ولشظية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و شين (ش) و ظاء (ظ) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .
"اللَّسَقُ مثل اللَّصَق: لزوق الرِّئة بالجنب من العطش، يقال لَسِق البعير ولَصِقَ؛ منه قول رؤبة: وَبَلٌ بَرْدُ الماء أَعضَادَ اللَّسَق؟
قال ابن بري وقبله: حتى إذا أَكْرَعْنَ في الحَوْم المَهَقْ وبعده: وَسْوَس يَدْعو مُخْلِصاً ربَّ الفَلَقْ والحَوْم: الماء الكثير، والمَهَقُ: الأبيض. واللَّسُوق: دواء كاللَّزُوق. الأَزهري: اللَّسَقُ عند العرب هو الظمأُ، سمي لَسَقاً للزوق الرِّئة بالجنب، وأَصله اللَّزَقُ. ابن سيده: لَسِقَ لغة في لَصِقَ، لَسِقَ به ولَصِقَ به والتَسَقَ به والْتَزقَ به وألْسَقه به غيرهُ وأَلصقه. وفلان لِسْقي ولِصْقي وبِلِسِقْي وبِلِصْقِي ولَسِيقي ولَصِيقي أَي بجنبي. "
لَسِقَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَسِقَ به، لُسوقاً، والْتَسَقَ به، وألْسَقْتُه، وهو لِسْقي وبِلِسْقي ولَسيقي: بجَنْبِي. ـ لَسَقُ: لُصوقُ الرِّئَةِ بالجَنْبِ عَطَشاً. ولَسِقَ البعيرُ. والزايُ والصادُ لغةٌ في الكلِّ. ـ مُلَسَّقُ: الدَّعيُّ.
سلس(المعجم لسان العرب)
"شيء سَلِسٌ: لَيّنٌ سهل. ولرجلٌ سَلِسٌ أَي لَيِّنٌ منقاد بين السَّلَسِ والسَّلاسَةِ. ابن سيده: سَلِسَ سَلَساً وسَلاسَة وسُلُوساً فهو سَلِسٌ؛ قال الراجز: ممكورَةٌ غَرْثى الوِشاحِ السَّالِسِ،تَضْحَكُ عن ذي أُشُرٍ عُضارِسِ وسَلِسَ المُهْرُ إِذا انقاد. والسَّلْسُ، بالتسكين: الخيط ينظم فيه الخَرَزُ، زاد الجوهري فقال: الخَرَزٌ الأَبيضُ الذي تلبَسُه الإِماء، وجمعه سُلُوسٌ؛ قال عبد اللَّه بن مسلم من بني ثعلبة بن الدُّول: ولقد لَهَوتُ، وكلُّ شيء هالِكٌ،بنَقاةِ جَيْبِ الدِّرْعِ غيرِ عَبُوسِ ويَزينُها في النَّحْرِ حَلْيٌ واضِحٌ،وقَلائدٌ من حُبْلَةٍ وسُلُوسِ ابن بري: النقاة النقية، يريد أَن الموضع الذي يقع عليه الجيب منها نقيّ، قال: ويجوز أَن يريد أَن ثوبها نقي وأَنها ليست بصاحبة مَهْنَةٍ ولا خِدْمَة، وقد يعبرون بالجيب عن القلب لأَنه يكون عليه كما يعبرون بمعْقِد الإِزار عن الفرج، فيقال: هو طيب معقد الإِزار، يريد الفرج، وهو نَقيُّ الجَيْب أَي القلب أَي هو نَقِيٌّ من غِشٍّ وحِقْد. والواضح: الذي يَبْرُق. والدرع: قميص المرأَة؛ وقال المُعَطَّلُ الهذلي: لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ،وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارد سهاماً يشبه بعضها بعضاً. وأَراد بقوله مُسَلَّسٌ مُسَلْسَلٌ أَي فيه مثل السَّلْسِلة من الفِرِنْدِ. والسُّلُوس: الخُمرُ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: قد مَلأَتْ مَرْكُوَّها رُؤُوسا،كأَنَّ فيه عُجُزاً جُلُوسا،شُمْطَ الرُّؤُوسِ أَلْقَتِ السُّلُوسا شبهها وقد أَكلت الحَمْض فابيضت وجوهها ورؤوسها بعُجُزٍ قد أَلقين الخُمُر. وشراب سَلِسٌ: لَيِّنُ الانحدار. وسَلِسَ بولُ الرجل إِذا لم يتهيأْ له أَن يمسكه. وفلان سَلِسُ البول إِذا كان لا يستمسكه. وكل شيء قَلِق، فهو سَلِسٌ. وأَسْلَسَت النخلةُ فهي مُسْلِسٌ إِذا تناثر بُسْرُها. وأَسْلَسَتِ الناقةُ إِذا أَخرجت الولد قبل تمام أَيامه، فهي مُسْلِسٌ. والسَّلِسَةُ: عُشْبَة قريبة الشبه بالنَّصًّيِّ وإِذا جَفَّتْ كان لها سَفاً يتطاير إِذا حُرِّكَت كالسهام يَرْتَدُّ في العيون والمناخر،وكثيراً ما يُعْمِي السائمة. والسُّلاسُ: ذهاب العقل، وقد سُلِسَ سَلَساً وسَلْساً؛ المصدران عن ابن الأَعرابي. ورجل مَسْلُوس: ذاهب العقل والبدن. الجوهري: المَسْلُوسُ الذاهب العقل غيره: المَسْلُوسُ المجنون؛ قال الشاعر: كأَنه إِذ راحَ مَسْلُوسُ الشََّمَقْ وفي التهذيب: رجل مَسْلُوسٌ في عقله فإِذا أَصابه ذلك في بدنه فهو مَهْلُوسٌ. "
سَلْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَلْسُ: الخَيْطُ الذي يُنْظَمُ فيه الخَرَزُ الأبيضُ، تَلْبَسُهُ الإِماءُ، أو القُرْطُ من الحُلِيِّ. ـ سَلِسُ: السَّهْلُ اللَّيِّنُ المُنْقادُ، والاسمُ: السَّلَسُ. ـ سَلاسَةُ وسُلاسُ: ذَهابُ العَقْل. ـ مَسْلوسُ: المجنونُ، وقد سُلِسَ. ـ سَلِسَتِ النخلَةُ: ذَهَبَ كَرَبُها، كأَسْلَسَتْ، فهي مِسْلاسٌ، ـ سَلِسَ الخَشَبَةُ: نَخِرَت وبَلِيَتْ. ـ سَلِسَةُ: عُشْبَةٌ كالنَّصِيِّ. ـ أسْلَسَتِ الناقةُ: أخْرَجَتِ الوَلَدَ قَبْلَ تَمامِ الأيامِ، وهي مُسْلِسٌ. ـ تَسْليسُ: التَّرْصيعُ، والتأليفُ لِما أُلِّفَ من الحَلْيِ سِوَى الخَرَزِ. ـ هو سَلِسُ البَوْلِ: لا يَسْتَمْسِكُهُ.
سلِسَ يَسلَس ، سَلَسًا وسَلاسةً ، فهو سَلِس :- • سلِس الشَّيءُ 1 - سلُس، لان وسهُل وانقاد :-سلِس الطّبعُ، - سلِس قيادُه/ أسلوبُه. 2 - سهُل انحدارُه في الحَلْق :-سلِس الشَّرابُ.• سلِس البولُ ونحوُه: استرسل لا إراديًّا ولم يُستمسَك.
السَّيِّقة(المعجم المعجم الوسيط)
السَّيِّقة : ما يساقُ من الدوابِّ. و السَّيِّقة ما استاقَهُ العدوُّ من الدوابّ. ويقال: المرءُ ونحوُه سيِّقَة القَدَرِ: يسوقُه القَدَرُ إلى ما قُدِّرَ له لا يَعْدُوه. (يستوي فيه المذكر وغيره) : و السَّيِّقة الدَّرِيئةُ يستتر فيها الصائِد. والجمع : سَيائقُ.
سَلِسَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَلِسَ الشيءُ سَلِسَ َ سَلَسًا: سَهُلَ ولانَ وانقاد. فهو سَلِسٌ. ويقال: شرابٌ سَلِسٌ: سَهْلُ الانحدار في الحلق. و سَلِسَ البولُ ونحوه: استرسلَ ولم يستمسِكْ. و سَلِسَ له بحقِّه: أَعطَاه إِيَّاهُ بسهولةٍ. و سَلِسَ النخلةُ: ذهب كَرَبُها. و سَلِسَ الخَشَبَةُ: نَخِرَتْ وبليت. فهو سَلِسٌ، وسَليسٌ، وسالسٌ.
أُسْلَسَتِ النخلةُ: ذهب كَرَبُها. و أُسْلَسَتِ تناثر بُسْرُها. و أُسْلَسَتِ الناقةُ ونحوُها: أَخرجتِ الولدَ قبلَ تمام أَيَّامِه. فهي مُسْلِسٌ ومِسلاسٌ. و أُسْلَسَتِ الشيءَ: جَعلَهُ سَلِسًا. يقال: أَسْلَسَ له قِيادَهُ.
سلُسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سلُسَ يَسلُس ، سَلاسةً ، فهو سَليس :- • سلُس الشَّيءُ لان وسهُل وانقاد :-طبعٌ سليس.
سَلسَبيل(المعجم الرائد)
سلسبيل - ج، سلاسب وسلاسيب 1- سلسبيل : ماء عذب صاف. 2- سلسبيل : خمر. 3- سلسبيل : لين. 4- سلسبيل : إسم عين في الجنة.
السَّلْسُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّلْسُ : الخيطُ الذي ينظم فيه الخرزُ. و السَّلْسُ الخرز الأَبيض ينظم في القلائد. و السَّلْسُ القرطُ من الحلي. و السَّلْسُ الخمارُ. والجمع : سُلُوسٌ.