ولزجالة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و زاي (ز) و جيم (ج) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .
"الزَّجْل: الرَّمْي بالشيء تأْخذه بيدك فتَرْمِي به. زَجَلَ الشيءَ يَزْجُلهوزَجَلَ به زَجْلاً: رماه ودَفَعه. وزَجَلْت به: رَمَيت؛
قال: بِتْنَا وباتت رِياحُ الغَوْرِ تَزْجُله،حتى إِذا هَمَّ أُولاه بإِنجاد والمصدر عن ثعلب. يقال: لَعَن الله أُمًّا زَجَلَت به. وزجَلَت الناقة بما في بطنها زَجْلاً: رمت به كزَحَرَتْ به زَحْراً، وهو مذكور في موضعه. وزَجَلَت به زَجْلاً: دَفَعَته. وفي حديث عبد الله ابن سَلام: فأَخَذَ بيدي فزَجَل بي أَي رماني ودَفَع بي. والزَّاجَل، بفتح الجيم يُهْمز ولا يهمز: ماء الفحل. وقد زَجَل الماءَ في رَحِمِها يَزْجُلهزَجْلاً، وخَصَّ أَبو عبيدة به مَنِيَّ الظَّليم؛ وأَنشد لابن أَحمر: وما بَيْضاتُ ذي لِبَدٍ هِجَفٍّ،سُقِينَ بزاجَلٍ حتى رَوِين؟
قال الأَزهري: سمعتها بفتح الجيم بغير همز والهمز لغة؛ قال أَبو سعيد: وكان أَصحابنا يقولون الزَّاجَلُ ماء الظَّلِيم؛ قال: وأَخبرني من سمع العرب تقول إِن الزَّجَل ههنا مُزَاجَلة النَّعامة والهَيْقِ في اييام حِضَانهما، وهو التقليب، لأَنها إِن لم تُزَاجِلْ مَذِر البَيْضُ فهي تُقَلِّبه ليَسْلَم من المعذَر، وقيل: الزاجَلُ ما يَسِيل من دُبُر الظَّليم أَيام تحضينه بيضَه. قال أَبو حنيفة: الزاجَل وَسْمٌ يكون في الأَعناق؛ قال:إِنَّ أَحَقَّ إِبِلٍ أَن تُؤْكَلْ حَمْضِيَّةٌ جاءت عليها الزَّاجَل؟
قال ابن سيده: قياس هذا الشعر أَن يكون فيه الزأْجل مهموزاً. التهذيب: الزَّاجَل سِمَةٌ يُوسَم بها أَعناق الإِبل. والزَّجْل: إِرسال الحَمَام الهادي من مَزٍّجَل بعيد، وقد زَجَل به يَزْجُل. وزَجَل الحَمَام يَزْجُلهازَجْلاً: أَرسلها على بُعْد، وهي حَمَام الزَّاجِلوالزَّجَّال؛ عن الفارسي. وزَجَله بالرُّمْح يَزْجُلُهُزَجْلاً: زَجَّه، وقيل رَماه. والمِزْجَلُ: السِّنان، وقيل: هو رمح صغير. والمِزْجَل: المِزْراق. والمِزْجال، شبه المِزْراق: وهو النَّيْزَك يُرْمَى به، وقد زَجَلَهُزَجْلاًبالمِزْجال؛ قال أَبو النجم: ورَمَى بالصَّخْر زَجْلاًزاجِلا (* قوله «ورمى بالصخر» في التهذيب: وترتمي). أَي رَمْياً شديداً. وفي الحديث: أَنه أَخذ الحربة لأُبيِّ ابن خَلَف فزَجَلَهُ بها أَي رماه بها فقتله. والزَّاجِلوالزاجَل: الحَلْقة من الخَشَبة تكون مع المُكاري في الحِزام. ابن سيده: الزَّاجَل الحَلْقة في زُجِّ الرُّمْحِ. والزَّاجَل: خَشَبة تُعْطَف وهي رَطْبة حتى تصير كالحَلْقة ثم تُجَفَّف فتجعل في أَطراف الحُزُم والحِبال، وقيل: هو العود الذي يكون في طَرَف الحبل الذي تُشَدُّ به القِرْبة؛ قاله أَبو عبيد بفتح الجيم،وجمعه زَواجِل؛ قال الأَعشى: فَهَانَ عليه أَن تَجِفَّ وِطابُكم،إِذا ثُنِيَتْ فيما لَدَيه الزَّواجِل (* قوله «أن تجف» هكذا في التهذيب بالجيم، وفي بعض نسخ الصحاح بالخاء المعجمة). والزَّجَل، بالتحريك: اللَّعِب والجَلَبة ورَفْع الصوت، وخُص به التطريب (* قوله «وخص به التطريب» عبارة المحكم: وخص بعضهم به إلخ)؛
وأَنشد سيبويه: له زَجَلٌ كأَنْهُ صوتُ حادٍ،إِذا طَلَب الوَسِيقةَ، أَو زَمِير وقد زَجِلَزَجَلاً، فهو زَجِلٌوزَاجِلٌ، وربما أُوقِع الزاجل على الغِناء؛
قال: وهو يُغَنِّيها غِناءً زاجِلاوالزَّجَلُ: رَفْع الصوت الطَّرِب؛
وقال: يا لَيْتَنا كُنَّا حَمَامَيْ زاجِل وفي حديث الملائكة: لهم زَجَلٌ بالتسبيح أَي صوتٌ رفيع عالٍ. وسَحاب ذو زَجَل أَي ذو رَعْد. وغيث زَجِلٌ: لرعده صوت. ونَبْت زَجِلٌ: صَوَّتت فيه الريح؛ قال الأَعشى: كما استعانَ بِرِيحٍ عِشْرِقٌ زَجِلٌوالزَّجْلة: صوت الناس؛
أَنشد ابن الأَعرابي: شديدة أَزِّ الآخِرَيْنِ كأَنَّها،إِذا ابْتَدَّها العِلْجانِ، زَجْلةُ قافِل شَبَّه حَفِيف شَخْبها بحَفيف الزَّجْلة من الناس. والزُّجّلة، بالضم: الجماعةُ من الناس، وقيل: هي القطعة من كل شيء، وجمعها زُجَل؛ قال لبيد: كحَزيق الحَبَشِيّين الزُّجَل (* قوله «كحزيق» هو جمع حزيقة بمعنى القطعة من الشيء كما في القاموس). الفراء: الزِّئْجِيل والزُّؤاجل الضعيف من الرجال، وقد تقدم. ابن الأَعرابي: الزَّاجِل الرامي، والزاجل قائد العسكر. ابن السكيت: الزُّجْلة البِلَّة من الشيء الهُنَيْهة (* قوله «الهنيهة» هكذا في التهذيب بدون عاطف،وفي القاموس: والهنيهة بالواو، قال شارحه: ونص كتاب المعاني لابن السكيت بغير واو) منه. يقال: زُجْلة من ماء أَو بَرَد، قال: والزُّجْلة الجِلْدة التي بين العينين؛
وأَنشد: كأَنَّ زُجْلةَ صَوْبٍ صابَ من بَرَدٍ،شُنَّت شَآبِيبُه من رائحٍ لَجِب نَواصِحٌ بَيْنَ حَمَّاوَيْن أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً، كهُمَام الثَّلْج بالضَّرَب (* قوله «نواصح إلخ» في التكملة والتهذيب: أَراد بالنواصح الثنايا البيض، وبالحماوين الشفتين، والضرب العسل). وقال في الخماسي في سجنجل: والسَّجَنْجَل المِرآة، وقال بعضهم: زَجَنْجَل، وقيل: هي روميَّة دخلت في كلام العرب. "
زُجْلَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زُجْلَةُ: الجِلْدَةُ التي بَيْنَ العَيْنَيْنِ، والحالَةُ، وصَوْتُ الناسِ، والبِلَّةُ من الشَّيْءِ، والهُنَيْهَةُ منه، والقِطْعَةُ من كُلِّ شَيْءٍ، والجَماعَةُ، أو من الناسِ، وبِنْتُ مَنْظُورٍ زَوْجَةُ الزُّبَيْرِ، أو مَوْلاةٌ لمُعَاوِيَةَ أو لابْنَتِهِ عَاتِكَةَ. ـ زَجَلَهُ، وبه: رَماهُ ودَفَعَهُ ـ زَجَلَ بالرُّمْحِ: زَجَّهُ، ـ زَجَلَ الحمامَ: أرْسَلَهَا على بُعْدٍ، وهي حَمامُ الزاجِلِوالزَّجَّال، ـ زَجَلَ الماءَ في رَحِمِها: صَبَّهُ. ـ زاجَلُ: ماءُ الفَحْلِ أوِ الظَّليمِ، أو ما يَسيلُ من دُبُرِ الظَّليمِ أيَّامَ تحْضِينِها بَيْضَها، ووَسْمٌ في الأَعْنَاقِ. ـ زَاجِلُوزَاجَلُ: عودٌ يكونُ في طَرَفِ الحَبْلِ يُشَدُّ به الوَطْبُ، والحَلْقَةُ في زُجِّ الرُّمْحِ، وقائدُ العَسْكَرِ، وفَرَسُ زيدِ الخَيْلِ. ـ مِزْجَلُ: السنانُ، أَو الرُّمْحُ الصَّغيرُ. ـ مِزْجالُ: القِدْحُ قَبْلَ أن يُنْصَلَ ويُراشَ. ـ زَجَلُ: اللَّعِبُ، والجَلَبَةُ، والتَّطْرِيبُ، ورَفْعُ الصَّوْتِ، زَجِلَ، فهو زَجِلٌوزاجِلٌ. ـ نَبْتٌ زَجِلٌ: صَوَّتَ فيه الرِيحُ. ـ زُؤاجِلُ، والزِئجيلُ: الضَّعيفُ. ـ زَجَنْجَلُ: المِرْآةُ، كالسَّجَنْجَل. ـ عُقْبَةٌ زَجولٌ: بعيدَةٌ. ـ ناقةٌ زَجْلاءُ: سَريعَةٌ.
زجَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زجَلَ / زجَلَ بـ يَزجُل ، زَجْلاً ، فهو زاجِل ، والمفعول مَزْجول :- • زجَل الحمامَ/ زجَل بالحمام أرسَله على بُعد :-كان الولاة يزجُلون الحمامَ حاملاً رسائلهم.
زجِلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زجِلَ في يَزجَل ، زَجَلاً ، فهو زاجِلوزَجِل ، والمفعول مَزْجُول فيه :- • زجِل فلانٌ في الاحتفال طرَّب وتغنَّى :-زجِل الطائرُ، - مُنْشِدٌ زَجِل.
زجل الحمام/ زجل بالحمام(المعجم عربي عامة)
أرسَله على بُعد :-كان الولاة يزجُلون الحمامَ حاملاً رسائلهم.
الزَّاجِلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزَّاجِلُ : الرَّامي. و الزَّاجِلُ قائِدُ العسكرِ. والجمع : زواجلُ. وحمامُ الزَّاجل: ضَرْبٌ من الحمام يًرْسَل إِلى مسافات بعيدة بالرسائل.
الزَّجَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزَّجَلُ : نوعٌ من الشِّعْر تغْلب عليه العاميَّة (مو) . وسحابٌ ذو زَجَل: ذو رَعْدٍ. والجمع : أَزْجالٌ.
الزَّجَّالُ : الرَّامي. والجمع : زَجَّالةٌ. و الزَّجَّالُ ناظمُ الزَّجَلِ.
الزَّجْلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزَّجْلَةُ : صوْت النَّاس.
الزُّجْلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزُّجْلَةُ : القطعةُ من الشيء. و الزُّجْلَةُ الجماعةُ من الناس. و الزُّجْلَةُ الحالَةُ. و الزُّجْلَةُ الجلدَة
المَزْجَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَزْجَلُ : الموضعُ الذَي يرسَلُ منه حمامُ الزَّاجل.
المِزْجَالُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِزْجَالُ : شبهُ المزْراقِ، وهو النَّيْزَكُ يُرْمَى به.
زَجَلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
زَجَلَهُ ، وزَجَلَ به زَجَلَهُ ُ زَجْلاً: رفَعَه ورمَى به. و زَجَلَهُ فلانًا بالرمحِ: زَجَّه. و زَجَلَهُ الحمامَ وبه: أَرسلَه على بُعْدٍ.
الزجل(المعجم معجم الاصوات)
صوت الرعد
الزجل(المعجم معجم الاصوات)
صوت الصبي في تطريب
الزجل(المعجم معجم الاصوات)
صوت الغيث
الزَّجْلَة(المعجم معجم الاصوات)
صوت الناس
الزجل(المعجم معجم الاصوات)
صوت النبات إذا حركته الريح
زَجَل(المعجم الرائد)
زجل - يزجل ، زجلا 1- زجله أو به : رمى به. 2- زجله أو به : دفعه. 3- زجله بالرمح : طعنه به. 4- زجل الحمام أو بها : أرسلها بالرسائل على بعد في أوقات الحروب أو غيرها.
زاجل(المعجم الرائد)
زاجل - ج، زواجل 1- زاجل : عود يكون في طرف الحبل. 2- زاجل : حلقة في الحديدة التي في أسفل الرمح. 3- زاجل : قائد العسكر.
زاجل(المعجم الرائد)
زاجل - ج، زواجل 1- زاجل : قائد العسكر. 2- زاجل : رام. 3- زاجل : «حمام الزاجل» الحمام التي ترسل بالرسائل على بعد في أوقات الحروب أو غيرها.
67
زجِلة(المعجم الرائد)
زجلة - ج، زجل 1- زجلة : جماعة من الناس. 2- زجلة : قطعة من الشيء. 3- زجلة : جلدة بين العينين. 4- زجلة : حالة.