وصف و معنى و تعريف كلمة ولذقنيه:
ولذقنيه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ذال (ذ) و قاف (ق) و نون (ن) و ياء (ي) و هاء (ه) .
معنى و شرح ولذقنيه في معاجم اللغة العربية:
-
ذَقِن : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ
- ذَقِن: طويل الذّقن
-
ذقِن : (اسم)
-
ذقِنَ : (اسم)
-
ذقن : (اسم)
-
ذَقَن : (اسم)
- الجمع : أذقان و ذقون
- ذِقن /ذَقَن
- الذَّقَنُ : مجتمع اللَّحْيين من أسفلهما
- : يسجدون على الأرض
- ضحِك على ذقنه: خدعه،
- ضحِك في ذقن فلان: استهزأ به في وجْهه،
- غرِق في عمله حتَّى ذقنه: انهمك، واستغرق فيه،
- استعان بذقنه: بمعنى اعتمد على من هو أضعف منه وأذلّ
- ذَقَنُ الشَّيْخ: نبات مُعَمَّر بَرِّيّ للزِّينة من فصيلة المركّبات الأنبوبيّة الزّهر
- ذَقَن الباشا: نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط
- ذَقَن الحيَّة: نبات عشبيّ من فصيلة الزنبقيّات
-
ذَقَنَ : (فعل)
- ذَقَنَ ذقنًا قهو ذاقن وهي ذاقنة، وذَقُون
- ذَقَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَ ذَقَنَهُ
- ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ
- ذَقَنَتِ الدَّابة : أَرخَتْ ذَقَنَها في السير
-
ذَقِنَ : (فعل)
- ذقِنَ يَذقَن ، ذَقَنًا ، فهو ذقِن وأذقنُ وهِي ذقنةٌ
- ذَقِنَ الرَّجُلُ : طالَ ذَقَنُهُ
- ذَقِنَتِ الدَّلْوُ : مالَتْ شَفَتُها
-
ذَقَّنَ : (فعل)
- ذَقَّنْتُ، أُذَقِّنُ، ذَقِّنْ، مصدر تَذْقينٌ
- ذَقَّنَ على يَدِهِ أَو على عَصاهُ: وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ، ذَقَنَ
-
ذُقُن : (اسم)
-
ذُقْن : (اسم)
-
ذقنة : (اسم)
-
ذَوْق : (اسم)
-
ذَوق : (اسم)
- الجمع : أذواق
- مصدر ذاقَ
- الذَّوْقُ : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم، ومركزه اللسان
- الذَّوْقُ : آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن قلّة/ حَسَنُ الذوْق،
- قليل الذَّوْق: خشن المعاملة
- الذَّوق العامّ: مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء
-
ذوَّقَ : (فعل)
- ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق
- ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
- ذوّقه المُرَّ: سقاه
-
ذاقَ : (فعل)
- ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق
- ذاقَ الطَّعامَ : أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ
- ذاق عُسَيْلةَ المرأة: جامعها
- ذاقت كفُّه فلانةً: مسَّها
,
-
لاَذِقِيَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ لاَذِقِيَّةُ: بلد من عَمَلِ حَلَبَ الآنَ.
-
ذقن (المعجم لسان العرب)
- "الجوهري: ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه.
ابن سيده: الذَّقَن والذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، قال: وفي المثل: مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِه وذِقْنِه؛ يقال هذا لمن يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه، وقيل: يقال للرجل الذليل يستعين برجل آخر مثله، وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر على النهوض، فيعتمد بذَقَنه على الأَرض، وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضرة يعقوب فقال: مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه، فقال له يعقوب: هذا تصحيف إنما هو استعان بذَقَنه، فقال له الأَثرم: إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخل بيته، والجمع أَذقان.
وفي التنزيل العزيز: ويخِرُّون للأَذقان سجداً؛ واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال: وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ،يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل.
والذَّاقِنةُ: ما تحت الذَّقَن، وقيل: الذَّاقِنة رأْس الحلقوم.
وفي الحديث عن عائشة، رضي الله عنها: تُوفي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي؛ قال أَبو عبيد: الذاقنة طرف الحلقوم، وقيل: الذاقِنة الذَّقَنُ، وقيل: ما يناله الذَّقَنُ من الصدر.
ابن سيده: الحاقِنة الترْقُوة، وقيل: أَسفل البطن مما يلي السرَّة، قال أَبو عبيد:، قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك، فذكرت ذلك للأَصمعي فقال: هي الحاقِنة والذاقنة، قال: ولم أَره وقف منهما على حدّ معلوم، فأَما أَبو عمرو فإِنه، قال: الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ، وقال ابن جَبَلة:، قال غيره الذاقِنة الذَّقَنُ.
وذَقَنَ الرجلُ: وضع يده تحت ذقنه.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن عمران بن سَوادة، قال له: أَربع خصال عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك، فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال: هاتِ وفي رواية: فذَقَن بسوطه يستمع.
يقال: ذقَنَ على يده وعلى عصاه،بالتشديد والتخفيف، إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه.
وذَقَنه يَذْقنُه ذَقْناً: أَصاب ذقنَه، فهو مَذْقون.
وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً: ضربته بها.
وذَقَنَه ذَقْناً: قفَدَه.
والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إلى الأَرض تستعين بذلك على السير، وقيل: هي السريعة، والجمع ذُقُنٌ؛ قال ابن مقبل: قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ، وابتُذِلت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ.
أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها، فقلب وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن.
والذاقِنة: كالذَّقون؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: أَحْدَثْتُ لله شُكْراً، وهي ذاقِنةٌ،كأَنها تحتَ رَحْلي مِسْحَلٌ نَعِرُ.
وذَقِنَت الدَّلوُ، بالكسر، ذَقَناً، فهي ذَقِنة: مالت شَفَتُها.
ودلو ذَقَنَى: مائلة الشفة؛
وأَنشد ابن بري: أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ.
ودلو ذَقون من ذلك.
الأَصمعي: إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قيل ذَقَنَتْ تَذْقَن ذَقَناً.
وناقة ذَقون: تُرْخي ذقَنها في السير، وفي التهذيب: تحرك رأْسها إذا سارت.
وامرأَة ذَقناء: ملتوية الجهاز.
وفي نوادر العرب: ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني.
والذِّقْنُ: الشَّيْخ.
وذِقانُ: جبل.
"
تعليقـات: