكثر. قال الفارسي:، قال أَبو زيد وقالوا إِنك لأَخْدَع من ضَبّ حَرَشْتَه، ومعنى الحَرْش أَن يَمسح الرجلُ على فم جُحْر الضب يتسمَّع الصوت فربما أَقبل وهو يرى أَن ذلك حية، وربما أَرْوَحَ ريح الإِنسان فخَدَعَ في جُحره ولم يخرج؛
وأَنشد الفارسي: ومُحْتَرِشٍ ضَبَّ العَداوةِ منهمُ،بحُلْوِ الخَلا، حَرْشَ الضِّبابِ الخَوادِع حُلْوُ الخَلا: حُلْوُ الكلامِ. وضب خَدِعٌ أَي مُراوِغٌ. وفي المثل: أَخْدَعُ من ضب حَرَشْتَه، وهو من قولك: خَدَعَ مني فلان إِذا توارى ولم يَظْهَر. وقال ابن الأَعرابي: يقال أَخْدَعُ من ضب إِذا كان لا يُقدر عليه،من الخَدْع؛ قال ومثله: جعل المَخادِعَللخِداعِ يُعِدُّها،مما تُطِيفُ ببابِه الطُّلاَّبُ والعرب تقول: إِنه لضَبُّ كَلَدةٍ لا يُدْرَك حَفْراً ولا يُؤخَذُ مُذَنِّباً؛ الكَلَدةُ: المكانُ الصُّلْب الذي لا يَعمل فيه المِحْفار؛ يضرب للرجل الدَّاهيةِ الذي لا يُدْرك ما عنده. وخدَع الثعلبُ إِذا أَخذ في الرَّوَغانِ. وخدَع الشيءُ خَدْعاً: فسَد. وخدَع الرِّيقُ خَدْعاً: نقَص،وإِذا نقَص خَثُرَ، وإِذا خثر أَنْتَنَ؛ قال سويد بن أَبي كاهل يصف ثغْر امرأَة: أَبْيَضُ اللَّوْنِ لَذِيذٌ طَعْمُه،طيِّبُ الرِّيقِ، إِذا الرِّيقُ خَدَعْ لأَنه يَغْلُظ وقت السَّحَر فيَيْبَس ويُنْتِنُ. ابن الأَعرابي: خدَعَ الريقُ أَي فسَد. والخادِعُ: الفاسد من الطعام وغيره. قال أَبو بكر: فتأْويل قوله: يخادعون الله وهو خادِعُهم، يُفسدون ما يُظهرون من الإِيمان بما يُضمرون من الكفر كما أَفسد اللهُ نِعمَهم بأَن أَصدرهم إِلى عذاب النار. قال ابن الأَعرابي: الخَدْعُ منع الحقّ، والخَتْمُ مَنْع القلب من الإِيمان. وخدَعَ الرجلُ: أَعطى ثم أَمسك. يقال: كان فلان يُعطي ثم خدَع أَي أَمسَك ومنَعَ. وخدَع الزمانُ خَدْعاً: قَلَّ مطَرُه. وفي الحديث: رَفَع رجل إِلى عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، ما أَهَمَّه من قَحْطِ المطر فقال: قَحَط السَّحابُ وخَدَعتِ الضِّبابُ وجاعتِ الأَعْراب؛ خدَعَت أَي اسْتَترتْ وتَغَيَّبَتْ في جِحرَتها. قال الفارسي: وأَما قوله في الحديث: إِنَّ قبْل الدَّجّال سِنِينَ خَدَّاعةً، فيرون أَنّ معناه ناقصة الزكاة قليلة المطر، وقيل: قليلة الزَّكاء والرَّيْع من قولهم خدَعَ الزمانُ قلّ مطره؛
وأَنشد الفارسي: وأَصبحَ الدهْرُ ذو العلاَّتِ قد خَدَعا وهذا التفسير أَقرب إِلى قول النبي، صلى الله عليه وسلم، في قوله: سِنين خدَّاعة، يريد التي يَقِلُّ فيها الغيْث ويَعُمُّ بها المَحْلُ. وقال ابن الأَثير في قوله: يكون قبل الساعة سِنُون خدَّاعة أَي تكثر فيها الأَمطار ويقل الرَّيْع، فذلك خِداعُها لأَنها تُطمِعُهم في الخِصْب بالمطر ثم تُخْلِف، وقيل: الخَدَّاعة القليلة المطر من خَدَع الريقُ إِذا جَفَّ. وقال شمر: السِّنون الخَوادِعُ القليلة الخير الفواسدُ. ودينار خادِعٌ أَي ناقصٌ. وخدَع خيرُ الرجل: قلّ. وخدع الرجلُ: قلّ مالُه. وخدَع الرجلُ خَدْعاً: تخلَّق بغير خُلُقِه. وخُلُقٌ خادِعٌ أَي مُتلوِّن. وخلُق فلان خادِعٌ إِذا تَخَلَّق بغير خُلُقه. وفلان خادِعُ الرأْي إِذا كان مُتلوِّناً لا يثبُت على رأْي واحد. وخدَع الدهْر إِذا تلوَّن. وخدَعتِ العينُ خَدْعاً: لم تَنم. وما خَدَعتْ بعَيْنه نَعْسةٌ تَخْدَعُ أَي ما مَرَّت بها؛ قال المُمَزّق العَبْدي: أَرِقْتُ، فلم تَخْدَعْ بعَيْنَيَّ نَعْسَةٌ،ومَنْ يَلْقَ ما لاقَيْتُ لا بُدَّ يَأْرَقُ أَي لم تدخل بعَيْنيَّ نعْسة، وأَراد ومن يلق ما لاقيت يأْرَقُ لا بدّ أَي لا بدّ له من الأَرَقِ. وخدَعَت عينُ الرجل: غارَتْ؛ هذه عن اللحياني. وخَدَعَتِ السُّوقُ خَدْعاًوانخدعت: كسَدَت؛ الأَخيرة عن اللحياني. وكلُّ كاسدٍ خادِعٌ. وخادَعْتُه: كاسَدْتُه. وخدَعتِ السوقُ: قامت فكأَنه ضِدّه. ويقال: سُوقهم خادِعةٌ أَي مختلفة مُتلوِّنة. قال أَبو الدينار في حديثه: السوق خادعةٌ أَي كاسدة. قال: ويقال السوق خادعة إِذا لم يُقدر على الشيء إِلا بغَلاء. قال الفراء: بنو أَسد يقولون إِنَّ السعْر لمُخادِع،وقد خدَع إِذا ارتفع وغَلا. والخَدْعُ: حَبْس الماشِية والدوابّ على غير مَرْعًى ولا عَلَفٍ؛ عن كراع. ورجُل مُخدَّع: خُدِع مراراً؛ وقيل في قول الشاعر: سَمْح اليَمِين، إِذا أَرَدْتَ يَمِينَه،بسَفارةِ السُّفَراء غَيْر مُخَدَّعِ أَراد غير مَخْدُوع، وقد روى جِدّ مُخَدَّع أَي أَنه مُجَرَّب، والأَكثر في مثل هذا أَن يكون بعد صفة من لفظ المضاف إِليه كقولهم أَنت عالِمٌ جِدُّ عالم. والأَخْدَعُ: عِرْق في موضع المِحْجَمتين وهما أَخدعان. والأَخْدَعانِ: عِرْقان خَفِيّانِ في موضع الحِجامة من العُنق، وربما وقعت الشَّرْطةُ على أَحدهما فيَنْزِفُ صاحبه لأَن الأَخْدَع شُعْبَةٌ مِنَ الوَرِيد. وفي الحديث: أَنه احْتَجَمَ على الأَخْدَعَين والكاهِل؛ الأَخدعانِ: عرقان في جَانِبَي العُنق قد خَفِيا وبَطَنا، والأَخادِعُ الجمع؛ وقال اللحياني: هما عِرقان في الرقبة، وقيل: الأَخدعانِ الوَدَجانِ. ورجل مَخْدُوع: قُطِع أَخْدَعُه. ورجلٌ شديدُ الأَخْدَع أَي شديدُ موضع الأَخدع، وقيل: شديد الأَخْدعِ، وكذلك شديدُ الأَبْهَر. وأَمّا قولهم عن الفَرس: إِنه لشَديد النَّسا فيراد بذلك النَّسا نفسُه لأَنَّ النَّسا إِذا كان قصيراً كان أَشدَّ للرِّجْل، وإِذا كان طويلاً اسْترخَت الرّجْل. ورجل شديد الأَخْدَع: مُمتنِع أَبِيّ، ولَيِّنُ الأَخْدَعِ: بخلاف ذلك. وخَدَعَهيَخْدَعُهخَدْعاً: قطع أَخْدَعَيْه، وهو مَخْدُوعٌ. وخَدَعَ ثوبَه خَدْعاًوخُدْعاً: ثناه؛ هذه عن اللحياني. والخُدْعةُ: قبيلة من تَمِيم. قال ابن الأَعرابي: الخُدَعةُ رَبيعة بن كَعْب بن زيدِ مَناةَ بن تميم؛
وأَنشد غيره في هذه القبيلة من تميم: أَذُودُ عن حَوْضِه ويَدْفَعُنِي؛ يا قَوْمِ، مَن عاذِرِي مِنَ الخُدَعَهْ؟ وخَدْعةُ: اسم رجل، وقيل: اسم ناقة كان نَسَب بها ذلك الرجل؛ عنه أَيضاً؛
وأَنشد: أَسِير بِشَكْوَتِي وأَحُلُّ وحْدِي،وأَرْفَعُ ذِكْرَ خَدْعةَ في السَّماع؟
قال: وإِنما سمي الرجل خَدْعةَ بها، وذلك لإِكثاره من ذكرها وإِشادَته بها. قال ابن بري، رحمه الله: أَهمل الجوهري في هذا الفصل الخَيْدَعَ، وهو السِّنَّوْرُ. "
خَدَعَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَدَعَه، خَدْعاًوخِدْعاً: خَتَلَه، وأراد به المكروه من حيثُ لا يَعْلَمُ، كاخْتَدَعَه فانْخَدَعَ، والاسم: الخَديعَةُ، و''الحربُ خُدْعَةٌ'' وخَدْععَةٌ وخِدْعَةٌوخُدَعَةٌ، ورُوِيَ بِهِنّ جَميعاً، أي: تَنْقَضِي بِخُدْعَةٍ. ـ خَدْعَةُ: ماءَةٌ لِغَنِيٍّ ثم لبَنِي عِتْريفٍ، ـ خَدْعَةُ: امرأةٌ، وناقةٌ. ـ خَدَعَ الضَّبُّ في جُحْرِهِ: دَخَلَ، ـ خَدَعَ الرِيقُ: يَبِسَ، ـ خَدَعَ الكريمُ: أمْسَكَ، ـ خَدَعَ الثوبَ: ثَناهُ، ـ خَدَعَ المَطَرُ: قَلَّ، ـ خَدَعَ الأُمورُ: اخْتَلَفَتْ، ـ خَدَعَ الرجُلُ: قَلَّ مالُه، ـ خَدَعَ عَيْنُه: غارَتْ، ـ خَدَعَ عَيْنُ الشمسِ: غابَتْ، ـ خَدَعَ السوقُ: كَسَدَتْ، كانْخَدَعَ. ـ سُوقٌ خادِعَةٌ: مُخْتَلِفَةٌ مُتَلَوِّنَةٌ، ـ خُلُقٌ خادِعٌ: مُتَلَوِّنٌ، ـ بَعيرٌ خادِعٌ: إذا بَرَكَ زالَ عَصَبُه في وظيفِ رِجْلِه، وبه خُوَيْدِعٌ. ـ خَدُوعٌ: الناقةُ تُدِرُّ مَرَّةً القَطْرَ، وتَرْفَعُ لَبَنَها مَرَّةً، والطَّريقُ الذي يَبينُ مَرَّةً ويَخْفَى أُخْرَى، كالخادِعِ، والكثيرُ الخِداعِ، كالخُدَعَةِ. ـ خُدْعَةُ: مَنْ يَخْدَعُه الناسُ كثيراً. ـ خُدَعَةُ: قَبيلَةٌ من تَميمٍ، وهُم رَبيعةُ بنُ كَعْبٍ، واسمٌ للدَّهْرِ. ـ خَيْدَعُ: من لا يُوثَقُ بِمَوَدَّتِهِ، والغولُ الخَدَّاعَةُ، والطَّريقُ المُخالِفُ للقَصْدِ، والسَّرابُ، والذِئبُ المُحْتَالُ. ـ ضَبٌّ خَدِعٌ: مُراوِغٌ، وفي المثلِ: ''أخْدَعُ من ضَبٍّ''. ـ أخْدَعُ: عِرْقٌ في المَحْجَمَتَينِ، وهو شُعْبَةٌ من الوَريدِ، ج: أخادِعُ. ـ مَخْدوعُ: مَنْ قُطِعَ أخْدَعُهُ. ـ سِنونَ خَدَّاعَةٌ: قَليلَةُ الزَّكاءِ والرَّيْع. ـ خادِعَةُ: البابُ الصَّغيرُ في الكَبيرِ، والبيتُ في جَوْفِ البيتِ. ـ خَدِيعَةُ: طَعَامٌ لهم. ـ مِخْدَعٌومُخْدَعٌ: الخِزانَةُ. ـ أخْدَعَهُ: أوْثَقَهُ إلى الشيءِ، وحَمَلَهُ على المُخَادَعَةِ. ـ مُخَدَّعٌ: المُجَرِّبُ، وقد خُدِعَ مِراراً. ـ تَخْديعُ: ضَرْبٌ لا ينفُذُ ولا يَحِيكُ. ـ تَخَادَعَ: أرَى أنَّهُ مَخْدوعٌ، وليسَ به. ـ انْخَدَعَ: رضِيَ بالخَدْع. ـ مُخادَعَةُ في الآيةِ الكَريمةِ: إظْهارُ غيرِ ما في النَّفْس، وذلك أنَّهُم أبطَنوا الكُفْرَ وأظْهَروا الإِيمانَ، وإذا خادَعوا المؤمنينَ، فقد خادَعوا اللّهَ، {وما يُخادعونَ إلا أنْفُسَهُمْ}، أي: ما تَحُلُّ عاقِبَةُ الخِداعِ إلا بِهِم، وقِراءَةُ مُوَرِّقٍ: {وما يَخَدِّعون}ْ، على إرادَةِ يَخْتَدِعونَ. ـ خادَعَ: تَرَكَ. ـ خِدَاعٌ: المَنْعُ والحيلَةُ. ـ التَّخَدُّعُ: تَكَلُّفُهُ.
خدَعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خدَعَيَخدَع ، خَدْعًاوخُدْعةًوخَدِيعةًوخِدَاعًا ، فهو خادِع ، والمفعول مَخْدوعوخَدوع :- • خدَع الشَّخصَ أظهر له خلاف ما يُبطن، وأضمر له المكروهَ؛ ليأتيه من حيث لا يعلم، أغواه، أضلّه، غشّه :-تستطيع أن تخدع بعضَ الناس بعضَ الوقت، لكنك لا تستطيع أن تخدع كلّ الناس طول الوقت [مثل أجنبيّ]، - {وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللهُ} :- • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة، - خادع للذَّات: مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته، - خدَع نفسَه: اغترّ، - طريق خادِعٌ: غير واضحة، تظهر تارة وتختفي أخرى. • خدَع العينَ: شكّكها فيما ترى.
خادعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خادعَيخادع ، خِداعًاومُخادَعةً ، فهو مخادِع ، والمفعول مخادَع :- • خادعه بكلام معسول أظهر له خلافَ ما يخفيه، وبيَّت له المكروهَ وهو غافل، تملَّقه وأطراه ولاطفه :-ما كنت أتوقّع منه هذا الخداع، - {يُخَادِعُونَ اللهَ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إلاَّ أَنْفُسَهُمْ} . • خادع العينَ: خدَعها شكّكها فيما ترى.
اختدعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اختدعَيختدِع ، اختداعًا ، فهو مُخْتدع ، والمفعول مُخْتَدَع :- • اختدع الشَّخصُ الشَّخصَ خدَعه، أظهر له خلاف ما يُبطن، وأضمر له المكروهَ ليأتيه من حيث لا يعلم، أغواه، أضلَّه، غشّه.
انخدعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انخدعَ بـ / انخدعَ في ينخدع ، انخداعًا ، فهو منخدِع ، والمفعول مُنخدَعٌ به :- • انخدع بمظهره/ انخدع في مظهره مُطاوع خدَعَ: خُدِع، مُوِّه عليه بالباطل :-انخدعتِ الفتاةُ بكلامه المعسول، - انخدع بمؤهلاته/ في مؤهلاته:- • انخدعتِ السُّوقُ: كسَدت.
خَدع(المعجم الرائد)
خدع - يخدع ، خدعاوخدعةوخديعة 1- خدعه : غشه، ختله. 2- خدعه : أراد به السوء من حيث لا يعلم.
تخادعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تخادعَيتخادع ، تخادُعًا ، فهو متخادِع :- • تخادع فلانٌ تظاهر بأنّه مخدوع :-وقف يتخادع أمام الحَكَم ولكن الحَكَم كان نبيهًا. • تخادع الرَّجلان: خدع كلٌّ منهما صاحِبَه :-تخادعا فوقعت بينهما الخصومةُ.
خادع(المعجم الرائد)
خادع - مخادعةوخداعا 1- خادعه : خدعه. 2- خادع العين : شككها في ما ترى.
انخدع بمظهره/ انخدع في مظهره(المعجم عربي عامة)
مُطاوع خدَعَ
خادعه بكلام معسول(المعجم عربي عامة)
أظهر له خلافَ ما يخفيه، وبيَّت له المكروهَ وهو غافل، تملَّقه وأطراه ولاطفه :-ما كنت أتوقّع منه هذا الخداع- {يُخَادِعُونَ اللهَ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إلاَّ أَنْفُسَهُمْ}.
أخْدَعَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أخْدَعَهُ : كَتَمَهُ وأخْفَاهُ. و أخْدَعَهُ فلانا: حَمَلَه على المخادَعَة.
اخْتَدَعَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اخْتَدَعَهُ . خدعه.
الأخدَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأخدَعُ : عِرْقٌ في المَحْجَمَتَيْن، وهو شعبة من حبْل الوريد. وفي الحديث: حديث شريف أنه احْتَجَمَ على الأخدَعَيْن والكاهل //.
الخادعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخادعَةُ : الباب الصغير في الباب الكبير. و الخادعَةُ الحُجْرَة في البيت. والجمع : خوَادِعُ.
الخادِعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخادِعُ من الطرق: ما تبِينُ مرَّة وتَخْفَى أخرى. ويقال: دينارٌ خادع: ناقصٌ. والجمع : خَوَادِعُ. وسنونَ خوادع: قليلة الخَيْر فواسد.
الخدُوعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخدُوعُ من النوق ونحوها: التي تدِرُّ مرةً وترفعُ لبنها أُخرى. و الخدُوعُ من الطرق: الخادع. والجمع : خُدُعٌ.
الخَدِعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَدِعُ : الخدَّاعُ. يقال: رجل خَدِعٌ، وضَبٌّ خَدِعٌ.
الخَدْعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَدْعَةُ : المَّرةُ من الخِدَاع. و :- الحربُ خَدْعَةٌ :-: ينقضي أمرُها بخدعَة واحدة.
الخَيْدَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَيْدَعُ : (انظر: خدع) .
الخَيْدَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَيْدَعُ : الخَدَّاعُ. ويقال: رجل خَيْدَعٌ، وذئبٌ خَيْدَعٌ. وطريق خَيْدَعٌ. و الخَيْدَعُ السرابُ.
الخُدَعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُدَعَةُ : الكثيرُ الخِداع. و :- الحربُ خُدَعَة :-: أي إنها تخدعُ أهلها.
الخُدْعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُدْعَةُ : ما يُخْدَعُ به الإنسانُ. و الخُدْعَةُ من الرجال: من يُخْدَعُ كثيرًا. ويقال: :- الحربُ خُدْعَةٌ :-: من وسائلها الخِداع، أو هي تُخْدَعُ، وإِذا خَدَع أحدُ الفريقين الآخرَ فيها فكأنما خُدِعَتْ هي. والجمع : خُدَعٌ.
المُخدَّعُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُخدَّعُ : مَن خُدِعَ مرارا حتى صَار مجرِّبًا.
المِخْدَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِخْدَعُ : الحجرةُ في البيت. و المِخْدَعُ الخِزانةُ. والجمع : مَخادعُ.