وصف و معنى و تعريف كلمة ولسوس:


ولسوس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و سين (س) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح ولسوس في معاجم اللغة العربية:



ولسوس

جذر [لسس]

  1. لُسُس: (اسم)
    • اللُّسُسُ : الحمّالون الحُذَّاق
  2. وَلاَّس: (اسم)
    • الوَلاَّسُ : مبالغة وَلَسَ
    • الوَلاَّسُ: الذِّئبُ
  3. السأسأة: (اسم)
    • صوت زجر الحمار
  4. الربح المتراكم للسهم:
    • الأرباح المجمّعة للأسهم الممتازة ويشترط دفعها من قبل دفع أرباح الأسهم العادية.


  5. الربح المخفّض للسهم:
    • صافي ربح الفترة الخاصّ بحملة الأسهم العادية مقسوماً على المتوسّط المرجّح لعدد الأسهم العادية القائمة خلال الفترة.
  6. ربح متجمّع للسهم:
    • ربح سهم ممتاز استحقّ ولم يدفع بعد إلى مالكه.
  7. لسَّ : (فعل)
    • لسَّ لسًّا
    • لسَّ الشيء : أكله
    • لسَّ الشيء : لَحِسه
    • لسَّت الدابةُ الحشيش: تناولته ونتفتهُ بمقدَّم فيها
    • فلان يلسُّ الأذى: يدسه
  8. أَلَسَّ : (فعل)
    • أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها
    • أَلَسَّ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف
  9. لُساس : (اسم)
    • اللُّسَاسُ : البقلُ ما دام صَغيرًا لا تستمكن منه الراعية
  10. ساس : (اسم)


    • السَّاسُ : العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأكلها
    • السَّاسُ :كلُّ شيء ائتكل
    • السَّاسُ :الذي قد تَأَكَّلَ من الأسْنانِ
    • السَّاسُ :السُّوسُ
    • السَّاسُ: القادِحُ في السنِّ ، الضِّرْس
  11. ساسَ : (فعل)
    • سَاسَ، يَسَاسُ، مصدر سَوْسٌ
    • سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ
    • ساسَت الشاةُ: صار القملُ في صوفها
  12. ساسَ : (فعل)
    • سُسْتُ، أَسُوسُ، سُسْ، مصدر سِيَاسَةٌ
    • سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
    • سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا
  13. وَلَسَ : (فعل)
    • وَلَسَ (يلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا فهو والِسٌ وهي وَلُوسٌ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
    • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
    • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  14. لَسَنَ : (فعل)
    • لَسَنَ لسنا
    • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
    • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
    • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  15. لَسِنَ : (فعل)
    • لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لسناءُ، والجمع لُسْنٌ
    • لَسِنَ فلان: فصُحَ وبَلُغَ
  16. اللسن : (اسم)


    • صوت كلام الإنسان
  17. سَيَس : (اسم)
    • سَيَس : مصدر سَيِسَ
  18. سَيِسَ : (فعل)
    • سَيِسَ، يَسْيَسُ، مصدر سَيَسٌ
    • سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ
    • سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا: وقع فيه السُّوسُ
  19. سيَّسَ : (فعل)
    • سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس
    • سيَّس الجيشَ :أضفى طابعًا سياسيًّا عليه
    • تسييس الجامعات
  20. لَسَن : (اسم)
    • مصدر لَسِنَ
    • لَسَنُ اللُّغَةِ : فَصَاحَتُهَا
  21. لَسِن : (اسم)
    • خَطِيبٌ لَسِنٌ: فَصِيحٌ، بَلِيغٌ
    • اللَّسِن : ما جُعِلَ طرَفُهُ كطَرَفِ اللسان
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ
  22. لَسَّنَ : (فعل)


    • لسَّنَ / لسَّنَ على يلسِّن ، تلسينًا ، فهو مُلسِّن ، والمفعول مُلسَّن
    • لَسّنَ فلانٌ: عضّ لسانه تحيُّرًا وفكرة
    • لَسّنَ الشيء: جعل طَرَفَهُ كطرفِ اللسان
    • لَسَّنَ الحذاءَ: خرَط صدرَه ودقّقه من أعلاه ، جعل طرَفَ مقدّمه كطرف اللسان
    • لَسَّنَ الرَّجُلُ : عَضَّ لِسَانَهُ تَحَيُّراً
    • وقَدمٌ مُلَسّنة: فيها لطافة وطولٌ يسير
    • لَسّنَ الليف: لسَنَه
    • لسَّن على جاره: تحدّث عنه بالسُّوء لسَّن على زميله
  23. لَسن : (اسم)
    • مصدر لَسَنَ
    • لَسْنُهُ فَصِيحٌ : لُغَتُهُ لِكُلِّ قَوْمٍ لَسْنٌ
    • لَسْنُهُ سَلِيطٌ : لِسَانُهُ
    • أَتَى بِلَسْنٍ جَمِيلٍ : بِكَلاَمٍ
  24. لُسُن : (اسم)
    • لُسُن : جمع لِسان
  25. لُسْن : (اسم)
    • لُسْن : جمع ألسن
,
  1. لسس
    • "اللَّسُّ: الأَكل.
      أَبو عبيد: لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل؛ وقال زهير يصف وَحْشاً: ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ،قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُه (* قوله «يوشك أَن توجس» هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَراد المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر.)،في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس،منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاس وأَلَسَّ الغَمِيرُ: أَمكن أَن يُلَسَّ.
      قال بعض العَرب: وجَدْنا أَرضاً مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها؛ وقيل: أَلَسَّ خرج زَهْرُه.
      وقال أَبو حنيفة: اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي، لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً.
      وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس: كمُسَلْسَل، وزعم يعقوب أَنه مقلوب.
      وماءٌ لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس: كسَلْسَل؛ الأَخيرة عن ابن جني.
      ابن الأَعرابي: يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل.
      واللُّسْسُ: الحَمَّالون الحُذَّاق؛ قال الأَزهري: والأَصل النُّسُ، والنَّسسُّ السَّوْق،فقلبت النون لاماً.
      ابن الأَعرابي: سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة؛ وهي القطعة الطويلة من السنام، وقال أَبو عمر: وهي اللِّسْلِسةُ، وقال الأَصمعي: هي السَّلْسَلَة، ويقال سِلْسِلَة.
      واللَّسْلاسُ: السَّنام المقطَّع؛ قال الأَصمعي: اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اللُّسُسُ

    • اللُّسُسُ : الحمّالون الحُذَّاق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اللُّسَاسُ
    • اللُّسَاسُ : البقلُ ما دام صَغيرًا لا تستمكن منه الراعية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لُسُس
    • لسس
      1-حمالون حذاق ماهرون

    المعجم: الرائد

  5. وَلاَّس
    • ولاس
      1-ذئب


    المعجم: الرائد

  6. السَّتا
    • ـ السَّتا: السَّدَى، كالأسْتِيِّ، كتُرْكِيٍّ، والمعروفُ.
      ـ أسْتَى الثوبَ: أسْداهُ.
      ـ سَتا: أسْرَعَ.
      ـ ساتاهُ: لَعِبَ معه الشَّفَلَّقَةَ.
      ـ الأُسْتِيُّ: الثوبُ المُسَدَّى.
      ـ اسْتاتَتِ الناقةُ اسْتِيتاءً: اسْتَرْخَتْ من الضَّبَعَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. السأسأة
    • صوت زجر الحمار

    المعجم: معجم الاصوات

  8. السعر السوقي الأدنى للسهم
    • (أ) أدنى سعر للسهم سجّل خلال السنة (ب) السعر الذي يستعدّ مشتري محتمل لدفعه ويستعدّ بائع محتمل لقبوله (ج) سعر تعادل الطلب بالعرض. ، وتعني بالانجليزية: market price (low)

    المعجم: مالية

  9. السعر السوقي الأعلى للسهم
    • أعلى سعر للسهم سجّل خلال العام. ، وتعني بالانجليزية: market price (high)

    المعجم: مالية

  10. السعر السوقي المتوسّط للسهم عند نهاية السنة
    • متوسّط السعر السوقي للسهم خلال السنة. ، وتعني بالانجليزية: market price (average)

    المعجم: مالية

  11. التدفّق النقدي للسهم العادي الواحد
    • قيمة تحتسب بتقسيم صافي التدفّق النقدي ، وتعني بالانجليزية: cash flow per common share

    المعجم: مالية

  12. الربح الأساسي للسهم
    • (أ) ربح السهم العادي (ب) نسبة الدخل الصافي للشركة إلى عدد أسهمها العادية القائمة ، وتعني بالانجليزية: basic earnings per share

    المعجم: مالية

  13. الربح المتراكم للسهم
    • الأرباح المجمّعة للأسهم الممتازة ويشترط دفعها من قبل دفع أرباح الأسهم العادية ، وتعني بالانجليزية: cumulative dividends

    المعجم: مالية

  14. الربح المخفّض للسهم
    • صافي ربح الفترة الخاصّ بحملة الأسهم العادية مقسوماً على المتوسّط المرجّح لعدد الأسهم العادية القائمة خلال الفترة ، وتعني بالانجليزية: diluted earnings pre share

    المعجم: مالية

  15. القيمة الاسمية للسهم أو السند
    • تدعى أيضاً face value و nominal value القيمة الأساسية المعلنة لعملة. ، وتعني بالانجليزية: par

    المعجم: مالية

  16. القيمة الدفترية للسهم
    • تحسب بطرح جميع الخصوم والقيمة الإسمية للأسهم من مجموع الأصول وتقسيم الناتج على عدد الأسهم العادية القائمة ، وتعني بالانجليزية: book value per share

    المعجم: مالية

  17. القيمة الدفترية للسهم
    • قيمة نصيب السهم الواحد في صافي أصول الشركة تحسب بخصم مجموع قيمة الخصوم من مجموع قيمة الأصول وتقسيم الناتج على عدد الأسهم القائمة ، وتعني بالانجليزية: net asset value (nav) per share

    المعجم: مالية

  18. أدنى سعر للسهم
    • اتّفاق يوافق أحد طرفيه على أن يدفع للطرف الآخر في فترات محدّدة إذا هبط سعر ورقة مالية معيّنة أو مؤشّر أسعار دون مستوى محدّد مسبقاً. ، وتعني بالانجليزية: equity floor

    المعجم: مالية

  19. ربح متجمّع للسهم
    • ربح سهم ممتاز استحقّ ولم يدفع بعد إلى مالكه، ، وتعني بالانجليزية: accumulated dividend

    المعجم: مالية

  20. نسبة الربح الموزّع للسهم
    • نسبة الربح الموزع نقداً للمساهمين إلى سعر الأسهم. ، وتعني بالانجليزية: payout ratio

    المعجم: مالية

  21. القيمة الاسمية للسهم
    • القيمة المبينة في الصك التي صدر بها عند التأسيس‏.‏

    المعجم: عربي عامة

  22. القيمة السوقية للسهم
    • القيمة الجارية في السوق في وقت معين‏.‏

    المعجم: عربي عامة

  23. ملس
    • "الملَس والمَلاسَة والمُلُوسة: ضد الخُشونة.
      والمُلُوسة: مصدر الأَمْلَس.
      مَلُسَ مَلاسَة وامْلاسَّ الشيء امْلِيساساً، وهو أَمْلَس ومَلِيس؛ قال عبيد بن الأَبرص: صَدْق مِنَ الهِنْدِيِّ أُلْبِسَ جُنَّة،لَحِقَتْ بِكَعْبٍ كالنَّواة مَلِيس

      ويقال للخمر: مَلْساء إِذا كانت سَلِسَة في الحَلْق؛ قال أَبو النجم: بالقَهْوة المَلْساء مِنْ جِرْيالِها ومَلَّسَه غيْرُه تَمْلِيساً فتملس وامّلَس، وهو انفعل فأُدغم،وانْمَلَسَ في الأَمر إِذا أُفْلِتَ منه؛ وملَّسْته أَنا.
      وقوس ملساء: لا شَقّ فيها لأَنها إِذا لم يكن فيها شق فهي ملساء.
      وفي المثل: هان على الأَمْلَسِ ما لاقى الدَّبِرْ؛ والأَمْلَسُ: الصحيح الظَّهر هَهنا.
      والدَّبِرُ: الذي قد دَبِرَ ظهره.
      ورجُل مَلَسى: لا يثبت على العَهْد كما لا يثبت الأَملس.
      وفي المثل: المَلَسى لا عُهْدَةَ له؛ يُضْرب مثلاً للذي لا يُوثق بِوَفائه وأَمانته؛ قال الأَزهري: والمعنى، واللَّه أَعلم، ذو المَلَسى لا عهدة له.
      ويقال في البيع: مَلَسى لا عُهْدَة أَي قد انملس من الأَمر لا لَه ولا عليه.
      ويقال: أَبِيعُك المَلَسى لا عُهْدة أَي تَتَمَلَّس وتَتَفَلَّتُ فلا تَرْجع إِليَّ، وقيل: المَلَسى أَن يبيع الرجل الشيء ولا يضمن عُهْدَته؛ قال الراجز: لما رأَيت العامَ عاماً أَعْبَسا،وما رُبَيْعُ مالِنا بالمَلَسى وذُو المَلَسى: مثل السّلاَّل والخارِب يَسْرِق المتاع فيبيعه بدون ثمنه، ويملِّس من فَوْرِه فيستخْفي، فإِن جاء المستحق ووَجَدَ مالَه في يدِ الذي اشتراه أَخذه وبطل الثمن الذي فاز به اللصّ ولا يتهيأُ له أَن يرجع به عليه.
      وقال الأَحمر من أَمثالهم في كراهة المعايب: المَلَسَى لا عهدة له أَي أَنه خرج من الأَمر سالماً وانقضى عنه لا له ولا عليه، والأَصل في الملسى ما تقدم.
      وقال شمر: والأَمالِيْسُ الأَرض التي ليس بها شجر ولا يَبِيس ولا كلأ ولا نبات ولا يكون فيها وَحْش، والواحد إِمْلِيسٌ، وكأَنه إِفْعِيْلٌ مِنَّ المَلاسَة أَي أَنّ الأَرض ملساء لا شيء بها؛ وقال أَبو زيد فسماها مَلِيساً: فإيَّاكم وهذا العِرْقَ واسْمُوا لِمَوْماة، مآخِذُها مَلِيْس والمَلَس: المكان المستوي، والجمع أَملاس، وأَمالِيْسُ جَمع الجمع؛ قال الحُطَيْئَة: وإِنْ لم يَكنْ إِلا الأَماليسُ، أَصْبَحَتْ لها حُلَّق، ضَرَّاتها شَكِراتُ والكثير مُلُوس.
      وأَرض ملَسٌ ومَلَسى ومَلْساءُ وإِمْلِيسٌ: لا تُنْبِت.
      وسنة ملساءُ وجمعها أَمالِس وأَمالِيْسُ، على غير قياس: جَدْبَة.
      ويقال: مَلَّسْت الأَرض تمليساً إِذا أَجريت عليها المِمْلَقَة بعد إِثارتها.
      والملاَّسة، بتشديد اللام: التي تسوى بها الأَرض.
      ورُمّان إِمْليسٌ وإِمْلِيسِيّ: حُلْو طيّب لا عَجَم له كأَنه منسوب إِليه.
      وضَرَبَه على مَلْساء مَتْنِهِ ومُلَيْسائه أَي حيث استوى وتزلق.
      والمُلَيْساء: نصف النهار.
      وقال رجل من العرب لرجُل: أَكره أَن تزورني في المليساء، قال: لمَ؟، قال: لأَنه يَفُوت الغداء ولم يُهَيّإِ العَشاء.
      والحُجَيْلاءُ: موضع، والغُمَيْصاءُ: نجم (* هذه الأَلفاظ الأربعة حشوٌ لا رابطة بينها وبين الكلام.).
      أَبو عمرو: المُلَيْساء شهر صفر.
      وقال الأَصمعي: المُلَيْساء شهر بين الصَّفَرِيّة والشتاء، وهو وقت تنقطع فيه المِيرة.
      ابن سيده: والمليساء الشهر الذي تنقطع فيه المِيرة؛

      قال: أَفِينا تَسُوم السّاهِرِيّةَ، بَعدَمَا بَدا لكَ من شَهْرِ المُلَيْساء كوْكب؟ يقول: أَتَعْرِض علينا الطِّيبَ في هذا الوقت ولا ميرة؟ والمَلْسُ: سَلّ الخُصْيَتَيْن.
      ومَلَسَ الخُصْبَة يملُسها مَلْساً: استلَّها بعروقها.
      قال الليث: خُصْيٌ مَمْلَوس.
      ومَلَسْتُ الكبْشَ أَمْلُسه إِذا سَلَلْت خِّصْييه بعروقهما.
      ويقال: صَبِيٌّ مملوس.
      ومَلَسَت الناقة تملُس مَلْساً: أَسرعت، وقيل: الملْس السير السَّهل والشديد، فهو من الأَضداد.
      والمَلْس: السَّوق الشديد؛ قال الراجز: عَهْدِي بأَظْعانِ الكَتُومِ تُمْلَس

      ويقال: مَلَسْت بالإِبل أَملُس بها مَلْساً إِذا سُقتها سوقاً في خُفْية؛ قال الراجز: مَلْساً بِذَوْدِ الحَلَسِيِّ مَلْسا ابن الأَعرابي: الملْس ضرب من السير الرقيق.
      والمَلْس: اللَّيّن من كل شيء.
      قال: والملامسة لِينُ المَلْمُوس.
      أَبو زيد: الملموس من الإِبل المِعْناق التي تراها أَول الإِبل في المرعى والمَوْرد وكلّ مَسِير.
      ويقال: خِمْس أَمْلَسُ إِذا كان مُتْعباً شديداً؛ وقال المرّار: يسير فيها القوم خِمْساً أَملَسَا ومَلَسَ الرجلُ يملُس ملساً إِذا ذهب ذهاباً سريعاً؛

      وأَنشد: تملسُ فيه الريح كلّ مَمْلَس وفي الحديث: أَنه بعَث رجُلاً إِلى الجن فقال له: سِرْ ثلاثاً مَلْساً أَي سر سَيراً سَريعاً.
      والمَلْس: الخِفَّة والإِسراع والسَّوق الشديد.
      وقد امّلَسَ في سَيْرِه إِذا أَسْرَعَ؛ وحَقِيقَةُ الحديث: سِرْ ثَلاثَ ليالٍ ذات مَلْسٍ أَو سِرْ ثلاثاً سيراً مَلْساً، أَو أَنه ضربٌ من السَّير فَنَصَبَه على المَصْدَر.
      وتملَّس من الأَمر: تخلّص.
      ومَلَسَ الشيءُ يملُس ملْساً وامّلس: انْخَنَسَ سريعاً.
      وامْتُلِس بَصَرُه: اخْتُطِفَ.
      وناقة مَلُوسٌ ومَلَسَى، مثال سَمَجى وجَفَلى: سريعة تمرّ مرّاً سريعاً؛ قال ابن أَحمر: مَلَسى يَمَانِيَة وشَيْخٌ هِمَّة،مُتَقَطّع دُون اليَماني المُصْعِد أَي تَملُس وتَمْضي لا يَعْلَق بها شيء من سرعتها.
      ومَلْسُ الظلامِ: اختِلاطُه، وقيل: هو بعد المَلْث.
      وأَتيته مَلْسَ الظلام ومَلْثَ الظلام،وذلك حين يَخْتَلط الليل بالأَرض ويختلط الظلام، يستعمل ظَرفاً وغير ظرف.
      وروي عن ابن الأَعرابي: اختلط المَلْسُ بالمَلْثِ؛ والمَلْث أَوّل سواد المغرب فإِذا اشتدّ حتى يأْتي وقت العشاء الأَخيرة، فهو المَلْس بالملث،ولا يَتَمَيز هذا من هذا لأَنه قد دخل الملث في الملس.
      والمِلْس: حجر يجعل على باب الرَّداحَة، وهو بيت يُبنى للأَسد تجعل لُحْمَتُه في مُؤَخِّرِه، فإِذا دخل فأَخذها وقع هذا الحجر فسدّ الباب.
      وتمَلَّس من الشَّراب: صحا؛ عن أَبي حنيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. لسن
    • "اللِّسانُ: جارحة الكلام، وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ؛ قال أَعشى باهلة: إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ بها من عَلْوَ، لا عَجَبٌ منها ولا سَخَر؟

      ‏قال ابن بري: اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة؛ ومثله: أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ،أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُر؟

      ‏قال: وقد يُذَكَّر على معنى الكلام:، قال الحطيئة: نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي،فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْمِ وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى: واختِلافُ أَلسِنَتِكم وأَلوانكم؛ وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج: أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَجا ابن سيده: واللِّسانُ المِقْوَلُ، يذكر ويؤنث، والجمع أَلْسِنة فيمن ذكر مثل حِمار وأَحْمرة، وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع، لأَن ذلك قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث، وإِن أَردت باللسان اللغة أَنثت.
      يقال: فلان يتكلم بلِسانِ قومه.
      قال اللحياني: اللسان في الكلام يذكر ويؤنث.
      يقال: إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم.
      قال ابن سيده: هذا نص قوله واللسان الثناء.
      وقوله عز وجل: واجْعَلْ لي لسانَ صِدْقٍ في الآخرين؛ معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر؛ وقال كثير: نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ،بعارفةٍ منه، فخَضَّتْ وعَمَّتِ وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ: أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ،أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداها فأَنثها.
      ويقولون: إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة.
      وقوله عز وجل: وما أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه؛ أَي بلغة قومه؛ ومنه قول الشاعر: أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ وقد تقدَّم، ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها؛ وقال أَعشى باهلة: إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ به ذهب إِلى الخبر فذكره.
      ابن سيده: واللسان اللغة، مؤنثة لا غير.
      واللِّسْنُ، بكسر اللام: اللُّغة.
      واللِّسانُ: الرسالة.
      وحكى أَبو عمرو: لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها.
      ويقال: رجل لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة.
      والإِلْسان: إِبلاغ الرسالة.
      وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه.
      وأَلْسَنَ عنه: بَلَّغ.
      ويقال: أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَي أَبْلغْ لي، وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي؛ وقال عديُّ‎ ‎بن‎ زيد: بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكمُ لسْتُمْ من المُلْكِ، والأَبدال أَغْمار أَي أَبْلِغوا لي وعني.
      واللِّسْنُ: الكلام واللُّغة.
      ولاسَنه: ناطَقه.
      ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً: كان أَجودَ لساناً منه.
      ولَسَنه لَسْناً: أَخذه بلسانه؛ قال طرفة: وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها،إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِرْ ولَسَنه أَيضاً: كلمه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، وذكَر امرأَةً فقال: إِن دخلت عليك (* قوله «ان دخلت عليك إلخ» هكذا في الأصل، والذي في النهاية: إن دخلت عليها لسنتك، وفي هامشها: وان غبت عنها لم تأمنها).
      لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها، يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ.
      واللَّسَنُ، بالتحريك: الفصاحة.
      وقد لَسِنَ، بالكسر، فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ،وقوم لُسْنٌ.
      واللَّسنُ: جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه، لَسِنَ لسَناً فهو لَسِنٌ.
      وقوله عز وجل: وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً؛ أَي مُصَدِّقٌ للتوراة، وعربيّاً منصوب على الحال، المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً، وذكَرَ لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً، ويجوز أَن يكون لساناً مفعولاً بمصدق، المعنى مصدّق النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي مصدق ذا لسان عربي.
      واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان.
      ولَسَّنَ النعلَ: خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها.
      ونعل مُلسَّنة إِذا جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان.غيره:والمُلسَّنُ من النِّعال الذي فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان؛ قال كثير: لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها،بأَقدامِهم، في الحَضرَميِّ المِلسَّنِ وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين.
      وفي الحديث: إِن نعله كانت مُلسَّنة أَي كانت دقيقة على شكل اللسان، وقيل: هي التي جُعلَ لها لسانٌ، ولسانُها الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها.
      ولسانُ القوم: المتكلم عنهم.
      وقوله في الحديث: لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ؛ اليَدُ: اللُّزوم، واللسانُ: التَّقاضي.
      ولسانُ الميزان: عَذَبَتُه؛

      أَنشد ثعلب: ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكمٍ يُقْضَى الصَّوابُ به، ولا يتَكَلَّمُ يعني بأَعدلِ حاكم الميزان.
      ولسانُ النار: ما يتشَكلُ منها على شكل اللسان.
      وأَلسَنه فَصيلاً: أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه،فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله؛ وتَلسَّنَ الفَصيلَ: فعَلَ به ذلك؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم في حَمالة فلم يَرْضَه: تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً عليه رِماثاً، تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوبِ (* قوله «ربعاً» كذا في الأصل والمحكم، والذي في التكملة: عاماً، قال: والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن).
      قال ابن سيده:، قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه.
      ابن الأَعرابي: الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة، قال: والخَلِيَّة أَن تَلِدَ الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَارِ غيرها، فإِذا أَدَرَّها الحُوارُ نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها، وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعاً على حُوارٍ واحد، وهو التَّلسُّن.
      ويقال: لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ثم جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل، ويسمى ذلك التَّلسِينَ.
      ابن سيده: والمَلْْسُونُ الكذاب؛ قال الأَزهري: لا أَعرفه.
      وتَلسَّنَ عليه: كذَبَ.
      ورجل مَلسون: حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال.
      ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر: نبات، سمي بذلك تشبيهاً باللسان.
      واللُّسَّانُ: عُشْبة من الجَنْبةِ، لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَنه المساحي كخُشونة لسانِ الثور، يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً في رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ، وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِنة الإِبل، والمِلْسَنُ: حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ، يَبْنونه من حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره، فإِذا دخل السبع فتناول اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ولس
    • "الوَلْس: الخيانة، ومنه قوله: لا يُوالِس ولا يُدالس.
      وما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خَديعَة ولا خيانة.
      والمُوَالَسَة: الخِداع.
      يقال: قد تَوالَسُوا عليه وتَرَاقدوا عليه أَي تناصروا عليه في خِبٍّ وخَديعة.
      وَوَالَسَه: خادَعه.
      والمُوالَسَة: شبه المُداهَنَة في الأَمر.
      ويقال للذئب ولاَّسٌ.
      والوَلْسُ: السرعة.
      وَوَلَسَت الناقة تَلِس وَلَساناً فهي وَلُوسٌ: أَسرعت، وقيل: أَعْنَقَتْ في سيرها، وقيل: الوَلَسان سير فوق العَنَق والإِبل يُوالِسُ بعضها بعضاً في السير، وهو ضرب من العَنَق.
      التهذيب: الوَلُوس الناقة التي تَلِس في سيرها وَلَساناً، والوَلُوس: السريعة من الإِبل.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ولسوس في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اللَسُّ: الأكلُ. يقال: لَسَّتِ الدابَّةُ الكلأ تَلُسُّهُ لَسًّا بالضم، إذا نتفته بجَحْفَلَتها. قال زهيرٌ يصف وحشاً: ثلاثٌ كأقْواسِ السَراءِ ونـاشِـطٌ   قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَميرِ جَحافِلُهْ وأَلَسَّتِ الأرضُ: طلع أوَّل نباتها، واسم ذلك النبات اللُساسُ بالضم، لأنَّ المال تَلُسَّهُ. قال الراجز: في باقِلِ الرِمْثِ وفي اللُساسِ
تاج العروس

سَدِيسٌ لَدِيسٌ عَيْطَمُوسٌ شِمِلَّةٌ ... تُبَارُ إِليها المُحْصَناتُ النَّجَائبُ ل س س

اللَّسُّ : الأَكْلُ قال أَبُو عُبَيْدٍ : لَسَّ يَلُسَّ لَسّاً إِذا أَكَلَ . واللَّسُّ : اللَّحْسُ عن ابنِ فارِسٍ . واللَّسُّ : نَتْفُ الدّابَّةِ وتَنَاوُلُها الكَلأَ بمُقَدَّم فِيهَا قال زُهَيْرٌ يصِفُ وَحْشاً :

ثَلاثٌ كأَقْوَاس السَّرَاءِ وناشِطٌ ... قَد إخْضَرَّ منْ لَسِّ الغَمِيرِ جَحَافِلُهْ واللُّسَاسُ كغُرَابٍ : أَولُ البَقْلِ وإِنّمَا سُمِّيَ به لأَنّ المالَ يَلُسُّه وقيل : هو من البقْلِ ما إسْتَمْكَنَتْ منه الرَّاعيَةُ وهو صِغَارٌ وهذا يُخالِفُ قولَ أَبي حَنيفَةَ فأِنّه قال : اللُّسَاسُ : البَقْلُ ما دامَ صَغيراً لا تَسْتَمْكِنُ منه الرَّاعِيَةُ وذلكَ لأَنهَا تَلُسُّه بأَلْسِنَتِهَا لَسّاً قال الرّاجِزُ وهو زَيْدُ بنُ تَرْكِيّ :

" يُوشِكُ أَنْ تُوجِسَ في الإِيجَاسِ

" في بَاقِل الرِّمْثِ وفي اللُّسَاسِ

" مِنْهَا هَديمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ

واللُّسَّانُ كتُبَّانٍ أَو اللُّسَانُ كغُرَابٍ وإقتصر أَبُو حنيفَةَ على الأَوَّلِ وقال : عُشْبَةٌ من الجَنْبَةِ لهَا وَرَقٌ مُتْفَرِّشٌ خَشِنَةٌ كأَنَّهَا المَسَاحِلُ كلِسَان الثَّوْر ولَيْسَتْ بِه يَسْمُو من وسَطِهَا قَضِيبٌ كالذِّراعِ طُولاً في رَأْسه نَوْرَةٌ كَحْلاءُ وهي دَوَاءٌ من أَوْجَاعِ أَلْسنَةِ النّاس والإِبِل منْ داءٍ يُسَمَّى الحارِشَ وهي بُثُورٌ تَظْهَر بالأَلْسِنَةِ مثْلُ حَبِّ الرُّمّانِ وتَنْفَعُ مِن الخَفَقانِ وحَرَارَةِ المَعِدَةِ والقُلاَعِ وأَدْوَاءِ الفَمِ على ما صَرَّح به الأَطبّاءُ . ولَسْلَسَي : ع . ولَسِيسٌ كأَميرٍ : حِصْنٌ باليَمَنِ لبَنِيِ زُبَيْدٍ . واللِّسْلاسُ واللِّسْلِسَةُ بكَسْرِهِمَا الثاني عن الأَصْمَعِيّ قال : هو السَّنَامُ المَقْطُوعُ قال : ويُقَالُ : سِلْسِلَةٌ أَيضاً ومثْلُ قولِ الأَصْمَعِيّ قولُ أَبِي عَمْرو وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هي السَّلْسَلَةُ . وسَلْسَلَ الرجُلُ إِذا أَكَلَ السَّلْسَلَةَ وفَسَّرهَا بالقِطْعَة الطَّويلَةِ مِن السَّنَامِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : اللُّسُسُ بضمَّتَيْن : الحَمّالُونَ الحُذّاقُ قال الأَزْهَرِيُّ : والأَصْلُ : النُّسُسُ . والنَّسُّ : السَّوْقُ فقُلِبَت النونُ لاماً . وأَلَسَّتِ الأرْضُ : أَلْدَسَتْ أَي طَلع أَوّلُ نبَاتِهَا واسمُ ذلك النبَاتِ : اللُّسَاسُ . والمُلَسْلَسُ : المُسلْسَلُ يُقَال : ثَوْبٌ مُلَسْلَسٌ أَي مُسَلْسَلٌ : وكذا مُتَلَسْلِسٌ وزعم يَعْقُوبُ أَنّه بَدَلٌ . وهو من الثِّيَابِ : المَوْشِيُّ المُخَطَّطُ وقالَ أَبُو قِلابَةَ الطابِخِيُّ :

هَلْ يُنْسِيَنْ حُبَّ القَتُولِ مَطَارِدٌ ... وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقَارَ مُلَسْلَسُ قال السُّكَّرِيّ : أَرادَ مُسَلْسَل كأَن فيه السلاسلَ للْفِرِنْدِ فقَلَبَ . ومما يسْتَدْرَكُ عليه : ما لَسْلَسْتُ طَعَاماً : ما أَكَلْتُه . وأَلَسَّ الغَمِيرُ : أَمْكَنَ أَنْ يُلَسَّ قال بعضُ العَرَبِ : وَجَدْنَا أَرْضاً مَمْطُوراً ما حَوْلَها قد أَلَسَّ غَمِيرُها . وقيِل : أَلَسَّ : خَرَجَ زَهْرُه وقالَ أَبو حَنِيفَةَ رحمه الله تَعالَى : اللَّسُّ : أَوَّلُ الرَّعْيِ . وماءٌ لَسْلَسٌ ولَسْلاَسٌ ولُسَالِسٌ كسَلْسَلٍ الأَخيرَةُ عن ابنِ جِنِّى . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : يقَال للغُلام الخَفيفِ الرُّوحِ النَّشِيطِ : لُسْلُسٌ وسُلْسُلٌ . وهو يَلُسُّ لِي الأَذَى أَي يَدُسُّه وهو مَجازٌ

لسان العرب
اللَّسُّ الأَكل أَبو عبيد لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل وقال زهير يصف وَحْشاً ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُه ( * قوله ناشط في قصيدة زهير مِسْحَل ) ولَسَّت الدابةُ الحشيش تَلُسُّه لَسّاً تَناوَلَتْه ونَتَفتْه بِجَحْفَلَتِها وأَلَسَّت الأَرضُ طَلَع أَوّل نباتِها واسمُ ذلك النبات اللُّساس بالضم لأَن المال يَلُسُّه واللُّساس أَوّل البَقْل وقال أَبو حنيفة اللُّسَاس البقل ما دام صغيراً لا تَسْتَمْكِن منه الراعية وذلك لأَنها تَلُسُّه بأَلسِنتها لَسّاً قال يُوشِك أَن تُوجِسَ في الإِيجاس ( * قوله « يوشك أَن توجس » هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَراد المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر ) في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاس وأَلَسَّ الغَمِيرُ أَمكن أَن يُلَسَّ قال بعض العَرب وجَدْنا أَرضاً مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها وقيل أَلَسَّ خرج زَهْرُه وقال أَبو حنيفة اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس كمُسَلْسَل وزعم يعقوب أَنه مقلوب وماءٌ لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس كسَلْسَل الأَخيرة عن ابن جني ابن الأَعرابي يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل واللُّسْسُ الحَمَّالون الحُذَّاق قال الأَزهري والأَصل النُّسُ والنَّسسُّ السَّوْق فقلبت النون لاماً ابن الأَعرابي سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة وهي القطعة الطويلة من السنام وقال أَبو عمر وهي اللِّسْلِسةُ وقال الأَصمعي هي السَّلْسَلَة ويقال سِلْسِلَة واللَّسْلاسُ السَّنام المقطَّع قال الأَصمعي اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع
الرائد
* لسس. حمالون حذاق ماهرون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: