وصف و معنى و تعريف كلمة ولستن:


ولستن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح ولستن في معاجم اللغة العربية:



ولستن

جذر [ولس]

  1. لَوْس: (اسم)
    • لَوْس : مصدر لاَسَ
  2. لَوس: (اسم)
    • ما ذاق عنده لَوْسًا: ذَواقاً
  3. لُوْس: (اسم)
    • لُوْس : جمع لَّائِسُ
  4. لُوْس: (اسم)
    • لُوْس : جمع أَلْيَسُ


  5. وَلُوس: (اسم)
    • وَلُوس : فاعل من وَلَسَ
  6. مُلُوسَة: (اسم)
    • مُلُوسَة : فاعل من مَلُسَ
  7. لَواسة: (اسم)
    • اللَّوَاسَةُ : اللُّقمةُ أَو أَقلُ منها
  8. أَلوس: (اسم)
    • الأَلُوسُ : القليل من الطعام
  9. مُلوسة: (اسم)
    • مصدر ملُسَ
  10. لُوْس: (اسم)


    • لُوْس :جمع أَلْيَس
  11. فَلَّسَتْ مَشَارِيعُهُ:
    • أُصِيبَتْ بِالإِفْلاَسِ. فَلَّسَتِ الشَّرِكَةُ.
  12. هو لا يلُوسُ كذا:
    • لا يناله.
  13. لاَسَ : (فعل)
    • لاَسَ لَوْساً فهو لائس والجمع : لُوَّسٌ وهو لَؤُوس، ولوَّاس، وأَلْوَسُ
    • لاَسَ الشيءَ : ذاقه
    • لاَسَ الشيءَ في فمه: أَدارَه بلسانِه
    • لاس الحلاوات: تتبَّعها فأَكلها
    • هو لا يلُوسُ كذا: لا يناله
  14. أَوْس : (اسم)
    • أَوْس : مصدر آس
  15. أوس : (اسم)
    • الأوْسُ : الذئب
    • الأوْسُ قبيلة قحطانية هي أحد فرعي الأنصار في فجر الإسلام، والآخر: الخزرج
  16. لَيسَ : (حرف/اداة)


    • لَيسَ: فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَان يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا
    • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
    • لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ
    • ليس إلاَّ: لا غير، فقط
  17. تَلاَيَسَ : (فعل)
    • تَلاَيَسَ فلانٌ: كان حَمُولاً حَسَنَ الخُلُق
    • تَلاَيَسَ عن كذا: غَمَّض عنه
  18. لَواس : (اسم)
    • ما ذقتُ لَواساً: ذَواقاً
  19. لَيِسَ : (فعل)
    • لَيِسَ لَيَسًا فهو أَلْيَسُ والجمع : لِيسٌ
    • لَيِسَ فلانٌ: شَجُعَ
    • لَيِسَ فلانٌ: لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه
    • لَيِسَ عنه: غَفَل
  20. وَلَسَ : (فعل)
    • وَلَسَ (يلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا فهو والِسٌ وهي وَلُوسٌ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
    • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
    • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  21. لَيَس : (اسم)
    • لَيَس : مصدر لَيِسَ
  22. لِيْس : (اسم)


    • لِيْس : جمع أَلْيَسُ
  23. مَلَس : (اسم)
    • المَلَسُ : المكان المستوى لا نبات به والجمع : مُلُوس، وأَمْلاَس
    • أَتيتُه مَلَسَ الظَّلاَمِ، وذلك حين يُقبِل اللَّيلُ ويختلط الظلام بالنُّور قُبَيْلَ الغُروبِ أو بُعيدهُ
    • المَلَسُ ثوبٌ فضفاضٌ
    • من الحرير الأسود يلبَسه نساءُ الرِّيف في مِصْرَ
    • جمع أملاس (لغير المصدر) ومُلوس (لغير المصدر): مصدر ملِسَ
  24. مَلُسَ : (فعل)
    • ملُسَ يَملُس ، مَلاَسةً ومُلُوسَةً ، فهو أملَسُ ومَلِيس
    • ملِس الجِلدُ وغيره :ملُس؛ لان ونعم ملمسُه وخلا ممّا يستمسك به، عكس خَشُنَ
  25. أَلْيَسُ : (اسم)
    • أَلْيَسُ : فاعل من لَيِسَ
,
  1. لوس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْسُ: الذَّوْق.
      رجل لَؤُوس، على فَعول؛ لاسَ يَلُوس لَوْساً وهو أَلْوَسُ: تَتَبَّع الحلاوات فأَكلها.
      واللَّوْسُ: الأَكل القليل.
      وما ذاق عنده لَوْساً ولا لَواساً، بالفتح، أَي ذَواقاً.
      ولا يَلُوسُ كذا أَي لا يَنالُه، وهو من ذلك.
      وقال أَبو صاعد الكلابي: ما ذاق عَلُوساً ولا لَؤُوساً، وما لُسْنا عندهم لَواساً.
      واللُّواسَة، بالضم: أَقلّ من اللُّقمة.
      واللُّوس: الأَشِدَّاء (* قوله واللوس الأشداء إلخ»، قال في شرح القاموس: هنا ذكره صاحب اللسان ومحل ذكره الياء.)، واحِدُهم أَلْيَس.
      "
  2. لَوْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَوْسُ: تَتَبُّعُ الإِنسانِ الحَلاواتِ وغَيْرها ليأكُلَها. لاسَ، فهو لائِسٌ ولَؤُوسٌ ولَوَّاسٌ، والذَّوْقُ، وإدارَةُ الشيءِ في الفَمِ باللسان،
      ـ لُوْسُ: الطَّعامُ.
      ـ لُواسَةُ: اللقمَةُ.
      ـ ما ذُقْتُ لَؤُوساً ولا لَواساً: ذَواقاً.
      ـ أبو لاسٍ، محمدُ بنُ الأسْوَدِ: صحابِيٌّ.
  3. أَلوس (المعجم الرائد)
    • ألوس
      1-الألوس من يجب الحلوايات ونحوها ويطلبها، جمع : لوس ولوس
  4. الأَلُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلُوسُ : القليل من الطعام.
  5. اللَّوَاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوَاسَةُ : اللُّقمةُ أَو أَقلُ منها.
  6. اللَّوَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوَاسُ اللَّوَاسُ يقال: ما ذقتُ لَواساً: ذَواقاً.


  7. لَوس (المعجم الرائد)
    • لوس
      1-«قوم لوس» : أشداء، أقوياء
  8. مُلوسة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُلوسة :-
      مصدر ملُسَ.
  9. لَواسة (المعجم الرائد)
    • لواسة
      1-لقمة
  10. مُلوسة (المعجم الرائد)
    • ملوسة
      1- مصدر ملس وملس. 2- لين، نعومة.
  11. وَلُوسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَلُوسُ: الناقةُ تَلِسُ في سَيْرِها، أي: تُعْنِقُ وَلْساً ووَلساناً.
      ـ وَلْسُ: الخِيانةُ، والخَديعةُ.
      ـ الوَلَّاسُ: الذئبُ.
      ـ وَلَسَ الحديثَ، وأولَسَ به، ووالَسَ به: عَرَّضَ به، ولم يُصَرِّحْ.
      ـ مُوالَسَةُ: الخِداعُ، والمُداهَنَةُ.
      ـ تَوالَسوا: تَناصَرَوا في خِبٍّ وخَديعةٍ.
  12. الوَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَسُّ: العِوَضُ.
      ـ وَسْواسُ: الشيطانُ، وهَمْسُ الصائِد والكِلابِ، وصوتُ الحَلْيِ، وجَبَلٌ.
      ـ وَسْوَسَةُ: حديثُ النَّفْسِ والشَّيطانِ بما لا نَفْعَ فيه ولا خَيْرَ، كالوسْواسِ، والاسمُ: الوَسْوَاسُ، وقد وَسْوَسَ له وإليه.
      ـ وَسْوَسٌ: وادٍ بالقَبَلِيَّةِ.


معنى ولستن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الإبلُ ـِ ( تَلِسُ ) وَلْساً، ووَلَسَاناً: أسرعت في سيرها. فهي وَلُوس. وـ فلان فلاناً، ولْساً: خانه وخدعه. وـ الحديث: عرض به ولم يصرّح، فهو والس.( أَوْلَسَ ) بالحديث: عرَّضَ به ولم يصرِّح.( وَالَسَتِ ) الإبل: سابق بعضها بعضاً في الوَلْس، وهو ضرب من العَنَق. وـ فلان بالحديث: أولس به. وـ فلاناً: خادعه وداهنه.( تَوَالَسَ ) القوم: تناصروا في خِبٍّ وخَديعة. ويقال: توالس القوم على فلان.( الوَلْسُ ): يقال: مالي في هذا الأمر وَلْس ولا دَلْس: ما لي فيه خيانة ولا خديعة.( الوَلاَّسُ ): مبالغة ولَسَ. وـ الذِّئب.
الصحاح في اللغة
وَلَسَتِ الناقةُ تَلِسُ وَلْساً، إذا أعنقَتْ في سيرها. ويقال للذئب: وَلاَّسٌ.
تاج العروس

الوَلُوسُ كصَبُور : النّاقةُ تَلِسُ في سَيْرِهَا أَي تُعْنِق وَلْساً بالفتح ووَلَسَاناً بالتحريك . وقِيلَ الوَلَسانُ : سَيْرٌ فَوْقَ العَنَقِ . وقِيل : الوَلُوسُ : السَّرِيعَةُ من الإِبِل . والوَلْسُ : الخِيَانَةُ والخَدِيعَةُ ومنه قولُهم : مالِي في هذا الأَمْرِ وَلْسٌ ولا دَلْسٌ . والوَلاَّسُ ككَتّانٍ : الذِّئْبُ من الوَلْسِ بمعْنَى السُّرْعَةِ أَو بمعنَى الخَدِيعَةِ - أَوْ لأَنّه يَلِسُ في الدِّماءِ أَيْ يَلِغُ فيها . ووَلَسَ الحَدِيثَ وأَوْلَسَ بهِ ووَالَسَ به إذا عَرَّضَ به ولم يُصَرِّحْ نقله الصاغَانيُّ . والمُوَالَسَةُ : الخِدَاعُ قاله ابنُ شُمَيْل : يُقَال : فُلانٌ لا يُدَالِسُ ولا يُوَالِس . والمُوَالَسةُ : شِبْهُ المُدَاهَنَةِ في الأَمْرِ . ويُقَال : تَوَالَسُوا عليه وتَرَافَدُوا أَيْ تَنَاصَرُوا عليه في خِبٍّ وخَدِيعَةٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المُوَالَسَةُ : سَيْرٌ فَوْقَ العَنَق يُقَال : الإِبِلُ يُوَالِس بَعْضُهَا بعضاً في السَّيْرِ . كذا في التَهْذِيب . والوَلْس : السُّرْعَة . والْوَلْس : الوَلْغ . ووَالِسُ : قَرْيَةٌ من أَعمالِ أَصْبَهَانَ منها أَبو العَبّاس محمّدُ بنُ القاسِم بنِ محمّد الثّعَالِبِيّ الوَالِسيّ

لسان العرب
الوَلْس الخيانة ومنه قوله لا يُوالِس ولا يُدالس وما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خَديعَة ولا خيانة والمُوَالَسَة الخِداع يقال قد تَوالَسُوا عليه وتَرَاقدوا عليه أَي تناصروا عليه في خِبٍّ وخَديعة وَوَالَسَه خادَعه والمُوالَسَة شبه المُداهَنَة في الأَمر ويقال للذئب ولاَّسٌ والوَلْسُ السرعة وَوَلَسَت الناقة تَلِس وَلَساناً فهي وَلُوسٌ أَسرعت وقيل أَعْنَقَتْ في سيرها وقيل الوَلَسان سير فوق العَنَق والإِبل يُوالِسُ بعضها بعضاً في السير وهو ضرب من العَنَق التهذيب الوَلُوس الناقة التي تَلِس في سيرها وَلَساناً والوَلُوس السريعة من الإِبل
الرائد
* ولس يلس: ولسا وولسانا. ت الجمال: أسرعت.
الرائد
* ولس يلس: ولسا. 1-ه: خانه وخدعه. 2-الحديث: عرض به ولم يصرح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: