وصف و معنى و تعريف كلمة ولدادة:
ولدادة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و دال (د) و ألف (ا) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح ولدادة في معاجم اللغة العربية:
-
لِدَاد: (اسم)
-
لِدَاد: (اسم)
-
لِداد: (اسم)
-
لَدَّدَ: (فعل)
- لَدَّدْتُ، أُلَدِّدُ، لَدِّدْ، مصدر تَلْدِيدٌ
- لَدَّدَ الوَلَدَ : حَيَّرَهُ
- لَدَّدَ بِهِ : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ
-
لَدَد: (اسم)
- اللَّدَدُ : الخصومة الشديدة مع الميل عن الحق
- مصدر لدَّ
-
لَدَد: (اسم)
-
تَلَدّدَ: (فعل)
- تَلَدّدَ: تلفَّت يمينا وشِمالا تحيُّرًا
- تَلَدّدَ :تلبَّثَ وتبلّد
-
لادَّ: (فعل)
- لادَّ مُلادَّة ، ولِدَادًا
- لادَّهُ: شدّد في خصومته
- لادَّ عنه : دَفَعَ
- لاَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
-
لاد: (اسم)
-
لَديد: (اسم)
- الجمع : أَلِدَّة
- اللَّدِيدُ : اللَّدودُ يُلَدُّ به
- اللَّدِيدُ: ظاهر الرّقبة
- لديدَا الفمّ: جانباه
- اللَّدِيدان: صفحتا العنق دون الأذنين
- اللَّدِيدان: جانبا كل شيء
-
لَدود: (اسم)
- الجمع : أَلِدَّة
- اللَّدُود : الشديد الخصومة
- اللَّدُود: ما يُصَبُّ من الأدوية ونحْوِها بالمُسعُط في أحد شقَّي الفم
- اللَّدُود :وجعٌ يأخذ في الفمّ والحَلْق
-
لُدُود: (اسم)
-
مُتلَدّد: (اسم)
-
لَديدة: (اسم)
- اللَّدِيدَةُ : الرَّوضَة الخضراء الزهراء
-
أَوْلاد: (اسم)
-
تِلاد: (اسم)
-
تِلاد: (اسم)
-
تَلاد: (اسم)
- التَّلاد : المال الأصلي القديم
-
تِلاد: (اسم)
- مال أصليّ قديم هذا من تلاد أجدادي
-
إِلْدَاد: (اسم)
-
أَلِدَّة: (اسم)
-
أَلِدَّة: (اسم)
-
تَلْدِيد: (اسم)
-
لَدَى: (اسم)
- لَدَى: ظرف مكانٍ جامد بمعنى عِنْدَ، وقد يستعمل في الزَّمان، وإذا أضيف إلى مُضمر قُلبت ألفُه ياء، فتقول: لَدَيْك ولَدَيْه، ويكون عمدةً فيكون خبرًا للمبتدأ وما شاكل ذلك : بحضرتهم إذ يقترعون
- يقال في الإغراء: لديك فلانا، كقولك: عليك فلانًا
-
لِدة: (اسم)
- الجمع : لِدَاتٌ ، و لِدُون
- اللِّدَةُ : التِّرْبُ، وهو الذي وُلِدَ يومَ وِلادِك
,
-
لدد (المعجم لسان العرب)
- "اللَّديدانِ: جانبا الوادي.
واللَّديدانِ: صَفْحتا العُنُق دون الأُذنين، وقيل: مَضْيَعَتاه وعَرْشاه؛ قال رؤْبة: على لَديدَيْ مُصْمَئِلٍّ صَلْخاد ولَديدا الذَّكَر: ناحِيتاهُ.
ولَديدا الوادي: جانباه، كل واحد منهما لَديدٌ؛
أَنشد ابن دريد: يَرْعُوْنَ مُنْخَرقَ اللَّديدِ كأَنهم،في العزِّ، أُسْرَةُ صاحِبٍ وشِهابِ وقيل: هما جانبا كلِّ شيء، والجمع أَلِدَّةٌ.
أَبو عمرو: اللَّديدُ ظاهر الرقبة؛
وأَنشد: كلُّ حُسام مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ،يَقْضِبُ عند الهَزِّ والتَّحْريدِ،سالِفَةَ الهامةِ واللَّديدِ وتَلَدَّدَ: تَلَفَّتَ يميناً وشمالاً وتحير مُتَبَلِّداً.
وفي الحديث حين صُدَّ عن البيت: أَمَرْتُ الناس فإِذا هم يَتَلَدَّدُون أَي يَتَلَبَّثُون.
والمُتَلَدَّدُ: العُنق، منه؛ قال الشاعر يذكر ناقة: بَعِيدة بين العَجْبِ والمُتَلَدَّدِ أَي أَنها بعيدة ما بين الذنَب والعُنُق.
وقولهم: ما لي عنه مُحْتَدٌّ ولا مُلْتَدٌّ أَي بُدٌّ.
واللَّدُودُ: ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من السقْي والدَّواء في أَحد شِقّي الفم فَيَمُرُّ على اللَّديد.
وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن؟
قال: خَيْرُ ما تَداوَيْتُمْ به اللَّدودُ والحِجامةُ والمَشِيُّ.
قال الأَصمعي: اللَّدود ما سُقِيَ الإِنسان في أَحدِ شقَّيِ الفم، ولديدا الفم: جانباه، وإِنما أُخذ اللَّدُودُ من لديدَيِ الوادي وهما جانباه؛ ومنه قيل للرجل: هو يَتَلَدَّدُ إِذا تَلَفَّت يميناً وشمالاً.
ولَدَدْتُ الرجل أَلُدُّهُ لَدّاً إِذا سقيتَه كذلك.
وفي حديث عثمان: فَتَلَدَّدْت تَلَدُّد المضطرّ؛ التلَدُّدُ: التلفت يميناً وشمالاً تحيراً، مأْخوذ من لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه.
الفراء: اللَّدُّ أَنْ يؤخَذَ بلسان الصبي فَيُمَدَّ إِلى أَحد شِقَّيْه، ويُوجَر في الآخر الدواءُ في الصدَف بين اللسان وبين الشِّدْق.
وفي الحديث: أَنه لُدَّ في مرضه، فلما أَفاق، قال: لا يبقى في البيت أَحدٌ إِلا لُدَّ؛ فَعَل ذلك عقوبة لهم لأَنهم لَدُّوه بغير إِذنه.
وفي المثل: جرى منه مَجْرى اللَّدُود، وجمعه أَلِدَّة.
وقد لدّ الرجلُ، فهو مَلْدُودٌ، وأَلْدَدْتُه أَنا والتَدَّ هو؛ قال ابن أَحمر: شَرِبْتُ الشُّكاعى، والتَدَدْتُ أَلِدَّةً،وأَقْبَلْتُ أَفواهَ العُرُوق المَكاوِيا والوَجُور في وسَط الفم.
وقد لَدَّه به يَلُدُّه لَدّاً ولُدوداً، بضم اللام؛ عن كراع، ولَدّه إِياه؛
قال: لَدَدْتُهُمُ النَّصِيحةَ كلَّ لَدٍّ،فَمَجُّوا النُّصْحَ، ثم ثَنَوا فَقاؤوا استعمله في الاعراض وإِنما هو في الأَجسام كالدواء والماء.
واللَّدودُ: وجع يأْخذ في الفم والحلق فيجعل عليه دواء ويوضع على الجبهة من دمه.
ابن الأَعرابي: لَدَّد به ونَدَّدَ به إِذا سَمَّع به.
ولَدَّه عن الأَمر لَدّاً: حبَسَه، هُذَلِيَّةٌ.
ورجل شَديد لَديدٌ.
والأَلَدُّ: الخَصِمُ الجَدِلُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إِلى الحق،وجمعه لُدّ ولِدادٌ؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لأُم سلمة: فأَنا منهم بين أَلْسِنَةٍ لِدادٍ، وقلوب شِداد، وسُيوف حِداد.
والأَلَنْدَدُ واليَلَنْدَد: كالأَلَدِّ أَي الشديد الخصومة؛ قال الطرِمَّاح يصف الحرباء: يُضْحِي على سُوقِ الجُذُولِ كَأَنه خَصْمٌ، أَبَرَّ على الخُصُومِ، يَلَنْدَد؟
قال ابن جني: همزة أَلَنْدَد وياء يلَنْدد كلتاهما للإِلحاق؛ فإِن قلت: فإِذا كان الزائد إِذا وقع أَولاً لم يكن للإِلحاق فكيف أَلحقوا الهمزة والياء في أَلَنْدد ويلَنْدد، والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف؟ قيل: إِنهم لا يلحقون بالزائد من أَول الكلمة إِلا أَن يكون معه زائد آخر،فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلندد ويلندد لما انضم إِلى الهمزة والياء من النون.
وتصغير أَلندد أُلَيْد لأَن أَصله أَلد فزادوا فيه النون ليلحقوه ببناء سفرجل فلما ذهبت النون عاد إِلى أَصله.
ولَدَدْتَ لَدَداً: صِرْت أَلَدَّ.
ولَدَدْتُه أَلُدُّه لَدّاً: خصَمْتُه.
وفي التنزيل العزيز: وهو أَلَدُّ الخِصام؛ قال أَبو إِسحق: معنى الخَصِم الأَلَدِّ في اللغة الشديدُ الخصومة الجَدِل، واشتقاقه مِن لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه، وتأْويله أَن خَصْمَه أَيّ وجه أَخَذ من وجوه الخصومة غلبه في ذلك.
يقال: رجل أَلَدُّ بَيِّنُ اللَّدَد شديد الخصومة؛ وامرأَة لَدَّاء وقوم لُدٌّ.
وقد لَدَدْتَ يا هذا تَلُدُّ لَدَداً.
ولَدَدْتُ فلاناً أَلُدُّه إِذا جادلته فغلبته.
وأَلَدَّه يَلُدُّه: خصمه، فهو لادٌّ ولَدُود؛ قال الراجز: أَلُدُّ أَقرانَ الخُصُوم اللُّدِّ
ويقال: ما زلت أُلادُّ عنك أَي أُدافِع.
وفي الحديث: إِنَّ أَبْغَضَ الرجالِ إِلى الله الأَلَدُّ الخَصِمُ؛ أَي الشديد الخصومة.
واللَّدَد: الخُصومة الشديدة؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: رأَيت النبي، صلى الله عليه وسلم، في النوم فقلت: يا رسول الله، ماذا لقِيتُ بعدك من الأَوَدِ واللَّدَد؟ وقوله تعالى: وتنذر به قوماً لُدّاً؛ قيل: معناه خُصَماءُ عُوج عن الحق، وقيل: صُمٌّ عنه.
قال مهدي بن ميمون: قلت للحسن قوله: وتنذر به قوماً لُدّاً؛ قال: صُمّاً.
واللَّدُّ، بالفتح: الجُوالِقُ؛ قال الراجز: كأَن لَدَّيْهِ على صَفْحِ جَبَل واللديد: الرَّوْضة (* قوله «واللديد الروضة» كذا بالأصل وفي القاموس وبهاء الروضة.) الخضراء الزَّهْراءُ.
ولُدٌّ: موضع؛ وفي الحديث في ذكر الدجال: يقتله المسيح بباب لُدّ؛ لُدٌّ: موضع بالشام، وقيل بِفِلَسْطين؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: فَبِتُّ كأَنَّني أُسْقَى شَمُولاً،تَكُرُّ غَرِيبَةً مِن خَمْرِ لُدٍّ
ويقال له أَيضاً اللُّدُّ؛ قال جميل: تَذَكَّرْتُ مَنْ أَضْحَتْ قُرَى اللُّدِّ دُونَه،وهَضْبٌ لِتَيْما، والهِضابُ وُعُورُ التهذيب: ولُدُّ اسم رَمْلة، بضم اللام، بالشام.
واللَّدِيدُ: موضع؛ قال لبيد: تَكُرُّ أَخادِيدُ اللَّدِيدِ عَليْهِمُ،وتُوفَى جِفانُ الصيفِ مَحْضاً مُعَمِّما ومِلَدٌّ: اسم رجل.
"
-
لاد (المعجم الرائد)
- لاد - ملادة ولدادا
1- لاده بالغ في مخاصمه. 2- لاده : جادله فغلبه. 3- لاد عنه : دافع.
-
لَدَى (المعجم القاموس المحيط)
- ـ لَدَى: لُغَةٌ في لَدُنْ.
ـ لِّدَةُ: التِّرْبُ، ج: لِداتٌ، هُنا يُذْكَرُ لا في و ل د، ووَهمَ الجَوْهرِيُّ.
ـ ألْدَى: كَثُرَتْ لِداتُه.
-
اللَّدَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّدَدُ : الخصومة الشديدة مع الميل عن الحق.
يقال: فلانٌ فيه لَدَدٌ، وبيني وبينه لَدَدٌ.
-
اللَّدُود (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّدُود : الشديد الخصومة.
و اللَّدُود ما يُصَبُّ من الأدوية ونحْوِها بالمُسعُط في أحد شقَّي الفم.
و اللَّدُود وجعٌ يأخذ في الفمّ والحَلْق.
(ج) ألِدَّة.
-
اللَّدِيدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّدِيدَةُ : الرَّوضَة الخضراء الزهراء.
-
اللَّدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّدِيدُ : اللَّدودُ يُلَدُّ به.
و اللَّدِيدُ ظاهر الرّقبة.
ولديدَا الفمّ: جانباه.
واللَّدِيدان: صفحتا العنق دون الأذنين.
و اللَّدِيدُ جانبا كل شيء.
ويقال: نزل لَدِيدَي الوادي: جانبيه. والجمع : أَلِدَّة.
-
اللِّدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللِّدَةُ : التِّرْبُ، وهو الذي وُلِدَ يومَ وِلادِك. والجمع : لِدَاتٌ، ولِدُون.
-
اللِّدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللِّدَةُ : من وُلِدَ معك في وقت واحد.
(ج) لِدَات.
-
المُتلَدّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المُتلَدّدُ : العُنُق.
يقال: ضَربه على متلدَّده،
-
لادَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- لادَّهُ مُلادَّة ، ولِدَادًا: شدّد في خصومته .
و لادَّهُ عنه : دَفَعَ.
-
لَدَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- لَدَّدَهُ : حيّرَه.
و لَدَّدَهُ به: نَدَّد و سَمَّع.
-
إِلتَدّ (المعجم الرائد)
- إلتد - التدادا
1- إلتد : ابتلع «اللدود» وهو دواء. 2- إلتد : عن الشيء : حاد، مال.
-
لَدَد (المعجم الرائد)
- لدد - تلديدا
1- لدده : حيره. 2- لدد به : ندد به وصرح بعيوبه.
-
لدُود (المعجم الرائد)
- لدود - و لديد
1-خصم شديد الخصومة، جمع : ألدة
-
المودع لديه (المعجم مالية)
- الشخص الطبيعي أو المعنوي الذي يتسلّم ويحفظ ممتلكات شخص آخر كعهدة بموجب عقد إيداع. ، وتعني بالانجليزية: bailee
-
أرصدة لدى البنوك المحليّة (المعجم مالية)
- مجموع المبالغ المودعة بإسم مصرف ما لدى مصارف تجارية أخرى ، وتعني بالانجليزية: balances with domestic banks
-
تسجيل لدى هيئة الأوراق المالية (المعجم مالية)
- تقديم تفاصيل مقدّماً عن أوراق مالية جديدة إلى هيئة الأسواق والأوراق المالية التي تسمح بناء عليها ببيع الورقة المالية في تاريخ مستقبلي غير محدّد ، وتعني بالانجليزية: shelf registration
-
مودع لديه معتمد (المعجم مالية)
- مؤسّسة مصرفية أو شركة أمانة استثمار معتمدة لقبول الودائع النقدية أو الأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية: approved depository
-
ودائع لدى وكيل مالي (المعجم مالية)
- ودائع لدى وكيل مالي كالبنك التجاري من أجل دفع قيمة السندات المستحّقة الاسترداد وفوائدها ، وتعني بالانجليزية: cash with fiscal agent
-
أولدت القابلة المرأة (المعجم عربي عامة)
- تولَّت إخراجَ الجنين من بطنها.
-
لدد (المعجم مختار الصحاح)
- ل د د: رجل ألَدُّ بين اللَّدَد أي شديد الخصومة وقوم لُدٌّ و لَدَّه خصمه من باب رد فهو لاَدّ و لَدُودٌ بالفتح
-
لدى (المعجم مختار الصحاح)
- ل د ى: لَدَى لغة في لَدُن قال الله تعالى {وأَلْفَيَا سيدها لَدَى الباب} واتصاله بالمضمرات كاتصال عليك
-
أَوْلَدَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَوْلَدَتِ المرأَةُ: حان وِلادُها.
و أَوْلَدَتِ الشَّاةُ: وضَعت.
و أَوْلَدَتِ القابلةُ المرأْةَ: تولَّت وِلادتها.
-
الدَّئْداءُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الدَّئْداءُ : الدَّأُداءُ. والجمع : دآدئُ.
معنى ولدادة في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: