وصف و معنى و تعريف كلمة ولخيانة:
ولخيانة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و خاء (خ) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح ولخيانة في معاجم اللغة العربية:
-
وَلَخَ: (فعل)
- وَلَخَ (يَلِخُه) وَلْخًا
- وَلَخَهُ : ضربه بباطن كفِّه
-
وَلْخ: (اسم)
-
أَولَخَ: (فعل)
- أَوْلَخَ العُشبُ: طال وعظُم
-
سوالِخُ : (اسم)
-
مالَخَ : (فعل)
- مَالَخَ مِلاَخًا، ومُمالَخَةً
- مَالَخَهُ : لاعبه ومالقه
-
لخِن : (فعل)
- لخِن لَخنًا فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء ، وهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
- لخِن السِّقَاء وغيره: أنتن
- لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة: أنتنت أرفاغهما فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء
- لخِن الرجل: قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
-
لَخا : (فعل)
- لَخَوْتُ، أَلْخُو، اُلْخُ، مص، لَخْوٌ
- لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ
-
لِخا : (اسم)
- اللَّخَاءُ : آلة السَّعُوط
-
أَخَا : (فعل)
- أخَا أُخُوَّةً، وإِخاوةً
- أخَا فلاناً: اتخذه أخًا
-
خَنَّاءُ : (اسم)
-
خَنّاء : (اسم)
-
خَنا : (فعل)
- خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا وخَنْيًا، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه
- خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه
- خَنَا الجِذْعَ وغيرَه خَنْيًا: قطَعه
-
خَيّ : (اسم)
-
خنا : (اسم)
- الخَنا : الفَحْشُ في الكلام
- خَنا الدَّهْرِ: آفاته ونَوَائبه
- مصدر خنا/ خنا في
-
لَخْنَاءُ : (اسم)
-
لَخَّ : (فعل)
- لَخَّ لَخًّا
- لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً
- لَخَّهُ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ
- لَخَّ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ
- وَ لخ فلانا: لَطَمه
-
لَخو : (اسم)
-
لَخيَ : (فعل)
- لَخِيَ لَخًا فهو ألْخَى، وهي لخواء والجمع : لُخْوٌ
- لَخِيَ: أكثر من الكلام في الباطل
- لَخِيَ الشيء: اعوجّ
- لَخِيَ اللَّحْيُ: مال أحَدُ شِقيه
- لَخِيَ البطن: استرخى أسفلُه
- لَخِيَ العُقابُ: كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل
- لَخِيَ البعيرُ: كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى
-
لُخْو : (اسم)
,
-
ولخ (المعجم لسان العرب)
- الوَلَخُ من العُشب: الطويل.
وأَولَخَ العشبُ: طال وعظم.
وأَرض ولِخَة ووليخة وورِخَة: مؤتَلخة من النبت.
وولَخَه وَلْخاً: ضربه بباطن كفه.
وائتَلخ الأَمرُ: اختلط.
-
إستولخ (المعجم الرائد)
- إستولخ - استيلاخا
1-إستولخت الأرض : ابتلت
-
أَولَخ (المعجم الرائد)
- أولخ - إيلاخا
1-أولخ العشب : طال وعظم
-
أَوْلَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَوْلَخَ العُشبُ: طال وعظُم.
-
وَلَخ (المعجم الرائد)
- ولخ - يلخ ، ولخا
1-ولخه : ضربه بباطن كفه
-
وَليخُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ وَليخُ: ثوبٌ من كَتَّانٍ.
ـ أرضٌ ولِخَةُ ووليخَةٌ ومُوْتَلِخَةٌ: ورِخَةٌ.
ـ وَليخَةُ: اللَّبَنُ الخاثِرُ، والوَحَلُ.
ـ اسْتَوْلَخَتِ الأرضُ: ابْتَلَّتْ.
-
لخا (المعجم لسان العرب)
- "اللَّخا: كَثْرَةُ الكلام في الباطل، ورجل أَلْخَى وامرأَة لَخْواء، وقد لَخِيَ، بالكسر، لَخاً.
واللَّخا: أَن تكون إِحدى ركبتي البعير أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب، تقول منه: بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة لَخْواء.
والأَلْخى: المُعْوَجُّ.
واللَّخا: مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة.
واللَّخا: مَيَل في أَحد شِقَّي الفم، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء،وقيل: اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها الأَعلى أَطول من الأسفل.
وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا: في فرجها ميَل.
واللَّخْو: الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء.
قال الليث: اللَّخْوُ لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء.
الصحاح: اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب الكثير الماء.
الأَصمعي: اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز، واللَّخا غارُ الفَم، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ، وقيل: هو أَن تكون إِحدى الخاصرتين أَعظم من الأُخرى، والفعل كالفعل مما تقدم، والصفة كالصفة.
قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا، مقصور، أَن يَميل بَطن الرجل في أَحد جانبيه.
قال: واللَّخا المُسْعُط، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال: اللخاء، ممدود، المُسْعُط، وقد لخَاه لَخْواً.
التهذيب: واللَّخا شيء مثل الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً.
أَبو عمرو: اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه؛ قال الشاعر: لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً،فعَشِّ رُوَيْداً، لستُ عَنْكَ بغافلِ ابن سيده: اللَّخا، مَقْصُور، المُسْعُط، والمِلْخى مثله، وقيل: هو ضرب من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به.
ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه كلُّ هذا: سَعَطْته، وقيل: أَوْجَرْته الدواء.
قال ابن بري: يقال التَخَتْ باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط؛ قال الراجز: وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا وقال ابن ميادة: فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه.
واللِّخاء: الغِذاء للصبي سِوى الرَّضاع.
والتَخى: أَكل الخُبز المَبلول، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ،تقول: الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً؛
وأَنشد الفراء لبعضهم من بني أَسد: فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ: العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ عن لَذّة الدُّنيا، وعن بَعْضِ الدِّينْ والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه: قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه؛ قال جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه: خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ، فإِنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه،ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح؟
قال أَبو منصور: التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء، والعرب تُسوّي السياط من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن، قال: وأَظنه من قولك لَحَوْت العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة، بالخاء، بمعنى التَّحْمِيلِ والتَّحريش، يقال: لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده مُلاخاةً ولِخاء، وقال: واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي.
ولاخى به: وشى؛ قال ابن سيده: وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
أَبو عمرو: المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة؛ وأَنشد:ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني وبَيْنِكَ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء؟
قال: لاخَيْتَ وافَقْتَ؛ قال الطرماح: فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا،ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ"
-
وَلَخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- وَلَخَهُ وَلَخَهُ ِ (يَلِخُه) وَلْخًا: ضربه بباطن كفِّه.
تعليقـات: