وصف و معنى و تعريف كلمة ولصهيب:


ولصهيب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و صاد (ص) و هاء (ه) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح ولصهيب في معاجم اللغة العربية:



ولصهيب

جذر [صهيب]

  1. تصهيب: (اسم)
    • تصهيب : مصدر صَهَّبَ
,
  1. صَهَبُ
    • ـ صَهَبُ : حُمْرَةٌ أو شُقْرَةٌ في الشَّعَرِ ، كالصُّهْبَةِ ، والصَهوبَةِ .
      ـ أصْهَبُ : بَعيرٌ ليس بشَديدِ البَياضِ ، كالصُّهابِيِّ ، والأَسَدُ ، وعَيْنٌ بالبَحْرَيْنِ ، وجَمَعَهُ ذُو الرُّمَّةِ على الأَصْهَبِيَّاتِ ، واليومُ البارِدُ ، وشَعَرٌ يُخالِطُ بَياضَهُ حُمْرَةٌ ، والأَعْدَاءُ صُهْبُ السِّبالِ ، وإن لم يكونوا كذلك .
      ـ صَهْباءُ : الخَمْرُ ، أو المَعْصورَةُ من عِنَبٍ أبيضَ ، اسْمٌ لها كالعَلَمِ ، وموضع قُرْبَ خَيْبَرَ .
      ـ صُهابِيَّ : الوافِرُ الذي لم يَنْقُص ، والرَجُلُ لا دِيوانَ له ، والنَّعَمُ لم تُؤْخَذْ صدقَتُهُ ، والشديدُ ، ومنه : مَوْتٌ صُهابِيُّ .
      ـ صَيْهَبَ : شِدَّةُ الحَرِّ ، واليومُ الحارُّ ، والرَّجُلُ الطويلُ ، والصَّخْرَةُ الصُّلْبَةُ ، والمَوْضِعُ الشديدُ ، والأرضُ المُسْتَويَةُ ، والحِجارةُ ، وكلُّ مَوْضِعٍ تَحْمَى عليه الشمسُ حتى يَنْشَوِيَ اللَّحْمُ عليه .
      ـ صُهِابٌ : موضع ، أو فَحْلٌ يُنْسَبُ إليه الجَمَلُ الصُّهابِيُّ .
      ـ مُصَهَّبُ : ضعيفُ الشِّواءِ ، والوَحْشُ المُخْتلطُ ،
      ـ أصْهَبَ الفَحْلُ : وُلِدَ له الصُّهْبُ .
      ـ اصْهَبْ صَاهِبْ : دُعاءٌ للضَّأْنِ إلى الحَلْبِ .
      ـ عَيْنُ الأَصْهَبِ : بينَ البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَصْهَب
    • أصهب - ج ، صهب ، - مؤ ، صهباء
      1 - أصهب من كان في شعره حمرة أو شقرة . 2 - أصهب : جمل : الذي يخالط بياضه حمرة . 3 - أصهب : يوم بارد . 4 - أصهب الأسد .

    المعجم: الرائد

  3. صهَّبَ
    • صهَّبَ يصهِّب ، تصهيبًا ، فهو مُصهِّب ، والمفعول مُصهَّب :-
      صهَّب شعرَه جعله ذا لونٍ أصهب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. صَهباء
    • صهباء - ج ، صهب
      1 - صهباء : مؤنث أصهب . 2 - صهباء : خمر .

    المعجم: الرائد

  5. صهُبَ
    • صهُبَ يَصهُب ، صَهَبًا وصُهوبةً ، فهو أَصْهَبُ :-
      صهُب اللَّونُ كان أصفَر ضاربًا إلى حمرة وبياض :- صهُب شعرُ الفتاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. صهِبَ
    • صهِبَ يَصهَب ، صَهَبًا وصُهْبةً ، فهو أَصْهَبُ :-
      صهِب اللَّونُ صَهُب ، كان أصفر ضاربًا إلى حمرة وبياض :- صهِب الشَّعرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. اصْهَبَّ
    • اصْهَبَّ الشعرُ ونحوُهُ : صَهِبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. صَهْبَاءُ
    • مؤنث أَصْهَب . [ ص هـ ب ]. :- لاَ يَقْرُبُ الصَّهْبَاءَ :- : الْخَمْرَ .

    المعجم: الغني



  9. صَهْباءُ
    • صَهْباءُ :-
      جمع صَهْباوات وصُهْب :
      1 - مؤنَّث أَصْهَبُ : :- فرسٌ صَهْباءُ .
      2 - اسم من أسماء الخمر وهي المعصورة من عنب أبيض :- شربوا الصَّهباءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الصَّهْبَاءُ
    • الصَّهْبَاءُ : الخَمرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَصْهَبُ
    • جمع : صُهْبٌ . مؤ : صَهْباءُ . جمع : صَهْباواتٌ . [ ص هـ ب ]. ( صف ). :- رَجُلٌ أَصْهَبُ :-: مَنْ يُخالِطُ بَياضَ بَشَرَتِهِ حُمْرَةٌ ، :- اِمْرَأَةٌ صَهْباءُ . :- جُلُّ أَعْضاءِ الوَفْدِ السِّياحِيِّ صُهْبُ البَشَرَةِ .

    المعجم: الغني



  12. أَصْهَبُ
    • أَصْهَبُ :-
      جمع صُهْب ، مؤ صَهْباءُ ، جمع مؤ صَهْباوات وصُهْب : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صهُبَ وصهِبَ : ذو لون أصفر ضارب إلى شيء من الحمرة والبياض :- حصانٌ أصهبُ ، - مسكٌ أصهبُ وعنبر أشهبُ :-
      • يَوْمٌ أصهبُ : شديد البرد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الأَصْهَبُ
    • الأَصْهَبُ : ذو اللون الأَصفر الضارب إلى شيءٍ من الحمرة والبياض .
      وهي صَهباء . والجمع : صُهْبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. صهب اللّون
    • صَهُب ، كان أصفر ضاربًا إلى حمرة وبياض :- صهِب الشَّعرُ .

    المعجم: عربي عامة

  15. صهب اللّون
    • كان أصفَر ضاربًا إلى حمرة وبياض :- صهُب شعرُ الفتاة .


    المعجم: عربي عامة

  16. صهّب شعره
    • جعله ذا لونٍ أصهب .

    المعجم: عربي عامة

  17. صَهُبَ
    • صَهُبَ صَهُبَ ُ صُهُوبَةً ، وصَهَبًا : صَهِبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. صَهِبَ
    • صَهِبَ اللونُ صَهِبَ صَهَبًا ، و صُهْبَةً : كان أَصَفَر ضاربًا إلى حمرة وبياض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. صَهُبَ
    • [ ص هـ ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَهُبَ ، يَصْهُبُ ، مصدر صَهَبٌ ، صُهْبَةٌ . :- صَهُبَ اللَّوْنُ :- : كَانَ فِيهِ حُمْرَةٌ مَعَ صُفْرَةٍ أَوْ شُقْرَةٍ .

    المعجم: الغني

  20. صَهِبَ
    • [ ص هـ ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَهِبَ ، يَصْهَبُ ، مصدر صَهَبٌ ، صُهْبَةٌ . :- صَهِبَ الشَّعْرُ :- : كَانَتْ فِيهِ حُمْرَةٌ مَعَ صُفْرَةٍ أَوْ شُقْرَةٍ ، أَيْ كَانَ ذَهَبِيَّ اللَّوْنِ .

    المعجم: الغني

  21. صَهَّبَ
    • [ ص هـ ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). صَهَّبْتُ ، أُصَهِّبُ ، صَهِّبْ ، مصدر تَصْهِيبٌ . :- صَهَّبَ اللَّوْنَ :- : جَعَلَهُ ذَا لَوْنٍ أَصْهَبَ .

    المعجم: الغني

  22. صهَب
    • صهَب :-
      مصدر صهُبَ وصهِبَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. صَهَّبَهُ
    • صَهَّبَهُ : جَعَلَهُ ذا لَوْن أَصهبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. صَهَب
    • صهب - يصهب ، و صهب يصهب ، صهبا وصهبة وصهوبة
      1 - صهب اللون : كان فيه حمرة أو شقرة

    المعجم: الرائد

  25. صهب
    • " الصُّهْبةُ : الشُّقْرة في شعر الرأْس ، وهي الصُّهُوبةُ .
      الأَزهري : الصَّهَبُ والصُّهْبة : لونُ حُمْرةٍ في شعر الرأْس واللحية ، إِذا كان في الظاهر حُمْرةٌ ، وفي الباطن اسودادٌ ، وكذلك في لون الإِبل ؛ بعيرٌ أَصْهَبُ وصُهابيٌّ وناقة صَهْباء وصُهابِـيَّةٌ ؛ قال طَرَفة : صُهابِـيَّةُ العُثْنُونِ ، مُؤْجَدَةُ القَرَا ، * بَعيدةُ وَخْدِ الرِّجْلِ ، مَوَّارَةُ اليَدِ الأَصمعي : الأَصْهَبُ : قريبٌ من الأَصْـبَح .
      والصَّهَبُ والصُّهْبَة : أَن يَعْلُوَ الشعرَ حُمْرَةٌ ، وأُصُولُه سُودٌ ، فإِذا دُهِنَ خُيِّل إِليك أَنه أَسود .
      وقيل : هو أَن يَحْمَرَّ الشعر كُـلُّهُ .
      صَهِبَ صَهَباً واصْهَبَّ واصْهابَّ وهو أَصْهَبُ .
      وقيل : الأَصْهَبُ من الشَّعر الذي يُخالط بياضَه حمرةٌ .
      وفي حديث اللِّعانِ : إِن جاءَت به أَصْهَبَ فهو لفلان ؛ هو الذي يَعْلُو لونَه صُهْبَةٌ ، وهي كالشُّقْرة ، قاله الخطابي .
      والمعروف أَن الصُّهْبة مختصة بالشعر ، وهي حُمْرَة يعلوها سواد .
      والأَصْهَبُ من الإِبل : الذي ليس بشديد البياض .
      وقال ابن الأَعرابي : العرب تقول : قُريشُ .
      (* قوله « قريش الإبل إلخ » بـإضافة قريش للإبل كما ضبطه في المحكم ولا يخفى وجهه ).
      الإِبل صُهْبُها وأُدْمُها ؛ يذهبون في ذلك إِلى تشريفها على سائر الإِبل .
      وقد أَوضحوا ذلك بقولهم : خيرُ الإِبل صُهْبُها وحُمْرُها ، فجعلوها خير الإِبل ، كما أَن قريشاً خيرُ الناس عندهم .
      وقيل : الأَصْهَبُ من الإِبل الذي يخالط بياضَه حُمْرةٌ ، وهو أَن يَحْمَرَّ أَعلى الوَبَر وتَبْيَضَّ أَجْوافُه .
      وفي التهذيب : وليستْ أَجوافُه بالشديدةِ البياضِ ، وأَقْرابُه ودُفُوفه فيها تَوضِـيحٌ أَي بَياض .
      قال : والأَصْهَبُ أَقلُّ بياضاً من الآدَم ، في أَعاليه كُدْرة ، وفي أَسافله بياضٌ .
      ابن الأَعرابي : الأَصْهَبُ من الإِبل الأَبيضُ .
      الأَصمعي : الآدَمُ من الإِبل : الأَبيضُ ، فإِن خالطته حُمْرة ، فهو أَصْهَبُ .
      قال ابن الأَعرابي :، قال حُنَيْفُ الـحَناتِم ، وكان آبَلَ الناس : الرَّمْكَاءُ بُهْيَا ، والـحَمْراءُ صُبْرَى ، والخَوَّارَةُ غُزْرَى ، والصَّهْبَاءُ سُرْعَى .
      قال : والصُّهْبَةُ أَشْهَرُ الأَلوان وأَحسنُها ، حين تَنْظُر إِليها ؛ ورأَيتُ في حاشيةٍ : البُهْيا تأْنيث البَهِـيَّةِ ، وهي الرائعة .
      وجَمَلٌ صُهابيٌّ أَي أَصْهَبُ اللون ، ويقال : هو منسوب إِلى صُهابٍ : اسم فَحل أَو موضع .
      التهذيب : وإِبل صُهابِـيَّةٌ : منسوبة إِلى فحل اسمه صُهابٌ .
      قال : وإِذا لم يُضِـيفُوا الصُّهابِـيَّة ، فهي من أَولاد صُهابٍ ؛ قال ذو الرمة : صُهابِـيَّةٌ غُلْبُ الرِّقابِ ، كأَنـَّما * يُناطُ بأَلْحِـيها فَراعِلَةٌ غُثْرُ قيل : نُسبت إِلى فَحْل في شِقِّ اليمن .
      وفي الحديث : كان يَرْمي الجِمارَ على ناقةٍ له صَهْباء .
      ويقال للأَعداء : صُهْبُ السِّبالِ ، وسُود الأَكباد ، وإِن لم يكونوا صُهْبَ السِّبال ، فكذلك يقال لهم ؛

      قال : جاؤوا يَجُرُّونَ الـحَديدَ جَرَّا ، * صُهْبَ السِّبالِ يَبْتَغُونَ الشَّـرَّا وإِنما يريد أَنَّ عداوتهم لنا كعداوة الروم .
      والرومُ صُهْبُ السِّبال والشعور ، وإِلاّ فهم عَرَبٌ ، وأَلوانهم : الأُدْمَةُ والسُّمْرةُ والسَّوادُ ؛ وقال ابنُ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ : فَظِلالُ السُّيوفِ شَيَّبْنَ رأْسِـي ، * واعْتِناقي في القَوْمِ صُهْبَ السِّبالِ

      ويقال : أَصله للروم ، لأَن الصُّهُوبةَ فيهم ، وهم أَعداءُ العرب .
      الأَزهري : ويقال للجَراد صُهابِـيَّةٌ ؛

      وأَنشد : صُهابِـيَّةٌ زُرْقٌ بعيدٌ مَسيرُها والصَّهْباءُ : الخَمْر ؛ سميت بذلك للونها .
      قيل : هي التي عُصِرَت من عنب أَبيضَ ؛ وقيل : هي التي تكون منه ومن غيره ، وذلك إِذا ضَرَبَتْ إِلى البَياض ؛ قال أَبو حنيفة : الصَّهْباءُ اسم لها كالعَلَم ، وقد جاءَ بغير أَلف ولام لأَنها في الأَصل صفة ؛ قال الأَعشى : وصَهْباءَ طافَ يَهودِيها ، * وأَبْرَزَها ، وعليها خَتَمْ

      ويقال للظَّلِـيم : أَصْهَبُ البَلَدِ أَي جِلْدُه .
      والموتُ الصُّهابيُّ : الشديد كالموت الأَحمر ؛ قال الجَعْدِيُّ : فَجِئْنا إِلى الـمَوتِ الصُّهابيِّ بعدما * تَجَرَّدَ عُرْيانٌ ، من الشَّرِّ ، أَحدَبُ وأَصْهَبَ الرجلُ : وُلِدَ له أَولادٌ صُهْبٌ .
      والصُّهابيُّ : كالأَصْهَب ؛ وقولُ هِمْيانَ : يُطيرُ عنها الوَبَرَ الصُّهَابِجَا أَراد الصُّهَابيَّ ، فخفَّف وأَبدل ؛ وقول العجاج : بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ إِنما عنى به الـمِشْفَرَ وحدَه ، وصفه بما توصف به الجملة .
      وصُهْبى : اسم فرسِ النَّمِر بن تَوْلَب ، وإِياها عَنَى بقوله : لقد غَدَوْتُ بصُهْبَـى ، وهي مُلْهِبَةٌ ، * إِلْهَابُها كضِرامِ النارِ في الشِّيح ؟

      ‏ قال : ولا أَدري أَشْـتَقَّه من الصَّهَبِ ، الذي هو اللون ، أَم ارْتَجَلَه عَلَماً .
      والصُّهَابيُّ : الوافر الذي لم يَنْقُصْ .
      ونَعَمٌ صُهَابيٌّ : لم تُؤْخَذْ صَدَقتُه بل هو بِوَفْرِه .
      والصُّهَابيُّ من الرجال : الذي لا ديوان له .
      ورَجُلٌ صَيْهَبٌ : طَويلٌ .
      التهذيب : جَمَلٌ صَيْهَبٌ ، وناقة صَيْهَبَة إِذا كانا شديدين ، شُبِّها بالصَّيْهَبِ ، الـحِجارةِ ؛ قال هِمْيَانُ : حَتَّى إِذا ظَلْماؤُها تَكَشَّفَتْ * عَنِّي ، وعَنْ صَيْهَبَةٍ قد شَدِفَتْ أَي عن ناقةٍ صُلْبَةٍ قد تَحَنَّتْ .
      وصَخرةٌ صَيْهَبٌ : صُلْبَة .
      والصَّيْهَبُ الحجارة ؛ قال شمر : وقال بعضهم هي الأَرض المستوية ؛ قال القُطاميّ : حَدا ، في صَحَارَى ذي حماسٍ وعَرْعَرٍ ، * لِقاحاً يُغَشِّيها رُؤُوسَ الصَّياهِب .
      ( « ذي حماس وعرعر » موضعان كما في ياقوت والبيت في التكملة أيضاً .؟

      ‏ قال شمر : ويقال الصَّيْهَبُ الموضع الشديد ؛ قال كثير : على لاحِبٍ ، يَعْلُو الصَّيَاهِبَ ، مَهْيَعِ ويومٌ صَيْهَبٌ وصَيْهَدٌ : شَديد الـحَرِّ .
      والصَّيْهَبُ شِدَّةُ الـحَرِّ ؛ عن ابن الأَعرابي وحده ولم يَحْكِهِ غيرهُ إِلا وَصْفاً .
      وصُهابُ : موضع جعلوه اسماً للبُقْعة ؛

      أَنشد الأَصمعي : وأَبي الذي تَرَكَ الـمُلُوكَ وجَمْعَهم ، * بصُهابِ هامِدةٍ ، كأَمْسِ الدَّابِر وبين البَصْرة والبحرين عينٌ تُعرف بعين الأَصْهَبِ .
      قال ذو الرمة ، فجمعه على الأَصْهَبِـيَّات : دَعاهُنَّ من ثَـأْجٍ ، فأَزْمَعْنَ وِرْدَه ، * أَو الأَصْهَبِـيَّات ، العُيُونُ السَّوائحُ وفي الحديث ذِكْرُ الصَّهْباءِ ، وهو موضع على رَوْحةٍ من خَيْبَر . وصُهَيْبُ بنِ سِنانٍ : رجل ، وهو الذي أَراده المشركون مع نَفَرٍ معه على ترك الإِسلام ، وقتلوا بعض النَّفَرِ الذين كانوا معه ، فقال لهم صُهَيْبٌ : أَنا شيخ كبير ، إِنْ كنتُ عليكم لم أَضُرَّكُم ، وإِن كنتُ معكم لم أَنفعكم ، فخَلُّوني وما أَنا عليه ، وخُذُوا مالي .
      فقَبلوا منه ، وأَتى المدينةَ فلقيه أَبو بكر الصديقُ ، رضي اللّه عنه ، فقال له : رَبِحَ البيع يا صُهَيْبُ .
      فقال له : وأَنتَ رَبِحَ بيعُك يا أَبا بكر .
      وتلا قوله تعالى : ومن الناسِ من يَشْري نَفْسَه ابتغاءَ مَرْضاةِ اللّه .
      وفي حاشيةٍ : والـمُصَهَّبُ : صَفِـيفُ الشِّواءِ والوَحْشِ الـمُخْتَلِطُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ولصهيب في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي تصغير أصهب، وهو الذي شعرُه يميل إلى الحمرة أو إلى الشُّقرة، والأصهب: اليوم البارد. وقد مالوا إلى التسمية به حباً بالصحابي صُهيب بن سنان (ت 38هـ).
اصل اسم صُهَيْب: عربي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: