وصف و معنى و تعريف كلمة ولضياء:


ولضياء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ضاد (ض) و ياء (ي) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ولضياء في معاجم اللغة العربية:



ولضياء

جذر [ضياء]

  1. أَضاءَ : (فعل)
    • أَضَأْتُ، أُضِيءُ، أَضِئْ، مصدر إِضاءةٌ
    • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
    • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
    • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
    • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته
,
  1. ضَوْء
    • ـ ضَوْء وضُوْءُ : النُّورُ ، كالضِّواءِ والضِّيَاءِ ، ضَاءَ ضَوْءاً وضُوءاً ، وأَضاءَ وأَضَأْتُهُ وضَوَّأْتُهُ واسْتَضَأْتُ به .
      ـ ضَوَّأَ عن الأَمرِ تَضْوِئَةً : بلد .
      ـ تَضَوَّأَ : قامَ في ظُلْمَةٍ ليَرَى بِضَوْءِ النَّارِ أهْلَهَا .
      ـ أَضَاءَ بِبَوْلِهِ : حَذَفَ .
      ـ ضَوْءُ بنُ سَلَمَةَ ، وابنُ اللَّجْلاجِ : شاعِرانِ .
      ـ " لا تَسْتَضِيؤُوا بِنارِ أهْلِ الشِّرْكِ ": مَنْعٌ مِنْ اسْتِشارَتِهِمْ في الأُمورِ .
      ـ مُسْتَضِيءُ بِنُورِ اللَّهِ : الحَسَنُ بنُ يوسُفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَضْوِئَةٌ
    • [ ض و أ ]. ( مصدر ضَوَّأَ ). :- تَضْوِئَةُ البَيْتِ :- : إِضَاءَتُهُ ، تَنْوِيرُهُ بِالضَّوْءِ .

    المعجم: الغني



  3. ضَوَّأ
    • ضوأ - تضوئة
      1 - ضوأ المكان : أضاءه ، أناره . 2 - ضوأ عنه : مال عنه .

    المعجم: الرائد

  4. تَضَوَّأَ
    • تَضَوَّأَ : الشيءَ : تَبَصَّرهُ في الضوء وهو في الظلامِ ليَرَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَضَوَّأَ
    • [ ض و أ ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَضَوَّأَ ، يَتَضَوَّأُ ، مصدر تَضَوُّءٌ .
      1 . :- تَضَوَّأَ الْمَنَارَ :- : تَبَصَّرَهُ فِي الظَّلاَمِ وَنَظَرَ إِلَيْهِ فِي الضَّوْءِ لِيَرَاهُ .
      2 . :- تَضَوَّأَ الشَّبَحَ :- : مَالَ إِلَى حَيْثُ يَرَاهُ بِضَوْءِ نَارِهِ .

    المعجم: الغني



  6. تَضَوَّأ
    • تضوأ - تضوؤا
      1 - تضوأ الشيء : كان هو في الظلام ونظر إلى الشيء في الضوء ليراه . 2 - تضوأه : مال إلى حيث يراه بضوء ناره .

    المعجم: الرائد

  7. أضاء القمر ونحوه
    • ضاء ؛ أنار وأشرق :- أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد - { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } - { كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. أضاء المصباح ونحوه
    • نوَّره :- أضاء قناديلَ المسجد - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [ مثل ].

    المعجم: عربي عامة



  9. أَضَاءَ
    • أَضَاءَ : ضاء .
      وفي التنزيل العزيز : النور آية 35 يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ) ) .
      و أَضَاءَ الشيءَ : جعله يضيءُ أَو يضوءُ .
      و أَضَاءَ النارُ ونحوُها الشخصَ : أَظْهرتْهُ .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 17 فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَضاءَ
    • [ ض و أ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَضَأْتُ ، أُضِيءُ ، أَضِئْ ، مصدر إِضاءةٌ .
      1 . :- أَضَاءَ المِصْباحُ :-: أَنَارَ .
      2 . :- خَيَّمَ الظَّلامُ فَأضاءَ المِصْباحَ :- : أَشْعَلَهُ .
      3 . :- أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ :- : نَوَّرَهُ ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ .
      4 . :- أَضاءتِ الأنْوارُ الجُمْهورَ :- : أَظْهَرَتْهُ .

    المعجم: الغني

  11. إِضاء
    • أضاء - إضاءة
      1 - أضاء المكان : نوره . 2 - أضاء المصباح أو غيره : أنار . 3 - أضاءت النار الشخص : أظهرته .

    المعجم: الرائد

  12. أضاءَ

    • أضاءَ يُضيء ، أَضِئْ ، إضاءةً ، فهو مُضِيء ، والمفعول مُضاء ( للمتعدِّي ) :-
      أضاءَ القَمرُ ونحوُه ضاء ؛ أنار وأشرق :- أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد ، - { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } - { كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ } .
      أضاء المِصباحَ ونحوَه : نوَّره :- أضاء قناديلَ المسجد ، - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة ، - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [ مثل ] .
      • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ : أظهرته :- { فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ضوأ
    • " الضَّوءُ والضُّوءُ ، بالضم ، معروف : الضِّياءُ ، وجمعه أَضْواءٌ .
      وهو الضِّواءُ والضِّياءُ .
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ : يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه .
      التهذيب ، الليث : الضَّوْءُ والضِّياءُ : ما أضاءَ لك .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ .
      يقال : ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ .
      قال : واللغة الثانية هي الـمُختارة ، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً .
      وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ .
      وفي شعر العباس : وأَنْتَ ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ ، * وضاءَتْ ، بِنُورِك ، الأُفُقُ ‏

      يقال : ‏ ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ ، وصارَت مُضِيئةً .
      وأَضَاءَتْه ، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى .
      قال الجعديّ : أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ ، * مُلْتَبِساً ، بالفُؤَادِ ، التِباسا أَبو عبيد : أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها ، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ ، وأَمَّا الضِّياءُ ، فلا همز في يائه .
      وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به .
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه : لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ .
      وفي الحديث : لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين ، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم .
      جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ .
      وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه .
      الليث : ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ .
      قال أَبو منصور : لم أَسمعه من غيره .
      أَبو زيد في نوادره : التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه .
      قال : وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً ، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها ، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ ، لِكَيْما تَحْذَره ، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً .
      فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها ، وقالت : يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ .
      فلما رأَى ذلك رَفَضَها .
      يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح .
      وأَضاءَ بِبَوْلِه : حَذَف به ، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ولضياء في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر ومؤنث عربي معناه النور، الإشراق. وهو مصدر الفعل ضاءَ يضوءُ. ويضيفون إليه لفظة «الدين» ليأخذ طابعاً دينياً، فيقولون: ضياء الدين، فيخصُّ عندئذ بالذكور.
اصل اسم ضِياء: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
الشيخ إبراهيم اليازجي:



مؤسس مجلة «الضياء»، أسسها عام 1898 في القاهرة.

معجم الغني
**ضِيَاءٌ** - [ض و أ]. (مص. ضَاءَ). "ضِيَاءُ الشَّمْسِ" : ضَوْؤُهَا. **![يونس آية 5]**** هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا**! . (قرآن).


الرائد
* ضياء. ضوء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: