"مَلَذَهيَمْلُذُهمَلْذاً: أَرضاه بكلام لطيف وأَسمعه ما يسر ولا فعل له معه؛ قال أَبو إِسحق: الذال فيها بدل من الثاء. ورجل مَلاَّذٌ ومِلْوذ ومَلَذانومَلَذانيٌّ: يتصنع كذوب لا يصح ودّه،وقيل: هو الكذاب الذي لا يصدق أَثره يكذبك من أَين جاء؛ قال الشاعر: جئتُ فسلّمتُ على مُعاذِ،تسليمَ مَلاَّذٍ على مَلاَّذِ والمَلْثُ: مثل المَلْذِ؛
وأَنشد ثعلب: إِني إِذا عَنَّ مِعَنٌّ مِتْيَحُ،ذو نَخْوَةٍ أَو جَدِلٌ بَلَنْدَحُ،أَو كَيْذُبانٌ مَلَذَانٌ مِمْسَحُ والمِمْسَحُ: الكذاب؛ وفي حديث عائشة وتمثلت بشعر لبيد: مُتَحدّثُون قابِلُهُمْ، وإِن لم يَشْعَبِ المَلاذَةُ: مصدر مَلَذَهمَلْذاً ومَلاذَةً. والمِلْوذُ: الذي لا يصدق في مودته، وأَصل الملْذ السرعة في المجيء والذهاب. الجوهري: المَلاَّذُ المُطَرْمِذ الكذاب، له كلام وليس له فعال. ومَلَذَهُ بالرمح مَلْذاً: طعنه. والمَلْذُ في عدو الفرس: مَدٌّ ضَبُعَيْه؛ قال الكميت يصف حماراً وأُتنه: إِذا مَلَذَ التَّقْريبَ حاكَينَ مَلْذَهُ،وإِن هو منه آلَ أُلْنَ إِلى النَّقَلْ وملذ الفرسُ يَمْلُذُمَلْذاً، وهو أَن يمدَّ ضَبُعَيْهِ حتى لا يجد مزيداً للحاق ويحبس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق في غير اختلاط. وذئب ملاَّذ: خفيّ خفيف. والمَلَذانُ: الذي يُظهر النصح ويضمر غيره. "
مَلاَّذُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَلاَّذُ: المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ الذي لا تَصِحُّ مَوَدَّتُهُ، كالمِلْوَذِ والمَلَذانِوالمَلَذانِيِّ والمَلاذانِيِّ. ـ مَلْذُ: الكَذِبُ، والطَّعْنُ بالرُّمْحِ، والمَسْحُ على اليَدِ، ومَدُّ الفرسِ ضَبْعَيْهِ حتى لا يَجِدَ مَزيداً لِلحاقِ، والسُّرعَةُ في عَدْوِهِ، ـ مَلَذُ: اخْتِلاطُ الظلامِ. ـ ذِئْبٌ مَلاَّذٌ: خفيفٌ. ـ امْتَلَذْتُ منه كذا: أخَذْتُ منه عطِيَّةً.
مَلَذَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَلَذَ الفرسُ مَلَذَمَلْذًا: مَدَّ ضَبْعَيْهِ وأَسرع في عَدْوِه. و مَلَذَ فلانٌ: كَذَبَ. و مَلَذَ ولفلانًا بالرمح: طعنه. و مَلَذَ فلانًا مَلْذًا، ومَلاَذَةً: أرضاه بكلام لطيف دونَ أن يفعل مايسرُّه.
ملذ - يملذ ، ملذا 1- ملذ الظلام : اختلط. 2- ملذ : أظهر من المودة غير ما يخفي.
مَلِذَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَلِذَ فلانٌ مَلِذَ . مَلَذًا: أَظهر في مودَّته غير ما يخفي. فهو أَمْلَذُ، ومَلاَّذ، ومِلْوَذ.
إِمتَلَذ(المعجم الرائد)
إمتلذ - امتلاذا 1-إمتلذ منه كذا : أخذ منه عطية
أَمْلَذ(المعجم الرائد)
أملذ 1-غير مخلص، غير صاف، جمع : ملذ، مؤنث ملذاء
المَلَذُّ(المعجم المعجم الوسيط)
المَلَذُّ : موضع اللَّذة. والجمع : ملاذٌ.
امْتَلَذْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
امْتَلَذْتُ منه كذا: أخذت منه عطية.
ملذ(المعجم الرائد)
ملذ 1-موضع اللذة، جمع : ملاذ
لَوْذُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَوْذُ بالشيءِ: الاسْتتارُ، والاحْتصانُ به، كاللُّواذِ واللَّواذِ واللِّواذِ واللِّياذِ والمُلاوَذَةِ، والإِحاطَةُ، كالإِلاذَةِ، وجانِبُ الجَبَلِ، وما يُطيفُ به، ومُنْعَطَفُ الوادِي، الجمع: ألْواذٌ. ـ مَلاذُ: الحِصْنُ، كالمِلْوَذَةِ. ـ مُلاوَذَةُ ولِواذُ: المُراوَغَةُ، كاللَّوَذَانِيَّة، والخِلافُ، وأنْ يَلُوذَ بعضُهم ببعضٍ، كالتَّلْواذِ. ـ لَوْذَانُ: موضع، ـ لَوْذَانُ من الشيءِ: ناحِيتُهُ. ـ لاذَةُ: ثَوْبٌ حَريرٌ أحْمَرُ صِينِيٌّ، الجمع: لاذٌ ـ مَلاوِذُ: المآزِرُ. ـ لَوْذٌ: جبلٌ باليمنِ. ـ لَوْذُ الحَصَى: موضع. ـ لاوَذُ: ابنُ سامِ بنِ نوحٍ. ـ خُزَزُ بنُ لَوْذانَ: شاعرٌ.
اللَّوْذُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل. يقال: اعتصم بلَوْذ الجبل وبأَلواذه. و اللَّوْذُ منعطفُ الوادي. و اللَّوْذُ الناحيةُ. يقال: هو بلَوذ كذا: بناحية كذا. وهو يطوف في ألواذ البلاد: في نواحيها. ويقال، هو لَوْذُه: قريبٌ منه. والجمع : أَلواذٌ.
استلاذَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استلاذَ بـ يستليذ ، اسْتَلِذْ ، استلاذةً ، فهو مستليذ ، والمفعول مُستلاذٌ به :- • استلاذ بفلان لجأ إليه واستغاث به :-تستليذ الحكومات بالدعم الخارجيّ.
ل و ذ: لاَذَ به لجأ إليه وعاذ به وبابه قال و لِيَاذاً أيضا بالكسر و لاَوَذَ القوم مُلاَوَذَةً و لِوَاذاً أي لاذ بعضهم ببعض ومنه قوله تعالى {يتسللون منكم لِوَاذا} ولو كان من لاذ لقال لِياذا