وصف و معنى و تعريف كلمة ولصاب:


ولصاب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و صاد (ص) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح ولصاب في معاجم اللغة العربية:



ولصاب

جذر [لصب]

  1. أصباء: (اسم)
    • أصباء : جمع صِبا
  2. صابَى: (فعل)
    • صابَى الشيءَ: أمالَهُ
    • صابَى الشيءَ:جعَلَهُ على غَيرِ وجْهِهِ المستقيم
    • صابَى سيفَهُ: وضعَهُ في غِمْدِهِ مَقْلوبًا
    • وصابَى السِّكِّينَ: قَلَبَهُ
    • صابِ السِّكِّينَ: اجعلْ مَقْبِضَهُ إليَّ
    • صَابَى الكلامَ: لم يُجْرِهِ على وجْهِه الصَّحِيحِ
  3. صَبْوة: (اسم)
    • صَبْوة : فاعل من صَبا
  4. صَبوة: (اسم)
    • مصدر صَبَا
    • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
    • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ


  5. صَبْوة: (اسم)
    • صَبْوة : جمع صَّبِيُّ
  6. صُبُوّ: (اسم)
    • صُبُوّ : فاعل من صَبا
  7. صُبوة: (اسم)
    • مصدر صبَا إلى
  8. تَصابَى: (فعل)
    • تصابى يتصابى ، تصابَ ، تَصابيًا ، فهو مُتصابٍ ، والمفعول مُتصابًى - للمتعدِّي
    • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
    • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
    • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  9. صَبو: (اسم)
    • مصدر صبَا
    • صَبو: صِبا؛ صغر سنّ وحداثة
  10. صُبوّ: (اسم)


    • مصدر صبَا وصبَا إلى
  11. صابي: (اسم)
    • صابي : فاعل من صَبيَ
  12. مُتصابى: (اسم)
    • مُتصابى : اسم المفعول من تَصابَى
  13. اِستصبى: (فعل)
    • استصبى يستصبي ، اسْتَصْبِ ، استصباءً ، فهو مُستصبٍ
    • استصبى الرَّجُلُ :تكلَّف الصِّبا، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان
  14. مُتصابٍ: (اسم)
    • مُتصابٍ : فاعل من تَصابَى
  15. لِصَاب: (اسم)
    • لِصَاب : جمع لِصب
  16. صَبَايَا: (اسم)


    • صَبَايَا : جمع صَبيّة
  17. مُتصابي: (اسم)
    • مُتصابي : فاعل من تَصابَى
  18. أَوصاب: (اسم)
    • أَوصاب : جمع وَصَب
  19. صَبَوات: (اسم)
    • صَبَوات : جمع صِبا
  20. صَباء: (اسم)
    • مصدر صبِيَ/ صبِيَ إلى
    • صَباء: صِبا؛ صغر سنّ وحداثة
  21. صُبَّاء: (اسم)
    • صُبَّاء : جمع صَّابىءُ
  22. صَبيّة: (اسم)


    • الجمع : صَبَايَا
    • الصَّبِيَّةُ : مؤنَّث الصَّبِيِّ
  23. مُستصبٍ: (اسم)
    • مُستصبٍ : فاعل من إِستصبى
  24. مُستصبي: (اسم)
    • مُستصبي : فاعل من إِستصبى
  25. صُبَاة: (اسم)
    • صُبَاة : جمع صَّابي
,
  1. صَبْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَبْوَةُ: جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً.
      ـ صَبِيُّ: من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ، ج: أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ (وصَبْيَةٌ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ.
      ـ صَبِيَ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
      ـ صَبِيَ إليها: حَنَّ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا.
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ، وتَصَبَّتْهُ: شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها.
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها: خَدَعَها، وفَتَنَها.
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ: مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا: أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى.
      ـ صابَى رُمْحَه: أمالَهُ للطَّعْنِ.
      ـ صَبا: رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ، ج: صَبَواتٌ وأصْباءٌ.
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا: هَبَّتْ.
      ـ صُبِيَ القومُ: أصابَتْهُمْ.
      ـ أصْبَوا: دَخَلوا فيها.
      ـ صابَى البَيْتَ: أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،
      ـ صابَى الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِه،
      ـ صابَى بِناءَهُ: أمَالَهُ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ: قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،
      ـ صابَى السَّيْفَ: أغْمَدَه مَقْلوباً.
      ـ مُصابِيَةُ: الداهِيَةُ.
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ: ذاتُ صَبِيٍّ.
      ـ صابِيَةُ: النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ.
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ: تابعُ التابِعِيِّ.
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ: صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ.
  2. تصابى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تصابى يتصابى ، تصابَ ، تَصابيًا ، فهو مُتصابٍ ، والمفعول مُتصابًى (للمتعدِّي) :-
      تصابى الشَّخصُ تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللَهو واللّعب :-تصابى العجوزُ، - شيخ يتصابى.
      تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها.
  3. استصبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استصبى يستصبي ، اسْتَصْبِ ، استصباءً ، فهو مُستصبٍ :-
      استصبى الرَّجُلُ تكلَّف الصِّبا، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان :-استصبى الشَّيخُ، - شيخٌ يستصبِي.
  4. صِبْيَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ص ب و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الصَّبِيِّ). :-عَمَلٌ صِبْيَانِيٌّ :- : تَافِهٌ، سَخِيفٌ، لَا قِيمَةَ لَهُ. :-قَامَ بِأَعْمَالٍ صِبْيَانِيَّةٍ.
  5. صابَى (المعجم الرائد)
    • صابى - مصاباة
      1- صابى : رمحه : أدار سنانه إلى الأرض للطعن به. 2- صابى : سيفه : قلبه وأماله. 3- صابى الكلام : لم يأت به على وجهه. 4- صابى بيت الشعر : أنشده فلم يقمه.
  6. استصبى الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • تكلَّف الصِّبا، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان :-استصبى الشَّيخُ- شيخٌ يستصبِي.


  7. تصابى الرّجل المرأة (المعجم عربي عامة)
    • أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها.
  8. تصابى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللَهو واللّعب :-تصابى العجوزُ- شيخ يتصابى.
  9. تَصَابَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا.
      و تَصَابَى المرأةَ: أصْبَاهَا.
  10. صابَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • صابَى الشيءَ: أمالَهُ.
      يقال: صابَى بِناءَهُ.
      وصَابَى رُمْحَهُ: أمالَهُ للطَّعْنِ به.
      و صابَى جعَلَهُ على غَيرِ وجْهِهِ المستقيم.
      يقال: صابَى سيفَهُ: وضعَهُ في غِمْدِهِ مَقْلوبًا.
      وصابَى السِّكِّينَ: قَلَبَهُ.
      تقول: صابِ السِّكِّينَ: اجعلْ مَقْبِضَهُ إليَّ.
      وصَابَى الكلامَ: لم يُجْرِهِ على وجْهِه الصَّحِيحِ.
  11. صَابُونٌ (المعجم الغني)
    • [ص ب ن]. :-تُنَظِّفُ مَلاَبِسَهَا بِالصَّابُونِ :- : مَادَّةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ الزَّيْتِ وَالقِلْيِ (صُودَا) وَهُوَ أَنْوَاعٌ: جَامِدٌ وَدَقِيقٌ وَعَجِينٌ، غَاسُولٌ. :-غَسَلَ يَدَهُ بِالصَّابُونِ :- :-العِتَابُ صَابُونُ القُلُوبِ :- (مثل).
  12. صَبْوَةٌ (المعجم الغني)
    • [ص ب و]. (مصدر صَبَا).
      1. :-لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ :- : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ.
      2. :-هُوَ فِي صَبْوَةٍ :- : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ. :-كُلَّمَا دَعَتْهُ صَبْوَةٌ اِسْتَجَابَ لَهَا. (ن. محفوظ).
  13. تَصَابَى (المعجم الغني)
    • [ص ب و، ص ب ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَصَابَى، يَتَصَابَى، مصدر تَصَابٍ.
      1. :-تَصَابَى الرَّجُلُ :-: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ. :-الطِّفْلُ إِذا تَشَايَخَ كَالشَّيْخِ إِذَا تَصَابَى. (أ. أمين).
      2. :-تَصَابَى الْمَرْأَةَ :- : خَدَعَهَا، اِسْتَمَالَهَا.
  14. صَابِيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صَوَابٍ، الصَّوابِي . [ص ب و]. :-هَبَّتِ الصَّابِيَةُ :- : رِيحٌ تَهُبُّ بَيْنَ الصَّبَا وَالشَّمَالِ.
  15. صابون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صابون :-
      مفرد صابونة
      • الصَّابون: (الكيمياء والصيدلة) خليط من الأحماض الدُّهنيّة وبعض القلويّات، تُستعمل رغوتُه في التَّنظيف والغَسْل، ويكون سائلاً أو على شكل قِطع وتطلق على القطعة الواحدة منه صابونة، وتُغْسل به الثِّيابُ والأبدانُ ونحوُها، ويضاف إلى كثير من السَّوائل المستعملة في مكافحة الحشرات :-صابون سائل/ الحلاقة، - قطعة صابون:-
      • صندوق الصَّابون: علبة كرتونيَّة يوضع فيها الصَّابون، - فقاقيع الصَّابون: كرات تكون مؤلفة من قشرة رقيقة ممتلئة ماء ويمكنها أن تعلَّق في الجو.
      • شجرة الصَّابون: (النبات) شجرة من الأشجار الاستوائيَّة المختلفة ذات فاكهة لُبِّيَّة، تُخرج رغوة كالصّابون.
      • نبتة الصَّابون: (النبات) نوع من النباتات البصليّة الشَّكل ذات الأزهار البيضاء والأبصال، تُستخدم عادة كصابون.
  16. صابون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صابون :-
      مفرد صابونة: (انظر: ص ا ب و ن - صابون).
  17. صَبْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَبْو :-
      1 - مصدر صبَا.
      2 - صِبا؛ صغر سنّ وحداثة :-ظهرت عليه النجابةُ منذ صبائه.
  18. صَبْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَبْوة :-
      مصدر صبَا إلى.
  19. صَباء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَباء :-
      1 - مصدر صبَا.
      2 - صِبا؛ صغر سنّ وحداثة :-ظهرت عليه النجابةُ منذ صَبائه.
  20. صُبُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُبُوّ :-
      مصدر صبَا وصبَا إلى.
  21. صُبوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُبوة :-
      مصدر صبَا إلى.
  22. صِبْيانيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صِبْيانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى صِبْيان: :-ألعابٌ صبيانيّةٌ.
      2 - مصدر صناعيّ من صِبْيان: طبيعة الصَّبيّ :-تصرَّف هذا الرَّجل بصِبْيانيَّة.
  23. صِبْيانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صِبْيانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى صِبْيان: على غير قياس.
      2 - من يتميّز بعدم نضجه العقليّ أو النَّفسيّ.
  24. صَباء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَباء :-
      مصدر صبِيَ/ صبِيَ إلى.
  25. تَصابَى (المعجم الرائد)
    • تصابى - تصابيا
      1- تصابى : تكلف الصبا. 2- تصابى : مال إلى الفتوة والجهل. 3- تصابى المرأة : خدعها واستمالها.


معنى ولصاب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الجلدُ باللحم ـَ لَصَباً: لزِق به من الهزال. وـ الخاتمُ في الإصبع: ثبت لا يتحرك. وـ السيفُ في الغمد: نشب فيه فلم يخرج. فهو مِلْصاب.( الْتَصَبَ ) الشيءُ: ضاق.( اللاَّصِبَة ): البئر الضيِّقة البعيدة القعر. ( ج ) لواصب.( اللّصْب ): كلّ مضيق في الجبل أو الوادي. ( ج ) لُصُوب، ولِصَاب.( اللَّصِب ): البخيل العسر الأخلاق.
Advertisements
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: لَصِبَ سيفهُ يَلْصَبُ لَصَباً، إذا نشِب في الغِمد فلا يخرج. ولَصِبَ جلدُ فلانٍ، إذا لصِق باللحم من الهُزال. واللِصْبُ بالكسر: الشِعْبُ الصغير في الجبل. وكلُّ مَضيق في الجبل فهو لِصْبٌ. والجمع لِصابٌ ولُصوبٌ. وفلانٌ لَحِزٌ لَصِبٌ: لا يكاد يعطي شيئاً. ولَصِبَ الخاتَمُ في الإصبع، وهو ضدُّ قَلِقَ. واللواصب في شعر كثَيِّر: الآبار الضيقة البعيدة القعر.
تاج العروس

لَصِبَ الجِلْدُ باللَّحْمِ كفَرِح يَلصَبُ لَصِباً فهو لَصِبٌ : لَزِقَ بهِ هُزالاً . لًصِبَ السَّيْفُ في الغِمْدِ لَصَباً : نَشِبَ فيه فلم يَخْرُجْ . لَصِب الخاتَمُ في الإِصْبَعِ وهو ضدُّ قَلِقَ . واللِّصْب بالكَسْرِ قال الأَصْمَعِيُّ : هو الشِّعْبُ الصَّغِيرُ في الجَبَلِ . وكُلُّ مَضيقٍ في الجَبَلِ فهو لِصْبٌ وقرأْتُ في أَشعارِ الهُذَلِيّينَ لأَبِي ذُؤَيبٍ :

فَشَرَّجَها من نُطْفَةٍ رَجَبِيَّةٍ ... سُلاسِلَةٍ مِنْ ماءِ لِصْب سُلاسِلِ قال السُّكَّرِيُّ : اللِّصْب : شَقٌّ في الجَبَلِ أَضْيقُ من اللِّهْبِ وأَوْسَعُ من الشِّعْبِ والجَمعُ كالجمعِ . هو مَضِيقُ الوادي . ج لِصَابٌ ولُصُوبٌ . اللَّصِبُ كَكَتِفٍ : ضَرْبٌ من السُّلْتِ عَسِرُ الاستِنْقاءِ يَنْداسُ ما يَنْدَاسُ ويَحْتَاج الباقِي إِلى المَنَاحِيز . اللَّصِبُ أَيضاً : البَخِيلُ العَسِرُ الأَخْلاقِ ويُقَال : فُلانٌ لَحِزٌ لَصِبٌ : لا يَكَادُ يُعْطِي شَيْئاً . واللَّوَاصِبُ في شعر كُثَيِّرٍ :

لَوَاصِبُ قد أَصْبَحَتْ وانْطَوَتْ ... وقد أَطْوَلَ الحَيُّ عنها لَبَاثَا هي الآبارُ الضَّيِّقَةُ البَعِيدَة القَعْرِ هذا قولُ الجوهريّ وقولُ أَبي عَمْرو إِنّه أَرادَ بها إِبِلاً قد لَصِبَتْ جُلُودُهَا أَي لَصِقَتْ من العَطَش . نقله الصّاغانيّ . يُقال : سَيْفٌ مِلْصَابٌ : إِذا كان يَنْشَبُ في الغِمْدِ كَثِيراً ولا يِكَادُ يَخْرُجُ منه . الْتَصَبَ الشَّيءُ : ضاقَ قال أَبو دُوَادٍ :

عن أَبْهَرَيْنِ وعن قَلْبٍ يُوَفٍّرُهُ ... مَسْحُ الأَكُفِّ بِفَجٍّ غَيْرِ مُلْتَصِبِ من ذلك قولُهم : طَرِيقٌ مُلْتَصِبٌ أَي : ضَيِّقٌ نقله الصّاغَانيّ

لسان العرب
لَصِبَ الجِلْدُ باللحم يَلْصَبُ لَصَباً فهو لَصِبٌ لَزِقَ به من الهُزال ولَصِبَ جِلْدُ فُلانٍ لَصِقَ باللحم من الهُزال ولَصِبَ السيفُ في الغِمْد لَصَباً نَشِبَ فيه فلم يَخْرُجْ وهو سيف مِلْصابٌ إِذا كان كذلك ولَصِبَ الخاتمُ في الإِصْبع وهو ضدُّ قَلِقَ ورجل لَصِبٌ عَسِرُ الأَخلاق بَخِيل وفلان لَحِزٌ لَصِبٌ لا يكاد يُعْطي شيئاً واللِّصْبُ مَضِيق الوادي وجمعه لُصُوبٌ ولِصابٌ واللِّصْبُ شَقٌّ في الجبل أَضْيَقُ من اللِّهْبِ وأَوسَعُ من الشِّعْبِ والجمع كالجمع والْتَصَبَ الشيءُ ضاق وهو من ذلك قال أَبو دواد عن أَبْهَرَيْنِ وعن قَلْبٍ يُوَفِّرُه ... مَسْحُ الأَكُفِّ بفَجٍّ غير مُلْتَصِبِ وطريق مُلْتَصِبٌ ضَيِّقٌ واللَّواصِب في شِعْرِ كُثَيِّر ( 2 ) ( 2 قوله « واللواصب في شعر إلخ » هو أحد قولين الثاني ما قاله أبو عمرو انه أراد بها إبلاً قد لصبت جلودها أي لصقت من العطش والبيت لواصب قد أصبحت وانطوت ... وقد أطول الحيّ عنها لباثا اه تكملة وضبط لباثا كسحاب ) الآبارُ الضَّيِّقةُ البعيدةُ القَعْر الأَصمعي اللِّصْبُ بالكسر الشِّعْبُ الصغير في الجَبَل وكلُّ مَضِيقٍ في الجبل فهو لِصْبٌ والجمع لِصابٌ ولُصوبٌ واللَّصِبُ ضَرْبٌ من السُّلْت عَسِر الاستِنْقاءِ يَنْداسُ ما يَنْداسُ ويَحْتاجُ الباقي إِلى المناحيز
الرائد
* لصب يلصب: لصبا. 1-الجلد بالعظم: لزق به هزالا. 2-الخاتم بالإصبع: ضاق عليها فثبت وصعب إخراجه. 3-السيف في غمده: علق فيه فلم يخرج منه.
الرائد
* لصب. بخيل.
الرائد
* لصب. ج لصوب ولصاب. 1-مضيق الوادي. 2-مضيق في الجبل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: