وصف و معنى و تعريف كلمة ولسهى:


ولسهى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و سين (س) و هاء (ه) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ولسهى في معاجم اللغة العربية:



ولسهى

جذر [سهى]

  1. أَسْهَى : (فعل)
    • أسهى يُسهِي ، أسْهِ ، إسهاءً ، فهو مُسْهٍ ، والمفعول مُسْهًى
    • أسْهَى فلانٌ: بَنَى السَّهوةَ في البيت، أو عملها فيه
    • أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ :أنساه إيّاه، أغفله عنه
  2. سَهَّى : (فعل)
    • سهَّى يُسهّي ، سَهِّ ، تَسْهيةً ، فهو مُسَهٍّ ، والمفعول مُسَهًّى
    • سهَّى فلانًا عن شيء: أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه
    • سَهَّى صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَسْهُو
    • سَهَّى جَارَهُ : غافَلَهُ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ
  3. ساهَى : (فعل)
    • ساهى يُساهي ، ساهِ ، مُساهاةً ، فهو مُساهٍ ، والمفعول مُساهًى
    • ساهاه : غافله
    • ساهاه: سَخِرَ منه
    • ساهاه: أَحسن معاشرتَه، وترك الاستقصاءَ وساهله
  4. سُها : (اسم)
    • السُّها : كوكبٌ صَغيرٌ خَفيُّ الضوء في بناتِ نعش الكبرى أو الصغرى
    • أُرِيهَا السُّهَا وَتُرِينِي القَمَرَ : أسْألُهَا عَنْ شَيْءٍ فَتُجِيبُنِي جَواباً لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِمَا أسْألُ عَنْهُ


  5. سَتِهونَ : (اسم)
    • سَتِهونَ : جمع سَّتِهُ
  6. سَها : (فعل)
    • سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ، وسَهْوانُ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه
    • سها إليه: نظر ساكن الطَّرْفِ إليه
    • سَهَا فِيهِ : تَرَكَهُ عَنْ غَيْرِ عِلْمٍ
    • سَهَا عَنْهُ : تَرَكَهُ عَنْ عِلْمٍ
    • سَهَا فِي الصَّلاةِ : نَسِيَ شَيْئاً مِنْهَا
    • سَهَا عَنِ الصَّلاةِ : تَرَكهَا وَلَمْ يُصَلِّ
    • سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه
    • تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت،
  7. مُسَهّى : (اسم)
    • مُسَهّى : اسم المفعول من سَهَّى
  8. مُسْهى : (اسم)
    • مُسْهى : اسم المفعول من أَسْهَى
,
  1. سَها (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَها في الأمْرِ، كدَعا، سَهْواً وسُهُوًّا: نَسِيَهُ وغَفَلَ عنه، وذَهَبَ قَلْبُه إلى غَيْرِهِ، فهو ساهٍ وسَهْوانُ.
      سَهْوُ: السُّكونُ،
      سَهْوُ من الناسِ والأمُورِ: السَّهْلُ،
      سَهْوُ من المياهِ: الزُّلالُ، والجَمَلُ الوَطِيءُ بَيِّنُ السَّهاوَةِ.
      سَهْوَةُ: الناقَةُ، والقَوْسُ المُواتِيَةُ والصَّخْرَةُ، والصُّفَّةُ، والمُخْدَعُ بين بَيْتَيْنِ، أو شِبْهُ الرَّفِّ والطاقِ يُوضَعُ فيه الشيءُ، أو بَيْتٌ صَغيرٌ شِبْهُ الخِزانَةِ الصَّغيرَةِ، أو أربَعَةُ أعْوادٍ أو ثَلاثَةٌ يُعارَضُ بَعْضُها على بَعْضٍ، ثُمَّ يُوضَعُ عليه شيءٌ من الأَمْتِعَةِ، والكُنْدوجُ، والرَّوْشَنُ، والكُوَّةُ، والحَجَلَةُ، أو شِبْهُها، وسُتْرَةٌ قُدَّامَ فِناءِ البَيْتِ، جَمْعُ الكُلِّ: سِهاءٌ، وبلد بالبَرْبَرِ، وموضع.
      ـ سَهْوانُ وسِهْيٌ وسُهْيٌ وسُهَيٌّ: مَواضِعُ.
      ـ مالٌ لا يُسْهَى ولا يُنْهَى: لا تُبْلَغُ غايَتُهُ.
      ـ أرْطاةُ بنُ سُهَيَّةَ: فارِسٌ شاعِرٌ.
      ـ الأسْهاءُ: الألْوانُ، بِلا واحِدٍ.
      ـ حَمَلَتْ سَهْواً: حَبِلَت على حَيْضٍ.
      ـ أسْهَى: بَنَى السَّهْوَةَ.
      ـ سَهْواءُ: فَرَسٌ، وساعَةٌ من اللَّيْلِ.
      ـ مُساهاةُ في العِشْرَةِ: تَرْكُ الاسْتِقْصاءِ.
      ـ افْعَلْهُ سَهْواً رَهْواً: عَفْواً بلا تَقاضٍ.
      ـ سُها: كَوْكَبٌ خَفِيٌّ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى، وذُكِرَ في ق و د.


  2. سها (المعجم لسان العرب)
    • "السَّهوُ والسَّهْوةُ: نِسْيانُ الشيء والغفلة عنه وذَهابُ القلب عنه إلى غيره، سَها يَسْهُو سَهْواً وسُهُوّاً، فهو ساهٍ وسَهْوانُ، وإنَّهُ لساهٍ بَيِّنُ السَّهْوِ والسُّهُوِّ.
      وفي المثل: إن المُوَصَّيْنَ بنو سَهْوانَ؛ قال زِرُّ بنُ أَوْفى الفُقَيْمي يصف إبِلاً: لم يَثْنِها عن هَمِّها قَيْدانِ،ولا المُوَصُّوْنِ من الرُّعْيانِ،إنَّ المُوَصَّيْنَ بَنُو سَهْوانِ أَي أَن الذين يُوصَّوْنَ بَنُو من يَسْهُو عن الحاجة فأَنت لا تُوصَّى لأَنك لا تَسْهُو، وذلك إذا وَصَّيْت ثِقةً عند الحاجة.
      وقال الجوهري: معناه أَنك لا تحتاج إلى أَن تُوَصِّيَ إلا من كان غافِلاً ساهِياً.
      والسَّهْوُ في الصلاة: الغفلة عن شيء منها، سها الرجلُ في صلاتِه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سها في الصلاة؛ قال ابن الأَثير: السَّهْوُ في الشيء تَرْكُه عن غير عِلْمٍ، والسَّهْوُ عنه تَرْكُه مع العِلْم،ومنه قوله تعالى: الذين هُمْ عن صلاتِهم ساهُونَ.
      أَبو عمرو: ساهاهُ غافَلَه، وهاساهُ إذا سَخِرَ منه.
      ومَشْيٌ سَهْوٌ: ليِّنٌ.
      والسَّهْوة من الإبل: اللَّيِّنة السَّيْر الوَطِيئة؛ قال زهير: تُهَوِّنُ بُعْدَ الأَرضِ عَنِّي فَريدةٌ،كِنازُ البَضِيعِ، سَهْوةُ المَشْيِ، بازِلُ وهي اللَّيِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبها كأَنها تُساهِيهِ،وعَدَّى الشاعر تُهَوِّنُ بِعَنِّي لأَنَّ فيه معْنى تخَفِّفُ وتُسَكِّنُ.
      وجمَلٌ سهْوٌ بيِّن السَّهاوةِ: وطِيءٌ.
      ويقال: بعيرٌ ساهٍ راهٍ،وجِمالٌسَواهٍ رَواهٍ لَواهٍ؛ ومنه الحديث: آتِيكَ به غَداً رَهْواً أَي ليِّناً ساكِناً.
      وفي الحديث: وإنَّ عَمَلَ أَهلِ النارِ سَهْلةٌ بسَهوةٍ؛ السَّهْوةُ الأَرضُ اللَّيِّنة التُّرْبة، شَبَّه المعصية في سُهولتِها على مُرْتَكِبِها بالأَرض السَّهْلةِ التي لا حُزُونة فيها،وقيل: كلُّ ليِّنٍ سَهْوٌ، والأُنثى سَهْوٌ.
      والسَّهْو: السُّكونُ واللِّينُ، والجمع سِهاءٌ مثلُ دَلْوٍ ودِلاءٍ؛ قال الشاعر: تَناوَحَتِ الرِّياحُ لِفَقْد عَمروٍ،وكانتْ قَبْلَ مَهْلَكِه سِهاءَا أَي ساكنة ليِّنة.
      الأَزهري: والأَساهِيُّ والأَساهيج ضُروبٌ مختلفة من سير الإِبل، وبَغْلةٌ سَهْوةُ السير، وكذلك الناقةُ، ولا يقال للبغل سَهْوٌ.
      وروي عن سلْمان أَنه، قال: يُوشِكُ أَن يَكْثُرَ أَهلُها،يعني الكوفة، فتَمْلأَ ما بين النَّهْرين حتى يغْدُوَ الرجلُ على البَغْلةِ السَّهْوة فلا يُدْرِكَ أَقْصاها؛ السَّهْوة: الليِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبَها.
      ويقال: افعلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي عَفواً بِلا تقَاض.
      والسَّهْوُ: السَّهْلُ من الناس والأُمور والحوائجِ.
      وماءٌ سَهْوٌ: سَهْلٌ، يعني سَهْلاً في الحَلْقِ.
      وقَوْسٌ سَهْوةٌ: مُواتِيَةٌ؛ قال ذو الرمة: قليل نِصاب المالِ إلاَّ سِهامَهُ، والاَّ زَجُوماً سَهْوةً في الأَصابِع التهذيب: المُعَرَّسُ الذي عُمِلَ له عَرْسٌ، وهو الحائِطُ يُجْعَل بين حائِطَي البيت لا يُبلَغ به أَقصاهُ، ثم يُجْعَل الجائز من طرَف العَرْسِ الداخل إلى أَقصى البيت، ويُسَقَّفُ البيت كلُّه، فما كان بين الحائطَين فهو السَّهوَة، وما كان تحت الجائز فهو المُخْدَع؛ قال ابن سيده: السَّهْوةُ حائطٌ صغيرٌ يُبنى بين حائطَي البيت ويُجعَلُ السقفُ على الجميع،فما كان وسَط البيت فهو سَهْوةٌ، وما كان داخِلَه فهو المُخْدَع، وقيل: هي صُفَّة بين بيتين أَو مُخْدَع بين بيتين تَسْتَترُ بها سُقاةُ الإبل من الحرِّ، وقيل: هي كالصُّفَّة بين يَدَي البيت، وقيل: هي شَبيهٌ بالرَّفِّ والطاقِ يوضع فيه الشيءُ، وقيل: هي بيت صغيرٌ منحَدِرٌ في الأَرض سَمْكُه موتَفِعٌ في السماء شبيهٌ بالخِزانة الصغيرة يكون فيها المَتاعُ، وذكر أَبو عبيد أَنه سمِعَه من غير واحد من أَهل اليمن، وقيل: هي أَربعةُ أَعوادٍ أَو ثلاثةٌ يعارَضُ بعضُها على بعضٍ، ثم يوضعُ عليه شيء من الأَمتعة.
      والسَّهْوة: الكُنْدُوجُ.
      والسَّهوة: الرَّوْشَنُ.
      والسَّهْوة: الكَوَّةُ بين الداريْن.
      ابن الأَعرابي: السَّهْوة الجَحَلةُ أَو مثل الحجلةِ.
      والسَّهوةُ: بيتٌ على الماءِ يستَظِلُّون به تَنْصِبه الأَعراب.
      أَبو ليلى: السَّهوة سُتْرَةٌ تكون قدَّامَ فِناء البيتِ، ربما أَحاطت بالبيت شِبهَ سورٍ حوْلَ البيت.
      وفي الحديث: أَنه دخل على عائشة وفي البيت سَهْوةٌ عليها سِترٌ، هو من ذلك، وقيل: هو شبيهٌ بالرَّفِّ أَو الطاقِ يوضع فيه الشيءُ.
      والسَّهْوة: الصخرةُ، طائِيَّةٌ،لا يسمون بذلك غير الصخرة، وخصصه في التهذيب فقال: الصخرة التي يقوم عليها الساقي، وجمع ذلك كلِّه سِهاءٌ.
      والمُساهاة: حُسْن المُخالقة والعِشرة؛ قال العجاج: حُلْو المُساهاة وإن عادى أَمَرُّ وحُلْو المُساهاة أَي المُياسَرة والمُساهَلةِ.
      والمُساهاةُ في العِشْرة: تَرْكُ الاستِقصاءِ.
      والسَّهْواءُ: ساعة من الليل وصَدْرٌ منه.
      وحَمَلتِ المرأَةُ سَهْواً إذا حَبِلَت على حَيْضٍ.
      وعليه من المال ما لا يُسهَى وما لا يُنهى أَي ما لا تُبلغ غايَتُه، وقيل: معناه أَي لا يُعَدُّ كَثْرة، وقيل: معنى لا يُسْهى لا يُحْزَرُ، وذهبَت تميمُ فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذْكَر.
      والسُّها: كُوَيكِبٌ صغير خَفِيٌّ الضَّوء في بنات نََعْش الكبرى، والناس يَمْتَحِنون به أَبصارَهم، يقال: إنه الذي يُسَمَّى أَسْلَم مع الكوكبِ الأَوسط من بنات نعْشٍ؛ وفي المثل: أُرِيها السُّها وتُرِيني القمر وأَرْطاةُ بن سُهَيَّة: من فُرْسانِهم وشعرائهم.
      قال ابن سيده: ولا نحمِلُه على الياء لعدم س هـ ي.
      والأَساهِيُّ: الأَلوانُ، لا واحد لها؛ قال ذو الرمة: إذا القوم، قالوا: لا عَرامَةَ عندها،فسارُوا لقُوا منها أَساهيَّ عُرَّما"
  3. سهَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سهَّى يُسهّي ، سَهِّ ، تَسْهيةً ، فهو مُسَهٍّ ، والمفعول مُسَهًّى :-
      سهَّى فلانًا عن شيء أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه :-سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع، - سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء.
  4. سَهَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَهَّاهُ : جعله يسهو.
      و سَهَّاهُ غافَلهُ.
      (محدثَة) .
  5. سها (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه :-
      • سها إليه نظر ساكن الطَّرْفِ إليه :-يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه.
      • سها عنه/ سها فيه: نسِيه، غفَل عنه :-سها في الصَّلاة: نسي شيئًا منها، - سها عن الصَّلاة: تركها ولم يُصَلِّ، - تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت، - {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ} :-
      • سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه.


  6. أسهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسهى يُسهِي ، أسْهِ ، إسهاءً ، فهو مُسْهٍ ، والمفعول مُسْهًى :-
      أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ أنساه إيّاه، أغفله عنه :-أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ.
  7. سُها (المعجم الرائد)
    • سها - و سهى
      1-كوكب صغير خفي الضوء
  8. أَسْهَى (المعجم الرائد)
    • أسهى - إسهاء
      1- أسهى بنى «السهوة»، وهي شبه الرف أو الخزانة للطعام. 2- أسهاه : جعله يسهو، ينسى
  9. سَهَّى (المعجم الرائد)
    • سهى - تسهية
      1- سهاه : جعله يسهو. 2- سهاه : غافله. 3- سهى الشيء : سخنه على المقلى حتى يبس.
  10. أسهى أخاه عن موعد هامّ (المعجم عربي عامة)

    • أنساه إيّاه، أغفله عنه :-أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ.
  11. سهّى فلانا عن شيء (المعجم عربي عامة)
    • أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه :-سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع- سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء.
  12. مسّه المرض وغيره (المعجم عربي عامة)
    • أصابه :-مسَّه الكِبَرُ/ الجنونُ/ العذابُ- مسَّته نفحةٌ- مسّه بأذى/ بسُوء- مستهم البأساءُ والضراءُ- {وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا}
  13. أسْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسْهَى فلانٌ: بَنَى السَّهوةَ في البيت، أو عملها فيه.
      و أسْهَى فلانًا عن الشيء، أو فيه: جعله يسهو.
  14. سَهِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَهِيَ سَهِيَ َ سَهْوًا: سها.


  15. سَهَّى (المعجم الغني)
    • [س هـ و]. (فعل: رباعي متعد). سَهَّى، يُسَهِّي، مصدر تَسْهِيةٌ.
      1. :-سَهَّى صَاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ يَسْهُو.
      2. :-سَهَّى جَارَهُ :- : غافَلَهُ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ.
  16. إسهاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إسهاء :-
      مصدر أسهى.
  17. تَسْهِية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَسْهِية :-
      مصدر سهَّى.
  18. سهن (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الأَسْهان الرِّمالُ اللَّيِّنة؛ قال أَبو منصور: أُبدلت النون من اللام، والله أعلم.
      "


  19. ساهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساهى يُساهي ، ساهِ ، مُساهاةً ، فهو مُساهٍ ، والمفعول مُساهًى :-
      • ساهَى فلانٌ فلانًا غافلَه، سخر منه.
  20. سَها (المعجم الرائد)
    • سها - يسهو ، سهوا وسهوا وسهوة
      1- سها عنه أو فيه : غفل عنه ، نسيه. 2- سها اليه : نظر إليه ساكن الطرف. 3- سها في الأمر : نسي شيئا منه . 4- سها : عن الأمر : تركه مع علمه به.
  21. سَاهٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س هـ و]. (فاعل مِنْ سَهَا).
      1. :-سَاهٍ عَنْ كُلِّ عَمَلٍ :- : غَافِلٌ. :-أيُّهَا السَّاهُونَ، اِسْتَيقِظَوا :- :-هُوَ سَاهٍ لاَهٍ عَمَّا يُرَادُ بِهِ.
      2. :-وَجَدَهُ سَاهِياً :- : مَنْ يَأْخُذُهُ التَّأَمُّلُ بَعِيداً، شَارِداً.
  22. سَهو (المعجم الرائد)
    • سهو - يسهو ، سهاوة
      1-سهو الفرس أو الجمل : صار لينا سهل الانقياد
  23. سها عنه/ سها فيه (المعجم عربي عامة)
    • نسِيه، غفَل عنه :-سها في الصَّلاة
  24. السَّهْواءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّهْواءُ : ساعةٌ من الليل، أو صدرٌ منه.
  25. السَّهْوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّهْوةُ : القوسُ المواتيةُ والمطاوعة.
      و السَّهْوةُ شيءٌ كالصُّفَّة يكون بين البيوت.
      و السَّهْوةُ حائطٌ صغيرُ يبنى بين حائطي البيت، ويُجعل السّقف على الجميع، فما كان وَسَطَ البيت فهو سهوة، وما كان داخلَه فهو المُخْدع.
      و السَّهْوةُ بيتٌ على الماءِ يستظلُّون به.
      و السَّهْوةُ سترة تكون قُدَّام فناء البيت.
      و السَّهْوةُ شبه سُور حوله.
      و السَّهْوةُ شبه الخِزانة الصغيرة يكون فيها المتاع.
      و السَّهْوةُ أربعةُ أعوادٍ أو ثلاثة يُعارَض بعضها على بعض، ثم يوضَع عليها شيءٌ من الأمتعة. والجمع : سِهاء.


معنى ولسهى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَهَّى** \- [س هـ و]. (ف: ربا. متعد).** سَهَّى**،** يُسَهِّي**، مص. تَسْهِيةٌ. 1. "سَهَّى صَاحِبَهُ" : جَعَلَهُ يَسْهُو. 2. "سَهَّى جَارَهُ" : غافَلَهُ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسهى يُسهِي، أسْهِ، إسهاءً، فهو مُسْهٍ، والمفعول مُسْهًى • أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ: أنساه إيّاه، أغفله عنه "أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساهى يُساهي، ساهِ، مُساهاةً، فهو مُساهٍ، والمفعول مُساهًى • ساهَى فلانٌ فلانًا: غافلَه، سخر منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سهَّى يُسهّي، سَهِّ، تَسْهيةً، فهو مُسَهٍّ، والمفعول مُسَهًّى • سهَّى فلانًا عن شيء: أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه "سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع- سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء".
الرائد
* سهى تسهية. (سهو) 1-ه: جعله يسهو. 2-ه: غافله. 3-الشيء: سخنه على المقلى حتى يبس.
الرائد
* سهى. كوكب صغير خفي الضوء.ن
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: