وصف و معنى و تعريف كلمة ولذى:


ولذى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ذال (ذ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ولذى في معاجم اللغة العربية:



ولذى

جذر [لذى]

  1. لَذيَ: (فعل)
    • لَذِيَ لَذًى
    • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  2. مُلْتذّ: (اسم)
    • مُلْتذّ : فاعل من إِلتَذَّ
  3. مُلْتذّ: (اسم)
    • مُلْتذّ : اسم المفعول من إِلتَذَّ
  4. لَذي: (اسم)
    • لَذِي، الَّذِي
    • مُؤَنَّثُ الَّتِي جمع: الَّذِينَ مُثَنَّاهُ: اللَّذَانِ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا


  5. مُستلَذّ: (اسم)
    • مُستلَذّ : اسم المفعول من اِستَلذّ
  6. مُستلِذّ: (اسم)
    • مُستلِذّ : فاعل من اِستَلذّ
  7. أسفر الصُّبحُ لذي عينين:
    • ظهر ما كان خفيًّا.
  8. تخشَّع لذوي الشَّأن:
    • تكلّف الخضوعَ والاستكانةَ.
  9. اِستَلذّ : (فعل)
    • استلذَّ يَستلِذّ ، اسْتَلْذِذْ / اسْتَلِذَّ ، استلذاذًا ، فهو مُستلِذّ ، والمفعول مُستلَذّ
    • استلذَّ الطَّعامَ :وجده أو عدّه لذيذًا
  10. اِلتَذَّ : (فعل)


    • التذَّ / التذَّ بـ يَلْتذّ ، الْتَذِذْ / الْتَذَّ ، التِذاذًا ، فهو مُلْتذّ ، والمفعول مُلْتذّ
    • اِلْتَذَّ بِالطَّعَامِ : وَجَدَهُ شَهِيّاً، لَذِيذاً
  11. مَلاذات : (اسم)
    • مَلاذات : جمع مَلاذ
  12. تَلاذّ : (اسم)
    • تَلاذّ : مصدر تَلاذَّ
  13. تَلاذَّ : (فعل)
    • تَلاذَذْتُ، أَتَلاذُّ، تَلاَذَذْ، مصدر تَلاذٌّ
    • تَلاذَّ الزَّوْجانِ : اِلْتَذَّ كُلٌّ مِنْهُما بِالآخَرِ
  14. لَاذ : (اسم)
    • لَاذ : جمع لَّاذَةُ
  15. لاَّذ : (اسم)
    • اللاَّذُ : ثيابُ حريرٍ تُنسج بالصِّين واحدتها: لاذة
  16. لاذَ : (فعل)


    • لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ يلوذ ، لُذْ ، لَوْذًا ولَواذًا ولِواذًا ولِياذًا ولُواذًا ، فهو لائذ ، والمفعول مَلوذ إليه
    • لاذ الشَّخْصُ :هرَب : مستخفين ومستترين بعضكم ببعض
    • لاذ بالفرار: هرب
    • لاذ إلى الجبل/ لاذ بالجبل: اعتصم؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن
    • لاذ بالصَّمت: سكت، تحصَّن بالسُّكوت
    • لاذ الشَّخْصُ بالقوم: التجأ إليهم واستغاث بهم
    • لاذَ الطريقُ بالدار: أَحاط بها واتَّصل
  17. لذَّ : (فعل)
    • لذَّ لَذَاذًا، ولذَاذَةً فهو لَذّ ولذيذ ،والجمع : لُذٌّ، ولِذَاذٌ وهي لَذَّةٌ والمفعول مَلذوذ - للمتعدِّي
    • لذَّ الشيء: صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً، فهو لَذٌّ، ولذيذ
    • لذّته الأعينُ: استطيبته وتمتّعت به
  18. مَلْذ : (اسم)
    • مَلْذ : مصدر مَلَذَ
  19. مَلاَّذ : (اسم)
    • مَلاَّذ : فاعل من مَلِذَ
  20. مَلاذ : (اسم)
    • الجمع : مَلاذاتـ مَلاَوِذُ
    • المَلاذُ : اسم مكان من لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ: ملْجأ وحِصْن
  21. مَلاذُّ : (اسم)
    • مَلاذُّ : جمع مَلَذّة
  22. ملاذ : (اسم)


    • ملاذ : جمع مَلَذّ
  23. ذي : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفردة المؤنّثة القريبة، يرد بـ (ها) التنبيه وبدونها، ويقال أيضًا: ذِه ذي قصّة جميلة
    • اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ
    • بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء،
    • جاء من ذي نفسِه: طوعًا غير مُكْرَه، من تلقاء نفسه،
    • غير ذي بال: لا أهمِّيَّةَ له،
    • كان ذلك من ذي قبل: من الزّمان الماضي
    • الَّذِي : اسمٌ موصَول مُبهم، وهو مبنيّ معرفة، ولا يتمّ إلا بِصِلَة وأصَله لَذِي فأُدخل عليه الألف واللام، ولا يجوز أَن يُنزعا منه
    • اِسْمُ إشَارَةٍ لِلْمُؤَنَّثِ القَرِيبِ وَتَدْخُلُهُ هَاءُ التَّنْبِيهِ فَيُقَالُ هَذِي
  24. مَلَذّ : (اسم)
    • الجمع : ملاذٌ
    • المَلَذُّ : موضع اللَّذة
  25. الَّذي : (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للمفرد المذكّر، ولا يتمّ إلاّ بالصِّلة، مؤنّثه التي، ومثنّاه اللذان واللَّذَيْن وجمعه الذين
,
  1. لَذي (المعجم الرائد)
    • لذي - يلذى ، لذى
      1-لذي بالأمر : لزمه ولم يفارقه
  2. لَذِيَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • لَذِيَ بالأمر لَذِيَ َ لَذًى: لَزِمَهُ ولم يفارقه.
  3. لذي (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ذ ي: الّذي اسم مبهم للمذكر وهو مبني معرفة ولا يتم إلا بصلة وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام ولا يجوز أن ينزعا منه وفيه أربع لغات الّذي و اللَّذِ بكسر الذال و اللَّذْ بسكونها و الَّذِيّ بتشديد الياء وفي تثنيته ثلاث لغات اللَّذّانِ واللَّذَا بحذف النون واللَّذَانِّ بتشديد النون وفي جمعه لغتان الَّذين في الرفع والنصب والجر والَّذِي بحذف النون ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُون وتصغير الذي اللَّذَيَّا بالفتح والتشديد
  4. لم يهدِ للذين آمنوا (المعجم قرآن)
    • لم يبيّن الله للذين آمنوا
      سورة :الاعراف، آية رقم :100
  5. لَذِي (المعجم الغني)
    • مُؤَنَّثُ الَّتِي. جمع: الَّذِينَ. مُثَنَّاهُ: اللَّذَانِ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : :-أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي :- :-وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا.
  6. قـَـسَـمٌ لذي حِجْر ؟ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُقسَمٌ به حَقيقٌ بالتعظيمِ لدى العُقلاءِ ـ نعم ـ (وجواب القسم) لـَنُعذبَنَّ الكافرين
      سورة :الفجر، آية رقم :5


  7. للذين هاجروا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لهم بالولاية و النّصر لا عليهم
      سورة :النحل، آية رقم :110
  8. الذيّا (المعجم الرائد)
    • الذيا
      1-تصغير الذي، جمع : اللذيّون، مثنى اللذيّان
  9. أجر إضافي للذين ينطوي عملهم على مخاطر (المعجم مالية)
    • وهو اصطلاح أمريكي. أمّا المرادف البريطاني له فهو danger money ، وتعني بالانجليزية: combat pay
  10. تخشّع لذوي الشّأن (المعجم عربي عامة)
    • تكلّف الخضوعَ والاستكانةَ.
  11. لذا (المعجم لسان العرب)
    • "الَّذِي: اسم مبهم، وهو مبنيٌّ معرفة ولا يتم إِلاَّ بصلة، وأَصله لَذِي فأُدخل عليه الأَلف واللام، قال: ولا يجوز أَن يُنْزَعا منه‏.
      ‏ابن سيده: الَّذِي من الأَسماء الموصولة ليتوصل بها إِلى وصف المعارف بالجمل، وفيه لغات: الَّذِي، والَّذِ بكسر الذال، والَّذْ بإِسكانها، والَّذِيّ بتشديد الياء؛

      قال: وليسَ المالُ، فاعْلَمْه، بمالٍ من الأَقْوامِ إِلاَّ للَّذِيّ يُرِيدُ به العَلاءَ ويَمْتَهِنْه لأَقْرَبِ أَقْرَبِيه، وللقَصِيّ والتثنية اللَّذانِّ، بتشديد النون، واللَّذانِ النون عوض من ياء الذي، واللَّذا، بحذف النون، فَعَلى ذلك، قال الأَخطل: أَبَني كُلَيْبٍ، إِنَّ عَمَّيَّ اللَّذا قَتَلا الملُوكَ، وفَكَّكا الأَغْلال؟

      ‏قال سيبويه: أَراد اللَّذانِ فحذف النون ضرورة‏.
      ‏قال ابن جني: الأَسماء الموصولة نحو الذي والتي لا يصح تثنية شيء منها من قِبَل أَن التثنية لا تَلحق إِلا النكرة، فما لا يجوز تنكيره فهو بأَن لا تصح تثنيته أَجدر، فالأَسماء الموصولة لا يجوز أَن تنكر فلا يجوز أَن يثنى شيء منها، أَلا تراها بعد التثنية على حدّ ما كانت عليه قبل التثنية، وذلك قولك ضربت اللذين قاما، إِنما يتعرَّفان بالصلة كما يتعرَّف بها الواحد في قولك ضربت الذي قام، والأَمر في هذه الأَشياء بعد التثنية هو الأَمر فيها قبل التثنية، وهذه أَسماء لا تنكر أَبداً لأَنها كِنايات وجارية مَجرى المضمرة، فإِنما هي أَسماء لا تنكر أَبداً مصوغة للتثنية، وليس كذلك سائر الأَسماء المثناة نحو زيد وعمرو، أَلا ترى أَن تعريف زيد وعمرو إِنما هو بالوضع والعلمية؟ فإِذا ثنيتهما تنكرا فقلت رأَيت زَيْدَيْنِ كَرِيمين، وعندي عَمْران عاقلان، فإِن آثرت التعليم بالإِضافة أَو باللام قلت الزيدانِ والعَمْران وزَيْداك وعَمْراك، فقد تعرَّفا بعد التثنية من غير وجه تَعْرّفهما قبلها، ولَحِقا بالأَجناس وفارقا ما كانا عليه من تعريف العلمية والوضع، فإِذا صح ذلك فينبغي أَن تعلم أَن اللذان واللتان وما أَشبههما إِنما هي أَسماء موضوعة للتثنية مخترعة لها، وليست تثنية الواحد على حد زيد وزيدان، إِلا أَنها صيغت على صورة ما هو مثنى على الحقيقة فقيل اللذانِ واللتانِ واللَّذَيْنِ واللَّتَيْنِ لئلا تختلف التثنية، وذلك أَنهم يحافظون عليها ما لا يحافظون على الجمع، وهذا القول كله مذكور في ذا وذي، وفي الجمع هم الَّذِينَ فَعَلُوا ذاك واللَّذُو فعلوا ذاك، قال: أَكثر هذه عن اللحياني؛ وأَنشد في الذي يعني به الجمع للأَشهب بن رُميلة: وإِنَّ الَّذِي حانَت بِفَلْجٍ دِماؤُهُمْ هُمُ القَوْم كلُّ القَوْمِ، يا أُمَّ خالِدِ وقيل: إِنما أَراد الذين فحذف النون تخفيفاً؛ الجوهري: في جمعه لغتان الذين في الرفع والنصب والجر، والذي بحذف النون، وأَنشد بيت الأَشهب‎ ‎بن‎ رميلة، قال: ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُون، قال: وزعم بعضهم أَن أَصله ذا لأَنك تقول ماذا رأَيْتَ بمعنى ما الذي رأَيت، قال: وهذا بعيد‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎كلمة ثلاثية ولا يجوز أَن يكون أَصلها حرفاً واحداً، وتصغير الَّذِي اللُّذَيَّا واللِّذَيَّا، بالفتح والتشديد، فإِذا ثَنَّيْت المصغر أَو جمعته حذفت الأَلف فقلت اللَّذَيَّانِ واللَّذَيُّونَ، وإِذا سميت بها قلت لَذٍ، ومن، قال الحرث والعباس أَثبت الصلة في التسمية مع اللام فقال هو الذي فعل، والأَلف واللام في الذي زائدة، وكذلك في التثنية والجمع، وإِنما هنَّ متعرّفات بصلاتهن وهما لازمتان لا يمكن حذفهما، فرب زائد يلزم فلا يجوز حذفه، ويدل على زيادتهما وجودك أَسماء موصولة مِثلَها معرَّاة من الأَلف واللام وهي مع ذلك معرفة، وتلك الأَسماء مَن وما وأَيّ في نحو قولك: ضربت مَن عندك، وأَكلت ما أَصعمتني، ولأَضربن أَيُّهم قام، فتعرّفُ هذه الأَسماء التي هي أَخوات الذي والتي بغير لام وحصول ذلك لها بما تبعها من صلاتها دون اللام يدل على أَن الذي إِنما تعرّفه بصلته دون اللام التي هي فيه، وأَن اللام فيه زائدة؛ وقول الشاعر: فإِنْ أَدَعِ اللَّواتي مِنْ أُناسٍ أَضاعُوهُنَّ، لا أَدَعِ الَّذِينا فإِنما تركه بلا صلة لأَنه جعله مجهولاً ‏.
      ‏ابن سيده: اللَّذْوَى اللَّذّةُ‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها ذكرت الدنيا فقالت: قد مَضَتْ لَذْواها وبَقِيَتْ بَلْواها أَي لَذَّتُها، وهي فَعْلى من اللذة، فقلبت إِحدى الذالين ياء كالتَّقَضِّي والتَّظَنِّي؛ قال ابن الأَعرابي: اللَّذْوَى واللَّذَّة واللَّذاذةُ كله الأَكل والشرب بنَعْمة وكِفاية، كأَنها أَرادت بذهاب لَذْواها حياةَ النبيّ،صلى الله عليه وسلم، وبالبَلْوَى ما امْتُحِن به أُمته من الخِلاف والقِتال على الدنيا وما حدث بعده من المحن‏.
      ‏قال ابن سيده: وأَقول إِن اللَّذْوَى، وإِن كان معناه اللَّذة واللَّذاذة، فليس من مادة لفظه وإِنما هو من باب سيَطرْ ولأْآلٍ وما أَشبهه، اللهم إِلا أَن يكون اعتقد البدل للتضعيف كباب تَقَضَّيْت وتَظَنَّيْت، فاعتقد في لَذِذتُ لَذِيتُ كما تقول في حَسِسْتُ حَسِيتُ فيُبنى منه مثال فَعْلى اماً فتنقلب ياؤه واواً انقلابها في تَقْوى ورَعْوى، فالمادة إِذاً واحدة.
      "
  12. الَّذي (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الَّذي: اسمٌ مَوْصولٌ صِيغَ لِيُتَوَصَّلَ به إلى وصْفِ المَعارِفِ بالجُمَلِ، كاللَّذْيِ واللَّذِيِ واللَّذِيُّ واللَّذِيِّ ولَذِي، مُخَفَّفَةَ الياءِ محذوفَة اللامِ، وتَثْنِيَتُه: اللَّذانِ واللَّذَا، ج: الَّذينَ والذي كالواحِدِ.
      ـ لَذِيَ به: سَدِكَ.
  13. استلذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلذَّ يَستلِذّ ، اسْتَلْذِذْ / اسْتَلِذَّ ، استلذاذًا ، فهو مُستلِذّ ، والمفعول مُستلَذّ :-
      • استلذَّ الطَّعامَ وجده أو عدّه لذيذًا :-استلذّ سماعَ الموسيقى، - استلذَّ الحديثَ الشَّيِّقَ.
  14. التذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التذَّ / التذَّ بـ يَلْتذّ ، الْتَذِذْ / الْتَذَّ ، التِذاذًا ، فهو مُلْتذّ ، والمفعول مُلْتذّ :-
      • التذَّ الطَّعامَ/ التذَّ بالطَّعامِ وجده لذيذًا.
  15. لذذ (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّذَّةُ: نقيض الأَلم، واحدة اللذان.
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه: عدّه لَذِيذاً.
      ولَذِذْتُ الشيءَ، بالكسر، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً.
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى.
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى: كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية.
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء؛

      وأَنشد ابن السكيت: تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً؛ وقال رؤْبة: لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً.
      وفي الحديث: إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة.
      والمَلاذُّ: جمع مَلَذٍّ، وهو موضع اللذة، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة، فهو لذيذ أَي مشتهى.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها ذكرت الدنيا فقالت: قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وبالبلوى ما حدث بعده من المحن.
      وقول الزبير (* قوله «وقول الزبير إلخ» في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول: أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ،مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ،أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق؟

      ‏قال: تقول لذذته، بالكسر، أَلذه، بالفتح.
      ورجل لَذٌّ: مُلْتذ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ: فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ: يجريان مَجرى واحداً في النعت.
      وقوله عز وجل: من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ.
      وكأْسٌ لَذَّةٌ: لذيذة.
      وفي التنزيل: بيضاء لَذةٍ للشاربين.
      وقد روي بيت ساعدة: لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ؛ أَراد يلتذ الكف به، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته، والمعروف لَدْنٌ، وكذلك رواه سيبويه؛

      وأَنشد ثعلب: حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ؛ وكان يقول: «قناعاً أَشهبا، أَملح لذّاً محببا».
      ولَذَّ الشيءُ: صار لذيذاً.
      ابن الأَعرابي: اللَّذُّ النوم؛

      وأَنشد: ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ، تركتُه بأَرْضِ العِدى، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر: ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي؟

      ‏قال ابن بري: البيت للراعي وعجزه:..‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه.
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم.
      وقوله في الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض.
      واللَّذْلَذَةُ: السُّرْعَةُ والخِفَّةُ.
      ولَذْلاذٌ: الذئبُ لسرعته؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ.
      الجوهري: واللذِ واللذْ، بكسر الذال وتسكينها، لغة في الذي، والتثنية اللذا بحذف النون، والجمع الذين؛ وربما، قالوا في الجمع اللذون.
      قال ابن بري: صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل.
      تاموضع، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء، قال: وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي.
      "
  16. لَذَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَذَّةُ: نَقيضُ الأَلَم، الجمع: لَذَّاتٌ.
      ـ لَذَّهُ ولَذَّ به، لَذَاذاً ولَذاذَةً، والْتَذَّهُ، والْتَذّ به، واسْتَلَذَّهُ: وجَدَهُ لَذيذاً.
      ـ لَذَّ هو: صارَ لَذيذاً.
      ـ لَذُّ: النَّوْمُ.
      ـ اللَّذيذُ: الخَمْرُ، كاللَّذَّةِ، الجمع: لُذٌّ ولِذاذٌ.
      ـ لَذْلاذُ: السَّريعُ الخَفيفُ في عَمَلِهِ، وقد لَذْلَذَ، والذِّئْبُ.
      ـ رَوْضَةُ مُلْتَذٍّ: موضع قُربَ المدينةِ.
      ـ أَلِذَّةُ: الذينَ يأخُذونَ لَذَّتَهُم، وذِكْرُ الجوهريِّ اللَّذْ هنا وهَمٌ، وإنما مَوْضِعُهُ المُعْتَلُّ.


معنى ولذى في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الذي اسم مبهم للمذكَّر؛ وهو مبنيٌّ معرفةٌ، ولا يتم إلا بصلة. وأصله لذي، فأدخل عليه الألف واللام، ولا يجوز أن يُنزعا منه لتنكير. وفيه أربع لغات: الَّذي واللَّذِ بكسر الذال، واللَّذْ بإسكانها، والذِيُّ بتشديد الياء. وفي تثنيته ثلاث لغات: اللَّذانِ، واللَّذا، واللَّذا بحذف النون. قال الأخطل: أبَني كُلَيْبٍ إنَّ عَمَّيَّ اللَّـذا   قَتلا الملوك وفَكَّكا الأغلالا واللَّذانِّ بتشديد النون. وفي جمعها لغتان: الَّذينَ في الرفع والنصب والجر، والَّذي بحذف النون. قال الشاعر: وإنَّ الَّذِي حانت بفَلْجٍ دماؤهم   هُمُ القومُ كُلُّ القومِ يا أُمَّ خالِدِ يعني الَّذينَ. ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُونَ. وتصغير الَّذي: اللَذَيَّا بالفتح والتشديد، فإذا ثنَّيت المصغَّر أو جمعته حذفت الألف فقلت اللَّذَيَّانِ واللَّذَيُّونَ. وقول الشاعر: فإنْ أدَعِ اللَّواتي من أناسٍ   أضاعوهُنَّ لا أدَعِ الَّذينا  فإنَّما تركه بلا صلة لأنَّه جعله مجهولاً.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: