وصف و معنى و تعريف كلمة ولزجهما:


ولزجهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و زاي (ز) و جيم (ج) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولزجهما في معاجم اللغة العربية:



ولزجهما

جذر [لزج]

  1. زَجا : (فعل)
    • زجَا يَزجُو ، ازْجُ ، زَجْوًا وزَجاءً وزُجُوًّا ، فهو زاجٍ ، والمفعول مزجُوّ
    • زجا الشَّيءَ: ساقَه ودفَعه بِرِفْق
    • زَجا الأَمْرُ : اِسْتَقامَ، تَيَسَّرَ
    • زَجَتِ البِضاعَةُ : رَاجَتْ
    • زَجَتِ الضَّريبَةُ : سَهُلَتْ جِبايَتُها
    • زَجا الرَّجُلُ : اِنْقَطَعَ ضَحْكُهُ
    • هُوَ أَزْجى بِهَذا الأَمْرِ مِنْهُ : أَشَدُّ نَفاذاً فِيهِ
    • زَجَا فلانٌ في الأَمر زَجَاءً: نَفَذَ فيه
    • هو أَزْجَى بهذا الأَمر منه: أَشدُّ نفاذًا فيه
,
  1. زجا (المعجم لسان العرب)
    • "زَجَا الشَّيءُ يَزْجُو زَجْواً وزُجُوّاً وزَحاءً: تَيَسَّر واسْتقام.
      وزَجا الخرَاجُ يَزْجُو زَجاءً: هو تيَسُّر جِبايتِه.
      والتَّزْجِيةُ: دَفْعُ الشيء كما تُزَجِّي البَقَرةُ ولَدَها أَي تَسُوقُه؛ وأَنشد:وصاحِبٍ ذِي غِمْرةٍ داجَيْتُهُ،زَجَّيْتُه بالقَوْلِ وازْدَجَيْتُه

      ويقال: أَزْجَيْتُ الشيءَ إِزْجاءً أَي دافَعْت بقليله.
      ويقال: أَزْجَيْتُ أَيامي وزَجَّيْتُها أَي دافَعْتها بقُوتٍ قليل.
      قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً من بني فزارة يقول أَنتم معاشِرَ الحاضِرَة قَبِلْتُم دُنْياكُم بِقُبْلانٍ (* قوله «قبلتم دنياكم بقبلان» هكذا في الأصل، وضبط في التهذيب بهذا الضبط).
      ونحن نُزَجِّيها زَجاةً أَي نَتَبَلَّغ بقليل القُوت فنَجْتَزِئُ به.
      ويقال: زَجَّيْت الشَّيءَ تَزْجِيةً إِذا دفَعته بِرِفْقٍ يقال: كيف تُزَجِّي الأَيَّامَ أَي كيف تُدافِعُها؟ ورجل مُزَجٍّ أَي مُزَلِّج.
      وتزَجَّيت بكذا: اكتفيت به؛ وقال:تَزَجَّ من دُنْياكَ بالبَلاغِ وزَجَّى الشيءَ وأَزجاه: ساقَه ودَفَعه.
      والرِّيحُ تُزجِي السَّحابَ أَي تَسُوقُه سَوْقاً رفيقاً.
      وفي التنزيل العزيز: أَلم ترَ أَنَّ الله يُزْجي سَحاباً؛ وقال الأَعشى: إِلى ذَوْدَة الوَهَّابِ أُزْجِي مَطِيَّتي،أُرَجِّي عَطاءً فاضِلاً من نَوالِكا (* قوله «إلى ذودة إلخ» هكذا في الأصل، والذي في المحكم إلى هوذة).
      وقيل: زَجَّاهُ وأَزْجاهُ ساقَه سَوْقاً لَيِّناً؛ وبه فسَّر بعضُهم قولَالنَّابغة: تُزْجِي الشَّمالُ عليه جامِدَ البَرَد وأَزْجَيْتُ الإِبلَ: سُقْتها؛ قال ابن الرِّقاعِ: تُزْجِي أَغَنَّ، كأَنَّ إِبْرةَ رَوْقِه قَلَمٌ أَصابَ مِن الدَّواةِ مِدادَها ورجُل مِزْجاءٌ للمَطِيّ: كثير الإِزجاءِ لها يُزْجيها ويرسلها؛

      قال: وإِنِّي لَمِزْجاءُ المَطِيِّ على الوَجَى،وإِنِّي لَتَرَّاكُ الفِراشِ المُمَهَّدِ وفي الحديث: كان يَتخلَّف في السير فيُزْجِي الضَّعيف أَي يَسُوقُه لِيُلْحِقه بالرِّفاق.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: ما زالَتْ تُزْجِيني حتى دخلتُ عليه أَي تَسُوقُني وتَدْفَعُني.
      وفي حديث جابر: أَعْيا ناضِحِي فجَعَلْت أُزْجيه أَي أُسُوقُه.
      والزَّجاءُ: النَّفاذُ في الأَمر.
      يقال: فلان أَزْجَى بهذا الأَمر من فلان أَي أَشَدُّ نَفاذاً فيه منه.
      والمُزْجَى: القَلِيل.
      وبضاعةٌ مُزْجاةٌ: قليلة.
      وفي التنزيل العزيز: وجِئْنا ببِضاعةٍ مُزجاةٍ؛ وقال ثعلب: بِضاعةٌ مُزجاةٌ فيها إِغْماضٌ لم يَتِمَّ صلاحُها، وقيل: يسيرة قليلة؛

      وأَنشد: وحاجة غيرْ مُزْجاةٍ مِنَ الحاجِ وروي عن أَبي صالح في قوله مُزْجاةٍ، قال: كانت حَبَّةَ الخضراءِ والصَّنوْبَرِ، وقال إِبراهيم النخعي: ما أُراها إِلاَّ القليلة، وقيل: كانت مَتاعَ الأَعراب الصُّوفَ والسَّمْنَ، وقال سعيد بن جبير: هي دراهم سَوْء؛ وقال عكرمة: هي الناقِصةُ، وقال عطاء: قليل يَزْجُو خير من كثير لا يَزْجُو.
      وقوله: فتصدَّقْ علينا؛ أَي بفَضْلِ ما بين الجَيِّد والرَّدِيء.
      ويقال: هذا أَمر قد زَجَوْنا عليه نَزْجُو.
      وفي الحديث: لا تَزْجُو صلاةٌ لا يُقْرأُ فيها بفاتحة الكتاب، هو من أَزْجَيتُ الشَّيءَ فَزَحا إِذا رَوَّجْته فَراجَ وتيسَّر، المعنى لا تُجزِئ وتصحُّ صلاةٌ إِلاَّ بالفاتحة.
      وضَحِكَ حتى زَجَا أَي انقَطع ضَحِكُه.
      والمُزَجَّى من كل شيء: الذي ليس بِتامِّ الشَّرف ولا غيره من الخِلال المحمودة؛

      قال: فذاكَ الفَتى، كلُّ الفَتى، كانَ بَيْنه وبينَ المُزَجَّى نَفْنَفٌ مُتَباعِد؟

      ‏قال ابن سيده: الحكاية عن ابن الأَعرابي والإِنشاد لغيره، وقيل: إِنَّ المُزَجَّى هنا كان ابن عم لأُهْبانَ هذا المرثي، وقد قيل: إِنه المَسْبُوق إِلى الكَرَم على كُرْهٍ.
      "
  2. زَجاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَجاهُ: ساقَهُ، ودَفَعَهُ، كَزَجَّاهُ وأزْجاهُ،
      ـ زَجا الأَمْرُ زَجْواً وزُجُوًّا وزَجاءً: تَيَسَّر، واسْتَقامَ،
      ـ زَجا الخَراجُ زَجاءً: تَيَسَّرَ جِبايَتَه،
      ـ زَجا فُلانٌ: انْقَطَعَ ضَحِكُهُ.
      ـ بِضاعَةٌ مُزْجاةٌ: قَليلَةٌ، أو لم يَتِمَّ صَلاحُها.
      ـ زَجاءُ: النَّفاذُ في الأَمْرِ.
      ـ هو أزْجَى منه: أشَدُّ نَفَاذاً.
      ـ زَواجِي: قرية بالمَهْجَمِ.
  3. زجَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • زجَا يَزجُو ، ازْجُ ، زَجْوًا وزَجاءً وزُجُوًّا ، فهو زاجٍ ، والمفعول مزجُوّ :-
      زجا الشَّيءَ ساقَه ودفَعه بِرِفْق :-تَزجُو الرياحُ أوراقَ الشجر.
  4. زَجا (المعجم الرائد)
    • زجا - يزجو ، زجوا وزجوا وزجاء
      1- زجا الأمر : تيسر واستقام. 2- زجا الشيء : راج. 3- زجات الضريبة : سهلت جبايتها. 4- زجا : إنقطع ضحكه.
  5. زجا (المعجم الرائد)
    • زجا - يزجو ، زجوا
      1- زجاه : ساقه. 2- زجاه : دفعه برفق.
  6. أزجى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزجى يُزجي ، أَزْجِ ، إزجاءً ، فهو مُزْجٍ ، والمفعول مُزْجًى :-
      • أزجى اللهُ الفلكَ زجاها، ساقها، جعلها تمضي في رِفق :-أزجي الفلاحُ ماشيتَه، - {رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ} - {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا} .
      • أزجى الشُّكر: قدّمه :-أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته.
  7. زجا الشّيء (المعجم عربي عامة)

    • ساقَه ودفَعه بِرِفْق :-تَزجُو الرياحُ أوراقَ الشجر.
  8. زجا (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ج ا: زَجَّى الشيء تَزْجيَةً دفعه برفق يقال كيف تُزجي الأيام أي كيف تُدافعها و تَزَجَّى بكذا اكتفى به و أزْجَى الإبل ساقها و المُزْجَى الشيء القليل وبضاعة مُزْجَاةٌ قليلة والريح تُزجي السحاب والبقرة تزجي ولدها أي تسوقه
  9. المُزْجَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزْجَى : الشيءُ القليلُ.
      وهي مُزْجاة.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 88وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجاةٍ) ) .
  10. زَجَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَجَا الشيءُ زَجَا ُ زَجْوًا، وزُجُوًّا، وزَجَاءً: تَيَسَّرَ واستقام.
      و زَجَا راجَ.
      و زَجَا فلانٌ في الأَمر زَجَاءً: نَفَذَ فيه.
      يقال: هو أَزْجَى بهذا الأَمر منه: أَشدُّ نفاذًا فيه.
      و زَجَا الشيءَ زَجْوًا: ساقه ودفَعه.
      و زَجَا ساقه برفْق.


  11. زَجَا (المعجم الغني)
    • [ز ج و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَجَوْتُ، أَزْجُو، اُزْجُ، مصدر زَجْوٌ، زُجُوٌّ، زَجاءٌ.
      1. :-زَجا الأَمْرُ :- : اِسْتَقامَ، تَيَسَّرَ.
      2. :-زَجَتِ البِضاعَةُ :- : رَاجَتْ.
      3. :-زَجَتِ الضَّريبَةُ :- : سَهُلَتْ جِبايَتُها.
      4. :-زَجا الرَّجُلُ :- : اِنْقَطَعَ ضَحْكُهُ.
      5. :-زَجا الرَّجُلُ في الأَمْرِ زَجاءً :- : نَفَذَ فيهِ.
      6. :-هُوَ أَزْجى بِهَذا الأَمْرِ مِنْهُ :- : أَشَدُّ نَفاذاً فِيهِ.
  12. زَجا (المعجم الغني)
    • [ز ج و]. (فعل: ثلاثي متعد). زَجَوْتُ، أَزْجُو، اُزْجُ، مصدر زَجْوٌ.
      1. :-زَجا الشَّيْءَ :- : ساقَهُ، أَو دَفَعَهُ بِرِفْقٍ.
  13. زَجَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ز ج و]. (مصدر زَجَا).
      1. :-زَجَاءُ أَمْرٍ :- : اِسْتِقَامَتُهُ، تَيَسُّرُهُ.
      2. :-زَجَا الأَمْرُ زَجَاءً :- : نَفَذَ نَفَاذاً.
  14. إزجاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إزجاء :-
      مصدر أزجى.
  15. زَجْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • زَجْو :-
      مصدر زجَا.
  16. زَجاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَجاء :-
      مصدر زجَا.
  17. زُجُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُجُوّ :-
      مصدر زجَا.
  18. أَزْجَى (المعجم الرائد)
    • أزجى - إزجاء
      1- أزجى الشيء : ساقه. 2- أزجى الشيء : دفعه برفق ولين. 3- أزجى الشيء : أخره. 4- أزجاه : استحثه،دفعه. 5- أزجى النقود : روجها، جعل الناس يتعاملون بها. 6- أزجى : أيامه : عاشها مكتفيا بالقليل.
  19. أزج (المعجم الرائد)
    • أزج - ج، زج ، -مؤ، زجاء
      1- أزج الحاجب الرقيق الطويل. 2- أزج : ذو الحاجب الأزج. 3- أزج : طويل الساقين متباعد الخطو.


  20. أزج (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزَجُ: بيْتٌ يُبْنى طُولاً، ويقال له بالفارسية أَوستان ‏.
      ‏والتَّأْزِيجُ: الفِعْلُ، والجمع آزُجٌ وآزاجٌ؛ قال الأَعشى: بناه سليمانُ بنُ داودَ حِقْبَةً، له أَزَجٌ صَمٌّ، وطِيءٌ، مُوَثَّقُ والأُزُوجُ: سُرْعَةُ الشّدِّ‏.
      ‏وفرس أَزُوجٌ‏.
      ‏وأَزَجَ في مشيته يَأْزِجُ أُزُوجاً(* قوله «وأزج يأزج» كذا بضبط الأصل من باب ضرب‏.
      ‏وفي القاموس: وأزجه تأزيجاً بناه وطوّله كنصر وفرح‏.
      ‏أَسرع؛

      قال: فَزَجَّ رَبْدَاءَ جَوَاداً تَأْزِجُ، فَسَقَطَتْ، مِن خَلْفِهِنَّ، تَنْشِجُ وأَزِجَ وأَزَجَ العُشْبُ: طالَ.
      "
  21. زجَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زجَّى يزجِّي ، زَجِّ ، تزجيةً ، فهو مُزَجٍّ ، والمفعول مُزَجًّى :-
      • زجَّى فلانٌ الشَّيءَ دفعه برفق :-زجّى الفلاحُ حمارَه أمامه، - زجَّى القائدُ السَّيّارة.
  22. إزدجى (المعجم الرائد)
    • إزدجى - ازدجاء
      1- إزدجاه : ساقه. 2- إزدجاه : دفعه برفق ولين. 3- إزدجاه : استحثه، دفعه.
  23. تَزَجَّى (المعجم الرائد)
    • تزجى - تزجيا
      1-تزجى بالشيء : اكتفى به


  24. زَجَّى (المعجم الرائد)
    • زجى - تزجية
      1- زجاه : دفعه برفق. 2- زجى الحاجة : سهلها.
  25. أزجى الشّكر (المعجم عربي عامة)
    • قدّمه :-أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته.


معنى ولزجهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَزِجٌ**، ةٌ - [ل ز ج]. "مَادَّةٌ لَزِجَةٌ" : مَادَّةٌ سَائِلَةٌ سَرِيعَةُ الإِلْصَاقِ. "قَطَرَاتُ العَرَقِ عَلَى ظَاهِرِ اليَدِ سَاخِنَةٌ لَزِجَةٌ". (عبد الحكيم قاسم).
Advertisements
معجم الغني
**لَزِجَ** \- [ل ز ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَزِجَ**،** يَلْزَجُ**، مص. لَزَجٌ، لُزُوجٌ. 1. "لَزِجَ الشَّيْءُ" : تَمَطَّطَ، تَمَدَّدَ وَكَانَ بِهِ دَسَمٌ يَعْلَقُ بِاليَدِ ونَحْوِهَا. 2. "لَزِجَ العَسَلُ بِأُصْبُعِهِ" : عَلِقَ بِهَا. 3. "لَزِجَ بِالشَّيْءِ" : وَلَعَ بِهِ وعَلِقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزج / لزج بـ يلزج ، لزجا ولزوجة ولزوجا ، فهو لزج ، والمفعول ملزوج به• لزج الشيء : تمطط وتمدد ولم ينقطع لزج الصمغ على المنضدة . • لزج العسل بملابسه : لزق بها وعلق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلزَّجَ يتلزَّج، تلزُّجًا، فهو مُتلزِّج • تلزَّج الشَّيءُ: صار لزِجًا يَلْصَق بعضُه ببعض. • تلزَّج الشَّعَرُ: تلبَّد من الوَسَخ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلزج يتلزج ، تلزجا ، فهو متلزج• تلزج الشيء : صار لزجا يلصق بعضه ببعض . • تلزج الشعر : تلبد من الوسخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزج [ مفرد ] : مصدر لزج / لزج بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزج [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من لزج / لزج بـ : صفة للسائل سريع الالتصاق . 2 - صفة لمادة غير مكتملة السيولة مثل الشمع أو القار مادة لزجة . 3 - ذو درجة مقاومة عالية - نسبيا - للتدفق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزوج [ مفرد ] : مصدر لزج / لزج بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزوجة [ مفرد ] : 1 - مصدر لزج / لزج بـ . 2 - ( فز ) تماسك أجزاء المادة السائلة بعضها ببعض تماسكا يقاوم سيولتها بحيث لا يتغير شكلها بسهولة ، كالقطران والعسل وغيرهما .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ لَزَجاً، ولُزُوجاً، ولُزُوجة: تمطَّط وتمدّد، وكان فيه وَدَك يَعْلَق باليد ونحوها. وـ الشيء بالشيء: لزِق. يقال: لزج العسل بإصبعه. وـ بالشيء: ولع به وعَلِق. فهو لَزِج.( تَلَزَّجَ ) الشيءُ: لزِق بعضه ببعض. وـ الطعام أو الطِّيب: تمطَّط وتمدَّد. وـ البقل: كان لَدْناً فمال بعضه على بعض. وـ شَعَر الرأس: غُسِل فلم يَنْق من الوسخ فتلبّد.( اللَّزْجَة ): يقال: رجل لزجة: ملازم لا يبرح مكانه.( اللُّزُوجَة ): تماسك أجزاء المادّة بعضها ببعض بحيث لا يتغير شكلها بسهولة، كالقطران والعسل وغيرهما. ( مج ).
مختار الصحاح
ل ز ج : لَزِجَ الشيء تمطط وتمدد فهو لَزِجٌ وبابه طرب
الصحاح في اللغة
لَزِجَ الشيءُ، أي تمَطَّطَ وتمدَّد، فهو شيءٌ لزِجٌ. ولَزِجَ به، أي غَرِيَ به. ويقال للطعام أو الطِيب إذا صار كالخِطْمِيّ: قد تلزَّجَ، وتلزَّج رأسه أيضاً، إذا غسله فلم يُنقِ وَسَخَه. وتَلَزَّجَ النباتُ: تَلَجَّنَ. قال العجَّاج: وفَرَغا من رَعْي ما تَلَزَّجا لأنَّ النبات إذا أخذ في اليُبْس غَلُظ ماؤه فصار كَلُعاب الخِطْمِيّ.
تاج العروس

" لَزِجَ " الشَّيْءُ " كفَرحَ : تَمَطَّطَ وتَمَدَّدَ " ابن سيده : لَزِجَ الشيْءُ لَزَجاً ولُزُوجةً وتَلزَّجَ عليه . وشَيْءٌ لَزِجٌ بَيِّنُ اللُّزُوجة : مُتَلزِّجٌ . يقال بَلْغَمٌ لَزِجٌ وزَبيبٌ لَزِجٌ . لَزِجَ " به : غَرِيَ " . ويقال : أَكلْتُ لَبَناً فلَزِجَ بأَصابعي أَي عَلِقَ ؛ هذه عبارة الأَساس . ونصّ عبارة اللّسان : وأَكلْت شيئاً لَزِجَ بإِصبَعي يَلْزَجُ أَي عَلِقَ وزَبيبةٌ لَزِجَةٌ . دَقَقْتُ الوَرَقَ حتّى تَلزَّجَ . و " تَلزَّجَ النَّباتُ " : إِذا " تَلَجَّنَ " ويأْتي له في النُّون : وتَلجَّنَ النَّباتُ : تَلزَّجَ . قلت : وذلك إِذا كان لَدْناً فمَالَ بعْضُه على بعْضٍ . قال رُؤبةُ يَصِفُ حِماراً وأَتاناً :

" وفَرَغَا من رَعْيِ ما تَلَزَّجَا قال الجَوهريّ : لأَنّ النّبات إِذا أَخَذَ في اليُبْس غَلُظَ مَاؤُه فصارَ كلُعاب الخِطْميّ . والذي في المحكم وغيره : ويقال للطّعام أَو الطِّيب إِذا صار كالخِطْميّ : قد تَلَزَّجَ . تَلزَّجَ " الرّأْسُ " : إِذا " غَدَا غَيرَ نَقِيٍّ عن الوَسَخ " وذلك إِذا غَسَله فلم يُنْقِ وَسَخه ؛ عن يَعقوبَ . من زياداته : " رَجُلٌ لَزْجَةٌ " بفتح فسكون " ولَزِجَةٌ " كفَرْحَة " ولَزِيجَةٌ : مُلازِمٌ " مكانَه " لا يَبْرَحُ " . ومما يستدرك عليه : التَّلزُّجُ : تَتَبُّعُ الدَّابَّةِ البُقُولَ

لسان العرب
اللَّزَجُ مصدر الشيء اللَّزِجِ ولَزِجَ الشيءُ أَي تَمَطَّطَ وتمدَّدَ ابن سيده لزِجَ الشيءُ لَزَجاً ولُزُوجةً وتَلَزَّجَ عليك وشيء لَزِجٌ مُتَلَزِّجٌ ولَزِجَ به أَي غَرِيَ به ويقال للطعامِ أَو الطِّيب إِذا صار كالخِطْميِّ قد تَلَزَّجَ وتَلَزَّجَ رأْسُه أَيضاً إِذا غسَلَه فلم يُنْقِ وسَخَه وأَكلت شيئاً لزِجَ بإِصْبَعِي يَلْزَجُ أَي عَلِقَ وزبيبة لَزِجةٌ والتَّلَزُّجُ تَتَبُّعُ البُقُولِ والرِّعْيِ القليل من أَوله وفي آخر ما يَبْقَى والتَّلَزُّجُ تَتَبُّع الدابّةِ البُقُولَ قال رؤبة يصف حِماراً وأَتاناً وفَرَغا من رَعْيِ ما تَلَزَّجا تَلَزَّجا تتَّبعا الكلأَ وطَلباه تَلَزَّجَ فِعْلُ المِسْحَلِ والأَتانِ زاد الجوهري لأَن النبات إِذا أَخَذَ في اليُبْسِ غَلُظَ ماؤُه فصار كلُعاب الخِطْمِيِّ وتَلَزَّجَ البَقْلُ إِذا كان لَدْناً فمال بعضه على بعض وتَلَزَّجَ النباتُ تَلَجَّنَ
الرائد
* لزج يلزج: لزجا ولزوجا ولزوجة. 1-الشيء: تمطط وتمدد ولم ينقطع وكان به دسم يعلق باليد ونحوها. 2-العسل أو نحوه بإصبعه: علق بها.
الرائد
* لزج. ما يتمطط ويتمدد ولا ينقطع، وبه دسم يعلق باليد ونحوها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: